ربنا يباركلك يا بشمهندس احمد وربنا يرزقنا اتباع الحق وسنة نبينا صلى الله عليه وسلم
تحديد النسل مهم جداً وهو أمر عقلاني لنحصل نحن والمجتمع على حياة أفضل
تحديد النسل أمر مخالف للفطرة وأن المولود يأتي معه رزقه إلا لو قال الأطباء بخطورة الإنجاب على الأم
رقم العضوية : 778
تاريخ التسجيل : 24May2007
المشاركات : 6,693
النوع : ذكر
الاقامة : العالم الإسلامي
السيارة: C
السيارة[2]: G
الحالة :
لا حظت أن بعض الزملاء وضع فتاوي والبعض ميال لعلماء البلد الفلاني والآخر للعلاني
المهم أحضرت فتوى من موسوعة دار الإفتاء المصرية لفتاوى مئة عام
وهي فتوى قيمة جداً من عالم يعرف قدره الكثير
الموضوع ( 1084 ) تحديد النسل خشية الفقر.
المفتى : فضيلة الشيخ حسن مأمون.
ذو القعدة هجرية - 14 يونية 1958 م.
المبادئ:
1- منع النسل أو تحديده يتنافى مع مقاصد النكاح، ولا يباح شرعا إلا للضرورة وعند وجود عذر يقتضيه، كالخوف على حياة الأم إن هى حملت.
2- خوف الفقر وكثرة الأولاد وتزايد السكان ليست من الأعذار المبيحة لمنع النسل أو تحديده.
سئل : بالطلب المقدم من السيد الأستاذ - ن م أ رئيس جمعية النهضة الإسلامية للأمر بالمعروف والنهى عن المنكر والذى يطلب فيه الإفادة عن حكم الشريعة الإسلامية فى تحديد النسل خشية الفقر بصفة عامة، أو لتزايد السكان وقلة الموارد الغذائية.
أجاب : إن من أهم مقاصد الشريعة الإسلامية إيجاد النسل وبقاء النوع الإنسانى وحفظه، ولذلك شرع الزواج للتناسل وتحصين الزوجين من الوقوع فى الحرام، وحث الرسول صلوات الله وسلامه عليه على اختيار الزوجات المنجبات للأولاد.
فقد روى الإمام أحمد عن أنس أن النبى صلى الله عليه وسلم كان يأمر بالباءة وينهى عن التبتل نهيا شديدا، ويقول ( تزوجوا الودود الولود فإنى مكاثر بكم الأمم يوم القيامة ) وروى أبو داود والنسائى عن معقل بن يسار قال جاء رجل إلى النبى صلى الله عليه وسلم فقال ( أنى أصبت امرأة ذات حسب وجمال وأنها لا تلد فأتزوجها قال لا، ثم أتاه الثانية فنهاه ثم أتاه الثالثة فقال تزوجوا الودود الولود فإنى مكاثر بكم ) كما شرع ما يحفظ النسل من تحريم الزنا والإجهاض، ومنع النسل أو تحديده من الأعمال التى تنافى مقاصد النكاح.
ولهذا لا تبيحه الشريعة إلا عند الضرورة وعند وجود عذر يقتضيه كالخوف على حياة الأم ونحوه، وليس من الأعذار خوف الفقر وكثرة الأولاد أو تزايد السكان، لأن الله سبحانه وتعالى تكفل بالرزق لكل كائن حى. حيث قال فى كتابه الكريم { وفى السماء رزقكم وما توعدون. فورب السماء والأرض إنه لحق مثل ما أنكم تنطقون } الذاريات 22 ، 23 ، وقال سبحانه وتعالى { وما من دابة فى الأرض إلا على الله رزقها ويعلم مستقرها ومستودعها كل فى كتاب مبين } هود 6 ، وقال سبحانه وتعالى { ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق نحن نرزقهم وإياكم } الإسراء 31 ، ومن علم أن مال الله غاد ورائح، وأن مع العسر يسرا، وأن الغنى قد يصبح فقيرا معدوما والفقير المعدم قد يصبح غنيا وافر الغنى، لم يشك أن الغنى والفقر من العوارض التى تتبدل.
وبهذا علم الجواب عن السؤال وأن تحديد النسل خوف الفقر غير جائز.
وفى الحديث - استكثروا من أولادكم فإنكم لا تدرون بمن ترزقون - وهذا لا ينافى أن هناك ضرورات خاصة بالمرأة تجيز منع الحمل كما ذكرنا، ولكل حالة حكمها الخاص.
والله أعلم.
مهندس أحمد. facebook.com/AHMED1981
facebook.com/AHMED1981MECHANICAL
رقم العضوية : 97
تاريخ التسجيل : 23Apr2007
المشاركات : 11,050
النوع : ذكر
الاقامة : ManSOuRa
السيارة: coRoLLa 06
السيارة[2]: siRiOn 07
دراجة بخارية: ان شاء الله
الحالة :
ربنا يباركلك يا بشمهندس احمد وربنا يرزقنا اتباع الحق وسنة نبينا صلى الله عليه وسلم
عن أبي هريرة قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
إذا قال الرجل لأخيه :جزاك الله خيرا ، فقد أبلغ في الثناء
رقم العضوية : 3914
تاريخ التسجيل : 31Dec2007
المشاركات : 9,343
النوع : ذكر
الاقامة : العباسية المنطقة .... مش المستشفى
السيارة: فيرنا 2007
السيارة[2]: سيراتو 2011
دراجة بخارية: مش وش ذلك ههههه
الحالة :
رقم العضوية : 79
تاريخ التسجيل : 22Apr2007
المشاركات : 9,737
النوع : ذكر
الاقامة : بنــهــا
السيارة: Perodua Kancil 1998
السيارة[2]: NIssan Qashqai 2014
الحالة :
هتجنن !!!
يا اخوانا إزاى بعض الأخوة بتصدر أحكام دينية من واقع رأيه الخاص؟؟؟؟
والله دا غلط .. محدش يقول دا رأيى لأننا لسنا أهل لإصدار رأى أو فتوى..
بلوى من بلاوى مصر الحبيبة إن كل الناس دكاترة وشيوخ
كل الناس بتوصف علاج وتفتى فى الدين
بلوة كبيرة من البلاوى التى لاتعد ولا تحصى فى مصرنا
بصراحة النقاش الدائر الآن -مع احترامى لكل المشاركين فيه- أصبح لا يأتى بجديد وأصبح مدعاة للمزيد من الجدل والخطأ.
[aldl]http://www.jewelsf.com/up/uploads/542f6eee3a.gif[/aldl]
وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرينDr Ahmed AbdelghanyENT,H&N consultant - Benha University
my website: www.drahmedclinic.com
رقم العضوية : 2452
تاريخ التسجيل : 04Oct2007
المشاركات : 8,022
النوع : ذكر
الاقامة : ج ع ع .... للآسف الشديد
السيارة: Proton Gen2 ...2007
السيارة[2]: Proton Gen2 ...2007
دراجة بخارية: لا يوجد
الحالة :
هذا اللفظ يا أخي عام و ليس على هذا الموضوع بالذات و أنا وضعته في عدة مداخلات على مواضيع مختلفة
و بالنسبة لموضوع التحديد و التنظيم
من الممكن أن يكون خانني التعبير و لكني لم أغير رأيي أبدا لأني مقتنع بشئ و الحمد لله أنه ليس حرام لعدة أسباب
أولها أن ..... لا يوجد سند أستند عليه العلماء صريح على موضوع التنظيم الإنجابي
ثانيا دعوت الله عز و جل لسنوات إن كنت على خطأ ليصححني و لكن لم أجد عكس ذلك و كل يوم يزداد يقيني بضرورة التنظيم لما فيه من مصلحة المجتمع عموما و الأسرة الصغيرة على وجه الخصوص
-------------------------------------
موضوع الإنجاب ليس مثل موضوع الصلاة و الحج و الصوم
الإنجاب هو عمل ليس بتعبدي مثل الصلاة و الصوم و الحج و الزكاة و الشهادة الذي ليس عليهم خلاف
أما مواضيع تنظيم الحياة بطريقة معينة و مادامت لا تعارض الدين في شئ اذن فهي ليست حرام أو محرمة .............
و أمامنا الأمثلة الحية و يتم تجاهلها
----------------------------------
و قليل من الناس من ينجب الكثير من الأطفال و يعيش حياة كريمة و الأغلبية تعيش حياة الفقر أو ضيق ذات اليد .
على العموم كل واحد مقتنع بشئ و مفيش مشكلة و كل إنسان يتحمل عواقب أختياراته
[img2]http://i59.tinypic.com/2vxpukz.jpg[/img2]
رقم العضوية : 1862
تاريخ التسجيل : 22Aug2007
المشاركات : 5,726
النوع : ذكر
الاقامة : Cairo Elobour
السيارة: maruti
السيارة[2]: Gen-2
دراجة بخارية: no
الحالة :
رقم العضوية : 772
تاريخ التسجيل : 24May2007
المشاركات : 2,655
النوع : ذكر
الاقامة : Alexandria
السيارة: Polo 1999 & Elantra 2012
السيارة[2]: Fiat 127
الحالة :
الأخ العزيز توت
أنا اشتركت في الموضوع عدة مرات لتوضيح أنه لا مجال للخلاف لأنها فتاوي ثابته لعلماء هم أهل للفتوي
أما
(من الممكن أن يكون خانني التعبير و لكني لم أغير رأيي أبدا لأني مقتنع بشئ و الحمد لله أنه ليس حرام لعدة أسباب )
لا يا أخي ليس لك هذا و اسأل أي فقيه في الدين و لو كان اما زاوية
ليس لك الخيار فيما أمر به الله و رسوله و طالما أجمع العلماء علي شئ فيكون بالتبعيه مكافئ لأمر الله و رسوله في الحكم
باشمهندس أحمد 1981
حضرتك أعطيت الإفادة في موضوع بدأته يطريقه خطأ لأنك لو كنت تعلم هذه الفتوي فلما وضعت الموضوع كإستفتاء
للمرة الـ 1000000000000 ليس لمسلم الخيار فيما اتفق عليه جمهور العلماء
رقم العضوية : 778
تاريخ التسجيل : 24May2007
المشاركات : 6,693
النوع : ذكر
الاقامة : العالم الإسلامي
السيارة: C
السيارة[2]: G
الحالة :
الآراء وضعت بجوار بعضها في موضوع واحد
ونسأل الله تعالى أن يهدينا جميعاً للحق الذي يرضيه
وصلى الله على سيدنا محمد
والحمد لله رب العالمين
مهندس أحمد. facebook.com/AHMED1981
facebook.com/AHMED1981MECHANICAL
رقم العضوية : 3016
تاريخ التسجيل : 05Nov2007
المشاركات : 157
الحالة :
لا يوجد كهانه فى الاسلام و لا رجال دين و القران الكريم نزل باللغة العربية و كل من يعرف اللغة جيدا و تلقى تعليما عاليا و لديه بعض الملكات العقلية عليه ان يحاول ان يتعمق فى دينه و من حقه ان يكون له رأيه و فهمه الخاص و ان يستعن بعقله ويستفتى قلبه و ان يجتهد .. عن نفسى لا اوافق المقولة التى تقصر الكلام فى الدين على المشايخ فقط و يؤكد ذلك ان المشايخ انفسهم اختلفوا و يختلفون و سوف يختلفون الى يوم الدين .. ماذا يفعل المسلم اذن امام اختلاف الاراء و التفسيرات ؟؟ .. عندما يكون امامى نص قرأنى اليس من حقى ان اعمل عقلى ؟ .. و هل اقبل ان اسير
خلف انسان اخر لمجرد انه يلبس عمامة ؟؟ ..هناك فارق بين دراسة الطب و الهندسة و الفيزياء و اتخاذ الدين مهنة و القول بأنهم الوحيدين المنوط الحديث فى الدين .. الدين بطبيعته اقرب الى علوم الانسانيات و الى الروحانيات فلها فرسانها .. مثلا من الممكن ان تكون اديبا عظيما دون ان تدرس الاداب بالجامعة و تحصل على جائزة رفيعة كجائزة نوبل ..و بالمثل يمكن لمن لم يدرس بالازهر ان يكون له فكر ثاقب و فهم عميق للرسالة
الالهية اكثر بكثير ممن حفظ القران و كتب الاقدمين و صمها دون فهم و نال عليها شهادة .. و بعدين بعض الذين لا تعجبهم اراء البعض الاخر
يقولون لهم لماذا تفتون فى الدين بينما هم انفسهم يفعلون ذلك ؟؟؟ اما اذا قال الانسان اراء محافظة و شائعة فلا يتهمه احد .. !
رقم العضوية : 79
تاريخ التسجيل : 22Apr2007
المشاركات : 9,737
النوع : ذكر
الاقامة : بنــهــا
السيارة: Perodua Kancil 1998
السيارة[2]: NIssan Qashqai 2014
الحالة :
بعض الأشخاص نحكم عليهم من واقع معاملتنا معهم
والبعض نحكم عليهم من كلامهم وأفكارهم
من كلامك يا سيد الكترو علمت أن ثقافتك الدينية ضعيفة جدا لتقول مثل هذا الكلام البعيد عن مبادئ الفهم والذى لا أجد رغبة لدىّ فى شرح مسلمات وبديهيات لتوضيح هشاشته والرد عليه.
أنت مثل أولئك الذين يداوون أنفسهم بعيدا عن الأطباء فلا ينوبهم سوى الضرر ويتثقفون ثقافة القيل والقال ويعتبرون حلاق الصحة أعلى منزلة من أستاذ الجامعة.
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من قال في القرآن برأيه فليتبوأ مقعده من النار ) رواه الترمذي وفي رواية : ( من قال في القرآن بغير علم فليتبوأ مقعده من النار ) رواه الترمذي
....... أجرأكم على الفتوى أجرأكم على النار
[aldl]http://www.jewelsf.com/up/uploads/542f6eee3a.gif[/aldl]
وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرينDr Ahmed AbdelghanyENT,H&N consultant - Benha University
my website: www.drahmedclinic.com
المفضلات