اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة eng_doaa مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيرا . و أرجو ذكر مرجعك فى معرفة سند الحديث حتى نتعلم جميعا

و هذا هو موقع الدرر السنية للبحث عن الأحاديث و أسانيدها

http://www.dorar.net

اللهم صلى و سلم على النبى محمد


السلام عليكم
فأول ما يبتدئ به المرء بحول الله وقوته في مراجعة الحديث والوقوف عليه هو كتب الحديث الستة كما يعلم كثيرون أولها صحيح البخاري ثم صحيح مسلم ومن بعدهما سنن أبي داود وجامع الترمذي وسنن النسائي وابن ماجه
وكذلك هناك الشروح الوافية لها ومنها كثير مع اشتراط من يقدم الدليل والسند فهو أولى، ومثال ذلك سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني وهي 14 مجلد، والحديث الموضوع الذي تكلمنا عنه في موجود في الجزء الأول وبرقم 409 وقد تكلم فيه وفي قائله سويد بن سعيد أو ابو يحيى القتات ذاكرا الأدلة والأقوال والأسانيد الداحضة والبراهين في حوالي 5 صفحات كاملة ولم اتكلم إلا بعدما قرأتها، واحببت نقلها واجبا وليس تفضلا مني.
وكذلك نفس الحديث الموضوع موجود في زاد المعاد لابن القيم والكل يعرفه وموجود في الجزء الرابع صفحة 275.
وقال فيه: ولا يغتر بالحديث الموضوع على رسول الله الذي رواه سويد ابن سعيد عن علي بن مسهر عن أبي يحيى القتات عن مجاهد عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم ورواه عن ابي مسهر ايضا عن هشام بن عروة عن ابيه عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

ورواه الزبير بن بكار عن عبد الملك بن عبد العزيز بن أبي حازم عن ابن أبي نجيح عن مجاهد عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبيصلى الله عليه وسلم أنه قال من عشق فعف فمات فهو شهيد وفي رواية من عشق وكتم وعف وصبر غفر الله له وادخله الجنة فإن هذا الحديث لا يصح عن رسول الله ولا يجوز أن يكون من كلامه فإن الشهادة درجة عالية عند الله مقرونة بدرجة الصديقية ولها أعمال وأحوال هي شرط في حصوله.
وقد أنكر الحديث كثيرون من الأعلام والحفاظ منهم البيهقي وأبو الفضل بن طاهر وأبو الفرج بن الجوزي وأدخله في كتابه الموضوعات.
وما كان ردي من نفسي وإنما بعد القراءة والمراجعة في تلك الكتب وما أردت إلا إيضاح الأمر والتنويه للسادة الأفاضل ولتنبيه الكاتب بالحذر وأهمية الاستقصاء في ذكر الأحاديث والسير، حتى نقف أمام ما نراه من هجمات وافتراءات وإثارة الشبهات حول رسولنا الكريم وديننا الحنيف