٣ كيلو الا ربع ارز عن الفرد الواحد
ولا يجزئ اخراج قيمتها فلوس على الراجح من اقوال اهل العلم وهو ما عليه كل الادلة وفعل النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته
رقم العضوية : 146052
تاريخ التسجيل : 10Jul2013
المشاركات : 940
النوع : ذكر
الاقامة : مصر
السيارة: دايو
السيارة[2]: دايو
الحالة :
رقم العضوية : 129815
تاريخ التسجيل : 29Sep2012
المشاركات : 3,491
النوع : ذكر
الاقامة : Earth
السيارة: Just one car
السيارة[2]: Renault Logan 2013 Auto
الحالة :
٣ كيلو الا ربع ارز عن الفرد الواحد
ولا يجزئ اخراج قيمتها فلوس على الراجح من اقوال اهل العلم وهو ما عليه كل الادلة وفعل النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته
Freelancer Web Designer & E-marketer
( --- جــمــيــــع مــوضــوعـــاتـي --- )
رقم العضوية : 174980
تاريخ التسجيل : 01May2015
المشاركات : 129
النوع : ذكر
الاقامة : مصر
السيارة: no cars
السيارة[2]: honda
الحالة :
بالفلوس 8 جنيهات للفرد
وبالحبوب 2 كيلو ونص للفرد
رقم العضوية : 89096
تاريخ التسجيل : 21Feb2011
المشاركات : 588
النوع : ذكر
الاقامة : الاسكندرية
السيارة: استرا كوزمو 2012 + IX35 2015
السيارة[2]: سيات 133 + ماتريكس 2008
دراجة بخارية: SYM150, 200, 300 & 400 - CB600F- 919- F4i - Shadow 400 & 750 - Magna - R1
الحالة :
ربنا يوفقنا للخيران شاء الله
مايصدر [OVERLINE]عني [/OVERLINE]هو مجرد راي [OVERLINE]الشخصي البحت [/OVERLINE]وقد [OVERLINE]اختلف [/OVERLINE]او [OVERLINE]اتفق [/OVERLINE]مع الاخرين فى الفكرة ولكني علي استعداد [OVERLINE]لتعلم شئ جديد[/OVERLINE].
رقم العضوية : 128834
تاريخ التسجيل : 20Aug2012
المشاركات : 904
النوع : ذكر
الاقامة : الأسكندرية
السيارة: Kia Picanto
السيارة[2]: Honda Civic 2013
دراجة بخارية: معرفش أسوقها و بخاف منها
الحالة :
الإفتاء قالت 8 جنية عن كل فرد تعوله .
رقم العضوية : 71407
تاريخ التسجيل : 24May2010
المشاركات : 1,379
النوع : ذكر
الاقامة : cairo
السيارة: ربنا يسهل
السيارة[2]: النترا 2000
دراجة بخارية: لا يوجد
الحالة :
الحد الأدنى 8 جنيه عن الفرد الواحد، وطبعا ممكن تزود المبلغ والله أكرم. بالنسبة لموضوع تخرجها فلوس أو حبوب، شوف مصلحة الفقير في ايه، هل هاينتفع بالحبوب أكثر ولا بالفلوس.
[frame="10 70"]ما كان لله دام واتصل، وما كان لغير الله انقطع وانفصل[/frame]
رقم العضوية : 129815
تاريخ التسجيل : 29Sep2012
المشاركات : 3,491
النوع : ذكر
الاقامة : Earth
السيارة: Just one car
السيارة[2]: Renault Logan 2013 Auto
الحالة :
اللي عايز يخرج من الخلاف ويطمئن انه طلع الزكاة بصورتها الصحيحة يطلع حبوب
اللي عايز يخاطر باحتمالية انها ستقبل صدقة ولن تقبل زكاة فطر وستبقى الزكاة مستحقة في رقبته يطلعها فلوس
دع ما يريبك الى ما لا يريبك
Freelancer Web Designer & E-marketer
( --- جــمــيــــع مــوضــوعـــاتـي --- )
رقم العضوية : 5668
تاريخ التسجيل : 13Feb2008
المشاركات : 819
النوع : ذكر
الاقامة : Cairo
السيارة: Lanos Juliet 99
السيارة[2]: Hyundai Matrix 2007
دراجة بخارية: -----
الحالة :
[url=http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=100582]من أخرج زكاة الفطر نقداً هل يجب عليه إعادة إخراجها طعاما
السؤال
إذا أخرجت زكاة الفطر نقداً، فهل يجب إعادة إخراجها قمحا أو شعيراً أو غيرهما، هل يسقط الأب واجب إخراج زكاة الفطر عن ابنه (المتزوج شرعاً لكن بدون صداق)، إذا أخرج عنه؟
الإجابــة
خلاصة الفتوى:
من أخرج زكاة الفطر نقوداً أجزأ ذلك عنه عند أبي حنيفة وهو قول شيخ الإسلام ابن تيمية إذا كان في ذلك مصلحة للفقير، وعند الأئمة الثلاثة لا يجوز إخراجها من غير الطعام من قوت أهل البلد ومن أخرجها قيمة لم تجزئ عنه، وعليه قضاؤها. ومن ناحية أخرى لا مانع من أن يتولى الأب إخراج زكاة الفطر عن ابنه الكبير الذي لا تجب عليه نفقته إذا أذن في ذلك.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فزكاة الفطر واجبة على المسلم عن نفسه وعن كل من تجب عليه نفقته بشرط أن تكون فاضلة عن قوته وقوت عياله في ليلة العيد ويومه، ومذهب الأئمة الثلاثة مالك والشافعي والإمام أحمد عدم جواز إخراجها قيمة، وأن ذلك غير مجزئ. ويرى أبو حنيفة جواز إخراجها قيمة ووافقه شيخ الإسلام إن كان في إخراجها قيمة مصلحة للفقير، كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 55652.
وعلى القول الأخير فلا يطالب الأخ السائل بقضاء زكاة الفطر وإخراجها طعاماً ولا سيما إذا كان في إخراجها نقداً مصلحة للفقير، أما على القول الأول فهي باقية في ذمته إلى أن يخرجها طعاماً ولا تسقط بعدم إخراجها في وقت الوجوب، قال الخرشي في شرحه لمختصر خليل المالكي: ولا تسقط زكاة الفطر عمن لزمته بمضي زمن وجوبها وهو أول ليلة العيد أو فجره، بل يخرجها لماضي السنين عنه وعمن تلزمه عنه، وأما لو مضى زمن وجوبها وهو معسر فإنها تسقط عنه. انتهى.
وقال في المهذب في الفقه الشافعي: ولا يجوز تأخيرها عن يومه، لقوله صلى الله عليه وسلم: أغنوهم عن الطلب في هذا اليوم. فإن أخره حتى خرج اليوم أثم وعليه القضاء، لأنه حق مال وجب عليه وتمكن من أدائه، فلا يسقط عنه بفوات الوقت. انتهى. وللفائدة يرجى الاطلاع على الفتوى رقم: 78317، والفتوى رقم: 99772.
أما عن الشق الثاني من السؤال فلا مانع من أن يخرج الأب زكاة ابنه الكبير الذي لا تجب عليه نفقته سواء كان متزوجاً أم لا إن أذن في ذلك وتجزئه، قال النووي في المجموع: قال أصحابنا: لو أخرج إنسان الفطرة عن أجنبي بغير إذنه، لا يجزئه بلا خلاف، لأنها عبادة فلا تسقط عن المكلف بها بغير إذنه، وإن أذن فأخرج عنه أجزأه، كما لو قال لغيره: اقض ديني، وكما لو وكله في دفع زكاة ماله، وفي ذبح أضحيته. انتهى.
قلبي على ثقة ونفسي حرة .. تأبى الدنا وصارمي ذلاق
رقم العضوية : 5668
تاريخ التسجيل : 13Feb2008
المشاركات : 819
النوع : ذكر
الاقامة : Cairo
السيارة: Lanos Juliet 99
السيارة[2]: Hyundai Matrix 2007
دراجة بخارية: -----
الحالة :
[url=http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=68941]الوكالة في زكاة الفطر
السؤال
بفضل الله نستقبل زكاة الفطر فى مسجدنا بالقاهرة ونكتب لافتة أن صاع التمر بقيمة كذا وصاع الأرز بقيمة كذا وصاع الزبيب بقيمة كذا، ثم نحول هذه الأموال إلى طعام، ولكننا نجهل من وضع بقيمة الأرز ومن وضع بقيمة التمر فنشترى بجزء من المال أرزا وجزء لوبيا وفولا ثم نضعها فى شنط ونوزعها على الفقراء، فهل علينا إثم، وما الأولى والأحرى، وهل يجوز شراء زيت وسمن، أفيدونا؟ جزاكم الله عنا خيراً
.
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فما تقومون به عمل خيري مبارك، نسأل الله جل وعلا أن يثيبكم على ذلك ويكثر من أمثالكم وأنتم وكلاء عن غيركم، ولا يشترط أن تميزوا بين نقود من أعطاكم قيمة التمر وبين من أعطاكم قيمة الأرز، بل يكفي أن تشتروا زكاة الفطرة من غالب قوت البلد وتوزعونها على المستحقين لها.
أما شراء الزيت والسمن فلا يجزئ لأنه ليس قوتا، وعليكم أن تتنبهوا لأمر مهم، وهو أن من وضع قيمة أصوع من الرز مثلاً ربما وضع مالاً بقدر الأصوع الواجبة عليه، فإذا اشتريتم بماله تمراً لم يوف عدد الأصوع الواجبة عليه، لكن لو اشتريتم بماله أكثر مما يلزمه فلا بأس
قلبي على ثقة ونفسي حرة .. تأبى الدنا وصارمي ذلاق
رقم العضوية : 5668
تاريخ التسجيل : 13Feb2008
المشاركات : 819
النوع : ذكر
الاقامة : Cairo
السيارة: Lanos Juliet 99
السيارة[2]: Hyundai Matrix 2007
دراجة بخارية: -----
الحالة :
ارى ان الوكالة في زكاة الفطر اصحبت ميسرة و كثيرة الانتشار .. و ما على المرء الا اختيار المؤتمن منها لايصال الزكاة بشروطها الشرعية .. في حال اراد اخراجها مالا .. و ليصحح لي اصحاب العلم .. و الله اعلم . و كل عام و انتم بخير .
قلبي على ثقة ونفسي حرة .. تأبى الدنا وصارمي ذلاق
المفضلات