| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
النتائج 1 إلى 2 من 2

  1. #1

    الصورة الرمزية wwaeel

    رقم العضوية : 8805

    تاريخ التسجيل : 12Apr2008

    المشاركات : 292

    النوع : ذكر

    الاقامة : egypt

    السيارة: toyota

    السيارة[2]: toyota

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : wwaeel غير متواجد حالياً

    افتراضي مواطنة تحرك دعوى في الكويت ضد «تويوتا» لخلل فني في سيارتها (أفالون) - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    مواطنة تحرك دعوى في الكويت ضد «تويوتا» لخلل فني في سيارتها (أفالون)

    (Alwatan)





    المحكمة حددت جلسة 29 الجاري للنظر في القضية


    المحامي العجمي ادعى على الشركة الأم ووكيلها الحصري ووكيل التجارة والصناعة وغرفة التجارة

    السيارة موديل 2010 اشترتها المواطنة من وكيلها في الكويت

    الشركة سحبت أكثر من 9 ملايين سيارة من الأسواق العالمية

    عيوب فنية في (أفالون) بدواسة البنزين والكشنات والتكييف وغيرها

    محامي المواطنة طالب بندب خبير من أساتذة كلية الهندسة للاطلاع ومعاينة السيارة

    لجنة الخبراء ستحدد وتبين أسباب وعيوب التصنيع واحتساب الأضرار التي لحقت بالمواطنة





    رفعت مواطنة امس دعوى قضائية عبر دفاعها المحامي فهاد العجمي ضد شركة تويوتا العالمية ووكيل الشركة في الكويت ووكيل وزارة التجارة والصناعة وغرفة التجارة طلبت فيها ندب خبير من ادارة الخبراء لمعاينة سيارتها ماركة تويوتا أفالون موديل 2010 التي اشترتها من الوكيل في الكويت وبيان ما بها من اعطال وسببها وعيوب التصنيع واحتساب قيمة انخفاض سعر السيارة الفعلية بسبب العيوب واحتساب الاضرار التي لحقت بها نتيجة لتعطل سيارتها.




    وقال المحامي العجمي في صحيفة الدعوى التي حددت المحكمة جلسة 29 الجاري لنظرها ان موكلته اشترت من المعلن اليها الثانية السيارة ماركة تويوتا أفالون موديل 2010 واوصافها صالون - اللون ذهبي - رقم القاعدة (4tlbk36b9au352982) السابق شراؤها من وكيل تويوتا بدولة الكويت (المعلن اليها الثانية) والتي تم تمويل صفقتها من قبل احد البنوك. وعقب استلامها من الوكيل ظهر بالسيارة عيوب فنية في (دواسة البنزين والكشنات والتكييف وعيوب اخرى كثيرة) بما تعذر معه استعمالها على النحو المرجو وتم ايداعها مكاناً آمناً لحين التصرف قانونا خاصة مع امتناع الوكيل الاعتراف بذلك ومحاولة ازالة ذلك العيب الا انه وبعد فترة وجيزة فقد تبين ان هذا العيب شائع في هذا النوع من السيارات وان الشركة المنتجة تأسف لظهور تلك العيوب اعترافا منها بذلك ومحاولة لكسب ثقة المستهلك مرة اخرى وعلى سبيل المثال وليس الحصر فقد تداولت الصحافة ذلك على عدة اصعدة ومنها ما نشر كالآتي:

    عيوب «تويوتا» وصلت للشرق الأوسط

    طوكيو - وكالات الأنباء:

    بدأت المجموعة اليابانية العملاقة لصناعة السيارات تويوتا حملة علاقات عامة دولية حول العالم لإنقاذ سمعتها التي ارتبطت بالتزام أقصى معايير الأمان والسلامة، ذلك في أعقاب تكشف عيوب في دواسات السرعة في بعض طرازاتها.
    وقد أدى اكتشاف تلك العيوب لسحب نحو 9.1 ملايين سيارة تويوتا من الأسواق العالمية، وينتظر أن يعلن فرع تويوتا بالولايات المتحدة عن خطة تذاع عبر الفيديو كونفرانس توجه الى المستهلكين لتوضيح كيفية علاج هذا الخطأ التقني المتمثل في تجمد دواسات السرعة وعدم تحركها من مكانها فضلا عن وجود مشكلة في سجادة الأرضية تجعلها قابلة للتعلق في دواسة السرعة وتجمدها.
    وكانت تويوتا قد أعلنت الجمعة الماضي عن سحب1.8 مليون سيارة في أوروبا من طرازات إيكو وأي كيو وليكزاس وياريس وكورولا وفيرسو وأفنسيس وأرـ إيه في4.
    وتضاف هذه السيارات الى2.3مليون سيارة أخري مستوردة من الولايات المتحدة و270 ألفا من كندا و75 ألفا من الصين، ليتجاوز عدد السيارات المسحوبة 9.1 ملايين سيارة تتجاوز مبيعات تويوتا عام 2009 التي بلغت7.8 ملايين سيارة.
    وأعلنت تويوتا أن بعض الطرازات التي تم بيعها في الشرق الأوسط وتشمل أفالون وسيكويا من موديلي2005 الى 2010 يوجد بها عيب دواسات السرعة.
    وأعلنت الشركة في وقت لاحق عن سحب180 ألف سيارة تويوتا معيبة من الشرق الأوسط وإفريقيا وأمريكا اللاتينية.
    واعترف نائب رئيس الشركة شينيش ساساكي في مؤتمر صحفي بأن مبيعات عملاق السيارات الياباني تضررت بشدة، وأنه لا يعرف حتى الآن تكلفة سحب ملايين السيارات.
    وشدد ساساكي على أن سحب تويوتا لملايين السيارات لا يعني أن الشركة قد ضحت بالتزامها بأعلى معايير الأمان والسلامة والتي دعمت صادراتها لمبيعات السيارات في العالم. واستبعد ان يكون توسع الشركة في اسواق العالم قد اضر بمستوى الجودة الي تميزت به تويوتا منذ عقود طويلة. وتشكل هذه القية كابوسا بالنسبة لتويوتا وباتت المجموعة اليابانية تواجه انتقادات مفادها انها ضجت بنوعية سياراتها الشهيرة لتسجل نموا مبالغا فيه في المبيعات الى حد بلوغ المرتبة الاولى عالميا في مبيعات السيارات العالمية عام 2008.

    عيوب دواسات البنزين

    وذكرت وكالة كيودو اليابانية للانباء ان شركة تويوتا للسيارات ستعرض قريبا اصلاح عيوب دواسات البنزين في نحو اربعة ملايين مركبة بالولايات المتحدة كانت قد قالت «انها ستسحبها من السوق لمراجعة اجراءات السلامة» فيما يعد اكبر سحب من نوعه تقوم به الشركة، وذكرت كيودو نقلا عن مصادر مطلعة انه يعتقد ان تويوتا اتفقت مع السطات الامريكية على ان تصلح دواسات البنزين طواعية، ونفى هيدياكي هونما المتحدث باسم تويوتا ان تكون الشركة قد توصلت لاتفاق مع الادارة الوطنية الامريكية لسلامة المرور على الطرق السريعة وقال «ان المحادثات جارية»، وقالت تويوتا اكبر مصنع للسيارات في العالم في اواخر سبتمبر «انها ستسحب نحو 3.8 ملايين مركبة في الولايات المتحدة لتراخ في الفرش المبطن اسفل دواسات البنزين ربما يتسبب في الضغط على الدواسات وهي مشكلة يشتبه بانها تسببت في حوادث قتل فيها خمسة أشخاص، واضافت تويوتا، ان تكلفة اي اصلاحات ذات صلة بهذه المشكلة لن تؤثر على عملها اذ انها جنبت مخصصات تقرب من مليار «ين» حوالي (6.5 مليارات دولار) لعملية سحب السيارات. واشارت كيودو الى ان الشركة فضلت ان تعرض اصلاح دواسات البنزين بدلا من اصدار قرار بالسحب اذ انها تعتقد ان شكل الدواسات لا يمثل عيبا في حد ذاته. ونقلت كيودو عن المصادر قولها «ان تويوتا في المرحلة الاخيرة من ترتيب اجراء مع الادارة الوطنية الامريكية لسلامة المرور على الطرق السريعة». وسيشمل السحب سيارتي كامري وافالون وسيارة بريوس الهجين وشاحنتي تاكوما وتوندرا الخفيفتين وطراز اي اس 250 واي اس 350 واي اس 350 من السيارة لكزس.
    وطلبت عملاقة صناعة السيارات اليابانية تويوتا من زبائنها اعادة اكثر من ستمائة وثمانية وثمانين الف سيارة من طرازي كامري وسيدان اللذين تنتهجهما في مصانعها بالصين.
    وعللت تويوتا هذا الطلب بوجود خلل في ازرار النوافذ الالكترونية يحتاج الى اصلاح.
    وطلب مصنع السيارات الياباني تويوتا من زبائنه بالولايات المتحدة اعادة اربعة ملايين ومائتين وستين الف سيارة الى مصانعه لإصلاحها.
    ويعتزم العملاق الياباني اصلاح خلل في دواسات البنزين بسياراته من نوع افالون وكامري وبريوس وليكسوس وشاحناته من نوع تاكوما وتوندرا، وهو خلل يجعل فراش ارضية السيارات يلتصق بالدواسات اثناء السياقة.
    واثر هذا الاعلان على سمعة تويوتا في الوقت الذي تشهد فيه مبيعات السيارات بالولايات المتحدة تراجعا كبيرا بسبب الازمة الاقتصادية.
    وتواجه تويوتا تحقيقات جنائية تتعلق بمقتل خمسة اشخاص في حوادث سير يعتقد المحققون ان لها علاقة بمشكلة دواسات السرعة كما يجري التحقيق في تسع وعشرين حالة وفاة اخرى.
    قدم رئيس شركة تويوتا لصناعة السيارات اليابانية، اكيو تويودا، اعتذاره مجددا عن مشاكل السلامة، التي تسببت في استدعاء اكثر من ثمانية ملايين ونصف مليون سيارة من نوع تويوتا عبر العالم في الاسابيع القليلة الماضية.
    جاء ذلك خلاله مثوله امس الاربعاء امام لجنة تابعة للكونغرس الامريكي حيث واجه اسئلة صعبة من اللجنة، بعدما اقرت شركته بانها تركت معايير السلامة تتراخى وعدم استطاعتها تفسير معظم حوادث التسارع غير المقصود والتي يعتقد انها تسببت في خمس حالات وفاة.

    أحب السيارات

    ويقول رئيس شركة تويوتا «انا احب السيارات كأي شخص، لكن في الاشهر القليلة الماضية بدأ زبائننا يشعرون بالخوف، بشأن سلامة سيارات تويوتا، وانا اتحمل المسؤولية الكاملة عن ذلك».
    كما تعهد اكيو تويودا امام لجنة الكونغرس الامريكي بالتعاون الكامل مع المحققين الامريكيين في قضية عيوب دواسات السرعة في سيارات تويوتا.
    ومن المتوقع ان تتصاعد الضغوط على الشركة، بعدما قالت وزارة النقل اليابانية انها ستحقق في ثمانية وثلاثين تقريرا لحالات تسارع غير متعمد في سيارات تويوتا على مدى الاعوام الثلاثة الاخيرة وهو اول تحقيق رسمي في الامر في سوقها المحلية.
    ونشرت وسائل الاعلام الامريكية رسالة لمكتب العملاقة تويوتا في العاصمة الامريكية واشنطن جاء فيها ان الشركة اليابانية وفرت ثلاثة وسبعين مليون يورو بإقناعها سلطات التنظيم الامريكية سنة الفين وسبعة بوقف التحقيق في مشاكل دواسات السرعة حيث قامت فقط بسحب بسط أرضية السيارات.
    السلطات الامريكية احصت خمس حالات وفاة في حوادث تعتقد انها مرتبطة بعيوب بسط الارضية، ولاتزال تحقق في تسع وعشرين حالة وفاة اخرى.
    الرسالة تشكل احراجا كبيرا لرئيس الشركة اكيو تويودا الذي مثل للمساءلة امام لجنة تابعة للكونغرس الامريكي الاربعاء الماضي.
    في السياق ذاته اعلنت ادارة تويوتا انها ستوقف عمليات الانتاج مؤقتا بمصانعها في فرنسا والمملكة المتحدة تويوتا تسحب 9.1 ملايين سيارة.. والامارات تسحب السيارات التي بيعت.
    وذكرت شركة «الفطيم موتورز» موزع تويوتا في الامارات انه سيتم سحب الطرازين في الامارات في اطار حملة خدمة مماثلة لما حدث في الولايات المتحدة وذكرت الشركة في بيان ان الحملة ستشمل جميع سياراة افالون وسيكويا التي باعتها الفطيم موتورز في الامارات.

    سحب غير مسبوق

    وقد تضررت مبيعات «تويوتا موتورز» جراء سحب غير مسبوق لـ9.1 ملايين سيارة بسبب دواسات سرعة معيبة، وربما ترغم اكبر شركة سيارات في العالم على خفض توقعات المبيعات لعام 2010، ويتوقع ان تظهر بيانات مبيعات السيارات في الولايات المتحدة في يناير الماضي، التي من المقرر ان تعلن قريبا خفضا حادا في مبيعات «تويوتا» عقب سحب ثمانية من اكثر الطرز رواجا من قاعات العرض في الاسبوع الماضي اثر شكاوى بشأن دواسات سرعة معيبة.
    وقال مسؤول تنفيذي في المقر الرئيسي لـ«تويوتا» انه يتوقع ان يكون تأثير سحب السيارات اكبر من المعتاد، وقال نائب الرئيس التنفيذي شينيتشي ساساكي في مؤتمر صحافي في مدينة ناجويا وسط اليابان ان «ما يقلقنا بشدة التوقعات الخاصة بالمبيعات».
    واستطرد «بالفعل علمت ان المبيعات تأثرت نوعا ما في يناير»، مضيفا ان «الشركة ستعلن نتائج الربع الثالث الخميس المقبل»، وقالت «تويوتا» ان «عدد السيارات التي يجري سحبها حاليا على مستوى العالم بسبب مشكلة دواسات سرعة يبلغ 9.1 ملايين سيارة اجمالا، وهو اعلى من اجمالي مبيعاتها في العام الماضي»، واعلنت «تويوتا» امس الاول خططا مفصلة لاصلاح الدواسات المعيبة في 4.2 ملايين سيارة على الاقل في امريكا الشمالية، وذلك باستخدام حشوة معدنية صغيرة لمنع دواسات السرعة من الالتصاق بأرضية السيارة، وقالت «تويوتا» انها استأنفت في السادس من فبراير الماضي انتاج ثمانية طرز من بينها «كامري» و«كورولا» و«راف4».
    وقدر محللان تكلفة السحب واغلاق المصانع بـ100 الى 200 مليار ين (1.10 مليار و2.2 مليار دولار).
    وقالت «تويوتا موتور» ان سيارة افالون طراز 2005 الى 2010 وسيكويا طرازي 2009 و2010 التي بيعت في الشرق الاوسط كانت قد شحنت من الولايات المتحدة حيث شملها استدعاء يتعلق بدواسات سرعة معيبة خلال الربيع لتوقعها تراجع مبيعاتها.

    مجازاة المخطئ

    وعليه ولما كان من المقرر فقها وقانوناً ان فكرة المسؤولية تثير فكرة الخطأ والجزاء فالمسؤولية تفترض وقوع خطأ وتتمثل في مجازاة مرتكبه فمعنى المسؤولية ان ثمة فعلا ضارا يوجب مؤاخذة فاعله والخطأ قد يكون ادبيا وقد يكون قانونيا لذلك تكون المسؤولية ادبية او قانونية، والمسؤولية الادبية ان الخطأ موضع المؤاخذة في المسؤولية الادبية خطأ ادبي أي اخلال بواجب ادبي سواء أكان بعمل او بالامتناع عن عمل كما اذا خالف الفرد اوامر علم الاخلاق او نواهيه ومعيارها حسن النية والجزاء المترتب على هذا الخطأ هو بدوره جزاء ادبي يتمثل في استهجان المجتمع وتتميز هذه المسؤولية بانها تحقق دون توقف على الحاق الضرر الادبي ضررا باحد بل ان هواجس النفس وخلجات الضمير قد تحقق المسؤولية الادبية ويؤدي ذلك الى اتساع نطاقها.
    والمسؤولية القانونية معناها ان الخطأ موضع المؤاخذة هنا خطأ قانوني يتمثل في الاخلال بالتزام قانوني ويتعرض مرتكبه لجزاء قانوني قد يكون عقوبته او تعويضه يلزم المسؤول اذا اقتصر اثر هذا الاخلال على المساس بمصلحة فردية ولتحقيق المسؤولية يجب وقوع ضرر سواء اصاب المجتمع او اصاب فردا من الافراد كما يشترط الى جانب ذلك ان يقوم الخطأ بدور السبب ويعبر عن هذا الشرط برابطة السببية بين الخطأ والضرر، اذن المعنى الدقيق للمسؤولية في فقه القانون هو عبارة عن الحكم على من أخل بالتزام ما التزم به قبل الغير ان يعوض الضرر الناجم عن الاخلال بهذا الالتزام لا فرق بين ان يكون هذا الالتزام تعاقديا حيث يلتزم المتعاقد ان ينفذه في الوقت المحدد والا فيعتبر مسؤولا ويحكم عليه بالتعويض وبين ان يكون هذا الالتزام تقصيريا فيلتزم الفاعل بالتعويض نتيجة لاخلاله بالتزام قانوني مفروض على عاتقه من عدم الاضرار بالغير.
    على انه في جميع هذه الاحوال يجب ان تتوافر الاركان المقررة لقيام المسؤولية على العموم وهذه الاركان هي: -1 خطأ، -2 ضرر، -3 علاقة سببية بين الخطأ والضرر.
    ويقصد بالمسؤولية بوجه عام المسؤولية عن تعويض الضرر الناجم عن الاخلال بالتزام مقرر في ذمة المسؤول وقد يكون مصدر هذا الالتزام عقد يربطه بالمضرور فتكون مسؤوليته عقدية يحكمها ويحددها العقد من جهة والقواعد الخاصة بالمسؤولية العقدية من جهة أخرى.
    وفي المسؤولية العقدية لا يكلف مدعي التعويض باثبات خطأ خصمه وانما يكتفي منه باثبات الرابطة العقدية بما ينطوي على اثبات قيام الالتزام فينتقل على عاتق المسؤول اثبات الوفاء او ان عدم الوفاء يرجع الى سبب اجنبي.
    وفي المسؤولية العقدية يقتصر التعويض عن الضرر المتوقع.

     تحديد نطاق كل من المسؤولية العقدية والتقصيرية.
    لا تتوافر المسؤولية العقدية الا نتيجة اخلال احد العاقدين بالتزامه على نحو سبب ضررا للمتعاقد الآخر ومن ثم فانه يشترط لقيام المسؤولية العقدية توافر ثلاثة شروط:-1 ان يوجد عقد يربط بين المسؤول والمضرور. -2 ان يكون هذا العقد صحيحا. -3 ان يقع من الطرف المسؤول اخلال باحد التزاماته الناشئة عن العقد يرتب ضررا للطرف الآخر المضرور.
    اما المسؤولية التقصيرية فالاصل انها تقوم في كل مرة لا تتوافر فيها تلك الشروط او بعضها بحيث يعتبر المسؤول اجنبيا عن المضرور فاذا كان الفعل الذي سبب الضرر قد وقع في مرحلة التمهيد للعقد كانت المسؤولية تقصيرية.
    على انه وفي جميع الاحوال فان اركان المسؤولية العقدية هي الخطأ والضرر وعلاقة السببية.
    وفي شأن الخطأ العقدي فقد عرف بانه الاخلال بواجب قانوني سواء كان التزاما كما في المسؤولية العقدية او واجبا عاما ذلك ان مسؤولية المدين عن الاخلال بالتزامه لا تتضمن انشاء التزام جديد وانما هي اثر لالتزام قائم من قبل فهي لا تزيد على ان تكون تنفيذا بمقابل للالتزام الثابت في ذمة المدين وهنا لا يتحقق الخطأ الا بتوافر عنصرين -1 مادي وهو عدم القيام بالواجب على الوجه المرضي. -2 معنوي وهو نسبة هذه الواقعة الى المكلف بهذا الواجب بان يكون قد تخلف عن القيام بواجبه رغم انه كان في الوسع ان يتنبه وان يقوم به وبغير ذلك لا يجوز اعتبار الشخص مخطئا فالخطأ على هذا النحو هو عدم تنفيذ واجب كان في الوسع تبينه والتزامه.

     قواعد اثبات الخطأ في المسؤولية العقدية
    هنا يقع عبء الاثبات على عاتق المدين فاذا كان المدين لم ينفذ التزامه العقدي على الوجه المرضي فان ذلك يعتبر في حد ذاته خطأ يرتب مسؤوليته وتأسيسا على ذلك فلا يكلف الدائن باثبات توافر الخطأ بل يجب على المدين لكي ينفي الخطأ عن نفسه ان يثبت انه لم يكن في الوسع ان يتبين ما عليه من التزام او انه لم يكن في الوسع ان يقوم بتنفيذه.
    كما يجب لقيام الخطأ ان يكون العقد قد انشأ التزاما بين المسؤول والمضرور ذلك ان المسؤولية العقدية اثر من آثار العقد والقاعدة هي نسبية الاثر الملزم فالاصل في العقد وقوامه التراضي انه لا ينشأ في ذمة الغير ولا يكسبه حقا وهذا هو مبدأ نسبية الاثر الملزم للعقد على ان العقد بما انشأه من حقوق والتزامات بين طرفيه واقعة اجتماعية فليس في وسع الطرف الآخر ان ينكر هذه الحقوق والالتزامات على الغير فللغير ان يحتج به عليه ويسمى مبدأ الاحتجاج المطلق بالعقد وعلى هذا الاساس فللغير ان يحتج بالعقد كأساس لمسؤوليه رغم انه لم يكن طرفا في العقد فالمصاب في حادث نتج عن عيب في سيارة يجوز له ان يرجع بالتعويض على الشركة المنتجة متمسكا باخلالها بالتزامها كبائعة قبل مشتري السيارة.
    اما في شأن الخطأ العقدي في المسؤولية العقدية عن الغير وتقام هنا على اساس تحمل التبعية والبعض يقيمها على اساس فكرة الضمان الضمني او فكرة النيابة.
    الركن الثاني في المسؤولية وهو الضرر وان الضرر ركن اساسي لقيام المسؤولية العقدية وهنا يكفي لقيام المسؤولية العقدية مجرد اخلال المدين بالتزامه وهنا يقتصر التعويض في المسؤولية العقدية على الضرر المتوقع ويشترط ان يكون الضرر محققا حتى تقوم المسؤولية والتعويض يشمل الضررين المادي والادبي وتحديد الضرر المتوقع يشترط ان يكون الضرر حالا قد وقع فعلا بل يكفي ان يكون محقق الوقوع في المستقبل فان كان من المستطاع ان يعين مقدار هذا الضرر سلفا حكم القاضي بالتعويض عنه في الحال دون انتظار وقوعه فعلا وفي حالة ما اذا كانت المحكمة لا تستطيع تقدير الضرر قبل وقوعه لا يجوز لها رفض دعوى المسؤولية ما دام الضرر محقق الوقوع في المستقبل بل يجب عليها ان تقضي بقبول دعوى الدائن بتقرير مبدأ المسؤولية ولا جدال في ان تصور الضرر الادبي في المسؤولية العقدية الى جانب الضرر المادي اضف الى ذلك تعاقب الاضرار نتيجة إخلال البائع بالتزامه خاصة في عقد البيع بالاجل او التقسيط اذ هناك ينال المشتري عدة اضرار وليس ضررا واحدا.
    كما ان الملزم بتعويض الاضرار في المسؤولية العقدية هو مرتكب الخطأ العقدي وانه وفقا لما افرزت الحياة العملية فهناك العديد من تطبيقات الالتزام التضامني منها مسؤولية البائع والصانع للشيء المبيع قبل المشتري عن العيوب في صناعة الشيء والتي تسبب له ضررا نظرا لاننا نجد ان هناك تعدداً في الروابط وأيضا تعدد في المحل وقد تكون هذه الديون من الطبيعة نفسها وقد تكون من طبيعة مختلفة فكل التزام له محله الخاص به ويكون كل مدين مستقلا تماما عن المدين الآخر وذلك لانه غالبا ما تنشأ التزاماتهم نتيجة ظروف معينة وبناء عليه فإنه لا يمكن ان توجد بين هؤلاء المدينين مصلحة مشتركة.

    الخطأ والتعويض

     جزاء الخطأ هو التعويض والذي عرفه الفقه في صياغة عامة قرارها ان اي خطأ يكفي لقيام المسؤولية والالتزام بالتعويض وان التعويض واحد لكل درجات الخطأ وان الخطأ لا قيمة له في اسناد المسؤولية ولا علاقة له بتقدير التعويض وان القاعدة هي دائما التعويض الكامل الذي يشمل الخسارة التي لحقت بالمدين او ما فاته من كسب كما يشمل الضررين الادبي والمادي وان التعويض يقدر تقديرا ذاتيا بالنسبة للمضرور اي حسب ما لحقه من خسارة على وجه الخصوص وتقديرا موضوعيا بحتا بالنسبة للمسؤول فلا يؤخذ في الاعتبار مدى جسامة الخطأ في جانب المدعى عليه او مدى يساره او عدم ثرائه حيث يقدم التعويض بوظيفتين احداهما وظيفة اصلاحية والثانية وظيفة للردع ذلك ان الهدف الاساسي للمسؤولية المدنية كان ومازال هو جبر الضرر وتعد وظيفة اصلية لا تتخلى عنها لصالح اي هدف آخر والتعويض يقوم بالوظيفة الاصلاحية وجدها عند تخلف الخطأ المتميز في جسامته وقد يقوم لوظيفة الردع عند توافر مثل هذا الخطأ اليسير على الضرر المتوقع فإنه حيث يرتكب المدين غشا او خطأ جسيما فان من شأن ذلك الزامه بالتعويض الكامل الذي لا يقتصر على الضرر المتوقع بل يشمل ايضا الضرر غير المتوقع.
     كما وعرف عقد البيع فقها وقانونا بأنه (عقد يلتزم به احد المتعاقين نقل ملكية شيء للآخر في مقابل التزام ذلك الآخر بدفع ثمنه المتفق عليه بينهما) وهو بذلك التعريف فقد اصبح عقد البيع ذا خصائص تميزه عن غيره وهو عقد رضائي ملزم للجانبين ومعاوضه محدد القيمة وناقل للملكية وينجز حال حياة العاقدين وعليه يكون هناك التزاما بين طرفيه من بينها ضمان العيوب الخفيفة التي عرفها الفقه والقانون بانها التزام يضمن فيه البائع للمشتري حياة نافعة تحقق له قصده من الشراء فاذا وجد في المبيع عيب ينقص من نفعه وجب على البائع ازالته والا اعتبر مخلا بالتزامه بضمان الحيازة النافعة ويستوجب الجزاء المقرر للاخلال بالالتزامات التعاقدية وكان من شروط العيب الموجب للضمان: -1 ان يكون عيبا قديما. -2 ان يكون خفيا. -3 ان يكون مؤثرا وفي شأن ذلك ان البائع يضمن العيب الذي يؤدي الى نقص في قيمة المبيع او في نفعه كما يجب ان يكون العيب غير ظاهر وان يكون المشتري لا يعلم به ويقع عبء الاثبات على عاتق البائع كما لا يشترط علم البائع الذي يضمنه سواء أكان قد علم به ام لم يكن يعلم ذلك لان علم البائع او عدمه لا يؤثر في مبدأ الضمان.

    عيوب واضحة في السيارة

    لما كان ما تقدم وكانت سيارة الطالبة قد جاءت بها عيوب مماثلة:
    -1 عدم فاعلية وسلامة دواسة البنزين ومنظم وصول الوقود للمحرك.
    -2 الخلل في نظام المجسات الكهربائية وسلامة كفاءتها.
    -3 اختلاف مواصفات المقاعد عن المواصفات المطابقة للجودة المعلن عنها من قبل المنتج المعلن اليها الاولي.
    -4 الخلل في نظام تكييف الهواء والفلاتر الداخلية.


    واستئجارها لسيارة بديلة لقضاء احتياجاتها وما اصابها من اضرار ادبية هذا بالاضافة الى خشيتها من تعرضها وافراد اسرتها والآخرين مستخدمي الطريق لاية اضرار نتيجة حوادث محتملة جراء استخدامها لهذه النوعية خصوصا بعد الاعلان عن عيوبها عالميا، الامر الذي حدا بها الى ايقاف هذه السيارة وعدم استخدامها، هذا فضلا عن تدني سعر السيارة وذلك بسبب ما اذيع عنها من قبل وكالات الانباء على لسان المعلن اليها الاولى.
    هذا فضلا عن شعور الطالبة بالاسى والحزن نتيجة عدم تمكنها من استخدام السيارة، وحيث ان المعلن اليها الثانية هي الوكيل الحصري للسيارة والمعلن اليهما الثالث والرابع هما الجهات الرقابية على المنتجات المستوردة من الخارج، والمعلن اليه الخامس (البنك) هو الجهة الممولة لعملية الشراء بطريقة المرابحة الامر الذي يوجب اختصامهما في الدعوى.
    لما كان ذلك الامر الذي تقيم معه الطالبة هذه الدعوى بما يسرد من طلبات بناء عليه.
    انتقل مندوب الاعلان الى حيث مقر المعلن اليهما وسلم كل منهما صورة من هذه الصحيفة وكلفهما بالحضور امام المحكمة الكلية الدائرة تجاري مدني كلي حكومة لسماع الحكم:
    وبندب ادارة الخبراء التابعة لوزارة العدل لكي تعهد الى احد خبرائها المختصين أو لجنة من اساتذة كلية الهندسة قسم الميكانيكا تكون مهمتهم الانتقال الى المعلن اليها للاطلاع على ما لديها من مستندات تكون منتجة في الدعوى ومعاينة السيارة موضوع الدعوى وبيان ما اذا كانت تتطابق مع المواصفات والقياسات المعمول بها عالميا والمعلن عنها من المعلن اليها الاولى من عدمه، وبيان ما بها من اعطال وبيان سببها وهل تمثل عيوب من عيوب التصنيع واحتساب قيمة انخفاض سعر السيارة الفعلية بسبب هذه العيوب واحتساب الاضرار التي لحقت بالطالبة نتيجة لتعطل السيارة واحتساب قيمة هذه الاضرار، وكذلك احتساب المبلغ اللازم لإصلاح السيارة تمهيدا لطلب الحكم بما عسى ان يسفر عنه تقرير الخبراء.


  2. #2

    الصورة الرمزية د.محمود صلاح

    رقم العضوية : 1435

    تاريخ التسجيل : 14Jul2007

    المشاركات : 14,773

    النوع : ذكر

    الاقامة : مصر

    السيارة: لا

    السيارة[2]: اوبترا

    الحالة : د.محمود صلاح غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    شكرأ للخبر ,, ده استكمال لحلقات مسلسل تويوتا اللي بدأ من شهرين ومشعارفين هينتهي امتي ؟



 

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 15-08-2012, 05:07 PM
  2. اشتريت تويوتا أفالون وتلك بعض انطباعاتي عنها
    بواسطة د.محمود صلاح في المنتدى ألـــــــبوم سيـــارات الأعضــــاء
    مشاركات: 63
    آخر مشاركة: 08-04-2012, 06:43 PM
  3. تويوتا أفالون 2011.. أقوى وأفخم
    بواسطة احمدعبدالعزيز في المنتدى أخبار السيارات في مصر والعالم
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 28-04-2010, 02:44 PM
  4. شيكاغو 2010: تويوتا أفالون 2011.. أقوى وأفخم)
    بواسطة seqoia في المنتدى تـويوتـــا
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 10-03-2010, 03:21 PM
  5. مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 20-02-2010, 03:34 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

&#, 00, 010, 05, 08, 09, 10, 100, 11, 115, 116, 12, 15, 16, 18, 180, 20, 200, 2005, 2008, 2009, 2010, 25, 250, 27, 270, 29, 35, 350, 36, 42, 44, 50, 52, 529, 54, 61, 612, 63, 635, 70, 75, 80, 82, 98, لأ, للمحرك, للمشتري, مملكة, لما, مماثل, مماثلة, للاخ, ملايين, للازم, أمان, للذي, للذين, لمبيعات, لمجموعة, مليا, مليار, مليارات, لآخر, لآخرين, لمحرك, للجو, للجنة, مليون, لمحكمة, للرد, لمرحلة, أمريكا, لمرور, لمرض, لأرضية, ملزم, لمشتري, لمستقبل, للسيارات, للسيارة, لأسواق, لمشكلة, لمع, ألف, ألفا, لمن, آمنا, لمواصفات, لمواطن, لمنتج, لمنتجات, لمنع, لمض, للضمان, لمقر, ملك, ملكة, لمكتب, ملكي, ملكية, ما, لامة, مالي, مالية, لامر, لامه, مالها, لاتزال, لاي, لادا, لادارة, مارك, ماركة, لازم, لاصلاح, لازمة, لاشهر, لاعلان, لافر, لان, لاول, لانتاج, لانه, لاننا, لاضافة, ماضي, لاقل, لذلك, مثل, لثلاث, متميز, مبلغ, مثال, لثالث, مبالغ, لتجار, مبيعا, مبيعات, مبيعاته, مبيعاتها, لتر, لتسارع, لتصنيع, متع, لتعويض, لبعض, متهم, لتويوتا, لبنزين, لتنظيم, لتنفيذ, لتوضيح, متوقع, لبنك, مبطن, لتقصيري, لتقسيط, لتكييف, لى, محل, أجمل, لحملة, مجموع, مجموعة, ليا, لداخلية, محادثات, مجازا, لجان, محاولة, لدائرة, مية, مختل, محتمل, مجتمع, مختلف, مختلفة, لخبراء, لحيازة, مجددا, لديه, مدينة, آخر, آخرين, محرك, ليس, مخصص, ميزه, ليه, ليها, لجنة, ليون, أيضا, لحضور, لحقت, محقق, ليك, محكمة, ميكانيك, ميكانيكا, al, مر, مرة, مرتب, مرتبة, مرتبط, لرد, لرسالة, لرئيس, مرور, أرض, أرضي, أرضية, مركب, مركبة, لركن, مش, لسلامة, لسماع, لسا, مساء, لصالح, أساتذة, مصادر, مساس, لسان, مصانع, مصانعها, مشاكل, لسة, أسباب, مستخدم, مستخدمي, مشترك, مشتركة, مستوى, مستورد, مستوردة, مسبوق, مستقل, مستقبل, لسيارات, لسيارة, أشخاص, لصحيفة, مصدر, لشخص, مسحوبة, لشراء, لشروط, لشركة, أسف, لصناع, لصناعة, أسواق, مصنع, مسؤول, لسوق, مشكل, مشكلة, art, مع, لعملاق, لعملية, لعمو, أعلنت, معا, لعام, لعالم, معايير, معاينة, معين, لعيوب, معدني, معدنية, معظم, معه, معنا, معناه, معناها, لعقد, لـ, آفالون, لفة, لفر, لفرش, مفروض, مفصل, مفصلة, لفه, أفنسيس, له, لها, لهذه, لهدف, لإصلاح, لإنقاذ, من, لولا, لنا, مؤاخذة, مواصفات, مواطن, مواطنة, منذ, مؤتمر, أنباء, منتجات, مؤثر, موتور, موتورز, موتورز», لنيا, لنيابة, موديل, مندوب, أوروبا, لوس, لوزارة, موزع, أوسط, منع, منظم, لوظيفة, لنفس, منه, منهم, منها, لون, موضوع, لوط, مؤقت, مؤقتا, لوكيل, لضمان, مضر, أضرار, لضغط, مط, مطلعة, لطالب, لطالبة, مطابق, مطابقة, لطبيعة, لطراز, لطريق, مقابل, مقاعد, لقانون, مقتل, مقدار, مقر, مقص, أقصى, مقصود, لقواعد, لقضاء, لقضية, لك, لكل, لكلية, مكلف, لكا, لكام, مكان, مكانه, مكانها, مكتب, أكثر, لكزس, لكهربا, لكن, مكنه, b9, ام, الل, الأم, المملكة, الأمان, اللا, اللازم, الماضي, الماضية, اللذي, المتميز, المبلغ, المتحدة, المبيعات, المتوقع, المبطن, المجموعة, الميا, المية, المجتمع, المختصين, المدي, الآخرين, المدن, المحقق, المحكمة, الميكانيكا, المرتب, المرج, المرحل, المرحلة, المرور, الأرض, الأرضية, المسا, المصانع, المستهلك, المستهلكين, المستورد, المستوردة, المستطاع, المستقبل, الأسواق, المشكلة, المع, المعلن, المعتاد, الآن, الموا, المواصفات, المواطن, الأنبا, الأنباء, المنتج, الأوسط, اللون, المض, الأضرار, المط, المطابق, المطابقة, المقاعد, المقبل, المقرر, المقررة, المقص, المقصود, اما, الام, الامارات, الالتزام, الالتزامات, الامتناع, الامر, الامريكي, الامريكية, الالكترونية, الات, الاخ, الاخلاق, الادا, الادارة, الاخير, الاخيرة, الار, امارات, الاربع, الاربعاء, الارض, الارضية, الاركان, الاس, الاصلاح, الازمة, الاساسي, الاسبوع, الاعلان, الاعتبار, الاعتراف, الاعوام, الاف, الافر, الاول, الاولى, الانباء, الانتاج, الانتقال, الاوسط, الاضرار, الاقل, الاقتصاد, الاقتصادية, الت, الثلاث, الثلاثة, الثالث, الثابت, التابعة, الثاني, الثانية, البائع, التي, التجارة, البيع, التحقيق, الترا, التسارع, التصرف, التصنيع, التعاون, التعاقد, التعريف, التعويض, البعض, امته, التو, البنزين, التنظيم, التنفيذ, التنفيذي, البنوك, التوقعات, البنك, التقسيط, التكييف, الي, الحملة, الخميس, الجمعة, اليا, الحال, الخامس, اليابان, اليابانية, اليابانية،, الداخل, الداخلي, الداخلية, الخارج, الخاص, الخاصة, الدائرة, الخبر, الخبرا, الخبراء, الحياة, الديون, الخفيف, الخفيفة, اليه, اليها, الجهة, الدواسات, الجودة, الخوف, الحضور, الخط, الخطأ, الحق, الدقيق, الحقوق, الحكم, امر, الرابع, الرابط, الرابطة, الرب, الربيع, الربع, الرد, امريكا, امريكي, امريكية, الرسال, الرسالة, الروابط, الرئيس, الرقابية, الركن, امس, السلام, السلامة, الشمالية, السلطات, السابق, السادس, السبب, الصح, السيارات, السيارة, الشخص, الصين, السر, الشراء, السريع, السرعة, الشروط, الشرط, الشرق, الشرك, الشركة, الشهير, الشهيرة, الصناع, الصناعة, السوق, الع, العمل, العملاق, العملاقة, العملي, العموم, العام, العالم, العالمية, العاصمة, العيب, العديد, الغير, العيوب, العر, العرض, العقد, الفلاتر, الفا, الفيد, الفيديو, الفين, الفرد, الفرش, الفعل, الفطيم, الفق, امه, امها, الهجين, الهدف, الهوا, الهواء, الهند, الهندسة, امن, الولايات, الواجب, الواقع, الواقعة, الني, النيابة, النسبة, الوسع, الوظيفة, الوفاء, النفس, النوافذ, النوع, الوطن, الوطني, الوطنية, النقل, الوقت, الوقود, الوقوع, الوكيل, الض, الضم, الضمان, الضمير, الضرر, الضررين, الضغوط, الضغط, الطلب, الطالب, الطالبة, الطب, الطبي, الطبيعة, الطراز, الطريق, الطرف, الطرق, الق, القل, القليل, القاع, القاعدة, القان, القانون, القانونية, القيمة, القية, القوا, القواعد, القضية, الك, الكل, الكا, الكام, الكامل, الكاملة, الكترونية, الكهربا, الكهربائي, الكهربائية, الكويت, الكون, اذا, اذن, اة, ابل, ابة, اثبات, ابي, ابيع, اثر, اتساع, اتفاق, ابه, اتهم, اثنا, اثناء, اجما, اخلاق, ادا, ايات, ادارة, اخذ, اية, اجتماع, اجتماعي, اجتماعية, اختلاف, ادبي, احتجاج, احتساب, اخى, احدا, ايداع, احداهما, اخير, اخر, اجرا, اجراء, اجراءات, احراج, اين, احنا, احوال, ايضا, احق, ايقاف, cl, ار, ارت, اربع, اربعة, ارض, ارضي, اركان, اس, اسم, اصلا, اصلاح, اصلاحات, اصلي, اصلية, ازالة, اصاب, اساتذة, اسابيع, اساس, اساسي, استلام, استلامها, اصبح, استخدام, استخدامه, استخدامها, استدعاء, اشتر, اشترت, استع, استعمال, استعمالها, اسبوع, اصدار, اشخاص, col, color, اسر, اسف, اسفل, اشهر, اسو, اسئلة, اسوا, اسواق, اعل, اغلا, اعلان, اغلاق, اعلن, اعلنت, اعادة, اعتذار, اعتذاره, اعتبار, اعتبر, اعتراف, اعترف, اعطال, اف, اه, اهيه, او, اول, اولى, انا, اوامر, اواخر, انت, انتا, انباء, انتاج, انتظار, انتقل, انتقال, انتقاد, انتقادات, انخفاض, انيك, انيكا, انش, انشاء, اوسط, انه, انها, اون, انونية, اضافة, اضر, اضرار, اضف, اطار, اقل, اقتصاد, اقتصادية, اكل, اكت, اكثر, اكتشاف, اكو, da, ذمة, dark, ذلك, ذات, de, detail, details, di, ذر, ذهب, ذكر, ذكرت, ب18, تم, تماما, ثلاث, ثلاثة, ثلاثي, تلاف, تمثل, تأثير, تمبر, تأثرت, تمر, بأرض, تمس, بمصل, بمصانع, تأسيس, تأسف, تمسك, بأعلى, تمهيدا, تمويل, ثمنه, تلك, تمكن, با, بال, بالا, بالاضافة, ثالث, بالتعاون, بالسيارة, بالغ, بالفعل, بالولايات, بالنسبة, باب, ثابت, تابع, تابعة, بار, بارة, باسم, باستخدام, بان, ثاني, ثانية, بائع, بانه, بذلك, تتم, تتميز, ثبات, ثبت, تتجاوز, تثير, تبع, تبعد, بتنفيذ, بتقرير, تحمل, بدلا, بدأت, تخلف, تجار, تجاري, بيان, بيانا, بيانات, تجاوز, تدرك, بيع, تجعل, تجعله, بيعت, بيعه, بيعها, بين, بدواسات, بدور, بينهم, بينهما, بينها, تحقيق, تحقيقا, تحقيقات, تحقق, بر, برا, برابط, برابطة, تراجع, برائه, ترتب, ترك, بس, بشأن, تسا, تسارع, تست, بسبب, تستطيع, بسيارات, تزيد, تشهد, تصنيع, تصور, تشك, es, تعمد, تعلن, تعاون, تعاقد, تعتقد, بعد, بعدم, بعدما, بعين, تعريف, تعرض, تعرضه, تظهر, تعويض, بعض, بعضه, بعضها, تعطل, بـ, تفس, تفسير, به, بها, بهذا, بهذه, بن, بول, بنا, بناء, تواجه, توافر, تؤثر, توجه, تويوتا, تويوتا موتورز, تويوتا،, تويودا, توصل, توصلت, بنزين, تنظيم, تنفي, تنفيذ, تنفيذه, تون, بنوع, توضيح, توقع, توقعات, توقف, بنك, تضم, بضمان, تضمن, تضامن, تضاف, تط, بطة, تطبيق, تطبيقا, بطريق, بطريقة, بطه, تقال, تقبل, تقدير, تقر, تقري, تقرير, تقص, تقسيط, تقوم, تقض, تك, تكلف, تكلفة, تكييف, تكشف, تكون, gr, gray, http, حل, حملة, جمالا, خلاله, يمثل, يلتزم, خميس, جميع, خمس, يلزم, خمسة, خلف, حله, يمكن, يا, دام, حالا, حالات, جاءت, حاليا, خالف, جات, يابان, ياباني, يابانية, داخل, داخلية, حادث, دار, خارج, ياريس, خاص, خاصة, داع, حافي, حاول, دائما, دائرة, خذ, حب, يتم, يبلغ, يثبت, حتى, يتجاوز, خبير, يتحقق, خبر, خبرا, خبراء, يتسبب, يتعلق, يتعرض, حبها, يتوقع, دى, خدمة, جدا, حياة, حيث, يحتاج, جديد, ديه, جين, ديون, يحكم, il, image, images, جر, يرا, يربط, درجات, يرجع, حركه, خش, خصم, يشمل, خسارة, خصائص, حسب, يشترط, يستوجب, يشعرون, حسن, حشوة, خصوص, خصوصا, دعم, جعله, يعلن, دعاء, يعتبر, يعبر, يعتقد, يعد, يعين, يعرف, يعنى, يعوض, يف, دفاع, خفيف, خفيفة, دفع, خفض, خفضا, ده, يهم, جهة, جن, دول, دولار, حنا, حوالي, حوادث, يناير, دواسات, دواسة, جنبي, يؤثر, ينتظر, جود, يوجد, دور, دوره, يورو, جوز, ينفذ, دون, ينقص, يضم, يضمن, حضور, خط, خطأ, خطة, خطط, حق, يقل, يقلق, حقا, يقدم, يقدر, دقيق, يقص, يقع, حقه, يقول, حقوق, حك, حكم, حكمة, يكلف, حكمه, حكمها, يكتفي, يكسب, يكسبه, يكن, حكومة, يكون, le, led, ls, mag, media, mg, رابع, رابط, رابطة, راجع, راف4, رائ, رائها, راض, راضي, رب, ربما, ربا, رتبة, ربي, ربيع, ربع, ربط, ng, رد, رحل, رحلة, ردا, ريس, رجع, ريو, رش, رسم, رسمي, رسالة, رغم, رف, رفة, رفع, رفعت, رفض, ره, رن, روابط, رئيس, رئيسي, روض, رضا, رضي, رق, رقم, ركب, ركن, سلم, سما, شمال, سلامة, سلامة،, شمالي, صلاح, صلاحية, سماع, صلح, سمع, سمعت, سمعته, سمعتها, سلف, سلطات, صا, شاء, سامة, صالون, ساب, سابق, صادرات, شاحن, شار, سارة, سارع, ساره, شاف, سائل, شائع, صب, زبائن, زبائنها, سبب, سبتمبر, سببت, سببه, سببها, سبيل, ستسحب, سبع, سبعة, ستوقف, ستطيع, شيء, صدا, سيار, سيارا, سيارات, سياراته, سياراتها, سيارة, سيارتي, سيارته, سيارتها, صياغة, صحافة, صحافي, سياق, سيتم, سحبه, سحبها, سيدان, صحيح, صحيفة, سير, شخص, زين, سر, شرا, شراء, زرار, شراؤه, سريع, سريعة, سرعة, صرف, شروط, شرق, شركة, شركته, صعبة, صغير, صغيرة, سعر, شعور, صف, صفات, سفر, سها, شهير, شهيرة, شهر, شئ, سوا, صناع, صناعة, سواق, صور, صورة, صنع, شنط, سوق, شكل, شكلة, ra, ray, rc, red, resource, rk, si, size, tail, ti, tp, tt, غم, عمل, عملاق, عملاقة, عمليات, عملية, عمله, عملها, علا, عمال, علاج, علاقات, علاقة, على, علية, عليه, عليها, عام, عالم, عالمي, عالميا, عالمية, عاما, عامة, غالبا, عاي, عادة, عاصم, عاصمة, ظاهر, عة, عبارة, عتب, عبر, عد, عدم, عدة, عيبا, عدد, غير, غيره, غيرها, عيوب, عيوبه, عيوبها, غر, عرف, ظروف, عرض, عرضه, عرضها, عشر, عشرين, ur, عظم, عه, عها, عهد, ظهر, ظهور, عن, عنا, عند, عنه, عنها, عوض, عضه, عطل, عقاب, عقب, عقد, عقود, wa, wat, فلات, فلاتر, فا, فال, فات, فاته, فاده, فاعل, فاعلية, فان, فاض, فبر, فبراير, فترة, في, فيما, فيا, فية, فيديو, فيرس, فيرسو, فيع, فيفتي, فيه, فيها, فين, فر, فرانس, فرد, فردية, فريق, فرش, فرع, فرو, فرنسا, فرق, فس, فصل, فعل, فعلا, فعلية, فهناك, فن, فنى, فنية, فض, فضل, فضلا, فضلت, فقت, فقد, فقط, فك, فكر, فكرة, هل, ها, هات, هذ, هذا, هذه, هة, هي, هدف, إيه, إيكو, هرب, إصلاح, إصلاحه, إصلاحها, إف, إفريقيا, هو, هؤلاء, هنا, هواء, هواجس, هناك, هندسة, إنقاذ, و2, و2010, ول, ولم, وأمريكا, ولا, ولية, وليس, وليه, وأيضا, وله, ولها, ومن, وأنه, ومنها, نا, وال, والآخر, والا, والام, والامارات, والذي, والثاني, والثانية, والبعض, والتقصير, والتكييف, وامر, والسلام, والصناعة, والف, والفلاتر, واد, واجا, واجب, واجبه, واحد, واشنطن, واعد, واف, نافع, نافعة, وان, وانا, واضح, واضحة, واط, ناقل, واقع, واقعة, وذلك, وذكر, نة, وتم, وثلاث, وبا, نتائج, وبيان, وتحدي, وبين, وبعد, وبه, وبها, وتواجه, وتقدير, نخ, ويا, نيابة, ودة, ويتوقع, ويشترط, ويستوجب, وجه, وجود, ويقول, ويكون, ور, ورة, وربما, ورد, وش, وصل, وسلم, وسلامة, وصلت, وشاحن, وزارة, وسائل, نسبة, وسببه, وستين, وسبعين, وسيدان, وسط, نظم, وعلي, وعليه, نظا, نظام, وغير, وغيره, وغيرها, وظيفتي, وعيوب, نظر, نظرا, نظره, وعشرين, وفاء, وفاة, نفذ, وفي, وفر, وفرت, نفس, نفسه, نفسها, وفقا, نه, وهذه, وهي, ون, نوافذ, وناقل, وندر, ونش, ونشر, ونصف, نوع, نوعا, نوعية, نوعه, ونقل, وضع, وطل, وطلب, نطاق, وطن, وطني, وطنية, نقل, نقلا, وقانون, وقت, نقص, وقع, وقعات, وقف, وقود, وقوع, وقوعه, نك, وكل, وكام, وكالات, وكالة, وكان, وكانت, وكذلك, وكيل, وكيلها, وكورولا, ضم, ضمان, ضمير, ضمن, ضا, ضار, ضد, ضحت, ضيف, ضرر, ضرور, ضع, ضغوط, ضغط, «ب, «تويوتا, «تويوتا», طلب, طلبات, طلع, طال, طالب, طالبة, طاب, طار, طب, طبيعة, طي, طراز, طرازا, طرازات, طرازاتها, طرازين, طريق, طريقة, طرز, طرف, طرق, طه, طن, طويل, طويلة, طوكيو, قل, قليل, قليلة, قلق, قلقن, قال, قابل, قابلة, قاد, قاعد, قاعدة, قائم, قانو, قانون, قانونا, قانونية, قبل, قبو, قبول, قي, قيمه, قياس, قدي, قديم, قديما, قدر, قيقا, قرار, قرارها, قرب, قري, قريب, قريبا, قرر, قص, قسم, قصد, قصير, قع, قف, قها, قول, قوله, قولها, قنا, قناع, قواعد, قضا, قضاء, قضائي, قضائية, قضية, قط, كل, كما, كأس, كا, كام, كامل, كاملة, كالآتي, كابوس, كان, كانا, كانت, كانها, كذلك, كت, كتب, كبير, كبيرا, كتر, كترو, كتف, كي, كيل, كيف, كيفية, كيو, كرة, كش, كزا, كشف, كف, كفاءته, كهربا, كهربائية, كن, كوم, كندا, كور, كورولا, كورولا»

عرض سحابة الكلمة الدلالية

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2