جزاك الله خيرا
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله [/mark]
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#fcfc32]<<< [/mark][mark=#fcfc32]مقتطفات قيمة من صيد الخاطر >>>[/mark]
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#55ff00]الخاطرة الثالثة والعشرون : [/mark][mark=#55ff00]وراء كـل مـحـنـة مـنـحـة من الله عز وجل[/mark]
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
وراء كل محنة منحة من الله عز وجل
من منا لم يمر بمحنة أو ابتلاء فى حياته
من منا لم يأتى عليه يوم وسالت دموعه ولم يستطع إيقافها
ومن منا لم يضعف يوما ويستسلم لحزنه
كلنا بشر ونتفاوت فى درجات إيماننا...
ولكل منا طاقته من الصبر
وعندما نتعدى حدود هذه الطاقة يختل توازننا ؛
ولكن سرعان ما نستعيد توازننا
فالمؤمن مهما تكاثرت عليه الأزمات والمحن فهو دائما واثقبرحمة الله عزوجل
ومتيقن من زوال المحن وانفراج الشدة
ولرب نازلة يضيق بها الفتى ذرعا ............... وعند الله منها المخرج
ضاقت ولما استحكمت حلقاتها ............... فرجت وكنت أظنها لا تفرج
الله هو أرحم الراحمين
فربما منحك فمنعك وربما حرمك فأعطاك , فوراء كل محنة منحة من الله عز وجل
ومهما كانت شدة الابتلاء فلا بد أن وراءه خيرا كثيرا وحكمة
لا نعلمها إلا بعد انقضاء الشدة والابتلاء
{فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا }
وقال صلى الله عليه وسلم:"عجباً لأمر المؤمن أمره كله خير وليس ذلك لأحد إلا المؤمن
إن أصابته سراء شكر فكان خيرا له وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له"
تأكدوا أن وراء كل محنة منحة... ووراء كل ضيق فرج ... ووراء كل ابتلاء سعادة...
فكل أمر المؤمن خير...
وخير دليل على هذا .. تلك المنحة العظيمة
التى منحها الله سبحانه وتعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم
بعد محنة الطائف وما ناله من أذى وأصابه من هم وغم
فقد كانت محنة ما بعدها محنة .. وشدة ما بعدها شدة ..
ولكن شاءت حكمة الله أن يكون بعد كل محنة منحة، وبعد كل شِدة شَدة إليه.
فجاء الإسراء والمعراج مكافأة لسيد الخلق وحبيب الحق، وجاء تعويضاً عن جفوة أهل الأرض،
بترحيب السماء له، ﴿ سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ
إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ﴾
فما من مؤمن مستقيم يبتليه الله عز وجل بمحنة وشدة إلا وينبغي أن يعتقد اعتقاداً جازماً
أن وراء هذه المحنة منحة،ووراء هذه الشِدة شَدة إلى الله، هذا مبدأ وهذا قانون.
﴿ وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ ﴾
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#ffff00]اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم [/mark]
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
Shikh_Khaled سابقا
رقم العضوية : 73767
تاريخ التسجيل : 24Jun2010
المشاركات : 1,096
النوع : ذكر
الاقامة : cairo
السيارة: not yet
السيارة[2]: الحمد لله Nubira 2003 Auto
الحالة :
جزاك الله خيرا
mhelshaar سابقا
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
Shikh_Khaled سابقا
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله [/mark]
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#fcfc32]<<< [/mark][mark=#fcfc32]مقتطفات قيمة من صيد الخاطر >>>[/mark]
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#55ff00]الخاطرة الرابعة والعشرون : [/mark][mark=#55ff00]التقوى خير حافظ[/mark]
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
اعلم أن الزمان لا يثبت على حال كما قال عز وجل: " وتلكَ الأيامُ نداولها بينَ الناس " .
فتارة فقر، وتارة غنى، وتارة عز، وتارة ذل، وتارة يفرح الموالي، وتارة يشمت الأعادي.
فالسعيد من لازم أصلاً واحداً على كل حال، وهو تقوى الله عز وجل
فإنه إن استغنى زانته، وإن افتقر فتحت له أبواب الصبر، وإن عوفي تمت النعمة عليه، وإن ابتلى حملته،
ولا يضره إن نزل به الزمان أو صعد، أو أعراه أو أشبعه أو أجاعه.
لأن جميع تلك الأشياء تزول وتتغير
والتقوى أصل السلامة حارس لا ينام، يأخذ باليد عند العثرة، ويوافق على الحدود.
والمغتر من غرته لذة حصلت مع عدم التقوى فإنها ستحول وتخليه خاسراً.
ولازم التقوى في كل حال فإنك لا ترى في الضيق إلا السعة، وفي المرض إلا العافية.
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#ffff00]اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم [/mark]
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
Shikh_Khaled سابقا
رقم العضوية : 18037
تاريخ التسجيل : 05Sep2008
المشاركات : 133
النوع : ذكر
الاقامة : cairo
السيارة: honda
السيارة[2]: lancer
دراجة بخارية: no
الحالة :
بارك الله فيك
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
Shikh_Khaled سابقا
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله [/mark]
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#fcfc32]<<< [/mark][mark=#fcfc32]مقتطفات قيمة من صيد الخاطر >>>[/mark]
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#55ff00]الخاطرة الخامسة والعشرون : [/mark][mark=#55ff00]التذلل إلى الله تعالى[/mark]
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
ينبغي للعاقل أن يلازم باب مولاه على كل حال، وأن يتعلق بذيل فضله إن عصى وإن أطاع.
وليكن له أنس في خلوته به، فإن وقعت وحشة فليجتهد في رفع الموحش،
فإن رأى نفسه مائلاً إلى الدنيا طلبها منه، أو إلى الآخرة سأله التوفيق للعمل لها.
فإن خاف ضرر ما يرومه من الدنيا سأل الله إصلاح قلبه، وطب مرضه، فإنه إذا صلح لم يطلب ما يؤذيه.
ومن كان هكذا كان في العيش الرغد غير أن من ضرورة هذه الحال ملازمة التقوى،
فإنه لا يصلح الأنس إلى بها.
وقد كان أرباب التقوى يتشاغلون عن كل شيء إلا عن اللجأ والسؤال.
وفي الخبر: إن قتيبة بن مسلم لما صاف الترك هاله أمرهم
فقال: أين محمد بن واسع ؟ فقيل: هو في أقصى الميمنة جانح على سية قوسه يومىء بإصبعه نحو السماء،
فقال قتيبة: تلك الأصبع الفاردة أحب إلي من مائة ألف سيف شهير، وسنان طرير،
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#ffff00]اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم [/mark]
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
Shikh_Khaled سابقا
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله [/mark]
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#fcfc32]<<< [/mark][mark=#fcfc32]مقتطفات قيمة من صيد الخاطر >>>[/mark]
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#55ff00]الخاطرة السادسة والعشرون : [/mark][mark=#55ff00]الثرثرة بالنعم[/mark]
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark][mark=#ffff00]اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم [/mark]
ينبغي لمن تظاهرت نعم الله عز وجل عليه أن يظهر منها ما يبين أثرها، ولا يكشف جملتها،
وهذا من أعظم لذات الدنيا التي يأمر الحزم بتركها، فإن العين حق.
وإني تفقدت النعم فرأيت إظهارها حلواً عند النفس، إلا أنها أظهرت لوديد لم يؤمن تشعث باطنه بالغيظ.
وإن أظهر لعدو فالظاهر إصابته لموضع الحسد،
إلا أنني رأيت شر الحسود أنه في حال البلاء يتشفى، وفي حال النعم يصيب بالعين.
ولعمري إن المنعم عليه يشتهي غيظ حسوده،
ولكنه لا يؤمن أن يخاطر بنعمته، فإن الغالب إصابة الحاسد لها بالعين،
فلا يساوي الالتذاذ بإظهار ما غيظ به ما أفسدت عينه بإصابتها.
وكتمان الأمور في كل حال فعل الحازم،
فإنه إن كشف مقدار سنه استهرموه إن كان كبيراً، واحتقروه إن كان صغيراً.
وإن كشف ما يعتقده ناصبه الأضداد بالعداوة
وإن كشف قدر ماله استحقروه إن كان قليلاً، وحسدوه إن كان كثيراً،
وفي هذه الثلاثة يقول الشاعر:
احفظ لسانك لا تبح بثلاثة ... سن ومال ما استطعت ومذهب
فعلى الثلاثة تبتلى بثلاثة ............ بمكفر وبحاسد ومكذّب
وقس على ما ذكرت ما لم أذكره،
ولا تكن من المذاييع الغر الذين لا يحملون أسرارهم حتى يفشوها إلى من لا يصلح !!!
ورب كلمة جرى بها اللسان هلك بها الإنسان !!!
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
Shikh_Khaled سابقا
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله [/mark]
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#fcfc32]<<< [/mark][mark=#fcfc32]مقتطفات قيمة من صيد الخاطر >>>[/mark]
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#55ff00]الخاطرة السابعة والعشرون : [/mark][mark=#55ff00]تتابع العثرات[/mark]
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark][mark=#ffff00]اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم [/mark]
رأيت كل من يعثر بشيء أو يزلق في مطر يلتفت إلى ما عثر به، فينظر إليه، طبعاً موضوعاً في الخلق.
إما ليحذر منه إن جاز عليه مرة أخرى، أو لينظر - مع احترازه وفهمه - كيف فاته التحرز من مثل هذا.
فأخذت من ذلك إشارة وقلت:
يا من عثر مراراً هلا أبصرت ما الذي أعثرك فاحترزت من مثله، أو قبحت لنفسك مع حزمها تلك الواقعة.
فإن الغالب ممن يلتفت أن معنى التفاته كيف عثر مثلي مع احترازه بمثل ما أرى.
فالعجب لك كيف عثرت بمثل الذنب الفلاني والذنب الفلاني ؟.
كيف غرك زخرف تعلم بعقلك باطنه، وترى بعين فكرك مآله ؟
كيف آثرت فانياً على باق ؟
كيف بعت بوكس ؟
كيف اخترت لذة رقدة على انتباه معاملة.
آه لك لقد اشتريت بما بعت أحمال ندم لا يقلها ظهر،
وتنكيس رأس أمسى بعيد الرفع،
ودموع حزن على قبح فعل ما لمددها انقطاع.
وأقبح الكل، أن يقال لك: بماذا ؟
ومن أجل ماذا ؟
وهذا على ماذا ؟
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
Shikh_Khaled سابقا
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله [/mark]
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#fcfc32]<<< [/mark][mark=#fcfc32]مقتطفات قيمة من صيد الخاطر >>>[/mark]
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#55ff00]الخاطرة الثامنة والعشرون : [/mark][mark=#55ff00]ثمرة التقوى[/mark]
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark][mark=#ffff00]اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم [/mark]
تأملت قوله تعالى: " فَمنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلاَ يَضِلُّ وَلاَ يَشْقَى "
قال المفسرون: هداي هو رسول الله صلى الله عليه وسلم وكتابي.
فوجدته على الحقيقة أن كل من اتبع القرآن والسنة وعمل بما فيهما،
فقد سلم من الضلال بلا شك، وارتفع في حقه شقاء الآخرة بلا شك، إذا مات على ذلك.
وكذلك شقاء الدنيا فلا يشقى أصلاً، ويبين هذا قوله تعالى: " وَمَنْ يَتّقِ اللّهَ يَجْعلْ لَهُ مَخْرجاً " .
فإن رأيته في شدة فله من اليقين بالجزاء ما يصير الصبر عنده عسلاً.
والغالب أنه لا ينزل به شدة إلا إذا انحرف عن جادة التقوى.
فأما الملازم لطريق التقوى فلا آفة تطرقه، ولا بلية تنزل به، هذا هو الأغلب
فإن وجد من تطرقه البلايا مع التقوى، فذاك في الأغلب لتقدم ذنب يجازي عليه،
فإن قدرنا عدم الذنب. فذاك لإدخال ذهب صبره كير البلاء حتى يخرج تبراً أحمر،
قال الشبلي عن رب العزة جل وعلا : -
أحبك الناس لنعمائك ... وأنا أحبك لبلائك
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
Shikh_Khaled سابقا
المفضلات