| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 29 من 31 الأولىالأولى ... 19 24 25 26 27 28 29 30 31 الأخيرةالأخيرة
النتائج 281 إلى 290 من 302

  1. #281

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

    السلام عليكم ورحمة
    الله وبركاته ومغفرته ورضوانه

    عود حميد إلى دروس التجويد

    نواصل حديثنا
    بمشيئة الله

    [mark=#15ff00]الدرس الثامن والسبعون[/mark]

    [mark=#40ff00]مخرج حروف الصاد والزاي والسين[/mark]

    إخوة الإيمان والإسلام , لازال حديثنا عن مخارج اللسان العشرة

    وقد تحدثنا عن ثمانية مخارج منها وهي : -

    1 - مخرج القاف ---------------------------------> ويخرج من أقصى اللسان

    2 - مخرج الكاف ---------------------------------> ويخرج من أقصى اللسان

    3 - مخرج الجيم والشين وياء اللين ---------------> ويخرج من وسط اللسان

    4 - مخرج الضاد -----------------------------------> ويخرج من حافة اللسان

    5 - مخرج اللام -------------------------------------> ويخرج من حافة اللسان

    6 - مخرج النون -------------------------------------> ويخرج من طرف اللسان

    7 - مخرج الراء -------------------------------------> ويخرج من طرف اللسان

    8 - مخرج الطاء والدال والتاء------------------------> ويخرج من طرف اللسان

    وبذلك نكون قد النتهينا من الحديث عن ثمانية مخارج , خمسة منها تخرج من أقصى و وسط و حافة اللسان , وثلاثة , من طرف اللسان

    ويتبقى مخرجان من طرف اللسان

    واليوم بمشيئة الله حديثنا عن المخرج التاسع , وهو رابع مخرج من مخارج طرف اللسان وهو مخرج حروف الصاد والزاي والسين

    ومخرج هذه الحروف من بين رأس اللسان ( أسلة اللسان ) وأمام صفحتي الثنيتين السفليتين من الداخل , مع اقتراب الثنايا العليا من السفلى كما في الصورة


    قال العلماء: والصاد والزاي والسين تخرج من مخرج واحد وهو طرف اللسان وفويق الثنايا السفلى , وتبقى فرجة صغيرة بين اللسان والثنايا العليا والسفلى

    - ولكي تستشعر هذا المخرج قل إص ّ أو إز ّ أو إس ّ واستشعر رأس اللسان وهو يقترب من فويق الثنايا السفلى

    والفرق بين الثلاثة من حيث الصوت هو في الصفات , حيث أن الثلاثة رغم كونها تخرج من مخرج واحد إلا أنها تختلف في الصفات

    ولو تأملت الصورة لرأيت أن مؤخرة اللسان مرتفعة في الصاد عنها في الزاي والسين وستأتي دراسة ذلك عند دراسة الصفات إن شاء الله

    فلو اتحد المخرج والصفات لاتحدت الأصوات كما تعلمت من شيخي رحمه الله

    قال بن الجزري رحمه الله في المقدمة فيما على قارئه أن يعلمه

    والطاء والدال وتا منه ومن .............. عليا الثنايا والصفير مستكن

    منه ومن فوق الثنايا السفلى .............. ..................................

    وكلمة الصفير إشارة إلى حروف الصاد والزاي والسين حيث أنها تشترك في صفة من الصفات سيأتي دراستها إن شاء لله اسمها صفة الصفير

    وتلقب هذه الحروف بالحروف الأسلية ( لخروجها من أسلة اللسان أي من رأس اللسان )

    وتسمى أيضا بحروف الصفير

    وبذلك نكون انتهينا من الحديث عن المخرج التاسع - ويخرج من طرف اللسان ويخرج منه حروف الصاد والزاي والسين

    ونبدأ المرة القادمة في الحديث عن المخرج العاشر والأخير من مخارج اللسان والذي يخرج أيضا من طرف اللسان ويخرج منه حروف الذال والظاء والثاء

    أرجو أن يكون الشرح ميسرا


    وفي انتظار استفسارات حضراتكم

    وصل اللهم وسلم على من علمنا كيف نقرأ القرءان

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]


  2. #282

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

    السلام عليكم ورحمة
    الله وبركاته ومغفرته ورضوانه

    عود حميد إلى دروس التجويد

    نواصل حديثنا
    بمشيئة الله

    [mark=#15ff00]الدرس التاسع والسبعون[/mark]

    [mark=#40ff00]مخرج حروف الظاء والذال والثاء[/mark]

    إخوة الإيمان والإسلام , لازال حديثنا عن مخارج اللسان العشرة

    وقد تحدثنا عن تسعة مخارج منها وهي : -

    1 - مخرج القاف ---------------------------------> ويخرج من أقصى اللسان

    2 - مخرج الكاف ---------------------------------> ويخرج من أقصى اللسان

    3 - مخرج الجيم والشين وياء اللين ---------------> ويخرج من وسط اللسان

    4 - مخرج الضاد -----------------------------------> ويخرج من حافة اللسان

    5 - مخرج اللام -------------------------------------> ويخرج من حافة اللسان

    6 - مخرج النون -------------------------------------> ويخرج من طرف اللسان

    7 - مخرج الراء -------------------------------------> ويخرج من طرف اللسان

    8 - مخرج الطاء والدال والتاء------------------------> ويخرج من طرف اللسان

    9 - مخرج الصاد والزاي والسين ---------------------> ويخرج من طرف اللسان

    وبذلك نكون قد النتهينا من الحديث عن تسعة مخارج , خمسة منها تخرج من أقصى و وسط و حافة اللسان , وأربعة من طرف اللسان

    ويتبقى مخرج واحد من طرف اللسان

    واليوم بمشيئة الله حديثنا عن المخرج العاشر والأخير من مخارج اللسان , وهو خامس مخرج من مخارج طرف اللسان وهو مخرج حروف الظاء والذال والثّاء

    ومخرج هذه الحروف ما بين ظهر طرف اللسان وأطراف الثنايا العليا , أي طرف اللسان يكون متعامدا مع أطراف الثنايا العليا

    دون أن يخرج منه شيء من حافته إلا الشيء اليسير كما في الصورة



    وقد تعلمت من شيخي أن خروج اللسان في الحروف الثلاثة على ثلاث درجات

    ووجه الترتيب في هذه الحروف الثلاثة من حيث خروج اللسان الثاء ثم الذال ثم الظاء , فالثاء أكثر خروج للسان ثم الذال ثم الظاء

    وهذا المخرج أقرب إلى خارج الفم من المخرج السابق باعتبار رأس اللسان لأن رأس اللسان فيه أقرب إلى خارج الفم منه في المخرج السابق

    - ولكي تستشعر هذا المخرج قل إث ّ أو إذ ّ أو إظ ّ واستشعر ظهر طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا

    والفرق بين الثلاثة من حيث الصوت هو في الصفات , حيث أن الثلاثة رغم كونها تخرج من مخرج واحد إلا أنها تختلف في الصفات

    ولو تأملت الصورة لرأيت أن مؤخرة اللسان مرتفعة في الظاء عنها في الذال والثاء وستأتي دراسة ذلك عند دراسة الصفات إن شاء الله

    فلو اتحد المخرج والصفات لاتحدت الأصوات كما تعلمت من شيخي رحمه الله

    قال بن الجزري رحمه الله في المقدمة فيما على قارئه أن يعلمه

    والطاء والدال وتا منه ومن .............. عليا الثنايا والصفير مستكن

    منه ومن فوق الثنايا السفلى .............. والظاء والذال وثا للعليا

    من طرفيهما ومن بطن الشفة .............. والظاء والذال وثا للعليا

    وتلقب هذه الحروف بالحروف اللثوية ( لخروجها من قرب اللثة )

    وبذلك نكون انتهينا من الحديث عن المخرج العاشر والأخير - من مخارج اللسان

    ونبدأ المرة القادمة في الحديث عن أول مخرج من مخارج الشفتين

    أرجو أن يكون الشرح ميسرا


    وفي انتظار استفسارات حضراتكم

    وصل اللهم وسلم على من علمنا كيف نقرأ القرءان

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]


  3. #283

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

    السلام عليكم ورحمة
    الله وبركاته ومغفرته ورضوانه

    عود حميد إلى دروس التجويد

    نواصل حديثنا
    بمشيئة الله

    [mark=#15ff00]الدرس الثمانون[/mark]

    [mark=#40ff00]مخرج حرف الفـاء[/mark]

    إخوة الإيمان والإسلام , انتهينا في المرة السابقة من حديثنا عن ءاخر مخرج من مخارج اللسان العشرة وهي : -

    1 - مخرج القاف ---------------------------------> ويخرج من أقصى اللسان

    2 - مخرج الكاف ---------------------------------> ويخرج من أقصى اللسان

    3 - مخرج الجيم والشين وياء اللين ---------------> ويخرج من وسط اللسان

    4 - مخرج الضاد -----------------------------------> ويخرج من حافة اللسان

    5 - مخرج اللام -------------------------------------> ويخرج من حافة اللسان

    6 - مخرج النون -------------------------------------> ويخرج من طرف اللسان

    7 - مخرج الراء -------------------------------------> ويخرج من طرف اللسان

    8 - مخرج الطاء والدال والتاء------------------------> ويخرج من طرف اللسان

    9 - مخرج الصاد والزاي والسين ---------------------> ويخرج من طرف اللسان

    10 - مخرج الظاء والذال والثّاء ---------------------> ويخرج من طرف اللسان

    وبذلك نكون قد النتهينا من الحديث عن المخرج الثالث من المخارج العامة وهو مخرج اللسان , وقد تحدثنا قبله عن مخرج الجوف ومخرج الحلق

    واليوم بمشيئة الله حديثنا عن المخرج الرابع من المخارج العامة ويخرج منه مخرجان فرعيان

    1 - مخرج الفاء

    2 - مخرج الميم والباء والواو غير المدية

    وحديثنا اليوم بمشيئة الله عن المخرج الأول منهما وهو مخرج حرف الفاء

    ويخرج من ما بين باطن الشفة السفلى وأطراف الثنايا العليا
    كما في الصورة




    - ولكي تستشعر هذا المخرج قل إف ّ واستشعر أطراف الثنايا العليا وهي تضغط على باطن الشفة السفلى

    قال بن الجزري رحمه الله في المقدمة فيما على قارئه أن يعلمه

    من طرفيهما ومن بطن الشفة .............. فالفا مع أطراف الثنايا المشرفة

    ويلقب هذا الحرف أنه من الحروف الشفوية ( لخروجها من الشفة)

    وبذلك نكون انتهينا من الحديث عن المخرج الأول - من مخارج الشفتين

    ونبدأ المرة القادمة في الحديث عن المخرج الثاني والأخيرمن مخارج الشفتين وهو مخرج الميم والباء والواو الغير مدية

    أرجو أن يكون الشرح ميسرا


    وفي انتظار استفسارات حضراتكم

    وصل اللهم وسلم على من علمنا كيف نقرأ القرءان

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]


  4. #284

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

    السلام عليكم ورحمة
    الله وبركاته ومغفرته ورضوانه

    عود حميد إلى دروس التجويد

    نواصل حديثنا
    بمشيئة الله

    [mark=#15ff00]الدرس الحادي و الثمانون[/mark]

    [mark=#40ff00]مخرج حروف الميم و الباء والواو غير المديّة [/mark]

    إخوة الإيمان والإسلام , بدأنا في المرة السابقة الحديث عن المخرج الرابع من المخارج العامة وهو مخرج الشفتين

    وذكرنا أنه
    يخرج منه مخرجان فرعيان وهما : -

    1 - مخرج الفاء

    2 - مخرج الميم والباء والواو غير المدية

    وتحدثنا بمشيئة الله عن المخرج الأول منهما وهو مخرج حرف الفاء

    وذكرنا أنه يخرج من ما بين باطن الشفة السفلى وأطراف الثنايا العليا
    كما في الصورة

    وحديثنا اليوم بمشيئة الله تعالى عن المخرج الثاني منهما وهو مخرج الميم والباء والواو غير المدية

    تخرج الميم والباء من بين الشفتين بانطباقهما وانطباق الباء أقوى من انطباق الميم




    تخرج الواو غير المدية من بين الشفتين معا باستدارتهما
    وبارتفاع أقصى اللسان مع بقاء فرجة بين الشفتين يمر منها صوت الواو ,


    قال بن الجزري رحمه الله في المقدمة فيما على قارئه أن يعلمه

    للشفتين الواو باء ميم ......................... فالفا مع أطراف الثنايا المشرفة

    وتلقب هذا الحروف أنها من الحروف الشفوية ( لخروجها من الشفة)

    وبذلك نكون انتهينا من الحديث عن المخرج الرابع من المخارج العامة وهو مخرج الشفتين

    ونبدأ المرة القادمة في الحديث عن المخرج الخامس والأخيرمن المخارج العامة وهو مخرج الخيشوم

    أرجو أن يكون الشرح ميسرا


    وفي انتظار استفسارات حضراتكم

    وصل اللهم وسلم على من علمنا كيف نقرأ القرءان

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]


  5. #285

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

    السلام عليكم ورحمة
    الله وبركاته ومغفرته ورضوانه

    عود حميد إلى دروس التجويد

    نواصل حديثنا
    بمشيئة الله

    [mark=#15ff00]الدرس الثاني و الثمانون[/mark]

    [mark=#40ff00]المخرج الخامس من المخارج العامة " مخرج الخيشوم " [/mark]

    إخوة الإيمان والإسلام , بدأنا في المرة قبل السابقة الحديث عن المخرج الرابع من المخارج العامة وهو مخرج الشفتين

    وذكرنا أنه
    يخرج منه مخرجان فرعيان وهما : -

    1 - مخرج الفاء

    2 - مخرج الميم والباء والواو غير المدية

    وتحدثنا عنهما بمشيئة الله في المرتين السابقتين

    وحديثنا اليوم بمشيئة الله تعالى عن المخرج الخامس والأخير من المخارج العامة وهو مخرج الخيشوم

    معنى الخيشوم : هو خرق الأنف النجذب إلى داخل الفم , وقيل الخيشوم هو أقصى الأنف

    وهو مخرج الغنة : وهو صوت أغن يخرج من الأنف دون الفم ولا عمل للسان فيه ,

    ولذلك لو أمسكت الأنف فلا يمكن خروج صوت الغنة , في حين أنك لو أغلقت الفم لخرج صوت الغنة

    و زمن الغنّة حركتان


    والغنة صوت ملازم للنون والميم خاصة المشددتين والساكنتين

    والغنة ليست حرفا يُكتب وليس لها صورة

    قال بن الجزري رحمه الله في المقدمة فيما على قارئه أن يعلمه

    للشفتين الواو باء ميم ......................... وغنّة مخرجها الخيشوم

    وبانتهائنا من الحديث عن المخرج الخامس والأخير من المخارج العامة وهو مخرج الخيشوم

    نكون قد انتهينا من الحديث عن باب مخارج الحروف

    ونختم هذا الباب بما قاله بن الجزري رحمه الله في المقدمة فيما على قارئه أن يعلمه في باب المخارج

    مَخَارِجُ الْحُرُوفِ سَبْعَـةَ عَـشَرْ ......................... عَلَـى الَّـذِي يَخْتَارُهُ مَنِ اخْتَبَرْ

    فأَلِفٌ الْجَوْفِ وَ أُخْتَاهَا ، وَهِـي ......................... حُـرُوفُ مَـدٍّ لِلْهَوَاءِ تَـنْتَهِي

    ثُمَّ لأَقْصَى الْحَـلْقِ : هَمْزٌ هَـاءُ ......................... وَمِـنْ وَسَـطِهِ : فَعَيْنٌ حَـاءُ

    أَدْنَـاهُ: غَيْنٌ خَاؤُهَا، وَالْـقَافُ ......................... أَقْـصَى اللِّسَانِ فَوْقُ، ثُمَّ الْكَافُ

    أَسْفَلُ، وَالْوَسْطُ:فَجِيمُ الشِّينُ يَـا ......................... وَالضَّـادُ: مِـنْ حَافَتِهِ إِذْ وَلِـيَا

    الاَضْرَاسَ مِنْ أَيْـسَـرَ أَوْ يُمْنَاهَا ......................... وَالـلاَّمُ : أَدْنَـاهَا لِمُنْتَهَــاهَا

    وَالنُّون ُ: مِنْ طَـرَفِهِ تَحْتُ اجْعَلُوا ......................... وَالرَّا : يُدَانِيـهِ لِظَـهْرٍ أَدْخَـلُ

    وَالـطَّاءُ وَالـدَّالُ وَتَا : مِنْهُ وَ مِنْ ......................... عُلْيَا الثَّنَايَا ، وَ الصَّفِيرُ : مُسْتَـكِنّ

    مِنْـهُ وَمِنْ فَوْقِ الثَّنَايَـا السُّفْلَى ......................... الـظَّاءُ وَ الذَّالُ وَ ثَا لِلْعُـلْيَا

    مِنْ طَرَفَيْهِمَا، وَ مِنْ بَطْنِ الشَّفَـهْ: ......................... فَالْـفَا مَعَ اطْرَافِ الثَّنَايَا الْمُشْرِفَهْ

    لِلـشَّفَـتَيْنِ : الْـوَاوُ بَـاءٌ مِيمُ ......................... وَغُنَّةٌ : مَـخْرَجُـهَا الْخَيْـشُومُ

    أرجو أن يكون الشرح ميسرا

    وفي انتظار استفسارات حضراتكم

    وصل اللهم وسلم على من علمنا كيف نقرأ القرءان

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]


  6. #286

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

    السلام عليكم ورحمة
    الله وبركاته ومغفرته ورضوانه

    نواصل حديثنا
    بمشيئة الله

    [mark=#40ff00]أســئـلـة في مـخـارج الـحـروف [/mark]

    إخوة الإيمان والإسلام , انتهينا في المرة السابقة من الحديث عن باب مخارج الحروف

    وقبل أن نتحدث عن الباب الجديد وهو باب صفات الحروف

    فهذه بعض الأسئلة في باب مخارج الحروف

    1 - ما الفرق بين المخرج العام والمخرج الخاص ؟

    2 - اذكر ( ي ) المخرج العام والمخرج الخاص لكل من الحروف الآتية : ( الحاء - القاف - الضاد - الزاي - الراء - الباء - الشين )؟

    3 - كيف تعرف ( ي ) مخرج الحرف ؟ وما الفرق بين مخرج القاف ومخرج الكاف ؟

    4 - قارن ( ي ) بين الحروف الذلقية والحروف الأسلية ؟

    5 - اذكر ( ي ) مذاهب العلماء في عدد مخارج الحروف ؟

    6 - كم مخرجا للحلق ؟ وما حروف كل مخرج ؟ وبم تلقب هذه الحروف ؟

    7 - ما عدد مخارج اللسان ؟ وما حروف كل مخرج ؟

    8 - ما هي مخارج الشفتين ؟ وما حروف كل مخرج ؟

    9 - ما هي الحروف التي تلقب بالحروف اللثوية ؟

    10 - ما هما الحرفان اللذان يخرجان من حافة اللسان ؟

    أرجو أن تكون الأسئلة ميسرة

    وفي انتظار استفسارات حضراتكم

    وإن شاء الله في المرة القادمة نضع إجابات هذه الأسئلة

    وصل اللهم وسلم على من علمنا كيف نقرأ القرءان

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]


  7. #287

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

    السلام عليكم ورحمة
    الله وبركاته ومغفرته ورضوانه

    نواصل حديثنا
    بمشيئة الله

    [mark=#40ff00]الإجابات على الأســئـلـة في مـخـارج الـحـروف [/mark]

    إخوة الإيمان والإسلام , هذه هي اجابات الأسئلة التي سبق طرحها على حضراتكم في باب مخارج الحروف

    1 - ما الفرق بين المخرج العام والمخرج الخاص ؟

    [mark=#f7ff00]المخرج الرئيسي ( العام ) , هو الذي يشتمل على مخرج فرعي واحد أو أكثر

    المخرج الفرعي( الخاص ) , هو الذي يخرج منه الحروف , حرف واحد أو أكثر
    [/mark]

    2 - اذكر ( ي ) المخرج العام والمخرج الخاص لكل من الحروف الآتية : ( الحاء - القاف - الضاد - الزاي - الراء - الباء - الشين )؟

    [mark=#f7ff00]الحاء ............... المخرج العام .... الحلق , ............... المخرج الخاص .... وسط الحلق

    القاف............... المخرج العام .... اللسان, ............... المخرج الخاص .... أقصى اللسان

    الضاد............... المخرج العام .... اللسان, ............... المخرج الخاص .... حافة اللسان

    الزاي............... المخرج العام .... اللسان, ............... المخرج الخاص .... طرف اللسان

    الراء............... المخرج العام .... اللسان, ............... المخرج الخاص .... طرف اللسان


    الباء............... المخرج العام .... الشفتان, ............... المخرج الخاص .... الشفتان

    الشين............... المخرج العام .... اللسان, ............... المخرج الخاص .... وسط اللسان
    [/mark]

    3 - كيف تعرف ( ي ) مخرج الحرف ؟ وما الفرق بين مخرج القاف ومخرج الكاف ؟

    [mark=#f7ff00]اختر الحرف الذي تريد أن تعرف مخرجه ثمّ اتبع ما يلي :

    1 - قم بتشديده

    2 - ضع قبله همزة ( مفتوحة أو مضمومة أو مكسورة )

    3 - انطق بالهمزة يليها الحرف المشدد وحيثما انتهى الصوت فهو مخرج الحرف
    [/mark]

    4 - قارن ( ي ) بين الحروف الذلقية والحروف الأسلية ؟

    [mark=#f7ff00]الحروف الذلقية هي الحروف التي تخرج من ذلق اللسان وهي حروف ل , ر , ن

    والحروف الأسلية تخرج من أسلة اللسان أي من رأس اللسان , وهي حروف ص, ز , س[/mark]

    5 - اذكر ( ي ) مذاهب العلماء في عدد مخارج الحروف ؟

    [mark=#f7ff00]للعلماء في عدد مذاهب الحروف ثلاثة مذاهب :

    المذهب الأول : مذهب الخليل بن أحمد الفراهيدي , وبن الجزري

    وعدد المخارج عندهم 17 مخرجا

    المذهب الثاني : مذهب سيبويه , والإمام الشاطبي

    وعدد المخارج عندهم 16 مخرجا

    المذهب الثالث : مذهب الفرّاء , وقُطرُب , والجَرمي

    وعدد المخارج عندهم 14 مخرجا


    والمذهب الأول هو مذهب الجمهور , وهو المذهب المختار

    قال بن الجزري رحمه الله


    مخارج الحروف سبعة عشر ......................... على الذي يختاره من اختبر[/mark]

    6 - كم مخرجا للحلق ؟ وما حروف كل مخرج ؟ وبم تلقب هذه الحروف ؟

    [mark=#f7ff00]للحلق مخارج ثلاثة , أقصى الحلق ويخرج منه الهمزة والهاء ووسط الحلق

    ويخرج منه العين والحاء وأدني الحلق ويخرج منه الغين والخاء

    وتلقب هذه الحروف بالحروف الحلقية
    [/mark]

    7 - ما عدد مخارج اللسان ؟ وما حروف كل مخرج ؟

    [mark=#f7ff00]مخارج اللسان عشرة مخارج

    1 - مخرج القاف ---------------------------------> ويخرج من أقصى اللسان

    2 - مخرج الكاف ---------------------------------> ويخرج من أقصى اللسان

    3 - مخرج الجيم والشين وياء اللين ---------------> ويخرج من وسط اللسان

    4 - مخرج الضاد -----------------------------------> ويخرج من حافة اللسان

    5 - مخرج اللام -------------------------------------> ويخرج من حافة اللسان

    6 - مخرج النون -------------------------------------> ويخرج من طرف اللسان

    7 - مخرج الراء -------------------------------------> ويخرج من طرف اللسان

    8 - مخرج الطاء والدال والتاء------------------------> ويخرج من طرف اللسان

    9 - مخرج الصاد والزاي والسين ---------------------> ويخرج من طرف اللسان

    10 - مخرج الظاء والذال والثّاء ---------------------> ويخرج من طرف اللسان[/mark]

    8 - ما هي مخارج الشفتين ؟ وما حروف كل مخرج ؟
    [mark=#f7ff00]
    1 - مخرج الفاء

    2 - مخرج الميم والباء والواو غير المدية
    [/mark]

    9 - ما هي الحروف التي تلقب بالحروف اللثوية ؟

    [mark=#f7ff00]حروف الظاء والذال والثّاء[/mark]

    10 - ما هما الحرفان اللذان يخرجان من حافة اللسان ؟

    [mark=#f7ff00]الضاد واللام[/mark]

    وصل اللهم وسلم على من علمنا كيف نقرأ القرءان

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]


  8. #288

    الصورة الرمزية Fadi Top

    رقم العضوية : 133747

    تاريخ التسجيل : 20Jan2013

    المشاركات : 44

    النوع : ذكر

    الاقامة : مصر

    السيارة: bmw

    السيارة[2]: bmw

    الحالة : Fadi Top غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    AWSurveys - Paid Website Evaluations لو سمحتو خشو على الرابط وسجلو فية وبعدها اقفلوة مش هياخد من وقتكو دقيقة


  9. #289

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

    السلام عليكم ورحمة
    الله وبركاته ومغفرته ورضوانه

    إن شاء الله نستأنف دروسنا من يوم الخميس عن باب جديد من أبواب التجويد

    وهو باب صفات الحروف

    وصل اللهم وسلم على من علمنا كيف نقرأ القرءان

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]


  10. #290

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

    السلام عليكم ورحمة
    الله وبركاته ومغفرته ورضوانه

    عود حميد إلى دروس التجويد

    نواصل حديثنا
    بمشيئة الله

    [mark=#15ff00]الدرس الثالث والثمانون[/mark]

    [mark=#40ff00]بـاب صــفــات الــحــروف[/mark]

    إخوة الإيمان والإسلام , نبدأ حديثنا اليوم بمشيئة الله عن باب من أهم أبواب التجويد بعد باب مخارج الحروف ألا وهو باب صفات الحروف

    الصفة لغة : هي ما قام بالشيء من المعاني الحسية أوالمعنوية

    الحسية كالطول والقصر والبياض والحمرة

    والمعنوية كالعلم والأدب والكرم والذكاء

    الصفة اصطلاحا : هي كيفية ثابتة يتحلى بها الحرف عند خروجه من مخرجه

    فوائد معرفة الصفات :

    1 - تمييز الحروف المشتركة أو المتقاربة في المخرج

    قال بن الجزري رحمه الله , كل حرف شارك غيره في الصفات فإنه لا يمتاز عنه إلا بالمخرج

    وكل حرف شارك غيره في المخرج فإنه لا يمتاز عنه إلا بالصفات

    ولولا ذلك لكانت اصوات الحروف صوتا واحدا

    مثال حروف ( ذ , ظ , ث ) مخرجها واحد , ولكن كما سنتعلم صفاتها مختلفة

    حروف ( ج , د) صفاتها كما سنتعلم واحدة ولكن مخرجها مختلف

    2 -
    معرفة القوي من الضعيف من الحروف

    فالحرف إن كانت صفاته كلها قوية أو صفاته القوية أكثر من صفاته الضعيفة كان حرفا قويا

    وإن كانت صفاته كلها ضعيفة أو صفاته الضعيفة أكثر من صفاته القوية كان حرفا ضعيفا

    وفائدة معرفة القوي من الضعيف تكون - كما سنتعلم - في الإضغام

    فالحرف الضعيف يدغم في الحرف القوي إضغاما كاملا

    - والحرف القوي لا يدغم في الحرف الضعيف إلا إضغاما ناقصا - كما سنتعلم

    3 - تحسين النطق بالحروف , وخاصة إذا اجتمعت في كلمة أو جاور بعضها بعضا

    مثل " حصحص " - " مخمصة " - " مرض " " أحطت "

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]

    أرجو أن يكون الشرح ميسرا

    وفي انتظار استفسارات حضراتكم

    وصل اللهم وسلم على من علمنا كيف نقرأ القرءان

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]



 
صفحة 29 من 31 الأولىالأولى ... 19 24 25 26 27 28 29 30 31 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. (((( دروس التجويد للشيخ أيمن رشدى سويد ))))
    بواسطة atamim في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-05-2011, 01:30 AM
  2. دروس التجويد للشيخ أيمن رشدى سويد
    بواسطة atamim في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 25-01-2011, 01:46 PM
  3. عايز معلومات مبسطة ومتعمقة عن الزيت
    بواسطة Khellooo في المنتدى القــــسم التعلــــيمى
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 02-01-2011, 05:12 PM
  4. دورة مبسطة فى ميكانيكا السيارت
    بواسطة hoba_m في المنتدى لادا
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 20-04-2010, 10:42 AM
  5. █◄█◄ (( اسطوانه دروس التجويد للشيخ أيمن رشدى سويد)) ►█►█ ‏
    بواسطة atamim في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 29-06-2009, 11:28 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2