عندي استفسار مش لاقيله اجابة
ليه دايما في ناس بتحارب عشان تحاول تحلل شيء كل او اكثر العلماء على تحريمه .. و مبنشوفش العكس .. يعني يحاربوا لتحريم شيء كل أو أكثر العلماء على تحليله ؟
الاجابة سهلة
اولا -
لان الاصل هو الاباحة كما ان المنهي عنه هو تحريم المباح (قلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللّهِ الَّتِيَ أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالْطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ )
ثانيا -
اكثر العلماء على التحريم للاسف لان التحريم اسهل بمعنى ان هناك قاعده تسمى "سد الذرائع" وبالبلدي معناها بدل ما لا تتعب نفسك وتفكر ولكن الباب اللي يجيلك منه الريح سده واستريح
وان كانت هذه القاعده تصلح في الازمنة الاولى فأرى انها لا تصلح الان بعد ثبات الاسلام وانتشار العلم بطريقة سهلة ولله الحمد
وتبعا لهذه القاعده لجأ كثير من العلماء الى التحريم والكراهه -وكما اسلفت هو تحريم
العلماء وليس تحريم الله عز وجل- بين اي امرين محل اجتهاد
ولكن يجب ان ان نعلم ان هذا دين ومن احدث في امرنا هذا شئ فهو رد فتحريم الحلال كتحليل الحرام
ولهذا اعجبني الشيخ الكلباني في رجوعه عن تحريم الغناء من منطلق ديني يدين به لله و لايهمه البشر
قائلا
«الذي أدين لله تعالى به هو أن الغناء حلال كله، حتى مع المعازف، ولا دليل يحرمه من كتاب الله ولا من سنة نبيه صلى الله عليه وسلم، وكل دليل من كتاب الله تعالى استدل به المحرمون لا ينهض للقول بالتحريم على القواعد التي أقروها واعتمدوها، كذا لم يصح من سنة نبينا (ص) شيء يستطيع المرء أن يقول إنه يحرم الغناء بآلة أو من دون آلة، وكل حديث استدل به المحرمون إما صحيح غير صريح، وإما صريح غير صحيح، ولا بد من اجتماع الصحة والصراحة لنقول بالتحريم»
ولم ينطلق من عدم وجود التحريم فقط ولكن قال في بيانه الشهير
(صح عن عمر رضي الله عنه، أنه قال: الغناء من زاد الراكب، وكان له مغني اسمه "خوات" ربما غنى له في سفره حتى يطلع السحر. وقد تنازع الناس في الغناء منذ القدم)

وانا هنا اتي بالغناء كمثال لحال علمائنا وان كان في سياقه
ومما قاله الشيخ والقارئ السعودي الشهير عادل الكلباني ردا على سؤالك
( إن هناك فئة كبيرة من علمائنا وطلبة العلم منا مصابون بجرثومة التحريم،فلا يرتاح لهم بال إلا إذا أغلقوا باب الحلال)