رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
Shikh_Khaled سابقا
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
Shikh_Khaled سابقا
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><><><><><>[/mark]
Shikh_Khaled سابقا
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
[mark=#00ffb7]<><><><><><>><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#00ffb7]<><><><><><>><><><><><><><><>[/mark]
Shikh_Khaled سابقا
رقم العضوية : 5668
تاريخ التسجيل : 13Feb2008
المشاركات : 819
النوع : ذكر
الاقامة : Cairo
السيارة: Lanos Juliet 99
السيارة[2]: Hyundai Matrix 2007
دراجة بخارية: -----
الحالة :
يقول الله تعالي :
الآية 169 من سورة الأعراف
يرجى بيان مقصود الآية .. بارك الله فيكم .
قلبي على ثقة ونفسي حرة .. تأبى الدنا وصارمي ذلاق
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
جزاك الله خيرا أخي الكريم وبارك الله فيك
كما تعلمت من شيخي رحمه الله أننا عند قراءة تفسير آبة أن ننظر إلى السباق وهو الأيات السابقة
والآيات التي قبل الأية الكريمة تتحدث عن اليهود أصحاب السبت وعن أهل الحق الذين نهوهم عن السوء وهو الصيد يوم السبت
وفي هذه الأية التي معنا يذكر لنا الله ما حدث بعد هؤلاء القوم الصالحين
فَخَلَفَ مِنۢ بَعْدِهِمْ خَلْفٌۭ وَرِثُوا۟ ٱلْكِتَٰبَ يَأْخُذُونَ عَرَضَ هَٰذَا ٱلْأَدْنَىٰ وَيَقُولُونَ سَيُغْفَرُ لَنَا وَإِن يَأْتِهِمْ عَرَضٌۭ مِّثْلُهُۥ يَأْخُذُوهُ ۚ
أَلَمْ يُؤْخَذْ عَلَيْهِم مِّيثَٰقُ ٱلْكِتَٰبِ أَن لَّا يَقُولُوا۟ عَلَى ٱللَّهِ إِلَّا ٱلْحَقَّ وَدَرَسُوا۟ مَا فِيهِ ۗ وَٱلدَّارُ ٱلْءَاخِرَةُ خَيْرٌۭ لِّلَّذِينَ يَتَّقُونَ ۗ أَفَلَا تَعْقِلُونَ
فجاء من بعد هؤلاء الذين وصفناهم قوم سوء أخذوا الكتاب وهو التوراة ، فقرؤوه وعلموه، وخالفوا حكمه،
يأخذون ما يعرض لهم من متاع الدنيا من دنيء المكاسب كالرشوة وغيرها؛ وذلك لشدة حرصهم ونَهَمهم،
ويقولون مع ذلك: إن الله سيغفر لنا ذنوبنا تمنياً على الله الأباطيل،
وإن يأت هؤلاء اليهودَ متاعٌ زائلٌ من أنواع الحرام يأخذوه ويستحلوه، مصرِّين على ذنوبهم وتناولهم الحرام،
ألَمْ يؤخذ على هؤلاء العهود بإقامة التوراة والعمل بما فيها، وألا يقولوا على الله إلا الحق وألا يكذبوا عليه، وعلموا ما في الكتاب فضيعوه،
وتركوا العمل به، وخالفوا عهد الله إليهم في ذلك؟
والدار الآخرة خير للذين يتقون الله، فيمتثلون أوامره، ويجتنبون نواهيه،
أفلا يعقل هؤلاء الذين يأخذون دنيء المكاسب أن ما عند الله خير وأبقى للمتقين؟
والله أعلى وأعلم
وصل اللهم وسلم على الحبيب
Shikh_Khaled سابقا
رقم العضوية : 35984
تاريخ التسجيل : 19Mar2009
المشاركات : 43
النوع : ذكر
الاقامة : Land Of suffering
السيارة: In Dreams, bmw x6
السيارة[2]: Fiat 128
الحالة :
وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْناً وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَاماً
رقم العضوية : 30429
تاريخ التسجيل : 18Jan2009
المشاركات : 668
النوع : ذكر
الاقامة : --
السيارة: --
السيارة[2]: --
الحالة :
من الآيات التي أتوقف عندها كثيرا:
(وَتِلْكَ الْقُرَىٰ أَهْلَكْنَاهُمْ لَمَّا ظَلَمُوا وَجَعَلْنَا لِمَهْلِكِهِمْ مَوْعِدًا) [سورة الكهف : 59]
--------------
(يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ ۖ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ)
(إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَأْتِ بِخَلْقٍ جَدِيدٍ)
(وَمَا ذَٰلِكَ عَلَى اللَّهِ بِعَزِيزٍ) [سورة فاطر : 17]
رقم العضوية : 5668
تاريخ التسجيل : 13Feb2008
المشاركات : 819
النوع : ذكر
الاقامة : Cairo
السيارة: Lanos Juliet 99
السيارة[2]: Hyundai Matrix 2007
دراجة بخارية: -----
الحالة :
يقول الله تعالي :
الآية 33 من سورة النور
كيف يفهم حكم المغفرة على مثل هذا الاكراه .. بارك الله فيكم .
قلبي على ثقة ونفسي حرة .. تأبى الدنا وصارمي ذلاق
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا أخي الكريم وبارك الله فيك
بالنسبة لقوله تعالى " ومن يكرهن فإن الله من بعد إكراههن غفور رحيم "
المغفرة والرحمة تعود على الجواري اللاتي تم إكراههن على هذا الفعل
ومعنى الآية فلا إثم عليهن فإن الله غفور رحيم لأمثالهن ممن أكره على فعل جريمة .
قال الإمام البخاري : باب إِذَا اسْتُكْرِهَتِ الْمَرْأَةُ عَلَى الزِّنَا فَلاَ حَدَّ عَلَيْهَا.
فِي قَوْلِهِ تَعَالَى : (وَمَنْ يُكْرِهْهُنَّ فَإِنَّ اللَّهَ مِنْ بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَحِيمٌ) .
وقال البغوي في تفسير قوله تعالى : (وَمَنْ يُكْرِهُّنَّ فَإِنَّ اللَّهَ مِنْ بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَحِيمٌ)
يعني للمُكْرَهَات ، والوِزْر على الْمُكْرِه .
وكان الحسن إذا قرأ هذه الآية قال : لَهُنّ والله ، لَهُنّ والله .
وقال القرطبي في تفسيره : (وَمَنْ يُكْرِهْهُنَّ) أي : يَقْهَرْهُنّ .
(فَإِنَّ اللَّهَ مِنْ بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ ) لَهُنّ (رَحِيمٌ) بِهنّ .
وقرأ ابن مسعود وجابر بن عبد الله وابن جبير (لَهُنّ غفور) بِزِيادة " لَهُنّ " . .
والله أعلى وأعلم
وصل اللهم وسلم على الحبيب محمد
Shikh_Khaled سابقا
المفضلات