| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 12 من 16 الأولىالأولى ... 2 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 الأخيرةالأخيرة
النتائج 111 إلى 120 من 157

الموضوع: يوميات صائم

  1. #111

    الصورة الرمزية وليد مسلم

    رقم العضوية : 130963

    تاريخ التسجيل : 05Nov2012

    المشاركات : 310

    النوع : ذكر

    الاقامة : مصر

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: مازدا 323

    الحالة : وليد مسلم غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    (.. ولله عتقاء من النار.. وذلك كل ليلة)
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه, وبعد:
    إن المال من نعم الله على العباد ، وهو نوع من أنواع الزينة في هذه الحياة الدنيا: {الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَاباً وَخَيْرٌ أَمَلاً} [الكهف:46].
    ولا شك أن المال ضروري لقيام حياة الناس في مصالحهم ومعاشهم ، والعقلاء من الناس يعلمون هذه الحقيقة ، ولهذا تراهم لا يبددون أموالهم فيما لا يجدي نفعا في دنياهم أو أخراهم.
    وكما أمر الله تعالى أن يكتسب العباد أموالهم من حلال طيب كما في قوله تعالى : {يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلالاً طَيِّباً} [البقرة: من الآية168]. فإنه نهاهم عن إضاعة المال وإعطائه السفهاء فتفوت بذلك مصالح كثيرة ويكون الفقر والحاجة : {وَلا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَاماً} [النساء: من الآية5]. وقد ثبت عن النبي قوله : " إن الله كره لكم ثلاثا"، ذكر منها "إضاعة المال".
    من أجل ذلك حرم الله الاعتداء على الأموال بأي صورة من الصور فقال عز وجل : {وَلا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقاً مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالْأِثْمِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ} [البقرة:188].
    كما حرم السرقة ووضع حدا للسارق يقام عليه بعد ثبوت ارتكابه السرقة : {وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ}. [المائدة:38]. إلى غير ذلك من الأدلة الكثيرة التي تحرم الاعتداء على الأموال وإضاعتها.
    ومن صور إضاعة المال الإسراف ، والإسراف في اللغة هو مجاوزة الحد ،ويعرفه الجرجاني بأنه مجاوزة الحد في النفقة. والإسراف كما يكون من الغني فإنه يكون من الفقير ، ولهذا قال سفيان الثوري رضي الله عنه: "ما أنفقت في غير طاعة الله فهو سرف، وإن كان قليلاً"، وكذا قال ابن عباس رضي الله عنه: "من أنفق درهماً في غير حقه فهو سرف".
    الشرع ينهى عن الإسراف
    ولأن الإسراف من مساوىء الأخلاق التي تعود على صاحبها وعلى المجتمع والأمة بالكثير من الأضرار فإن الله عز وجل قد نهى عباده عنه فقال: {يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ} [الأعراف:31].
    وقال تعالى ممتدحا أهل الوسطية في النفقة الذين لا يبخلون ولا يسرفون : {وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَاماً} [الفرقان:67].
    وقال عز وجل : {وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُوماً مَحْسُوراً} [الإسراء:29].
    وقال النبي : "كلوا واشربوا وتصدقوا من غير سرف ولا مخيلة".
    والأدلة في هذا كثيرة.
    ومن أسباب الإسراف:
    للإسراف والتبذير أسباب وبواعث توقع فيه، وتؤدي إليه، ونذكر منها:
    1 - جهل المسرف بتعاليم الدين الذي ينهى عن الإسراف بشتى صوره ، فعاقبة المسرف في الدنيا الحسرة والندامة {وَلاَ تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلاَ تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَّحْسُورًا} [ الإسراء:29]. وفي الآخرة العقاب الأليم والعذاب الشديد {وَأَصْحَابُ الشِّمَالِ مَا أَصْحَابُ الشِّمَالِ * فِي سَمُومٍ وَحَمِيمٍ * وَظِلٍّ مِّن يَحْمُومٍ * لّا بَارِدٍ وَلا كَرِيمٍ * إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُتْرَفِينَ} [سورة الواقعة 45:41].. ومن نتيجة جهل المسرف بتعاليم الدين مجاوزة الحد في تناول المباحات، فإن هذا من شأنه أن يؤدي إلى السمنة وضخامة البدن وسيطرة الشهوات، وبالتالي الكسل والتراخي، مما يؤدي به إلى الإسراف. جاء عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قوله: "إياكم والبطنة في الطعام والشراب، فإنها مفسدة للجسد، مورثة للسقم، مكسلة عن الصلاة، وعليكم بالقصد فيهما، فإنه أصلح للجسد، وأبعد من السرف..".
    2 النشأة الأولى: فقد يكون السبب في الإسراف إنما هي النشأة الأولى، أي الحياة الأولى، ذلك أن الفرد قد ينشأ في أسرة حالها الإسراف والبذخ، فما يكون منه سوى الاقتداء والتأسي،وصدق من قال: وينشأ ناشىء الفتيان فينا على ما كان عوده أبوه.
    3- الغفلة عن طبيعة الحياة الدنيا وقد يكون السبب في الإسراف إنما هو الغفلة عن طبيعة الحياة الدنيا وما ينبغي أن تكون، ذلك أن طبيعة الحياة الدنيا أنها لا تثبت ولا تستقر على حال واحدة. والواجب يقتضي أن نضع النعمة في موضعها، وندخر ما يفيض عن حاجتنا الضرورية اليوم من مال وصحة إلى وقت آخر.
    4 - السعة بعد الضيق أو اليسر بعد العسر، ذلك أن كثيراً من الناس قد يعيشون في ضيق أو حرمان أو شدة أو عسر، فإذا هم صابرون محتسبون، وقد يحدث أن تتبدل الأحوال فتكون السعة بعد الضيق، أو اليسر بعد العسر، وحينئذ يصعب على هذا الصنف من الناس التوسط أو الاعتدال فينقلب على النقيض تماماً، فيكون الإسراف والتبذير.
    5- صحبة المسرفين: وقد يكون السبب في الإسراف إنما هي صحبة المسرفين ومخالطتهم، ذلك أن الإنسان غالباً ما يتخلق بأخلاق صاحبه وخليله، إذ أن المرء كما قال : "الْمَرْءُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يُخَالِلْ".
    6 حب الظهور والتباهي: وقد يكون الإسراف سببه حب الشهرة والتباهي أمام الناس رياء وسمعة والتعالي عليهم، فيظهر لهم أنه سخي وجواد، فينال ثناءهم ومدحهم، لذا ينفق أمواله في كل حين وبأي حال، ولا يهمه أنه أضاع أمواله وارتكب ما حرم الله.
    7 المحاكاة والتقليد: وقد يكون سبب الإسراف محاكاة الغير وتقليدهم حتى لا يوصف بالبخل، فينفق أمواله كيفما كان من غير تبصر أو نظر في العاقبة التي سينتهي إليها.
    من صور الإسراف في واقعنا
    هناك صور كثيرة في دنيا الناس حين يراها العبد بمنظار الشرع يراها إسرافا وتبذيرا وتجاوزا للحدود ، قد أشار أبو الحسن الماوردي رحمه الله إلى كثير منها حين قال:
    "من التبذير أن ينفق ماله فيما لا يجدي عليه نفعاً في دنياه ولا يكسبه أجراً في أخراه، بل يكسبه في دنياه ذماً ويحمل إلى آخرته إثماً كإنفاقه في المحرمات وشرب الخمر وإتيان الفواحش وإعطائه السفهاء من المغنين والملهين والمساخر والمضحكين، ومن التبذير أن يشغل المال بفضول الدور التي لا يحتاج إليها وعساه لا يسكنها أو يبنيها لأعدائه ولخراب الدهر الذي هو قاتله وسالبه، ومن التبذير أن يجعل المال في الفُرش الوثيرة والأواني الكثيرة الفضية والذهبية التي تقل أيامه ولا تتسع للارتفاق بها.." ثم يقول: "وكل ما أنفقه الإنسان ما يكسبه عند الله أجراً ويرفع له إليه منزلة، أو يكسب عند العقلاء وأهل التمييز حمداًً فهو جود وليس بتبذير وإن عظم وكثر. وكل ما أنفقه في معصية الله التي تكسبه عند الله إثماً وعند العقلاء ذماً فهو تبذير وإن قلّ...".
    فإنفاق المال على الدخان والمخدرات والمسكرات من أعظم صور الإسراف والتبذير ، وإنفاقه في فضول الطعام والشراب بل ورمي الطعام والشراب في القمامة من صور الإسراف والتبذير ، والعجيب أن بعض الدول الإسلامية تبلغ نسبة فضلات الأطعمة الملقاة في القمامة فيها 45% ، أليس هذا إسرافا وتبذيرا؟!.
    ثم إن من صور الإسراف والتبذير متابعة الموضة والانشغال بجنون الأزياء والاستجابة لضغوط الحملات الإعلامية الصاخبة التي تحمل كثيرا من متابعيها على شراء ما لا يحتاجون.
    وبالجملة فإن صور الإسراف والتبذير كثيرة ، نسأل الله أن يقينا والمسلمين شرها ، وأن يجنبنا جميعا كل مكروه وسوء، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

    قال أبو يزيد: ما زلت أقود نفسي إلى الله وهي تبكي، حتى سقتها وهي تضحك.


  2. #112

    الصورة الرمزية وليد مسلم

    رقم العضوية : 130963

    تاريخ التسجيل : 05Nov2012

    المشاركات : 310

    النوع : ذكر

    الاقامة : مصر

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: مازدا 323

    الحالة : وليد مسلم غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    قال أبو يزيد: ما زلت أقود نفسي إلى الله وهي تبكي، حتى سقتها وهي تضحك.


  3. #113

    الصورة الرمزية وليد مسلم

    رقم العضوية : 130963

    تاريخ التسجيل : 05Nov2012

    المشاركات : 310

    النوع : ذكر

    الاقامة : مصر

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: مازدا 323

    الحالة : وليد مسلم غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    قال أبو يزيد: ما زلت أقود نفسي إلى الله وهي تبكي، حتى سقتها وهي تضحك.


  4. #114

    الصورة الرمزية وليد مسلم

    رقم العضوية : 130963

    تاريخ التسجيل : 05Nov2012

    المشاركات : 310

    النوع : ذكر

    الاقامة : مصر

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: مازدا 323

    الحالة : وليد مسلم غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    قال أبو يزيد: ما زلت أقود نفسي إلى الله وهي تبكي، حتى سقتها وهي تضحك.


  5. #115

    الصورة الرمزية وليد مسلم

    رقم العضوية : 130963

    تاريخ التسجيل : 05Nov2012

    المشاركات : 310

    النوع : ذكر

    الاقامة : مصر

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: مازدا 323

    الحالة : وليد مسلم غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    قال أبو يزيد: ما زلت أقود نفسي إلى الله وهي تبكي، حتى سقتها وهي تضحك.


  6. #116

    الصورة الرمزية وليد مسلم

    رقم العضوية : 130963

    تاريخ التسجيل : 05Nov2012

    المشاركات : 310

    النوع : ذكر

    الاقامة : مصر

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: مازدا 323

    الحالة : وليد مسلم غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    قال أبو يزيد: ما زلت أقود نفسي إلى الله وهي تبكي، حتى سقتها وهي تضحك.


  7. #117

    الصورة الرمزية وليد مسلم

    رقم العضوية : 130963

    تاريخ التسجيل : 05Nov2012

    المشاركات : 310

    النوع : ذكر

    الاقامة : مصر

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: مازدا 323

    الحالة : وليد مسلم غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    قال أبو يزيد: ما زلت أقود نفسي إلى الله وهي تبكي، حتى سقتها وهي تضحك.


  8. #118

    الصورة الرمزية وليد مسلم

    رقم العضوية : 130963

    تاريخ التسجيل : 05Nov2012

    المشاركات : 310

    النوع : ذكر

    الاقامة : مصر

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: مازدا 323

    الحالة : وليد مسلم غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    قال أبو يزيد: ما زلت أقود نفسي إلى الله وهي تبكي، حتى سقتها وهي تضحك.


  9. #119

    الصورة الرمزية وليد مسلم

    رقم العضوية : 130963

    تاريخ التسجيل : 05Nov2012

    المشاركات : 310

    النوع : ذكر

    الاقامة : مصر

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: مازدا 323

    الحالة : وليد مسلم غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    له عتقاء من النار.. وذلك كل ليلة) الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه, وبعد:
    شهر رمضان شهر الجود والعطاء، والبذل والإحسان، شهر التواصل والتكافل، شهر تعم الرحمة فيه قلوب المؤمنين، فيحسن غنيهم إلى فقيرهم، ويدعو فقيرهم لغنيهم.
    وقد ضرب النبي صلى الله عليه وسلم أروع أمثلة البذل والعطاء في هذا الشهر المبارك حتى وصفه عبد الله بن عباس بأنه : "كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَجْوَدَ النَّاسِ ، وَكَانَ أَجْوَدُ مَا يَكُونُ فِي رَمَضَانَ حِينَ يَلْقَاهُ جِبْرِيلُ ، وَكَانَ يَلْقَاهُ فِي كُلِّ لَيْلَةٍ مِنْ رَمَضَانَ فَيُدَارِسُهُ الْقُرْآنَ ، فَـ لَرَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَجْوَدُ بِالْخَيْرِ مِنَ الرِّيحِ الْمُرْسَلَةِ" [متفق عليه].
    وما أحوجنا إلى أن نتلمس هديه وأخلاقه في كل وقت وفي هذا الشهر على وجه الخصوص، فقد كان الجود أعظم أخلاقه, وكان متصفا بجميع أنواعه، من الجود بالعلم والجود بالمال والجود بالنفس في سبيل الله تعالى, يقول أنس رضي الله عنه : "ما سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم على الإسلام شيئا إلا أعطاه, جاءه رجل فأعطاه غنماً بين جبلين, فرجع إلى قومه فقال : "يا قوم أسلموا فإن محمداً يعطي عطاء من لا يخشى الفاقة". [رواه مسلم], وكان الرجل يُسْلِم ما يريد إلا الدنيا فما يمسي حتى يكون الإسلام أحب إليه من الدنيا وما عليها, قال صفوان بن أمية : "لقد أعطاني رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أعطاني وإنه لمن أبغض الناس إليّ, فما برح يعطيني حتى إنه لأحب الناس إليّ, أعطاه يوم حنين مائة من النعم ثم مائة ثم مائة ونعماً, فقال صفوان : أشهد ما طابت بهذا إلا نفس نبي".
    ولما رجع عليه الصلاة والسلام من غزوة حنين تزاحم عليه الناس يسألونه حتى اضطروه إلى شجرة فخطفت رداءه, فوقف النبي صلى الله عليه وسلم وقال : " أعطوني ردائي لو كان لي عدد هذه العضاه نعما لقسمته بينكم ثم لا تجدوني بخيلا ولا كذوبا ولا جبانا" [أخرجاه في الصحيحين].
    حتى إنه ربما سأله رجل ثوبه الذي عليه، فيدخل بيته ويخرج وقد خلع الثوب، فيعطيه السائل, وربما اشترى الشيء ودفع ثمنه ثم رده على بائعه, وكان صلى الله عليه وسلم يفرح بأن يعطي أكثر من فرح الآخذ بما يأخذ حتى إنه ليصدق عليه وحده قول القائل:
    تَعَوّدَ بسط الكف حتى لو أنه ثناها لقبض لم تجبه أنامله
    تراه إذا مـا جئتـه متهـللا كأنك تعطيه الذي أنت سائله
    هو البحر من أي النواحي أتيته فلجته المعروف والجود ساحله
    ولو لم يكن في كفه غير روحه لجاد بهـا فليتق الله سـائله
    هكذا كان رسولنا صلى الله عليه وسلم, وهذا غيض من فيض من فنون جوده عليه الصلاة والسلام.
    والصدقة في هذا الشهر شأنها أعظم وآكد ولها مزية على غيرها, وذلك لشرف الزمان ومضاعفة أجر العامل فيه, ولأن فيها إعانة للصائمين المحتاجين على طاعاتهم، ولذلك استحق المعين لهم مثل أجرهم، فمن فطر صائماً كان له مثل أجره, ولأن الله عز وجل يجود على عباده في هذا الشهر بالرحمة والمغفرة, فمن جاد على عباد الله جاد الله عليه بالعطاء والفضل, والجزاء من جنس العمل, والصوم لابد أن يقع فيه خلل أو نقص, والصدقة تجبر النقص و الخلل, ولهذا أوجب الله في آخر شهر رمضان زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث, ولأن هناك علاقة خاصة بين الصيام والصدقة فالجمع بينهما من موجبات الجنة, قال صلى الله عليه وسلم : "إن في الجنة غرفاً يرى ظاهرها من باطنها وباطنها من ظاهرها, قالوا: لمن هي يا رسول الله ؟ قال : لمن ألان الكلام، وأطعم الطعام، وأدام الصيام, وصلى بالليل والناس نيام" [رواه أحمد].
    قال بعض السلف : "الصلاة توصل صاحبها إلى نصف الطريق, والصيام يوصله إلى باب الملك, والصدقة تأخذ بيده فتدخله على الملك".
    ولذلك حرص السلف - رحمهم الله - على زيادة البذل والإنفاق وخصوصاً تفطير الصائمين، وكان كثير منهم يواسون الفقراء بإفطارهم، وربما آثروهم به على أنفسهم، فكان ابن عمر يصوم ولا يفطر إلا مع المساكين، فإذا منعه أهله عنهم لم يتعش تلك الليلة, وكان إذا جاءه سائل وهو على طعامه أخذ نصيبه من الطعام وقام فأعطاه السائل فيرجع وقد أكل أهله ما بقي في الجفنة فيصبح صائماً ولم يأكل شيئاً، وكان يتصدق بالسكر ويقول : " سمعت الله يقول :{ لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ} [آل عمران 92], والله يعلم أني أحب السكر", وجاء سائل إلى الإمام أحمد, فدفع إليه الإمام رغيفين كان يعدهما لفطره, ثم طوى وأصبح صائماً.
    فاغتنم - أخي الصائم - هذه الفرصة, وأنفق ينفق عليك, وتذكر إخوة لك في العقيدة في مشارق الأرض ومغاربها، يئنون تحت وطأة الجوع والفقر والحاجة, واعلم أن من تمام شكر النعمة الإنفاق منها، وأن لله تعالى أقواماً يختصهم بالنعم لمنافع العباد، ويقرّها فيهم ما بذلوها، فإذا منعوها نزعها منهم فحولها إلى غيرهم، فقد أعطاك الله الكثير وطلب منك القليل,{مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافاً كَثِيرَةً وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ} [البقرة 245].
    الانفاق فى سبيل الله - الشيخ الشعراوى

    Video of الانفاق فى سبيل الله - الشيخ الشعراوى

    قال أبو يزيد: ما زلت أقود نفسي إلى الله وهي تبكي، حتى سقتها وهي تضحك.


  10. #120

    الصورة الرمزية وليد مسلم

    رقم العضوية : 130963

    تاريخ التسجيل : 05Nov2012

    المشاركات : 310

    النوع : ذكر

    الاقامة : مصر

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: مازدا 323

    الحالة : وليد مسلم غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    قال أبو يزيد: ما زلت أقود نفسي إلى الله وهي تبكي، حتى سقتها وهي تضحك.



 
صفحة 12 من 16 الأولىالأولى ... 2 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. صائم
    بواسطة salah_86 في المنتدى ميتـسوبيـشى
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 05-02-2013, 12:52 PM
  2. اللهم انى صائم - العربية اتخبطت
    بواسطة tananybasha في المنتدى أوبـــــل
    مشاركات: 54
    آخر مشاركة: 19-08-2010, 12:47 AM
  3. يوميات رجل خليجى
    بواسطة Samah AbdAllah في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 14-06-2009, 02:31 PM
  4. يوميات سيارة
    بواسطة i_Am_Legend في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 11-05-2009, 07:47 PM
  5. يوميات اسبرانزاوي .....
    بواسطة Tarek Ibrahim في المنتدى سبـــيرانزا
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 30-04-2007, 01:03 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2