موضوع رائع
ربنا يكرمك بالخير ..
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
[mark=#5eff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#f7f768]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله [/mark]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أعضاء المنتدى الأفاضل وعضوات المنتدى الفضليات
حديث للنبي صلى الله عليه وسلم قلّ من يعلمه , وندر من يعمل به إلا من رحم الله
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
( يبصر أحدكم القذىفي عين أخيه وينسى الجذع في عينه ! ) ،
هذا الحديث رواه ابن حبان رحمه الله في صحيحه، وصححه الألباني رحمه الله في الأحاديث الصحيحة
قوله صلى الله عليه وسلم: ( يبصر أحدكم القذى في عين أخيه )
القذى: هو ما يقع في العين أو في الماء والشراب من نحو تراب ووسخ فيطلق عليه القذى.
إذاً المقصود به الأشياء الهينة الصغيرة التي تكاد لا تدرك،
يبصرها الإنسان ويفتح عينيه لها مادامت في عين أخيه
وفي نفس الوقت ينسى الجذع في عينه ،
والجذع هو جذع الشجرة ، وهذه من المبالغة، وكأن جذع شجرة موجود في عينه من العيوب،
ثم هو يتجاهله ولا يشتغل بإصلاحه،في حين أنه يدقق ويتحرى مع الآخرين بحيث يدرك عيوبهم مع خفائها.
- يؤخذ من هذا الحديث أن الإنسان لنقصه ولحب نفسه يدقق النظر في عيب أخيه،
فيدرك عيب أخيه مع خفائه، فيعمى به عن عيب في نفسه ظاهر لا خفاء به،
ولو أنه اشتغل بعيب نفسه عن التفرغ لعيوب الناس وتتبعها
لكف عن أعراض الناس، ولسد باب آفات اللسان وأعظمها الغيبة،
وصدق من قال :
عجبت لمن يبكي على موت غيره .......................دموعاً ولا يبكي على موته دما
وأعجب من ذا أن يرى عيب غيره ....................عظيماً وفي عينيه عن عيبه عمى
وقال الإمام أبو حاتم بن حبان رحمه الله تعالى: الواجب على العاقل لزوم السلامة بترك التجسس
عن عيوب الناس مع الاشتغال بإصلاح عيوب نفسه ؛ فإن من اشتغل بعيوبه عن عيوب غيره أراح
بدنه، ولم يتعب قلبه، فكلما اطلع على عيب لنفسه هان عليه ما يرى مثله من عيب أخيه، وإن من
اشتغل بعيوب الناس عن عيوب نفسه عمي قلبه، وتعب بدنه، وتعذر عليه ترك عيوب نفسه، وإن
من أعجز الناس من عاب الناس بما فيهم،
وأعجز منه من عابهم بما فيه، ومن عاب الناس عابوه،ومن ذمهم ذموه.
وصدق من قال :
المرء إن كان عاقلاً ورعاً ....................أشغله عن عيوب غيره ورعه
كما العليل السقيم أشغله .........................عن وجع الناس كلهم وجعه
كما أن العليل السقيم أو المريض يشغله الألم الذي يجده في مرضه عن ألم غيره،
فكذلك ينبغي للإنسان أن يشتغل بعيب نفسه عن عيب غيره على حد قول الشاعر
أي الجراح التي في غيري لا تداوي الجراح التي فيَّ،
وصدق من قال : ( ما به به وما بي بي )
يعني: الأولى أن يشتغل الإنسان بالعيوب التي في نفسه.
وعن مجاهد قال: ذكروا رجلاً - يعني: كأنهم ذكروا عيوب هذا الرجل-
فقال ابن عباس رضي الله
تعالى عنهما: ( إذا أردت أن تذكر عيوب صاحبك فاذكر عيوبك ).
وهذا علاج لهذا الداء على الإنسان أن لا يسهو ولا يغفل عنه،
وهو أنه إذا هم أن يتكلم في عيوب الآخرين فليفكر أولاً وليذكر
عيوب نفسه وينشغل بها، فسيجد فيها غنية عن أن يشتغل بعيوب الآخرين، فهذا من أدوية هذا الداء
فإذا فتشت سوف تجد كثيراً جداً يشغلك إصلاحه في نفسك عن الاشتغال بذم غيرك.
- تسابّ رجلان، فقال أحدهما: محلمي عنك ما أعرف من نفسي.
يعني: تشاتما وسب أحدهما الآخر،
فرد الشخص المسبوب فقال له: محلمي عنك -
يعني: الذي يجعلني أتحلم وأصبر عن أن أرد عليك بالمثل- ما أعرف من نفسي.
يعني: أنا أعرف أن في نفسي من العيوب الكثير، فهذا يجعلني عوناً لك عليها،
ولست أتخذ موقف الدفاع عنها؛ لأن فيها من العيوب ما تستحق به أن تُذم،
ولذلك قال له: محلمي عنك ما أعرف من نفسي.
وقيل للربيع بن خثيم رحمه الله تعالى: ما نراك تغتاب أحداً؟
فقال: لست عن حالي راضياً حتى أتفرغ لذم الناس
ثم أنشد: لنفسي أبكي لست أبكي لغيرها لنفسي من نفسي عن الناس شاغل
ولقي زاهد زاهداً فقال له: يا أخي! إني لأحبك في الله.
فقال له الآخر: لو علمت مني ما أعلم من نفسي لأبغضتني في الله -يعني: بدل أن تحبني في الله -
فقال له الأول: لو علمت منك ما تعلم من نفسك لكان لي فيما أعلم من نفسي شغل عن بغضك.
وصدق من قال :
قبيح من الإنسان أن ينسى عيوبه .........................ويذكر عيباً في أخيه قد اختفى
ولو كان ذا عقل لما عاب غيره .........................وفيه عيوب لو رآها قد اكتفى
وعن عون بن عبد الله رحمه الله تعالى
قال: لا أحسب الرجل ينظر في عيوب الناس إلا من غفلة قد غفلها عن نفسه.
يعني: هذا يدل على أنه إنسان غافل؛ حيث يشتغل بتراب وقع على ثوب غيره أو
نملة تمشي على ثوبه، في حين أن داخل ثيابه هو العقارب والحيات والآفات تنهش فيه،
فيشتغل بهذا الذي لا يعنيه -وهو أمر يسير مهما كان- عن هذا الأمر الخطير الذي يحدث به.
وعن محمد بن سيرين رحمه الله تعالى قال: (كنا نحدث أن أكثر الناس خطايا أفرغهم لذكر خطايا الناس)
أي: لأنه إذا اشتغل الإنسان بخطايا وبعيوب الناس لا شك أن هذا سيشغله عن إصلاح
نفسه، وبالتالي تكثر خطاياه، ولا يتوب منها، ولا يعاتب نفسه؛ لأنه غير متفرغ لإصلاح نفسه.
[mark=#5eff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#f7f768]وصل اللهم وسلم على من كان خُلُقُهُ القرءان [/mark]
[mark=#5eff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
Shikh_Khaled سابقا
رقم العضوية : 71514
تاريخ التسجيل : 25May2010
المشاركات : 26,773
النوع : ذكر
الاقامة : EgYpT-ⵍⵎⵖⵔⵉⴱ-
السيارة: -- -- all FiaT ---
السيارة[2]: ToYoTa CorOllA ---
دراجة بخارية: - - - - - - -
الحالة :
موضوع رائع
ربنا يكرمك بالخير ..
رقم العضوية : 22731
تاريخ التسجيل : 20Oct2008
المشاركات : 3,291
النوع : ذكر
الاقامة : القاهرة
السيارة: الحمدلله حمداطيبا كثيرا مباركا فيه
السيارة[2]: Seat IBIZA 99 6K 1.6
دراجة بخارية: لا
الحالة :
السلام عليكم شيخ خالد وجزاك الله عنا خير الجزاء...سؤال صغير هل يجوز قراءة الصلاة جهرا في السماعات الخارجية للمسجد؟هل ده من السنة
" اللهم إنا نجعلك في نحورهم ، ونعوذ بك اللهم من شرورهم "
رقم العضوية : 21251
تاريخ التسجيل : 06Oct2008
المشاركات : 1,050
النوع : ذكر
الاقامة : maadi cairo
السيارة: هيونداى أتوس مو 98
السيارة[2]: فيات 128 مو 75
دراجة بخارية: لا
الحالة :
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
Shikh_Khaled سابقا
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله مثله أخي الفاضل أ / إيهاب
لا ينبغي استعمال مكبرات الصوت الخارجية في الصلاة ، وسواء في ذلك صلاة التراويح والتهجد أم
غيرها من الصلوات كالفجر والمغرب والعشاء . وذلك لما يترتب على هذا من مفاسد كثيرة وأذية
لجيران المسجد .
سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمنين :
كثر في الآونة الأخيرة استعمال أئمة المساجد لمكبرات الصوت الخارجية والتي غالباً ما تكون في
المئذنة وبصوت مرتفع جداً وفي هذا العمل تشويش بعض المساجد على بعض في الصلاة الجهرية
لاستعمالهم المكبرات في القراءة . فما حكم استعمال مكبرات الصوت في الصلاة الجهرية إذا كان
مكبر الصوت في المئذنة ويشوش على المساجد الأخرى ؟
فأجاب :
"ما ذكرتم من استعمال مكبر الصوت في الصلاة الجهرية على المنارة فإنه منهي عنه ؛ لأنه يحصل
به كثير من التشويش على أهل البيوت والمساجد القريبة، وقد روى الإمام مالك رحمه الله في
الموطأ(178) من شرح الزرقاني في (باب العمل في القراءة) عن البياضي فروة بن عمرو –
رضي الله عنه – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج على الناس وهم يصلون وقد علت
أصواتهم بالقراءة فقال : "إن المصلي يناجي ربه فلينظر بما يناجيه به ولا يجهر بعضكم على
بعض بالقرآن" . وروى أبو داود (1332) تحت عنوان : ( رفع الصوت بالقراءة في صلاة الليل )
عن أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه – قال : اعتكف رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد
فسمعهم يجهرون بالقراءة فكشف الستر وقال : " ألا إن كلكم مناج ربه فلا يؤذين بعضكم بعضاً ،
ولا يرفع بعضكم على بعض في القراءة ، أو قال في الصلاة " . قال ابن عبد البر : حديث البياضي
وأبي سعيد ثابتان صحيحان .
ففي هذين الحديثين النهي عن الجهر بالقراءة في الصلاة حيث يكون فيه التشويش على الآخرين
وأن في هذا أذية ينهى عنها. قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله (23/61) من مجموع الفتاوى
: ليس لأحد أن يجهر بالقراءة بحيث يؤذي غيره كالمصلين .
وفي جواب له (1/350) من الفتاوى الكبرى : ومن فعل ما يشوش به على أهل المسجد، أو فعل
ما يفضي إلى ذلك منع منه اهـ .
وأما ما يدعيه من يرفع الصوت من المبررات فجوابه من وجهين :
الأول : أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يجهر بعض الناس على بعض في القرآن وبين أن
ذلك أذية ، ومن المعلوم أنه لا اختيار للمؤمن ولا خيار له في العدول عما قضى به النبي صلى الله
عليه وسلم ، قال الله تعالى : ( وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ
الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُبِيناً ) .
ومن المعلوم أيضاً أن المؤمن لا يرضى لنفسه أن تقع منه أذية لإخوانه .
الوجه الثاني : أن ما يدعيه من المبررات – إن صح وجودها – فهي معارضة بما يحصل برفع
الصوت من المحذورات فمن ذلك :
1- الوقوع فيما نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم من جهر المصلين بعضهم على بعض .
2- أذية من يسمعه من المصلين وغيرهم ممن يدرس علماً أو يتحفظه بالتشويش عليهم .
3- شغل المأمومين في المساجد المجاورة عن الاستماع لقراءة إمامهم التي أمروا بالاستماع إليها .
4- أن بعض المأمومين في المساجد المجاورة قد يتابعون في الركوع والسجود الإمام الرافع صوته
، لاسيما إذا كانوا في مسجد كبير كثير الجماعة حيث يلتبس عليهم الصوت الوافد بصوت إمامهم ،
وقد بلغنا أن ذلك يقع كثيراً .
5- أنه يفضي إلى تهاون بعض الناس في المبادرة إلى الحضور إلى المسجد ؛ لأنه يسمع صلاة
الإمام ركعة ركعة ، وجزءاً جزءاً فيتباطأ اعتماداً على أن الإمام في أول الصلاة فيمضي به الوقت
حتى يفوته أكثر الصلاة أو كلها .
6- أنه يفضي إلى إسراع المقبلين إلى المسجد إذا سمعوا الإمام في آخر قراءته كما هو مشاهد ،
فيقعون فيما نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم من الإسراع بسبب سماعهم هذا الصوت المرفوع .
7- أنه قد يكون في البيوت من يسمع هذه القراءة وهم في سهو ولغو كأنما يتحدون القارئ وهذا
على عكس ما ذكره رافع الصوت من أن كثيراً من النساء في البيوت يسمعن القراءة ويستفدن منها
وهذه الفائدة تحصل بسماع الأشرطة التي سجل عليها قراءة القراء المجيدين للقراءة .
وأما قول رافع الصوت إنه قد يؤثر على بعض الناس فيحضر ويصلي لاسيما إذا كان صوت القارئ
جميلاً ، فهذا قد يكون حقاً ، ولكنه فائدة فردية منغمرة في المحاذير السابقة .
والقاعدة العامة المتفق عليها : أنه إذا تعارضت المصالح والمفاسد ، وجب مراعاة الأكثر منها
والأعظم ، فحكم بما تقتضيه فإن تساوت فدرء المفاسد أولى من جلب المصالح .
ولقد علمت أن رجلاً كان إماماً وكان في التشهد وحوله مسجد يسمع قراءة إمامه فجعل السامع
يكرر التشهد لأنه عجز أن يضبط ما يقول فأطال على نفسه وعلى من خلفه .
وقال أيضاً :
" ولا مانع أن يستثنى من ذلك المسجدان المكي والنبوي ، وكذلك الجوامع في صلاة الجمعة ؛ لأنه
ربما يكون بعض المصلين خارج المسجد فيحتاجون إلى سماع صوت الإمام بشرط أن لا تكون
الجوامع متقاربة يشوش بعضها على بعض ، فإن كانت كذلك فإنه توضع سماعات على جدار
المسجد تسمع منها الخطبة والصلاة وتلغى حينئذ سماعات المنارة لتحصل الفائدة بدون أذية
للآخرين" اهـ .
انظر : "مجموع فتاوى ابن عثيمين" (13/74-96) .
Shikh_Khaled سابقا
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
اللهم بصرنا بعيوبنا يا رب العالمين
اللهم اهدِ قلوبنا وحصن فروجنا واغفر ذنوبنا واشفِ مرضانا وارحم موتانا
Shikh_Khaled سابقا
رقم العضوية : 19638
تاريخ التسجيل : 20Sep2008
المشاركات : 3,094
النوع : ذكر
الاقامة : New Cairo
السيارة: ربنا كريم
السيارة[2]: Honda city 2008
دراجة بخارية: no
الحالة :
جزاك الله عنا خيرا يا شيخنا الجليل
مش عارف اوفيك حقك فى الشكر والامتنان والاعجاب لموضوعاتك
المميزة وكم المعلومات التى يجعلها البعض وينساها البعض
بارك الله لك فى علمك ومالك وولدك وزوجك وصحتك ورزقنا الله وإياكم
مرافقه الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم فى جنه الخلد بإذن الله تعالى .
علاء الشناوى
رقم العضوية : 32627
تاريخ التسجيل : 10Feb2009
المشاركات : 1,939
النوع : ذكر
الاقامة : cairo
السيارة: اكسارا
السيارة[2]: فيات 128
دراجة بخارية: i hope
الحالة :
تسلم يا شيخ خالد
ربنا يفتح عليك ويزيدك من علمه
يقول اللورد كرومر فى مذكراته: لم اجد فى مصر الا المصريين فقط.. بعضهم يصلى فى المسجد وبعضهم يصلى فى الكنيسة لكن كلهم مصريون.
أبو كمال
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
وجزاك الله مثله أخي الكريم وحبيبي في الله أ / علاء الشناوي
والله هذا الكلام كثير جدا عليّ
أسأل الله أن يحفظك من كل سوء وييسر لك خير
ويجمعنا بك في دار كرامته إنه ولي ذلك والقادر عليه
سلمك الله أخي الحبيب ونورت الموضوع
فتح الله عليك ونور قلبك بنور الإيمان
Shikh_Khaled سابقا
المفضلات