| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 1 من 5 1 2 3 4 5 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 42

الموضوع: بحر الدموع

  1. #1

    الصورة الرمزية rosebox

    رقم العضوية : 83179

    تاريخ التسجيل : 09Dec2010

    المشاركات : 370

    النوع : انثى

    الاقامة : Egypt

    السيارة: ربنا يبعت

    السيارة[2]: فيات اونو

    دراجة بخارية: dontknow

    الحالة : rosebox غير متواجد حالياً

    افتراضي بحر الدموع - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    السلام عليكم با أخوانى
    انا جبتلكم معايا انهارده كتاب هديه
    رائع رائع رائع
    انا نقلت الموضوع من منتدى اخر بس لما عجبنى قوى قوى قلت لازم أخوانى هنا يستمتعوا به
    انا ممكن ارفع الكتاب فى أى موقع أنما انا بفضل أكتب جزء منه كل يوم مثلا عشان تبقى المشاركه يوميه راجيه الله ان ينفعنى و أياكم به
    و أسأل الله عز و جل الاخلاص

    http://img14.imageshack.us/img14/5853/sig1j.jpg


  2. #2

    الصورة الرمزية rosebox

    رقم العضوية : 83179

    تاريخ التسجيل : 09Dec2010

    المشاركات : 370

    النوع : انثى

    الاقامة : Egypt

    السيارة: ربنا يبعت

    السيارة[2]: فيات اونو

    دراجة بخارية: dontknow

    الحالة : rosebox غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    بحر الدموع


    للامام جمال الدين أبي الفرج بن الجوزي

    المتوفى سنة 597 هـ



    علّق عليه وخرّج أحاديثه
    جمال مصطفى محمود
    بسم الله الرحمن الرحيم

    المقدمة

    الحمد لله نستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له.
    وأشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، ارسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله، وكفى بالله شهيدا. أرسله بين يدي الساعة بشيرا ونذيرا، وداعيا الى الله باذنه وسراجا منيرا، فهدى به من الضلالة، وبصر به من العمى، وأرشد به من الغيّ، وفتح به أعينا عميا، وآذانا صما، وقلوبا غلفا، فبلغ الرسالة، وأدى الأمانة، ونصح الأمة، وجاهد بالله حق جهاده، وعبد ربه حتى أتاه اليقين من ربه.
    أما بعد، فهذا كتاب من أجلّ كتب الوعظ يرقق القلوب المعرضة عن ذكر الله سبحانه وتعالى. فالتوبة والندم سبب كشف الغم، ودفع البلاء.

    فالسعيد من وعظ بحال أبيه آدم. فتاب واستغفر. والشقي من دعاه ابليس فأصر واستكبر.
    وقد قمنا بتخريج التراجم الواردة بالكتاب على المصادر والكتب المطبوعة منها.
    وخرجت الآيات القرآنية على المصحف الشريف، وبعض ما ورد من أحاديث على كتب الحديث.
    والله أدعو أن يجعل هذا العمل خالصا لوجهه، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
    ترجمة المؤلف


    اسمه ونسبه:
    الشيخ الامام العلامة جمال الدين أبو الفرج عبدالرحمن بن أبي الحسن علي ابن محمد القرشي التيمي.
    ولادته ووفاته:
    ولد سنة تسع أو عشر وخمسمائة. ووفاته كانت سنة سبع وتسعين وخمسمائة.
    مصنفاته:
    صنف في فنون عديدة منها زاد المسير في علم التفسير وله في الحديث موضوعات ذكر فيها كل حديث موضوع والمنتظم في التاريخ وصفوة الصفوة ومناقب عمر بن الخطاب وعمر بن عبد العزيز.
    وعظه:
    قال الذهبي: كان رأسا في التذكير بلا مدافعة. يقول النظم الرائق والنثر الفائق بديها. حامل لواء الوعظ والقيم بفنونه مع الشكل الحسن والصوت الطيب والوقع في النفوس وحسن السيرة وكانت له في مجالس الوعظ أجوبة نادرة. فمن أحسن ما يحكى عنه أنه وقع النزاع ببغداد بين أهل السنة والشيعة في المفاضلة بين أبي بكر وعلي رضي الله عنهما. فرضي الكل بما يجيب الشيخ أبو الفرج فأقاما شخصا سأله عن ذلك وهو على الكرسي في مجلس وعظه، فقال: أفضلهما كم كانت ابنته تحته. ونزل في الحال حتى لا يراجع في ذلك.
    فقالت السنة: هو أبو بكر لأن ابنته عائشة رضي الله عنها تحت رسول الله صلى الله عليه وسلم وقالت الشيعة: هو علي لأن فاطمة ابنة رسول الله صلى الله عليه تحته. وهذا من لطائف الأجوبة.

    http://img14.imageshack.us/img14/5853/sig1j.jpg


  3. #3

    الصورة الرمزية rosebox

    رقم العضوية : 83179

    تاريخ التسجيل : 09Dec2010

    المشاركات : 370

    النوع : انثى

    الاقامة : Egypt

    السيارة: ربنا يبعت

    السيارة[2]: فيات اونو

    دراجة بخارية: dontknow

    الحالة : rosebox غير متواجد حالياً

    افتراضي الجزء الأول من الفصل الأول -

    طبعا الكاتب له مقدمه جميله جدا جدا جدا و لكنى اّثرت ان ابتدى من الفصل الأول عشان الزباين متطفش من أولها

    الفصل الأول


    يا أسير دنياه، يا عبد هواه، يا موطن الخطايا، ويا مستودع الرزايا، اذكر ما قدّمت يداك، وكن خائفا من سيدك ومولاك أن يطّلع على باطن زللك وجفاك، فيصدك عن بابه، ويبعدك عن جنابه، ويمنعك عن مرافقة أحبابه، فتقع في حضرة الخذلان، وتتقيد بشرك الخسران، وكلما رمت التخلص من غيّك وعناك، صاح بك لسان الحال وناداك:
    اليك عنا فما تحظى بنجوانا يا غادرا قد لها عنا وقد خانا
    أعرضت عنا ولم تعمل بطاعتنا وجئت تبغي الرضا والوصل قد بانا
    بأي وجه نراك اليوم تقصدنا وطال ما كنت في الأيام تنسانا
    يا ناقض العهد ما في وصلنا طمع الا لمجتهد بالجدّ قد دانا

    يا من باع الباقي بالفاني، اما ظهر لك الخسران، ما أطيب أيام الوصال، وما أمرّ أيام الهجران، ما طاب عيش القوم حتى هجروا الأوطان، وسهروا الليالي بتلاوة القرآن فيبيتون لربهم سجدا وقياما.

    عن عبد العزيز بن سلمان العابد، قال: حدثني مطهر، وقد كان بكى شوقا الى الله تعالى ستين عاما، قال: رأيت كأني على ضفة نهر يجري بالمسك الاذفر، وحافاته شجر اللؤلؤ، وطينة العنبر، وفيه قضبان الذهب، واذا بجوار مترنمات يقلن بصوت واحد: سبحانه وتعالى سبحان، سبحان المسبّح بكل لسان سبحان الموجود في كل مكان نحن الخالدات فلا نموت أبدا. نحن الراضيات، فلا نغضب أبدا. نحن الناعمات، فلا نتغيّر أبدا. قال: فقلت لهن: من أنتن؟! فقلن: خلق من خلق الله تعالى. قلت: ما تصنعن هاهنا؟ فقلن بصوت واحد حسن مليح:
    ذرانا اله الناس رب محمد لقوم على الأطراف بالليل قوم
    يناجون رب العالمين الههم ونسرى هموم القوم والناس نوم
    فقلت: بخ بخ! من هؤلاء الذين أقر الله أعينهم؟ قلن: أما تعرفهم؟! قلت: لا والله ما أعرفهم. فقلن: هم المجتهدون بالليل، أصحاب السهر بالقرآن.

    وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:" اذا أذنب العبد، وتاب الى الله، وحسنت توبته، تقبل الله منه كل حسنة عملها، وغفر له كل ذنب اقترفه، ويرفع له بكل ذنب درجة في الجنة، ويعطيه الله بكل حسنة قصرا في الجنة، ويزوجه الله حورا من الحور العين".
    وفي الخبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:" أوحى الله الى داود عليه السلام: يا داود، بشر المذنبين، وأنذر الصديقين، فتعجب داود عليه السلام، فقال: يا رب، فكيف أبشر المذنبين وأنذر الصديقين؟! قال الله تعالى: يا داود، بشر المذنبين ألا يتعاظمني ذنب أغفره، وأنذر الصديقين ألا يعجبوا بأعمالهم، فأني لا أضع حسابي على أحد الا هلك. يا ادود، ان كنت تزعم أنك تحبني فأخرج حب الدنيا من قلبك، فان حبي وحبها لا يجتمعان في قلب واحد. يا داود، من احبني، يتهجد بين يدي اذا نام البطالون، ويذكرني في خلوته اذا لها عن ذكري الغافلون، ويشكر نعمتي عليه اذا غفل عني الساهون".
    وأنشدوا:
    طوبى لمن سهرت بالليل عيناه وبات في قلق من حب مولاه
    وقام يرعى نجوم الليل منفردا شوقا اليه وعين الله ترعاه

    http://img14.imageshack.us/img14/5853/sig1j.jpg


  4. #4

    الصورة الرمزية rosebox

    رقم العضوية : 83179

    تاريخ التسجيل : 09Dec2010

    المشاركات : 370

    النوع : انثى

    الاقامة : Egypt

    السيارة: ربنا يبعت

    السيارة[2]: فيات اونو

    دراجة بخارية: dontknow

    الحالة : rosebox غير متواجد حالياً

    افتراضي الجزء الثانى من الفصل الأول -

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" البرّ لا يبلى، والذنب لا ينسى، والديّان لا يفنى. كن كيف شئت كما تدين تدان".
    ما هذا، أتدري ما صنعت؟ بعت القرب بالبعد، والعقل بالهوى والدين بالدنيا.
    وأنشدوا:
    قم فارث نفسك وابكها ما دمت وابك على مهل
    فاذا اتقى الله الفتى فيما يريد فقد كمل
    وعن جابر رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" ما نزع الله عبدا من ذنب الا هو ويريد أن يغفر له، وما استمال الله عبدا لعمل صالح، الا وهو يريد أن يتقبله منه".
    وعن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" التائبون اذا خرجوا من قبورهم، ارتفع من بين أيديهم ريح المسك، ويأتون على مائدة من الجنة يأكلون منها وهم في ظل العرش، وسائر الناس في سدّة الحساب".
    ويروى أن رجلا أتى الى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، بما أتقي النار؟ قال:" بدموع عينيك". قال: وكيف أتقيها بدموع عيني؟ قال:" أهمل دموعهما من خشية الله، فانه لا يعذب بالنار عينا بكت من خشيته". قال المصنف في العلل المتناهية هذا حديث لا يصح عن رسول الله.

    وعن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" قطرة تخرج من عين المؤمن من خشية الله، خير له من الدنيا وما فيها، وخير له من عبادة سنة، وتفكّر ساعة في عظمة الله وقدرته خير من صيام ستين يوما وقيام ستين ليلة. ألا وان لله ملكا ينادي في كل يوم وليلة: أبناء الأربعين، زرع دنا حصاده، أبناء الخمسين، هلموا الى الحساب، أبناء الستين، ماذا قدّمتم وماذا أخرتم، أبناء السبعين، ماذا تنتظرون. ألا ليت الخلق لم يخلقوا، فاذا خلقوا ليتهم علموا لما خلقوا له، فعملوا لذلك. ألا قد أتتكم الساعة فخذوا حذركم".
    نزه مشيبك عن شيء يدنّسه ان البياض قليل الحمل للدنس

    يا عبد السوء، كم تعصي ونستر، كم تكسر باب نهي ونجبر، كم نستقطر من عينيك دموع الخشية ولا يقطر، كم نطلب وصلك بالطاعة، وأنت تفرّ وتهجر، كم لي عليك من النعم، وأنت بعد لا تشكر. خدعتك الدنيا وأعمال الهوى وأنت لا تسمع ولا تبصر. سخّرت لك الأكوان وانت تطغى وتكفر، وتطلب الاقامة في الدنيا وهي فنظرة لمن يعبر.
    منعوك من شرب المودة والصفا لما رأوك على الخيانة والجفا
    ان أنت أرسلت العنان اليهم جادوا عليك تكرّما وتعطّفا
    حاشاهم أن يظلموك وانما جعلوا الوفا منهم لأرباب لوفا

    وروي عن الحسن البصري رضي الله عنه أنه قال:" دخلت على بعض المجوس وهو يجود بنفسه عند الموت، وكان حسن الجوار، وكان حسن السيرة، حسن الأخلاق، فرجوت أن الله يوفقه عند الموت، ويميته على الاسلام، فقلت له: ما تجد، وكيف حالك؟ فقال: لي قلب عليل ولا صحة لي، وبدن سقيم، ولا قوة لي، وقبر موحش ولا انيس لي، وسفر بعيد ولا زاد لي، وصراط دقيق ولا جواز لي، ونار حامية ولا بدن لي, وجنّة عالية ولا نصيب لي، ورب عادل ولا حجة لي.
    قل الحسن: فرجوت الله أن يوفقه، فأقبلت عليه، وقلت له: لم لا تسلم حتىتسلم؟ قال: ان المفتاح بيد الفتاح، والقفل هنا، وأشار الى صدره وغشي عليه.
    قال الحسن: فقلت: الهي وسيدي ومولاي، ان كان سبق لهذا المجوسي عندك حسنة فعجل بها اليه قبل فراق روحه من الدنيا، وانقطاع الأمل.
    فأفاق من غشيته، وفتح عينيه، ثم أقبل وقال: يا شيخ، ان الفتاح أرسل المفتاح. أمدد يمناك، فأنا أشهد أن لا اله الا الله وأشهدأن محمدا رسول الله، ثم خرجت روحه وصار الى رحمة الله.
    وأنشدوا:
    يا ثقتي يا املي أنت الرجا أنت الولي
    اختم بخير عملي وحقق التوبة لي
    قبل حلول أجلي وكن لي يا ربّ ولي

    http://img14.imageshack.us/img14/5853/sig1j.jpg


  5. #5

    الصورة الرمزية rosebox

    رقم العضوية : 83179

    تاريخ التسجيل : 09Dec2010

    المشاركات : 370

    النوع : انثى

    الاقامة : Egypt

    السيارة: ربنا يبعت

    السيارة[2]: فيات اونو

    دراجة بخارية: dontknow

    الحالة : rosebox غير متواجد حالياً

    افتراضي الجزء الأخير من الفصل الأول -

    اخواني، ما هذه السّنة وأنتم منتبهون؟ وما هذه الحيرة وأنتم تنظرون؟ وما هذه الغفلة وأنتم حاضرون؟ وما هذه السكرة وأنتم صاحون؟ وما هذا السكون وأنتم مطالبون؟ وما هذه الاقامة وأنتم راحلون؟ أما آن لهل الرّقدة أن يستيقظوا؟ أما حان لأبناء الغفلة أن يتعظوا؟.
    واعلم أن الناس كلهم في هذه الدنيا على سفر، فاعمل لنفسك ما يخلصها يوم البعث من سقر.
    آن الرحيل فكن على حذر ما قد ترى يغني عن الحذر
    لا تغترر باليوم أو بغد فلربّ نغرور على خطر
    قال الجنيد: كان سري السقطي رضي الله عنه متصل الشغل، وكان اذا فاته شيء من ورده لا يقدر أن يعيده.
    وكذلك كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه، لم يكن له وقت ينام فيه، فكان ينعس وهو جالس، فقيل له: يا أمير المؤمنين، ألا تنام؟ فقال: كيف انام؟! ان نمت بالنهار، ضيّعت حقوق الناس، وان نمت بالليل ضيّعت حظي من الله.
    وسمع الجنيد رضي الله عنه ما يقول: ما رأيت أعبد لله تعالى من سريّ السّقطي، أتت عليه ثمان وسبعون سنة ما رؤي قط مضطجعا الا في علته التي مات فيها.
    قال الجنيد رضي الله عنه: سمعت السريّ السقطي رضي الله عنه يقول: لولا الجمعة والجماعة ما خرجت من بيتي، وللزمت بيتي حتى أموت.
    قال أبو بكر الصيدلاني: سمعت سليمان بن عمار يقول: رأيت أبي في المنام فقلت له: ما فعل بكربك؟ فقال: ان الرب قرّبني وادناني، وقال لي: يا شيخ السوء أتدري لم غفرت لك؟ فقلت: لا يا الهي.قال: انك جلست للناس يوما مجلسا فأبكيتهم، فبكى فيهم عبد من عبيدي لم يبك من خشيتي قط، فغفرت له ووهبت أهل المجلس كلهم له، ووهبتك فيمن وهبت له.
    عن علي بن محمد بن ابراهيم الصفار، قال: حضرت أسود بن سالم ليلة وهو يقول هذين البيتين ويكررهما ويبكي:
    أمامي موقف قدّام ربي يسألني وينكشف الغطا
    وحسبي أن أمرّ على صراط كحد السيف أسفله لظى
    قال: ثم صرخ صرخة، ولم يزل مغمى عليه حتى أصبح رضي الله عنه.
    وكذلك يروى عن الضحّاك بن مزاحم أنه قال: خرجت ذات ليلة الى مسجد الكوفة، فلما قربت من المسجد، فاذا في بعض رحابه شابقد خرّ ساجدا وهو يخور بالبكاء، فلم أشك أنه ولي من أولياء الله تعالى؟، فقربت منه لأسمع ما يقول فسمعته يقول أبياتا:
    عليك يا ذا الجلال معتمدي طوبى لمن كنت أنت مولاه
    طوبى لمن بات خائفا وجلا يشكو الى ذي الجلال بلواه
    وما به علة ولا سقم أكثر من حبّه لمولاه
    اذا خلا في ظلام الليل مبتهلا أجابه الله ثم لبّاه
    ومن ينل ذا من الاله فقد فاز بقرب تقرّ عيناه
    فبقي يكرر هذه الأبيات ويبكي، وانا أبكي رحمة لبكاءه، فبينما أنا كذلك، لاح لي ضوء كالبرق الخاطف، فأسرعت بيدي الى عيني، فسمعت، فاذا بمناد ينادي من فوق رأسه بصوت عذب لذيذ لا يشبه كلام بني آدم، هو يقول:
    لبيّك عبدي وأنتفي منفي وكل ما قلت قد قبلناه
    صوتك تشتاقه ملائكتي وحسبك الصوت قد سمعناه
    ان هبذت الريح من جوانبه خرّ صريعا لما تغشاه
    ذاك عبدي يجول في حجبي وذنبك اليوم قد غفرناه
    فقلت: مناجاة الحبيب مع حبيبه وربّ الكعبة، فخريّت مغشيا على وجهي لما أدركني من الهيبة، ثم أفقت من غشيتي وأنا أسمع ضجيج الملائكة في الهواء، وخفقان أجنحتهم بين السماء والأرض، خيّل اليّ أن السماء قد قربت من الأرض، ورأيت النور قد غلب على ضوء القمر، وكانت ليلة مقمرة ساطعة النور، فدنوت منه وسلمت عليه، فردّ عليّ السلام، فقلت له: بارك الله فيك، من أنت يرحمك الله؟ فقال لي: أنا راشد بن سليمان، فعرفته لما كنت أسمع عنه. فقلت له: رحمك الله، لو أذنت لي في صحبتك لآنس بك، فقال لي: هيهات هيهات، وهل يأنس بالمخلوقين من تلذذ بمناجاة رب العالمين، فانصرف عني وتركني رضي الله عنه.

    http://img14.imageshack.us/img14/5853/sig1j.jpg


  6. #6

    الصورة الرمزية A.Saad

    رقم العضوية : 25216

    تاريخ التسجيل : 15Nov2008

    المشاركات : 14,019

    النوع : ذكر

    الاقامة : Haram & My mobile phone

    السيارة: New Accent 08

    السيارة[2]: Picanto 09

    دراجة بخارية: no

    الحالة : A.Saad غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    كلمات مؤثرة
    شكرا لك

    A.Saad


  7. #7

    الصورة الرمزية rosebox

    رقم العضوية : 83179

    تاريخ التسجيل : 09Dec2010

    المشاركات : 370

    النوع : انثى

    الاقامة : Egypt

    السيارة: ربنا يبعت

    السيارة[2]: فيات اونو

    دراجة بخارية: dontknow

    الحالة : rosebox غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة a.saad مشاهدة المشاركة
    كلمات مؤثرة
    شكرا لك
    شكرا لك
    كتاب قيم و لكن فيه ما قد لا اجرؤ على نقله انما ان شاء الله بعد ما اخلصه كله ححط لينك للكتاب

    http://img14.imageshack.us/img14/5853/sig1j.jpg


  8. #8

    الصورة الرمزية rosebox

    رقم العضوية : 83179

    تاريخ التسجيل : 09Dec2010

    المشاركات : 370

    النوع : انثى

    الاقامة : Egypt

    السيارة: ربنا يبعت

    السيارة[2]: فيات اونو

    دراجة بخارية: dontknow

    الحالة : rosebox غير متواجد حالياً

    افتراضي الفصل الثاني -



    الفصل الثاني

    اخواني، الى كم تماطلون بالعمل، و تطمعون في بلوغ الأمل، وتغترّون بفسحة المهل، ولا تذكرون هجوم الأجل؟ ما ولدتم فللتراب، وما بنيتم للخراب، وما جمعتم فللذهاب، وما عملتم ففي كتب مدّخر ليوم الحساب. وأنشدوا:

    ولو أننا اذا متنا تركنا لكان الموت راحة كل حيّ

    ولكنّا اذا متنا بعثنا ونسأل بعدها عن كل شيء



    يروى عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال: لا يغرّنّكم قول الله عز وجل:{ من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ومن جاء بالسيئة فلا يجزى الا مثلها} الأنعام 160، فان السيئة وان كانت واحدة، فانها تتبعها عشر خصال مذمومة:

    أولها: اذا أذنب العبد ذنبا، فقد أسخط الله وهو قادر عليه.

    والثانية: أنه فرّح ابليس لعنه الله.

    والرابعة: أنه تقرّب من النار.

    والخامسة: أنه قد آذى الحفظة.

    والثامنة: أنه قد احزن النبي صلى الله عليه وسلم في قبره.

    والتاسعة: أنه أشهد على نفسه السموات والأرض وجميع المخلوقات بالعصيان.

    والعاشرة: أنه خان جميع الآدميين، وعصى رب العالمين.



    ويروى عن ذي النون المصري رحمه الله تعالى أنه قال: خرجت أريد الحجاز ولم أصحب أحدا من الناس، فبينما أنا سائر، اذ وقعت في أرض صحراء، وقد نفذ زادي، فأشرفت على الهلاك، اذ لاحت لي شجرة في وسط الصحراء دانية الفروع، متدلية الأغصان، كثيرة الأوراق، فقلت في نفسي: أسير نحو هذه الشجرة، فأكون في ظلها حتى يقضي الله أمرا كان مفعولا.

    فلما وصلت الى الشجرة، ودنوت منها، وأردت الدخول في ظلها، فأخذ غصن من أغصانها بركوتي، فانهرق الماء الذي كان بقي لي فيها أحيي به رمقي، فأيقنت بالهلاك، وطرحت نفسي في ظل الشجرة، وبقيت أنتظر ملك الموت ليقبض روحي، فاذا أنا بصوت حزين وهو يقول: الهي وسيدي ومولاي، ان كان هذا رضاك مني، فزد حتى ترضى عني يا أرحم الراحمين.

    فقمت وجعلت أمشي نحو الصوت، فاذا أنا بشخص حسن الصورة، وهو ملقى على الرمل، والنسور قد أحدقت به تنهش من لحمه، فسلمت عليه فردّ السلام، وقال لي: يا ذا النون، لما نفذ الزاد، وانهرق الماء، أيقنت بالموت والفناء، فجلست عند رأسه، وجعلت أبكي رحمة لبكائه، وشفقة لما رأيت منه.

    فبينما أنا كذلك، اذ انا بقصعو من الطعام وضعت بين يدي، فوكز الأرض بعرقوبه، فاذا بعين من الماء قد تفجرت، أشد بياضا من اللبن، وأحلى من العسل، فقال لي: يا ذا النون، كل واشرب، لا بد لك من الوصول الى بيت الله الحرام، ولكن يا ذا النون لي اليك حاجة، فان قضيتها فلك الأجر والثواب، فقلت: وما هي؟ قال: اذا انا مت، فاغسلني وادفني، واسترني من الوحش والطير، وسر فاذا قضيت الحج، فانك تصل الى مدينة بغداد، وتدخل من باب الزعفران، فانك تجد هنالك الصبيان يلعبون، وعليهم ألوان الثياب، فتجد هنالك شابا، صغير السن، ليس سشغله شيء عن ذكر الله تعالى، قد تحزّم بخرقة، وجعل على كتفيه أخرى، في وجهه خطان أسودان من آثار الدموع، فاذا وجدته فذلك ولدي وقرّة عيني، فأقرئه مني السلام.

    قال ذا النون: فلما فرغ من كلامه، سمعته يقول: أشهد أن لا اله الا الله، وأشهد أن محمدا رسول الله، وشهق شهقة فارق الدنيا رحمة الله عليه، فقلت: انا لله وانا اليه راجعون، وكان معي قميص في وعائي لا أفارقه فغسلته من ذلك الماء، وكفنته ورايته التراب، وسرت الى بيت الله الحرام وقضيت مناسك الحج، وخرجت الى زيارة قبر رسول الله، فلما قضيت الزيارة، وسرت الى مدينة بغداد، فدخلتها في يوم عيد، فاذا انا الصبيان يلعبون وعليهم ألوان الثياب، فنظرت فرأيت الصبي الموصوف جالسا لا يشغله الموهوب عن علام الغيوب، وقد ظهرت على وجهه الأحزان، وفي وجهه خطان أسودان من آثار الدموع، وهو يقول:
    الناس كلهم للعيد قد فرحوا وقد فرحت أنا بالواحد الصمد
    الناس كلهم للعيد قد صبغوا وقد صبغت ثياب الذل والكمد
    الناس كلهم للعيد قد غسلوا وقد غسلت أنا بالدمع للكبد
    قال ذو النون: فسلمت عليه، فرد عليّ السلام، وقال: مرحبا برسول أتى من أبي، فقلت له: من أخبرك باني رسول أتيتك من أبيك؟ قال: الذي أخبرني أنك دفنته بالصحراء. يا ذا النون، أتزعم أنك دفنت أبي بالصحراء؟ والله ان أبي رفع الى سدرة المنتهى، ولكن سر معي الى جدتي.
    فأخذ بيدي وسار معي الى منزله، فلما وصل الى الباب نقر نقرا خفيفا، فاذا بالعجوز قد خرجت الينا، فلما رأتني، قالت مرحبا بمن تمتع بالنظر في وجه حبيبي وقرّة عيني. قلت لها: من أخبرك بأنك رأيته؟ قالت: الذي أخبرني بأنك كفنته وأنّ الكفن مردود عليك. يا ذا النون، فوعزة ربي وجلاله، ان خرقة ابني يباهي الله بها الملائكة في الملأ الأعلى.
    ثم قالت: يا ذا النون، صف لي كيف تركت ابني وقرة عيني وثمرة فؤادي؟ قلت لها: تركته في الفيافي والقفار بين الرمال والأحجار، وقد حضي بما أمل من العزيز الغفار.
    فلما سمعت العجوز ذلك، ضمّت الصبي الى صدرها، وغابت عني، وحجبت عن نظري، فلا ادري: أفي السماء صعد بهما، أو في جوف الأرض هبط بهما، فصرت أطلبهما في أركان الدار، فما وجدتهما، فسمعت هاتفا يقول: يا ذا النون لا تتعب نفسك، فلقد طلبتهم الأملاك، فلم يجدوهم. فقلت: أين صاروا، فقال لي: ان الشهداء يموتون بسيوف المشركين، وهؤلاء المحبون يموتون بالشوق الى رب العالمين، فيحملون في مركب من نور في مقعد صدق عند مليك مقتدر.
    قال ذا النون: فتفقدت الجراب، فوجدت الكفن الذي كفنته فيه مطويّا كما كان أولا، رضي الله عنه ونفعنا ببركاتهم

    http://img14.imageshack.us/img14/5853/sig1j.jpg


  9. #9

    الصورة الرمزية rosebox

    رقم العضوية : 83179

    تاريخ التسجيل : 09Dec2010

    المشاركات : 370

    النوع : انثى

    الاقامة : Egypt

    السيارة: ربنا يبعت

    السيارة[2]: فيات اونو

    دراجة بخارية: dontknow

    الحالة : rosebox غير متواجد حالياً

    افتراضي الجزء الأول من الفصل الثالث -

    الفصل الثالث


    أيها المقيم على الخطايا والعصيان، التارك لما امرك الرحمن، المطيع للغويّ الفتان، الى متى أنت على جرمك مصرّ، ومما يقرّبك الى مولاك تفرّ؟ تطلب من الدنيا ما لا تدركه، وتتقي من الآخرة ما لا تملكه، لا أنت بما قسم الله من الرزق واثق، ولا أنت بما أمرك به لاحق.
    يا أخي، الموعظة، والله لا تنفعك، والحوادث لا تردعك. لا الدهر يدعك، ولا داعي الموت يسمعك، كأنك يا مسكين لم تزل حيا موجودا، كأنك لا تعود نسيا مفقودا.
    فاز، والله، لمخفون من الأوزار، وسلم المتقون من عذاب النار، وأنت مقيم على كسب الجرائم والأوزار.
    وأنشدوا:
    عيل صبري وحق لي أن أنوحا لم تدع لي الذنوب قلبا صحيحا
    أخلقت مهجتي أكف المعاصي ونعاني المشيب نعيا صريحا
    كلما قلت قد بري جرح قلبي عاد قلبي من الذنوب جريحا
    انّما الفوز والنعيم لعبد جاء في الحشر آمنا مستريحا
    اخواني، ارفضوا هذه الدنيا كما رفضها الصالحون، وأعدّوا الزاد لنقلة لا بدّ لها ان تكون، واعتبروا بما تدور به عليكم الأيام والسنون.
    يا من غدا في الغيّ والتيه وغرّه طول تماديه
    أملى لك الله فبارزته ولم تخف غبّ معاصيه
    قال الجنيد رضي الله عنه: مرض السّريّ السّقطي رضي الله عنه فدخلت عليه أعوده، فقلت له: كيف تجدك؟ فقال:
    كيف أشكو الى طبيبي ما بي والذي قد أصابني من طبيبي
    فأخذت المروحة لأروّح عليه، فقال: كيف يجد ريح المروحة من جوفه يحترق من داخل، ثم أنشأ يقول:
    القلب محترق والدمع مستبق والكرب مجتمع والصبر مفترق
    كيف القرار على من لا قرار له مما جناه الهوى والشوق والقلق
    يا ربّ ان كان شيء فيه لي فرج فامنن عليّ به ما دام بي رمق
    ويروى عن علي بن الموفق رضي الله عنه أنه قال: خرجت يوما لأؤذن، فأصبت قرطاسا، فأخذته ووضعته في كمي، وأقمت الصلاة وصليت، فلما صليت قرأته، فاذا مكتوب: بسم الله الرحمن الرحيم. يا علي بن الموفق، أتخاف الفقر وأنا ربك؟.
    ويروى عن المزني، قال: دخلت على الشافعي رضي الله عنه في علته التي مات منها، فقلت له: كيف أصبحت؟ قال: أصبحت في الدنيا راحلا، وللاخوان مفارقا، ولكأس المنيّة شاربا، ولسوء عملي ملاقيا، وعلى الله واردا، فلا أدري: أروحي تصير الى الجنة فأهنيها، أم الى النار فأعزيها؟ ثم بكى وأنشأ يقول:
    ولما قسى قلبي وضاقت مذاهبي جعلت الرجا مني لعفوك سلما
    تعاظمني ذنبي فلما قرنته بعفوك ربي كان عفوك أعظما
    فما زلت ا عفو من الذنب ولم تزل تجود وتعفو منّة وتكرّما
    فلولاك لم ينجو من ابليس عابد وكيف وقد أغوى صفيّك آدما
    اخواني: بادروا بالتوبة من الذنوب، واقتفوا آثار التوّابين، واسلكوا مسالك الأوّابين، الذين نالوا التوبة والغفران، وأتعبوا أنفسهم في رضا الرحمن، فلو رأيتهم في ظلم الليالي قائمين، ولكتاب ربهم تالين، بنفوس خائفة، وقلوب واجفة، قد وضعوا جباههم على الثرى ورفعوا حوائجهم لمن يرى ولا يرى:
    وأنشدوا:
    ألا قف ببابي عند قرع النوائب وثق بي تجدني خير خلّ وصاحب
    ولا تلتفت غيري فتصبح نادما ومن يلتفت غيري يعش خائب

    http://img14.imageshack.us/img14/5853/sig1j.jpg


  10. #10

    الصورة الرمزية ASD peugeot

    رقم العضوية : 974

    تاريخ التسجيل : 16Jun2007

    المشاركات : 1,370

    النوع : ذكر

    الاقامة : شبين القناطر -قليوبيه

    السيارة: كده رضا

    السيارة[2]: Lanos

    دراجة بخارية: njbkjb

    الحالة : ASD peugeot غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    جزاك الله كل خير





 
صفحة 1 من 5 1 2 3 4 5 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. انواع الدموع ...!!!
    بواسطة abogogo في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 25-04-2011, 06:17 PM
  2. دعوة الى ترقيق القلوب المتحجرة وإسالة الدموع المتجمده
    بواسطة أبو عبدالله في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 30-11-2007, 01:30 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2