| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 4 من 5 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 الأخيرةالأخيرة
النتائج 31 إلى 40 من 42

الموضوع: بحر الدموع

  1. #31

    الصورة الرمزية rosebox

    رقم العضوية : 83179

    تاريخ التسجيل : 09Dec2010

    المشاركات : 370

    النوع : انثى

    الاقامة : Egypt

    السيارة: ربنا يبعت

    السيارة[2]: فيات اونو

    دراجة بخارية: dontknow

    الحالة : rosebox غير متواجد حالياً

    افتراضي الفصل السابع عشر -

    hasad">

    الفصل السابع عشر

    يا من يذوب ولا يتوب، كم كتبت عليك الذنوب، ويحك خلّ الأمل الكذوب. واأسفا، أين أرباب القلوب، تفرّقت بالهوى في شعوب، ندعوك الى صلاحك ولا تؤوب، واعجبا لك، ما الناس الا ضروب.
    يا دهر ما أقضاك من متلوّن في حالتيك وما أقلك منصفا
    وغدوت للعبد الجهول مصافيا وعلى الكريم الحرّ سيفا مرهفا
    دهر اذا أعطى استردّ عطاءه واذا استقام بدا له فتحرّفا
    لا أرتضيك وان كرمت لأنني أدري بأنك لا تدوم على الصفا
    ما دام خيرك يا زمان بشرّه أولى بنا ما قل منك وما كفى
    روي عن الحسن البصري رضي الله عنه أنه قال: أدركت أقواما، وصحبت طوائف، كان ياتي على أحدهم الخمسون سنة ونحوها ما طوى منهم أحد ثوبا قط لفراش ولا نوم، ولم يأمر أهله قد بعمل طعام، ولا جعل بينه وبين الأرض فراشا، ولقد كان يأكل أحدهم الأكلة، فيودّ أنها حجر في بطنه، وما كانوا يفرحون بشيء من الدنيا أقبل ولا يتأسفون على شيء منها أدبر، ولهي أهون عليهم من هذا التراب الذي تطؤونه بأرجلكم، ولقد كان أحدهم يعيش عممره مجهودا شديد الجهد، والمال الحلال الى جنبه، فيقال له: ألا تأخذ من هذا المال شيئا لتقتات به؟ فيقول: لا والله، اني لأخاف ان أصبت منه شيئا يكون فساد لقلبي وديني.
    ويروى عن سلمان الفارسي رضي الله عنه، أنه تزوّج امرأة من كندة يقال لها: صواب، فأتاها ووقف بباب البيت ونداى باسمها فلم تجبه.
    فقال لها: يا هذه أخرساء أنت أم صمّاء؟ألا تسمعين؟.
    قالت: يا صاحب رسول الله، ما بي خرس و لا صم ولكن العروس تستحي أن تتكلم.
    فدخل المنزل، فاذا بالأستار والأرياش ولباس الديباج، فقال: يا هذه أبيتك هذا محموم فدثرته، أم تحوّلت الكعبة في مندة.
    قالت: لا يا صاحب رسول الله، ولكن العروس تزيّن بيتها، فرفع رأسه فرأى خدما وقوفا على رأسه قد أتوه بالماء والطعام، فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من نام على الموثور، ولبس المشهور، وركب المنظور، وأكل الشهوات، لم يرح راشحة الجنة".
    قالت: يا صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم: أشهدك أن كل ما في البيت صدقة لوجه الله تعالى، واكفني برا، أكفك اشتغال البيت ومحاولة العيش، فقال لها: رحمك الله وأعانك.
    نفعنا الله ببركاتهم بمنّه.
    ....

    http://img14.imageshack.us/img14/5853/sig1j.jpg


  2. #32

    الصورة الرمزية rosebox

    رقم العضوية : 83179

    تاريخ التسجيل : 09Dec2010

    المشاركات : 370

    النوع : انثى

    الاقامة : Egypt

    السيارة: ربنا يبعت

    السيارة[2]: فيات اونو

    دراجة بخارية: dontknow

    الحالة : rosebox غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة azmeralda مشاهدة المشاركة
    ماشى بس لازم الأحاديث تكون صحيحة مهما كان الهدف والا نبقى مبنعملش حاجة وممكن تاخدى ذنب كمان؟انا قصدى المصلحة

    انا فى الحقيقة معنديش العلم اللى اقول بيه ان الاحاديث الواردة فى الكتاب ده صحيحه و لا لأ
    انا بقرأ الكتاب ده على انه كتاب مواعظ ( و هو من هذه الناحيه لا يبارى) لا علم
    و ده اللى بطلبه من اللى يقراه

    http://img14.imageshack.us/img14/5853/sig1j.jpg


  3. #33

    الصورة الرمزية rosebox

    رقم العضوية : 83179

    تاريخ التسجيل : 09Dec2010

    المشاركات : 370

    النوع : انثى

    الاقامة : Egypt

    السيارة: ربنا يبعت

    السيارة[2]: فيات اونو

    دراجة بخارية: dontknow

    الحالة : rosebox غير متواجد حالياً

    افتراضي الفصل الثامن عشر -

    الفصل الثامن عشر


    يا غافلا عن نصيره، يا واقفا مع تقصيره، سبقك أهل العزائم، وأنت في بحر الغفلة عائم، قف على الباب وقوف نادم، ونكّس رأس الذل وقل: أنا ظالم، وناد في الأسحار: مذنب وراحم، وتشبّه بالقوم وان لم تكن منهم وزاحم، وابعث بريح الزفرات سحاب دمع ساجم، وقم في الدجى نادبا، وقف على الباب تائبا، واستدرك من العمر ذاهبه، ودع اللهو جانبا، وطلّق الدنيا ان كنت للآخرة طالبا، يا نائما طوال الليل سارت الرفقة، ورحل القوم كلهم، وما انتبهت من الرقدة.

    ويروى عن اياس بن قتادة رضي الله عنه، وكان سيّد قومه، أنه نظر يوما الى شعرة بيضاء في لحيته، فقال: اللهم اني أعوذ بك من فجأة الأمور، أرى الموت يطلبني، وأنا لا أفوته، ثم خرج الى ثومه، وقال لهم: يا بني سعد، قد وهبت لكم شبابي فلتهبوا لي شيبتي، ثم دخل داره، ولزم بيته حتى مات.
    وأنشدوا:
    أمن بعد شيب أيها الرجل الكهل جهلت ومنك اليوم لا يحسن الجهل
    تحكّم شيب الرأس فيك وانما تميل الى الدنيا ويخدعك المطل
    دع المطل والتسويف انك ميّت وبادر بجدّ لا يخالطه هزل
    سأبكي زمانا هدّني بفراقه فليس لقلبي عن تذكره شغل
    عجبت لقلبي والكرى اذا تهاجرا وقد كان قبل اليوم بينهما وصل
    أخذت لنفسي حتف نفسي بكفها وأثقلت ظهري من ذنوب لها ثقل
    وبارزت بالعصيان ربا مهيمنا له المنّ والاحسان والجود والفضل
    أخاف وأرجو عفوه وعقابه وأعلم حقا أنه حكم عدل

    وروي عن الحسن البصري أنه كان يقول: يا ابن آدم، هبطت صحيفتك، ووكّل بك ملكان كريمان، أحدهما عن يمينك، والآخر عن شمالك، فالذي عن يمينك يكتب حسناتك، والذي عن يسارك يكتب سيئاتك، اعمل ما شئت، وأقلل أو أكثر، حتى اذا فارقت الدنيا، طويت صفحتك، وعلّقت في عنقك، فاذا كان يوم القيامة، أخرجت وقيل لك:{ اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا} الاسراء 14.
    يا أخي، عدل والله عليك من جعلك حسيب نفسك.
    يا ابن آدم، اعلم أنك تموت وحدك، وتدخل قبرك وحدك، وتبعث وحدك، وتحاسب وحدك.
    يا ابن آدم: لو أن الناس كلهم أطاعوا الله، وعصيت أنت، لم تنفعك طاعتهم.

    وروي عن ابراهيم بن أدهم أنه لقى رجلا، فقال له: كيف حالك يا ابا اسحاق، فقال له:
    نرقّع دنيانا بتمزيق ديننا فلا ديننا يبقى ولا ما نرقّع
    فطوبى لعبد آثر الله ربّه وجاد بدنياه لما يتوقع

    ويروى أن عون بن عبدالله كان يقول: ويحي، كيف أغفل ولا يغفل عني.
    وكيف يهنأ عيشي، واليوم ثقيل من ورائي؟ كيف لا أبادر بعملي، ولا أدري متى أجلي؟ أم كيف أسرّ بالدنيا ولا يدوم فيها حالي، أم كيف أؤثرها وقد أضرّت بمن آثرها قبلي؟ وهي زائلة ومنقطعة عني؟ أم كيف لا يطول حزني وربي لا أدري ما يفعل بي في ذنوبي.

    ويروى عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: كانت تأتي أربعون ليلة ما يوقد في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم مصباح ولا نار. قيل لها: فيم كنتم تعيشون؟ قالت على الأسودين: الماء والتمر.

    وعن عائشة بنت سليمان زوج يوسف بن أسباط أنها قالت: قال لي يوسف بن أسباط: اني لأشتهي من الله ثلاثة، قلت: وما هي؟ قال: أشتهي أن أكون حين أموت ليس في ملكي شيء، ولا يكون عليّ دين، ولا يكون على عظمي لحم.
    ولقد أعطي من ذلك كله ولقد قال في مرضه: قالت: هل بقي عندك نفقة؟ قلت: لا، فقال: أي شيء تريدين؟ فقلت: أخرج هذه الخابية الى السوق للبيع، قال: فاذا فعلت ذلك، انكشف حالنا، فقال الناس: انما باعوها من الحاجة.
    وكان عندنا خروف أهداه لنا بعض اخواننا، فأمر باخراجه الى السوق، فبيع بعشرة دراهم.
    فقال لي: اعزلي درهما لحنوطي، وأنفقي سائرها.
    قالت: فمات وما بقي من الدراهم الا الدرهم الذي أمر بعزله لحنوطه، رضي الله عنه ونفغنا ببركاته.

    يا من تحدّثه الآمال، دع عنك هذه الوساوس، متى تنتبه لصلاحك أيها الناعس، متى تطلب الأخرى، يا من على الدنيا يتنافس. متى تذكر وحدتك اذا انفردت عن كل مؤانس، يا من قلبه قد قسا وجفنه ناعس.
    وأنشدوا:
    اني بليت بأربع ما سلّطت الا لعظم بليّتي وشقائي
    ابليس والدنيا ونفسي والهوى كيف التخلص من يدي أعدائي

    وروي عن عبد الأعلى بن علي رضي الله عنه قال: صعدت على جبل لبنان، لأرى من أتأدب به وأتهذب بأخلاقه، فدلّني الله على أحدهم في مغارة، فوجدت فيها شيخا تلوح على وجهه الأنوار وقد علته السكينة والوقار، فسلمت عليه، فأحسن الرد، فبينما أنا قاعد عنده، واذا أنا بمطر عظيم وسيل شديد، فاستحييت أن أوي الى المغارة من غير اذنه، فناداني وآواني، وأقعدني على صخرة بازائه، وكان يصلي على مثلها، وقد ضاق صدري من المطر، وتضييقي عليه في موضعه، فناداني، وقال لي: من شرائط الخدّام، التواضع والاستسلام. فقلت له: ما علامة المحبة؟
    قال: اذا كان البدن كالحية يلتوي، والفؤاد بنار الشوق يكتوي، فاعلم أن القلب على المحبة منطو، وكل نقمة يشاهدها المحب دون الهجر فهي نعمة، فالكل عنه عوض الا المحبوب. ألا ترى الى آدم عليه السلام شاهد العتاب والنقمة، ولكنه لما لم يكن معه هاجر، كانت منحا ونعمة، وجعل يقول رضي الله عنه:
    جسد ناحل ودمع يفيض وهم قاتل وقلب مريض
    وسقام على التنائي شديد وهموم وحرقة ومضيض
    يا حبيب القلوب قلبي مريض والهوى قاتلي ودمعي يفيض
    ان يكن عاشق طويل بلاه فبلائي بك الطويل والعريض
    قال: وصاح الشيخ صيحة، فسقط ميتا، فخرجت لأنظر معي من يدفنه وأجهزه، فما وجدت أحدا.
    فرجعت الى المغارة، فطلبته، فما وجدته، فبقيت متحيّرا في أمره متفكرا، فسمعت هاتفا يقول:
    رفع المحب الى المحبوب وفاز بالبغية والمطلوب
    ونفعنا الله ببركاته ورضي الله عنه.

    http://img14.imageshack.us/img14/5853/sig1j.jpg


  4. #34

    الصورة الرمزية rosebox

    رقم العضوية : 83179

    تاريخ التسجيل : 09Dec2010

    المشاركات : 370

    النوع : انثى

    الاقامة : Egypt

    السيارة: ربنا يبعت

    السيارة[2]: فيات اونو

    دراجة بخارية: dontknow

    الحالة : rosebox غير متواجد حالياً

    افتراضي الفصل التاسع عشر -

    الفصل التاسع عشر


    يا أخي، لا يبيع الباقي بالفاني الا خاسر، واياك والنس بمن ترحل عنه، فتبقى كالحائر، رفيق التقوى رفيق صادق، ورفيق المعاصي غادر، مهر الآخرة يسير، قلب مخلص، ولسان ذاكر، اذا شبت ولم تنتبه، فاعلم أنك سائر، فديت أهل التهجد بلسان باك وجفن ساهر، كم لهم على باب تتجافى جنوبهم من تلمق ودمع قاطر، اذا تنسّموا نسيم السحر أغناهم عن نسيم العذيب وحناجر، عصفت بهم رواشق الاستغفار البواكر، عمروا منازل الخدمة، ومنزل الغفلة خراب داثر.
    قال ذا النون المصري رضي الله عنه: رأيت شابا في بعض السواحل مصفرّ اللون على وجه نور القبول، وآثار القرب وعز الأنس، فقلت: السلام عليك يا أخي، فقال: وعليك السلام ورحمة الله وبركاته، فقلت له: ما علامة المحبة، فقال: التشتت في البلاد، والتهتك في العباد، وتحريم الرّقاد، وخشية البعاد.
    وأنشدوا:
    أبليت من أحببت يا حسن البلا وخصصت بالبلوى رجالا خشعا
    أحببت بلواهم وطول حنينهم وأطلت ضرّهم لكي يتخضعا

    اخواني: كم الى دير المحبة من موارد ومصادر، نبهوا رواهب الشوق لتكون اليهم سائر، طلبوا منه شرابا عتيقا جلّ عن معاصرة العاصر، فتح لهم دنان التوله، فانفض منه رحيق التحقيق له شعاع يملأ البصائر، أدار عليهم أقداح الوجد، فحنّوا الى المزيد حنين الذاكر، خامرهم سكر التولة، فبدا لهم كل غائب وحاضر، استزادوا من هذا الشراب الطيّب الطاهر، بذلوا فيه النفوس والأوطان والغائب والحاضر، أطربهم تلحين أهل دير المحبة، فتواجدوا تواجد كابر عن كابر، محبوبهم ساقيهم، ومجلس أنسهم منضدّ بأنواع الأزاهر، ملوك في وقت السكر، عبيد في وقت الصخوة، فهم بين غائب وحاضر.
    شربة من هذا المدام رخيصة ببذل الكون وتأوائل والأواخر، لا يتركه الا سيفه ليس لتيه شقائه من آخر، اقبل نصحي وبادر قبل غلق بابه وباكر، يغنيك عن كل مطعوم ومشروب، وعن كل نسيم عاطر.
    منها شرب آدم، وناح عليها نوح، ونشر زكريا بالمناشر، وعرض الخليل على النار،، فما أحسّ بما هو اليه سائر، وعاجل الشوق موسى فقال: أرني لعلي أرى المنظور في الناظر، وكم لداود منسكر وأشواق وتلحين مزامر، وهام عيسى في البراري لا يأوي على باد ولا حاضر، شربها شربا نبينا محد صلى الله عليه وسلم يوم السبت، فألقت فيه بقيّة أوجبت المدائح والمفاخر.
    لك انفتح الكون، فاختر هذا الشراب الطيب الطاهر، قطرة منها نهر الكوثر، تروى منها في ظمأ الهواجر، دارت على الصدّيق والفاروق والسعيد الى العاشر. اجتمعوا لشربها في الأول، واجتمعوا لشربها في الآخر، أبقوا في أدنان المعاني بقايا الكرام فعل الأكابر، صفت لأهل الصفة، فصفت بشربها السرائر.
    فاخلع في شربها العذار، فما لك ان خلعت من عاذل، وان لم تخلعه فما لك من عاذر، وزمزم وأطرب وارقص، فالكون كونك، ومحبوبك حاضر. صن موضع السر عن سواه، وايّاك والخاطر الخاطر، ان نظرت لغيره، أبعدك وما لك ان بعدت من ناصر.
    يا معشر الفقراء، هذه سماعكم، فأين من هو معي حاضر، يا أرباب الأحوال، معكم أتحدث، ولكم أصف، ولركبكم أساير، يا معشر التائبين، أما يهون عليكم بذل المعصية لنيل هذا الجوهر الفاخر، ان فاتك هذا السماع ولم تطرب، فأنت في بريّة الحرمان حائر.

    قا أبو بكر الوراق رضي الله عنه: حقيقة المحبة مشاهدة المحبوب على كل حال، فان الاشتغال بالغير حجاب، وأصله التسليم واليقين، فانها يبلغان الى درجات المتقين في جنات النعيم.
    وأنشدوا:
    أحبّ الصالحين ولست منهم وأطلب أن أنال بهم شفاعة
    وأكره من بضاعته المعاصي ولو كنا سواء في البضاعة

    ويروى عن ذي النون المصري رضي الله عنه أنه قال: بينما انا في بعض الفيافي والقفار، أطوف، واذا بغلام قد انتقع لونه ونحل جسمه، يتلألأ نور الخدمة بين عينيه، وينطق آثار القبول من بين وجنتيه، وعلى وجهه سمت الطاعة والمجاهدة، وهيأة المؤانسة والمشاهدة، وعليه طمران، وعلى بدنه جبّة صوف متفتقة الأكمام والذيول، وعلى أحد كميّه مكتوب:{ ان السمع والبصر والفؤاد كل أؤلئك كان عنه مسؤولا} الاسراء36. وعلى الكم الآخر مكتوب:{ يوم تشهد عليهم ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم بما كانوا يعملون}النور 24. وعلى أذيالها مكتوب:{ ونحن أقرب اليه من حبل الوريد} ق 16. وعلى ظهرها مكتوب:{ يومئذ تعرضون لا تخفى منكم خافية} الحاقة 18.
    وعلى رأسه مكتوب:
    حبّ مولاي بلائي حيث مولاي دوائي
    فما رأيت أنظف من طمرين كانا عليه، فتهيأت لخطابه، ثم دنوت منه بعد ساعة، فقلت: السلام عليك يا عبد الله، فقال: السلام عليك عليك يا ذا النون، فقلت له: ومن أين عرفتني يا أخي؟! فقال: اطلعت حقائق الحق من ضميري على مكنون ضميرك، فشاهد صفاء معرفتك في غياهب غيوب همتك، فتناطقا وتعانقا، فعرّفني أنك ذو النون المصري.
    فقلت له: يا أخي ما هي ابتداء المحبة؟
    فقال: الاعتبار بهذه الآية التي تراها وتسمعها، وأشار الى المكتوبة على طمريه، فقلت له يا أخي وما انتهاء المحبة، فقال: يا ذا النون محبوب بلا انتهاء ومحبته بابتهال محال، فقلت له: يا أخي الزهد في الدنيا طلب للعقبى، أم طلب للمولى؟
    فقال:يا ذا النون، الزهد في مخلوق لطلب مخلوق آخر خسران، وانما يصلح الزهد في الدنيا المخلوقة لطلب المولى الخالق.
    يا ذا النون، صغرت همة عبد رضيت من محبوب قديم بجنة مخلوقة. انما معنى الزهد: التجنّب عن الأغيار، وتتبع الأخيار، ومشاهدة الآثار لوجود الملك الجبار، فمن طلب الأغيار، فمطلوبه مشهوده، ومن طلب الجبار، فمطلوبه محبوبه، فالمخلوق اذا رضي بمخلوق مثله، فالمشاكلة مقصودة.
    يا أخي ذا النون: الدّون كل الدّون والمغبون كل المغبون من هجر لذة الكرى والهوى، وأبغض طيب الدنيا، ثم رضي بدون المولى، وكدّ نفسه وهجر دنياه، رهبة أن تكون النار مثواه، أو رغبة أن تكون الجنة مأواه.
    فقلت له: يا أخي: تصبرون في هذه الفيافي والمهالك المقحطة بلا زاد؟.
    فغضب، وقال: يا بطّال، ما هذا الاعتراض على من لم يطلعك على حاله، ولا يأتمنك على سره، أما أمرنا في حال المأكول والمشروب، فهكذا، فوكز برجله اليمنى الأرض، فاذا بعين من سمن وعسل، فأكل وأكلت معه، ثم وكز الأرض برجله اليسرى فاذا بعين من الماء أحلى من العسل، وأبرد من الثلج، فشرب وشربت معه، وردّ الرمل عليهما، فعادت الأرض كما كانت، كأن لم يكن بها شيء قط، ثم ولى عني وتركني، فبقيت باكيا، ومما عاينت متعجبا، رضي الله عنه ونفعنا بأمثاله.

    http://img14.imageshack.us/img14/5853/sig1j.jpg


  5. #35

    الصورة الرمزية ZALABANY

    رقم العضوية : 2846

    تاريخ التسجيل : 28Oct2007

    المشاركات : 2,776

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: Lancer 1600 cc F/O A

    السيارة[2]: Fiat tempra 94 1600cc

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : ZALABANY غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    ممكن لينك الكتاب يا باشا


  6. #36

    الصورة الرمزية rosebox

    رقم العضوية : 83179

    تاريخ التسجيل : 09Dec2010

    المشاركات : 370

    النوع : انثى

    الاقامة : Egypt

    السيارة: ربنا يبعت

    السيارة[2]: فيات اونو

    دراجة بخارية: dontknow

    الحالة : rosebox غير متواجد حالياً

    افتراضي الفصل الموفى عشرين -

    الفصل الموفى عشرين


    يا أسيرا في قبضة الغفلة، يا صريعا في سكرة المهلة، يا ناقض العهد، انظر لمن عاهدت في الزمن الأول، أكثر العمر قد مضى، وانت تتعلل، يا مدعوّا الى نجاته وهو يتوانى، ما هذا الفتور والعمر قد تدانى، كأنك بالدمع يجري عند الموت هتانا.
    يا أخي ما أحسن ما كنت فتغيّرت، ما أقوم جادتك، فكيف تعثرت؟ يا معاشر المطرود عن رفاق التائبين { وما من غائبة في السماء والأرض الا في كتاب مبين} النمل 75.

    كان بعض الأغنياء كثير الشكر فطال عليه المد، فبطر وعصى، فما زالت نعمته ولا تغيّرت حالته، فقال: يا رب، تغيّرت طاعتي، وما تغيّرت نعمتي، فهتف به هاتف يقول: يا هذا: ان الأيام الوصال عندنا حرمة وذمام، حفظناها نحن لك، وضيّعتها أنت لنا.
    وأنشدوا:
    سأترك ما بيني وبينك واقفا فان عدت عدنا والوداد سليم
    تواصل قوما لا وفاء بعهدهم وتترك مثلي والحفاظ قديم

    قال رجل لحاتم الأصم رضي الله عنه: أوصني بشيء أتصل به الى باب الله سبحانه وتعالى، فقد عزمت على سفر الحج.
    فقال: يا أخي، ان أردت أنيسا، فاجعل القرآن أنيسك، وان أردت رفيقا، فاجعل المائكة رفقاءك، وان أردت حبيبا، فالله سبحانه يتولى قلوب أحبابه، وان أردت الزاد، فاليقين بالله سبحانه وتعالى نعم الزاد، واجعل البيت قبلة وجهك، وطف بسرّك حوله.

    وقال عطاء السليمي لعمر بن يزيد السلمي: أوصني:
    فقال: يا أحمد، الدنيا بلاء في بلاء مع هوى النفس ومقارنة الشيطان، والآخرة بلاء في بلاء مع الموافقة والحساب. فيا لها من نفوس مضمحلة فيما بينهما، فحتى متى تسهو وتلعب وملك الموت في طلبك لا يغفل عنك، والملائكة يكتبون عليك أنفاسك.
    قال: فخرّ مغشيا عليه.

    يا من صحيفته سوداء، اغسلها بالدموع، وتعرّض لمجال المتهجدين، وقل: ضال ضل عن الطريق مقطوع، وهذا مأتم الأحزان، الى أي وقت تدّخر الدموع، هذا مجلس الشكوى، هذا وقت الرجوع.
    فبادروا اخوتي، وافهموا أسرار المراد:{ فستذكرون ما أقول لكم وأفوّض أمري الى الله ان الله بصير بالعباد} غافر 44.
    وأنشدوا:
    ما الذنب لي فيما مضى سالفا الذنب للدهر وسوء القضا
    فامنن وجد بالصفح عن مذنب معترف بالذنب فيما مضى
    قد ظل من خوفك في حيرة في قلبه منك لهيب الفضا
    ان كان لي ذنب فلي حرمة توجب لي منك جميل الرضا

    ومن كتاب لوامع أنوار القلوب، قال الأصمعي: كنت مارا في البادية، واذا أنا بامرأة كأنها فلقة قمر، فدنوت منها، وسلمت عليها، فأحسنت اليّ الرد، ثم قلت: يا جارية، كلّي بكلّك مشغول، فقالت في الحال: كلّي لكلّك مبذول، ولكن ان أعجبك حسني فانظر خلفك فانك ترى من هي أحسن مني، فنظرت خلفي، فما رأيت أحدا، فصرخت علي وقالت: اليك عني يا بطّال، لما رأيتك من بعيد حسبتك عارفا، فلما تكلمت حسبتك وامقا، واذا بك يا مسكين لا عارفا ولا وامقا، تدّعي محبتي وتنظر الى غيري، وأنت لم تصل الى قربي، ثم ولّت عني، ورمقت الى السماء بطرفها، ونادت، آه.. آه، حب الوصال شرّدني، آه آه، خوف القطيعة أزعجني، آه من الانفصال قبل الاتصال، وجعلت تقول:
    حبي في ذي القفار شرّدني آه من الحب ثم آه
    خوف فراق الحبيب أزعجني آه من الخوف ثم آه
    شبه حالي بتاجر غرق نجا من البحر ثم تاه
    ومن الكتاب المذكور: قال سالم: بينما أنا سائر مع ذي النون المصري في جبل لبنان، اذ قال مكانك يا سالم حتى أعود اليك، فغاب عني ثلاثة أيام في الجبل، وأنا أطعم نفسي من نبات الأرض، وأسقيها من غدرانها اذا طالبتني بشيء من القوت.
    فلما كان بعد ثلاثة أيام، عاد اليّ وهو متغيّر اللون، ذاهب العقل.
    فقلت له: هل عارضك السبع يا أبا الفيض؟.
    فقال: دعني من تخويف البشرية، اني دخلت كهفا من كهوف هذا الجبل، فرأيت فيه رجلا أبيض الرأس واللحية، أشعث أغبر، نحيفا، كأنه خرج من قبره، ذا منظر يهول وهو يصلي، فسلمت عليه فردّ عليّ السلام، وقال لي: الصلاة، وقام الى الصلاة، فلم يزل راكعا ساجدا حتى صلى العصر واستند الى حجر كان بازاء محرابه، وهو لا يكلمني، فبدأته الكلام، وقلت له: يرحمك الله أوصني بشيء أنتفع به، وادع لي بدعوة.
    فقال لي: يا بني، من ىنسه الله سبحانه بقربه، أعطاه أربع خصال: عزا من غير عشيرة، وعلما من غير تعلّم، وغنى من غير مال، وأنسا من غير جماعة، ثم شهق شهقة لم يفق منها الا بعد ثلاثة أيام، حتى ظننت أنه ميّت، فلما أفاق قام وتوضأ من عين كانت الى جنبه وسألني عما فاته من الصلاة، فأخبرته، فقضاه، ثم قال لي:
    ان ذكر الحبيب هيّج قلبي ثم حب الحبيب أذهل عقلي
    وقد استوحشت من ملاقاة المخلوقين. وأنست بذكر رب العالمين، انصرف عني بسلام.
    فقلت: يرحمك الله، وقفت عليك ثلاثة أيام رجاء الزيادة نك. فقال: أحبّ مولاك ولا تحب غيره، ولا ترد بحبّه بدلا، فالمحبون لله سبحانه هم تيجان العبّاد، وأعلام الزهاد، وهم أصفياء الله وأحباؤه.
    ثم صرخ صرخة ووقع فحرّكته، فاذا هو ميّت، فما كان الا هنيهة، واذا بجماعة من العباد قد انحدروا من الجبل فغسلوه وكفنوه وصلوا عليه ودفنوه، فسألتهم ما اسم هذا الشيخ الصالح؟ فقالوا: شيبان المصاب.
    قال سالم: فسألت عنه أهل الشام فقالوا نعم، رجل مجنون، خرج من أذى الصبيان، فقلت لهم: هل تعرفون من كلامه شيئا؟ قالوا: نعم كان اذا ضجر يقول: اا أنا بك لم أجن سيدي فبمن أجن. رحمه الله ونفعنا به.

    http://img14.imageshack.us/img14/5853/sig1j.jpg


  7. #37

    الصورة الرمزية rosebox

    رقم العضوية : 83179

    تاريخ التسجيل : 09Dec2010

    المشاركات : 370

    النوع : انثى

    الاقامة : Egypt

    السيارة: ربنا يبعت

    السيارة[2]: فيات اونو

    دراجة بخارية: dontknow

    الحالة : rosebox غير متواجد حالياً

    افتراضي الفصل الحادي والعشرون -

    الفصل الحادي والعشرون

    يا أخي، لله درّ أقوام نعمّهم مولاهم بقربه، فحجبهم عن خطرات الوسواس. حمي اقليم قلوبهم نت غبار الشهوات من حمايته بحراس، قبلوا أمره بالقبول، وقاموا به على العينين والرأس، قدّموا زاد الأعمال لسفر الموت وظلمة الأرماس، يا بطّال، أبطال ميدان الدّجى لله درّهم من أبطال وأفراس، خلع عليهم خلعة الرضا، ونادهم مرحبا بالأحباب الأكياس،{ كنتم خير أمة أخرجت للناس} آل عمران 110.
    وأنشدوا:
    أيا نفس توبي قبل أن ينكشف الغطا وأدعى الى يوم النشور وأجزع
    فلله عبد خائف من ذنوبه تكاد حشاه من أسى تتقطع
    اذا جنّه الليل البهيم رأيته وقد قام في محرابه يتضرّع
    ينادي بذل يا الهي وسيدي ومن يهرب العاصي اليه ويفزع
    قصدتك يا سؤلي ومالي مشفع سوى حسن ظني حين أرجو وأطمع
    فجد لي بعفو وامح ذنبي ونجّني من النار يا مولى يضرّ وينفع
    بهذا ينال الملك والفوز في غد ويجزى نعيما دائما ليس يقطع
    وقف الفضل الجوهري العالم في الحرم متوجها الى الكعبة وهو محرم ثم قال بأعلى صوته:
    يا تلفى بحتوف المراقبة والمعرفة، يا قتلى بسيوف المؤانسة والمحبة، يا حرقى بنار الخوف والاشتياق، ويا غرقى في بحر المشاهدة والتلاق، هذه ديار المحبوب، فأين المحبون؟ هذه أسرار القرب، فأين المشتاقون؟ هذه آثار الديار والربوع فأين القاصدون؟ هذه ساعة العرض والاطلاع على الدموع فأين الباكون؟.
    ثم شهق شهقة عظيمة وغشي عليه، فأفاق بعد ساعة وهو يقول:
    مذ تبدي لناظري بلبل الشوق وخاطري
    حاضر غير غائب ساكن في الضمائر
    هو كنزي الذي بدا في الرسوم والدوائر
    قال الراوي: فدنوت منه وقلت له: يا سيدي ما علامة المحبين لله؟.
    قال: ان المحبين عند ظلام الليل عند الله سبحانه وتعالى نشاطا، وبينهم وبينه انبساطا، شغلهم الأنس بمعبودهم عن لذة الكرى، وقطعهم الشغل به عن جميع الورى، ولا يؤثرون على مناجاته مناما، ولا يختارون على كلامه كلاما، عرفه من عرفه، وذاقه من ذاقه، واستأنس به من استطابه.
    سبحان من حكم بالفناء على الخلائق، فتساوى عنده الملوك والعبيد، تفرّد بالبقاء، وتوحّد بالقدم، وصرف أقداره في الملك بما يريد، ظهر افتقار الكل اليه، الصالح والطالح والغويّ والرشيد، { يسأله من في السموات والأرض كل يوم هو في شأن} الرحمن 29.
    جواد غمر الكل عطاؤه، فأين يفر العاصي ومن يجبر الفقيد؟ كم جدّل القضاء من زعيم، وكم أدخل للحضر من طريد، ما أغفل أهل المعاصي عن قسمة العباد، فمنهم شقي ومنهم سعيد.
    وأنشدوا:
    احدى وستون لو مرّت على حجر لكان من حكمها أن يخلق الحجر
    تؤمّل النفس آمالا لتبلغها كأنها لا ترى ما يصنع القدر
    قال أبو اسحاق الجبيلي: قدمت على علي بن عبدالحميد الغضائري، فوجدته أفضل خلق الله عبادة، وأكثرهم مجاهدة، وكان لا يتفرّغ من صلاته آناء ليله ونهاره، فانتظرت فراغه. فلم أصبه ولا وجدته.
    فقلت له: انّا قد تركنا الآباء والأمهات والأهلين والأوطان ولبنين والبنات بالراحلة اليك، فلو تفرّغت ساعة تحدثنا بما آتاك الله من العلم.
    فقال: أدركني دعاء الشيخ الصالح سريّ السّقطي رضي الله عنه، جئت اليه وقرعت عليه الباب، فسمعته يقول قبل أن يخرج اليّ مناجيا: اللهم من جاءني يشغلني عن مناجاتك، فأشغله بك عني، فما رجعت من عنده، حتى حبّبت اليّ الصلاة والشغل بذكر الله تعالى، فلا أتفرّغ الى شيء سواه، ببركة ذلك الشيخ.
    قال أبو اسحاق: فرأيت كلامه يخرج من قلب حزين، وهم كمين، والدمع يسابقه رضي الله عنه.
    سبحان من ألف بحكمته بين لطائف الأرواح، وكثائف الأشباح، جعل الليل والنهار جناحي الأعمال، يطيران للفناء بلا ريش ولا جناح، سقى أرواح المحبين شراب المحبة، فلله ما أحلاه من راح، غني لهم في مجلس أنسهم معبد الوجد، فشربوا بالدّنان، لا بالأقداح، زيّنوا روضة الدجى بأزهار التهجد، واصطبحوا على الأذكار أي اصطباح، فهم بين صبوح وغبوق وبين ريحان وراح، قلوبهم في قالب الابتلاء، تنادي بلسان تصبّرهم: لا براح. خلع عليهم خلعة الرضا، وأجلسهم بين أفراح من الشوق وافتراح. انظروا الى الكون، فما رأوا سواه، فليس عليهم في هيمانهم جناح. غشي بصائرهم نور معرفته، فترنّم عارفهم بألسنة من التوحيد، فصاح.
    وأنشدوا:
    يا أعز الناس عندي كيف حتى خنت عهدي
    سوف أشكو لك حالي فعسى شكواي تجدي
    أنت مولاي تراني ودموعي فوق خدي
    أقطع الليل أقاسي ما أقاسي فيه وحدي
    قال ذو النون المصري رضي الله عنه: عطشت في بعض أسفاري عطشا شديدا، فعدلت الى بعض السواحل أريد الماء، فاذا أنا بشخص قد ائتزر بالحياء والاحسان، وتدرّع بدراع البكاء والأحزان، قائم على ساحل البحر يصلي، فلما سلّم دنوت منه، وسلمت عليه قال: وعليك السلام يا ذا النون.
    قال: فقلت له: يرحمك الله، من أين عرفتني؟!.
    قال: اطّلع شعاع أنوار المعرفة من قلبي على صفاء نور المحبة من قلبك، فعرفت روحي روحك بحقائق الأسرار، وألف سريّ سرّك في محبة العزيز الجبار.
    قال: فقلت: ما اراك الا وحيدا!.
    قال: ما الأنس بغير الله الا وحشة، وما التوكل بغيره الا ذل.
    فقلت له: أما تنظر الى تغطغط هذا البحر، وتلاطم هذه الأمواج؟.
    فقال: ما بك من العطش أكثر من ذلك.
    فقلت: نعم، فدلني على الماء بقرب منه فشربت، ورجعت اليه، فوجدته يبكي بشهيق وزفير.
    فقلت له: يرحمك الله، ما يبكيك؟ّ.
    فقال: يا أبا الفيض، ان لله عبادا سقاهم بكأس محبته شربة أذهبت عنهم لذة الكرى.
    قال: فقلت له: دلني على أخل ولاية الله يرحمك الله.
    قال: هم الذين أخلصوا في الخدمة، فاستخصّوا بالولاية، وراقبوا مولاهم، ففتح لهم في نور القلوب.
    قال: فقلت له: ما علامة المحبة؟.
    فقال: المحب لله غريق في بحر الحزن الى قرار التحيّر.
    قال: فقلت له: ما علامة المعرفة؟.
    قال: العارف بالله لم يطلب مع معرفته جنّة، ولا يستعيذ من نار، فعرفه له ولم يعظم سواه معه.
    ثم شهق شهقة عظيمة، فخرجت روحه، فواريته في الموضع الذي مات فيه، وانصرفت عنه، رحمه الله ونفعنا ببركاته.

    http://img14.imageshack.us/img14/5853/sig1j.jpg


  8. #38

    الصورة الرمزية ASD peugeot

    رقم العضوية : 974

    تاريخ التسجيل : 16Jun2007

    المشاركات : 1,370

    النوع : ذكر

    الاقامة : شبين القناطر -قليوبيه

    السيارة: كده رضا

    السيارة[2]: Lanos

    دراجة بخارية: njbkjb

    الحالة : ASD peugeot غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اخي الكريم
    جزاك الله كل خير




  9. #39

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الأخت الفاضلة Rosebox جزاكِ الله خيرا على الموضوع القيم ,

    كنت سأقوم بوضع فقرات من الكتاب , فبحث في المنتدى لعل يكون هناك من سبق فوجدت موضوع

    حضرتك فجزاكً الله خيرا

    بحر الدموع من أجلّ كتب الوعظ ,

    يرقق القلوب المعرضة عن ذكر الله سبحانه وتعالى.

    فالتوبة والندم سبب كشف الغم، ودفع البلاء , وزيادة الرزق

    فالعبد يحرم الرزق بالذنب يصيبه

    وهذا رابط هذا الكتاب الرائع : -

    بحر الدموع لابن الجوزي

    وهناك كتاب لابن الجوزي رحمه الله قل من يسمع عنه وهو كتاب المدهش , وهو مدهش فعلا

    وهذا هو رابط التحميل الخاص به : -

    المدهش لابن الجوزي

    وصل اللهم وسلم على الحبيب المصطفى


  10. #40

    الصورة الرمزية rosebox

    رقم العضوية : 83179

    تاريخ التسجيل : 09Dec2010

    المشاركات : 370

    النوع : انثى

    الاقامة : Egypt

    السيارة: ربنا يبعت

    السيارة[2]: فيات اونو

    دراجة بخارية: dontknow

    الحالة : rosebox غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    ياااه جزاك الله خيرا على تذكيرك لى بهذا الكتاب
    بجد انا كنت بحاجة لقراءة على الاقل فقرات من هذا الكتاب

    http://img14.imageshack.us/img14/5853/sig1j.jpg



 
صفحة 4 من 5 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. انواع الدموع ...!!!
    بواسطة abogogo في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 25-04-2011, 06:17 PM
  2. دعوة الى ترقيق القلوب المتحجرة وإسالة الدموع المتجمده
    بواسطة أبو عبدالله في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 30-11-2007, 01:30 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2