خبير طرق ألمانى: شوارع مصر غريبة.. والمقطورات نموذج أكاديمى للإهمال

كتب خير راغب ١٣/ ٤/ ٢٠٠٩

مارتين مونجيهوف الخبير فى أكاديمية الشرطة الألمانية أكد أن عدداً كبيراً جداً من المصريين لا يضيئون أنوار سياراتهم ليلاً «خوفاً من نفاد شحن البطاريات»، وقال فى كلمته فى مؤتمر «تحسين السلامة على الطرق فى مصر»، لا أعرف إذا كان هذا الأمر حقيقة أم دعابة مصرية، لكن المهم أن عدم وجود أنوار أمامية وخلفية فى السيارة يتسبب فى نسبة كبيرة من الحوادث فى مصر.

وأضاف الخبير الألمانى، الذى يرأس برنامج التوأمة للسلامة على الطرق المصرية، والذى يتم تنفيذه بالتعاون مع ألمانيا والنمسا ويستمر لعامين بتكلفة ١٨ مليون جنيه، «شاهدت أشياء غريبة فى مصر، فالشوارع والطرق مليئة بالعلامات التجارية، بينما لا توجد علامات إرشادية، والمفروض العكس».

وقال: «شاهدت التاكسى يقف فى منتصف الطريق لإنزال الراكب أو العكس، وشاحنات النقل الثقيل تمثل رعباً حقيقياً على الطريق، وأحذر أى سائق أن يمشى إلى جوارها، وأذكر أننى شاهدت حادثة واحدة لشاحنة بمقطورة، اجتمعت فيها جميع عناصر الحوادث التى ندرسها للأكاديميين مثل الإهمال والعشوائية والغياب المرورى».

وأشار إلى أنه من خلال التجول فى الشوارع المصرية وعلى الطرق بين المحافظات، فوجئ بـ«سلوكيات غريبة» للسائقين والمواطنين على هذه الطرق.

وقال: «فى الشوارع المصرية الناس تعبر الشارع من أماكن غير مخصصة للعبور، والدراجات النارية يقودها سائقون وخلفهم ركاب دون خوذات واقية، وسيارات الأجرة سواء التاكسى أو السرفيس تقف فى منتصف الشارع لإنزال الناس وتحميل آخرين ولا تقف فى المحطات، أما على الطرق السريعة فشاحنات النقل الثقيل بالمقطورة تسبب رعباً حقيقياً لبقية السيارات، وشاهدت عدداً من السيارات لا يلتزم بالحمولة القانونية، ولا يقوم بربط حمولته بشكل آمن».
=======
source
http://www.almasry-alyoum.com/articl...1&IssueID=1374