قال الله تعالى :
الآية 39 من سورة الحجر
كيف يصف ابليس اللعين اصراره على العصيان .. بأنه غواية رب العزة له .. كيف له هذا الافتراء و هو بين يدي الله ؟! .. بارك الله فيكم .
رقم العضوية : 7018
تاريخ التسجيل : 06Mar2008
المشاركات : 6,388
النوع : ذكر
الاقامة : Cairo
السيارة: Mercedes C200
السيارة[2]: Golf MKII
دراجة بخارية: Honda CBR 400 FireBlade
الحالة :
"إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة ألا تخافوا ولا تحزنوا وأبشروا بالجنة التي كنتم توعدون ( 30 ) نحن أولياؤكم في الحياة الدنيا وفي الآخرة ولكم فيها ما تشتهي أنفسكم ولكم فيها ما تدعون ( 31 ) نزلا من غفور رحيم"
تخيل ان بعض الناس لهم في الدنيا أولياء من الملائكة تحفظهم بأمر الله عز و جل تقول لهم نحن قرناءكم في الحياة الدنيا ، نسددكم ونوفقكم ، ونحفظكم بأمر الله ، وكذلك نكون معكم في الآخرة نؤنس منكم الوحشة في القبور ، وعند النفخة في الصور ، ونؤمنكم يوم البعث والنشور ، ونجاوز بكم الصراط المستقيم ، ونوصلكم إلى جنات النعيم.
ممكن يكون شخص نعرفه و بنشوفه كل يوم و بنسلم عليه واحد من الناس دي .. ربنا يجعلنا و اياكم منهم يا شيخ خالد.
القران الكريم بجودة صوت عاليه جدا
http://www.nilemotors.net/Nile/230790-a.html
رقم العضوية : 5668
تاريخ التسجيل : 13Feb2008
المشاركات : 819
النوع : ذكر
الاقامة : Cairo
السيارة: Lanos Juliet 99
السيارة[2]: Hyundai Matrix 2007
دراجة بخارية: -----
الحالة :
قال الله تعالى :
الآية 39 من سورة الحجر
كيف يصف ابليس اللعين اصراره على العصيان .. بأنه غواية رب العزة له .. كيف له هذا الافتراء و هو بين يدي الله ؟! .. بارك الله فيكم .
قلبي على ثقة ونفسي حرة .. تأبى الدنا وصارمي ذلاق
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
Shikh_Khaled سابقا
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
بارك الله فيك أخي الكريم
قوله تعالى على لسان إبليس (قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الأَرْضِ وَلأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ)
وقوله على لسان إبليس أيضا (فَبِما أَغْوَيْتَني لأَقْعُدَنَّ لهُمْ صِراطَك المُسْتَقِيمَ)
نسب فيهما إبليس فعل الغواية لله تعالى , فهل من الممكن أن يزعم إبليس بأنّ الله الذي أضلّه وسبب له الخيبة والخسران؟؟
الشيطان اللعين خاطب الله سبحانه وتعالى بهذا الكلام، ومعنى قوله: فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي أي فبما أوقعت في قلبي من الغي والعناد والاستكبار
كما قال القرطبي في تفسيره، وإبليس قال ذلك لعلمه أن الإضلال بيد الله تعالى كما أن الهداية بيده أيضا،
فكما أن الله يهدي من يشاء فضلا منه تعالى فهو يضل كذلك من يشاء عدلا كما قال تعالى: قُلْ إِنَّ اللهَ يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ أَنَابَ
وكما قال تعالى: وَلَوْ شَاءَ اللهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ
وكما قال تعالى: فَإِنَّ اللهَ يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ فَلَا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ إِنَّ اللهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ
وكما قال تعالى: مَنْ يَشَأِ اللهُ يُضْلِلْهُ وَمَنْ يَشَأْ يَجْعَلْهُ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ
والآيات في هذا المعنى كثيرة في القرآن، فإبليس يعلم أن الله تعالى أضله لما في قلبه من الكبر والحسد والبغي،
والله تعالى لا يضل إلا الفاسقين كما قال تعالى: وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الفَاسِقِينَ
وإبليس فسق كما قال تعالى: إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ فاستحق الإغواء والإضلال جزاء وفاقا،
والله أعلم وصل اللهم وسلم على الحبيب محمد
Shikh_Khaled سابقا
رقم العضوية : 5668
تاريخ التسجيل : 13Feb2008
المشاركات : 819
النوع : ذكر
الاقامة : Cairo
السيارة: Lanos Juliet 99
السيارة[2]: Hyundai Matrix 2007
دراجة بخارية: -----
الحالة :
يقول تعالى :
الآية 58 من سورة النور
يرجى بيان معنى الآية .. و هل احكام الآية كانت ترتبط بظرف خاص ؟ .. بارك الله فيكم .
قلبي على ثقة ونفسي حرة .. تأبى الدنا وصارمي ذلاق
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
جزاك الله خيرا أخي الكريم
قول الله تعالى ( يا أيها الذين آمنوا ليستأذنكم الذين ملكت أيمانكم والذين لم يبلغوا الحلم منكم ثلاث مرات من قبل صلاة الفجر وحين تضعون ثيابكم من الظهيرة
ومن بعد صلاة العشاء ثلاث عورات لكم ليس عليكم ولا عليهم جناح بعدهن طوافون عليكم بعضكم على بعض كذلك يبين الله لكم الآي والله عليم حكيم )
معناه , يا أيها الذين آمنوا، يجب أن تأمروا عبيدكم وصبيانكم الذين لم يصلوا إلى حد البلوغ ألا يدخلوا عليكم إلا بعد الاستئذان فى ثلاثة أوقات، وهى:
قبل صلاة الفجر، وحين تتخففون من ثيابكم وقت القيلولة، ومن بعد صلاة العشاء عند الاستعداد للنوم.
فهذه الأوقات يتغير فيها نظام اللبس باستبدال ثياب النوم بثياب اليقظة،
ويبدو من عورات الجسم ما لا ينبغى رؤيته، ولا حرج عليكم ولا عليهم فى الدخول بغير استئذان فى غير هذه الأوقات، لأن العادة جرت بأن يتردد فيها بعضكم على بعض
لقضاء المصالح. وبمثل هذا التوضيح يوضح الله لكم آيات القرآن لبيان الأحكام،
والله سبحانه واسع العلم عظيم الحكمة، يعلم ما يصلح لعباده ويشرع لهم ما يناسبهم ويحاسبهم عليه.
هذه الآية الشريفة إحدى الآيات التى توجه أنظار الناس إلى اللياقة الاجتماعية فى محيط الأسرة، وذلك أن اندماج المماليك - الخدم - والصبيان فى أسرهم،
قد يتجاوز بهم الاحتشام فى المخالطة، فيدخلون على الغير دون استئذان فى الأوقات المذكورة فى الآية. ونظرًا لانها أوقات خلوة
وحرية شخصية وتحلل من لباس الحشمة، عنيت الآية بتشريع الاستئذان فى تلك الأوقات بالنسبة لمن ذكرتهم من المماليك والصبيان،
حتى لا يطلعوا على ما يعتبر سرًا لا يستساغ اطلاعهم عليه، إذ هو كالعورة التى ينبغى سترها، وفى هذا توجيه لأعضاء الأسرة
إلى اتخاذ الملابس اللائقة بمقابلة بعضهم البعض، حتى تظل كرامتهم مصونة، وحريتهم مكفولة وآدابهم مرعية،
والقرآن جدير بهذه التوجيهات التى تنهض بأخلاقنا إلى المستوى الرفيع.
وفي تفسير ابن كثير أن سبب نزول الآية : أن رجلاً من الأنصار وامرأته أسماء بنت مرثد صنعا للنبي صلى الله عليه وسلم طعاماً
فجعل الناس يدخلون بغير إذن، فقالت أسماء: يا رسول الله ما أقبح هذا ، إنه ليدخل على المرأة وزوجها ـ
وهما في لحاف واحد ـ غلامهما بغير إذن ، فأنزل الله في ذلك هذه الآية
Shikh_Khaled سابقا
رقم العضوية : 5668
تاريخ التسجيل : 13Feb2008
المشاركات : 819
النوع : ذكر
الاقامة : Cairo
السيارة: Lanos Juliet 99
السيارة[2]: Hyundai Matrix 2007
دراجة بخارية: -----
الحالة :
يقول الله تعالى :
{قَالَ فَمَا خَطْبُكَ يَا سَامِرِيُّ ﴿٩٥﴾ قَالَ بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِّنْ أَثَرِ الرَّسُولِ فَنَبَذْتُهَا وَكَذَٰلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي ﴿٩٦﴾ قَالَ فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَن تَقُولَ لَا مِسَاسَ ۖ وَإِنَّ لَكَ مَوْعِدًا لَّن تُخْلَفَهُ ۖ وَانظُرْ إِلَىٰ إِلَـٰهِكَ الَّذِي ظَلْتَ عَلَيْهِ عَاكِفًا ۖ لَّنُحَرِّقَنَّهُ ثُمَّ لَنَنسِفَنَّهُ فِي الْيَمِّ نَسْفًا ﴿٩٧﴾} سورة طه
من هو السامري ؟ و ما هو اثر الرسول ؟ و ما هو الموعد الذي لن يخلفه ؟ .. بارك الله فيكم .
قلبي على ثقة ونفسي حرة .. تأبى الدنا وصارمي ذلاق
رقم العضوية : 5668
تاريخ التسجيل : 13Feb2008
المشاركات : 819
النوع : ذكر
الاقامة : Cairo
السيارة: Lanos Juliet 99
السيارة[2]: Hyundai Matrix 2007
دراجة بخارية: -----
الحالة :
كل عام و انتم بخير .. شيخ خالد .. ربي يجعل لك نورا بكل حرف من حروف علمك النافع .. تعبر به الصراط بإذن الله .. القى فضيلتكم بأسئلتي .. بعد عيد الفطر .. ان شاء الله .. لظروف سفري .. بارك الله فيكم .
قلبي على ثقة ونفسي حرة .. تأبى الدنا وصارمي ذلاق
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
بارك الله فيك اخي الكريم
في زمن موسى عليه السلام مع قومه من وبعد أن نجاهم الله من فرعون وقومه المغرقين، شرعوا في عبور الصحراء قاصدينالأرض المقدسة،
وفي طريقهم رأوا قوما عاكفين على عبادة عجل من دون الله، فقالوا لنبيهم موسى عليه السلام : اجعل لنا الهً مثله!، قال: إنكم قوم تجهلون، للتو أنجاكم الله عز وجل من فرعون
والآن تطالبون بإله غيره!. فأنذرهم ونبههم من مغبة عبادة غير الله جل وعلا. فانطلق حتى جاء يوم الميعاد الذي وعد الله فيه موسى بأن يكلمه،
وأن يعلمه، موسى عليه السلام، وقبل أن يترك قومه في تلك الأرض ليكلم ربه عز وجل أمَّر عليهم هارون عليه السلام أخاه ووعظهم وأوصاه،
ثم ذهب ليكلم الله جل وعلا، ثلاثين يوما والتي صارت أربعين يوما. وهارون باق مع قومه وفيهم رجل سامري،
كان فيه خبث ونفاق وتظاهر بالإيمان ولكن قلبه لم يكن مؤمنا بالله جل وعلا، لما رأى الملائكة عندما أغرق فرعون، رأى فرس الملائكة
فأخذ من أثره على الأرض واحتفظ به، ولما خرجوا من مصر استعاروا ذهبا من فرعون وقومه [أوزار القوم]، فجائهم السامري
فقال:أين الذهب، كي أخلصكم منه، وقد حرمت عليهم الغنائم، فصهره فصار على شكل عجل ثم رمى عليه التراب من أثر الملك،
وقيل أن العجل بدأ يصدر خوارا، فقال: أتعلمون ما هذا؟ فأجابوه: لا،
قال: فَأَخْرَجَ لَهُمْ عِجْلًا جَسَدًا لَهُ خُوَارٌ فَقَالُوا هَذَا إِلَهُكُمْ وَإِلَهُ مُوسَى فَنَسِيَ
قال: ذهب موسى عليه السلام ليكلم ربه، فنسي أن الإله موجود هنا!، فقال لهم هارون: اتقو الله، ماذا تفعلون، وأخذوا يطوفون حول هذا العجل،
عابدين إياه من دون الله جل وعلا، قال: إن ربكم الرحمن! فاتبعوني وأطيعوا أمري، فهددوه، وكادوا أن يقتلوه،
قالوا: اذهب، فإنا لن نبرح عليه عاكفين حتى يرجع إلينا موسى، فانتظر هارون رجوع موسى،
فقال الله عز وجل لموسى عليه السلام: قَالَ فَإِنَّا قَدْ فَتَنَّا قَوْمَكَ مِنْ بَعْدِكَ وَأَضَلَّهُمُ السَّامِرِيُّ
فغضب موسى عليه السلام لله وجعل يسرع، وكان بيده ألواح، كان فيها هدى ورحمة، لقوم يؤمنون، فرمى الألواح غضبا لله جل وعلا، فرجع إلى قومه غضبان أسفا،
قال: فَرَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفًا قَالَ يَا قَوْمِ أَلَمْ يَعِدْكُمْ رَبُّكُمْ وَعْدًا حَسَنًا أَفَطَالَ عَلَيْكُمُ الْعَهْدُ
أَمْ أَرَدْتُمْ أَنْ يَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبٌ مِنْ رَبِّكُمْ فَأَخْلَفْتُمْ مَوْعِدِي قالوا: لم نخلف موعدك بملكنا فأوتينا أوزارا من القوم
فأخذها السامري فجعل لنا العجل، وكذلك ألقى، فعرف موسى عليه السلام أن الذي أضلهم هو "السامري"، فذهب موسى وهو غضبان إلى أخيه هارون
فقال: يا هارون! ألم أُأَمرك عليهم، ألم أقل لك أن تهديهم، قال: يا ابن أم لا تأخذ بلحيتي ولا برأسي، إنهم هددوني، وكادوا أن يقتلوني،
وإني خشيت أن تقول قد فرقت بين بني اسرائيل ولم ترقب قولي، فلا تشمت بي الاعداء، ثم تركه موسى، وذهب إلى السامري، فقال: قَالَ فَمَا خَطْبُكَ يَا سَامِرِيُّ
قَالَ بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِنْ أَثَرِ الرَّسُولِ فَنَبَذْتُهَا وَكَذَلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي
فاعترف، فحكم عليه: إن لك في الحياة أن لا تمس أحدا ولا يمسك أحد، وإن جزاءك عند ربك، وانظر إلى الهك الذي عبدت الناس إياه،
فصهره موسى عليه السلام ، ثم نفره في البحر، فكان عقوبة الآلاف من بني اسرائيل الموت، حكم الله عليهم أن يتوبوا إليه ويقتل بعضهم بعضا،
ثم أخرجوا السيوف وقتلوا بعضهم بعضا، فأخذ يبحث عن الألواح التي رماها، فردها اليه، ففيها هدى للناس.
قوله تعالى ( قَالَ فَمَا خَطْبُكَ يَا سَامِرِيُّ (95) قَالَ بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِنْ أَثَرِ الرَّسُولِ فَنَبَذْتُهَا وَكَذَلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي (96)
وللعلماء في تاويل الاثر والرسول قولان :
1- قول قاله عموم المفسرين ، وهو ان الرسول هو جبريل وان الاثر هو اثر خيله .
2- ان الرسول هو موسى عليه السلام وان الاثر هو سنته قاله ، ابومسلم الاصبهاني ، ورجح ابن الخطيب
وجاهته من اربعة اوجه ذكرها ابن عادل في تفسيره اللباب وايضا لابن عاشور، الزمخشري والرازي اقوال شبيهه ب
قول ابومسلم الاصبهاني انتهي . اقول : في ظني ان اعتراضاتهم مقبولة نوعا ما .. لماذا ؟ لان خبر الغيب لايثبت الا بالمسند - ،
ولكن ما اختاروه في تاويل الاية لايسلم وفيه نظر ايضا، لصرفهم ظاهر اللفظ الي غير المتبادر منه وبغير دليل ( قرينة) وعدم وجود المقتضى الداعي لذلك اصلا ، ومخالفته للسياق القراني .
عندي فهم اخر للاية ( اجتهادي )
اود ان اشير لامر مهم قبل ان ابدا : قول المفسرين راجح عندي ، فيكون اجتهادي مرجوح ولكني ذكرته هنا لتفضيلي اياه
على قول القائلين بالمجاز وتاويلهم السابق الغير مبرر وذكرته ايضا لمن يجد في نفسه حرج من اقوال المفسرين المعروفه حول الاية
-----------
علينا أن نوجه سؤال حول الاية ؟ : كيف استطاع السامري ان يعلم ويتأكد من ان الاثر، هو اثر يخص ملك ؟ كيف ، هناك احتمالين .. !
1- اما ان يكون عاين الملك وعرف اثره - قول المفسرين.
2 - او يكون هناك شي غير معتاد ( غير المعهود ) في الاثر نفسه ،فرآى علامة او آية دلت على شأن الاثر، وكان باقي الامر منه استنتاجا
بان الاثر ومافيه من خصائص لابد ان يكون تابع لملك ، فعرف قيمته، وهذا عندي جيد لدلالة السياق عليه .
فالبصر هو المشاهدة والرؤية مع معنى زائد وهو العلم ( فعلمت ما لم يعلموا ) ، فعلم باهمية وشان الاثر استدلالا بعدم قدرة بني اسرائيل على مشاهدته ،
وتبين له انه الوحيد بينهم القادر على رؤيته وتميزه (بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ ) .
فعجز بني اسرائيل على رؤيت الاثر وتبينه هي التي دفعت السامري للتاكد من اهمية الاثر وان له شأنا ،
فاستطاع بذلك اجتهادا منه بسبب نفسه المتسائلة المائلة ، المزينة للشر ، كقوله عن نفسه - مخبرا الله عنه ( سولت لي نفسي )
الربط بين الاثر والملك وبذلك تحفظ على قبضه من الاثر وترابه للاستفاده اللاحقة، بما سولته له نفسه .
واخيرا أود ان اشير الي امر استئناسي له علاقة بالاية ! الا وهو أن احتمالية ان يكون السامري هو المسيخ الدجال واردة لدلالة الايات التالية على ذلك ،
وقوله تعالى ( قَالَ فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَنْ تَقُولَ لَا مِسَاسَ وَإِنَّ لَكَ مَوْعِدًا لَنْ تُخْلَفَهُ وَانْظُرْ إِلَى إِلَهِكَ الَّذِي ظَلْتَ عَلَيْهِ عَاكِفًا لَنُحَرِّقَنَّهُ ثُمَّ لَنَنْسِفَنَّهُ فِي الْيَمِّ نَسْفًا (97) ،
وهو يمس الموضوع من جهة ، لانه اذا صح ذلك يكون تفسيرا لبصر السامري الغير الطبيعي الشيطاني كقول ابليس (لعنه الله )
في غزوة بدر عند رؤيته للملائكه ، ويمكن ان نفهم امر اخر وهو ان المسيح الدجال كان من بني اسرائيل واقلها أن امره بدأ في زمن موسى عليه السلام .والله اعلى واعلم وصل اللهم وسلم على الحبيب محمد
Shikh_Khaled سابقا
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
Shikh_Khaled سابقا
المفضلات