| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 15

  1. #1

    الصورة الرمزية foaadhammad

    رقم العضوية : 28392

    تاريخ التسجيل : 24Dec2008

    المشاركات : 22

    الحالة : foaadhammad غير متواجد حالياً

    افتراضي بيان من اللجنة الدائمة حول ما يجري في قطاع غزة - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    بيان من اللجنة الدائمة حول ما يجري في قطاع غزة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    صدر عن اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء بالمملكة العربية السعودية بيان حول ما يجري في قطاع غزة من قتل وحصار وتشريد فيما يلي نصه :

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الانبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان الى يوم الدين.
    وبعد
    فإن اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء في المملكة العربية السعودية تابعت بكل أسى وحزن وألم ما جرى ويجري على إخواننا المسلمين في فلسطين وفي قطاع غزة على الخصوص من عدوان وقتل للاطفال والنساء والشيوخ وانتهاك للحرمات وتدمير للمنازل والمنشآت وترويع للآمنين ولا شك أن ذلك إجرام وظلم في حق الشعب الفلسطيني.

    وهذا الحدث الاليم يوجب على المسلمين الوقوف مع إخوانهم الفلسطينيين والتعاون معهم ونصرتهم ومساعدتهم والاجتهاد في رفع الظلم عنهم بما يمكن من الاسباب والوسائل تحقيقا لاخوة الاسلام ورابطة الايمان قال الله تعالى (إنما المومنون إخوة) (الحجرات 10) وقال عز وجل (والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض) (التوبة 71) وقال النبي صلى الله عليه وسلم "المؤمن للمومن كالبنيان يشد بعضه بعضا وشبك بين أصابعه" متفق عليه وقال أيضا عليه الصلاة والسلام "مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر " (متفق عليه) وقال عليه الصلاة والسلام "المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يسلمه ولا يحقره" رواه مسلم.

    والنصرة شاملة لأمور عديدة حسب الاستطاعة ومراعاة الاحوال سواء كانت مادية أو معنوية وسواء كانت من عموم المسلمين بالمال والغذاء والدواء والكساء وغيرها أو من جهة الدول العربية والاسلامية بتسهيل وصول المساعدات لهم وصدق المواقف تجاههم ونصرة قضاياهم في المحافل والجمعيات والمؤتمرات الدولية والشعبية وكل ذلك من التعاون على البر والتقوى المأمور به في قوله سبحانه وتعالى (وتعاونوا على البر والتقوى) (المائدة 2).

    ومن ذلك أيضا بذل النصيحة لهم ودلالتهم على ما فيه خيرهم وصلاحهم ومن أعظم ذلك أيضا الدعاء لهم في جميع الاوقات برفع محنتهم وكشف شدتهم وصلاح أحوالهم وسداد أعمالهم وأقوالهم.

    هذا وإننا نوصي إخواننا المسلمين في فلسطين بتقوى الله تعالى والرجوع اليه سبحانه كما نوصيهم بالوحدة على الحق وترك الفرقة والتنازع وتفويت الفرصة على العدو التي استغلها وسيستغلها بمزيد من الاعتداء والتوهين.

    ونحث إخواننا على فعل الاسباب لرفع العدوان على أرضهم مع الاخلاص في الاعمال لله تعالى وابتغاء مرضاته والاستعانة بالصبر والصلاة ومشاورة أهل العلم والعقل والحكمة في جميع أمورهم فإن ذلك أمارة على التوفيق والتسديد.

    كما أننا ندعو عقلاء العالم والمجتمع الدولي بعامة للنظر في هذه الكارثة بعين العقل والانصاف لاعطاء الشعب الفلسطيني حقوقه ورفع الظلم عنه حتى يعيش حياة كريمة وفي الوقت نفسه نشكر كل من أسهم في نصرتهم ومساعدتهم من الدول والافراد.

    نسأل الله بأسمائه الحسنى وصفاته العلا أن يكشف الغمة عن هذه الامة وأن يعز دينه ويعلي كلمته وأن ينصر أولياءه وأن يخذل أعداءه وأن يجعل كيدهم في نحورهم وأن يكفي المسلمين شرهم إنه ولي ذلك والقادر عليه.

    وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان الى يوم الدين.


    سماحة المفتي العام للمملكة العربية السعودية

    رئيس هيئة كبار العلماء

    الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ

    وأعضاء اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء



    ووجدت تعليقا على هذا البيان فاقتبسته لأنى أعجبنى و أضم صوتى لصوت القائل
    (بيان مليء بالحكمة والتعقل والاتزان وربط الأمور بالمقاصد الشرعية والقواعد المرعية , وهكذا العلماء في كل وقت وآن , وليس على طريقة الهوج المتحمسين حماساً فارغاً ! بلا فقه ولا إدراك للإمور ؛ كذاك المنظِّر الحركي الذي ظهر بالأمس القريب يُفتي ! ( زعم ! ) بضرب المصالح الإسرائيلية في العالم !
    وهل دخل علينا الوهن والبلاء إلا من فتاوى هؤلاء ( فقهاء الواقع ! )
    وتكذب ( الجزيرة نت ) حيث وصفته بأنه من علماء السعودية ! بل علماء السعودية معروفون , وليس هذا منهم .)

    قال رسول الله( من قال إذا أوى إلى فراشه الحمد لله الذي كفاني وآواني الحمد لله الذي أطعمني وسقاني الحمد لله الذي منّ عليّ فأفضل اللهم إني أسألك بعزتك أن تنجني من النار فقد حمدالله بجميع محامد الخلق كلهم ).( 3444 ) ( الصحيحة )


  2. #2

    الصورة الرمزية Ahmed Samy

    رقم العضوية : 1716

    تاريخ التسجيل : 12Aug2007

    المشاركات : 12,834

    النوع : ذكر

    الاقامة : Egy

    السيارة: ex polo ex lancer

    السيارة[2]: Kia Cerato

    الحالة : Ahmed Samy غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    فعلا البيان متزن جدا (من الناحية السياسية)
    و منصوص بعناية واضحة

    و لا يعاب عليه شيء لأنه واقعي ولا يدغدغ الأفكار القتالية الحماسية ولا يركن الى التخاذل . بل هو يطرح الحلول الواقعية الممكنة للمساعدة و يوصي بتقوى الله و هي خير سبيل للنصر.

    جزاك الله خيرا


  3. #3

    الصورة الرمزية ahmed ismail

    رقم العضوية : 39

    تاريخ التسجيل : 17Apr2007

    المشاركات : 505

    النوع : ذكر

    الاقامة : التجمع الخامس- السويس

    السيارة: lancer 1998

    السيارة[2]: sweeti GEN2

    دراجة بخارية: no

    الحالة : ahmed ismail غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    (بيان مليء بالحكمة والتعقل والاتزان وربط الأمور بالمقاصد الشرعية والقواعد المرعية , وهكذا العلماء في كل وقت وآن , وليس على طريقة الهوج المتحمسين حماساً فارغاً ! بلا فقه ولا إدراك للإمور ؛ كذاك المنظِّر الحركي الذي ظهر بالأمس القريب يُفتي ! ( زعم ! ) بضرب المصالح الإسرائيلية في العالم !
    وهل دخل علينا الوهن والبلاء إلا من فتاوى هؤلاء ( فقهاء الواقع ! )
    وتكذب ( الجزيرة نت ) حيث وصفته بأنه من علماء السعودية ! بل علماء السعودية معروفون , وليس هذا منهم .)
    _______________________________-
    لحوم العلماء سامة و انت تقصد الشيخ عوض القرنى هو من افتى تلك الفتوى اظن بعد تعليقك الغريب جدا على البيان المحترم الصادر عن اللجنة الدائمة للفتوى فتعليقك ابعد ما يكون عن البيان او مناصرة له فقد ظهرت ميولك الجامية الخبيثة فتحدثك بلسان العارف بدينه و بثك لسمومك او احقادك قد ظهر بالتجرئ على علماء الامة الاحرار غير التابعين لاى سلطان و اليك سيرة الشيخ عوص القرنى يا من وصفته بال-الهوج المتحمسين حماساً فارغاً -

    الدكتور عوض بن محمد القرني داعية اسلامي سعودي

    ولد الدكتور عوض القرني عام 1376 هـ بمدينة الأحساء بالمنطقة الشرقية , حصل على الدكتوراه في الشريعة الإسلامية تخصص الفقه وأصول الفقه وعمل أستاذا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية فرع أبها (سابقاً) جامعة الملك خالد (حالياً)

    يعد الدكتور عوض القرني من أشد خصوم الحداثة والعلمنة في الساحة السعودية ويعد كتابه ( الحداثة في ميزان الإسلام ) الذي ألفه في سن مبكر - واعتبر فيه أن الحداثة هي مذهب فكري وليس فقط منهج فني أدبي - أحد الكتب التي أحدثت ضجة كبيرة في المشهد الثقافي السعودي خصوصاً وأنه حمل تقديم أكبر مرجع ديني في البلاد في ذلك الوقت الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله . ولا يزال الدكتور عوض القرني حتى الآن أبرز خصوم الحداثيين العلمانيين في السعودية .

    كما يعد أحد أبرز الدعاة الإسلاميين السعوديين وله العديد من المحاضرات والمقابلات الصحفية والتلفزيونية والمقالات كما ووقع وشارك في إعداد العديد من البيانات والتي تدعم القضايا الإسلامية وأبرزها بيان الستة وعشرين عالماً عقب احتلال العراق وبيان المناصرة للشعب الفلسطيني

    الدكتور عوض مدرب وعضو في الأتحاد العالمي لمدربي البرمجة اللغوية العصبية ورئيس الاتحاد السعودي للبرمجة اللغوية العصبية .

    وقد أسلم على يديه رئيس الاتحاد العالمي للبرمجة اللغوية العصبية، الدكتور وايت ود سمول، وأعلن اعتناقه الاسلام خلال كلمة كان يلقيها في المؤتمر العالمي للبرمجة اللغوية العصبية الذي انعقد في البحرين , وذلك عندما أوقف كلمته ونطق الشهادتين.




    الكتب والمؤلفات :

    1- تحقيق كتاب كاشف الرموز ومظهر الكنوز شرح مختصر ابن الحاجب , في أصول الفقه الشافعي(مجلدان)

    2- تحقيق أربعة مجلدات من كتاب التحبير شرح التحرير في أصول الفقه الحنبلي.

    3- أسباب وآداب الخلاف .

    4- من معالم الدعوة الراشدة.

    5- الصحوة الإسلامية وكيف نحافظ عليها

    6- الحداثة في ميزان الإسلام. ( يعد أهم مؤلفاته )

    7- حتي لاتكون كلاً "طريقك إلى التفوق والنجاح

    8- المختصر الوجيز في مقاصد التشريع.

    9- فقه الخلاف.

    10- تحقيق ودراسة مخطوطة في الإجهاد والتقليد .





    كتب تحت الإعداد :

    1- حقوق الإنسان في الإسلام .

    2- أحكام الحرية في الإسلام .

    3- فقه الصراع بين الحق والباطل من خلال قصة موسى وفرعون.

    4- أحكام الشهادة في الشريعة الإسلامية .

    5- أحكام القرعة في الشريعة الإسلامية .

    6- قضية فلسطين في ميزان الإسلام .

    منقول من الويكيبديا


  4. #4

    الصورة الرمزية foaadhammad

    رقم العضوية : 28392

    تاريخ التسجيل : 24Dec2008

    المشاركات : 22

    الحالة : foaadhammad غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ahmed ismail مشاهدة المشاركة
    لحوم العلماء سامة و انت تقصد الشيخ عوض القرنى هو من افتى تلك الفتوى اظن بعد تعليقك الغريب جدا على البيان المحترم الصادر عن اللجنة الدائمة للفتوى فتعليقك ابعد ما يكون عن البيان او مناصرة له فقد ظهرت ميولك الجامية الخبيثة فتحدثك بلسان العارف بدينه و بثك لسمومك او احقادك قد ظهر بالتجرئ على علماء الامة الاحرار غير التابعين لاى سلطان و اليك سيرة الشيخ عوص القرنى يا من وصفته بال-الهوج المتحمسين حماساً فارغاً -
    و هو لحم الجامى حلال لك ولأمثالك؟أليس الجامى من أكابر أهل العلم؟بل و مزكى منهم الى يومنا هذا رحمه الله؟ وهل وجد له أخطاء تخالف العقيدة و السنة؟و أنا لم أستمع الى الجامى رحمه الله الا لقليل جدا من شرائطه و ما أكلمك به هو السنة؟ فمنهج أهل السنة والجماعة يا هذا هو السمع والطاعة لأولى الأمر المسلم سواء تولى بالانتخاب أو بالقهر و غلبة السيف فى غير معصية الله فاذا أمرهم بمعصية فلا يطيعوه فى تلك المعصية ولا ينزعوا أيدهم من السمع والطاعة لامامهم و يحرم منازعة الأمر أهله ومنازعة السلطان و يحرم الخروج عليه الا اذا أتى كفرا بواحا و الخروج يكون بالسيف و يكون بالكلمة و يتمثل ذلك فى التشهير بأخطائهم على المنابر وفضحهم أمام العامة و التهييج عليهم مما يؤدى الى مفارقة الجماعة وشق عصا الطاعة فيموت وليس فى عنقه بيعة فيمت موتة جاهلية والعياذ بالله,هذا الكلام تجده فى السنة فى الكتب الحديثة و فى الكتب التى اعتنيت بمعتقد أهل السنة والجماعة مثل كتاب أصول السنة للامام احمد بن حنبل و مثل كتاب شرح السنة للامام البربهارى ************,فالأفضل لمثلك أن تتعلم دينك أفضل من أن تكيل التهم

    قال رسول الله( من قال إذا أوى إلى فراشه الحمد لله الذي كفاني وآواني الحمد لله الذي أطعمني وسقاني الحمد لله الذي منّ عليّ فأفضل اللهم إني أسألك بعزتك أن تنجني من النار فقد حمدالله بجميع محامد الخلق كلهم ).( 3444 ) ( الصحيحة )


  5. #5

    الصورة الرمزية ahmed ismail

    رقم العضوية : 39

    تاريخ التسجيل : 17Apr2007

    المشاركات : 505

    النوع : ذكر

    الاقامة : التجمع الخامس- السويس

    السيارة: lancer 1998

    السيارة[2]: sweeti GEN2

    دراجة بخارية: no

    الحالة : ahmed ismail غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة foaadhammad مشاهدة المشاركة
    و هو لحم الجامى حلال لك ولأمثالك؟أليس الجامى من أكابر أهل العلم؟بل و مزكى منهم الى يومنا هذا رحمه الله؟ وهل وجد له أخطاء تخالف العقيدة و السنة؟و أنا لم أستمع الى الجامى رحمه الله الا لقليل جدا من شرائطه و ما أكلمك به هو السنة؟ فمنهج أهل السنة والجماعة يا هذا هو السمع والطاعة لأولى الأمر المسلم سواء تولى بالانتخاب أو بالقهر و غلبة السيف فى غير معصية الله فاذا أمرهم بمعصية فلا يطيعوه فى تلك المعصية ولا ينزعوا أيدهم من السمع والطاعة لامامهم و يحرم منازعة الأمر أهله ومنازعة السلطان و يحرم الخروج عليه الا اذا أتى كفرا بواحا و الخروج يكون بالسيف و يكون بالكلمة و يتمثل ذلك فى التشهير بأخطائهم على المنابر وفضحهم أمام العامة و التهييج عليهم مما يؤدى الى مفارقة الجماعة وشق عصا الطاعة فيموت وليس فى عنقه بيعة فيمت موتة جاهلية والعياذ بالله,هذا الكلام تجده فى السنة فى الكتب الحديثة و فى الكتب التى اعتنيت بمعتقد أهل السنة والجماعة مثل كتاب أصول السنة للامام احمد بن حنبل و مثل كتاب شرح السنة للامام البربهارى هذا ان كان لك علم بالسنة أساسا,فالأفضل لمثلك أن تتعلم دينك أفضل من أن تكيل التهم

    ههههههههههههههههههههههههه هههههههه



    انت ضحكتنى فى وقت فعلا كنت مكتئب فيه جدا


    اجدع حاجه انك اعترفت بميويلك الجامية و تحدثك عن طاعة ولى الامر الى اخر الشريط اللى محفظينهولك شيوخك

    لمن لا يعرف الجامية اللى منهم الاخ ده

    لك ان تكتب فقط فى جوجل المذهب الجامى او الفرقة الجامية او الحزب الجامى لتجد كمية الاراء الشاذة و العجيبة لتك الفرقة هداها الله


  6. #6

    الصورة الرمزية ahmed ismail

    رقم العضوية : 39

    تاريخ التسجيل : 17Apr2007

    المشاركات : 505

    النوع : ذكر

    الاقامة : التجمع الخامس- السويس

    السيارة: lancer 1998

    السيارة[2]: sweeti GEN2

    دراجة بخارية: no

    الحالة : ahmed ismail غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    على فكرة يا جماعة الجامية يقولون على انفسهم سلفيين و السلفية منهم براء عشان الامر ميخطلتش عليكم


  7. #7

    الصورة الرمزية foaadhammad

    رقم العضوية : 28392

    تاريخ التسجيل : 24Dec2008

    المشاركات : 22

    الحالة : foaadhammad غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    ههههههههههههههههههههههههه هههههههه



    انت ضحكتنى فى وقت فعلا كنت مكتئب فيه جدا


    اجدع حاجه انك اعترفت بميويلك الجامية و تحدثك عن طاعة ولى الامر الى اخر الشريط اللى محفظينهولك شيوخك

    لمن لا يعرف الجامية اللى منهم الاخ ده

    لك ان تكتب فقط فى جوجل المذهب الجامى او الفرقة الجامية او الحزب الجامى لتجد كمية الاراء الشاذة و العجيبة لتك الفرقة هداها الله
    ***********فأنظر الدليل و أصمت حتى لا تقول جامية و جام لأن تلك عبارات أوغاد لئام واليك عدة أدلة من تفسير بن كثير فى تفسير قوله تعالى ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تأويلا))سورة النساءآية59
    قَالَ أَبُو دَاوُد : حَدَّثَنَا مُسَدَّد حَدَّثَنَا يَحْيَى عَنْ عُبَيْد اللَّه حَدَّثَنَا نَافِع عَنْ عَبْد اللَّه بْن عُمَر عَنْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ " السَّمْع وَالطَّاعَة عَلَى الْمَرْء الْمُسْلِم فِيمَا أَحَبَّ وَكَرِهَ مَا لَمْ يُؤْمَر بِمَعْصِيَةٍ فَإِذَا أُمِرَ بِمَعْصِيَةٍ فَلَا سَمْع وَلَا طَاعَة " وَأَخْرَجَاهُ مِنْ حَدِيث يَحْيَى الْقَطَّان. وَعَنْ عُبَادَة بْن الصَّامِت قَالَ : بَايَعْنَا رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى السَّمْع وَالطَّاعَة فِي مَنْشَطنَا وَمَكْرَهنَا وَعُسْرنَا وَيُسْرنَا وَأَثَرَة عَلَيْنَا وَأَنْ لَا نُنَازِع الْأَمْر أَهْله قَالَ " إِلَّا أَنْ تَرَوْا كُفْرًا بَوَاحًا عِنْدكُمْ فِيهِ مِنْ اللَّه بُرْهَان " أَخْرَجَاهُ . وَفِي الْحَدِيث الْآخَر عَنْ أَنَس أَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ " اِسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَإِنْ أُمِّرَ عَلَيْكُمْ عَبْد حَبَشِيّ كَأَنَّ رَأْسه زَبِيبَة " رَوَاهُ الْبُخَارِيّ وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَة رَضِيَ اللَّه عَنْهُ قَالَ : أَوْصَانِي خَلِيلِي أَنْ أَسْمَع وَأُطِيع وَإِنْ كَانَ عَبْدًا حَبَشِيًّا مَجْدُوع الْأَطْرَاف . رَوَاهُ مُسْلِم وَعَنْ أُمّ الْحُصَيْن أَنَّهَا سَمِعَتْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُب فِي حَجَّة الْوَدَاع يَقُول " وَلَوْ اُسْتُعْمِلَ عَلَيْكُمْ عَبْد يَقُودكُمْ بِكِتَابِ اللَّه اِسْمَعُوا لَهُ وَأَطِيعُوا " رَوَاهُ مُسْلِم وَفِي لَفْظ لَهُ " عَبْدًا حَبَشِيًّا مَجْدُوعًا " وَقَالَ اِبْن جَرِير : حَدَّثَنِي عَلِيّ بْن مُسْلِم الطُّوسِيّ حَدَّثَنَا اِبْن أَبِي فُدَيْك حَدَّثَنِي عَبْد اللَّه بْن مُحَمَّد بْن عُرْوَة عَنْ هِشَام بْن عُرْوَة عَنْ أَبِي صَالِح السَّمَّان عَنْ أَبِي هُرَيْرَة رَضِيَ اللَّه عَنْهُ أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ " سَيَلِيكُمْ وُلَاة بَعْدِي فَيَلِيكُمْ الْبَرّ بِبِرِّهِ وَالْفَاجِر بِفُجُورِهِ فَاسْمَعُوا لَهُمْ وَأَطِيعُوا فِي كُلّ مَا وَافَقَ الْحَقّ وَصَلُّوا وَرَاءَهُمْ فَإِنْ أَحْسَنُوا فَلَكُمْ وَلَهُمْ وَإِنْ أَسَاءُوا فَلَكُمْ وَعَلَيْهِمْ " وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَة أَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ " كَانَتْ بَنُو إِسْرَائِيل تَسُوسهُمْ الْأَنْبِيَاء كُلَّمَا هَلَكَ نَبِيّ خَلَفَهُ نَبِيّ وَإِنَّهُ لَا نَبِيّ بَعْدِي وَسَيَكُونُ خُلَفَاء فَيُكْثِرُونَ قَالُوا : يَا رَسُول اللَّه فَمَا تَأْمُرنَا ؟ قَالَ : " أَوْفُوا بِبَيْعَةِ الْأَوَّل فَالْأَوَّل وَأَعْطُوهُمْ حَقّهمْ فَإِنَّ اللَّه سَائِلهمْ عَمَّا اِسْتَرْعَاهُمْ " أَخْرَجَاهُ. وَعَنْ اِبْن عَبَّاس رَضِيَ اللَّه عَنْهُمَا قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " مَنْ رَأَى مِنْ أَمِيره شَيْئًا فَكَرِهَهُ فَلْيَصْبِرْ فَإِنَّهُ لَيْسَ أَحَد يُفَارِق الْجَمَاعَة شِبْرًا فَيَمُوت إِلَّا مَاتَ مِيتَة جَاهِلِيَّة " أَخْرَجَاهُ . وَعَنْ اِبْن عُمَر أَنَّهُ سَمِعَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول " مَنْ خَلَعَ يَدًا مِنْ طَاعَة لَقِيَ اللَّه يَوْم الْقِيَامَة لَا حُجَّة لَهُ وَمَنْ مَاتَ وَلَيْسَ فِي عُنُقه بَيْعَة مَاتَ مِيتَة جَاهِلِيَّة " رَوَاهُ مُسْلِم . وَرَوَى مُسْلِم أَيْضًا عَنْ عَبْد الرَّحْمَن بْن عَبْد رَبّ الْكَعْبَة قَالَ : دَخَلْت الْمَسْجِد فَإِذَا عَبْد اللَّه بْن عَمْرو بْن الْعَاصِ جَالِس فِي ظِلّ الْكَعْبَة وَالنَّاس مُجْتَمِعُونَ عَلَيْهِ فَأَتَيْتهمْ فَجَلَسْت إِلَيْهِ فَقَالَ : كُنَّا مَعَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَفَر فَنَزَلْنَا مَنْزِلًا فَمِنَّا مَنْ يُصْلِح خِبَاءَهُ وَمِنَّا مَنْ يَنْتَضِل وَمِنَّا مَنْ هُوَ فِي جَشَره إِذْ نَادَى مُنَادِي رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : الصَّلَاةَ جَامِعَةً فَاجْتَمَعْنَا إِلَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : إِنَّهُ لَمْ يَكُنْ نَبِيّ مِنْ قَبْلِي إِلَّا كَانَ حَقًّا عَلَيْهِ أَنْ يَدُلّ أُمَّته عَلَى خَيْر مَا يَعْلَمهُ لَهُمْ وَيُنْذِرهُمْ شَرّ مَا يَعْلَمهُ لَهُمْ وَإِنَّ هَذِهِ الْأُمَّة جُعِلَتْ عَافِيَتهَا فِي أَوَّلهَا وَسَيُصِيبُ آخِرهَا بَلَاء وَأُمُور يُنْكِرُونَهَا وَتَجِيء فِتَن يُرَفِّق بَعْضهَا بَعْضًا وَتَجِيء الْفِتْنَة فَيَقُول الْمُؤْمِن هَذِهِ مُهْلِكَتِي ثُمَّ تَنْكَشِف وَتَجِيء الْفِتْنَة فَيَقُول الْمُؤْمِن هَذِهِ هَذِهِ فَمَنْ أَحَبَّ أَنْ يُزَحْزَح عَنْ النَّار وَيَدْخُل الْجَنَّة فَلْتَأْتِهِ مَنِيَّته وَهُوَ يُؤْمِن بِاَللَّهِ وَالْيَوْم الْآخِر وَلْيَأْتِ إِلَى النَّاس الَّذِي يُحِبّ أَنْ يُؤْتَى إِلَيْهِ وَمَنْ بَايَعَ إِمَامًا فَأَعْطَاهُ صَفْقَة يَده وَثَمَرَة فُؤَاده فَلْيُطِعْهُ إِنْ اِسْتَطَاعَ فَإِنْ جَاءَ آخَر يُنَازِعهُ فَاضْرِبُوا عُنُق الْآخَر قَالَ فَدَنَوْت مِنْهُ فَقُلْت : أَنْشُدك بِاَللَّهِ آنْتَ سَمِعْت هَذَا مِنْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ فَأَهْوَى إِلَى أُذُنَيْهِ وَقَلْبه بِيَدَيْهِ وَقَالَ : سَمِعَتْهُ أُذُنَايَ وَوَعَاهُ قَلْبِي , فَقُلْت لَهُ : هَذَا اِبْن عَمّك مُعَاوِيَة يَأْمُرنَا أَنْ نَأْكُل أَمْوَالنَا بَيْننَا بِالْبَاطِلِ وَنَقْتُل بَعْضًا بَعْضًا وَاَللَّه تَعَالَى يَقُول " يَا أَيّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالكُمْ بَيْنكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُون تِجَارَة عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسكُمْ إِنَّ اللَّه كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا " قَالَ : فَسَكَتَ سَاعَة ثُمَّ قَالَ : أَطِعْهُ فِي طَاعَة اللَّه وَاعْصِهِ فِي مَعْصِيَة اللَّه. وَالْأَحَادِيث فِي هَذَا كَثِيرَة . وَقَالَ اِبْن جَرِير : حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن الْفَضْل حَدَّثَنَا أَسْبَاط عَنْ السُّدِّيّ فِي قَوْله " أَطِيعُوا اللَّه وَأَطِيعُوا الرَّسُول وَأُولِي الْأَمْر مِنْكُمْ " قَالَ : بَعَثَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه تَعَالَى عَلَيْهِ وَآله وَسَلَّمَ سَرِيَّة عَلَيْهَا خَالِد بْن الْوَلِيد وَفِيهَا عَمَّار بْن يَاسِر فَسَارُوا قِبَل الْقَوْم الَّذِينَ يُرِيدُونَ فَلَمَّا بَلَغُوا قَرِيبًا مِنْهُمْ عَرَّسُوا وَأَتَاهُمْ ذُو الْعُيَيْنَتَيْنِ فَأَخْبَرَهُمْ فَأَصْبَحُوا وَقَدْ هَرَبُوا غَيْر رَجُل أَمَرَ أَهْله فَجَمَعُوا مَتَاعهمْ ثُمَّ أَقْبَلَ يَمْشِي فِي ظُلْمَة اللَّيْل حَتَّى أَتَى عَسْكَر خَالِد فَسَأَلَ عَنْ عَمَّار بْن يَاسِر فَأَتَاهُ فَقَالَ : يَا أَبَا الْيَقْظَان إِنِّي قَدْ أَسْلَمْت وَشَهِدْت أَنْ لَا إِلَه إِلَّا اللَّه وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْده وَرَسُوله لِأَنَّ قَوْمِي لَمَّا سَمِعُوا بِكُمْ هَرَبُوا وَإِنِّي بَقِيت فَهَلْ إِسْلَامِي نَافِعِي غَدًا وَإِلَّا هَرَبْت ؟ قَالَ عَمَّار : بَلْ هُوَ يَنْفَعك فَأَقِمْ فَأَقَامَ . فَلَمَّا أَصْبَحُوا أَغَارَ خَالِد فَلَمْ يَجِد أَحَدًا غَيْر الرَّجُل فَأَخَذَهُ وَأَخَذَ مَاله فَبَلَغَ عَمَّارًا الْخَبَر فَأَتَى خَالِدًا فَقَالَ : خَلِّ عَنْ الرَّجُل فَإِنَّهُ قَدْ أَسْلَمَ وَإِنَّهُ فِي أَمَان مِنِّي فَقَالَ خَالِد : وَفِيمَ أَنْتَ تُجِير ؟ فَاسْتَبَّا وَارْتَفَعَا إِلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَجَازَ أَمَان عَمَّار وَنَهَاهُ أَنْ يُجِير الثَّانِيَة عَلَى أَمِير فَاسْتَبَّا عِنْد رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ خَالِد يَا رَسُول اللَّه أَتَتْرُكُ هَذَا الْعَبْد الْأَجْدَع يَسُبّنِي فَقَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " يَا خَالِد لَا تَسُبّ عَمَّارًا فَإِنَّهُ مَنْ سَبَّ عَمَّارًا يَسُبّهُ اللَّه , وَمَنْ يُبْغِض عَمَّارًا يُبْغِضهُ اللَّه وَمَنْ يَلْعَن عَمَّارًا لَعَنَهُ اللَّه " فَغَضِبَ عَمَّار فَقَامَ فَتَبِعَهُ خَالِد فَأَخَذَ بِثَوْبِهِ فَاعْتَذَرَ إِلَيْهِ فَرَضِيَ عَنْهُ فَأَنْزَلَ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ قَوْله " أَطِيعُوا اللَّه وَأَطِيعُوا الرَّسُول وَأُولِي الْأَمْر مِنْكُمْ " وَهَكَذَا رَوَاهُ اِبْن أَبِي حَاتِم مِنْ طَرِيق عَنْ السُّدِّيّ مُرْسَلًا وَرَوَاهُ اِبْن مَرْدَوَيْهِ مِنْ رِوَايَة الْحَكَم بْن ظُهَيْر عَنْ السُّدِّيّ عَنْ أَبِي صَالِح عَنْ اِبْن عَبَّاس فَذَكَرَهُ بِنَحْوِهِ وَاَللَّه أَعْلَم . وَقَالَ عَلِيّ بْن أَبِي طَلْحَة عَنْ اِبْن عَبَّاس " وَأُولِي الْأَمْر مِنْكُمْ " يَعْنِي أَهْل الْفِقْه وَالدِّين وَكَذَا قَالَ مُجَاهِد وَعَطَاء وَالْحَسَن الْبَصْرِيّ وَأَبُو الْعَالِيَة " وَأُولِي الْأَمْر مِنْكُمْ " يَعْنِي الْعُلَمَاء وَالظَّاهِر وَاَللَّه أَعْلَم أَنَّهَا عَامَّة فِي كُلّ أُولِي الْأَمْر مِنْ الْأُمَرَاء وَالْعُلَمَاء كَمَا تَقَدَّمَ . وَقَالَ تَعَالَى " لَوْلَا يَنْهَاهُمْ الرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَار عَنْ قَوْلهمْ الْإِثْم وَأَكْلهمْ السُّحْت " وَقَالَ تَعَالَى " فَاسْأَلُوا أَهْل الذِّكْر إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ " وَفِي الْحَدِيث الصَّحِيح الْمُتَّفَق عَلَى صِحَّته عَنْ أَبِي هُرَيْرَة عَنْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ " مَنْ أَطَاعَنِي فَقَدْ أَطَاعَ اللَّه وَمَنْ عَصَانِي فَقَدْ عَصَا اللَّه وَمَنْ أَطَاعَ أَمِيرِي فَقَدْ أَطَاعَنِي وَمَنْ عَصَا أَمِيرِي فَقَدْ عَصَانِي " فَهَذِهِ أَوَامِر بِطَاعَةِ الْعُلَمَاء وَالْأُمَرَاء وَلِهَذَا قَالَ تَعَالَى " أَطِيعُوا اللَّه " أَيْ اِتَّبِعُوا كِتَابه وَأَطِيعُوا الرَّسُول أَيْ خُذُوا بِسُنَّتِهِ وَأُولِي الْأَمْر مِنْكُمْ أَيْ فِيمَا أَمَرُوكُمْ بِهِ مِنْ طَاعَة اللَّه لَا فِي مَعْصِيَة اللَّه فَإِنَّهُ لَا طَاعَة لِمَخْلُوقٍ فِي مَعْصِيَة اللَّه كَمَا تَقَدَّمَ فِي الْحَدِيث الصَّحِيح " إِنَّمَا الطَّاعَة فِي الْمَعْرُوف " وَقَالَ الْإِمَام أَحْمَد حَدَّثَنَا عَبْد الرَّحْمَن حَدَّثَنَا هَمَّام حَدَّثَنَا قَتَادَة عَنْ اِبْن حُرَيْث عَنْ عِمْرَان بْن حُصَيْن عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ " لَا طَاعَة فِي مَعْصِيَة اللَّه " . وَقَوْله " فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْء فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّه وَالرَّسُول " قَالَ مُجَاهِد وَغَيْر وَاحِد مِنْ السَّلَف أَيْ إِلَى كِتَاب اللَّه وَسُنَّة رَسُوله. وَهَذَا أَمْر مِنْ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ " بِأَنَّ كُلّ شَيْء تَنَازَعَ النَّاس فِيهِ مِنْ أُصُول الدِّين وَفُرُوعه أَنْ يُرَدّ التَّنَازُع فِي ذَلِكَ إِلَى الْكِتَاب وَالسُّنَّة

    قال رسول الله( من قال إذا أوى إلى فراشه الحمد لله الذي كفاني وآواني الحمد لله الذي أطعمني وسقاني الحمد لله الذي منّ عليّ فأفضل اللهم إني أسألك بعزتك أن تنجني من النار فقد حمدالله بجميع محامد الخلق كلهم ).( 3444 ) ( الصحيحة )


  8. #8

    الصورة الرمزية foaadhammad

    رقم العضوية : 28392

    تاريخ التسجيل : 24Dec2008

    المشاركات : 22

    الحالة : foaadhammad غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    وأنا و الحمدلله سلفى أما أنت******** فعالة على المجتمع

    قال رسول الله( من قال إذا أوى إلى فراشه الحمد لله الذي كفاني وآواني الحمد لله الذي أطعمني وسقاني الحمد لله الذي منّ عليّ فأفضل اللهم إني أسألك بعزتك أن تنجني من النار فقد حمدالله بجميع محامد الخلق كلهم ).( 3444 ) ( الصحيحة )


  9. #9

    الصورة الرمزية ahmed ismail

    رقم العضوية : 39

    تاريخ التسجيل : 17Apr2007

    المشاركات : 505

    النوع : ذكر

    الاقامة : التجمع الخامس- السويس

    السيارة: lancer 1998

    السيارة[2]: sweeti GEN2

    دراجة بخارية: no

    الحالة : ahmed ismail غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    انا عايزك بقى تخلص الشرايط اللى انت حافظها كلها مرة واحدة عشان قابلت كتير زيك قبل كده الفكر الجامى معشش فى عقولهم ربنا يفك اسر عقولهم مما هم فيه و مما انت فيه ايضا

    عموما شوف بقية الشرايط اللى انت حافظهم و خلينا نرد عليك مرة واحدة


  10. #10

    الصورة الرمزية foaadhammad

    رقم العضوية : 28392

    تاريخ التسجيل : 24Dec2008

    المشاركات : 22

    الحالة : foaadhammad غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ahmed ismail مشاهدة المشاركة
    انا عايزك بقى تخلص الشرايط اللى انت حافظها كلها مرة واحدة عشان قابلت كتير زيك قبل كده الفكر الجامى معشش فى عقولهم ربنا يفك اسر عقولهم مما هم فيه و مما انت فيه ايضا

    عموما شوف بقية الشرايط اللى انت حافظهم و خلينا نرد عليك مرة واحدة
    بقى كلام ربنا و كلام نبينا بقى يتقال عنهم (شرايط) قاتلك الله
    ----------------
    لقد أستحققت الإنذار الثانى ووقف لمدة أسبوعين جزاء مخالفتك المستمرة للحوار المتزن والقاعدة رقم 13 من قواعد المنتدى وسابق حصولك على إنذار مخفف اليوم
    لجنة فض المنازعات
    ل ف م -1

    قال رسول الله( من قال إذا أوى إلى فراشه الحمد لله الذي كفاني وآواني الحمد لله الذي أطعمني وسقاني الحمد لله الذي منّ عليّ فأفضل اللهم إني أسألك بعزتك أن تنجني من النار فقد حمدالله بجميع محامد الخلق كلهم ).( 3444 ) ( الصحيحة )



 
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. مشكلة بلي العجل الدائمة
    بواسطة Hunting_Eagle في المنتدى دايــو+شيفرولية لانوس
    مشاركات: 23
    آخر مشاركة: 09-07-2010, 03:22 AM
  2. لماذا المقارنة الدائمة بين السيراتو والكروز !!!!!!
    بواسطة lordtefa في المنتدى شــيفـرولــيه
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 14-09-2009, 11:11 AM
  3. مقترح مروري للخناقات الدائمة في الشوارع الداخلية
    بواسطة مصراوي جدا في المنتدى مقـتـــرحـــــات لحــــل الأزمـــات المــرورية
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 20-08-2008, 09:42 AM
  4. من انهاردة مفيش لجنة .. أنا اللجنة .. أأأأأأنا اللجنة
    بواسطة محمد أنور في المنتدى المنتــــــدى العـــــــــــام للسيــارات
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 05-05-2008, 11:18 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2