جزاك الله كل خير
واجرك عند الله كبير
جزاك الله كل خير
واجرك عند الله كبير
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
وبعد / الإخوة والأخوات الأفاضل اعتذر لحضراتكم وحضراتكن عن التوقف في الفترة من بعد
رمضان عن مواصلة الكتابة
وإن شاء الله نواصل دروسنا في الفقه
وكما قال تعالى يرفع الله الذين ءامنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات
وكما قا الحبيب صلى الله عليه وسلم من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
وكما قال صلى الله عليه وسلم طلب العلم فريضة على كل مسلم
ولن أطيل عليكم ولكن قبل أن نبدأ فإني أضع بين أيدي حضراتكم وحضراتكن روابط الدروس السابقة
في هذا الموضوع حتي نسترجع ما نحتاج إليه منها : -
1 - الأخطاء الشائعة في قراءة الفاتحة
2 - تابع الأخطاء الشائعة في قراءة الفاتحة
3 - مقدمة عن الأذان
4 - الأخطاء الشائعة في الأذان
5 - تابع الأخطاء الشائعة في الأذان
6 - تابع الأخطاء الشائعة في الأذان
7 - هل على المرأة أذان وإقامة
8 - تابع الأخطاء في الأذان
9 - فضل التفقه في الدين ومعنى الفقه
10 - حكم الصلاة وحكم تارك الصلاة
11 - شروط وجوب الصلاة وشروط صحة الصلاة
12 - أركان الصلاة
13 - واجبات الصلاة
14 - سنن الصلاة القولية
15 - سنن الصلاة الفعلية
16 - حكم دعاء القنوت في الصلاة
17 - مبطلات الصلاة
18 - مكروهات الصلاة
19 - حكم الدم الخارج من غير السبيلين
20 - تابع مكروهات الصلاة
21 - تابع مكروهات الصلاة
22 - تابع مكروهات الصلاة
23 - كراهية اغماض العينين في الصلاة
24 - سجود السهو
25 - تابع سجود السهو
26 - سجود الشكر
27 - سجود التلاوة
28 - تابع سجود التلاوة
29 - أوقات النهي عن صلاة التطوع
30 - صلاة الإستخارة
31 - صلاة الضحى
32 - كيف نستقبل رمضان
سامحوني أطلت عليكم ولكني أردت عمل فهرس لروابط الدروس لسهولة الرجوع إليها
ونبدأ في المشاركة القادمة إن شاء الله تعالى درسا جديدا
[mark=#e1ff00]اللهم صل على محمد وسلم تسليما كثيرا[/mark]
السلام عليكم
واحشنا كتير يا شيخ خالد
سمعت من يومين عالم ازهري في الراديو بيقول ان دعاء القنوت بيبقى بعد القيام من الركوع في الركعة الثانية ..... وهو بيتكلم عن القنوت في الفروض كلها ...... يعني في العشاء والمغرب والظهر والعصر يكون بعد الركوع في الركعة الثانية
انا طول عمري اعرف انه في الركعة الاخيرة
ايه الصح ؟؟؟
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
إزي حضرتك يا حاج أحمد , واحشنا حضرتك وواحشنا مشاركات حضرتك
ما أعلمه أن دعاء القنوت بعد الاعتدال من الركعة الأخيرة ، في جميع الصلوات ، في النوازل
والله أعلم - وصلى اللهم وسلم على سيدنا محمد
الله يبارك فيك يا شيخ خالد
هو فيه نوازل اكتر من اللي احنا فيه ؟؟
بشارالله ينتقم منه بيقتل 60 او 70 مسلم كل يوم منهم الاطفال والنساء والشيوخ والرجال بدون ما يهتز له جفن ... بل ويمثل بجثثهم
ومصر وليبيا واليمن وتونس بدون قيادات وفي مهب الريح ومهددون بالحروب الاهلية والطائفية والتقسيم ده غير اطماع الطامعين
ربنا يسترها علينا في الايام القادمة
دعاء القنوت هو السلاح اللي نقدر نوجهه لأمثال بشار ....... اللهم انصر عبادك المؤمنين
جزاك الله كل خير
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إخوة الإيمان والإسلام نتناول اليوم بمشيئة الله تعالى وفي اللقاءات التالية الحديث عن علم من
أرفع العلوم قدرا وحسبنا أنه علم قرءاني وهو علم الفرائض ( المواريث )
فقد تولى الله بنفسة تقدير الفرائض ولم يفوض ملك مقرب أو نبي مرسل في ذلك
ولكن حدد بنفسة الأنصبة في كتابه وهي الثلثان والثلث والسدس والنصف والربع والثمن
وحدد مستحقيها , بخلاف أمور أكثر أهمية كالصلاة والحج مثلا فقد قال تعالى وأقيموا الصلاة , وقال
وأتموا الحج والعمرة لله , وترك تفصيل ذلك للسنة , فقد قال المصطفى صلى الله عليه وسلم صلوا
كما رأيتموني أصلي وقال خذوا عني مناسككم , ولكن في المواريث كل شيء حدده الله في قرءانه
وقال النبي صلى الله عليه وسلم تعلموا الفرائض وعلموها الناس فإنه نصف العلم وهو ينسى وهو
أول ما ينتزع من أمتي
وكون المواريث نصف العلم من جهتين
الجهة الأولى : أنه العلم الوحيد الذي يتناول كيفية التصرف في مال الإنسان حال مماته وبقية العلوم
تتناول ذلك حال حياة الإنسان كالبيع والشراء والإيجار والرهن والزواج والطلاق وغير ذلك
فللإنسان حالان حال حياة وحال ممات وهذا العلم يبحث في حال الممات
الجهة الثانية : أنه العلم الوحيد الذي يتناول المال الذي يؤول للإنسان من غيره بأمر من الله
وباقي العلوم تتناول ما يؤوول للإنسان من مال بالبيع والشراء والهبة والإيجار وغير ذلك
وكما قال الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم أنه أول ما ينسى من العلم
وقال صلى الله عليه وسلم العلم ثلاثة وما سوى ذلك فضل , ءاية محكمة وسنة قائمة وفريضة
عادلة
وحكم تعلم علم الفرائض : فرض كفاية إن قام به البعض سقط عن الباقين وإن لم يقم به احد أثموا
جميعا , فلو أن ميت مات في قرية ولم يجدوا من يقسم له ماله بشرع الله أثموا جميعا
وغاية علم المواريث : إيصال نصيب كل وارث إليه كما حدده الله
>>>>>>>>>> يتبع <<<<<<<<<<
[mark=#ccff00]وصل اللهم وسلم على الحبيب محمد[/mark]
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إخوة الإيمان والإسلام , بدأنا الحديث في المرة السابقة عن مقدمة علم المواريث
فتحدثنا عن فضله - حكم تعلمه - غايته
وقبل أن نشرع في حديثنا اليوم فإني أذكر نفسي وإياكم بأن الحبيب صلى الله عليه وسلم علمنا
أن أكيس الناس أكثرهم ذكرا للموت , وقال أكثروا ذكر هازم اللذات الموت بل أرسل الله إليه الأمين
جبريل يقول يا محمد عش ماشئت فإنك ميت وأحبب من شئت فإنك مفارقه
فاعلم أخي أن الموت نازل نازل , واعلم أخي أنك للحياة مفارق وعلى الأعناق محمول وفي التراب
موضوع وسبنسى اسمك وسينسى ذكرك وسييتم أولادك وقد تتزوج زوجتك وسيقسم مالك
فذكر نفسك وقل لها
يا نفس قد أزف الرحيل وأظلك الخطب الجليل
فتأهبي يانفس لايلعب بك الأمل الطويل
فلتنزل بمنزل ينسى الخليل به الخليل
وليركبن عليك فيه من الثرى ثقل ثقيل
قرن الفناء بنا جميعا فلا يبقى العزيز ولا الذليل
وصدق من قال
مالي رأيتك تطمئن إلى الحياة وتركن
ياساكن الشرفات مالك غير قبرك مسكن
اليوم أنت مكاثر مفاخر تتزين
وغدآ تسير إلى التراب محنط ومكفن
أحدث لربك توبة فسبيلها لك ممكن
واصرف هواك لخوفه مما تسر وتعلن
فكأن شخصك لم يكن في الناس ساعة تدفن
وكأن أهلك بكوا جزعآ عليك ورننو
فإذا مضى لك جمعة فكأنهم لم يحزنوا
والناس في غفلتهم ورحى المنية تطحنحديثنا اليوم بمشيئة الله عن الحقوق المتعلقة بالتركة
إحبتي في الله , بموت الميت يتعلق بماله حقوق أربعة على الترتيب الأول فالأول :
1 - قيمة تجهيز الميت ( من ثمن الكفن - أجرة المغسل - أجرة التربي ) إن لم يتبرع بها أحد أخذت
من مال الميت , وهذا أول حق قبل أي حق ءاخر
2 - سداد ما عليه من دين إن لم يلتزم بسدادها بها احد أو يتنازل عنها الدائنون
والديون التي عليه منها ما يكون لله كالزكاة والنذر ومنها ما يكون للغير
فنفس المؤمن محبوسة عن الجنة حتى يقضى عنه دينه
ولو أن رجلا مات في سبيل الله ثم مات ثم قتل ثم مات وعليه دين ما دخل الجنة حتى يقضى عنه دينه
وقال صلى الله عليه وسلم صلوا على صاحبكم لمن كان عليه دين
ولم يصلي عليه النبي صلى الله عليه وسلم
3 - الوصية في حدود الثلث ولغير وارث ( كمن يوصي مثلا أنه يؤخذ من ماله بعد التجهيز والديون
مقدار الثلث أو يحدد مبلغ 1000 جنيه مثلا للأيتام أو للفقراء أو صدقة جارية )
4 - مايتبقى بعد الحقوق الثلاثة الأولى يعطى للورثة الشرعيين
فهذه أحبتي الحقوق الأربعة على الترتيب لايجوز تقديم أحدها على الآخر
التجهيز ثم الديون ثم الوصية ثم الميراث
والسؤال هنا والذي سنجيب عليه بمشيئة الله في المرة القادمة
إن كانت الديون مقدمة على الوصية في الترتيب , فلماذا ذكر الله في ءايات المواريث الوصية قبل
الدين أربع مرات وقال من بعد وصية يوصي بها أو دين , من بعد وصية يوصين بها أو دين , من بعد
وصية توصون بها أو دين , من بعد وصية يوصى بها أو دين ؟
في النتظار إجابات حضراتكم أو تنتظرون مني الإجابة في المرة القادمة إن شاء الله
إن كنا من أهل الدنيا
[mark=#d9ff00]وصل اللهم وسلم على الحبيب محمد[/mark]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الإخوة والأخوات الفاضل , هل السؤال صعب ؟ أم أنّ حضراتكم لم تتابعوا الدرس ؟ أم أن ّ
الموضوع غير مناسب للمنتدى لتعلقه بالدار الآخرة فأبحث عن موضوع آخر ؟
عامة أسأل الله ان يفقهنا في الدين ويعلمنا التأويل
وأن يبارك لنا في أوقاتنا وفي أعمارنا وفي أعمالنا
وأن يرزقنا علما نافعا وقلبا خاشعا ورزقا واسعا
اللهم صل وسلم على الحبيب محمد