هذا هو الشخص المعتدل بارك الله فيهم. طبعا العنوان بتاع الفيديو غلط و الصورة توضح ذلك
[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=XXXXXXXXXXX[/youtube]
رقم العضوية : 49702
تاريخ التسجيل : 12Oct2009
المشاركات : 3,421
النوع : ذكر
الاقامة : om el donya
السيارة: - suzuki maruti - lanos
السيارة[2]: chevroletspark
دراجة بخارية: CBR 250 FIRE
الحالة :
[mshosh2]http://www7.0zz0.com/2013/05/08/17/903528565.jpg[/mshosh2]
رقم العضوية : 66698
تاريخ التسجيل : 31Mar2010
المشاركات : 16,132
النوع : ذكر
الاقامة : مدينة نصر
السيارة: fiat tipo
السيارة[2]: fiat tempra
دراجة بخارية: no
الحالة :
هذا هو الشخص المعتدل بارك الله فيهم. طبعا العنوان بتاع الفيديو غلط و الصورة توضح ذلك
[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=XXXXXXXXXXX[/youtube]
رقم العضوية : 66698
تاريخ التسجيل : 31Mar2010
المشاركات : 16,132
النوع : ذكر
الاقامة : مدينة نصر
السيارة: fiat tipo
السيارة[2]: fiat tempra
دراجة بخارية: no
الحالة :
معلش فية مشكلة فى تحميل الفيديوهات
[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=KTa5E0eCrQk[/youtube]
رقم العضوية : 66698
تاريخ التسجيل : 31Mar2010
المشاركات : 16,132
النوع : ذكر
الاقامة : مدينة نصر
السيارة: fiat tipo
السيارة[2]: fiat tempra
دراجة بخارية: no
الحالة :
شكر للأخوين الى قامو بالرد و فى أنتظار ردود باقى الاخوة فى الموضوع بتاع المقال المكتوب الزميل عمرو و الزميل dolnاm3_dolphen
الى رد 2 فقط من الاخوة أنا كنت متوقع بصراحة أنى أجد كم كبير من المعلومات بخصوص تلك التساؤلات من الاخوة الاعضاء الى بيعرفو فى الموضوع دة
رقم العضوية : 71349
تاريخ التسجيل : 23May2010
المشاركات : 2,023
النوع : انثى
الاقامة : https://t.me/pump_upp
السيارة: 81568619391
السيارة[2]: ?? ??? ????
دراجة بخارية: Honda CB400 Super Four
الحالة :
طيب حضرتك فهمت المقال قسم السلفيين ازاى ...؟
عايز اضيف حاجة كمان ...
على أيام النبى عليه الصلاة والسلام كان يكفي ان يقول المرء على نفسه انا مسلم .. لأن أيامها كان الناس عبارة عن مسلم أو نصرانى أو يهودى أو مجوسى أو مشرك أو صابئ ...... فلو قلت على نفسك انك مسلم يبقى هذه الكلمة كافية لتمييزك عن باقى الناس ....
أما بعد عهد النبى عليه الصلاة والسلام ومع ظهور الفرق المبتدعة كالمعتزلة والمرجئة والمعطلة والشيعة وغلاة الصوفية وغلاة الأشاعرة فإن هؤلاء كلهم معتقدون انهم مسلمون ...
فإذا قلت انا مسلم فهل كل من يقول على نفسه مسلم هل هو فعلا مسلم حقا
ام لابد أنه يكون على نهج الصحابة والتابعين والذين يسمون ( بالسلف الصالح )
فلو قلت انا مسلم سلفى يبقى تميزت عن كل الفرق الضالة والمبتدعة أمثال الشيعة والمعتزلة والبهائيين والقرآنيين ....
طيب لو واحد مش ملتحى ومش مقصر ثيابه ولو وحدة مش منتقبة هل هؤلاء ينفع يكونوا سلفيين ... الإجابة نعم طبعا لأنهم يكفى اعتقادهم بأنهم متبعين للسلف الصالح ويعتقودن ان طريق السلف الصالح هو الصح لكن لا ينفذ كل ما كان يفعله السلف الصالح اذن فهو سلفى لكن به اخطاء حتى الملتحى نفسه هو سلفى لكن به اخطاء اخرى مش شرط تبقى نفس اخطاء الآخرين .
ونقطة كمان للتوضيح ...
هل المنهج السلفى له رأى واحد فى جميع المسائل الفقهية ؟
طبعا لأ .... ليه لأن الأحكام الشرعية تختلف بإختلاف الزمان والمكان والعالم المستفتى منه لأنهم سيختلفون فى اجتهاداتهم ...
ونحن كعوام ليس لنا قدرة على الإجتهاد فنأخذ برأى جمهور العلماء فيما اتفقوا عليه من مسائل
ونجتهد فى اختيار العالم الذى نأخذ منه الفتوى فى حالة الخلاف بشرط أن تعرف الدليل على فتواه وألا يكون اتباعك له لأنه موافق هواك ولكن لأن قلبك إطمأن له ... وهناك مسائل فقهية تجد ان أدلة الطرفيين متساوية فلك ان تأخذ بالأيسر لك .
والحمد لله الذى بنعمته تتم الصالحات
أخوك فى الله محمد محمود
https://t.me/pump_upp
رقم العضوية : 66698
تاريخ التسجيل : 31Mar2010
المشاركات : 16,132
النوع : ذكر
الاقامة : مدينة نصر
السيارة: fiat tipo
السيارة[2]: fiat tempra
دراجة بخارية: no
الحالة :
شكرا يا استاذ محمد على التوضيح
بالنسبة لموضوع فهمى للمقال أنا لازم أسمع رد باقى الاخوة الافاضل علشان أفهم منهم هم ذات نفسهم و أبنى رأى بعد سماع الطرف الاخر مش حا أبنى رأى من مقال مكتوب .
اية رأيك كدة هههههههه صح و لا غلط
نقسيم السلفين أنا مش عارف الكلام الى فى المقال مقسمهم من وجهت نظر الكاتب و لا دى حقيقة و لو كانت غير حقيقية كنت أحب أسمع رأى الاخوة فى موضوع التقسيم الى مكتوب
على فكرة المقال كان لة بقية بس ما نزلتهاش كلها حا اشوفها و انزلها باذن الله بس أخدت مقتطفات من المقال فقط كنوع من أنواع المبادرة بالسؤال
رقم العضوية : 71349
تاريخ التسجيل : 23May2010
المشاركات : 2,023
النوع : انثى
الاقامة : https://t.me/pump_upp
السيارة: 81568619391
السيارة[2]: ?? ??? ????
دراجة بخارية: Honda CB400 Super Four
الحالة :
الشكر لله يافندم ...
انا قرأت المقال ده قبل كده على احد المواقع السلفية والمقال ده كل اللى فى تقريبا صح ومش واحد اللى كاتبه على ما أذكر ان ده تقرير لمركز دراسات متخصص فى الأديان ولم يعترض احد فى هذا الموقع السلفى على هذا الكلام
وانا بينت لحضرتك هما قسموهم بتاءا على المنشأ والمكان
https://t.me/pump_upp
رقم العضوية : 66698
تاريخ التسجيل : 31Mar2010
المشاركات : 16,132
النوع : ذكر
الاقامة : مدينة نصر
السيارة: fiat tipo
السيارة[2]: fiat tempra
دراجة بخارية: no
الحالة :
الشكر لله و تسلم على المعلومات
بص حا اقول لحضرتك على حاجة أنا محب جدا لمعرفة اى معلومة جديدة و بحب ادور ورا المعلومة و اطلعها و اقرأها و لما بلاقى حاجة مش متأكد منها بسأل ما خاب من استشار
حا أحاول أنزل باقى المقال و المعلومات الى كانت فى نفس الموضوع الى كانت مكتوبة
رقم العضوية : 66698
تاريخ التسجيل : 31Mar2010
المشاركات : 16,132
النوع : ذكر
الاقامة : مدينة نصر
السيارة: fiat tipo
السيارة[2]: fiat tempra
دراجة بخارية: no
الحالة :
.................. منقول ........................................
الفارق بين السلفية والوهابية
مصطلح الوهابية يعود إلى الشيخ محمد بن عبد الوهاب في شبه الجزيرة العربية، وهي حركة تختلف عن الحركة السلفية المصرية ولكن بعض الوهابيين يشجعون الخلط بين السلفية والوهابية عن عمد لأن كلمة (الوهابية) تقف عند محمد بن عبد الوهاب فاستبدلوه بـ(السلفية) ليوحوا للناس بصلتهم الممتدة بالسلف الصالح وأنهم أمناء على العقيدة السلفية .
الفارق بين السلفية والإخوان
الإخوان يصفون أنفسهم بأنهم جمعية دعوية وحركة سياسية معا، ولهذا يعتبرون العمل السياسي جزءا من العمل الدعوي لكن السلفيون يرون أن العمل بالسياسة مخالف للعمل الدعوي ولا يفضلون العمل السياسي، كما أنهم يعتبرون الأحزاب بدعة ولا يؤمنون سوي بضرورة أن تٌحكم الدولة الاسلامية بالشريعة .
وهناك إخوان يسخرون من السلفية لتركيزهم علي فقة النجاسة ودخول الحمام وعدم انشغالهم بقضايا الأمة الاسلامية وفلسطين وغيرها، وبالمقابل يهاجم بعض السلفيين الإخوان ويعتبرون أنهم خالفوا العمل الدعوي بدخولهم المجال السياسي .
وقد عبر الداعية عبد المنعم الشحات أحد رموز الدعوة السلفية في الإسكندرية عن ذلك الموقف برفضه التصويت لصالح الجماعة التي تخوض الانتخابات على ثلث مقاعد مجلس الشعب. وبرر ذلك بأن الديمقراطية ليست هي الشورى الإسلامية، مستعينا برأي الرمز الإخواني الدكتور وجدي غنيم بشأن الفرق الجوهري بين الشورى والديمقراطية.
كما أقام رفضه تصويت السلفيين لصالح مرشحي الجماعة على التنازلات التي قدمتها بترشيح امرأة على قوائمها وقبولها ولاية غير المسلم. الشحات قال إن السلفيين سيقاطعون الانتخابات وليسوا مستعدين لتقديم قرابين منهجية أو تنازلات شرعية، إلا أن مواقع ومنتديات محسوبة على جماعة الإخوان ردت باعتبار المقاطعة مخالفة لفريضة عظيمة.
وانتقد الشحات ما وصفه بـ"التنازلات" التي يقدمها الإسلاميون في سبيل المشاركة الانتخابية، خاصة فيما يتعلق بـولاية غير المسلم وولاية المرأة" التي حدثت فيهما تنازلات أدت إلى ترشيح الإسلاميين للنساء "تحت ذريعة أن المجالس النيابية ليست ولاية
رغم أن المجالس النيابية لها دور رقابي على الحكومة.
كما انتقد نزول الإسلاميين بسقف طموحاتهم إلى أن يكونوا جبهة معارضة فقط، "ولا يخوضون الانتخابات إلا على 30% فقط من المقاعد لا ينجحون كلهم بطبيعة الحال". وقال الشيخ الشحات إن السلفيين لن يؤيدوا مرشحي الإخوان المسلمين في الانتخابات التشريعية المقبلة، في الوقت الذي كانوا يؤيدون هؤلاء المرشحين في الانتخابات النقابية، مقللا من أهمية وجود تيار داخل الحركة السلفية المصرية يتبنى المشاركة الانتخابية بكافة أشكالها ويرفض المقاطعة.
السلفيون والصوفيون
الحرب بين الصوفية و السلفيين لا تنتهي أبدا وهي متجددة دائما على الصعيد الفكري و الفقهي وحالة الخصومة بين الطرفين تصل إلى حد قيام بعض الصوفية والسلفيين بتكفير كل طرف للآخر.
وكثيراً ما تحدث اشتباكات بين الطرفين عندما يتناول الصوفيون مفتي السلفيين وفقيههم ” ابن تيمية” ويتهمونه بالكفر، كما يتهمون معتنقي أفكاره ومنهجه من الوهابيين أتباع محمد بن عبد الوهاب -مؤسس الحركة الوهابية في الجزيرة العربية- بالكفر و التنطع.
خلاف لا يقف عند مسألة تكفير ابن تيمية، لكن هناك خلاف محتدم بين الطرفين في قضايا مثل إثبات صفات الله وأمور تتعلق بالعقيدة.ومن الاتهامات التي يوجهها السلفيون للصوفية أنهم يستخدمون “التقية” والكذب وأن الصوفية خرجت من التشيع، وأن فكرهم يعتمد على التهييج والكذب على الخصوم وعدم الرغبة في الحوار و المصارعة بالألفاظ بعيداً عن الحجة بالدليل والبرهان كالكتاب و السنة.والصراع بين السلفيين والصوفية لا يقف عند القضايا الفقهية العقائدية، فكل طرف يسعى لاستقطاب أكبر عدد من الأتباع ويرى أن لديه القوة لابتلاع الآخر وإلغائه وإنهاء وجوده الى الابد من خلال تكثيف الدعوة ومحاولة اجتذاب أتباع جدد.
ويؤكد السلفيون أن أفكارهم ومنهجهم الدعوي قائم على صحيح الدعوة الإسلامية ويركزون على إطلاق اللحى وتقصير الثوب للرجال ولبس النقاب للسيدات وهو الأمر الذي يراه الصوفيون تركيزا على الشكل والمظهر دون الجوهر، وأن السلفية هي شكل بلا روح وأنهم جماعات متشددة ومتجهمة تحتفل وتحتفي بالطقوس على حساب الحقيقة الدينية وتتعامل مع الاسلام بشكل لا يقوم على الحب بقدر ما يقوم على المنفعة، كما يتهم الصوفية السلفيين بأنهم مصابون بمرض التعالي على المجتمع الذي يعيشون فيه ولديهم شعور زائف بالاصطفاء.
أما السلفيون فيتهمون الصوفية بممارسة الشرك الخفي وأنهم يتبركون بالأضرحة ويلجأون للأولياء الصالحين لقضاء حاجاتهم ويصل بهم الأمر إلى تقديم الولي على النبي والإيمان بالحقيقة على حساب الشريعة وعدم الالتزام بالفرائض المعلومة من الدين بالضرورة، كما يوجه السلفيون نقداً حداً للسلوكيات التي تحدث في موالد الأولياء الصالحين التي يرتادونها ويحتفي بها الصوفيون ويؤكد السلفيون أن الموالد يحدث بها اختلاط بين النساء و الرجال، مما يترتب على ذلك شيوع أعمال الفسق و الفجور في زحام الموالد، كما أن هذه الموالد تشهد إقامة المراقص والملاهي التي تعتبر خروجاً فاضحاً على اخلاق وتقاليد الدين، بالإضافة إلى الغناء و الموسيقى المحرمة والماجنة ولا يقف السلفيون عند هذه الاتهامات، بل إنهم يتهمون الصوفية بالاحتفاء بحلقات الذكر على حساب الصلاة .
وقد شهدت حقبة التسعينيات من القرن الماضي أشد المواجهات بين الصوفية و السلفية ووصل الامر الى أن الصوفية حرموا التعامل مع السلفية أو مصاهرتهم، بل إن بعض الصوفيين تبرأوا من أبنائهم الذين اعتنقوا الفكر السلفي، ورغم وصول العلاقة بين الطرفين إلى درجة الغليان، فإنه لم تحدث مواجهات فعلية بينهما واكتفى كل طرف بالمواجهة عبر العمل الدعوي .
ومؤخرا اتهم صوفيون، سلفيين بأنهم وراء هدم أضرحة في مساجد بها أولياء الله الصالحين، بيد أن بعض الجماعات السلفية ومنها (الدعوة السلفية) نفت هذا وقالت إن هذه الاضرحة مخالفة للشرع ولكن دورها يقتصر علي الدعوة لا الهدم .
اتجاهات السلفيين المستقبلية بعد ثورة 25 يناير
الاتجاه الأول : هو بقاء قسم كبير في مجال الدعوة ولا يمارس السياسة بشكل مباشر ويكتفي بصنع وتأييد بعض السياسات التي تخدم رؤيته لقيام الدولة الإسلامية .
الاتجاه الثاني : انضمام جزء من السلفيين لأي حزب من الأحزاب ذات التوجه الإسلامي والتي أعلن عنها للعمل السياسي تحت رايته وفق برنامج عمل متفق عليه مسبقا وذلك بصورة منفردة كأشخاص وليس كتنظيم .
الاتجاه الثالث : وهو مطروح حاليا بقوة داخل المجتمع السلفي ويقول بالقيام بتأسيس حزب يمثل السلفيين وإن كانت كافة الشواهد والتعليقات تقول إن ذلك سيأخذ بعض الوقت لإعادة ترتيب البيت السلفي من الداخل وإعادة النظر في الاجتهادات السابقة والتي تحرم المشاركة السياسية وتأسيس فقه جديد يتماشى مع الانفتاح الموجود حاليا على الساحة.
الاتجاه الرابع : الاتجاه للعنف وهو الاتجاه الأقل عددا، والعنف المقصود لا يقتصر على العنف المادي فقط بل يمتد للمغالاة من قبل البعض في التشدد الفكري والاعتماد على بعض التراث الفقهي والفكري المُبرر لعنفهم المادي، ونلحظ آثار ذلك العنف المادي في الأحداث الأخيرة والتي قطع في أحدها أذن مسيحي أو بعض المحاولات لتغيير المنكر باليد وبسط الأمن بالقوة في بعض محافظات الصعيد, وكذلك هدم الأضرحة في الإسكندرية وقليوب
رقم العضوية : 11020
تاريخ التسجيل : 19May2008
المشاركات : 3,938
النوع : ذكر
الاقامة : Kuala Lumpur-Malaysia
السيارة: -
السيارة[2]: Audi A6
دراجة بخارية: -
الحالة :
والله ازاي موضوع زي ده بيعرف السلفيين للناس وميكونش في المشاركة الاولى ذكر للمذاهب الاربعة بن حنبل وحسن الاشعري ومحمد بن عبد الوهاب والاثر والتأويل والاسماء والصفات?
اي مقال في هذا الامر بدون ذكر الفروق التاريخية والمذهبية, انا اسف, يعتبر خداع
ليه مش بتقولوا للناس ان الاسلام السني هو الاسلام الاشعري منذ الحسن الاشعري حفيد ابي موسى الاشعري حتى محمد بن عبد الوهاب لذلك يسمي الناس السلفيين بالوهابيين?
ليه مش بتقولوا ان مصر دولة اشعرية والازهر قبلة الاشاعرة والسلفية الوهابية لم تعرف طريقها للمصريين الا بعد ذهاب العمالة المصرية للعمل بالسعودية في الستينات والسبعينات?
ليه مش بتقولوا ان الرسول اثنى على فاتح القسطنتينية وامرنا باتباعه وطان محمد الفاتح اشعري?
ليه مش بتقولوا ان صلاح الدين الايوبي ملهم الامة اشعري?
ليه مش بتقولوا ان الغزالي والشعراوي والقرضاوي اللي الامة شايفاهم احبارها هم اشاعرة وان باز والعثيمين يخالفونهم في الامور العقائدية?
ازي وانت تعلم انه لا عصمة الا لنبي تاخذ كل شيء من السلف وهم عدول نفم لكن غي
ر معصومين, عارف يعني ايه غير معصومين? يعني بسغلطوا وبيرتكبوا كبائر قد تكون انت نفسك لم ترتكبها ولكن طبعا ترتكب غيرها
أراي يا اخي لا اجتهاد مع نص والاصل الاباحة يعني كل شيء لا نص فيه مباح اصلا طب امال حجتهد في ايه?
ازاي يا اخي الوهابيين بيدعوا انهم على منهج السلف وتلسلف مكنش عندهم مطوع بيضرب الناس على أصلاة , اتباع ده والا ابتداع?
المفضلات