| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 38 من 39 الأولىالأولى ... 28 33 34 35 36 37 38 39 الأخيرةالأخيرة
النتائج 371 إلى 380 من 383

  1. #371

    الصورة الرمزية Forever.Leo

    رقم العضوية : 5668

    تاريخ التسجيل : 13Feb2008

    المشاركات : 819

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: Lanos Juliet 99

    السيارة[2]: Hyundai Matrix 2007

    دراجة بخارية: -----

    الحالة : Forever.Leo غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    يقول الله تعالى :



    الآيات 6 -- 7 من سورة البقرة

    كيف يفهم النص القرآني بالآيات السابقة في ظل التأكيد الاسلامي على الدعوة و تبليغ الرسالة . بارك الله فيكم .

    قلبي على ثقة ونفسي حرة .. تأبى الدنا وصارمي ذلاق


  2. #372

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة forever.leo مشاهدة المشاركة



    الآيات 6 -- 7 من سورة البقرة

    كيف يفهم النص القرآني بالآيات السابقة في ظل التأكيد الاسلامي على الدعوة و تبليغ الرسالة . بارك الله فيكم .

    جزاك الله خيرا صديقي الكريم وبارك الله فيك

    قوله تعالى إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ

    عن ابن عباس قال :

    كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحرص أن يؤمن جميع الناس ويتابعوه على الهدى ،

    فأخبره الله تع
    الى أنه لا يؤمن إلا من سبق له من الله السعادة في الذكر الأول ،

    ولا يضل إلا من سبق له من الله الشقا
    وة في الذكر الأول .

    وقوله سبحانه
    خَتَمَ اللّهُ عَلَى قُلُوبِهمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عظِيمٌ

    ختم عليها فلا تصل إليها حقيقة من الهدى طبع الله على قلوبهم وعلى سمعهم وغشي على أبصارهم

    جزاء وفاقا على استهتارهم بالإنذار , حتى تساوى لديهم الإنذار وعدم الإنذار .

    إنها صورة صلدة , مظلمة , جامدة , ترتسم من خلال الحركة الثابتة الجازمة .

    حركة الختم على القلوب والأسماع , والتغشية على العيون والأبصار . .

    (ولهم عذاب عظيم). . وهي النهاية الطبيعية للكفر العنيد , الذي لا يستجيب للنذير ;

    والذي يستوي عنده الإنذار وعدم الإنذار ; كما علم الله من طبعهم المطموس العنيد .


    والله أعلى وأعلم وصل اللهم وسلم على الحبيب محمد وءاله أجمعين


  3. #373

    الصورة الرمزية Forever.Leo

    رقم العضوية : 5668

    تاريخ التسجيل : 13Feb2008

    المشاركات : 819

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: Lanos Juliet 99

    السيارة[2]: Hyundai Matrix 2007

    دراجة بخارية: -----

    الحالة : Forever.Leo غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    بارك الله فيكم شيخنا الحبيب و جزاكم الله بكل خير لعلمك النافع و حرصك على بيان كل استفهام و سؤال .. تحياتي لكم .. يقول الله تعالى :


    الآية 64 من سورة الإسراء

    ماهو مقصد و معنى الآية .. و ما هو المقصود بمشاركة ابليس في المال و الولد .

    قلبي على ثقة ونفسي حرة .. تأبى الدنا وصارمي ذلاق


  4. #374

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Forever.Leo مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم شيخنا الحبيب و جزاكم الله بكل خير لعلمك النافع و حرصك على بيان كل استفهام و سؤال .. تحياتي لكم .. يقول الله تعالى :


    الآية 64 من سورة الإسراء

    ماهو مقصد و معنى الآية .. و ما هو المقصود بمشاركة ابليس في المال و الولد .
    جزاك الله خيرا أخي الكريم وبارك الله فيك

    قال الإمام الطبري رحمه الله في تفسيره

    ( واستفزز ) واستخفف واستجهل ،

    (
    من استطعت منهم بصوتك ) صوت الغناء واللعب .

    عن مجاهد ، في قوله ( واستفزز من استطعت منهم بصوتك ) قال : باللهو والغناء .

    وقال آخرون : عنى به ( واستفزز من استطعت منهم ) بدعائك إياه إلى طاعتك ومعصية الله .

    وقوله ( وأجلب عليهم بخيلك ورجلك )

    وأجمع عليهم من ركبان جندك ومشاتهم من يجلب عليها بالدعاء إلى طاعتك ، والصرف عن طاعتي ،

    وعن مجاهد ، في قوله ( وأجلب عليهم بخيلك ورجلك ) قال : كل راكب وماش في معاصي الله تعالى .

    وأما قوله ( وشاركهم في الأموال )

    هو أمره إياهم بإنفاق أموالهم في غير طاعة الله واكتسابها من غير حلها .


    والله أعلى وأعلم وصل اللهم وسلم على الحبيب محمد وءاله أجمعين


  5. #375

    الصورة الرمزية Mohamed.Mohsen

    رقم العضوية : 69557

    تاريخ التسجيل : 03May2010

    المشاركات : 363

    النوع : ذكر

    الاقامة : mohandessen

    السيارة: Hyundai Matrix

    السيارة[2]: Toyota Corolla

    دراجة بخارية: no

    الحالة : Mohamed.Mohsen غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    قوله تعالى:
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَن شَاءَ اللَّهُ ۖ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَىٰ فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنظُرُونَ (68) وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ الْكِتَابُ وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاءِ وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ (69) وَوُفِّيَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَا يَفْعَلُونَ (70) وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَىٰ جَهَنَّمَ زُمَرًا ۖ حَتَّىٰ إِذَا جَاءُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِ رَبِّكُمْ وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَٰذَا ۚ قَالُوا بَلَىٰ وَلَٰكِنْ حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذَابِ عَلَى الْكَافِرِينَ (71) قِيلَ ادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا ۖ فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ (72) وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا ۖ حَتَّىٰ إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلَامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ (73) وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَنَا وَعْدَهُ وَأَوْرَثَنَا الْأَرْضَ نَتَبَوَّأُ مِنَ الْجَنَّةِ حَيْثُ نَشَاءُ ۖ فَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ (74)

    Avatar سابقا


  6. #376

    الصورة الرمزية Forever.Leo

    رقم العضوية : 5668

    تاريخ التسجيل : 13Feb2008

    المشاركات : 819

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: Lanos Juliet 99

    السيارة[2]: Hyundai Matrix 2007

    دراجة بخارية: -----

    الحالة : Forever.Leo غير متواجد حالياً

    افتراضي -




    الآيات 106 -- 108 من سورة المائدة

    يرجى بيان مقصد و معنى الآيات بارك الله فيكم .

    قلبي على ثقة ونفسي حرة .. تأبى الدنا وصارمي ذلاق


  7. #377

    الصورة الرمزية FAR!D

    رقم العضوية : 53368

    تاريخ التسجيل : 18Nov2009

    المشاركات : 2,632

    النوع : ذكر

    الاقامة : اسكندريه ماريا و ترابها زعفران

    السيارة: دايو نوبيرا 2 / 99 بريميم

    السيارة[2]: تويوتا افينسيس 2006

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : FAR!D غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    تحيه للي لسه بيحي الموضوع ده
    يتعلم و بتعلم معه الآخرون


  8. #378

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Forever.Leo مشاهدة المشاركة



    الآيات 106 -- 108 من سورة المائدة

    يرجى بيان مقصد و معنى الآيات بارك الله فيكم .
    سبحان الله - أخي الكريم - منذ حوالي 4 أو 5 أيام كنت أصلي الفجر بربع جعل الله الكعبة البيت الحرام ,

    والذي يشتمل في ءاخره على هذه الآيات الكريمة التي ذكرتها حضرتك


    فسألني أحد الإخوة بعد الصلاة عن معنى الآيات - فجزاه الله وجزاك الله خيرا

    وحتى نفهم الآيات أخي الكريم , فإننا نتطرق لسبب النزول

    قال الشيخ أبو بكر الجزائري حفظه الله في أيسر التفاسير

    كان تميم الداري رضي الله عنه وعدي بن بداء في الجاهلية تاجرين يتجران من مكة إلى الشام،

    فخرجا وهما على كفرهما ومعهما رجل آخر، فحضرته الوفاة في الشام ومعه أحسن ما يملك، معه جام من الذهب

    أراد أن يبيعه لملوك الشام، وهو ذو قيمة كبيرة، فلما حضرته الوفاة قدم إليهما أمواله ومنها الجام

    هذا وأوصاهما أن يبلغا أمواله إلى أهله بمكة، فلما وصلا إلى مكة قدما ما ترك من مال وأخفيا الجام،

    وقالا: هذا الذي تركه وليكم.


    إذاً: فماذا يصنع أهل الميت؟ سكتوا، لكن قالوا: إن لولينا جاماً من ذهب يبلغ كثيراً، فأين ذهب؟

    قالا: هذا الذي تركه. وتمضي الأيام ويدخل
    تميم الداري في الإسلام، قال: فأسلمت وتأثمت،

    أي: خفت من الإثم، فرددت نصف الذي أخذته من المال، إذ باعا الجام بألفي دينار أو درهم،

    فدفع خمسمائة لأهل الميت خوفاً من الله عز وجل، والآخر ما زال على كفره، ابن بداء،

    فرفعت القضية إلى رسول الله بالمدينة، فأنزل الله تعالى هذه الآيات في هذه القضية:

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا شَهَادَةُ بَيْنِكُمْ

    { شهادة بينكم } : الشهادة : قول صادر عن علم حاصل بالبصر أو البصيرة ،

    وبينكم : أي شهادة بعضكم على بعض .


    { إن أنتم ضربتم في الأرض } : أي بأن كنتم مسافرين .

    { من بعد الصلاة } : صلاة العصر .

    { إن ارتبتم } : شككتم في سلامة قولهما وعدالته .

    { فإن عثر } : أي وقف على خيانة منهما فيما عهد به إليهما حفظه .

    { أدنى } : أقرب .

    { على وجهها } : أي صحيحة كما هي لا نقص فيما ولا زيادة .

    { الفاسقين } : الذين لم يلتزموا بطاعة الله ورسوله في الأمر والنهي .

    معنى الآيات :

    ينادى الله تعالى عباده المؤمنين فيقول : { يا أيها الذين آمنوا شهادة بينكم إذ حضر أحدكم الموت

    حين الوصية اثنان ذوا عدل منكم } أي ليشهد اثنان { ذوا عدل منكم } أي من المسلمين على وصية

    أحدكم إذا حضرته الوفاة ، أو ليشهد اثنان من غيركم أي من غير المسلمين { إن أنتم ضربتم في الأرض }

    أي كنتم مسافرين ولم يوجد مع من حضره الموت في السفر إلى كافر ، فإن ارتبتم في صدق خبرهما وصحة شهادتهما

    فاحبسوهما أي أوقفوهما بعد صلاة العصر في المسجد ليحلفا لكم فيقسمان بالله فيقولان

    والله لا نشتري بأيماننا ثمناً قليلاً ، ولو كان المقسم عليه أو المشهود عليه ذا قربى أي قرابة ،

    { ولا نكتم شهادة الله ، إنا إذاً } أي إذا كتمنا شهادة الله { لمن الآثمين } { فإن عثر على أنهما استحقا إثماً }

    أي وإن وجد أن الذين حضرا الوصي وحلفا على صدقهما فيما وصاهما به من حضره الموت

    إن وجد عندهما خيانة أو كذب فيما حلفا عليه ،

    { فآخران يقومان مقامهما من الذين استحق عليهم الأوليان } فيقسمان بالله قائلين والله :

    لشهادتنا أحق من شهادتهما أي لأيماننا أصدق وأصح من ايمانهما ، { وما اعتدينا }

    أي عليهما باتهام باطل ، إذ لو فعلنا ذلك لكنا من الظالمين ، فإذا حلفا هذه اليمين استحقا ما حلفا عليه

    ورد إلى ورثة الميت وما كان قد أخفاه وجحده وشاهدا الوصية عند الموت ،

    قال تعالى : { ذلك أدنى أن يأتوا بالشهادة على وجهها } أي أقرب إلى أن يأتوا بالشهادة ادلة

    لا حيف فيها ولا جور وقوله { أو يخافوا أن ترد أيمان بعد أيمانهم } ،

    أي وأقرب إلى أن يخافوا أن ترد أيمانهم فلا يكذبوا خوف الفضيحة ،

    وقوله تعالى : { واتقوا الله } أي خافوه أيها المؤمنون فلا تخرجوا عن طاعته ،

    { واسمعوا } ما تؤمرون به واستجيبوا لله فيه ، فإن الله لا يهدي إلى سبيل الخير والكمال الفاسقين الخارجين عن طاعته ،

    فاحذروا الفسق اجتنبوه .


    والله أعلى وأعلم وصل اللهم وسلم على الحبيب محمد


  9. #379

    الصورة الرمزية Forever.Leo

    رقم العضوية : 5668

    تاريخ التسجيل : 13Feb2008

    المشاركات : 819

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: Lanos Juliet 99

    السيارة[2]: Hyundai Matrix 2007

    دراجة بخارية: -----

    الحالة : Forever.Leo غير متواجد حالياً

    افتراضي -




    الآيات 45 -- 47 من سورة الحجر

    ماهو الغل المقصود بالآية و ما الحكمة من نزعه بالآخرة دون الدنيا . بارك الله فيكم .

    قلبي على ثقة ونفسي حرة .. تأبى الدنا وصارمي ذلاق


  10. #380

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة forever.leo مشاهدة المشاركة



    الآيات 45 -- 47 من سورة الحجر

    ماهو الغل المقصود بالآية و ما الحكمة من نزعه بالآخرة دون الدنيا . بارك الله فيكم .
    جزاك الله خيرا حبيبي في الله

    جاء نزع الغل من قلوب اهل الجنة في موضعين كريمين من كتاب ربنا في سورتي الاعراف والحجر

    في سورة الاعراف
    ونزعنا ما في صدورهم من غل تجري من تحتهم الانهار وقالوا الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله

    وفي سورة الحجر
    ونزعنا ما في صدورهم من غل اخوانا على سرر متقابلين

    الغلّ: هو الحقد والعداوة، فَبَيَّنَ تعالى في هذه الآية الكريمة أنه نزع ما في صدور أهل الجنة من الغل في حال كونهم إخواناً،

    بيَّن هذا المعنى وزاد أنهم تجري من تحتهم الأنهار في نعيم الجنة
    ،

    والحكمة في نزع الغلِّ في الأخرة؛ حتى تكتمل السعادة والفرحة، فإن الغلَّ يفسد القلوب ويضيق به الصدر،

    ولذلك شرح الله صدر نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وأرسل الله له في صغره مَلَكين، ونزعا ما في صدره من الغلِّ والحقد وغسلا قلبه
    .


    أما في الدنيا فهو من ضمن البلاء وقد أرشدنا الله أن ندعوه بألا يجعل في قلوبنا غلا

    قال تعالى رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَابِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِّلَّذِينَ آمَنُوارَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ



 
صفحة 38 من 39 الأولىالأولى ... 28 33 34 35 36 37 38 39 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. اكتب سيرتك الذاتية باحتراف .. كتاب عملى رائع
    بواسطة RAPID في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 23-02-2013, 11:22 PM
  2. اكتب آية من كتاب الله استوقفتك و تفكرت فيها
    بواسطة د.أحمد السعيد في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 51
    آخر مشاركة: 17-03-2012, 04:41 PM
  3. كتاب ( اكتب سيرتك الذاتية باحتراف ) د. احمد السيد
    بواسطة maka في المنتدى :: قسم خاص بالإعلان عن وظائف خالية::
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 22-08-2011, 04:49 PM
  4. تعلم آية من كتاب الله
    بواسطة melmegharbel في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 45
    آخر مشاركة: 28-04-2011, 11:05 PM
  5. معرض القاهرة للكتاب - اكتب هنا عن كتاب عاجبك
    بواسطة ecybrarian في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 27-01-2008, 11:09 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2