| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 1 من 5 1 2 3 4 5 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 44

  1. #1

    الصورة الرمزية الطنطاوي

    رقم العضوية : 9878

    تاريخ التسجيل : 30Apr2008

    المشاركات : 1,051

    النوع : ذكر

    الاقامة : بلاد الله

    السيارة: ميتسوبيشي

    السيارة[2]: بيجو

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : الطنطاوي غير متواجد حالياً

    افتراضي لا تتنسوا إخراج زكاة الفطر *** مقدار زكاة الفطر ووقت إخراجها *** - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    الحمد لله

    " ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه فرض زكاة الفطر على المسلمين صاعا من تمر أو صاعا من شعير ، وأمر بها أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة ، أعني صلاة العيد . وفي الصحيحين عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : كُنَّا نُعْطِيهَا فِي زَمَانِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَاعًا مِنْ طَعَامٍ ، أَوْ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ ، أَوْ صَاعًا مِنْ زَبِيبٍ .

    وقد فسر جمع من أهل العلم الطعام في هذا الحديث بأنه البر (أي : القمح) ، وفسره آخرون بأن المقصود بالطعام ما يقتاته أهل البلاد أيا كان ، سواء كان برا أو ذرة أو دخنا أو غير ذلك .
    وهذا هو الصواب ؛ لأن الزكاة مواساة من الأغنياء للفقراء ، ولا يجب على المسلم أن يواسي من غير قوت بلده .

    ولا شك أن الأرز قوت في بلاد الحرمين وطعام طيب ونفيس ، وهو أفضل من الشعير الذي جاء النص بإجزائه .

    وبذلك يعلم أنه لا حرج في إخراج الأرز في زكاة الفطر .
    والواجب صاع من جميع الأجناس بصاع النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو أربع حفنات باليدين المعتدلتين الممتلئتين ، كما في القاموس وغيره ، وهو بالوزن يقارب ثلاثة كيلو غرام .

    فإذا أخرج المسلم صاعا من الأرز أو غيره من قوت بلده أجزأه ذلك ، وإن كان من غير الأصناف المذكورة في هذا الحديث في أصح قولي العلماء . ولا بأس أن يخرج مقداره بالوزن وهو ثلاثة كيلو تقريبا .

    والواجب إخراج زكاة الفطر عن الصغير والكبير والذكر والأنثى والحر والمملوك من المسلمين . أما الحمل فلا يجب إخراجها عنه إجماعا ، ولكن يستحب ؛ لفعل عثمان رضي الله عنه .


    والواجب أيضا إخراجها قبل صلاة العيد ، ولا يجوز تأخيرها إلى ما بعد صلاة العيد ، ولا مانع من إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين . وبذلك يعلم أن أول وقت لإخراجها في أصح أقوال العلماء هو ليلة ثمان وعشرين ؛ لأن الشهر يكون تسعا وعشرين ويكون ثلاثين ، وكان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرجونها قبل العيد بيوم أو يومين .
    ومصرفها الفقراء والمساكين .


    وقد ثبت عن ابن عباس رضي الله عنهما قَالَ : فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَكَاةَ الْفِطْرِ طُهْرَةً لِلصَّائِمِ مِنْ اللَّغْوِ وَالرَّفَثِ ، وَطُعْمَةً لِلْمَسَاكِينِ ، مَنْ أَدَّاهَا قَبْلَ الصَّلاةِ فَهِيَ زَكَاةٌ مَقْبُولَةٌ ، وَمَنْ أَدَّاهَا بَعْدَ الصَّلاةِ فَهِيَ صَدَقَةٌ مِنْ الصَّدَقَاتِ . رواه أبو داود وحسنه الألباني في صحيح أبي داود .

    ولا يجوز إخراج القيمة عند جمهور أهل العلم وهو أصح دليلا ، بل الواجب إخراجها من الطعام ، كما فعله النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم وبذلك قال جمهور الأمة ،
    والله المسئول أن يوفقنا والمسلمين جميعا للفقه في دينه والثبات عليه ، وأن يصلح قلوبنا وأعمالنا ، إنه جواد كريم اهـ.
    مجموع فتاوى الشيخ ابن باز (14/200) . فهذا تقدير الشيخ ابن باز رحمه الله لزكاة الفطر بالكيلو ، ثلاثة كيلو جرام تقريباً . وكذا قدرها علماء اللجنة الدائمة (9/371) .


    وقد قدرها الشيخ ابن عثيمين رحمه الله من الأرز فكانت ألفي ومائة جرام (2100) جرام . كما في "فتاوى الزكاة" (ص 274-276) .
    وهذا الاختلاف سببه أن الصاع مكيال يقيس الحجم لا الوزن .
    وإنما قدرها العلماء بالوزن لكونه أسهل وأقرب إلى الضبط ، ومعلوم أن وزن الحبوب يختلف فمنها الخفيف ومنها الثقيل ومنها المتوسط ، بل يختلف وزن الصاع من نفس النوع من الحبوب ، فالمحصول الجديد أكثر وزناً من المحصول القديم ، ولذلك إذا احتاط الإنسان وأخرج زيادة كان أحوط وأحسن . وانظر "المغني" (4/168) . فقد ذكر نحو هذا في تقدير نصاب زكاة الزروع بالوزن . والله أعلم .

    منقول
    http://www.islam-qa.com/ar/ref/49793

    استمع إلى هذا المقطع
    قالوا زمان "لما كلب الباشا مات الناس كلها راحت تعزيه ولما الباشا مات حتى الكلاب ماعزيتش فيه"


  2. #2

    aif

    الصورة الرمزية aif

    رقم العضوية : 3914

    تاريخ التسجيل : 31Dec2007

    المشاركات : 9,343

    النوع : ذكر

    الاقامة : العباسية المنطقة .... مش المستشفى

    السيارة: فيرنا 2007

    السيارة[2]: سيراتو 2011

    دراجة بخارية: مش وش ذلك ههههه

    الحالة : aif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    بعض العلماء اجاز اخرج القيمة نقدا ....
    وهناك اختلاف بين العلماء في هذا الامر ( لا مجال هنا للاسهاب في شرح اوجه الاختلاف ) ..... وهذا الخلاف يكون هو حديث الساعة كل عام في اواخر رمضان
    الموضوع بسيط ..... ممكن تخرج الزكاة طعام وتخرجها نقود ....القيمة كلها بسيطة .... المستطيع ممكن يعمل الاتنين ....
    وغير المستطيع ... لو فعل اي الامرين فقد اصاب رأي فريق من العلماء .... وكل فريق له ادلته واسانيده
    وربنا يتقبل منا جميعا ...
    والله اعلى واعلم

    يظن الناس بي خيرا وإني ... لأشقى الناس إن لم ترض عني
    ومالي حيــلة إلا رجــائي ... وعفوك إن عفوت وحسن ظني
    محاسب / احمد ابراهيم


  3. #3

    الصورة الرمزية Dr Ahmed

    رقم العضوية : 79

    تاريخ التسجيل : 22Apr2007

    المشاركات : 9,737

    النوع : ذكر

    الاقامة : بنــهــا

    السيارة: Perodua Kancil 1998

    السيارة[2]: NIssan Qashqai 2014

    الحالة : Dr Ahmed غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    ولا يجوز إخراج القيمة عند جمهور أهل العلم وهو أصح دليلا ، بل الواجب إخراجها من الطعام ، كما فعله النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم وبذلك قال جمهور الأمة ،
    هى دى السنّة الصحيحة ومافيهاش أى صعوبة فى التنفيذ وهى أفيد للناس لأن الرسول إختارها كده ، وحتى لو كان "يجوز" إخراجها نقودا عند بعض أهل العلم فمازال الأصل هو إخراجها طعاما والفرع الذى عليه جدل هو إخراجها نقودا (ولا أدرى سر تمسك أغلب الناس ودفاعهم عن إخراج زكاة الفطر نقودا كأنه من العسير إخراجها طعاما) ، واللى نفسه يطّلع فلوس يطلعها صدقة مع زكاة الفطر فى نفس الكيس إنما زكاة الفطر زى ما المقال قال بالضبط.
    وشكرا للتذكرة

    [aldl]http://www.jewelsf.com/up/uploads/542f6eee3a.gif[/aldl]
    وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين
    Dr Ahmed Abdelghany
    ENT,H&N consultant - Benha University
    my website: www.drahmedclinic.com


  4. #4

    الصورة الرمزية Karim_Monir

    رقم العضوية : 32

    تاريخ التسجيل : 17Apr2007

    المشاركات : 26,316

    النوع : ذكر

    الاقامة : جسر السويس-القاهرة

    السيارة: BMW E90

    السيارة[2]: Jeep KK 2009

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : Karim_Monir غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    وانا كذلك اؤيدها حبوب
    ليه بنصمم نطلع زكاة الفطر مال
    والزكاة نروح نعمل بيها شنط رمضان
    مصممين نمش عكس الشرع
    ماهو لو طلعنا فلوس الزكاة مال للفقير مانروحش نجيب بيها شنط رمضان
    ونديلهم زكاة الفطر حبوب تبقى الحياة احسن
    اقوم افطر
    كل سنة وانتم طيبين


    جروب ورشة نايل موتورز علي الفيس بوك


    صفحة ورشة نايل موتورز على الفيس بوك


  5. #5

    الصورة الرمزية dr_winner

    رقم العضوية : 16245

    تاريخ التسجيل : 12Aug2008

    المشاركات : 22

    الحالة : dr_winner غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    ياريت يا جماعة الله يكرمكم حد يتأكد من النقطة دى عند شيخ من الثقات لأن إخراج زكاة الفطر حبوب صعبة .......... و إحنا متعودين من زمان نخرجها فى صورة مال مش حبوب
    لو حد يتأكد لنا يا جماعة و جزاه الله الخير عن الجميع


  6. #6

    الصورة الرمزية Dr Ahmed

    رقم العضوية : 79

    تاريخ التسجيل : 22Apr2007

    المشاركات : 9,737

    النوع : ذكر

    الاقامة : بنــهــا

    السيارة: Perodua Kancil 1998

    السيارة[2]: NIssan Qashqai 2014

    الحالة : Dr Ahmed غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة dr_winner مشاهدة المشاركة
    ياريت يا جماعة الله يكرمكم حد يتأكد من النقطة دى عند شيخ من الثقات لأن إخراج زكاة الفطر حبوب صعبة .......... و إحنا متعودين من زمان نخرجها فى صورة مال مش حبوب
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    أمال الفتوى اللى فى المقال دى إيه
    وكلامنا اللى فات دا إيه؟ ماهو منقول من علماء أفاضل ومش من دماغنا
    وحاجة تزعل إن فى مصر بلد الأزهر يتشقلب حال بعض الأمور لدرجة إن القاعدة تصبح غريبة ومستهجنة والاستثناء يصبح هو القاعدة..
    وبعدين خروجها حبوب صعب ليه؟ نفسى أعرف وجه الصعوبة!
    زى ما هتدى الفقير فلوس هتديله حبوب وسهل جدا تقديرها وصدقنى الفقير مش هيقول لأ بالعكس هيدعيلك
    وخلى نيتنا طاعة الله ورسوله مش مهم الناس بتعمل إيه المهم نعمل زى ما الرسول أمرنا

    [aldl]http://www.jewelsf.com/up/uploads/542f6eee3a.gif[/aldl]
    وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين
    Dr Ahmed Abdelghany
    ENT,H&N consultant - Benha University
    my website: www.drahmedclinic.com


  7. #7

    الصورة الرمزية dr_winner

    رقم العضوية : 16245

    تاريخ التسجيل : 12Aug2008

    المشاركات : 22

    الحالة : dr_winner غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    أولا براحة شوية فى الكلام الأسلوب *****ده ما ينفعش فى المسائل الدينية
    ثانيا هى فين الفتوى يا***** هو إنت لما تكتب كلام غيلر موثق ولا معروف مصدره يبقى أنا مفروض أقول أمين
    و فة النهاية ياريت الأسلوب يبقى مهذب شويه
    ____________

    تحذير للعضو المحترم لإستخدام أسلوب مناسب للحوار مع الآخرين
    الإدارة


  8. #8

    الصورة الرمزية Dr Ahmed

    رقم العضوية : 79

    تاريخ التسجيل : 22Apr2007

    المشاركات : 9,737

    النوع : ذكر

    الاقامة : بنــهــا

    السيارة: Perodua Kancil 1998

    السيارة[2]: NIssan Qashqai 2014

    الحالة : Dr Ahmed غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    ثانيا هى فين الفتوى يا***** هو إنت لما تكتب كلام غيلر موثق ولا معروف مصدره يبقى أنا مفروض أقول أمين
    والله المسئول أن يوفقنا والمسلمين جميعا للفقه في دينه والثبات عليه ، وأن يصلح قلوبنا وأعمالنا ، إنه جواد كريم اهـ. مجموع فتاوى الشيخ ابن باز (14/200)
    فتاوى الشيخ إبن باز بقت كلام غير موثق ولا معروف مصدره؟ الظاهر إنك أول مرة تسمع عن الشيخ إبن باز أو مقريتش المقال كويس

    على فكرة مش أنا اللى كاتب الموضوع وفعلا آسف إنى إشتركت معاك فى نقاش وشكرا على أسلوبك "المهذب" ومش هقول أكتر من كده.

    [aldl]http://www.jewelsf.com/up/uploads/542f6eee3a.gif[/aldl]
    وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين
    Dr Ahmed Abdelghany
    ENT,H&N consultant - Benha University
    my website: www.drahmedclinic.com


  9. #9

    الصورة الرمزية dr_winner

    رقم العضوية : 16245

    تاريخ التسجيل : 12Aug2008

    المشاركات : 22

    الحالة : dr_winner غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    الأخ العزيز د.أحمد
    بداية ياباشا أنا أسف جدا والله لما قريت ردك فى الأول حسيت إنه هجومى جدا لكن لما قريته دلوقت حسيت إنه عادى و إن ردى كان غير مناسب بالمرة
    يمكن علشان الومضوع محل الفتوى أنا للأسف ما كنتش قريت فيه خالص قبل كده و كنت معتمد على رأى سماعى و على اللى الناس حواليه بتعمله و هو إننا بنطلع زكاة الفطر مال و كنت معتقد إن ده الأفضل .
    المهم ياباشا إن أنا كنت أقصد إن أعرف مصدر الفتوى و مكنتش قريت إنه العلامه بن باز (برضه تقصير منى)
    وأنا قريت دلوقت عن الموضوع كتير جدا و عرفت فعلا إن أغلب (جمهور) العلماء ترجح إخراج الزكاة فى صورة طعام كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه و سلم. و الإمام أبو حنيفه أجاز بل فضل إخراجها فى صورة مال. و أنا نويت إن شاء الله أن أفعل كما قال أحد الإخوة هنا أن أخرج الإثنين.
    فى النهاية با باشا تقبل إعتذارى و جعله الله فى ميزان حسناتك


  10. #10

    الصورة الرمزية ahmed1981

    رقم العضوية : 778

    تاريخ التسجيل : 24May2007

    المشاركات : 6,693

    النوع : ذكر

    الاقامة : العالم الإسلامي

    السيارة: C

    السيارة[2]: G

    الحالة : ahmed1981 غير متواجد حالياً

    Lightbulb -

    hasad">

    جزاك الله خيراً

    وأضيف فتوى للشيخ عطية صقر لتمام الآراء والإفادة

    الموضوع (41) زكاة الفطر.
    المفتى : فضيلة الشيخ عطية صقر.
    مايو 1997 المبدأ : القرآن والسنة.
    سئل : متى شرعت زكاة الفطر وما مقدارها، وما هى حكمة مشروعيتها وهل تجب على من لم يصم رمضان ؟

    أجاب : شرعت زكاة الفطر فى السنة الثانية من الهجرة مع فرض صيام رمضان ، فقد روى البخارى وغيره عن ابن عمر رضى الله عنهما قال : فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان ، صاعا من تمر أو صاعا من شعير، على العبد والحر والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين. كما روى أبو داود وابن ماجه أن ابن عباس رضى الله عنهما قال : فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث ، وطعمة للمساكين ، فمن أداها قبل الصلاة فهى زكاة مقبولة ، ومن أداها بعد الصلاة فهى صدقة من الصدقات.
    تقدم فى المجلد الثالث من هذه الفتاوى "ص 309" بيان موعد إخراج زكاة الفطر ويبين الحديث الأول مقدار هذه الزكاة وهو صاع من غالب قوت البلد، وكان الغالب فى أيام النبى صلى الله عليه وسلم فى المدينة هو التمر والشعير، وأئمة الفقه على إخراجها عينًا ،
    لكن أبا حنيفة رأى جواز إخراج القيمة، وهى تختلف من بلد إلى بلد، ومن زمن إلى زمن ،
    وتقدم فى المجلد الثانى من هذه الفتاوى "ص 123 " الكلام عن إخراج القيمة بدل العين فى الزكاة.
    والمقدار هو نصف صاع من القمح عن كل فرد عند أبى حنيفة. أما من الأصناف الأخرى فصاع كامل ، وهو قدحان وثلث القدح ، وعند الشافعية صاع من أى صنف من الأقوات وهو قدحان ، وعند المالكية صاع أيضا، لكن مقداره عندهم قدح وثلث القدح بالكيل المصرى، فتكفى الكيلة عن ستة أشخاص ، ورأى الجمهور فى كونها صاعا من أى قوت أقوى من رأى أبى حنيفة فى المفاضلة بين القمح وغيره ، فإن معاوية هو الذى قال عند قدومه من الشام إلى الحجاز :
    إنى أرى أن مُدَّين من سمراء الشام -أى القمح -تعدل - صاعا من تمر، فأخذ بعض الناس برأيه ، لكن الأكثرين بقوا على ما كان عليه أيام النبى صلى الله عليه وسلم رواه الجماعة عن أبى سعد الخدرى ،


    ولا مانع من الأخذ برأى أبى حنيفة فى إخراج القيمة مع مراعاة عدم التقيد بالسعر الرسمى، فإن الفقير ربما لا يستطيع أن يحصل على القوت بهذا السعر، فيؤخذ بالسعر العادى الجارى بين عامة الناس ، وكلما زاد عليه كان أفضل


    هذا ، والصاع يساوى اثنين من الكيلو جرامات ، 48 درهما ، أى أربع أوقيات.
    وبالنسبة لحكمة مشروعية هذه الزكاة قد أشار إليها الحديث الثانى ، فهى تتمثل فى فائدتين ، فائدة تعود على المزكى وفائدة تعود على من يأخذون الزكاة

    أما الأولى : فهى تطهير الصائم مما عساه يكون قد وقع فيه مما يتنافى مع حكمة الصوم وأدبه ، كالسباب والنظر المحرم والغيبة والتمتع بما دون الاتصال الجنسى حتى من زوجته كاللمس والقبلة ، وقليل من الناس من يسلم له صومه من كل المآخذ ، فتكون زكاة الفطر بمثابة جبر لهذا النقص ، أو تكفير له إلى جانب المكفرات الأخرى من الاستغفار والذكر والصلاة وغيرها.
    وهى فى الوقت نفسه برهان على أنه استفاد من دروس الجوع والعطش رحمة بمن يعانون منهما من الفقراء والمساكين ، فقد قاسى كما يقاسون ، وهنا لا يجوز له أن يقسو قلبه وتجمد عاطفته عندما يرى غيره ممن لا يجد ما يسد به جوعته أو يطفئ ظمأه ، يسأله شيئا من فضل الله عليه. وكأن هذه الزكاة ، وهى رمز متواضع ، بمثابة الرسم المفروض على الصائم ليتسلم جائزة التقدير من الله يوم العيد، كما جاء فى حديث ابن عباس بسند مقبول فى مثل هذه المواطن ، حيث يشهد الله تعالى ملائكته على رضاه ومغفرته لعباده جزاء صيام رمضان وقيام لياليه.
    ومن قسا قلبه ولم يخرجها، على الرغم من يسرها، دل على أنه لم يستفد من دروس الصيام رحمة، وكان صيامه صياما شكليا قد يكون مرغما عليه حياء، لا من الله ولكن من الناس ، فهو عمل مرفوض مردود عليه ، وذلك ما يشير إليه الحديث الذى رواه أبو حفص بن شاهين فى فضائل رمضان وقال : إنه حديث جيد الإسناد "صوم شهر رمضان معلَّق بين السماء والأرض ولا يرفع إلا بزكاة الفطر " وأما الفائدة الثانية لزكاة الفطر فهى للمحتاجين إلى المعونة ، وبخاصة فى يوم العيد ، كى يشعروا بالفرح والسرور كما يفرح غيرهم من الناس ، ولذلك كان من الأوقات المتخيرة لإخراج زكاة الفطر صبيحة يوم العيد وقبل الاجتماع للصلاة، حتى يستقبل الجميع يومهم مسرورين ، ولا يحتاج الفقراء إلى التطواف على أبواب الأغنياء ليعطوهم ما يشعرهم ببهجة هذا اليوم ، وقد جاء ذلك فى حديث رواه البيهقى والدارقطنى " أغنوهم عن طواف هذا اليوم " ولهذه الفائدة التى تتصل بإشاعة الفرح والسرور والتخفيف عن البائسين كانت الزكاة مفروضة حتى على من لم يصم شهر رمضان لعذر أو لغير عذر، فإن كان قد قصَّر فى واجب فلا يجوز أن يقصر فى واجب آخر، وإن كان قد حرم من الفائدة الخاصة للصيام فلا يجوز أن يؤثر ذلك على واجبه الاجتماعى.

    مهندس أحمد. facebook.com/AHMED1981
    facebook.com/AHMED1981MECHANICAL



 
صفحة 1 من 5 1 2 3 4 5 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. حكم إخراج زكاة الفطر نقودا
    بواسطة Dr Ahmed في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 34
    آخر مشاركة: 12-06-2016, 12:59 PM
  2. زكاة الفطر
    بواسطة إسلام شاهين في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 14-07-2014, 06:34 AM
  3. زكاة الفطر.. حكمها ، مقدارها ، وقتها ، مستحقوها
    بواسطة د.أحمد السعيد في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 29-08-2011, 04:42 PM
  4. زكاة الفطر
    بواسطة abokoko في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 14-08-2011, 09:03 PM
  5. رأي دار الافتاء في بعض الامور بخصوص زكاة الفطر
    بواسطة aif في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 13-08-2011, 03:56 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2