| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 37 من 39 الأولىالأولى ... 27 32 33 34 35 36 37 38 39 الأخيرةالأخيرة
النتائج 361 إلى 370 من 383

  1. #361

    الصورة الرمزية Forever.Leo

    رقم العضوية : 5668

    تاريخ التسجيل : 13Feb2008

    المشاركات : 819

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: Lanos Juliet 99

    السيارة[2]: Hyundai Matrix 2007

    دراجة بخارية: -----

    الحالة : Forever.Leo غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    يقول الله تعالى :


    الآية 55 من سورة آل عمران

    يدلل بعض المبشرين على التأييد الرباني لهم الى يوم القيامة باعتبارهم من نسل المتبعين جيلا بعد جيل .. و يتم اقتباس هذه الآية بإعتبارها دليلا من كتاب المسلمين المقدس على صدقهم .. فما هو بيان هذه الآية جزاكم الله خيرا .

    قلبي على ثقة ونفسي حرة .. تأبى الدنا وصارمي ذلاق


  2. #362

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Forever.Leo مشاهدة المشاركة
    يقول الله تعالى :


    الآية 55 من سورة آل عمران

    يدلل بعض المبشرين على التأييد الرباني لهم الى يوم القيامة باعتبارهم من نسل المتبعين جيلا بعد جيل .. و يتم اقتباس هذه الآية بإعتبارها دليلا من كتاب المسلمين المقدس على صدقهم .. فما هو بيان هذه الآية جزاكم الله خيرا .
    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

    شبهة حول قول الله تعالى : وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ

    قالوا : نحن فوفقكم أيها المسلمون يوم القيامة ؛لأننا من اتبعنا المسيح

    وأتباع المسيح فوق الذين كفروا...

    وذلك بشهادة القران لما قال: ( وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ )

    وهذا من الفهم الخاطي للقرءان العظيم ,

    وتعالى أخي الكريم لنرى بعض أقوال المفسرين في هذه الآية

    فقد جاء في تفسير الجلالين: وَجَاعِل الَّذِينَ اتَّبَعُوك" صَدَّقُوا بِنُبُوَّتِك مِنْ الْمُسْلِمِينَ وَالنَّصَارَى

    "فَوْق الَّذِينَ كَفَرُوا" بِك وَهُمْ الْيَهُود

    يَعْلُونَهُمْ بِالْحُجَّةِ وَالسَّيْف "إلَى يَوْم الْقِيَامَة

    " ثُمَّ إلَيَّ مَرْجِعكُمْ فَأَحْكُم بَيْنكُمْ فِيمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ" مِنْ أَمْر الدِّين



  3. #363

    الصورة الرمزية Forever.Leo

    رقم العضوية : 5668

    تاريخ التسجيل : 13Feb2008

    المشاركات : 819

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: Lanos Juliet 99

    السيارة[2]: Hyundai Matrix 2007

    دراجة بخارية: -----

    الحالة : Forever.Leo غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    بارك الله فيكم .. يقول الله تعالى :



    الآيات 78 -- 79 من سورة النساء

    كيف يفهم النص القرآني ( قُل كُلٌّ مِن عِندِ اللَّهِ ) .. و ( ما أَصابَكَ مِن حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ وَما أَصابَكَ مِن سَيِّئَةٍ فَمِن نَفسِكَ ) .

    قلبي على ثقة ونفسي حرة .. تأبى الدنا وصارمي ذلاق


  4. #364

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Forever.Leo مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم .. يقول الله تعالى :



    الآيات 78 -- 79 من سورة النساء

    كيف يفهم النص القرآني ( قُل كُلٌّ مِن عِندِ اللَّهِ ) .. و ( ما أَصابَكَ مِن حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ وَما أَصابَكَ مِن سَيِّئَةٍ فَمِن نَفسِكَ ) .
    وجزاك الله خيرا أخي الكريم

    هذه الآيات توقفت عندها قبل ذلك كثيرا لفهم مراد الله منها

    حتى وجدت هذا التفسير للشيخ الشنقيطي

    المعنى أن جميع ما أصابكم من الحسنات أي مما تحبونه،

    وما أصابكم من السيئات أي مما تكرهونه

    هو من عند الله أي من قدره،

    ولا ينافي ذلك أن يكون ما أصابكم من السيئات فهو من عند أنفسكم أي بسبب ذنوبكم،

    لأن الله لا يظلم الناس شيئاً ولكن الناس أنفسهم يظلمون،

    فالفرق إذن بين ما كان من قدر الله من غير سبب كالحسنات أي ما يعجله للناس فهذا من فضله ورحمته،

    وما كان من قدر الله من السيئات أي من الأخذ الوبيل والأمراض والأعراض فذلك من قدر الله

    ولكنه بسبب ذنوب الناس، كما قال الله تعالى: {وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ}

    [mark=#ffff66]فالمصائب إذن من عند الله ومن عند الناس،

    من عند الله أي من قدره، ومن عند الناس أي بسبب ذنوبهم،

    والنعم من عند الله لا من عند الناس،
    [/mark]
    فهي من فضل الله فقط لا من عند الناس لأنهم لا يستجلبونها فالحسنات إنما ثوابها أخروي لا دنيوي،

    فلهذا قال: {مَا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ} أي من فضله وجوده،

    {وَمَا أَصَابَكَ مِنْ سَيِّئَةٍ فَمِنْ نَفْسِكَ} أي بسبب الذنوب والمصائب،

    فلذلك قال: {وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ

    والخطاب هنا ليس للنبي صلى الله عليه وسلم، وإنما هو للسامع مطلقاً،

    ما أصابك أيها السامع من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك،

    والله أعلى وأعلم وصل اللهم وسلم على الحبيب محمد


  5. #365

    الصورة الرمزية Forever.Leo

    رقم العضوية : 5668

    تاريخ التسجيل : 13Feb2008

    المشاركات : 819

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: Lanos Juliet 99

    السيارة[2]: Hyundai Matrix 2007

    دراجة بخارية: -----

    الحالة : Forever.Leo غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    جزاكم الله خيرا .. يقول الله تعالى :



    الآيات 95 -- 96 من سورة الانبياء

    ما هو تفسير الآيات .. و هل القرية هي القدس حال هلاك وخروج اليهود منها فيما مضى .. و عودتهم اليها في آخر الزمان .

    قلبي على ثقة ونفسي حرة .. تأبى الدنا وصارمي ذلاق


  6. #366

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة forever.leo مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا .. يقول الله تعالى :



    الآيات 95 -- 96 من سورة الانبياء

    ما هو تفسير الآيات .. و هل القرية هي القدس حال هلاك وخروج اليهود منها فيما مضى .. و عودتهم اليها في آخر الزمان .

    أخي الكريم الآية عامة وهي تتحدث عن سنة من سنن الله الكونيه في خلقه وليس عن قرية بعينها

    فقوله تعالى
    وَحَرَامٌ عَلَى قَرْيَةٍ المراد منها أهل أي قرية ، وليس قرية بذاتها،

    أي وممتنع على أهل كل قرية أهلكناهم بسبب ظلمهم أنهم لا يرجعون إلينا يوم القيامة للجزاء والحساب،

    بل لابد من رجوعهم وحسابهم على سوء أعمالهم.


    إذن معنى قوله تعالى أَنَّهُمْ لا يَرْجِعُونَ أي لا يرجعون إلينا للجزاء يوم القيامة والحساب

    والله أعلى وأعلم وصل اللهم وسلم على الحبيب محمد وءاله أجمعين


  7. #367

    الصورة الرمزية Forever.Leo

    رقم العضوية : 5668

    تاريخ التسجيل : 13Feb2008

    المشاركات : 819

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: Lanos Juliet 99

    السيارة[2]: Hyundai Matrix 2007

    دراجة بخارية: -----

    الحالة : Forever.Leo غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    يقول الله تعالى :


    الآية 75 من سورة النساء

    هل ( الظّالِمِ أَهلُها ) هم كفار مكة الذين فتنوا من اسلم ببداية الدعوة .. و هل حكم الآية خاص بهم فقط .. ام هو حكم عام .. و ان كان عاما فما هي ضوابطه و شروطه .. و هل تقدير الموقف الحربي يؤخذ بالاعتبار ام انه حكم واجب يأثم المسلمون جميعا بتأخيره او تأجيله .. بارك الله فيكم .

    قلبي على ثقة ونفسي حرة .. تأبى الدنا وصارمي ذلاق


  8. #368

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة forever.leo مشاهدة المشاركة
    يقول الله تعالى :


    الآية 75 من سورة النساء

    هل ( الظّالِمِ أَهلُها ) هم كفار مكة الذين فتنوا من اسلم ببداية الدعوة .. و هل حكم الآية خاص بهم فقط .. ام هو حكم عام .. و ان كان عاما فما هي ضوابطه و شروطه .. و هل تقدير الموقف الحربي يؤخذ بالاعتبار ام انه حكم واجب يأثم المسلمون جميعا بتأخيره او تأجيله .. بارك الله فيكم .

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

    قال الإمام القرطبي رحمه الله في تفسيرة الجامع لأحكام القرءان في تفسير هذه الآية


    (وَمَا لَكُمْ لَا تُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ)

    حَضٌّ عَلَى الْجِهَاد , وَهُوَ يَتَضَمَّن تَخْلِيص الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنْ أَيْدِي الْكَفَرَة الْمُشْرِكِينَ الَّذِينَ يَسُومُونَهُمْ سُوء الْعَذَاب ,

    وَيَفْتِنُونَهُمْ عَنْ الدِّين ; فَأَوْجَبَ تَعَالَى الْجِهَاد لِإِعْلَاءِ كَلِمَته وَإِظْهَار دِينِهِ وَاسْتِنْقَاذ الْمُؤْمِنِينَ الضُّعَفَاء مِنْ عِبَاده

    (وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ)

    وَيَعْنِي بِالْمُسْتَضْعَفِينَ مَنْ كَانَ بِمَكَّة مِنْ الْمُؤْمِنِينَ تَحْت إِذْلَال كَفَرَةِ قُرَيْش وَأَذَاهُمْ

    وَهُمْ الْمَعْنِيُّونَ بِقَوْلِهِ عَلَيْهِ السَّلَام : ( اللَّهُمَّ أَنْجِ الْوَلِيد بْن الْوَلِيد وَسَلَمَة بْن هِشَام

    وَعَيَّاش بْن أَبِي رَبِيعه وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ ) .

    وَقَالَ اِبْن عَبَّاس : كُنْت أَنَا وَأُمِّي مِنْ الْمُسْتَضْعَفِينَ . ففِي الْبُخَارِيّ عَنْهُ

    " إِلَّا الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنْ الرِّجَال وَالنِّسَاء وَالْوِلْدَان " فَقَالَ : كُنْت أَنَا وَأُمِّي مِمَّنْ عَذَرَ اللَّه ,

    أَنَا مِنْ الْوِلْدَان وَأُمِّي مِنْ النِّسَاء

    (الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا) الْقَرْيَة هُنَا مَكَّة

    (وَاجْعَلْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ) أَيْ مِنْ عِنْدك .

    (وَلِيًّا) أَيْ مَنْ يَسْتَنْقِذُنَا

    (وَاجْعَلْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ نَصِيرًا) أَيْ يَنْصُرنَا عَلَيْهِمْ
    .

    والآية عامة في الجهاد في سبيل الله

    أما عن ضوابطه وشروطه

    فالجهاد في سبيل الله ينقسم إلى قسمين: الأول : جهاد الطلب والثاني جهاد الدفع

    ويتعين الجهاد أيضًا في الأحوال الآتية:

    - النفير العام

    - إذا التقى الجمعان

    - إذا كان للمسلمين أسرى عند الكفار حتى يستنقذوهم منهم

    ومر الجهاد الإسلامي بمراحل قبل أن يصل إلى حكمه النهائي هي:

    المـرحلة الأولى: مرحلة الكف عن المشركين والإعراض عنهم والصبر على أذاهم

    مع الاستمرار في دعوتهم إلى دين الحق،

    المرحلـة الثانيـة : إباحة القتال من غير فرض في المدينة

    المرحلـة الثالثـة : فرض القتال على المسلمين لمن يقاتلهم فقط

    المـرحلة الرابعـة :
    قتال جميع الكفار حتى يسلموا أو يدفعوا الجزية

    وهذه المرحلة بدأت من انقضاء أربعة أشهر من بعد حج العام التاسع من الهجرة

    ومن بعد انقضاء العهود المؤقتة، وتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم والعمل على هذه المرحلة

    وعليها استقر حكم الجهاد، قال تعالى

    فإذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم

    واقعدوا لهم كل مرصد، فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم إن الله غفور رحيم


    والله أعلى وأعلم وصل اللهم وسلم على الحبيب محمد وءاله أجمعين


  9. #369

    الصورة الرمزية Forever.Leo

    رقم العضوية : 5668

    تاريخ التسجيل : 13Feb2008

    المشاركات : 819

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: Lanos Juliet 99

    السيارة[2]: Hyundai Matrix 2007

    دراجة بخارية: -----

    الحالة : Forever.Leo غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    يقول الله تعالى :


    الآية 6 من سورة الجمعة

    يرجى بيان الحكمة من اختيار تمنيهم الموت دونا عن غيره و وجه التحدي في ذلك .. جزاكم الله خيرا .

    قلبي على ثقة ونفسي حرة .. تأبى الدنا وصارمي ذلاق


  10. #370

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة forever.leo مشاهدة المشاركة
    يقول الله تعالى :


    الآية 6 من سورة الجمعة

    يرجى بيان الحكمة من اختيار تمنيهم الموت دونا عن غيره و وجه التحدي في ذلك .. جزاكم الله خيرا .

    قال الإمام بن كثير رحمه الله في تفسير القرءان العظيم

    فتمنوا الموت إن كنتم صادقين أي ادعوا بالموت على أي الفريقين أكذب .

    فأبوا ذلك على رسول الله صلى الله عليه وسلم
    ، ولو تمنوه يوم قال لهم ذلك ما بقي على الأرض يهودي إلا مات


    فهم عليهم لعائن الله لما زعموا أنهم أبناء الله وأحباؤه ، وقالوا : لن يدخل الجنة إلا من كان هودا أو نصارى ،

    دعوا إلى المباهلة والدعاء على أكذب الطائفتين منهم ، أو من المسلمين .

    فلما نكلوا ع
    ن ذلك علم كل أحد أنهم ظالمون ; لأنهم لو كانوا جازمين بما هم فيه لكانوا أقدموا على ذلك ،

    فلما تأخر
    وا علم كذبهم , وذلك وجه التحدي في ذلك


    والله أعلى وأعلم وصل اللهم وسلم على الحبيب محمد وءاله أجمعين



 
صفحة 37 من 39 الأولىالأولى ... 27 32 33 34 35 36 37 38 39 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. اكتب سيرتك الذاتية باحتراف .. كتاب عملى رائع
    بواسطة RAPID في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 23-02-2013, 11:22 PM
  2. اكتب آية من كتاب الله استوقفتك و تفكرت فيها
    بواسطة د.أحمد السعيد في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 51
    آخر مشاركة: 17-03-2012, 04:41 PM
  3. كتاب ( اكتب سيرتك الذاتية باحتراف ) د. احمد السيد
    بواسطة maka في المنتدى :: قسم خاص بالإعلان عن وظائف خالية::
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 22-08-2011, 04:49 PM
  4. تعلم آية من كتاب الله
    بواسطة melmegharbel في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 45
    آخر مشاركة: 28-04-2011, 11:05 PM
  5. معرض القاهرة للكتاب - اكتب هنا عن كتاب عاجبك
    بواسطة ecybrarian في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 27-01-2008, 11:09 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2