| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 10 من 11 الأولىالأولى ... 5 6 7 8 9 10 11 الأخيرةالأخيرة
النتائج 91 إلى 100 من 109

  1. #91

    الصورة الرمزية M.Zaher

    رقم العضوية : 53568

    تاريخ التسجيل : 21Nov2009

    المشاركات : 2,307

    النوع : ذكر

    الاقامة : KSA-Riyadh

    السيارة: Nubira II CDX

    السيارة[2]: New Accent 2011

    دراجة بخارية: N/A

    الحالة : M.Zaher غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hobiko مشاهدة المشاركة
    معلش سؤال للأخوة السلفيين ...... او من يتبعون المنهج السلفى

    هو سؤال ساذج ...... سامحونى فيه

    ذكر فى الموضوع ده ....... ان الأزهر الشريف هو قبلة الأشاعرة

    و فى نفس الموضوع ...... الأخوة السلفيين كان ليهم تحفظات على رد هيئة الأفتاء المصرية على سؤال بخصوص المنهج الأشعرى

    سؤالى بسيط ...... بغرض العلم ليس الا

    هل كده مذهب الأزهر ...... او توجه الأزهر ...... مخالف للمنهج او المذهب السلفى ؟

    هل يعن ده لو صحيح ان الأزهر على خطأ ؟

    هذا كلام اخواني في جامعه الازهر

    وأكاد أجزم بأن من يعتقد من علماء الأزهر الشريف مذهب أهل السنة والجماعة وعقيدته موافقة لفهم سلف الأمة هم أكثر ممن يعتقد مذهب الأشاعرة والماتريدية، وإن كان منهج الأزهر في العقيدة هو مذهب الأشاعرة.
    فأنا أزهري وخريج جامعة الأزهر، وكنت أعرف كثيرا من الدكاترة في الجامعة يؤمنون بعقيدة السلف، مما جعل كثيرا من طلبة جامعة الأزهر يعتقدون مذهب السلف فلا يذهبون إلى التأويل أو التشبيه أو التعطيل، بفضل علماء الأزهر وإن كان الشائع خلاف ذلك؛ لعدم تسليط الضوء عليهم.
    ولقد قابلت كثيرا ممن لا يسمع الأزهريين لأنهم أشاعرة، وتبين لهم بعد ذلك أنهم ليسوا أشاعرة.
    ولكني أؤكد أن هناك كذلك من يعتقد مذهب الأشاعرة، ويدعو إليه ويهاجم من لا يرى مذهب الأشاعرة.
    كثير من مشايخنا الذين يدرِّسون لنا العقيدة _ في الجامعة ( يعني الأزهر ) _ يقولون لنا : هذه العقيدة عقيدة الأشاعرة .. و السلف يخالفون هذا الكلام .. فالاعتقاد الصحيح هو اعتقاد السلف رحمهم الله تعالى .. و لكن اكتبوا هذا فقط في الامتحان .. و لا تعتقدوه أو تدعوا الناس اليه


  2. #92

    الصورة الرمزية hobiko

    رقم العضوية : 6280

    تاريخ التسجيل : 23Feb2008

    المشاركات : 2,284

    النوع : ذكر

    الاقامة : Alexandria

    السيارة: TOYOTA Corrola 2007

    السيارة[2]: KIA Cerato SX 2010

    دراجة بخارية: N/A

    الحالة : hobiko غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة m.zaher مشاهدة المشاركة
    هذا كلام اخواني في جامعه الازهر

    يعنى افهم من كده ان معظم علماء الأزهر الشريف ...... يتبعون المنهج السلفى ؟؟؟؟

    طب في حد ممن تولوا منصب الأمام الأكبر ...... او مفتى الديار المصرية ...... يتبع نفس المنهج ؟؟؟؟

    طب مين من علماء الأزهر ..... يتبع المنهج السلفى؟؟؟

    طب دلوقتى المفروض نعمل ايه ...... نتوقف عن اتباع الأزهر و اعتباره المرجعية الدينية الأولى فمصر ؟؟؟؟

    طب و ايه البديل ؟؟؟؟


  3. #93

    الصورة الرمزية M.Zaher

    رقم العضوية : 53568

    تاريخ التسجيل : 21Nov2009

    المشاركات : 2,307

    النوع : ذكر

    الاقامة : KSA-Riyadh

    السيارة: Nubira II CDX

    السيارة[2]: New Accent 2011

    دراجة بخارية: N/A

    الحالة : M.Zaher غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hobiko مشاهدة المشاركة
    يعنى افهم من كده ان معظم علماء الأزهر الشريف ...... يتبعون المنهج السلفى ؟؟؟؟

    طب في حد ممن تولوا منصب الأمام الأكبر ...... او مفتى الديار المصرية ...... يتبع نفس المنهج ؟؟؟؟

    طب مين من علماء الأزهر ..... يتبع المنهج السلفى؟؟؟

    طب دلوقتى المفروض نعمل ايه ...... نتوقف عن اتباع الأزهر و اعتباره المرجعية الدينية الأولى فمصر ؟؟؟؟

    طب و ايه البديل ؟؟؟؟
    خد عندك

    الدكتور نصر فريد واصل
    الشيخ جاد الحق
    الشيخ على محفوظ
    الشيخ المحدث أحمد شاكر
    الشيخ محمد حامد الفقي
    الشيخ محمد خليل هراس
    الشيخ محمد رشاد سالم
    الشيخ أسامة عبدالعظيم
    الدكتور مازن السرساوي
    الدكتور ابراهيم الحماحمي
    الاستاذ الدكتورعمر بن عبد العزيز
    الأستاذ الدكتور طلعت عفيفي
    فضيلة الأستاذ الدكتور عبد الله بركات
    فضيلة الأستاذ الدكتور عبد البديع أبو هاشم
    دكتور شهاب الدين أبو زهو
    الشيخ أحمد بن منصور بن حسين بن محمد بن سبالك

    و القائمة تطول جدا


    وبعدين يا اخي الحبيب
    نحن لا نتبع اشخاص بعينهم او مؤسسات مهما كانت فمرجعيتنا الدينيه هي الكتاب و السنه و الصحيحة.


  4. #94

    الصورة الرمزية hobiko

    رقم العضوية : 6280

    تاريخ التسجيل : 23Feb2008

    المشاركات : 2,284

    النوع : ذكر

    الاقامة : Alexandria

    السيارة: TOYOTA Corrola 2007

    السيارة[2]: KIA Cerato SX 2010

    دراجة بخارية: N/A

    الحالة : hobiko غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hobiko مشاهدة المشاركة
    طب دلوقتى المفروض نعمل ايه ...... نتوقف عن اتباع الأزهر و اعتباره المرجعية الدينية الأولى فمصر ؟؟؟؟

    طب و ايه البديل ؟؟؟؟


  5. #95

    الصورة الرمزية M.Zaher

    رقم العضوية : 53568

    تاريخ التسجيل : 21Nov2009

    المشاركات : 2,307

    النوع : ذكر

    الاقامة : KSA-Riyadh

    السيارة: Nubira II CDX

    السيارة[2]: New Accent 2011

    دراجة بخارية: N/A

    الحالة : M.Zaher غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة M.Zaher مشاهدة المشاركة


    وبعدين يا اخي الحبيب
    نحن لا نتبع اشخاص بعينهم او مؤسسات مهما كانت فمرجعيتنا الدينيه هي الكتاب و السنه و الصحيحة.


  6. #96

    الصورة الرمزية m3_dolphen

    رقم العضوية : 71349

    تاريخ التسجيل : 23May2010

    المشاركات : 2,023

    النوع : انثى

    الاقامة : https://t.me/pump_upp

    السيارة: 81568619391

    السيارة[2]: ?? ??? ????

    دراجة بخارية: Honda CB400 Super Four

    الحالة : m3_dolphen غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    طب دلوقتى المفروض نعمل ايه ...... نتوقف عن اتباع الأزهر و اعتباره المرجعية الدينية الأولى فمصر ؟؟؟؟

    طب و ايه البديل ؟؟؟؟
    يا اخى الفاضل اعرف الحق تعرف أهله ... كل ما عليك تعلم العلم الشرعى وتسمع لأدلة كل مذهب وتشوف الراجح اللى رجحه جمهور العلماء بالأدلة

    https://t.me/pump_upp


  7. #97

    الصورة الرمزية Haytham4ever

    رقم العضوية : 2174

    تاريخ التسجيل : 14Sep2007

    المشاركات : 235

    النوع : ذكر

    الاقامة : مدينة نصر

    السيارة: 128

    السيارة[2]: سيفيا

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : Haytham4ever غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة M.Zaher مشاهدة المشاركة

    فضيلة الأستاذ الدكتور عبد البديع أبو هاشم
    رحمه الله


  8. #98

    الصورة الرمزية m3_dolphen

    رقم العضوية : 71349

    تاريخ التسجيل : 23May2010

    المشاركات : 2,023

    النوع : انثى

    الاقامة : https://t.me/pump_upp

    السيارة: 81568619391

    السيارة[2]: ?? ??? ????

    دراجة بخارية: Honda CB400 Super Four

    الحالة : m3_dolphen غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة m.zaher مشاهدة المشاركة

    فضيلة الأستاذ الدكتور عبد البديع أبو هاشم

    أسأل الله العظيم أن يغفر له ويرحمه

    https://t.me/pump_upp


  9. #99

    الصورة الرمزية SkyBird

    رقم العضوية : 57575

    تاريخ التسجيل : 01Jan2010

    المشاركات : 2,612

    النوع : ذكر

    الاقامة : سيناء المقدسة

    السيارة: Coming Soon

    السيارة[2]: Lancer-99-AT-FO

    دراجة بخارية: No

    الحالة : SkyBird غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    في شوية معلومات خاطئة ذكرها بعض الاخوة

    طبعا هدف اي مسلم موحد بالله هو ان يتبع الرسول صلى الله عليه وسلم
    ما هو وجه الاختلاف ومتى بدأ؟
    وجه الاختلاف في العقيده في موضوع صفات الله عز وجل الخبرية مثل الوجه واليد والايدي والعين والاعين والاستواء والنزول وكل المتشابهات التي وردت في الكتاب والسنة
    وبدأ الكلام في هذا الموضوع مع انفتاح العالم الاسلامي على علم الكلام والفلسفة بدايه من اواخر العصر الاموي وفي العصر العباسي
    وانقسم الناس الى فرق كل يؤيد رأيه بالدليل الذي يراه صحيحا
    ما يهمنا من هذه الفرق هو الفريقين الموجودين الان السلفيين والاشاعرة
    1-القسم الاول اهل الحديث او اهل الاثر وهم الملتزمون بالنصوص وكانوا يرون ان التابعين والصحابة "امروها كما جائت اي صفات الله عز وجل
    وهم قسمين
    قسم يقول :امروها كما جائت بدون تشبيه او تعطيل او معنى وهم المفوضة كبعض علماء الحنابلة مثل المقدسي (وهؤلاء من اشد اعداء السلفيين)
    وقسم يقول امروها كما جائت بدون تشبيه ولا تعطيل ولكن نفهم معناها فنعرف معنى اليد والوجه والعين وهذا القسم هو اساس السلفيين الان وبلور افكاره ابن تيمية رحمه الله وتلميذه ابن القيم
    2- القسم الثاني الاشاعرة :وهم يؤلون الصفات التي يخشى منها ان يتجه فكر الانسان فيها الى التشبيه فلا يكفي القول بدون تشبيه ولكن لابد من ترجمة الكلمة لواقع ملموس فقالوا مثلا ان لله يد لا تشبه الجارحه ولكن يد تدل على القدرة فانشغلوا بمعنى الصفة لا بالصفة ذاتها ويخطئ من يظن ان الاشاعرة ينفون الصفات بل ويدلس عليهم ايضا فان من ينفون الصفات يسمون الجهمية
    وقد بلور هذا المذهب الامام ابو الحسن الاشعري وكتاب الابانه شاهد له ولا يستطيع سلفي ان يعارضه في كلمة فهو اثبت الصفات لله عز وجل كما اثبتها اهل الحديث واول ما يلزم تأويله من تنزيه الله عز وجل من التشبيه والتجسيم
    ويخطي من يقول انه تاب من الفكر الاشعري واتجه الى مذهب اهل الحديث بل الحقيقة هو ترك مذهب الاعتزال واتجه الى مذهب اهل السنة كما في كتابه الابانه
    والادلة كثيرة على جواز التاويل
    فقد اول الصحابة واول التابعين واول السلف
    انظر اقوال الصحابة والتابعين والمفسرين وحتى اهل الحديث كالامام البخاري في تفسير او تاويل صفة الوجه في قوله (كل شئ هالك الا وجهه)
    وحتى صفة الساق في قوله { يَوْمَ يُكْشَفُ عَن سَاقٍ} اختلف في تاويلها الصحابي ابن عباس مع الصحابي ابو موسى الاشعري فعن ابن عباس قال: تدل عن شدة من ‏الأمر, والعرب تقول قامت الحرب على ساق إذا اشتدت وجاء عن أبي موسى الأشعري في تفسيرها: عن نور عظيم
    وهذا رد بليغ للذين يقولون بفهم الصحابه وهم يخالفون الصحابة
    و التأويل وارد عن السلف بكثرة حتى الامام احمد بن حنبل اول صفة المجيئ في (وجاء ربك) بمجيئ الثواب وهذا رد على من يقولون بفهم السلف الصالح
    فبالعودة لعقيده اهل الحديث نجد ان كلمة (امروها كما جائت) التي بنى السلفيون عليها عقيدتهم لا وجود لها في الحقيقة بل لا اعرف لها اصل ومن قائلها فاما ان يقول السلفيين الان انهم مفوضين لا يعرفون شيئا عن صفات الله او يقولون انهم يشبهون الله بخلقه تعالى الله عما يصفون وهم ينفون عن نفسهم الاعتقادين فتحتار معهم في اصل عقيدتهم
    ويظل اعتقاد الاشاعرة هو اعتقاد اهل السنة والجماعة من نقولات اهل الحديث عن الصحابة والتابعين والسلف الصالح ابن عباس ومقاتل والثوري والبخاري وابن كثير والنووي وابن حجر العسقلاني وغيرهم من اعلام الامة
    وهو اعتقاد الازهر الشريف كابر عن كابر وهو اعتقاد اهل مصر المسلمين الوسطيين كما جعل الله امة الاسلام امة وسطا
    ومن ينفي اشعرية الامام حسن البنا عليه بمراجعة كتابه الاعتقاد وبمراجعة طعن السلفيين فيه
    ومن هنا يتضح ان كلمة اشاعرة لاتعني اعتقاد جديد محدث بل هو بلورة لاعتقاد الصحابة والسلف تم تعريفها باصطلاح الاشاعرة لتمييزها فقط وكما يقول اهل العلم لا مشاحة في الاصطلاح والمهم هو المنهج

    [mark=#00ffb7]Follow Me: http://twitter.com/DrAhmadSelmy[/mark]

    [img3]http://oi40.tinypic.com/i2mv7b.jpg[/img3]


  10. #100

    الصورة الرمزية alaa_dash

    رقم العضوية : 4552

    تاريخ التسجيل : 19Jan2008

    المشاركات : 708

    النوع : ذكر

    الاقامة : Tanta-Cairo

    السيارة: ............

    السيارة[2]: ............

    دراجة بخارية: ,,,,,,,,,,,

    الحالة : alaa_dash غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    - القسم الثاني الاشاعرة :وهم يؤلون الصفات التي يخشى منها ان يتجه فكر الانسان فيها الى التشبيه فلا يكفي القول بدون تشبيه ولكن لابد من ترجمة الكلمة لواقع ملموس
    معلش ...بس معنى كلامك ان فيه صفات لا يخشى منها ان يتجه فكر الانسان فيها الى التشبيه ..ايه هيه الصفات ديه ؟ و مين اللي يحكم انه يخشى منها او لا يخشى ؟

    لا اله الا الله * محمد رسول الله
    وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ..



 
صفحة 10 من 11 الأولىالأولى ... 5 6 7 8 9 10 11 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. كيف كان يصوم السلف رمضان ؟
    بواسطة m3_dolphen في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 03-08-2011, 03:27 AM
  2. رأي السلف في احداث امبابة
    بواسطة نور القمر في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-05-2011, 04:03 PM
  3. احقنوا الدماء ...... صوت السلف
    بواسطة أبو عبدالله في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 05-02-2011, 09:52 PM
  4. السياسة... ما نأتي منها وما نذر ..... صوت السلف
    بواسطة أبو عبدالله في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-02-2011, 03:22 PM
  5. من اعلام السلف هو محمد بن المنكدر
    بواسطة hamdy في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-02-2008, 01:06 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2