أستاذ هشام....حضرتك خلصت الرحيق المختوم ؟
لو خلصتو إقرأه تاني وتالت حتى يثبت جيداً لأنه بالنسبة لنا ( غير طلاب العلم ) هو أسهل في الشرح والفهم
لو عايز الزُبد...... " صحيح فقه السنة " المكون من أربعة أجزاء
رقم العضوية : 66698
تاريخ التسجيل : 31Mar2010
المشاركات : 16,132
النوع : ذكر
الاقامة : مدينة نصر
السيارة: fiat tipo
السيارة[2]: fiat tempra
دراجة بخارية: no
الحالة :
يعنى ما هى الترشيحات من الكتب دى مثلا ..........
ومن أبرز المصادرِ التي وصلت إلينا في السِّيرة:
(سيرة ابن هشام): وهي تهذيبٌ لسيرة ابن إسحق، حيث حذف ابنُ هشام منها كثيراً من الإسرائيلياتِ والأشعارِ المنتحلةِ, وأضاف إليها معلوماتٍ في اللُّغةِ والأنساب، مما جعلها – بعد التهذيب- تنالُ رِضا جمهورِ العلماء، فليس من مؤلَّفٍ بعده إلا كان عِيالاً عليه. والحقُّ أنَّ الصُّورةَ التي تُعطيها مغازيه عن حياةِ الرَّسُولِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ- تقتربُ إلى حدٍّ كبيرٍ مما أوردتْهُ كتبُ الحديثِ الصَّحيحةِ, مما يُعطي سيرتَهُ توثيقاً كبيراً. وقد شرح سيرةَ ابنِ هشامٍ الحافظُ السُّهيليُّ (ت 581هـ) في كتابِهِ (الرَّوضُ الأُنُف) وهو مطبوع.
ومنها (جوامع السِّيرةِ) لابن حزم الظاهري (ت 456هـ): وقد تخلَّى عن طريقةِ ذكر الأسانيد، ولم يُشرْ إلى مصادرِه، ورجَّح بين الرِّوايات ,وأثبتَ في كتابِهِ ما اختارَهُ وحقق في تواريخِ الأحداثِ, وغلبتْ عليه طريقةُ التلخيصِ فجرَّدَ السِّيرةَ من الأشعارِ والقصصِ.
ومنها (عيون الأثر في فنون المغازي والشمائل والسير) لابن سيد الناس (ت 734هـ): وهو مُحدِّثٌ ثِقةٌ، وثَّقَهُ الذَّهبيُّ وابنُ كثيرٍ، وقد أكثرَ فيه النَّقلَ عن كتب الحديثِ إلى جانبِ كتب المغازي التي سبقتْهُ، وقد ذكر مصادرَهُ في مُقدمةِ كتابِهِ.
ومنها (زاد المعاد في هدي خير العباد) لابن قيم الجوزية (ت 751هـ): وهو من أعلام العلماء في عصرِهِ، وكتابُهُ نفيسٌ في الشَّمائلِ والآدابِ والفقه والمغازي، فهو مزيجٌ من ذلك كلِّه.
ومنها (السِّيرة النَّبَويَّة) للحافظ الذَّهبيّ (ت 748هـ): وهو مؤلِّفٌ ثِقةٌ يمتلك عقليةً ناقدةً جيدةً ,وخاصة في استخدامِ قواعدِ المحدِّثين التي يُعتبر من أهلِ الاستقراءِ التامِّ فيها، وقد اقتصر على نقدِ بعضِ الرِّواياتِ في كتابِهِ هذا.
ومنها (إمتاع الأسماع) للمقريزي: وهو ثقةٌ، وقصدَ الاختصارَ وتخلَّى عن ذكرِ الإسناد، وقال السخاويُّ -عن (الإمتاع)- : (فيه الكثيرُ مما يُنتقد).
ومنها (المواهب اللدنية بالمنح المحمدية) لأحمد بن محمد القسطلاني (ت 923هـ).
ومنها (شرح المواهب اللدنية) لمحمد بن عبد الباقي الزرقاني (ت 1122هـ).
والمواهبُ وشرحُهُ من الكتبِ الجامعةِ في الشَّمائلِ والسِّيرةِ.
ومنها (السِّيرة الحلبية) لبرهان الدِّين الحلبي (ت 841هـ): فيه حشوٌ وقصصٌ إسرائيليٌّ. وقد حذفَ أسانيدَ الرِّواياتِ, واكتفى بذكرِ راوي الخبر, وشرح بعض الغريب وإضافة تعليقاتٍ أُخرى.
ومنها (سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد) لمحمد بن يوسف الدمشقي الشامي (ت 942هـ): انتخبها من أكثر من 300 كتاب.
رقم العضوية : 4782
تاريخ التسجيل : 23Jan2008
المشاركات : 1,853
النوع : ذكر
الاقامة : القاهرة
السيارة: سيريون 2008 1.3 16v
السيارة[2]: كليو 2003 1.2 16v
دراجة بخارية: لا
الحالة :
أستاذ هشام....حضرتك خلصت الرحيق المختوم ؟
لو خلصتو إقرأه تاني وتالت حتى يثبت جيداً لأنه بالنسبة لنا ( غير طلاب العلم ) هو أسهل في الشرح والفهم
لو عايز الزُبد...... " صحيح فقه السنة " المكون من أربعة أجزاء
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا تزال طائفة من أمتي ظاهرة على الحق حتى تقوم الساعة "
رقم العضوية : 66698
تاريخ التسجيل : 31Mar2010
المشاركات : 16,132
النوع : ذكر
الاقامة : مدينة نصر
السيارة: fiat tipo
السيارة[2]: fiat tempra
دراجة بخارية: no
الحالة :
ممكن أقرأة مرة اخرى الكتاب عندى و عندى فقة السنة بتاع السيد سابق و عندى البداية و النهاية المجلدات الكبيرة . بص يا باشا أنا فى فترة جالى نهم بموضوع الكتب و الحمد لله أشتريت بعض الكتب الحلوة و ساعات كتير برجع و ابص فيها كل شوية و مش بافرط فى اى كتاب منهم. بص كنت بجيب دايما من سور الازبكية و ساعات من حارة الصنادقية
رقم العضوية : 71349
تاريخ التسجيل : 23May2010
المشاركات : 2,023
النوع : انثى
الاقامة : https://t.me/pump_upp
السيارة: 81568619391
السيارة[2]: ?? ??? ????
دراجة بخارية: Honda CB400 Super Four
الحالة :
أستاذ هشام والله انا احببت فى الله ... وموضوع حبك للكتب دى ميزة فى حضرتك اقدرها جدا لأنى كذلك ...
بص بقى لو عايز ترتقى فى القراءة وتتمتع بألفاظ العربية الفصيحة و تحس بروح المؤلف وكأنك قاعد بتسمع منه يبقى عليك وعلى العلامة الإمام ابن قيم الجوزية ( ابن القيم ) فهذا الرجل كلامه أشبه ما يكون بالوحى .. إقرأ زاد المعاد اللى هو 6 مجلدات بتحقيق الشيخ شعيب الأرناؤوط فهو أفضل محقق لهذا الكتاب .
https://t.me/pump_upp
رقم العضوية : 66698
تاريخ التسجيل : 31Mar2010
المشاركات : 16,132
النوع : ذكر
الاقامة : مدينة نصر
السيارة: fiat tipo
السيارة[2]: fiat tempra
دراجة بخارية: no
الحالة :
الله يكرمك و يبارك فيك و اشكرك جدا على شعورك الطيب .
بص يا سيدى الحمد لله برضو زاد الميعاد عندى بس معمول فى مجلدين بغلاف بكعب بصمة يعنى .
و عندى لابن القيم ايضا
أغاثة اللهفان . مفتاح دار السعادة . كتاب الفوائد . طريق الهجرتين و باب السعادتين. روضة المحبين . الصلاة و حكم تاركها . الداء و الدواء ز و حادى الارواح الى بلاد الافراح
رقم العضوية : 2174
تاريخ التسجيل : 14Sep2007
المشاركات : 235
النوع : ذكر
الاقامة : مدينة نصر
السيارة: 128
السيارة[2]: سيفيا
دراجة بخارية: لا
الحالة :
اللي في شارع عبد العزيز .. اشتريت منه مره كميات للتوزيع
عندي .. جامد جامد جامد
على فكرة الشيخ كمال السيد سالم - ابو مالك - مصنف الكتاب تلميذ للشيخ مصطفى العدوي و كان بيجي على قناة الناس في برنامج فقه المرأة المسلمة
YouTube - ‫ظپظ‚ظ‡ ط§ظ„ظ…ط±ط£ط© ط§ظ„ظ…ط³ظ„ظ…ط© 1/4 ط®طµط§ظ„ ط§ظ„ظپط·ط±ط© ط§ظ„ط´ط¨ط® ظƒظ…ط§ظ„ ط³ط§ظ„ظ…‬‎
دايما الشيوخ بيقولوا على اللي بيهاجمهم ... سمعوا عنا و لم يسمعوا منا
عايز تعرفهم ... اسمع منهم ولا تسمع عنهم
و جزاكم الله خيرا
رقم العضوية : 27285
تاريخ التسجيل : 10Dec2008
المشاركات : 11,282
النوع : ذكر
الاقامة : الكرة الأرضية
السيارة: -Cabrice-LTZ
السيارة[2]: ِAlfa156 seles-جيب جراند شيروكي
الحالة :
رقم العضوية : 66698
تاريخ التسجيل : 31Mar2010
المشاركات : 16,132
النوع : ذكر
الاقامة : مدينة نصر
السيارة: fiat tipo
السيارة[2]: fiat tempra
دراجة بخارية: no
الحالة :
رقم العضوية : 66698
تاريخ التسجيل : 31Mar2010
المشاركات : 16,132
النوع : ذكر
الاقامة : مدينة نصر
السيارة: fiat tipo
السيارة[2]: fiat tempra
دراجة بخارية: no
الحالة :
رقم العضوية : 6280
تاريخ التسجيل : 23Feb2008
المشاركات : 2,284
النوع : ذكر
الاقامة : Alexandria
السيارة: TOYOTA Corrola 2007
السيارة[2]: KIA Cerato SX 2010
دراجة بخارية: N/A
الحالة :
معلش سؤال للأخوة السلفيين ...... او من يتبعون المنهج السلفى
هو سؤال ساذج ...... سامحونى فيه
ذكر فى الموضوع ده ....... ان الأزهر الشريف هو قبلة الأشاعرة
و فى نفس الموضوع ...... الأخوة السلفيين كان ليهم تحفظات على رد هيئة الأفتاء المصرية على سؤال بخصوص المنهج الأشعرى
سؤالى بسيط ...... بغرض العلم ليس الا
هل كده مذهب الأزهر ...... او توجه الأزهر ...... مخالف للمنهج او المذهب السلفى ؟
هل يعن ده لو صحيح ان الأزهر على خطأ ؟
المفضلات