رقم العضوية : 4782
تاريخ التسجيل : 23Jan2008
المشاركات : 1,853
النوع : ذكر
الاقامة : القاهرة
السيارة: سيريون 2008 1.3 16v
السيارة[2]: كليو 2003 1.2 16v
دراجة بخارية: لا
الحالة :
رقم العضوية : 27285
تاريخ التسجيل : 10Dec2008
المشاركات : 11,282
النوع : ذكر
الاقامة : الكرة الأرضية
السيارة: -Cabrice-LTZ
السيارة[2]: ِAlfa156 seles-جيب جراند شيروكي
الحالة :
إِن يَنصُرْ.كُمُ اللَّـهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ ۖ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا الَّذِي يَنصُرُ.كُم مِّن بَعْدِهِ ۗ وَعَلَى اللَّـهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ﴿160)
م/محمد
رقم العضوية : 11020
تاريخ التسجيل : 19May2008
المشاركات : 3,938
النوع : ذكر
الاقامة : Kuala Lumpur-Malaysia
السيارة: -
السيارة[2]: Audi A6
دراجة بخارية: -
الحالة :
انا قلت السلفية مذهب فكري والمذاهب تتغيير وانا غيرت مذهبي
والمقصود ان البشر يغيرون مذاهبهم ومن تراه سلفي الآن قد يكون اشعري بعد غد
إنما انت قلت أنني قلت السلفية مذهب فكري متغير وهذا ما لم يحدث !!!
اي ان التغير الذي قصدته يعود على الشخص وليس على المذهب كما فهمت انت
وهذا شكالية أهل النص , لا يدركون أن من وراء الكلمات فكرة , إنما يتمسكون بالنص
حضرب لحضرتك مثل بين الفكر الآثري وفكر التأويلي
هناك حادثة وقعت أيام رسول الله يستدل بها على أن باب الإجتهاد كان مفتوحا في حياة رسول الله وأقره و ليس بعد مماته
يحكى أن أثنين من الصحابة كانوا على سفر طويل , وحان ميعاد صلاة العصر و كان ما معهم من ماء قليل بالكاد يكفي الشرب
فقررا التيمم , لما انتهوا منه و شرعوا في الصلاة شاهدوا بركة ماء , فقال احدهم القاعدة إذا وجد الماء بطل التيمم وعلينا ان نتوضاء , وقال الأخر أنه لما تيممنا تحولنا متطهرين فلما نعيد الوضوء ؟
قبل أن اخبرك ما رأي رسول الله اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين , أسألك
كسلفي من تراه على حق ومن تراه على باطل
(وعلى فكره القصة من كتاب الفقة المقرر على طلبة ثانوي في المملكة العربية السعودية و صيغت من ذاكرتي )
رقم العضوية : 27285
تاريخ التسجيل : 10Dec2008
المشاركات : 11,282
النوع : ذكر
الاقامة : الكرة الأرضية
السيارة: -Cabrice-LTZ
السيارة[2]: ِAlfa156 seles-جيب جراند شيروكي
الحالة :
وقال الأخر أنه لما تيممنا تحولنا متطهرين فلما نعيد الوضوء ؟
+1
إِن يَنصُرْ.كُمُ اللَّـهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ ۖ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا الَّذِي يَنصُرُ.كُم مِّن بَعْدِهِ ۗ وَعَلَى اللَّـهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ﴿160)
م/محمد
رقم العضوية : 57575
تاريخ التسجيل : 01Jan2010
المشاركات : 2,612
النوع : ذكر
الاقامة : سيناء المقدسة
السيارة: Coming Soon
السيارة[2]: Lancer-99-AT-FO
دراجة بخارية: No
الحالة :
اسمح لي اخي ابو رقية ان اضيف حديث من صحيح البخاري وموجود في صحيح مسلم لفكرتك
صحيح البخاري
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَسْمَاءَ قَالَ حَدَّثَنَا جُوَيْرِيَةُ عَنْ نَافِعٍ عَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَنَا لَمَّا رَجَعَ مِنْ الْأَحْزَابِ لَا يُصَلِّيَنَّ أَحَدٌ الْعَصْرَ إِلَّا فِي بَنِي قُرَيْظَةَ فَأَدْرَكَ بَعْضَهُمْ الْعَصْرُ فِي الطَّرِيقِ فَقَالَ بَعْضُهُمْ لَا نُصَلِّي حَتَّى نَأْتِيَهَا وَقَالَ بَعْضُهُمْ بَلْ نُصَلِّي لَمْ يُرَدْ مِنَّا ذَلِكَ فَذُكِرَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمْ يُعَنِّفْ وَاحِدًا مِنْهُمْ
الذي يتمسك بظاهر النص يجب الا يحجر على من يفهم ما وراء النص والعكس فالدين يسر ولن يشاد الدين احدا الا غلبه
مع الانتباه ان هذا المثال حدث في عبادة من اعظم العبادات وهي الصلاة
[mark=#00ffb7]Follow Me: http://twitter.com/DrAhmadSelmy[/mark]
[img3]http://oi40.tinypic.com/i2mv7b.jpg[/img3]
رقم العضوية : 27285
تاريخ التسجيل : 10Dec2008
المشاركات : 11,282
النوع : ذكر
الاقامة : الكرة الأرضية
السيارة: -Cabrice-LTZ
السيارة[2]: ِAlfa156 seles-جيب جراند شيروكي
الحالة :
للتوضيح لم أخذبالي من الحكم الشرعي في المشاركة ألا بعد مشاركة أسكاي بيرد
(أسألك
كسلفي من تراه على حق ومن تراه على باطل )
الأثنين على حق مع ميلي أن من تيمم تقبل منه أن شاء الله
أراد أن يتوضأ ويصلي مرة ثانية لا غبار عليه ولو أنه لايفضل طالما تيمم وصلى
لأنها تفتح عمل الشيطان(ياترى مقبولة أم ليست مقبولة)
والله أعلم
إِن يَنصُرْ.كُمُ اللَّـهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ ۖ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا الَّذِي يَنصُرُ.كُم مِّن بَعْدِهِ ۗ وَعَلَى اللَّـهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ﴿160)
م/محمد
رقم العضوية : 11020
تاريخ التسجيل : 19May2008
المشاركات : 3,938
النوع : ذكر
الاقامة : Kuala Lumpur-Malaysia
السيارة: -
السيارة[2]: Audi A6
دراجة بخارية: -
الحالة :
بالضبط وهذا ما حدث في قصتي وقد قال لهما رسول الله أن كلاكما على حق ( أو كما قال)
أي أنك تأخذ بالنص , مقبول
تقوم بالتأويل في حدود الضوابط الشرعية : مقبول
القصد أن ليس أهل الأثر هم فقط أهل السنة و الجماعة , بل أهل التأويل أيضا أهل السنة والجماعة
وكما ان ابن العثيمين و الالباني وحسان علماء أجلاء نأخذ خيرهم و نترك ما نرتاب فيه
فالغزالي والشعراوي و القرضاوي أيضا علماء أجلاء نأخذ خير ما يقولوا ونترك ما نرتاب فيه
فلماذا الإختلاف ؟؟؟
ما قلته حق لأن أحد الصحابة أخذ به و لم ينهاه رسول الله عليه الصلاة و السلام
رقم العضوية : 47420
تاريخ التسجيل : 17Sep2009
المشاركات : 1,177
النوع : ذكر
الاقامة : dokii/musadaq
السيارة: rabna yesahel
السيارة[2]: renault logan 2010
دراجة بخارية: no
الحالة :
أنا مردتش على الموضوع عشان كنت مشغول
و أنا آسف جداا لو كنت عممت على كل السلفية
مثلا الشيخ حسان محسوب على السلفية و دعا لرحيل مبارك قبل التنحي
أنا كنت بتكلم على بعض السلفيين اللي كانوا وقت الثورة ضد اي خروج عن الحاكم حتى و لو بمظاهرة سلمية
و أنا مش قصدي خالص أنال من أي عالم أو من السلفية نفسهم أنا كان قصدي على ناس بعينهم
أول رئيس مدني لجمهورية مصر العربية
[sor2]http://img03.arabsh.com/uploads/image/2012/06/20/0e32444861f306.jpg[/sor2]
رقم العضوية : 31921
تاريخ التسجيل : 03Feb2009
المشاركات : 1,416
النوع : ذكر
الاقامة : alex
السيارة: el rgl el shmal :D
السيارة[2]: moto leg :D
دراجة بخارية: اول مجبها هقلكم
الحالة :
حضرتكم دخلتم في موضوع تاني
كدا بنتكلم في اصول الفقه عامة
في الظاهر والمؤول ودا موضوع تاني
السلفية لا يأخذون بالظاهر فقط مثلما يظن البعض
دا اصلا اجتهاد
قواعد السلف في الظاهر والوؤل
-الأصل حمل اللفظ على ظاهره إلا ان يدل الدليل على خلافه
وهذه القاعدة ثابته عند الجمهور ولا يردها إلا الباطنية وهى من الفرق الضالة -واله اعلم-
-الجمع بين الدليلين لابد فيه من خلاف الظاهر
اصلا المسائل بتبقى اجتهادية وهم لا ينكرون على احد اجتهاده الا اذا لم يستند على دليل
عموما
الظاهر هو ما احتمل معنيين احدهما ارجع من الثاني
والموؤل: هو حمل اللفظ على المحتمل المرجوح بدليل محقق
والدليل المحقق اما قرينة لفظية او معنوية
وعند وجود القرينة يكون التأويل واجب
وعند الاشتباه يكون هناك اجتهاد
وكل على قدر اجتهاده
من الممكن ان يرى عالم لا توجد قرينة قاطعة و من الممكن ان يرى الآخر وجود القرينة
ومن القرائن وجود الدليل المتعارض ظاهريا
مثلا
حديث
" غسل الجمعة واجب على كل محتلم"
ووحديث " من توضأ يوم الجمعة فبها ونعمت ومن اغتسل فالغشل افضل"
هذ التعارض دعا للبحث عن الظاهر والمؤول وكان كلمة "واجب"
فالسلف لا يتحجرون عند الظاهر ولكنهم لا ينصرفون منه الا مع وجود دليل
وقد يظهر الدليل للبعض ولا يراه البعض (اجتهاد)
حديث التيمم
اتفق العلماء على ان إذا تيمم الشخص وقبل شروعه في الصلاة وجد ماء فإن تيممه يبطل بالاتفاق
انظر الأوسط لإبن المنذر فيه تفصيل للمسألة
واسف للإطالة او تشابك الكلام لكن انا مضطر للنزول حالا ..
رقم العضوية : 4782
تاريخ التسجيل : 23Jan2008
المشاركات : 1,853
النوع : ذكر
الاقامة : القاهرة
السيارة: سيريون 2008 1.3 16v
السيارة[2]: كليو 2003 1.2 16v
دراجة بخارية: لا
الحالة :
بإختصار شديد لتوضيح الأمور والتعريف الصحيح لأهل السنة والجماعة أو السلفية فأكرر كلمة أخي الكريم م.محمد
السلفية وبمنتهى البساطة هي العمل بكتاب الله وسنة رسوله الكريم(صلى الله عليه وسلم) وأتباع والأقتضاء بمنهج وسلوك السلف الصالح
وأعتقد الغالبية العظمى من مسلمي مصر (سنة) وبالنظرة الأشمل من المفترض ومن الواجب أنهم يتبعون منهج السلف الصالح كمنهج ديني ودنيوي.
ومازلت أكرر أنصح الجميع بالقراءة والتعرف على المنهج الصحيح للسلفية ,الوهابية أو أهل السنة والجماعة وأبشروا خيراً إن شاء الله
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا تزال طائفة من أمتي ظاهرة على الحق حتى تقوم الساعة "
المفضلات