بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

ده تقييمي عن الكوردوبا موديل 2009 - موتور 1600 تيبترونك

الشكل الخارجي:
- الانطباع العام: إذا نظرت للعربية من الأمام فهي إبيزا ذات المقدمة المميزة لسيارات سيات ذات الطابع الرياضي
العربية مدمجة الحجم من الخارج و تتمتع بتصميم خاطف للعين سواء من الأمام أو من الخلف بفوانيسها المميزة التي تشبه قليلا المازدا 3
- اللون: فيراني مميز في الصباح و رائع في المساء
- الفوانيس الأمامية يمكن التحكم في إرتفاع إضائتها و هي خاصية مفيدة جدا في المدن و على الطرق السريعة أو المظلة
- الإطارات 15" مقاس 195/55 من إنتاج ميتشلان و بطاسات سيات .. إطارات 16" أو 17" كبيرة ستجعل السيارة شرسة
- الشنطة يمكن فتحها من علامة سيات الكبيرة بمؤخرة السيارة (حركة ظريفة لأن اللي مش عارفها هايختار شوية عشان يعرف بتتفتح إزاي)

- فتحة السقف تضفي مزيدا من التميز على الشكل العام للسيارة و تزيد مع الإريال المشرع دائما من الشكل الرياضي للسيارة

الصالون الداخلي:
- الحجم: صالون الكوردوبا متوسط الحجم .. يكفي لأسرة صغيرة تماما .. جربته و 3 من أصدقائي و كلنا ما بين 185-195 و كنا نجلس بشكل مريح .. بالطبع المساحة كان من الممكن أن تكون أفضل لو قللوا قليلا من مساحة الشنطة لكن صالونها لا يقل إتساعا عن النيسان صني و بالنسبة للأطوال المتوسطة ستكون المساحات كافية جدا .. يمكن هي دي الحاجة اللي مش هاديها درجات عالية في العربية لكن ده سببه إن طولي 195. الخلاصة المساحة في الأمام جيدة جدا و المساحة في الخلف كان يمكن أن تكون أفضل.

- خامات الكراسي و التابلوه جيدة لكن الكونسول اللي تحت فرامل اليد ليست على المستوى المطلوب

- العدادات واضحة و مقروءة بشكل ممتاز و عند إضاءة نور التبلوه في المساء فإنه يصبح مبهر .. اللون الأحمر المميز لسيات يملك عليك أحاسيسك عندما تراه أول مرة و يجعلك في شوق لتشغيل السيارة في المساء

- مساحات التخزين: جيوب في الابواب الأمامية و أماكن للمشروب في الأمام و في الخلف .. مكان تحت السي دي بلاير .. درج على يسار عجلة القيادة .. درج الراكب العادي مجهز بمكان لحفظ الكروت الشخصية و قلم .. طريقة فتح الدرج كان من الممكن أن تكون أفضل لأنك قد لا تستطيع فتحه إلى أقصى مدى لو هناك راكب طويل بجوارك.

- الرؤية: المرايات الجانبية كهربية و توفر رؤية ممتازة للطريق .. الرؤية الخلفية تحتاج لبعض التعود بسبب إرتفاع مؤخرة السيارة. خاصية التحكم في إرتفاع كرسي السائق أيضا تعطي المزيد من الرؤية مهما كان طولك.

- زر التوقف الإضطراري و بقية الأزرار في أماكن سهل الوصول لها و واضحة.

- عجلة القيادة: محترمة و تعطيك الإحساس بالسيطرة و ازرار التحكم في وظائف الراديو و السي دي مفيدة جدا و تحفظ تركيزك منصبا على الطريق.

- فتحة السقف: تعمل بالكهرباء و لها باب داخلي يدوي لحجب أشعة الشمس .. الفتحة لها 3 أوضاع .. وضع الإغلاق التام و الثاني وضع التهوية و فيه ترتفع من الخلف فقط فتعطي السيارة شكلا جماليا و الثالث و هي مفتوحة و يمكن التحكم في درجة الفتح.

- الراديو و السماعات: راديو و سي دي إم بي ثري و فتحة Aux In و 6 سماعات - 4 بالأبواب الأمامية و 2 بالابواب الخلفية .. الصوت نقي و قوي.

- 4 زجاج كهرباء مع إمكانية إلغاء التحكم في النوافذ الخلفية من كرسي السائق .. يمكن إنزال النوفذ بالكامل و غلقها بالكامل مع فتح و غلق السيارة بالمفتاح .. للأسف هذه الخاصية لا تعمل مع الريموت.

القيادة :
- بإختصار .. ممتعة .. تعطيك السيارة ما تطلبه منها Built to respond .. نعومة القيادة و العزل الممتاز عن الطريق و لا يصلك من صوت الموتور إلا ما يجعلك تحس بحالته .. و يا سلام عليه لما يتنرفز.

- استجابة السيارة مدهشة لكل أوامرك سواء من الموتور و الفتيس أو من من ناحية التوجيه و الفرامل .. لما أطلب من السيارة التسارع إلا و أجابت في زمن ممتاز .. خاصية التحكم الديناميكي في التوجيه تجعل هذا المقود السلس ذو التوجيه الكهربائي أمنا تماما و يستجيب لأوامرك بدقة.

- السيارة تستشعر ضغطتك للوقود (الفتيس وضع D) و يمكن تقسيم مراحل التسارع إلى ثلاث:
1- القيادة الاقتصادية و هنا عداد ال RPM لا يزيد عن 2500 و يوفر لك في الينزين
2- القيادة العادية و هنا عداد ال RPM لا يزيد عن 3500 و يحقق لك تسارعا جيدا جدا و استهلاك البنزين العادي
3- القيادة الشبابية و هنا عداد ال RPM يقفز غلى ما فوق 5000 في كل نقل و تحقق تسارعا مميز

- هناك نقل أخرى في الجير و هي (النقلة S ) للقيادة الرياضية و لا ينصح بها لضعاف القلب .. تسارع رائع لعربية في هذه الفئة.

- الشيء المميز في الجير بوكس هو التيبترونك و هي الوضعية التي يمكنك من خلالها التحكم في نقل السرعات للأعلي مهما كان ال RPM .. بلمسات بسيطة تحقق تسارعا مميزا و إذا إضطررت للتوقف أو لتخفيف سرعتك يقوم الجير أوتوماتيكيا بتقليل النقلة عشان العربية ما تكركرش معاك.

- في التسارع النقلات غير محسوسة و ناعمة للغاية.

الشنطة و الكابوت:
- مساحة الشنطة 485 لتر و هي مساحة رحبة جدا و تكفي للسفر مع إضائة و مكان لتثبيت طفاية الحريق. الاطار الإحتياطي لا يؤثر على إستواء أرضية الشنطة و غير ظاهر تماما .. الشنطة مبطنة بالكامل.

- الكابوت و ما تحت الكابوت .. علامات فولكس فاجن و أودي تملأن المكان .. نفس ترتيب كل شيء رأيته في سيارات سكودا أيضا. أماكن المياه و الزيت و البطارية واضحة تماما و سهلة التعبئة.


-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

ده كان تقييمي المبدئي عن السيارة بعد 4 أيام معاها .. أتمنى إني ما اكونش أغلفت شيء و اللي عاوز أي استفسار أنا تحت أمره .. بالنسبة للصور إن شاء الله قريب جدا.