أنا قرأت مقال الأستاذ حسن نافعة قبل أيام وقلت بأن نافعة فشل فشلا ذريعا في هذا المقال
والأن بعد قراءة رد الأستاذ غزلان فإني تيقنت أن ما ذهبت إليه كان صحيحا
رقم العضوية : 46226
تاريخ التسجيل : 05Sep2009
المشاركات : 1,006
النوع : ذكر
الاقامة : ملوي
السيارة: Mercedes 280E
السيارة[2]: BMW 535
دراجة بخارية: لا توجد
الحالة :
[color="rgb(71, 65, 65)"] بما أن حق الرد مكفول للجميع
وطالما ان هذه المواضيع أثيرت في هذا المنتدى الكريم
فكان يجب علينا أن ننقل لحضراتكم رأي قادة الإخوان الرسميين فيما يثار حول جماعتهم من قضايا خلافية
وطالما أن هذه المقالة التي نقلتها لحضراتكم نشرت على الموقع الرسمي للإخوان المسلمين فهذا يعني أنها تمثل الرأي الغالب في الجماعة - الرأي الرسمي
. محمود غزلان يكتب: رسالة مفتوحة إلى الدكتور حسن نافعة
الدكتور حسن نافعة رجل نحترمه ونقدره، ونشهد له بمواقفه الوطنية، وتحليلاته السياسية الجيدة، كما نشكره على مواقفه المنصفة من الإخوان المسلمين إبان طغيان النظام البائد وعدوانه المستمر على الإخوان، وإن كان يقول إن هذه المواقف كانت مواقف مبدئية، والناس لا يُشكرون على مبادئهم، ولكننا رغم ذلك نشكره عملاً بقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "لم يشكر الله من لم يشكر الناس".
لقد اشتركنا معك- وآخرين من القوى الوطنية في الحملة ضد التوريث، والجمعية الوطنية للتغيير- وزكيناك مُنسقًا عامًّا لهما، لثقتنا في وطنيتك وكفاءتك، وحرصنا على لمِّ الشمل، ووحدة الصف كلما تهددهما انقسام، ولا يخفى على سيادتك أننا اتفقنا كمبدأ أساسي لهاتين الجمعيتين أن نتعاون بأقصى ما نستطيع فيما نتفق عليه، فإذا اختلفنا فمن حقِّ كل فصيل أن يفعل ما يقتنع به دون نكير، ولقد وفينا بذلك حينما ذهبنا لجمع التوقيعات على المبادئ السبعة التي اتفقنا عليها فجمعنا- بفضل الله- ثمانمائة ألف توقيع.
وأعتقد أن من حقنا أن نتخذ الموقف الذي نراه صحيحًا إزاء حدث معين، ولقد فعلنا ذلك حينما قررنا المشاركة في انتخابات مجلس الشعب 2010م بعد موافقة الغالبية العظمى من قواعدنا على ذلك وقرر غيرنا المقاطعة، وفوجئنا بحملة شرسة تتهمنا بالخروج على الإجماع الوطني، وبأننا بمشاركتنا سوف نضفي الشرعية على النظام الفاسد، ورغم أن هذا الهجوم كان مخالفًا للمبدأ الذي اتفقنا عليه سلفًا، ورغم إعلاننا بأن مشاركتنا سوف تنزع الشرعية عن النظام وتفضحه؛ لأنها ستفرض عليه التزوير؛ حيث يراه الشعب والعالم متلبسًا بهذه الجريمة، فتسقط شرعيته، إضافة إلى تعبئة الشعب ضده، إضافة إلى قيامه باعتقال رجالنا والبطش بهم مما يزيد الاحتقان ضده، وتحقق ما توقعناه، فلم ينجح لنا أحد في الجولة الأولى، وكان لنا في جولة الإعادة 27 مرشحًا، قررنا بعد دراسة الأوضاع ألا يشتركوا في هذه الجولة فتزداد فضيحة النظام، ونكون قد جمعنا مميزات المشاركة ومميزات المقاطعة، وهرول رجال النظام خلف إخواننا السبعة والعشرين واعدين إياهم أن ينجحوهم في الجولة الثانية، وقد رفضوا هذا العرض؛ لأنهم يرفضون أن ينجحوا بالتزوير، كما يرفضون أن يسقط أحد بالتزوير، وكان درسًا بليغًا، وكان موقفًا آتى ثماره كسبب مباشر من أسباب التعجيل بالثورة، ومع ذلك لم يعتذر أحد عن هجومه علينا- أو يغير موقفه- إلا كاتب واحد "الأستاذ فهمي هويدي".
وهكذا يتبين أننا لا نأخذ مواقفنا إلا بعد تفكير وروية، ودراسة ومشورة، وتطلع إلى توفيق الله سبحانه وتعالى.
وهنا لنا وقفة، لقد شارك في هذه الانتخابات عدد من الأحزاب والمستقلين، ولم يصب الكُتَّاب جام غضبهم، ويوجهوا سهام هجومهم إلا للإخوان المسلمين، لماذا؟
هل المطلوب أن يفكر المفكرون، ويقرر مَن يتسمون بالنخبة وعلى الإخوان التنفيذ، فإن أبوا فيكون نصيبهم الهجوم والهجاء؟ هل المطلوب أن يكون الأولون العَقْل، والإخوان العضلات؟ هل هذا مقبول، والخلاف بينهما في التفكير والقيم والمبادئ كبير؟
أليس من حقنا أن نفكر ونقرر ونفعل ونتحمل نتيجة هذا كله؟ أم من حقِّ الآخرين أن يفكروا ويُقرروا ونتحمل نحن نتيجة تفكيرهم؟ هل هناك أحد يحترم نفسه وإخوانه وجماعته يقبل هذا؟
أذكر هذا كله بين يدي تعليق على مقال لسيادتك في (المصري اليوم) في 30/5/2011م تحت عنوان (الإخوان ولعبة السياسة) شننت فيه هجومًا ضاريًا على الإخوان فقلت: (لا أظن أنني أُبالغ إن قلت إن الأداء السياسي للجماعة، الذي اتسم بالغموض في بعض المواقف، ولم يكن بنَّاءً في مواقف أخرى كثيرة- خاصة بعد الثورة- أصبح الآن مستفزًّا ومُخَرِّبًا، وخطرًا على الثورة، بل يهدد بضياع فرصة حقيقية تتيحها ثورة 25 يناير لتأسيس نظام ديمقراطي حقيقي في مصر، وتلك جريمة يتعين أن يتحمل كلُّ مَن يتسبب في وقوعها مسئوليتها كاملة أمام التاريخ، ولا أظن أنني في حاجة للتدليل بأمثلة على ما أقول، ويكفي أن نسترجع موقف الإخوان من مظاهرة الجمعة الماضية..)
إنني أحسب أن علاقة المودة التي تربط بين سيادتك وبين كثير من قيادات الإخوان المسلمين كانت تسمح لك- ولا أقول تفرض عليك- أن تتصل بأحدهم إذا غمَّ عليك تفسير موقف من المواقف لتعلم الحقيقة، وتناقشهم إذا اختلفت وجهات النظر، أما أن تترك لقلمك أن ينفث غضبه بهذه الألفاظ: (اتسم بالغموض، لم يكن بنَّاءً، مستفزًا ومُخربًا وخطرًا على الثورة، يهدد بضياع فرصة لتأسيس نظام ديمقراطي حقيقي في مصر، وتلك جريمة)، فآخر ما كنت أتوقعه منك، وأنت الرجل العاقل الهادئ الرصين الوقور، لذلك أعتبرها زلة قلم وأقول سامحك الله.
ثم تستدل بموقفنا من مظاهرة الجمعة الماضي 27/5/2011م، وهنا نعود للسؤال: هل يجب علينا أن نهرع لتنفيذ كل ما ترونه؟ أم أن من حقنا أن تكون لنا رؤيتنا وحساباتنا وقرارنا وموقفنا؟
إننا قررنا- يا سيدي- ألا نشارك في مظاهرة هذه الجمعة لأسباب، فقد جاءتنا المعلومات أن المشاركين في هذه الجمعة ثلاث فئات:
الأولى: الذين يرفضون حتى الآن نتائج الاستفتاء على تعديل الدستور، ولا يحترمون الشعب ولا إرادته، ويريدون إسقاط الإعلان الدستوري، ووضع الدستور أولاً عن طريق لجنة لا ينتخبها الشعب ولا نوابه، ثم تأجيل الانتخابات البرلمانية والرئاسية، وتمديد الفترة الانتقالية، بما يعني بقاء المجلس العسكري في حكم البلاد وإدارتها.
الفئة الثانية: فئة تسعى للصدام مع المجلس العسكري، وتوجيه السباب له ولقيادته رغبة في إجهاض الثورة.
الفئة الثالثة: أصحاب المطالب الوطنية المشروعة التي نوافقهم عليها جميعًا، من الإسراع بالمحاكمات، واستعادة الأموال، وحل المجالس المحلية، وتغيير الوزراء الموالين للنظام القديم.
ولقد رأينا أن حشد رجالنا سوف تستخدمه الفئة الأولى والثانية لإظهار أن مطالب الأولى هي مطالب أغلبية المتظاهرين، بمعنى أن لها زخمًا شعبيًّا عامًّا، أما الثانية فلم يكن من الحكمة أن نشارك في سباب وصدام مع الجيش الذي حمى الثورة، كيف لا وقد كنا نأمر رجالنا إبان مظاهراتهم ضد النظام البائد ألا يتجاوزوا حدود الأدب، ولا ينساقوا إلى تخريب، وقد كانت معظم القوى الوطنية والأحزاب تتفرَّج على رجالنا وهم يُضربون ويُخطفون ويُعتقلون ولا تفعل شيئًا، ومع ذلك لم نوجه عتابًا غليظًا ولا رقيقًا إلى أحد منهم، احترامًا لحرية إرادتهم وحقهم في اتخاذ قرارهم، أما نحن فليست لنا عندكم إرادة ولا حق في قرار، أليس هذا معنى هجومكم علينا باستمرار؟
إن هناك أحزابًا وجماعات أعلنت أنها لن تشارك ولم تشارك، لم يتعرض لها أحد بكلمة سوء، أما الإخوان فقد انهمرت عليهم القذائف من كلِّ فصائل المشاركين في المظاهرة في كل الفضائيات، وطالتهم أوصاف ظالمة قاسية، وللأسف الشديد تشاركهم سيادتك في هذا الهجوم الضاري.
لقد امتنعنا مرة سابقة عن المشاركة، وخرجت سيادتكم تكتب أن المظاهرة كانت حاشدة، وأن الجماهير لم تعد بحاجة إلى الإخوان المسلمين، وسعدنا بهذا التقرير، واليوم أيضًا خرجت بعض الصحف تصور أن المتظاهرين قد انتصروا على الإخوان- وكأنها كانت معركة بيننا وبينهم- وأن مئات الآلاف ملئوا الميدان، وغياب الإخوان لم يؤثر في المظاهرة المليونية، وسعدنا أكثر لأننا نريد مؤسسات سياسية قوية تتنافس على خدمة الشعب والوطن؛ وذلك من شأنه أن يعجل بإجراء الانتخابات، ويُسقط ذريعة تأجيلها لضعف القوى الأخرى، كما أدهشني ما قاله مبعوث الاتحاد الأوروبي لمن قابلهم من القوى الوطنية: "عليكم أن تكفوا عن الشكوى من قوة الإسلاميين، وأن تعملوا لتكونوا أقوياء".
ثم إنني أريد أن أخاطب ضميرك، هل هناك حزب، أو فصيل سياسي، أو جماعة سياسية قررت مثلما قررنا أننا لن نرشح أحدًا منَّا للرئاسة، بل لن ندعم أحدًا منَّا ترشح مستقلاً؟ هل هناك من وضع سقفًا لمرشحين للبرلمان وفي إمكانه أن يرفع السقف لينافس على كل المقاعد؟ لو قررنا نقيض ما قررناه؛ أليس ذلك من حقنا كجماعة وطنية؟ أخشى أن تقول كما قال البعض: إنكم تمنون علينا بذلك؟ ونحن نقول إن المنة لله وحده، ولكننا نريد مشاركة الجميع، ونرفض الإقصاء والاستبعاد.
أما موضوع الإعلام الرسمي للجماعة فهو محل تحقيق، ونحن لا نقبل مطلقًا أي تصرف في أي مجال يتناقض مع المبادئ والأخلاق الإسلامية.
أما كلام الأستاذ صبحي صالح بخصوص زواج الإخوة من الأخوات والذي وصفته (بعمق النزعة الفاشية المتأصلة داخل بعض أجنحة التنظيم الإخواني) وأنا آسف لهذا التعبير.
وكي أوضح لك الأمر فلو سئل أي عالم أو باحث اجتماعي عن صفات الزواج الناجح لقال على الفور: أن يكون الزوجان متقاربي السن، متفاهمين في طريقة التفكير، متقاربين في المستوى الثقافي، متحدين في الميول والهوايات، من مستوى اجتماعي متقارب.
والأستاذ صبحي يرى أن الأخ من الإخوان يشترك مع الأخت من الأخوات في التصورات والقيم، والمبادئ والأخلاق، والأهداف وقواعد السلوك، ومن ثم في النظرة إلى الحياة بصفة عامة، والحياة الزوجية بصفة خاصة، والثقافة والميول والهوايات، فلو انضم إليها التقارب في السن والمستوى الاجتماعي فإن ذلك يبشر بزيجة ناجحة بإذن الله، ولكن ما يقوله ليس فرضًا، فهو لا يحل حرامًا، ولا يحرم حلالاً، ومن حقِّ كل أخ أن يتزوج من داخل الجماعة أو من خارجها، وكذلك الأمر بالنسبة للأخت، ولكنه يقول ذلك على سبيل الندب والاستحباب، كما أن نشأتهما في بيتين من بيوت الإخوان ينبئ عن تقارب أسلوب التربية، الأمر الذي يوثق العلاقة الزوجية، فالأمر لا يستحق كل هذه الضجة المفتعلة التي تدل على تربص وتصيد، وإذا كانت هناك بعض الألفاظ أو التعبيرات غير المناسبة صدرت عن الأستاذ صبحي فيمكن التجاوز عنها بالنظر إلى الموضوع، وقديمًا قالوا: العبرة بالمقاصد والمعاني لا بالألفاظ والمباني.
وإذا كنتم تحملون على الأستاذ صبحي لبعض الألفاظ، ألم يكن الأجدر بسيادتكم أن تدققوا في اختيار ألفاظكم وتعبيراتكم التي آذتنا أشد الأذى.
غفر الله لنا ولكم، ووفقنا جميعًا للحق وخدمة وطننا وأمتنا.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
-----------------------
* عضو مكتب الإرشاد[/color]
بسم الله الرحمن الرحيم (حَتَّى إذا اسْتيْأسَ الرُّسُلُ وَظَنُّواْ أنَّهُمْ قدْ كُذِبُواْ جَاءَهُمْ نَصْرٌنَا فَنُجِّيَ مَن نَّشَاء ولاَ يُرَدُّ بَأسٌنَا عَن القوْمِ المُجْرِمِينَ ) صدق الله العظيم. سورة يوسف.110
رقم العضوية : 52405
تاريخ التسجيل : 07Nov2009
المشاركات : 1,292
النوع : ذكر
الاقامة : مصر
السيارة: تويوتا كورولا 2013
السيارة[2]: داتشيا 1310 1997
دراجة بخارية: لا يوجد
الحالة :
أنا قرأت مقال الأستاذ حسن نافعة قبل أيام وقلت بأن نافعة فشل فشلا ذريعا في هذا المقال
والأن بعد قراءة رد الأستاذ غزلان فإني تيقنت أن ما ذهبت إليه كان صحيحا
رقم العضوية : 27285
تاريخ التسجيل : 10Dec2008
المشاركات : 11,282
النوع : ذكر
الاقامة : الكرة الأرضية
السيارة: -Cabrice-LTZ
السيارة[2]: ِAlfa156 seles-جيب جراند شيروكي
الحالة :
رد ممتاز فعلا ويتفق مع منطقنا ومادافعنا به عن مواقفهم وبالفعل في تصيد مقصود لأي شاردة وواردة من التيارات الأسلامية عموما بدأوها بالسلفيين كرسالة تنبيهية أو تهديدية للأخوان بأن الألة الأعلامية معانا قللو شعبيتكم وتنازلو عن السياسة
ولما لقو مافيش فايدة من الهجوم على السلفيين وفزاعتهم قلبو على الأخوان وأي تيار أسلامي
ربنا يهديهم يا يهدهم
إِن يَنصُرْ.كُمُ اللَّـهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ ۖ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا الَّذِي يَنصُرُ.كُم مِّن بَعْدِهِ ۗ وَعَلَى اللَّـهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ﴿160)
م/محمد
رقم العضوية : 57575
تاريخ التسجيل : 01Jan2010
المشاركات : 2,612
النوع : ذكر
الاقامة : سيناء المقدسة
السيارة: Coming Soon
السيارة[2]: Lancer-99-AT-FO
دراجة بخارية: No
الحالة :
الاخوان ضيعوا الثورة
ووجهة نظري ان شباب الاخوان اعقل واحكم من الحرس القديم فقد اعجبني رد ممثل شباب الاخوان في ائتلاف الثورة حين قال لن نترك الميدان وكانت وجهة نظرة ان يزيد عدد الفئة الثالثة التى تطالب بمطالب مشروعة فتكون لهم السيطرة في الميدان وعندها تضعف اصوات القلة التي تطالب بمجلس رئاسي مدني او الدستور اولا .. وكانت رؤية صائبة تحققت على ارض الميدان
ملاحظة اخيرة
انا من المطالبين بالدستور اولا واعتقد ان المطالبين بالدستور اولا يسجلون موقف سياسي للتاريخ ولا يريدون في الحقيقة الانقلاب على الشرعية كما يزعم البعض فسنسير في عملية التحول الديمقراطي كما رسمها المجلس العسكري ولكن مع تسجيل التحفظ على الطريقة نفسها مع التأكيد ان الشرعية الشعبية تم الاطاحة بها بالغاء دستور 71 بعد الاستفتاء
[mark=#00ffb7]Follow Me: http://twitter.com/DrAhmadSelmy[/mark]
[img3]http://oi40.tinypic.com/i2mv7b.jpg[/img3]
رقم العضوية : 2167
تاريخ التسجيل : 14Sep2007
المشاركات : 1,425
النوع : ذكر
الاقامة : Cairo
السيارة: 00
السيارة[2]: Hyundai new accent 2011
دراجة بخارية: 00
الحالة :
أبقى شاكر جداً لحضرتك لو وضحت أسباب تأييدك لمطلب الدستور أولاً ... أنا إعتقدت فى الأول من كتر ما بيتقال إنه ضد إرادة الشعب و نتيجة الإستفتاء إنه كده فعلاً! ... بس بعد بعض المحاورات مع اللى كانوا رافعين المطلب ده فى يوم 27 إبتديت أقتنع و أحس بخطر فعلاً لو الدستور إتعمل بعد الإنتخابات البرلمانية, أىً كان اللى هيفوز بالأغلبية فيها.
رأيي صواب يحتمل الخطأ ,ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب. الإمام الشافعى
رقم العضوية : 57575
تاريخ التسجيل : 01Jan2010
المشاركات : 2,612
النوع : ذكر
الاقامة : سيناء المقدسة
السيارة: Coming Soon
السيارة[2]: Lancer-99-AT-FO
دراجة بخارية: No
الحالة :
اولا :الدستور اولا لان هذا المنطقي في كل ثورات العالم فلن نخترع جديدا وانظر الى تاريخ كل الثورات واخرها تونس لكن هناك من لا يزال يعتقد ان الثورة المصرية مجرد احتجاجات اغضبت الرئيس فقرر ان يترك الشعب وهؤلاء لازالوا يسيرون على خطة مبارك (تعديلات دستورية وانتخابات تشريعية وانتخابات رئاسية)
ثانيا:الدستور هو الذي يحدد تخصصات السلطة التشريعية (مجلس الشعب)
فمنطقي ان يكون سابقا لها
ومن غير الدستوري ان تتحكم سلطة في وضع الدستور فالدساتير توضع من قبل لجنة تاسيسية منتخبة من الشعب لا من مجلس النواب فتكون صلاحيتاها اقوى من مجلس الشعب ومن الحكومة ومن الرئاسة
ثالثا:الدساتير توضع بتوافق الامة =الاقلية قبل الاغلبية والنوبي قبل العربي وقبل المصري بمعنى ان اللجنة تكون غير قابلة لقانون الاغلبية والاقلية
فاذا كانت منتخبة من مجلس الشعب يسقط شرطها وتصبح غير قانونية لان المتحكم في انشاء اللجنة هم الاغلبية فاذا كان الاغلبية هم المتاسلمون فسيقمعون الليبراليين واذا كان الاغلبية هم الليبراليون فسيقمعون المتاسلمين وهكذا
رابعا: لان هذا اقصر سبيل للاستقرار فلو سرنا في هذا الطريق لاصبح الان لدينا دستور ورئيس ونكون الان في معمعة الانتخابات التشريعية وهذا يقضي على الفراغ الذي تعيشه البلد الان لو انشغل الناس بالدستور وانتخابات الرئاسة وانتخابات مجلس الشعب
اما الان فلا احد يعرف من اين يبدا والطريق هو
انتخابات تشريعية في شهر 9 على ثلاث مراحل ستستمر في الطعون والاعادة حتى اخر العام
ثم انتخابات مجلس شورى وطعون واعادة حتى فبراير 2012 على اقل تقدير
ثم يجتمع مجلسي الشعب والشورى لانتخاب لجنة تاسيسية في خلال 6 اشهر ... كده دخلنا في شهر 8 القادم
ثم مناقشة الدستور في خلال 6 اشهر .. كده دخلنا في في فبراير عام 2013
ثم في خلال 15 يوم يتم الاستفتاء على الدستور الجديد وبما انه لم يحظى بتوافق شعبي فيا عالم هل يتم الموافقة عليه ام لا واذا لم يتم الموافقة عليه فندخل في دوامة اخري وسنة جديدة تضيع
ثم ندخل في انتخابات الرئاسة بعد الدستور يعني بعد الحملات الانتخابية وخلافة تكون انتخابات الرئاسة في شهر 5 سنة 2013
يعني على اقل تقدير امامنا سنتان حتى تستقر الامور ونعرف رئيسنا
[mark=#00ffb7]Follow Me: http://twitter.com/DrAhmadSelmy[/mark]
[img3]http://oi40.tinypic.com/i2mv7b.jpg[/img3]
رقم العضوية : 794
تاريخ التسجيل : 27May2007
المشاركات : 3,700
النوع : ذكر
الاقامة : Cairo
السيارة: هيونداي فيرنا أوتوماتيك 2007
السيارة[2]: رينو فلوينس
دراجة بخارية: No
الحالة :
أ / سكاي بيرد ،،
معظم دساتير الدول الأوربية كتبها برلمانتها
فيه كذا طريقة لكتابة الدستور ، و دي أكتر حاجة بتغيظني
تطرف كل صاحب رأي لرأيه و إظهاره كأنه الحق المطلق
بخصوص تونس ، من الأن بيعترض العلمانين علي نتيجة انتخابات اللجنة التأسيسية لو أتت بأغلبية من حزب النهضة الإسلامي
يعني حلقة مفرغة هننتخب لجنة تأسيسية هننتخب برلمان المهم إنه هيمر بآلية انتخابية و الناس تعيط
أخيرا الإستقرار يعني برلمان و رئيس منتخب ،،طول ما فيه يافطة مرحلة إنتقالية يبقي مفيش لا أمن و لا أقتصاد
و الأهم رحيل العسكر
بخصوص السيناريو اللي حضرتك حاطه ،، الصراحة غير مقنع و مجرد محاولة لإقناع الناس بأنهوا أطول و أنهوا اقصر بلف و دوران
و اتكلمنا في النقط دي مية مرة ، إنه لما بيتحط الدستور بيكون فيه فقرات تكميلية بتحدد وضع البرلمان و الرئيس بعد إقرار الدستور الجديد
أخيرا بعد إقرار نظام الإنتخاب بالقائمة النسبية أصبح لا شئ مقلق حاليا لأن كل التيارات هتكون ممثلة
أنا مش بسذاجة كاتب المقال الأساسي اللي بيقول إن كل ده هدفه إلغاء المادة الثانية
لأن حتي لو أديت الدستور لنجيب ساويرس نفسه يكتبه براحته مش هيشيل المادة الثانية
لأنه عارف إن الشعب هيرجعهوله علي دماغه
بس مبحبش اللي بيشتغلنا و دايما يتكلم بطريقة أصل الكتاب بيقول أو الحق المطلق كذا ،،،
مقصدشي حضرتك أقصد اللي بيتكلموا باللغة دي لمجرد إقناعنا بارائهم
ممكن تقرأ المقال ده ، ظريف جدا عن أنواع الدساتير و طرق كتابتها
ط§ظ„ظˆط¹ظٹ ط¨ط§ظ„ط¯ط³طھظˆط± : ظ…ط¬ظ„ط© ط¹ظ…ط§ظ† ط§ظ„ظ‚ط§ظ†ظˆظ†ظٹط©
رقم العضوية : 57575
تاريخ التسجيل : 01Jan2010
المشاركات : 2,612
النوع : ذكر
الاقامة : سيناء المقدسة
السيارة: Coming Soon
السيارة[2]: Lancer-99-AT-FO
دراجة بخارية: No
الحالة :
انا اتكلم عن الحالات الثوريةعظم دساتير الدول الأوربية كتبها برلمانتها
و لا استطيع ان اؤكد معلوماتك فهي تحتاج للدقة
المشكلة ليست في طريقة الكتابة المشكلة في الترتيب الزمنيفيه كذا طريقة لكتابة الدستور ، و دي أكتر حاجة بتغيظني
انا عن نفسي اقبل بلجنة تعديل الدستور برئاسة البشري وعضوية صبحي صالح وزملائه ان يضعوا الدستور
مرة اخرى لا مشكلة في من يضع الدستور المهم ان ياتي اولا حسب المنطق والعقل والفهم القويم
لا يوجد احد يعترض على المادة الثانية من الليبراليين هي مجرد فزاعة للاستخدام السياسيأنا مش بسذاجة كاتب المقال الأساسي اللي بيقول إن كل ده هدفه إلغاء المادة الثانية
وتعتبر مادة فوق دستورية ........
من هنا اسال
ايه وجه الاعتراض المقنع ان الانتخابات الاول؟
لاحظ ان انا متكلمتش على اعادة الانتخاب بعد الدستور كما يقول البعض لان عارف ان ممكن يتحط ماده مؤقته لاستمرارهم بعد الدستوربخصوص السيناريو اللي حضرتك حاطه ،، الصراحة غير مقنع و مجرد محاولة لإقناع الناس بأنهوا أطول و أنهوا اقصر بلف و دوران
و اتكلمنا في النقط دي مية مرة ، إنه لما بيتحط الدستور بيكون فيه فقرات تكميلية بتحدد وضع البرلمان و الرئيس بعد إقرار الدستور الجديد
اذن ان انا لا الف ولا ادور ولكن حضرتك لم تقرأ بتمهل فما عرضته هو من واقع الترتيب في الاعلان الدستوري بكل حيادية
واذا كان لديك عرض اقل زمنيا فتفضل به مشكورا
وعلى العموم هذا التوبيك محفوظ والايام بيننا
[mark=#00ffb7]Follow Me: http://twitter.com/DrAhmadSelmy[/mark]
[img3]http://oi40.tinypic.com/i2mv7b.jpg[/img3]
رقم العضوية : 794
تاريخ التسجيل : 27May2007
المشاركات : 3,700
النوع : ذكر
الاقامة : Cairo
السيارة: هيونداي فيرنا أوتوماتيك 2007
السيارة[2]: رينو فلوينس
دراجة بخارية: No
الحالة :
أيه رأيك في حالة بولندا و جنوب افريقيا الثورية ؟؟؟
أظن مفيش ثورة أكثر من كده ، نظام فصل عنصري و نظام حزب شيوغعي واحد
و المهم إنهم قريبين من الثورات الشعبية و ليست الثورة الايدلوجية اللي بيقودها فصيل من الشعب بمنظيره و قادته
تاريخ كتابة دستورهم : _
فقد قام الحزب الحاكم في بولندا على سبيل المثال بدعوة كل القوى السياسية في المجتمع والتفاوض معها في صياغة دستور جديد. وقد أستمرت هذه العملية حوالى تسع سنوات. بدأت عمليات التفاوض والاصلاح التدريجي للحكم الماركسى في بولندا عام 1989. وفي هذة السنة نجحت المفاوضات في القيام باجراء تعديلات في الدستور وكنتيجة لهذه التعديلات ثم الاتفاق على ان تكون السلطة التنفيذية مشاركة بين رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء.
ونتيجة لزيادة الضغط من القوى المعارضة قام رئيس الجمهورية عام 1990 باقتراح تعديل جديد للدستوروذلك بان يتم انتخاب الرئيس عن طريق الشعب بدلا من انتخابة عن طريق البرلمان. وكنتيجة لهذا التعديل أستطاع مرشح المعارضة الفوز في أنتخابات الرئاسة. وفي عام 1991 قام البرلمان الذى سيطرت عليه المعارضة بتشكيل لجنتين دستوريتين: واحدة في مجلس الشيوخ والثانية في مجلس النواب. وفي عام 1992 نجحت المعارضة في اقناع البرلمان بالموافقة على ما أطلق علية “بالدستور الصغير.” وثم ايظا اعتماد أجراءات من اجل كتابة دستور دائم للبلاد. وكنتيجة لهذة الاجراءات ثم الموافقة على الدستورالدائم في أستفتاء شعبى عام 1997.
__________________________________________________ _______________________
أما في جنوب أفريقيا فلقد قام الحزب الحاكم (الحزب العنصرى) بدعوة كل القوى السياسية الاساسية في المجتمع للجلوس على دائرة مستديرة لصياغة دستور جديد. وقد أخدت عملية صياغة الدستور أكثر من سبع سنوات (من 1989 الى 1996). فقد مرت أربع سنوات ما بين أول أجتماع بين زعيم المعارضة نلسن ماندلاى زعيم المؤتمرالوطنى الافريقى ورئيس الحكومة “بوثن” عام 1989. لقد ثم في هدا اللقاء الاتفاق على كتابة دستور مؤقت واجراء أول انتخابات غيرعنصرية عام 1994. وفي عام 1993 اجتمعت كل القوى السياسية الرئيسية في البلاد (26 مجموعة سياسية) من أجل الاتفاق على صياغة دستور جديد لانهاء العنصرية. ونظرا لان هذة المجموعات كانت غير منتخبة من الشعب فقد أتفقوا على أن يكون الدستور الذى وافقوا علية بعد مفاوضات دامت ست شهور هو مجرد “دستورا مؤقت.” وقد أتفقوا أيضا على ان يكون هذا الدستور المؤقت هو الاساس والموازنة التى يجب أعتبارها والالتزام بمبادئها عند كتابة الدستور الجديد. وبالفعل فقد ثم في عام 1994 ثم اجراء أول انتخابات برلمانية شارك فيها كل ابنا الشعب وكانت نسبة المشاركة قد فاقت 86%. هذا وقد ثم تكليف البرلمان الجديد بان يقوم بدور الجمعية الدستورية التى ستكتب الدستور وفقا للمبادى التى نص عليها الدستور المؤقت.
وفي نوفمبر 1995 نجحت اللجنة الخاصة بكتابة الدستور في الاتفاق على الصياغة الأولى وفقا لشروط الدستور المؤقت الصادر عام 1994. وبعد نقاش طويل قامت الجمعية الدستورية بتقديمه الى المحكمة العليا – كما اشترط الدستور المؤقت - لمراجعته. وفي المدة ما بين يوليو الى سبتمبر 1996 قامت المحكمة العليا بمراجعة مواد الدستور المقترح وأرجعته إلى الجمعية الدستورية من اجل تعديلة وبالفعل قامت الجمعية بذلك. وفي نوفمبر تم إرجاعه الى المحكمة العليا بعد أجراء التعديلات عليه. وبالفعل قامت المحكمة العليا بالموافقة على المشروع في ديسمبر من نفس السنه أعتمده الرئيس نلسون مانديلا وتم اعتماده كدستور دائم للبلاد.
__________________________________________________ ________
أنا مش بهاجم حضرتك بس يقولك مش كل ما يقال يصدق
كله دلوقتي بيلعب علي كله و بيتخانق علي حته في التورته و خلاص و ممكن يستغل الدين ، يستغل العلم يستغل التاريخ
ذكائنا إننا منسيبشي حد يستغلنا ،، اللي أعرفه إن الديمقراطية هيا الالية الوحيدة الشفافة للحكم
رقم العضوية : 27285
تاريخ التسجيل : 10Dec2008
المشاركات : 11,282
النوع : ذكر
الاقامة : الكرة الأرضية
السيارة: -Cabrice-LTZ
السيارة[2]: ِAlfa156 seles-جيب جراند شيروكي
الحالة :
مؤكد أقصر طريق للديمقراطية والأستقرار بصفة عامة هو ألي أحنا ماشين فيه..........والأهم أنه بالفعل يمثل رئي الأغلبية مع أحترامي لرئي الأقلية طالما تحترم رئلأغلبية ولا تفرض نفسها وصي عليهم
وأصبر ياسكاي بيرد وهاتشوف ألي هايحصل في تونس وهاتبدأ تستقر بعد كام سنة أنا متوقع مش أقل من 5 سنين مجرد توقع
وشكرا على اللينك أ. أحمد أنور
إِن يَنصُرْ.كُمُ اللَّـهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ ۖ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا الَّذِي يَنصُرُ.كُم مِّن بَعْدِهِ ۗ وَعَلَى اللَّـهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ﴿160)
م/محمد
المفضلات