| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube

مشاهدة نتائج الإستطلاع: ما رأيك في تحديد النسل (الإتفاق بين الزوجين على عدد الأبناء)

المصوتون
137. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع
  • تحديد النسل مهم جداً وهو أمر عقلاني لنحصل نحن والمجتمع على حياة أفضل

    93 67.88%
  • تحديد النسل أمر مخالف للفطرة وأن المولود يأتي معه رزقه إلا لو قال الأطباء بخطورة الإنجاب على الأم

    44 32.12%
صفحة 4 من 25 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 6 7 8 9 14 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 31 إلى 40 من 245

  1. #31

    الصورة الرمزية vet mitcho

    رقم العضوية : 3620

    تاريخ التسجيل : 08Dec2007

    المشاركات : 431

    النوع : ذكر

    الاقامة : cairo

    السيارة: impreza08

    السيارة[2]: 504

    دراجة بخارية: No

    الحالة : vet mitcho غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    يعنى اتنين متجوزين خلفو اتنين او ثلاث اولاد .. وحمدو ربهم على النعمة وقررو انهم مايخلفوش تانى لانهم مش حيعرفو يصرفو عليهم .... اية المشكلة فى كدة ... بالعكس دة القرار الصح ...
    اللي هيصرف على تلاته يقدر يصرف على 4 او خمسة لكن الايام دي مع احترامي مع ارتفاع سن الزواج بين الشباب اظن اللي ينظم مثلا الحمل بس ممكن ينجب 4 على الغالب مش 9 زي ما بتفول

    وده الى المفروض كل واحد يعمله بغض النظر عن المسمى تحديد ..او تنظيم .. ( لان الاتنين واحد اساسا )
    لا مش واحد التحديد تقول انا هاجيب عيلين او تلاتة بس
    التنظيم تقول مثلا هاجيب عيل كل مثلا 3 سنوات

    ((((هام))) متنسوش يا جماعة ان فترة الرضاعة دي _لو طبيعية_ تنظيم اجباري من عند ربنا لان اثناء فترة الرضاعة يزداد هرمون اللبن (البرو لاكتين) وهذا يمنع الحمل في نسبة كبيرة
    يعني 9 شهور حمل وسنتين رضاعة يعني تقارب الثلاث سنوات اظن كده فل اوي:)


    وبعدين يا جماعة بلاش كل حاجة .. بتكلم فيها بنعرات دينية .. ونتكلم بأسم الدين لان معظمنا ان مكانش كلنا بيجتهد .....
    اسف اخي العزيز لازم نرجع للدين في كل امورنا - يعني اللي يستشهد بالقران و السنة ويكون صح محدش بقدر يقوله لا

    نحن لا نجتهد نحن مجرد ناقلين لاراء العلماء الثقات

    حرجع تانى لنفس النقطة ... وحقارن ماينفعش تقارن اسره مكونة من اربع افراد ... بأسرة مكونة من 9 افراد مثلا ؟؟؟ يعنى سبع اولاد ؟؟؟ محتاجين كام سرير ينامو علية ؟؟؟ محتاجيم اكل قد اية كل يوم ياكلوه ؟؟؟ محتاجين كام اودة نوم ولا حنحطهم ( بنات وولاد ) فى اوض واحدة ؟
    حتى حتجبلوهم عربية تقديهم منين ؟؟؟
    9 ولاد مع تنظيم النسل! يعني مثلا لو طفل كل 3 سنوات يبقى حوالي 25 سنة و البنات بتجوز و هي عندها 25 سنة يعني 50 سنة (((ماظنش)))

    ماينفعش نقول على اتنين بيخلفو عيال زى الارانب كل 9 شهور انهم ماشين على كلام ربنا ..
    يا جماعة كل 9 شهور دي صعبة دلوقتي لكن لو حصلت ماتقدرش تقول انهم مش ماشيين على كلام ربنا و لو كده جيب الدليل انهم مش ماشيين على كلام ربنا

    يعنى بردة مش علاشان معايا فلوس وح اتجوز اربعة .... واخلف اربع عيال كل 9 شهور
    التربية اهم من الامكانات المادية
    يعني لو فيه تربية صحيحة واستغلال للثروة البشرية في مصر مش هيبقى فيه مشكلة ابدا
    تاني نرجع لكلام الرسول انه لا يريد ((غثاء كغثاء السيل))
    يعني ناس كتير مالهاش لازمة في الحياة لدينهم ولامتهم يعني التربية هي الفيصل



    الدول قليلة العدد هي التي تعيش حياة كريمة و هي الدول الغنية و قائدة هذا العالم
    مثل
    الولايات المتحدة ....... مساحتها 9 مليون كم مربع و أغلب المساحة أراضي زراعية و غابات و هذا غير الثروات الضخمة للبلاد
    دول أوروبا ..... بريطانيا ذات 65 مليون ..... ألمانيا ذات 80 مليون ... فرنسا ذات 55 مليون أيطاليا ذات 48 مليون بلجيكا ذات الستة ملايين و هولندا ذات الثمانية ملايين و هكذا
    الولايات المتحدة: 297 مليون نسمة ترتيبها الثالث بعد الصين و الهند
    المانيا: 82.5 مليووووون ترتيبها 12
    اليابان: 127 مليووووون ترتيبها 9

    الشاهد-- الاهم من عدد السكان التنمية البشرية و استغلال الموارد

    الله هو رازق كل البشر
    و الله هو رازق اطفال الشوراع
    و الله هو رازق الأسر الصعيدية اللي بتزرب بالعشرة و يسيبوا عيالهم يتربوا في الشوراع و يطلع العيل من دول و هو أقل من 15 سنة يشتغل في البناء حول جمهورية مصر العربية
    الله هو رازق أصحاب المجاعات في أفريقيا
    الله هو رازق كل فقير بيشتكي في البلد و مش لاقي يأكل
    سنة الله في الكون انه جعل لكل شئ سببا وهو مسبب الاسباب
    نعم الله هو رازق الدول الافريفية اللي بيموتو من الجوع بس هما مش واخدين باسباب الرزق و يتغلوا موارد بلادهم
    والله هو رازق الاطفال اللي اهاليهم بيخلفوهم ويرموعم في الشارع بس لانه الاهالي مخدوش بالاسباب وعلموهم حاجة تنفعهم

    البرازيل ........ الهند ( يعيش أكثر من نصف سكان الهند تحت خط الفقر )
    نيجيريا ..... يبيع النيجيريون أولادهم بعد أن يقوموا بأنجاب أكبر عدد ممكن من الأولاد ( طبعا تخلف رهيب ) مع أنها بلد غنية جدا في الموارد الطبيعية
    مصر ........ بنجلاديش ...... باكستان ........ ايران .........الخ
    و أنا هنا أتحدث عن حياة الناس البائسة
    لم يستغلوا مواردهم البشرية و الطبيعية كما فعلت دول اكثر منهم في عدد السكان
    مثل الولايات المتحدة واليابان والمانيا

    وعلى مستوى البعد الإجرائي فإن المرأة التي تحمل وتلد عليها أن تفرق بين مواليدها بثلاثين شهراً على الأقل ، وهو ما يعني 2.5 سنة ، ولو افترضنا أن المرأة تتزوج في سن 23 ، وأن الحمل والإنجاب بعد سن 35 له مضاره الطبية المؤكدة ، فسوف نجد أن المدة البالغة 12 سنة تتيح إنجاب 4 إلى خمسة أطفال على الأقل ، وأعتقد أن هذا رقماً وسطاً بين الإفراط والتفريط مع التأكيد على أن هذا يتم فقط لمن قرر عدم التحديد ولا التنظيم .
    تمام ما شاء الله

    اعتقد ان كل سن الخلف الطبيعي بيكون حوالي من 10 الى 12 سنة
    بمتوسط طفل كل ثلاث سنوات هاتكون النتيجة بين 3 اطفال الى 4
    بتكلم برضه في حاجات فيها فروق فردية كتير
    المهم الكيف يا جماعة مش الكم
    اخر حاجة احب اوضح ان تحديد النسل حرام باجماع كل العلماء ماتقولش هاخلف عيل واحد فقط
    قول هانظم واخد بالاسباب عيل واستني شوية المدام تسترد صحتها واجهز للبنت اود والود اودة تانية عشان اقدر افصل بينهم في المضاجع وتنظم حياتك وتقدر على مصاريفهم مش تخلف وترمي والست اللي شايلكم تقع من طولها ولا تدخل عليها تلاقي الكسرولة في دماغها ولو قولتلها مساء الخير تقوللك وانت عاوز ايه دلوقتيي
    يحضرني مشهد لعادل امام وماجدة زكي في فيلم الارهاب والكباب في اول الفيلم وهيا بتزعق وتقول
    (وانت عايز ايه دلوقتي يا احمــــــــــد ) وانتم فاهمين بقى
    كلام تمام وباكد يا جماعة ان لو فيه رضاعة طبيعية هرمون البرولاكتين (اللبن) منظم طبيعي يعني سنتين بدون حمل تقريبا غير 9 شهور حمل


  2. #32

    الصورة الرمزية Islam_galal

    رقم العضوية : 772

    تاريخ التسجيل : 24May2007

    المشاركات : 2,655

    النوع : ذكر

    الاقامة : Alexandria

    السيارة: Polo 1999 & Elantra 2012

    السيارة[2]: Fiat 127

    الحالة : Islam_galal غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    النتيجه لغاية دلوقتي عجيبه

    يا جماعه ليس لنا الخيار ده اجماع من علماء المسلمين

    لا حول و لا قوة الا بالله
    باشمهندس احمد ليه فتحت الباب بطريقه الاستفتاء


  3. #33

    الصورة الرمزية OlaOsman

    رقم العضوية : 3891

    تاريخ التسجيل : 29Dec2007

    المشاركات : 3,655

    النوع : انثى

    الاقامة : القاهرة

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: Daihatsu Sirion GLX 2008

    الحالة : OlaOsman غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة OlaOsman مشاهدة المشاركة


    :D :D
    :D

    كلام جميل يا كريم.. انما لا يعمم.. يعني مش البنات بتتجوز بعد سن 25 سنة و مش كل النساء بتقل خصوبتها بعد سن ال 35.. اعرف اسرة الأم عندها 40 سنة و حامل في الطفل السادس.. مع انها اتجوزت و هي عندها 25 سنة.. و للأسف هي شايلة مسئولية كل حاجة فوق دماغها و النتيجة الأولاد فعلا تشوفهم ما تقولش ابدا ان دول والدهم و والدتهم متعلمين تعليم عالي.. بس همه برضه بيفكروا في الأولاد من منطق الرزق.. و ده انا ماليش اعتراض عليه طبعا زي ما وضحت في رد سابق لية.. انما السؤال هو: الى أي حد الزوجين يقدروا يلتزموا بفتوة ان تحديد النسل حرام؟

    انا برضه مش باتكلم عن اللي معاهم طفل واحد او اتنين او حتى تلاتة او اربعة و بيقولوا خلاص كده نحدد النسل.. انا باتكلم عن اللي داخلن في الطفل الخامس و السادس و السابع و مش قادرين يركزوا في كل الأولاد بنفس النسبة و عايشين حياتهم اي كلام.. تعليم اي كلام.. اكل من اللي موجود.. ضغط اعصاب على الاب و الام.. في الحالة دي.. يكتفوا بخمسة؟ و لا يفضلوا يخلفوا لحد ما الزوجة توصل لسن اليأس؟ هو ده سؤالي و يا ريت حد يجاوبني عليه.
    برضه ماحدش جاوب على سؤالي و كله عمال يقفل في الكلام


  4. #34

    الصورة الرمزية vet mitcho

    رقم العضوية : 3620

    تاريخ التسجيل : 08Dec2007

    المشاركات : 431

    النوع : ذكر

    الاقامة : cairo

    السيارة: impreza08

    السيارة[2]: 504

    دراجة بخارية: No

    الحالة : vet mitcho غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة OlaOsman مشاهدة المشاركة
    برضه ماحدش جاوب على سؤالي و كله عمال يقفل في الكلام
    لو السؤال على المستوي الشخصي للاعضاء فالاجابة اني هاجتهد في تربية اولادي على قدر المستطاع و محاولة الا اصل لهذه المشكلة

    اما لو السؤال على المنطلق الديني فاظن لو لا توجد اسباب طبية او اخطار على الام فالواجب على هذه الاسرة طلب الفتوى ليس في المنتدى هنا و لكن عند اهل العلم الموثوق بهم في الفتاوي لاننا لا يوجد لدينا علم وحكمة كافيتين للفتوي الخاصة
    اما الفتوى العامة فيمكن اخذها من الكتب ومن اقوال العلماء الموثوق بهم


  5. #35

    الصورة الرمزية أبومعاذ

    رقم العضوية : 1862

    تاريخ التسجيل : 22Aug2007

    المشاركات : 5,726

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo Elobour

    السيارة: maruti

    السيارة[2]: Gen-2

    دراجة بخارية: no

    الحالة : أبومعاذ غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    يا جماعة ربنا بيقول في سورة الحجرات:
    (لا ترفعوا اصواتكم فوق صوت النبي ولا تجهرو له بالقول كجهر بعضكم لبعض أن تحبط أعمالكم و أنتم لا تشعرون)
    يعني ربنا حذر المؤمنين من إن مجرد رفع الصوت على صوت النبي يحبط العمل
    طب أيه رأيكم في اللي بيقول رأي مخالف لرأي النبي و شايف إن رأيه أحسن من رأي النبي
    المشكلة إن مفيش حد بقى بيوقر كلام النبي حق التوقير إلا من رحم الله و الناس تجيب حديث ملوش أي علاقة بالموضوع و تقولك دليل أهه على إن تحديد النسل مشروع و انت بقى اللي فهمت الدليل ده و كل علماء المسلمين طول 14 قرن مخدوش بالهم و لا يمكن كانو كلهم متواطئين مع أعداء الإسلام

    في قاعدة شرعية بتقول بجلب المنافع و درء المفاسد
    يعني أيه يعني لو أنا خلفت 4 عيال مثلا و جت الدكتورة قالتلي إن الإنجاب تاني في خطر على صحة زوجتي
    كدا أنا عندي حاجتين منفعة وهي إنجاب طفل مسلم ينتفع بيه المسلمين بإذن الله و المفسدة وهي إن صحة زوجتي تتأذى و في الحالة دي لازم الواحد يشوف هل المنفعة أعلى أم المفسدة وواضح طبعا إن هيكون الأولى هو إني لا أنجب مرة أخرى إلا لو الدكتورة برضو هي اللي قالت إن مفيش مشكلة
    بس لو الموضوع موضوع الرزق فربنا قال (نحن نرزقكم و أياهم) يعني هما السبب في الرزق اللي بيجيلك أصلا يعني ننسى موضوع الرزق شوية و نثق في اسم الله الرازق و الرزاق
    يا جماعة حد يعرف حد كان بينجب و مش محدد النسل بس بنية أنه يخلف ذرية مسلمة تنفع المسلمين و يعرف إن الشخص دا افتقر أو فلس او معرفش يربي عياله كويس
    بمناسبة يربي عياله كويس بعض الناس شايفين إن الأولاد لو مراحوش مدارس من اللي ب 10 الاف ج في السنة يبقو عمرهم ما هيتعلمو كويس دول بقى لازم اقولهم يبصو على د/زويل او اي حد من نوابغ مصر هيلاقوهم متعلمين لغاية الجامعة في الحاجات الحكومية يعني ممكن تصرف على ابنك قليل بس تربيه صح و يطلع في الاخر حاجة حلوة اوي يفتخر بيها كل المسلمين مش انت بس


  6. #36

    الصورة الرمزية vet mitcho

    رقم العضوية : 3620

    تاريخ التسجيل : 08Dec2007

    المشاركات : 431

    النوع : ذكر

    الاقامة : cairo

    السيارة: impreza08

    السيارة[2]: 504

    دراجة بخارية: No

    الحالة : vet mitcho غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    بمناسبة يربي عياله كويس بعض الناس شايفين إن الأولاد لو مراحوش مدارس من اللي ب 10 الاف ج في السنة يبقو عمرهم ما هيتعلمو كويس دول بقى لازم اقولهم يبصو على د/زويل او اي حد من نوابغ مصر هيلاقوهم متعلمين لغاية الجامعة في الحاجات الحكومية يعني ممكن تصرف على ابنك قليل بس تربيه صح و يطلع في الاخر حاجة حلوة اوي يفتخر بيها كل المسلمين مش انت بس
    تمام مش لازم نصعب الامور على نفسنا


  7. #37

    الصورة الرمزية أبو عبدالله

    رقم العضوية : 97

    تاريخ التسجيل : 23Apr2007

    المشاركات : 11,050

    النوع : ذكر

    الاقامة : ManSOuRa

    السيارة: coRoLLa 06

    السيارة[2]: siRiOn 07

    دراجة بخارية: ان شاء الله

    الحالة : أبو عبدالله غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    يا جماعه الله عزو وجل قال وتعهد بذلك
    (((( ولا تقتلوا أولادكم من إملاق نحن نرزقهم وإياهم )))

    عن أبي هريرة قال :
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    إذا قال الرجل لأخيه :جزاك الله خيرا ، فقد أبلغ في الثناء


  8. #38

    الصورة الرمزية أبو عبدالله

    رقم العضوية : 97

    تاريخ التسجيل : 23Apr2007

    المشاركات : 11,050

    النوع : ذكر

    الاقامة : ManSOuRa

    السيارة: coRoLLa 06

    السيارة[2]: siRiOn 07

    دراجة بخارية: ان شاء الله

    الحالة : أبو عبدالله غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    التكثير في النسل(1)
    مسألة: يستحب التناسل والتكثير من الأولاد، وقد اعتبرته (عليها السلام) النتيجة الثانية لجعله جل وعلا (صلة الرحم) وأمره بها، كما اعتبرته مشوقاً للناس وطريقاً لحضهم على صلة الرحم، فإن كثرة الأولاد مطلوبة للشارع كما هو واضح، وقد قال (صلى الله عليه وآله وسلم): تناكحوا تناسلوا تكثروا فإني أباهي بكم الأمم يوم القيامة ولو بالسقط(2).
    وقال (صلى الله عليه وآله وسلم): (تزوجوا الودود الولود)(3).
    وقال (صلى الله عليه وآله وسلم): (سوداء ولود خير من حسناء عقيم)(4).
    وقال (صلى الله عليه وآله وسلم): (وخير النساء الودود الولود)(5).
    وقال (عليه السلام): (تناكحوا تناسلوا)(6).
    وقال (عليه السلام): (حصير ملفوف في زاوية البيت خير من امرأة لا تلد)(7).
    وفي القرآن الكريم: (فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفاراً يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهاراً)(8).
    وقال تعالى: (ثم رددنا لكم الكرة عليهموأمددناكم بأموال وبنين)(9).
    وبالعكس من كل ذلك قطع الرحم فإنه يقصر العمر وينقص العدد، وربما أدي إلى اندثار أسر بكاملها.
    قولها (عليها السلام): (منماة) لوضوح ان الأرحام إذا وصل بعضهم بعضاً ازدادوا تعاضداً وتعاوناً، وتنامي حالة التآلف والتعاون والتقارب بين الأرحام وتلك توجب كثرة النسل، إذ توفر الأرضية الطبيعية للزواج وتذلل العقبات التي تحول دونه، كما توجب اطمئنان العوائل والأسر بمستقبل أبنائهم فيحضهم ذلك على زيادة النسل، إلى غير ذلك من أسباب النمو العددي.
    أما ما يرى اليوم في بعض البلاد الإسلامية من الحث على قلة النسل فهو من حيل الاستعمار(10).

    -------------
    المسودة :

    1 - راجع تفصيل هذا المبحث في كتاب (الفقه: النكاح) و(الفقه: الآداب والسنن) و(العائلة) للإمام المؤلف.
    2 - جامع الأخبار ص101 الفصل58 في التزويج. وسفينة البحار: ج1 ص561، الطبعة القديمة. وفي الخرائج ص940 عنه صلى الله عليه وآله وسلم: (تناكحوا تناسلوا فاني أباهي بكم الأمم) ومثله في غوالي اللئالي ج2 ص125 ح343. والغوالي ج2 ص261 ح1 باب النكاح.
    3 - جامع الأخبار ص101 الفصل الثامن والخمسون في التزويج.
    4 - جامع الأخبار ص101 الفصل الثامن والخمسون في التزويج. و مثله في (مسكن الفؤاد) ص22و23 الباب الأول.
    5 - دعائم الإسلام ج2 ص191 ح689 فصل في ذكر الرغائب في النكاح. وغوالي اللئالي ج3 ص293 باب النكاح.
    6 - غوالي اللئالي ج3 ص288 باب النكاح ح38.
    7 - غوالي اللئالي ج3 ص288 باب النكاح ح39.
    8 - نوح: 10-12.
    9 - الإسراء: 6.
    10 - راجع كتاب (العائلة) للإمام المؤلف، وفيه تحت عنوان (فكرة تحديد النسل من وراءها): قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): (تناكحوا تناسلوا تكثروا). وقال أيضاً: (تناكحوا تناسلوا تكثروا فإني أباهي بكم الأمم يوم القيامة ولو بالسقط). والحديثان يتضمنان حكماً وإن كان على سبيل الاستحباب لكن خلافه كخلاف كل مستحب ومكروه لا يكون إلا في حالة الضرورة، فإن صلاة الليل مثلاً مستحبة ولا تسقط عن الاستحباب إلا لضرورة، وهكذا بقية المتسحبات، ويدخل إكثار النسل ضمن هذه القاعدة. لكن ما يجري اليوم خلاف هذه الحقيقة تماماً، فقد أصبحت فكرة (إكثار النسل) فكرة غريبة على المسلمين وأحلوا محلها فكرة (تحديد النسل) التي كانت مستهجنة عند المسلمين حتى قبل سنين. فحتى في أشد فترات التأريخ بؤسا من التاريخ الإسلامي لم نشاهد من يدعو إلى هذه الأفكار المخالفة للعقل والفطرة. صحيح إنه كان بعض الحكام يقترفون المنكرات لكن كانت قوانين الإسلام جارية ـ عادة ـ في المجتمع فكان الاقتصاد إسلامياً والمجتمع مسلماً، فلم تظهر في هذا المجتمع بوادر سلبية منحرفة. أما اليوم وبعد أن دخل الاستعمار الغربي بلادنا:
    انقلب كل شئ.. انقلب الحرام حلالاً.. اصبح الغناء أمراً شائعاً.. أصبح القمار أمراً مألوفاً.. وأضحت الضرائب والمكوس والحدود الجغرافية ومصادرة الحريات والكبت والإرهاب والمنع عن الحج أموراً جائزة. وفي هذا الجو المنقلب على الإسلام أتتنا دعوة من الغرب تدعو المسلمين إلى تحديد النسل، بحجة تدني المستوى الاقتصادي للأسرة، وهبوط مدخولات الدول التي لا تستطيع أن تفي بتعهداتها، من قبيل فتح المدارس وإنشاء المستشفيات، وما إلى ذلك من الخدمات الاجتماعية. أما هم فيشجعون أبناءهم على الزواج المبكر، ويشجعون التناسل والدعوة إلى الزواج والإنجاب، تبدأ مع تدريس الأولاد في الابتدائية وصاعداً. وهناك مخاوف كبيرة لدى العديد من قادة الغرب مفادها: إن الشعوب الأوربية في طريقها إلى الانقراض إذا بقي العد العكسي في معدلات نمو السكان. وهم يعرفون لماذا تنقرض شعوبهم؟ يعرفون السبب الكامن وراء تناقص السكان في أوربا.. إن أهم سبب يكمن وراء ذلك هو الدعوة إلى تحديد النسل التي راجت أوربا في الستينات، والتي زرعت في الذهنية الأوربية فكرة: إن إنجاب الأولاد هو عمل خاطئ، وظل الأوربيون يحملون هذه الفكرة حتى تضائل نسلهم. واليوم اكتشفوا، إن الخطأ ليس في عملية الإنجاب بل في الدعوة إلى تحديد الإنجاب. واليوم ومع الأسف الشديد صدروا لنا هذه الدعوة بعد أن ذاقوا مساوئها، جاءوا بها إلى العالم الإسلامي ليدعوا المسلمين إلى تحديد النسل. وبعيداً عن الهالة التي أحاطوا بهذه الدعوة نستطيع أن نستقصي أهداف الغربيين منها، أنها من أجل دفع المسلمين إلى التضاؤل، فقد وجدوا في هذه الدعوة السلاح الفتاك القادر على أضعاف المسلمين بعد أن فشلت أسلحتهم الأخرى. نتساءل لماذا لا يطالبون اليهود في فلسطين المغتصبة بتحديد النسل؟ لماذا لا نجد اليهود لا يعيرون أية أذن صاغية لهذه الدعوة؟ لماذا تشجع إسرائيل الإكثار من النسل، حتى أصبح من المناظر المألوفة ـ كما يذكر الصحفيون الذين زاروها ـ منظر النساء الحوامل وهن يجلن في الشوارع أو يعملون في المتاجر أو يدرسن في المدارس أو يشتغلن كشرطيات؟ لماذا تحرم إسرائيل الدعوة إلى تحديد النسل ونحن المسلمون نحلها، حتى البعض منا يعتبرها من الواجبات كالصوم والصلاة والعياذ بالله. إن قضية تحديد النسل دعوة سياسية هدفها تضعيف المسلمين ولا علاقة لها بالأمور الاقتصادية بالرغم مما يقولون. فنحن نتساءل: لماذا تحديد النسل؟ هل أن السنن الإلهية تغيرت في الكون؟ أم أن الطبيعة ومخلوقات الله تبدلت؟ أم أن أحكام الله سبحانه تختص بزمان دون آخر؟ أم لقلة أراضينا ومياهنا؟ أم لقلة مواردنا وإمكاناتنا؟ فالعالم الإسلامي يمتلك أراضي شاسعة صالحة للزراعة والعمارة ويمتلك مخزوناً كبيراً من المياه، ويزخر بالموارد والإمكانات التي لا تعد ولا تحصى. فمن غير الصحيح إطلاق أبواق تحديد النسل، إذ ليس هناك أي موجب لهذا العمل. مثلاً: العراق الذي كان يسمى ببلد السواد كانت نفوسه أكثر من أربعين مليون إنسانا في العهد العباسي حسب تقديرات بعض المؤرخين، واليوم لا يزيد عدد سكانه عن نصف هذا الرقم. وبلد كالسودان ربما كان باستطاعته أن يشبع القارة الإفريقية بأجمعها لما يملكه من أراض صالحة للزراعة وموارد مائية، وهكذا بقية البلاد الإسلامية التي تمتلك ثروة هائلة زراعية ومعدنية ونفطية. لكن إلى أين تذهب هذه الموارد؟ ولماذا تجمد تلك الثروات؟ هذا هو السؤال الذي يجب أن نجيب عنه. هذه هي المشكلة التي يجب حلها. وكل المشاكل هي نابعة من هذه المشكلة. فمشكلة التضخم السكاني، ومشكلة التفاقم الاقتصادي، ومشكلة التخلف الاجتماعي، ومشكلة فقدان الاعتبار السياسي، كل هذه المشاكل مصدرها مشكلة واحدة هي جور الحكام وظلمهم. وتعسفهم ودكتاتوريتهم وسيطرتهم على رقاب المسلمين وتسييرهم لأمور البلاد حسب أهوائهم وليس حسب الخطط السليمة ومصالح الشعوب. إن حاكماً واحداً في بلاد إسلامية هو صدام، سرق ـ حسب بعض الإحصاءات ـ من قوت الشعب 300 مليار دولار، مع قطع النظر عما دمره من ثروات الشعب في حروب عدوانية. فلو أضفنا إليه سرقات الحكام الآخرين على مدى التاريخ الحديث للبلاد الإسلامية فكم من ثروة المسلمين تبددت على أعتاب أهواء ونزوات هؤلاء الحكام؟ إن هناك من يسرق قوت الشعب، فكان لابد أن نقول له الحقيقة، ونواجهه بالمشكلة ونقول له أنت سارق، وأن نطالبه بأن يرد أموال الناس إليهم، وليس أن نطالب الناس بأن يشدوا أحزمة الجوع على بطونهم، ونقول لهم كفوا عن الزواج وكفوا عن التناسل، فليس هناك طعام تملئون به أفواه أبناءكم. إن قسماً كبيراً من ثروات البلاد الإسلامية ذهبت إلى بلاد الغرب، فقد دلت الإحصاءات أن خمس البشر يستهلكون أربعة أخماس ثروات العالم، وهم الذين يعيشون في الدول الصناعية، أما أربعة أخماس البشر وهم الفقيرة الذين يسمونهم بالعالم الثالث فهم لا يستهلكون سوى خمس ثروات الأرض. هنا تكمن الكارثة… فانعدام العدالة في الأرض وعدم تطبيق القوانين الإسلامية في التنمية، كقانون (من سبق) وقانون (الأرض لله ولمن عمرها)، ووجود الحكومات الخانقة وسيطرتها على الأمور، وكثرة الموظفين الكابتين لحريات الناس، وسوء التوزيع في الثروة، وانعدام صوت المعارضة، نسفت الشعوب الفقيرة وديست كرامتها. منعوا عنا الكلام.. ثم منعوا عنا الطعام.. ثم جاءوا اليوم ليقولوا لنا كفى إنجابا للأولاد.. إن مشكلة النسل تعالج في الإسلام ضمن سياق النظام الإسلامي القائم على العدالة والتعددية: فبالعدالة يزيل الإسلام الفقر ويزيل الحواجز بين الغني والفقير والحاكم والمحكوم. وبالتعددية يجعل للشعب صوتاً عالياً قادراً على الكلام بحرية. إن نظرة الإسلام إلى الإنسان تختلف عن نظرة الأنظمة، فبعض الأنظمة ترى في الإنسان عبأً ثقيلاً وترى في كل مولود جديد ضيفاً غير مرغوب فيه، ترى فيه فما جديداً يضاف إلى الأفواه التي تطالب بالطعام، هذا هو الإنسان في ظل بعض الأنظمة.. أما في ظل الإسلام فالإنسان هو قوة حيوية ونشاط متوقد. فالقرآن الكريم يرى في الإنسان أقوى مخلوق على سطح الكرة الأرضية، ويرى فيه سر التقدم في الدنيا: (وأن ليس للإنسان إلا ما سعى وأن سعيه سوف يرى ثم يجزاه الجزاء الأوفى). ويرى الإسلام في كل مولود جديد رقماً يضاف إلى التقدم والرقي، وقد نسب إلى الإمام علي (عليه السلام):
    أتحســـــب أنــك جــرم صغــير وفيـــك انطــوى العـــالم الأكبر
    يرى رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) في كل ولادة رقماً جديداً للتفاخر أمام الأمم وحتى لو كان المولود سقطاً لم تكتب له الحياة، أليس هو القائل: (تناكحوا تناسلوا فإني أباهي بكم يوم القيامة ولو بالسقط). فالمولود الجديد قد يكون عالماً أو مخترعاً أو مهندساً أو أي إنسان آخر يضيف إلى الحياة ساعداً جديداً للعمل، ويضيف للتاريخ قيمة وعبقرية جديدة. فالحياة لا تشيدها الأدوات والمكائن بل السواعد الهميمة. والحياة لا تديرها الكمبيوترات المتطورة ولا الأقمار الصناعية بل يديرها العقل الكامن في الإنسان، فكل مولود جديد هو عقل جديد،وهو ساعد جديد، وهو تقدم جديد، فلماذا هذا الخوف..؟ أليس الله سبحانه وعدنا ووعده حق وصدق: (نحن نرزقهم وإياكم)، وقال جل ذكره: (وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله). فالزواج هو سبب لإزالة الفقر، والأبناء هم سبب للرزق، هذا في منطق الوجدان والقرآن والشريعة. أما الذين يرون عكس ذلك، يرون أن الزواج والأبناء سبب لتقليل الرزق يبتعدون كل البعد عن الله سبحانه والقرآن، وعن منطق العقل والحكمة). انتهى.

    عن أبي هريرة قال :
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    إذا قال الرجل لأخيه :جزاك الله خيرا ، فقد أبلغ في الثناء


  9. #39

    الصورة الرمزية أبو عبدالله

    رقم العضوية : 97

    تاريخ التسجيل : 23Apr2007

    المشاركات : 11,050

    النوع : ذكر

    الاقامة : ManSOuRa

    السيارة: coRoLLa 06

    السيارة[2]: siRiOn 07

    دراجة بخارية: ان شاء الله

    الحالة : أبو عبدالله غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    موقف العلم والإسلام من تحديد نسل الأمة


    بحث للطبيب الدكتور محمود ناظم النسيمي
    لقد أثار التزايد السكاني الهائل مخاوف الاقتصاديين والمفكرين على مستقبل الأجيال المتعاقبة، وأثار قلقهم حول إمكانية تأمين الغذاء والسكن والحياة الكريمة لها، فانبعثت منهم فكرة تدعو إلى تحديد النسل، ليبقى عدد السكان متلائماً مع الإمكانيات .

    ولقد عرفت قديماً محاولات الإنسان لتحديد نسله، بإتباع بعض الطرق المانعة لحصول الحمل أو المجهضة له، ونفذت تلك الطرق لغايات مختلفة من قبل فريق من الناس.
    أما الدعوة إلى تحديد النسل على نطاق واسع في مجتمع أو دولة ما، فقد بدأ في أوربا في أواخر القرن الثامن عشر الميلادي، وكان أول من دعا إليها في أنجلترة القسيس مالتوس Malthus الذي نشر مقالاً سنة 1798م تحت عنوان (تزايد السكان وتأثيره في تقدم المجتمع في المستقبل )، وكان مالتوس يرمي إلى منع الحمل بالوسائل الأخلاقية مثل الرهبنة وتأخير الزواج، وذلك حتى لا يزداد السكان بشكل يؤثر على معدل الدخل القومي للفرد[1].
    ثم قام كتاب من أوربا وأمريكا بالدعوة إلى تحديد النسل لأغراض اقتصادية حتى عمت الدعوة أرجاء العالم، فدعا إلهيا أناس من البلاد العربية والإسلامية أيضاً حتى أضحت دعوة عالمية.
    ولقد انشرح كثير من الناس لفكرة تحديد النسل، منهم لظرفه ووضعه الخاصين، ومنهم لما تحمله من مظاهر اليسر وتخفيف الأعباء والتكاليف عن الزوجين وإمكانية رعاية النسل القليل بشكل أفضل.
    إن تحديد النسل بشكل إفرادي ولظروف اضطرارية أو محرجة خاصة بأصحابها، يدعى تنظيم النسل أو تنظيم الأسرة ولا يعني رقماً معيناً من الذرية لأسرة المجتمع، مهما كانت إمكانيات الأسرة [2] وسأفرد له بحثاً خاصاً مبيناً فيه الدافع المقبول طباً وشرعاً . أما الدوافع المرفوضة فسأبينها في هذا المقال، مع بيان مثالب حركة تحدي النسل .
    الإنجاب هدف رئيسي :
    يهدف وجود الغريزة الجنسية إلى غاية التناسل وبقاء النوع، أما الرغبة الجنسية المنبعثة عن تلك الغريزية وكذلك اللذة المرافقة لإروائها، فإنهما وسيلتان مشوقتان على تحقيق المقصود من وضع تلك الغريزة . ولا بد للتناسل من ضوابط تقي المجتمع من الفوضى الجنسية ومساوئها الخلقية وتحدد المسئولين عن حضانة الذرية ورعايتها وتربيتها، ولذا شرع الزواج . فللزوج هدفان رئيسيان : أولهما إرواء الميل الجنسي بطريقة مشروعة، وثانيهما هو الذرية التي تحقق بقاء النوع الإنساني واستمرار الأسرة ونماء الأمة وبقاءها.
    هذه الحقائق التي يقررها علماء النفس والاجتماع، أشار إليها الإسلام بتعاليمه السامية، وأدرك ذلك علماؤه الأعلام . ومن جميل ما قيل في ذلك ما كتبه قديماً أشهر عالم نفس مسلم، وهو حجة الإسلام الإمام الغزالي رحمه الله تعالى، وذلك في تعداد فوائد النكاح، فقال : الفائدة الأولى الولد، وهو الأصل وله وضع النكاح، والمقصود بقاء النسل ألا يخلو العالم عن جنس الإنس، وإنما الشهوة خلقت باعثة مستحثة كالموكل بالفحل في أخراج البذر، وبالأنثى في التمكين من الحرث تلطفاً بهما في السياق إلى اقتناص الولد بسبب الواقع، كالتلطف في بث الحب الذي يشتهيه السياق إلى الشبكة وكانت القدرة الأزلية غير قاصرة عن اختراع الأشخاص ابتداء من غير حراثة وازدواج، ولكن الحكمة اقتضت ترتيب المسببات على الأسباب، مع الاستغناء عنها إظهار للقدرة وإتماماً لعجائب الصنعة وتحقيقاً لما سبقت به المشيئة وحقت به الكمة وجرى به القلم[3].
    وأيا من الهدفين قصد كل من الزوجين في المناسبة الجنسية، فإن له أجراً أي سواء نوى إعفاء نفسه وزوجه بضبط الغريزة الجنسية في مجال الحلال أو ابتغى النسل الصالح الذي يخلفه ويزيد في تعداد أمة الإسلام .
    ففي نية إرواء وضبط الغريزة الجنسية في مجال الحلال، قال الرسول عليه الصلاة والسلام : " وفي بضع أحدكم صدقة، قالوا: يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أرجر؟ قال : أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه وزر ؟ فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر " [4]
    ولقد نبه الله تعالى المؤمنين إلى غاية الإنجاب عند إرواء الميل الجنسي، وذلك في الآية التي أرباح فيها المعاشرة الزوجية ليلة الصيام، فقال سبحانه : (أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَآئِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ عَلِمَ اللّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُواْ مَا كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّليْلِ وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ
    تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُون) [5]
    أي أقتصدوا ما قدره ما قدره من الولد بسبب المناسبة . قال القرطبي : قال ابن عباس ومجاهد والحكم وابن عيينة وعكرمة والحسن والسدي والربيع والضحاك : معناه وابتغوا الولد، يدل عليه أنه عقيب قوله : " فالآن باشروهن " ثم ذكر القرطبي أقوالاً أخرى [6] .
    وقال الفخر الرازي : ذكروا في الآية وجوهاً (أحدها ) : وابتغوا ما كتب الله لكم من الولد بالمباشرة، أي لا تباشروا لقضاء الشهوة وحدها، ولكن لابتغاء ما وضع الله له النكاح من التناسل، قال عليه السلام : (تناكحوا تناسلوا تكثروا ) .
    (ثانياً) : نهى عن العزل وقد رويت الأخبار في كراهية ذلك .
    (ثالثاً ) : أن يكون المعنى ابتغوا المحل الذي كتب الله لكم وحلله دون ما لم يكتب لكم من المحل المحرم، ونظيره قوله تعالى: فأتوهنّ من حيث أمركم الله .
    (ورابعاً ): أن هذا تأكيد تقديره فالآن باشروهنّ وابتغوا هذه المباشرة التي كتبها الله لكم بعد أن كانت محرمة عليكم .
    ثم ذكر الرازي أقوالاً أربعة أخرى . فالقرطبي والرازي جعلا القول بابتغاء التناسل والولد في مطلع الأقوال .
    وأشار الله تعالى إلى غاية التناسل أيضاً في قوله : " نِسَآؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُواْ حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ وَقَدِّمُواْ لأَنفُسِكُمْ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّكُم مُّلاَقُوهُ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِين"[7]
    ففي قوله تعالى : " حرث لكم " تشبيه فالنساء مزرع ومنبت للولد، وفي تفسير قوله تعالى : " وقدموا لأنفسكم " أقوال .
    قال القرطبي : أي قدموا ما ينفعكم غداً، فحذف المفعول وقد صرح به في قوله تعالى : " وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله، فالمعنى قدّموا لأنفسكم الطاعة والعمل الصالح، وقيل ابتغاء الولد والنسل، لأن الولد خير الدنيا والآخرة، فقد يكون شفيعاً وجنة . ثم ذكر القرطبي أقوالاً أخرى .
    أم الرازي فقد قال في تفسير " قدموا لأنفسكم " : أي لا تكونوا في قيد قضاء الشهوة، بل كونوا في قيد تقديم الطاعة أهـ .
    ولقد مدح الله تعالى أولياءه المؤمنين بسؤال الزوجة والذرية الصالحة فقال سبحانه : " والذين يقولون : ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين وأجعلنا للمتقين إماماً " .
    وحكم الإسلام بأن الولد الصالح سبب من أسباب تجدد الثواب واستمراه للأبواب بعد وفاتهما، فقال الرسول عليه السلام : " إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاثة : إلا من صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له " [8] .
    أضف إلى ذلك أن الإنسان يجد غالباً في ذريته، من يعطف عليه ويعينه في مرضه وهرمه .

    نماء الأمة بنماء أسرها :

    كل أمة لا تزيد مواليدها على وفياتها أو تساوي فيهما، تكون أمة فاشلة في الحياة محكومة بالفناء والاضمحلال، لأن كل كارثة تصيبها من حرب أو قحط أو جائحة وباء أو ما شابه تظهر إفلاسها، وتؤخرها في مضمار الحياة، أو توردها الهلاك عاجلاً أو آجلاً .
    ومن البديهي أن كثرة النسل أو النشء لا تكون مضمونة محققة إلا بالزواج الشرعي النظامي، الذي يشعر فيه الزوجان بالمسؤولية تجاه نسلهما فلابد من تشجيع الزواج وتذليل عقباته وتسهيل الحياة الكريمة للأسرة الناشئة، وذلك لتخطي الأمة بثمرات الزواج الحية التي تحفظ للأسرة الاستمرارية وللأمة البقاء .
    وأقل حد لمقدار ثمرات الزواج الخلائف يجب ألا ينقص عن الثلاث: أثنتان مهما لتكون زوج جديدة يخلف السلف الزائل، وثمرة ثالثة للطوارئ وما زاد على ذلك عدة للوفر والنماء[9].
    وإذا أخذنا بالحسبان أن بعض الأسر عقيمة، وأن بعضها يتوقف إنجابها عند طفل واحد أو اثنين بدون قصد منها، وإن أمتنا بمجموع أقطارها بحاجة للنماء وزيادة السكان لغاية اقتصادية وعسكرية، فإن الإشاعة بأن إنجاب طفلين أو ثلاثة أطفال يكفي، تقليداً لما اعتاده الناس في بعض الدول الأوربية، ضارة بمستقبل أمتنا، لأن تحديد النسل بهذا الشكل سيؤدي بها إلى الضمور والارتكاس.
    ومن أجل نماء الأمة أيضاً حض الإسلام على الزواج وابتغاء الولد وكثرة النسل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" يا معشر الشباب، من أستطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء " [10].
    وقال عليه السلام : " من أحب فطرتي فليستن بسنتي ومن سنتي النكاح "[11].
    ولقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يمتنع المسلم عن النكاح بغير عذر بحجة الزهد والانقطاع لعبادة الله تعالى وهو التبتل نهياً شديداً ويقول : " تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأنبياء يوم القيامة " [12].

    وشجع الإسلام إنكاح غير المتزوجين ولو كانوا فقراء، قال الله تعالى : " وَأَنكِحُوا الْأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِن يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ [13].

    ومما يساعده على العفة الصيام، كما أشار إلى ذلك الحديث الشريف . ففي تشجيع القرآن على تزويج الفقراء تشجيع لتزايد الأسر وكثرة الإنجاب ونماء الأمة .
    ولقد أوضحت موقف الإسلام من الإنجاب، وأضيف هنا بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن يقدم الرجل بغير عذر على الزواج بامرأة عرفت بأنها عاقر وليس لديه زوجة ولود، فعن معقل بن يسار قال : (جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله أصبت امرأة ذات جمال، وإنها لا تلد أفأتزوجها فنهاه، ثم أتاه الثانية فنهاه، ثم أتاه الثالثة فنهاه وقال : "تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم "[14] ).

    تفنيد مزاعم دعاة التحديد :
    يزخر دعاة التحديد حركتهم بذكر حجج ودعايات لا تثبت تجاه المساوئ التي تنتج عن حركتهم . ويبرر محددو النسل سلوكهم بدوافع وغايات مختلفة منها المقبول ومنها المردود أما المزاعم المفندة فهي :
    1. خطر المجاعة والضائقة الاقتصادية بتزايد السكان .
    2. الخوف من العجز عن الإنفاق اللائق بالمستقبل المؤمل للنسل .
    3. خروج الزوجة للعمل
    4. دعوى الحب الحر
    أ.- خطر المجاعة والضائقة الاقتصادية بتزايد السكان :
    يدعي أنصار حركة تحديد النسل أنهم إذا لم يقوموا بتنظيم الزيادة في عدد السكان، فإن خطر المجاعة سيهدد العالم، وسيكثر العاطلون عن العمل ويقل الدخل الفردي.
    إن هذه النظرة منهم كانت قاصرة، لأنهم نظروا على ازدياد السكان ولم ينظروا على احتمالات ازدياد الموارد الاقتصادية وإلى إمكانية تقدم وسائل الإنتاج وتطور الاكتشافات والاختراعات لصالح الإنسان . فلقد عاش الإنسان على سطح الأرض آلاف السنين، لم ينتبه خلالها إلى كنوز الذهب الأسود التي كان يعيش فوقها، ولم ينتبه على ظاهرة الزمان.
    وكم من نعم خفية قد يكشف الله سبحانه وتعالى لنا عنها، حتى نراها ونستفيد منها في المستقبل، وهي الآن ليست في حسابنا، قال تعالى : " وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاء وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ سُبْحَانَ اللَّهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُون".[15]
    ولذلك يجب ألا تسيطر النظرة التشاؤمية الضيقة على عقول المفكرين لأنهم في مثل هذه الأمور يصدرون الأحكام دون توفر الأدلة الكافية " [16] .
    هل يزعمون أن عقول علماء البشر قد تبدلت أو أن نعم الله الباطنة قد نفدت، فلن يكتشف الإنسان بعد اليوم نعماً جديدة أو أرزاقاً حديثة حتى يبتغي دعاة التحديد أن تكن حركتهم عالمية .
    فليذكروا أن في العالم محاولات علمية عديدة جادة لاكتساب الطاقة من مصادر حديثة مختلفة، ولاستصلاح الأراضي وتحسين الزراعة واستثمار خيرات الأرض وانتشار الصناعة وتحسين القائم منها، وتشجيع الاختصاصيين في مجال الاكتشاف والاختراع لكان ذلك أفضل للأمة وأجدى لها .
    ب.- الخوف من العجز عن الانفاق اللائق بالمستقبل المؤمل للنسل :
    يتخوف بعضهم من العجز المالي عن الإنفاق على الأولاد ـ إذا كثروا ـ لأمد طويل يمتد حتى التخرج من الجامعات، ثم التوظف أو القيام بمهن علمية ذات دخل جيد.
    هذا الدافع يفكر به غالباً ذوو الدخل المحدود ولو كان جيداً نسبياً، وتفكر به الطبقة المتوسطة حتى والغني أيضاً، تفكر به عقب الزواج أو عقب إنجاب ولد أو ولدين أو ثلاثة، فتسعى إلى تنظيم النسل بالمباعدة بين الحمول، أو تتجه أيضاً إلى تحديد النسل عند عدد ترتئيه.
    يمتنع الأبوان عن الإنجاب مخافة ألا يستطيعا إتمام الخطط والمشاريع التي يفكران بها من أجل مستقبل أولادهما، مع أنهما ليسا متأكدين أن الله تعالى لن يفتح عليهما أبواباً من الرزق، وليس متيقنين أن كل ولد من أولادهما سيكون ذا استعداد فكري وأهلية وسلوك رصين، للسير باستمرار في الطريق الذي يرسمانه له، للوصول إلى البغية التي يحلمان بها، وليسا بضامنين بقاءها حياً حتى بلوغ تلك البغية . فمن الخطأ أن يحددا نسلهما من أجل أماني غير يقينية الحدوث، فلكل إنسان استعداده وإمكانيات، فليستبق كل منا أوجه الخير ضمن وجهته واختصاصه وإمكانياته، وليراع ذلك في تربية ذريته منمياً فيهم الاستعدادات الطبية، قال تعالى: ( وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا فَاسْتَبِقُواْ الْخَيْرَاتِ أَيْنَ مَا تَكُونُواْ يَأْتِ بِكُمُ اللّهُ جَمِيعًا إِنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِير). [17]

    ت.- خروج الزوجة للعمل :
    إن توظيف الزوجة ونزولها إلى العمل، هو أحد دواعي تحديد النسل في أوربة لأن الزوجين يعملان خارج البيت ولا يستطيعان أن يقوما برعاية أولاد عديدين، وتربيتهم وإعدادهم إعداداً كاملاً ليكونوا أعضاء صالحين في المجتمع . فأرادا في أوربا أن يحددا نسلهما، ليجدوا بذلك مسؤوليتهما وأتعابهما .
    ثم إن المرأة في أوربة تعمل وتتوظف، رغبة منها في مضاهاة الرجل بعد أن طالبت بسماوتهم، وتأميناً لمورد لها بعد أن سادت الأنانية في مجتمعهم وأكتفى كثير من الشباب بإرواء شهواتهم بغير الزواج المشروع، ولم يعد يهتم الرجل برعاية المحتاجين من أقربه، أما في المجتمعات الإسلامية فإن عقيدة المسلم والقانون يلزمانه بالإنفاق على أقاربه المعوزين .
    إن خروج المرأة إلى العمل يؤدي إلى مساوئ[18] وهي :
    أ.- القصور في تربية الناشئ:
    لأن الحنان شرط رئيسي لا غنى عنه أبداً، من أجل نمو الطفل وتطوره النفسي والعقلي والجسدي، لأن حب الأم وحنانها لا يماثلها أي حب أو حنان .
    ب.- ميوعة الأخلاق :
    وذلك بكثرة المخالطات لمن هبّ ودرج من الرجال، الأمر الذي يفقد المرأة فضيلة جوهرية في عنصر جمالها هي الحياء والخفر، ومن ثم يتسلط عليها ذئاب البشر من طلاب المتعة الدنيا .
    ت.- فقدان الزوج لعنصر السكينة النفسية :
    حيث يرجع إلى بيته فلا يجد الإبتسامة المتهللة والأذن الصاغية تستمع إليه وهو يشكو ما ناله من العمل والتعب كي تحثه وتثبته، وإذا به يجد بدلاً من ذلك شكوى أشد وإرهاقاً أعظم فيزداد ألماً وإرهاقاً .
    ث.- تأثر الناحية الاقتصادية :
    يقوم اختيار العامل في عرف الاقتصاد على أساس وفرة إنتاجه وطاقته للقيام بالعمل، وهذا العنصر يختل في تشغيل المرأة اختلالاً ظاهراً، فالمرأة تتعرض في كل شهر للطمث، ومعظم النساء يصبن بعسرات طمث أو بتوتر عصبي متقدم عليه، وذلك مما يغير في مزاجهن ونفسيتهن، ويضعف مقدرتهن في ذلك الظروف . ثم إنهن يتعرضن لتفرة نم الضعف في زمن الحمل فالوضع فالنفاس .
    فهل من مصلحة الاقتصاد تعطيل المرأة عن وظيفتها الحيوية العظمى، كي تصبح خارج بيتها عاملاً مبتور الطاقة، تنافس الرجل في ميادين العمل التي لا تحتاج إليها، فتسد على الشباب الطريق وتعطل فريقاً منهم عن العمل أهـ .
    ج.- دعوى الحب الحر :
    يريد فريق من الرجال والنساء أن يتمتعوا بالملذات ويشبعوا نهمهم الجنسي، دون أن يصبح الرجل أباً يتحمل أعباء الأولاد، ودون أن تتحمل المرأة مضض الحمل وآلام الولادة وهمّ الحضانة والتربية . تبنى تلك الرغبات كتاب متفلسفون هدامون منحرفون زيفوا الحقائق، وقالوا بما أسموه (الحب الحر ) يقول شامغور (الإنكليزي) : إذا لم نصدر إلا عن تفكير حر، فأجيبوني أي رجل يقبل بملء اختياره أن يكون اباً ويتحمل أعباء الأولاد طول حياته، وأي امرأة لقاء اختلاج بضع دقائق ترضى أن تتحمل مضض مرض يطول سنة كاملة ثم هماً يدوم مدى الحياة أهـ .
    هذه الفلسفة التي تنادي بالحب الحر تعطي المرأة حرية الرضا بالأمومة وتنادي :يجب أن تساوي المرأة الرجل في كل شيء حتى في إشباع نهمها الجنسي . فكما أن الرجل لا يخشى حملاً ولا أولاداً فهي أيضاً مثله ...
    إن الحب الحر وحرية الرضا بالأمومة، يقودان مباشرة على تعاطي (موانع الحمل ) بصورة واسعة، ويقودان بصورة غير مباشرة إذا فشلت هذه الموانع إلى الإجهاض . فاستعمال موانع الحمل واللجوء إلى الإجهاض ـ كما يقول الكتاب الذاهبون هذا المذهب ـ حقان طبيعيان للمرأة، بل هما أقدس حقوقها .
    إن في تلك الرغبات والدعاوى بعداً عن النظر إلى أهداف الحياة، وإلى حقوق الوطن أو المجتمع الوطن أو المجتمع على المواطن، لقاء ما ينعم به من خيرات الوطن وثمرات الحياة الاجتماعية وإن فيها بعداً عن مثل الدين والأخلاق .
    إن حرية الإنسان في استعماله حقاً من حقوقه، يجب ألا تتعدى حقوق الآخرين وحريتهم، فحرية الإنسان تنتهي عندما تبدأ حرية الآخرين .
    فليس الإنسان، ذكراً كان أم أنثى، حراً في جميع تصرفاته ولو آلت إلى ضرر اجتماعي طالما أنه عضو في مجتمع وجزء من أمة .
    فكما أنه يستفيد من الحياة الاجتماعية فعليه أن يقدم لها، وكما أن له حقوقاً فعليه واجبات . ولا يجوز أن تكون النظرة الشخصية الأنانية حائلاً دون تقبل الواجبات والحقوق التي تمليها سلامة المجتمع وتماسك كيانه .

    النتائج السيئة لحركة تحديد النسل :
    1. إمكانية ضعف الأسرة أو انقراضها:
    هل يضمن الذي لا يريد أن يزيد أولاده عن طفلين مثلاً أن يتوفى هذان الطفلان، أو أن يصاب بعاهة أو أن يصابا بعاهة أو أن يكونا غير صالحين في مجتمعنا، ولا ينفع عندئذ عض الأصابع بالندم . ولقد تقدمت أهمية الإنجاب .
    2. كثرة وقائع الطلاق:
    إن زهد الزوجين بالإنجاب واكتفاءهما بالملذات، يعرض الرابطة الزوجية للتفكك بالطلاق حتى في الخصومات الصغيرة، وذلك لسهولة الانفصال وفقدان أو ضعف أقوى رابطة تربط بين الزوجين وهي رابطة الأطفال.
    يقول تالكون بارسن بعد أن قدم في هذا الشأن الأرقام الواضحة : إن وقائع الطلاق إنما تحصل أكثر ما تحصل في السنوات الأولى بعد الزواج أو بين الأزواج الذين لا تكون لهم ذرية[19] .
    3. ضعف الأمة اقتصادياً :

    حيث تنخفض نسبة المواليد فتقل نسبة الشبان إلى المسنين والشباب هم عنصر الإنتاج وعليهم يبنى الأمل . أما المسنون العجائز فأغلبهم مستهلكون ولا يرجى منهم الإنتاج خصوصاً بعد تقدم السن .


    ولذا فإن قلة المواليد تقود حتماً إلى التدهور الاقتصادي وخاصة إذا كانت خيرات البلاد بحاجة إلى المزيد من العاملين ودعم اقتصاد الأمة .

    إن تحديد النسل إذا عمّ مجتمعاً ما، فإنه يقوض بنيان الجماعة التي يتفشى بين أفرادها ويجعلها دون منافسيها في كل شيء .
    4. ضعف الأمة عسكرياً :
    وذلك لتدني عدد السكان بانخفاض نسبة المواليد إلى الوفيات، ولانخفاض نسبة الشباب إلى المسنين ..
    والمسنون غالباً أقل حماسة وصلابة وقوة وعزيمة وصموداً في وجه الأخطار والشدائد وتجاه المخاطر التي تحف الوطن .
    أما الشباب فهم غالباً أكثر جرأة وحماسة واندفاعاً في بذل النفوس والمهج في سبيل مبدأ من المبادئ النبيلة .
    يقول الكتاب الشهير أميل فاكه: " إن شعباً غير ولود إذا جاور شعوباً ولودة، أو أقل ولادة منه فقط، يكون عرضة لاستيلائهم لا محالة " .
    ويقول الرئيس روزفلت : " إن أمة لا يريد رجالها الحرب ولا تريد نساؤها الحمل هي أمة قد أصيبت في صميم قلبها " [20].
    نحن أمة شاء المستعمر أن يغتصبوا من أوسط بقاعها بقعة بقعة اصطنعوا فيها دولة هي رأس حربة لهم، من سياستها التوسع. فيكفينا الجهاد في سبيل الله تعالى طريقاً لتحديد نسلنا، فلا نغفل عن هذا فننقص مواليدنا وننقص شبابنا الذين هم حماة ديننا ووطننا[21] .
    5. ضمور الأمة وزوال كيانها :
    إن تحديد النسل إذا عمَّ مجتمعاً ما، أو شعباً أو أمة، فإنه سيؤدي بها إلى الضمور والانتكاس أو الفناء بانخفاض نسبة المواليد إلى الوفيات . ويعجل لها ذلك تعرضها لحرب أو إصابتها بقحط أو جائحة وباء كما تقدم .
    يقول المؤرخ سوروكن في كتابه (الثورة الجنسية في أمريكة ) صفحة 78ـ 79: " إن من قانون الفطرة أن الأمة إذا لبت نداء الشهوات النفسية وانقطعت إلى التشرد والجنس، فإنها تغفل عن إنجاب الذرية وتحسب أن الأطفال يشكلون عقبة في سبيل حريتها ولذاتها ورخائها الاقتصادي، وهذا السلوك ـ أي تحديد النسل ـ المعادي للفطرة، يرغب العاكفين على عبودية الشهوات الجنسية إلى استخدام الوسائل المتنوعة لمنع الحمل وإسقاط الجنين، ويكون نتيجة ذلك انحطاط الأمة وتناقضها، وهكذا هو الانتحار .. " .
    [1] انتحار الأمة التدريجي أو تحديد النسل للأستاذ إبراهيم مسلم .

    [2] قد يطلق اسم تنظيم النسل ويراد تحديد ه، والعبرة للمعاني لا للألفاظ والمباني .

    [3] إحياء علوم الدين ـ مبحث الترغيب بالنكاح

    [4] جزء من حديث شريف رواه الإمام مسلم عن أبي ذر رضي الله عنه

    [5] سورة البقرة ـ 187.

    [6] الجامع لأحكام القرآن لأبي عبد الله بن أحمد الأنصاري الخزرجي الأندلسي القرطبي المتوفى سنة 671 هـ وكان صالحاً متعبداً من كبار المفسرين، رحل إلى الشرق واستقر في مصر ومات فيها."كما في الأعلام " .

    [7] سورة البقرة 223

    [8] في كشف الخفا برقم 1021 ( تناكحوا تناسلوا أباهي بكم الأمم يوم القيامة ) : روى عبد الرزاق والبيهقي عن سعيد بن أبي هلال مرسلاً (نتكاحوا تكثروا فإني أباهي بكم الأمم يوم القيامة ) قال في المقاصد : جاء معناه عن جماعة من الصحابة، فأخرج أبو داود والنسائي والبيهقي وغيرهم عن معقل بن يسار مرفوعاً : (تزوجوا الولود الودود فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة ).

    [9] فن الصحة والطب الوقائي للأستاذ الدكتور أحمد حمدي الخياط

    [10] رواه الإمامان البخاري ومسلم عن ابن مسعود رضي الله عنه واللفظ لمسلم .
    الباءة : النكاح واستطاعتها هي القدرة على المهر والنفقة والقيام بحقوق الزوجة .
    وجاء : عبارة عن رض الخصيتين للفحل حتى تزول فحولته فهو مستعار للضعف عن الوقاع في الصوم كما في إحياء علوم الدين .

    [11] قال الهيثمي في مجمع الزوائد : رواه أبو يعلى ورجاله ثقات إن كان عبيد بن سعد صحابياً وإلا فهو مرسل، ورجح الحافظ ابن حجر في " الإصابة " أنه تابعين وعزاه الحافظ العراقي في تخريجه الإحياء إلى أبي يعلى من حديث ابن عباس بسند حسن . كما أفاد بذلك الأستاذ محمد عوامة مدرس علوم الحديث في معهد العلوم الشرعية بحلب

    [12]. رواه أحمد والطبراني في الأوسط وابن ماجة وصححه والبيهقي في السنن قال الهيثمي : وإسناده حسن .

    [13] سورة النور ـ 32.

    [14] رواه أبو داود (2:175) بشرح عون المعبود، والنسائي (6:65) قال المناوي في شرح الجامع الصغير ورواه الطبراني باللفظ المذكور عن أنس، وقال الهيثمي ورجاله رجال الصحيح إلا حفص بن عمر وقد روى جمع أهـ فالحديث حسن كما أفاد بذلك الأستاذ عوامة .

    [15] سورة القصص ـ 68.

    [16] انتحار الأمة التدريجي بتصرف .

    [17] سورة البقرة : 148

    [18] ألخصها من الكتاب القيم (ماذا عن المرأة ؟ ) للدكتور نور الدين عتر .

    [19] كتاب استقرار النظام العائلي في أمريكا ـ كما في حرتة تحديد النسل للأستاذ أبو الأعلى المودودي.

    [20] الطب الشرعي .

    [21] انتحار الأمة التدريجي

    --------------------------------------------------------
    منقــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــول
    من موسوعة الاعجاز العلمي في القرآن ولسنة

    http://www.55a.net/firas/arabic/?pag...&select_page=3

    عن أبي هريرة قال :
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    إذا قال الرجل لأخيه :جزاك الله خيرا ، فقد أبلغ في الثناء


  10. #40

    الصورة الرمزية tutankhamoun

    رقم العضوية : 2452

    تاريخ التسجيل : 04Oct2007

    المشاركات : 8,022

    النوع : ذكر

    الاقامة : ج ع ع .... للآسف الشديد

    السيارة: Proton Gen2 ...2007

    السيارة[2]: Proton Gen2 ...2007

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : tutankhamoun غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    برضهة الناس بتتجاهل الحقائق العلمية و الأخذ بالأسباب

    يا جماعة هاتولي دولة واحدة عدد سكانها يزيد .......... و في نفس الوقت متقدمين و عايشيين كويس
    الدول التي تعيش حياة كريمة
    دول تتميز بالآتي
    شوارع نظيفة ......... وظائف متوفرة .......... سكن متوفر ......... طعام ذو جودة عالية
    تعليم أفضل بكثير و كثير و كثير و كثير و كثير
    مواصلات متوفرة و بجودة عالية ....... لا يوجد شحاتين بالدرجة الموجودة في الدول المتخلفة التي تتزايد باستمرار ......
    -------------------------------------------------------


    الأمثلة الحية أمام أعيننا و لو تجاهلنا يبقى غيبنا العقل االي ربنا وهبهولنا علشان نفكر به
    --------------
    يا جماعه الله عزو وجل قال وتعهد بذلك
    (((( ولا تقتلوا أولادكم من إملاق نحن نرزقهم وإياهم )))
    --------------------------
    معنى الآية صريح جدا
    لا تقتلوا ...
    لتنفيذ هذه العملية لابد من وجود فاعل و مفعول به
    أي قاتل و مقتول
    و إذا قررت مثلا أنا و ز وجتي أن ننجب أثنان أو ثلاثة اطفال فقط
    فأين الفاعل و أين المفعول به ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    حد يديني جواب شافع نافع و إلا بلاش الكلام العائم و ترجمة القرآن حسب الأهواء
    ----------------------------------
    سؤال ثاني
    يقولون أن الأمة التي تتساوى فيها أعداد الوفيات و المواليد مهددة بالفناء
    ازاي يعني ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    طيب ما أفريقيا بيزربوا عيال بالهبل يعني تلاقي كل أسرة عندها ما لا يقل عن 15 إلى 20 طفل و مع ذلك بسبب التخلف و الجهل الناتج عن الفقر و قلة التعليم و عدم التوعية
    تلاقي مجاعة جاءت على البلد خلصتلها على 3 مليون و لا حاجة .... أو حرب أهلية برضه نفس الموضوع
    طيب نبص بصة سريعة على الدول المتقدمة

    حياة كريمة .... منظمة ,,,,, متوسط دخل جيد جدا ...... وظائف متاحة
    ---------------------------
    ليه الناس تتجاهل الحقائق العلمية ما لم يثبت دينيا أنه حرام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    أراء العلماء لا تستند على آية قرآنية واحدة
    و أنا شخصيا لا أتفق مع أي حديث شريف لا يتوافق مع العقل لأنه و ببساطة لا نضمن 100 % أن هذا الحديث تم روايته بواسطة الرسول عليه الصلاة و السلام و لكن الأحاديث التي تتفق في معناها أو لا تجنح بعيدا عن القرآن هي ما يجب أن نأخذ به 100 %
    --------------------------

    [img2]http://i59.tinypic.com/2vxpukz.jpg[/img2]



 
صفحة 4 من 25 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 6 7 8 9 14 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. مش عايز تقول حاجة؟
    بواسطة tabeb في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 12-11-2009, 01:34 AM
  2. ربنا يرحمنا من الفتاوي... ( ايه المشكله لو مش عارف تقول ماعرفش )
    بواسطة Drift_Lover في المنتدى المنتــــــدى العـــــــــــام للسيــارات
    مشاركات: 24
    آخر مشاركة: 02-06-2009, 01:34 PM
  3. كليو تقول عليها زيرو بامانه ربنا
    بواسطة mazgangy في المنتدى قســم خاص لبيع السيارات فقـــط
    مشاركات: 29
    آخر مشاركة: 30-11-2007, 11:09 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2