[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#f4fa44]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله[/mark]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
[mark=#00ff11]تيسير أحــكــام الــجــنــائــز ( الدرس رقم 8)[/mark]
نستكمل بمشيئة الله تعالى حديثنا عن أحكام الجنائز
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]وقد انتهينا من احكام دفن الميت ونبدأ الحديث عن احكام التعزية
1- تسنُّ تعزيةُ أهل الميت وحثّهم على الصَّبرِ والدُّعاءُ للميِّت , وذلك قبل الدفن أو بعده . لِمَا روى
ابن ماجه رحمه الله عن عمر رضي الله عنه مرفوعًا "ما مِنْ مُؤمِن يُعزّي أخاه بمُصيبةٍ إلا كساهُ
الله مِن حُلل الكرامةِ يومَ القيامة "
2- لفظ التعزية أن يقول إن لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى فلتصبر ولتحتسب
, رواه البخاري ومسلم رحمهما الله
أو يقول أعظم الله أجرَكَ. وأحسن عزاءكَ. وغفر لميِّتكَ
3 - لا يجوز لأهل الميت تخصيص لباس معين للتعزية كالأسود مثلاً؛ لما فيه من التسخط على قضاء
الله وقدره
4 - تجوز التعزية في كل مكان, في المقبرة ، والمسجد، والبيت , فيقصدهم من أراد التعزية ،
ويعزيهم ثم ينصرف
5 - لا ينبغي الجُلُوس للعَزَاءِ والإعلان عن ذلكَ كما يفعلُ بعضُ الناسِ اليوم
6 - تجوز تعزية غير المسلمين , من غير دعاء لميتهم إن كانوا ممن لا يظهر العداء للإسلام
والمسلمين
7 - يجوز البكاء على الميت إن لم يكن معه ندب أو نياحة، ودمع العين من الرحمة، مما يجعله الله
في قلوب عباده الرحماء، كما علمنا النبي صلى الله عليه وسلم
وقَالَ صلى الله عليه وسلم إِنَّ الْعَيْنَ تَدْمَعُ وَالْقَلْبَ يَحْزَنُ وَلَا نَقُولُ إِلَّا مَا يَرْضَى رَبُّنَا وَإِنَّا بِفِرَاقِكَ يَا
إِبْرَاهِيمُ لَمَحْزُونُونَ متفق عليه
8 - يحرم شق الثوب، ولطم الخد، ورفع الصوت ونحوه،
لقوله صلى الله عليه وسلم ليس منا من لطم الخدود ، وشق الجيوب ، ودعا بدعوى الجاهلية
9 - يحرم الندب والنياحة على الميت ، والندب هو تعداد محاسن الميت بقول : ( ياللي كنت مأكلنا
ومشربنا ,هكذا,,,,,,,)
والنياحة هي أن يبكي ويندب برنة تشبه نياحة الحَمَام ، لأن هذا دليل اعتراضه على القَدَر .
والميت يُعذَّب -أي يتألم ويتكدر- في قبره إذا نيح عليه ,
ولذلك علمني شيخي أن أكتب في وصيتي , إني أبرأ إلى الله من كل قول أو فعل يخالف الشرع
الحنيف , فمن بدله فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم
10 - يُستحبُّ أن يُعدَّ لأهلِ الميِّتِ طعامًا يبعثه إليهم. لقوله صلى الله عليه وسلم اصنعوا لآل جعفر
طعامًا فقد جاءهم ما يُشغلُهم رواه الإمامان أحمد والتِّرمذي رحمهما الله
11 - لا ينبغي الجُلُوس للعَزَاءِ والإعلان عن ذلكَ كما يفعلُ بعضُ الناسِ اليوم
فالاجتماع للعزاء في بيت أو دار مناسبات أو سرادق أمر مكروه مخالف للسنة
وما يفعلُه كثير من النَّاس اليومَ من أنَّ أهل الميت يُهيئونَ مكانًا لاجتماع الناس عندهم
ويصنعونَ الطَّعامَ ويستأجِرُونَ المقرئين لتلاوةِ القرآنِ ويتحمَّلونَ في ذلك تكاليفَ ماليّة فهذا مخالف
للسنة - لما روى الإمامُ أحمد عن جرير بن عبد الله قال كُنَّا نَعُدُّ الاجتماعَ إلى أهل
الميِّت وصنعةَ الطَّعامِ بعد دفنه من النِّياحَة -
قال الإمام النووي رحمه الله في شرح المهذب : وأما الجلوس للتعزية فنص الإمام الشافعي رحمه
الله وسائر الأصحاب على كراهته ,
قالوا يعني بالجلوس أن يجتمع أهل الميت في بيت فيقصدهم من أراد التعزية
قالوا : بل ينبغي أن ينصرفوا في حوائجهم فمن صادفهم عزاهم
قال الشيخ بن عثيميين رحمه الله ثم إن فتح أهل الميت الباب ليأتيهم من يعزيهم كأنما يقولون للناس
بلسان الحال : يا أيها الناس إنا قد أُصِبْنا فعزونا .. وكونهم يعلنون في الصحف عن مكان العزاء
هو دعوة بلسان المقال أيضاً
والمأتم هو الاجتماعُ على المصيبةِ
12 - الاجتماع في اليوم الثاني والثالث والرابع والسابع والشهر والذكرى السنوية مخالف للسنة
13 - وإن كانت تكاليف تلك المآتم والمقرأين والأكل من التركة , وكان في التركة يتامي
فالحرمة اشد , لأنه أكل أموال اليتامي , ويحرم الأكل منه
وبذلك نكون قد انتهينا - بعون الله - من احكام العزاء
ونستكمل حديثنا غدا إن شاء الله
وفي انتظار أي أسئلة واستفسارات من حضراتكم وحضراتكن
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
يتبع بمشيئة الله تعالى
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#f4fa44] وصل اللهم وسلم على الحبيب محمد وءاله أجمعين[/mark]
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
المفضلات