| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 7 من 24 الأولىالأولى ... 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 17 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 61 إلى 70 من 234

  1. #61

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    Lightbulb -

    hasad">

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله [/mark]


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#fcfc32]<<< [/mark]
    [mark=#fcfc32]مقتطفات قيمة من صيد الخاطر >>>[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#55ff00]الخاطرة السابعة والثلاثون: [/mark][mark=#55ff00]فصل أسرار الحكمة[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    رأيت في العقل نوع منازعة للتطلع إلى معرفة جميع حكم الحق عز وجل في حكمه.

    وربما لم يبين له شيء منها فيقف متحيراً.

    وربما انتهز الشيطان تلك الفرصة، فوسوس إليه: أين الحكمة من هذا ؟.

    فقلت له احذر أن تخدع يا مسكين، إنه قد ثبت بالدليل القاطع فيما رأيت من إتقان الصنائع مبلغ حكمة الصانع،

    فإن خفي عليك بعض الحكم فلضعف إدراكك.

    ثم ما زالت للملوك أسرار فمن أنت حتى تطلع بضعفك على جميع حكمه ؟.

    يكفيك الجمل وإياك إياك أن تتعرض لما يخفى عليك.

    فإنك بعض موضوعاته وذرة من مصنوعاته.

    فكيف تتحكم على من صدرت عنه ؟.

    ثم قد ثبتت عندك حكمته وحكمه وملكه فأعمل آلتك على قدر قوتك في مطالعة ما يمكن من الحكم، فإنه سيورثك الدهش.

    وغمض عما يخفى عليك فحقيق بذي البصر الضعيف ألا يقاوي نور الشمس.

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم [/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]


  2. #62

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    Lightbulb -

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله [/mark]


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#fcfc32]<<< [/mark]
    [mark=#fcfc32]مقتطفات قيمة من صيد الخاطر >>>[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#55ff00]الخاطرة الثامنة والثلاثون: [/mark][mark=#55ff00]فصل سياسة النفس[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    أعجب الأشياء مجاهدة النفس. لأنها تحتاج إلى صناعة عجيبة.

    فإن أقواماً أطلقوها فيما تحب، فأوقعتهم فيما كرهوا.

    وإن أقواماً بالغوا في خلافها حتى منعوها حقها، وظلموها.

    وأثر ظلمهم لها في تعبداتهم

    فمنهم من أساء غذاءها فأثر ذلك ضعف بدنها عن إقامة واجبها.

    ومنهم من أفردها في خلوة أثمرت الوحشة من الناس وآلت إلى ترك فرض أو فضل من عيادة مريض، أو بر والدة.

    وإنما الحازم من تعلم منه نفسه الجد وحفظ الأصول. فإذا فسح لها في مباح لم تتجاسر أن تتعداه.

    فيكون معها كالملك إذا مازح بعض جنده، فإنه لا ينبسط إليه الغلام. فإن انبسط ذكر هيبة المملكة.

    فكذلك المحقق يعطيها حظها ويستوفي منها ما عليها.

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم [/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]


  3. #63

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    Lightbulb -

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله [/mark]


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#fcfc32]<<< [/mark]
    [mark=#fcfc32]مقتطفات قيمة من صيد الخاطر >>>[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#55ff00]الخاطرة التاسعة والثلاثون: [/mark][mark=#55ff00]فصل " وأملي لهم إن كيدي متين "[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    سبحان الملك العظيم الذي من عرفه خافه، ومن أمن مكره قط ما عرفه.

    لقد تأملت أمراً عظيماً أنه عز وجل يمهل حتى كأنه يهمل فترى أيدي العصاة مطلقة كأنه لا مانع.

    فإذا زاد الانبساط ولم ترعو العقول أخذ أخذ جبار.


    وإنما كان ذلك الإمهال ليبلو صبر الصابر، وليملي في الإمهال للظالم،

    فيثبت هذا على صبره، ويجزي هذا بقبيح فعله.


    مع أن هنالك من الحلم في طي ذلك ما لا نعلمه.

    وربما خفي على الناس سبب عقوبته فقيل فلان من أهل الخير فما وجه ما جرى له ؟.

    فيقول القدر: حدود لذنوب خفية صار استيفاؤها ظاهراً.

    فسبحان من ظهر حتى لا خفاء به، واستتر حتى كأنه لا يعرف.

    وأمهل حتى طمع في مسامحته،


    فلا حول ولا قوة إلا بالله.


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم [/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]


  4. #64

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    Lightbulb -

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله [/mark]


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#fcfc32]<<< [/mark]
    [mark=#fcfc32]مقتطفات قيمة من صيد الخاطر >>>[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#55ff00]الخاطرة الأربعون : [/mark][mark=#55ff00]فصل " ســـاعة الإحتضــار "[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    من أعجب الأشياء إفاقة المحتضر عند موته،

    فإنه ينتبه انتباهاً لا يوصف، ويقلق قلقاً لا يحد، ويتلهف على زمانه الماضي.


    ويود لو ترك كي يتدارك ما فاته ويصدق في توبته على مقدار يقينه بالموت،

    ويكاد يقتل نفسه قبل موتها بالأسف.


    ولو وجدت ذرة من تلك الأحوال في أوان العافية حصل كل مقصود من العمل بالتقوى.

    فالعاقل من مثل تلك الساعة وعمل بمقتضى ذلك.

    فإن لم يتهيأ تصوير ذلك على حقيقته تخايله على قدر يقظته.

    فإنه يكف كف الهوى ويبعث على الجد.

    فأما من كانت تلك الساعة نصب عينيه كان كالأسير لها.


    كما روي عن حبيب العجمي أنه كان إذا أصبح يقول لامرأته: إذا مت اليوم ففلان يغسلني، وفلان يحملني.

    وقال معروف لرجل صل بنا الظهر، فقال: إن صليت بكم الظهر لم أصل بكم العصر،

    فقال: وكأنك تؤمل أن تعيش إلى العصر، نعوذ بالله من طول الأمل.

    وذكر رجل رجلاً بين يديه بغيبة، فجعل معروف يقول له: اذكر القطن إذا وضعوه على عينيك.


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم [/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]


  5. #65

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    Lightbulb -

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله [/mark]


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#fcfc32]<<< [/mark]
    [mark=#fcfc32]مقتطفات قيمة من صيد الخاطر >>>[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#55ff00]الخاطرة الحادية والأربعون : [/mark][mark=#55ff00]فصل " اختيار الله أولى "[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    ينبغي لمن وقع في شدة ثم دعا أن لا يختلج في قلبه أمر من تأخير الإجابة أو عدمها.

    لأن الذي إليه أن يدعو، والمدعو مالك حكيم، فإن لم يجب فعل ما يشاء في ملكه، وإن أخر فعل بمقتضى حكمته.

    فالمعترض عليه في سره خارج عن صفة عبد، مزاحم بمرتبة مستحق.

    ثم ليعلم أن اختيار الله عز وجل له خير من اختياره لنفسه.

    وفي الحديث: أن رجلاً كان يسأل الله عز وجل أن يرزقه الجهاد

    فهتف به هاتف: إنك غزوت أسرت وإن أسرت تنصرت.

    فإذا سلم العبد تحكيماً لحكمته وحكمه وأيقن أن الكل ملكه طاب قلبه قضيت حاجته أو لم تقض.

    وفي الحديث: ما من مسلم دعا الله تعالى إلا أجابه.

    فإما أن يعجلها وإما أن يؤخرها وإما أن يدخرها له في الآخرة.

    فإذا رأى يوم القيامة أن ما أجيب فيه قد ذهب وما لم يجب فيه قد بقي ثوابه، قال: ليتك لم تجب لي دعوة قط.

    فافهم هذه الأشياء وسلم قلبك من أن يختلج فيه ريب أو استعجال.

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم [/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]


  6. #66

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    Lightbulb -

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله [/mark]


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#fcfc32]<<< [/mark]
    [mark=#fcfc32]مقتطفات قيمة من صيد الخاطر >>>[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#55ff00]الخاطرة الثانية والأربعون : [/mark][mark=#55ff00]فصل " فـضـل الـعـلـم "[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    من أراد أن يعرف رتبة العلماء على الزهاد

    فلينظر في رتبة جبريل وميكائيل ومن خص من الملائكة بولاية تتعلق بالخلق،

    وباقي الملائكة قيام للتعبد في مراتب الرهبان في الصوامع.

    وقد حظي أولئك بالتقريب على مقادير علمهم بالله تعالى.

    فإذا مر أحدهم بالوحي انزعج أهل السماء حتى يخبرهم بالخبر،

    فإذا فزع عن قلوبهم قالوا ماذا قال ربكم. قالوا الحق.

    كما إذا انزعج الزاهد من حديث يسمعه سأل العلماء عن صحته ومعناه.

    فسبحان من خص فريقاً بخصائص شرفوا بها على جنسهم. ولا خصيصة أشرف من العلم.

    بزيادته صار آدم مسجوداً له وبنقصانه صارت الملائكة ساجدة.

    فأقرب الخلق من الله العلماء،

    وليس العلم بمجرد صورته هو النافع بل معناه، وإنما ينال معناه من تعلمه للعمل به.

    فكلما دله على فضل اجتهد في نيله وكلما نهاه عن نقص بالغ في تجنبه.

    فحينئذ يكشف العلم له سره، ويسهل عليه طريقه،

    فيصير كمجتذب يحث الجاذب فإذا حركه عجّل في سيره.

    والذي لا يعمل بالعلم لا يطلعه العلم على غوره ولا يكشف له عن سره، فيكون كمجذوب لجاذب جاذبه.

    فافهم هذا المثل وحسن قصدك وإلا فلا تتعب.

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم [/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]


  7. #67

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله [/mark]


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#fcfc32]<<< [/mark]
    [mark=#fcfc32]مقتطفات قيمة من صيد الخاطر >>>[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#55ff00]الخاطرة الثالثة والأربعون : [/mark][mark=#55ff00]فصل " التطلع إلى الأفضل "[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    من أعمل فكره الصافي دله على طلب أشرف المقامات، ونهاه عن الرضى بالنقص في كل حال.

    وقد قال أبو الطيب المتنبي:

    ولم أر في عيوب الناس عيباً .......... كنقص القادرين على التمام

    فينبغي للعاقل أن ينتهي إلى غاية ما يمكنه،

    فلو كان يتصور للآدمي صعود السموات لرأيت من أقبح النقائص رضاه بالأرض.

    ولو كانت النبوة تحصل بالاجتهاد رأيت المقصر في تحصيلها في حضيض.

    غير أنه إذا لم يمكن ذلك فينبغي أن يطلب الممكن.

    والسيرة الجميلة عند الحكماء خروج النفس إلى غاية كمالها الممكن لها في العلم والعمل.

    وأنا أشرح من ذلك ما يدل مذكوره على مغفله.

    أما في البدن: فليست الصورة داخلة تحت كسب الآدمي بل يدخل تحت كسبه تحسينها وتزيينها.

    فقبيح بالعاقل إهمال نفسه، وقد نبه الشرع على الكل بالبعض.

    فأمر بقص الأظفار، ونتف الإبط، وحلقة العانة، ونهى عن أكل الثوم والبصل النيء لأجل الرائحة.

    وينبغي له أن يقيس على ذلك ويطلب غاية النظافة ونهاية الزينة.

    وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يعرف مجيئه بريح الطيب فكان الغاية في النظافة والنزاهة.

    ولست آمر بزيادة التقشف الذي يستعمله الموسوس ولكن التوسط هو المحمود.

    ثم ينبغي له أن يرفق ببدنه الذي هو راحلته ولا ينقص من قوتها فتنقص قوته.

    ولست آمر بالشبع الذي يوجب الجشاء إنما آمر بالتوسط

    فإن قوى الآدمي كعين جارية كم فيها من منفعة لصاحبها ولغيره.

    ولا يلتفت إلى قول الموسوسين من المتزهدين الذين جدوا في التقلل فضعفوا عن الفرائض.

    وليس ذلك من الشرع ولا نقل عن الرسول صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه.

    إنما كان الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه إذا لم يجدوا جاعوا، وربما آثروا فصبروا ضرورة.

    وينبغي له أن يجتهد في التجارة والكسب ليفضل على غيره ولا يفضل غيره عليه.

    وليبلغ من ذلك غاية لا تمنعه عن العلم، ثم ينبغي له أن يطلب الغاية في العلم.

    ثم ينبغي أن يطلب الغاية في معرفة الله تعالى ومعاملته،

    وفي الجملة لا يترك فضيلة يمكن تحصيلها إلا حصلها.

    فكن رجلاً رجله في الثّرى .................. وهامة همّته في الثريّا

    ولو أمكنك عبور كل أحد من العلماء والزهاد فافعل، فإنهم كانوا رجالاً وأنت رجل.

    وما قعد من قعد إلا لدناءة الهمة وخساستها.

    واعلم أنك في ميدان سباق والأوقات تنتهب.

    ولا تخلد إلى كسل. فما فات ما فات إلا بالكسل. ولا نال من نال إلا بالجد والعزم.

    وإن الهمة لتغلي في القلوب غليان ما في القدور،

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم [/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]


  8. #68

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    Lightbulb -

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله [/mark]


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#fcfc32]<<< [/mark]
    [mark=#fcfc32]مقتطفات قيمة من صيد الخاطر >>>[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#55ff00]الخاطرة الرابعة والأربعون : [/mark][mark=#55ff00]فصل " الـفـقـر مـنـقـصــة "[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    ليس في الدنيا أنفع للعلماء الاستغناء عن الناس،

    وإن جمهور من العلماء شغلهم العلم عن الكسب، فاحتاجوا إلى ما لا بد منه.

    وقل الصبر فدخوا مداخل شانتهم وإن تأولوا فيها، إلا أن غيرها كان أحسن لهم.

    فالزهري مع عبد الملك، وأبو عبيدة مع طاهر بن الحسين،

    وابن أبي الدنيا مؤدب المعتضد، وابن قتيبة صدر كتابه بمدح الوزير.

    وما زال خلف من العلماء والزهاد يعيشون في ظل جماعة من المعروفين بالظلم.

    وهؤلاء وإن كانوا سلكوا طريقاً من التأويل فإنهم فقدوا من قلوبهم وكمال دينهم أكثر مما نالوا من الدنيا.

    وقد رأينا جماعة من العلماء يغشون الولاة لأجل نيل ما في أيديهم،

    فمنهم من يداهن ويرائي، ومنهم من يمدح بما لا يجوز، ومنهم من يسكت عن منكرات

    إلى غير ذلك من المداهنات وسببه الفقر.

    فعلمنا أن كمال العز وبعد الرياء إنما يكون في البعد عن العمال الظلمة.

    ولم نر من صح له هذا إلا في أحد رجلين.

    إما من كان له مال كسعيد بن المسيب كان يتجر في الزيت وغيره،

    وسفيان الثوري كانت له بضائع، وابن المبارك.

    وإما من كان شديد الصبر قنوعاً بما رزق وإن لم يكفه كبشر الحافي، وأحمد ابن حنبل.

    ومتى لم يجد الإنسان كصبر هذين، ولا كمال أولئك، فالظاهر تقلبه في المحن والآفات. وربما تلف دينه.

    فعليك يا طالب العلم بالاجتهاد في جمع المال للغنى عن الناس فإنه يجمع لك دينك.

    فما رأينا في الأغلب منافقاً في التدين والتزهد والتخشع ولا آفة طرأت على عالم إلا بحب الدنيا، وغالب ذلك الفقر.

    فإن كان له ما يكفيه ثم يطلب بتلك المخالطة الزيادة !!!! ،

    فذلك معدود في أهل الشره، خارج عن حيز العلماء،

    نعوذ بالله من تلك الأحوال.


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم [/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]


  9. #69

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله [/mark]


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#fcfc32]<<< [/mark]
    [mark=#fcfc32]مقتطفات قيمة من صيد الخاطر >>>[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#55ff00]الخاطرة الخامسة والأربعون : [/mark][mark=#55ff00]فصل " فـضـل الـفـقـه "[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين

    أعظم دليل على فضيلة الشيء النظر إلى ثمرته. ومن تأمل ثمرة الفقه علم أنه أفضل العلوم.

    ون أرباب الفقه فاقوا على الخلائق أبداً،

    وإن كان في زمن أحدهم من هو أعلم منه بالقرآن أو بالحديث أبو باللغة.

    واعتبر هذا بأهل زماننا فإنك ترى الشاب يعرف مسائل الخلاف الظاهرة فيستغني

    ويعرف حكم الله تعالى في الحوادث ما لا يعرفه النحرير من باقي العلماء.

    وكما رأينا مبرزاً في علم القرآن أو في الحديث أو في التفسير أو في اللغة لا يعرف مع الشيخوخة معظم أحكام الشرع.

    وربما جهل عمل ما ينويه في صلاته، على أنه ينبغي للفقيه ألا يكون أجنبياً عن باقي العلوم. فإنه لا يكون فقيهاً.

    بل يأخذ من كل علم بحظ ثم يتوفر على الفقه فإنه عز الدنيا والآخرة.

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم [/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]


  10. #70

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله [/mark]


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#fcfc32]<<< [/mark]
    [mark=#fcfc32]مقتطفات قيمة من صيد الخاطر >>>[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#55ff00]الخاطرة السادسة والأربعون : [/mark][mark=#55ff00]فصل " نقائض سببها استمكان الهوى"[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    رأيت كثيراً من الناس يتحرزون من رشاش نجاسة ولا يتحاشون من غيبة،

    ويكثرون من الصدقة ولا يبالون بمعاملات الربا،

    ويتهجدون بالليل ويؤخرون الفريضة عن الوقت،

    في أشياء يطول عددها من حفظ فروع وتضييع أصول.

    فبحثت عن سبب ذلك، فوجدته من شيئين:

    أحدهما العادة، والثاني غلبة الهوى في تحصيل المطلوب، فإنه قد يغلب فلا يترك سمعاً ولا بصراً.

    ونرى أقواماً يوسوسون في الطهارة ويستعملون الكثير من الماء ولا يتحاشون من غيبة.

    وأقواماً يستعملون التأويلات الفاسدة في تحصيل أغراضهم مع علمهم أنها لا تجوز.

    حتى أني رأيت رجلاً من أهل الخير والتعبد أعطاه رجل مالاً ليبني به مسجداً، فأخذه لنفسه

    فلما احتضر قال لذلك الرجل: اجعلني في حل فإني فعلت كذا وكذا.


    ونرى أقواماً يتركون الذنوب لبعدهم عنها، فقد ألفوا الترك، وإذا قربوا منها لم يتمالكوا.

    وفي الناس من هذه الفنون عجائب يطول ذكرها.

    وقد علمنا أن خلقاً من علماء اليهود كانوا يحملون ثقل التعبد في دينهم،

    فلما جاء الإسلام وعرفوا صحته لم يطيقوا مقاومة أهوائهم في محور رياستهم.


    وكذلك قيصر فإنه عرف رسول الله صلى الله عليه وسلم بالدليل، ثم لم يقدر على مقاومة هواه وترك ملكه.

    فالله الله في تضييع الأصول ! نسأل الله العفو والعافية في الدين والدنيا والآخرة

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم [/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]



 
صفحة 7 من 24 الأولىالأولى ... 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 17 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. سؤال رخم ومش على البال ولا الخاطر
    بواسطة Aboahmed2009 في المنتدى بــروتـــون
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 25-12-2013, 01:51 AM
  2. هل تعلم لماذا سمي ( ضرس العقل ) ب ضرس العقل ؟!
    بواسطة Y a r i s في المنتدى عيــادة نايـل مـوتـورز
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04-11-2013, 12:51 AM
  3. <<< مقتطفات من كتاب صلاح الأمة في علو الهمة >>>
    بواسطة Khaled Seif في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 20-12-2011, 01:50 PM
  4. عطل العربية .... لا على البال و لا على الخاطر
    بواسطة cayman69300 في المنتدى أوبـــــل
    مشاركات: 44
    آخر مشاركة: 09-06-2010, 12:32 AM
  5. مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 24-03-2010, 03:56 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2