بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخوة الإيمان والإسلام , بدأنا الحديث في المرة السابقة عن مقدمة علم المواريث

فتحدثنا عن فضله - حكم تعلمه - غايته

وقبل أن نشرع في حديثنا اليوم فإني أذكر نفسي وإياكم بأن الحبيب صلى الله عليه وسلم علمنا

أن أكيس الناس أكثرهم ذكرا للموت , وقال أكثروا ذكر هازم اللذات الموت بل أرسل الله إليه الأمين

جبريل يقول يا محمد عش ماشئت فإنك ميت وأحبب من شئت فإنك مفارقه

فاعلم أخي أن الموت نازل نازل , واعلم أخي أنك للحياة مفارق وعلى الأعناق محمول وفي التراب

موضوع وسبنسى اسمك وسينسى ذكرك وسييتم أولادك وقد تتزوج زوجتك وسيقسم مالك

فذكر نفسك وقل لها

يا نفس قد أزف الرحيل وأظلك الخطب الجليل

فتأهبي يانفس لايلعب بك الأمل الطويل


فلتنزل بمنزل ينسى الخليل به الخليل


وليركبن عليك فيه من الثرى ثقل ثقيل


قرن الفناء بنا جميعا فلا يبقى العزيز ولا الذليل


وصدق من قال

مالي رأيتك تطمئن إلى الحياة وتركن

ياساكن الشرفات مالك غير قبرك مسكن

اليوم أنت مكاثر مفاخر تتزين

وغدآ تسير إلى التراب محنط ومكفن

أحدث لربك توبة فسبيلها لك ممكن

واصرف هواك لخوفه مما تسر وتعلن

فكأن شخصك لم يكن في الناس ساعة تدفن

وكأن أهلك بكوا جزعآ عليك ورننو

فإذا مضى لك جمعة فكأنهم لم يحزنوا

والناس في غفلتهم ورحى المنية تطحن

حديثنا اليوم بمشيئة الله عن الحقوق المتعلقة بالتركة

إحبتي في الله , بموت الميت يتعلق بماله حقوق أربعة على الترتيب الأول فالأول :

1 - قيمة تجهيز الميت ( من ثمن الكفن - أجرة المغسل - أجرة التربي ) إن لم يتبرع بها أحد أخذت

من مال الميت , وهذا أول حق قبل أي حق ءاخر


2 - سداد ما عليه من دين إن لم يلتزم بسدادها بها احد أو يتنازل عنها الدائنون

والديون التي عليه منها ما يكون لله كالزكاة والنذر ومنها ما يكون للغير

فنفس المؤمن محبوسة عن الجنة حتى يقضى عنه دينه

ولو أن رجلا مات في سبيل الله ثم مات ثم قتل ثم مات وعليه دين ما دخل الجنة حتى يقضى عنه دينه

وقال صلى الله عليه وسلم صلوا على صاحبكم لمن كان عليه دين

ولم يصلي عليه النبي صلى الله عليه وسلم


3 - الوصية في حدود الثلث ولغير وارث ( كمن يوصي مثلا أنه يؤخذ من ماله بعد التجهيز والديون

مقدار الثلث أو يحدد مبلغ 1000 جنيه مثلا للأيتام أو للفقراء أو صدقة جارية )


4 - مايتبقى بعد الحقوق الثلاثة الأولى يعطى للورثة الشرعيين

فهذه أحبتي الحقوق الأربعة على الترتيب لايجوز تقديم أحدها على الآخر

التجهيز ثم الديون ثم الوصية ثم الميراث

والسؤال هنا والذي سنجيب عليه بمشيئة الله في المرة القادمة

إن كانت الديون مقدمة على الوصية في الترتيب , فلماذا ذكر الله في ءايات المواريث الوصية قبل

الدين أربع مرات وقال من بعد وصية يوصي بها أو دين , من بعد وصية يوصين بها أو دين , من بعد

وصية توصون بها أو دين , من بعد وصية يوصى بها أو دين ؟

في النتظار إجابات حضراتكم أو تنتظرون مني الإجابة في المرة القادمة إن شاء الله

إن كنا من أهل الدنيا

[mark=#d9ff00]وصل اللهم وسلم على الحبيب محمد[/mark]