| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 1 2
النتائج 11 إلى 12 من 12

  1. #11

    الصورة الرمزية Colin Chapman

    رقم العضوية : 24371

    تاريخ التسجيل : 07Nov2008

    المشاركات : 6,251

    النوع : ذكر

    الاقامة : القاهرة

    السيارة: لايوجد

    السيارة[2]: لايوجد

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : Colin Chapman غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة tasaka مشاهدة المشاركة
    انا قرأت تقريبا ثلث الموضوع .. و اجلت استكمال قراءته حتى اقرأه بدقه

    لكن اللى اعرفه من زمان فى الموضوع ده

    - الملاحين و الخرائط التى استعانوا بهم لاكتشاف امريكا كانوا من عرب الاندلس ( ملاحين + خرائط ) .. يعنى اوروبا فقط مولت الرحله

    - اول مستعمره اقيمت فى امريكا و كان اسمها على ما اتذكر نيو فوند لاند .. حدث فيها اسوء عاده انسانيه و هى اكل لحوم البشر .. يعنى من بدايه دخولهم ارض امريكا بدءوا سفك الدماء .. و ده حصل بسبب ان المستعمرين بعد فتره قاموا بخيانه السكان الاصليين و قتلوا منهم الكثير .. ثم حوصروا داخل حصن .. و بدءوا فى اكل بعضهم البعض !!!!

    - ابادوا جنس بالكامل .. و على ما اتذكر ان الارقام لم تكن بالملايين .. بل بمئات الملايين من السكان الاصليين و اعتقد ان الرقم كان 200 او 300 مليون على ما اتذكر ( محتاجه مراجعه )

    - توجد حفريات و اثار تدل على وجود العرب فى امريكا قبل اكتشافها بفتره طويله جدا .. لكن دائما يتم صرف الانتباه او التغطيه على هذه الاكتشافات

    صديقى الجميل لا يمكن ان يهزمك احد فى قوة الرؤية ودقة التحليل !!!


  2. #12

    الصورة الرمزية Colin Chapman

    رقم العضوية : 24371

    تاريخ التسجيل : 07Nov2008

    المشاركات : 6,251

    النوع : ذكر

    الاقامة : القاهرة

    السيارة: لايوجد

    السيارة[2]: لايوجد

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : Colin Chapman غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة tasaka مشاهدة المشاركة
    و لبيان الفارق الحضارى بين عرب الاندلس و اوروبا ..
    دى هى اوروبا فى العصور الوسطى .. قذاره لن تصدقها

    https://www.youtube.com/watch?v=M8m24Bnefvw
    الحمامات المغاربية
    تعتبر الحمامات المغاربية أحد الكنوز الأثرية لمدينة روندا التي ترجع إلى القرن الثالث عشر, و هي من أفضل المعالم الأثرية حفظاً في إسبانيا, و تقع على مقربة من بوينتي فيجو في باريو دي سان ميغيل,و قد بُنيت الحمامات على طول أورييو دي لاس كوليبراس, و هي مصدر لمياه الينابيع على غرار الحمامات الرومانية القديمة, و يضم مجمع الحمامات الباردة و الحارة و الساخنة من خلال نظام التدفئة الهيدروليكي.
    حمام قصبة الحمراء




    ستؤمن بالأطلال كلما قرأت قصيدة يأبى صاحبها إلا بمطلع يصف فيه الأطلال أولاً وكأنها، تلك الشرارة التي توقد الإبداع في خياله. ستؤمن بالأطلال عندما تقف على قصيدة الأطلال للشاعر الطبيب ابراهيم ناجي وقد أنشدت أم كلثوم بعض أبياتها. وستؤمن بالأطلال عندما تقف على أطلال قصبة الحمراء بما في ذلك بقايا حمامها.

    شُيِّد حمام قصبة الحمراء في القرن الثالث عشر وبالضبط سنة 1240. ليشكل بذلك أقدم بنايات الحمراء تشييداً. تم البناء في عهد محمد الأول مؤسس دولة بني نصر بالأندلس (محمد بن يوسف بن نصر بن الأحمر المعروف بابن الأحمر -1198م – 1273م- ). حيث تم استغلال توفر المكان على صهريج بشكل مسبق. ليوضع تحت تصرف الثكنة العسكرية بالقصبة أي الجند الذين عاشوا بثكنة القصبة العسكرية.
    يتمركز الحمام بالقصبة، وهي فضاء عسكري محصن بأسوار وبنايات دفاعية وأبراج، واعتبرت في عهد محمد الأول قلعة ومكاناً مخصصاً أيضاً للإقامة الملكية.

    تم تشييد الحمام على مستوى أرضي منخفض مقارنة بساحة القصبة لضمان توفره على درجة حرارة ملائمة. بحيث أن سقف الحمام و فتحاته الزجاجية المختفية حالياً شُيِّدَت لتوازي مستوى أرضية ساحة القصبة. قد تكون آثار الحمام متهالكة وخجولة ولكنها كفيلة بأن تمنحك إذنا للركض بالمخيلة إلى الشكل الذي كان عليه الحمام بالسابق. طابق متصل بالسماء في فضاء ممتلئ بريح صافرة وجسد مصنوع من تراب وصخر وحطام و مرافق عارية حتى بدى عُريها بالعار ملتصقاً.يتبع حمام القصبة نفس تصميم حمام البانيويلو (قاعات متساوية متشابهة داخل بناء مستطيل الشكل). يقع بالجدار الشمالي الذي يعزل ساحة الأسلحة عن القصبة. يتم ولوجه بالمرور عبر الشارع الرئيسي الذي يعبر ساحة القصبة بجانب برج الحراسة وذلك بالنزول عبر منحدر مدرَّج مائل ضيق ومائل كأنه علامة استفهام تسأل عن بقايا القاعة الأولى الأكثر برودة التي اختفت آثارها بشكل شبه كلي. تكتفي القاعة باستقبال الريح لتنسى أنها كانت موجودة وأن كان لها أسوارا عالية وحجارة. تنسى كل شيء إلا زحام جند مروا بها مرور فقاعة.
    تصميم لحمام قصبة الحمراء


    بالإضافة للقاعة الباردة، يتكون الحمام من مستودع ملابس مقسم لجزئين ومن مرحاض وقاعة معتدلة الحرارة ذات مساحة خجولة ويرجع ذلك لأعمال إصلاحية تم على إثرها الإستغناء عن جزء من الصحن الجنوبي الخاص بالغرفة. تعتبر القاعة الساخنة الأكبر من حيث المساحة. شكلها مستطيل واحتوت على خزانين للمياه جف دمعهما بعد أن كانا للحمام مرسى وشط. يتوسط خزاني المياه بقايا فم مرجل أسير بين صخور. مرجل راكد مظلم صامت موحش مبهم.

    بقايا مرجل حمام قصبة الحمراء


    يرى باسيليو بلدونادو أن حيطان الحمام كانت مدهونة بالأحمر وذلك لمنح إحساس أكبر بالدفء والسخونة. معلومة قد تغني المخيلة وتدفعك إلى التفكير في شكل الحيطان في الماضي دون أن تعاني من كثرة الفرضيات و سقم الخيال. ولطالما ازدان الذهن بالمعلومات والصور.
    يحتوي الفضاء المخصص للخدمة على مخزن للحطب يمر عبره سلم يؤدي للسقف اعتاد موظفي الحمام المرور عبره للسقف من أجل فتح أو إقفال فتحاته بقطع زجاجية والتحكم بدرجة تكاثف البخار.
    تم تزويد صهريج الحمام بمياه الأمطار قبل أن يتم تعويضها لاحقا بمياه ساقية الحمراء.

    سلم يؤدي للسقف اعتاد موظفي الحمام المرور عبره للسقف من أجل فتح أو إقفال فتحاته بقطع زجاجية والتحكم بدرجة تكاثف البخار


    تمر لمرات ومرات بعينيك على تلك الغرف. تحاول أن تكمل رسم الحمام في ذهنك وأن تشتري الخيال من الآثار بأي وسيلة: كأن تدندن لحناً أندلسياً، أو أن تبوح بحماقاتك همساً لكل غرفة، أو أن تحرق أصابعك ببؤس لمرات ومرات في التقاط صور تكتشف في كل مرة أنها متشابهة و متكررة. ولكن تأبى الحيطان أن ترضي الفضول الذي يتساقط منك. تستحي الأطلال أن تبوح بسرها. وحياء الأطلال كحياء النساء

    زيادة على الاحتلال الذي فرضته القبائل القوطية الغربية على بلاد الأندلس ، كان التسلط والظلم والاضطراب سمةً بارزة في فترة حكمهم التي امتدت نحو ثلاثة قرون .
    يقول حسين مؤنس في كتابه "فجر الأندلس" (ص/8،18-19) :
    " لكن سلطانهم لم يستقر في البلاد أول الأمر بسبب ما ثار بينهم وبين أهل البلاد من منازعات دينية ، وبسبب ما شجر بين أمرائهم من خلافات ، ولهذا ظلت البلاد طوال القرن السادس نهبا للحروب الأهلية ، وما ينجم عنها من الفوضى وسوء الحال...- حتى كان آخر حكام القوط – واحد اسمه " رودريكو " ( لذريق )...والظاهر الذي لا تستطيع المناقشة إخفاءه أن الرجل كان يشعر باضطراب الأمر عليه ، وأنه ظل حياته متخوفا من وثبة تكون من أحد أعدائه الكثيرين ؛ لأن هؤلاء الأعداء لم يكونوا أولاد " غيطشة " وحدهم – الذين استولى " لذريق " على ملكهم – بل كانوا في واقع الأمر جلة الشعب الإيبيري الروماني واليهود ، أي معظم أهل البلاد التي اقتحمها القوط عليهم " انتهى باختصار .
    وقد حاول كثير من المؤرخين الأسبان أن يدافعوا عن دولة القوط - تعصبا منهم في رفض الوجود الإسلامي في تلك البلاد - إلا أن كتب التاريخ مليئةٌ بالأدلة على ما ذكره الأستاذ حسين مؤنس في شأن رفض أهل البلاد حكم القوطيين ، حتى نقل في (ص/10) عن " رفائيل بالستيروس " المؤرخ الإسباني قوله : إن العرب لو لم يتدخلوا في سنة 711هـ في شؤون الجزيرة ، ويضعوا نهاية لهذا العصر المضطرب ، لَبَلَغَ القوطُ بإسبانيا مبلغا من السوء لا يسهل تصوره .

    لما اشتد ظلم حكام القوط في تلك البلاد ، وضاق الشعب بهم ، أرسلوا إلى المسلمين يطلبون منهم تخليصهم والنجاة بهم ، فقد أجمعت المصادر العربية على ذكر إرسال حاكم " سبتة " واسمه " يوليان " أو جوليان " إلى موسى بن نصير يطلب منه دخول البلاد وتخليصهم من شر " لذريق " ، كما تذكر كثير من المصادر إرسال أبناء " غيطشة " إلى موسى بن نصير يستنجدون به على مَن غصبهم ملك أبيهم ، بل إن المصادر التاريخية الغربية تنسب إلى اليهود المضطهدين في " الأندلس " من قبل القوط استنجادَهم بِمَن وراء البحر من " الأفارقة " أو " المسلمين " ليخلصوهم من ظلم " لذريق " وأعوانه ، وهو أمر وإن أنكره بعض المؤرخين ، غير أن المتفق عليه بينهم أن اليهود تعرضوا في تلك الفترة إلى اضطهاد كاد يفنيهم ولا يبقي لهم أثرا . انظر "فجر الأندلس" لحسين مؤنس (ص/14)
    وفي النصوص الباقية الموروثة كثير من الأدلة على أن الأندلسيين استقبلوا المسلمين استقبال الفاتحين ، ومن ذلك :
    يقول صاحب كتاب "أخبار مجموعة في فتح الأندلس" (ص/24) متحدثاً عن الخدمات التي قدمها بعض الإسبان لموسى بن نصير :
    " فلما نزل الجزيرة ، قيل له : اسلك طريقه ، قال : ما كنت لأسلك طريقه . قال له العلوج الأدلاء : نحن ندلك على طريق هو أشرف من طريقه ، ومدائن هي أعظم خطباً من مدائنه ، لم تُفتح بعد ، يفتحها الله عليك إن شاء الله " انتهى .
    ويقول أيضاً :
    " ثم سار إلى مدينة قرمونة ، فقدَّم إليها العلوج الذين معه ، وهي مدينة ليس بالأندلس أحصن منها ، ولا أبعد من أن ترجى بقتال أو حصار ، وقد قيل له حين دنا منها : ليست تُؤخذ إلا باللطف ، فقدَّم إليها علوجاً ممن قد أمنه واستأمن إليه ، مثل " يليان " ، ولعلهم أصحاب " يليان " ، فأتوهم على حال الأفلال ، معهم السلاح ، فأدخلوهم مدينتهم ، فلما دخلوها بعث إليهم الخيل ليلاً ، وفتحوا لهم الباب ، فوثبوا على حراسه ، ودخل المسلمون قرمونة " انتهى.
    بل إن بعض أساقفة النصارى شاركوا في مساعدة المسلمين على الفتح ، منهم " أوباس " أسقف " إشبيلية " كما في كتاب "العرب لم يغزوا الأندلس" (ص/187)
    وينقل صاحب كتاب "تاريخ النصارى في الأندلس" (ص/45) عن ما جاء في سيرة القديس " سانت ثيودارد" رئيس أساقفة " أربونة " الذي عاش حوالي سنة (266هـ) أنه لما دخل المسلمون لأول مرة إلى " لانجدوك " ، انحاز اليهود إليهم ، وفتحوا لهم أبواب مدينة
    " طولوشة " .
    والمسلمون يؤمنون بأن نصرة المظلوم وإحقاق العدل والسلم من أعظم مقاصد الجهاد في الشريعة الإسلامية.
    يقول الشيخ محمد أبو زهرة في كتابه "العلاقات الدولية في الإسلام" (83) :
    " الإسلام ينظر إلى الرعايا الذين يُحكَمون بالظلم ويُقيدون في حرياتهم نظرة رحيمة عاطفة ، ينصرهم إذا استنصروه ، ويرفع عنهم نير الطغيان إن هم استعانوا به " انتهى .
    وذلك ما شهد به بعض اليهود حين أدركوا عظيم الفضل الذي أسداه المسلمون لهم في توفير حياة كريمة ، وحرية لم يشهدوا لها مثيلا عبر تاريخ وجودهم في أوروبا كلها .
    https://www.youtube.com/watch?v=ofRiuiG6xnA


    يقول حاييم الزعفراني اليهودي في كتابه "ألف سنة من حياة اليهود في المغرب"
    (ص/13) :
    " لقد عرفت اليهودية الأندلسية في مجموعها حياة أكثر رخاء ، وأكثر اطمئناناً ، كما لم تعرفها في مكان آخر " انتهى .
    ويقول نسيم رجوان - رئيس تحرير جريدة اليوم الإسرائيلية - :
    " كان اليهود قد عانوا خلال قرون الكثير من الشقاء والبؤس ، حيث كان الملوك الإسبان القساة الغلاظ بعيدين كل البعد عن الشفقة والرحمة . وعندما دخل المسلمون إسبانيا لم يكتفوا بتحرير اليهود من الاضطهاد ، ولكنهم شجَّعوا بينهم نشر حضارة كانت توازي بخصبها وعمقها أشهر الحضارات في مختلف العصور " انتهى نقلا عن كتاب "أهل الكتاب في المجتمع الإسلامي" (ص/49)

    ويُتَوَّجُ ما سبق بالقطع واليقين ، حين نستحضر أن فتح تلك البلاد لم يستغرق إلا نحو ثلاثة سنين (92هـ - 95هـ) وصل فيها المسلمون إلى فرنسا ، ولم يشارك فيه إلا بضعة آلاف من الجنود ، مما يقطع لك بأن الأمر لم يكن فتحا عسكريا بالقدر الذي كان فتحا فكريا وعقائديا ، آمن فيه سكان " الأندلس " بعقيدة المسلمين ، واختاروا – عن حب وطواعية – التسليم لهذا الدين الجديد ، والتخلص من طغيان الكنيسة والإقطاع الذي كان سائدا قبل المسلمين ، وقد كتب في ذلك واحد من أشهر المؤرخين الإسبان ، واسمه " اغناسيو أولاغي " كتابا اشتهر في السبعينيات اسمه " الثورة الإسلامية في الغرب " ، ترجمه واختصره الأستاذ المؤرخ المحقق " إسماعيل الأمين " تحت عنوان " العرب لم يغزوا الأندلس " ، طباعة " رياض الريس للكتب والنشر " ، أراد فيه المؤلف بيان أن التحول إلى الإسلام في الأندلس لم يتم إلا عبر حركة الأفكار وتصارعها ، ثم هيمنة ما يسميه المؤلف بالفكرة/القوة ، التي شكلت عصب الحضارة العربية الإسلامية في ثلاثة أرباع العالم يومها ، ورغم ما في الكتاب من مغالاة في نقد كل ما اشتهر في تاريخ الأندلس ، إلا أن الذي يهمنا فيه بعض النصوص التي توحي بأن دخول الإسلام الأندلس لم يكن اعتراضا وقهرا ، بل كان فتحا للقلوب وتنويرا للعقول ، وليتحمل القارئ الكريم طول النص المنقول ، فإنه من أبدع النصوص التي كتبها أعداء الإسلام في أمر يثيره كثير من الحاقدين

    عندما فتح المسلمين الاندلس لم يجدوا بها سوى حمامان اثنان فقط وعند وقوع وسقوط الاندلس كانت 400 حمام !!

    https://www.youtube.com/watch?v=iNSISrB8POg



    https://www.youtube.com/watch?v=ofRiuiG6xnA



 
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 1 2

المواضيع المتشابهه

  1. هل تعلم أن المسلمون هم أول من صنع الرجل الآلي
    بواسطة M.Radwan في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 01-05-2012, 10:44 PM
  2. السيندريلا والإخوان المسلمون
    بواسطة yousef1978 في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 46
    آخر مشاركة: 26-04-2012, 08:21 PM
  3. ماذا لو تولى الاخوان المسلمون حكم مصر ؟
    بواسطة Dr_Smart في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 75
    آخر مشاركة: 17-02-2011, 09:01 PM
  4. لماذا فقد المسلمون هذه المكانة؟
    بواسطة د.أحمد السعيد في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 09-10-2010, 12:32 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2