بارك الله فيك أخي الكريم
وأكرمك الله وشرح الله صدرك
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg[/mark]
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
http://i35.tinypic.com/i375uh_th.png [mark=#fcfc32]<<< [/mark][mark=#fcfc32]المٍنَح العَلًيَّة في بيان السُـنَنً اليَومًيَّةً ( 6 ) >>>[/mark]
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark][mark=#ffff00]اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم [/mark]
:orangeabli: عرض لسنن النبي http://i39.tinypic.com/2ezpc1e_th.png وهديه من استيقاظه إلى منامه
مقرونة باللفتات العلمية والأدلة الشرعية
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
تابع القسم الأول : قيامه من النومتابع أولاً : وقت ما قبل الفجر
8- ثم يتوضأ
ومن سنن الوضوء ( وسأكتفي بذكرها دون الأدلة لعدم الإطالة )
1- السواك
2- التسمية
3- غسل الكفين ثلاثا ً .
4- التيامن في غسل اليدين والقدمين .
5- البدء بالمضمضة والاستنشاق .
6- المبالغة في المضمضة والاستنشاق لغير الصائم .
7- المضمضة والاستنشاق من كف واحدة .
8- في مسح الرأس تُسنُّ الصفة المسنونة
وهي أن يبدأ في مسحه لرأسه فيضع يديه في مقدَّم رأسه , ثم يذهب بهما إلى قفا رأسه ,
ثم يرجعهما للمكان الذي بدأ منه , والمرأة أيضاً تفعل هذه السنة بنفس الطريقة ,
وما زاد من الشعر عن عنق المرأة فإنه لا يمسح .
9- التثليث في غسل الأعضاء
الغسلة الأولى واجبة وأما الثانية والثالثة فهي سنة ولا يزاد على ثلاث .
10 - الدعاء الوارد بعد الوضوء .
قال : قال رسول الله http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg «مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ يَتَوَضَأُ فَيُبْلِغُ (أَوْ فَيُسْبِغُ) الْوُضُوءَ
ثُمَّ يَقُولُ: أَشْهَدُ أَنَّ لاَ إِلهَ أَلاَّ اللّهُ وَأَنَّ مُحمَّداً عَبْدُ اللّهِ وَرَسُولُهُ،
أَلاَّ فُتِحَتْ لَهُ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ الثَّمَانِيَةُ، يَدْخُلُ مِنْ أَيِّهَا شَاءَ»
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#66ff00]يتبع إن شاء الله تعالى[/mark]
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
بتصرف من كلام الأستاذ / عبد الله بن حمود الفريح - جزاه الله خيرا
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg[/mark]
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
http://i35.tinypic.com/i375uh_th.png [mark=#fcfc32]<<< [/mark][mark=#fcfc32]المٍنَح العَلًيَّة في بيان السُـنَنً اليَومًيَّةً ( 7 ) >>>[/mark]
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark][mark=#ffff00]اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم [/mark]
:orangeabli: عرض لسنن النبي http://i39.tinypic.com/2ezpc1e_th.png وهديه من استيقاظه إلى منامه
مقرونة باللفتات العلمية والأدلة الشرعية
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
القسم الثاني : قيامه لليل والوتر
وفيه عدة أعمال هي من هدي http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg:-
1- من السنة أن يصلي الليل في وقتها الأفضل
فإن قيل : ما هو أفضل وقت لصلاة الليل ؟
من المعلوم أن وقت صلاة الوتر يبتدئ من بعد صلاة العشاء إلى طلوع الفجر،
فصلاة الوتر محلها ما بين صلاة العشاء والفجر.
ويدل على ذلك:
1. حديث عائشة قالت : كَانَ رَسُولُ اللّهِhttp://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg يُصَلِّي فِيمَا بَيْنَ أَنْ يَفْرُغَ مِنْ
صَلاَةِ الْعِشَاءِ إِلَى الْفَجْرِ، إِحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً . يُسَلِّمُ بَيْنَ كُلِّ رَكْعَتَيْنِ. وَيُوتِرُ بِوَاحِدَةٍ . متفق عليه .
2. حديث عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: مِنْ كُلِّ اللَّيْلِ قَدْ أَوْتَرَ رَسُولُ اللّهِ http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg, مِنْ أَوَّلِ الليل
وَأَوْسَطِهِ وَآخِرِهِ. فَانْتَهَى وِتْرُهُ إِلَى السَّحَرِ. متفق عليه.
- أما عن أفضل وقت لصلاة الليل فهو ثلث الليل بعد نصفه .
والمقصود: أن الإنسان يقسم الليل أنصافاً ويقوم في الثلث من نصف الليل الثاني
وفي آخر الليل ينام أي أنه يقوم في السدس الرابع والخامس، وينام في السدس السادس.
ويدل على ذلك: حديث عَبْدِ اللّهِ بْنِ عَمْرٍو رَضِيَ اللّهُ عَنْهُمَا قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللّهِ http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg
«إِنَّ أَحَبَّ الصِّيَامِ إِلَى اللّهِ صِيَامُ دَاوُدَ. وَأَحَبَّ الصَّلاَةِ إِلَى اللّهِ صَلاَةُ دَاوُدَ . كَانَ يَنَامَ نِصْفَ اللَّيْلِ.
وَيَقُومُ ثُلُثَهُ . وَيَنَامُ سُدُسَهُ. وَكَانَ يَصُومُ يَوْماً وَيُفْطِرُ يَوْماً». متفق عليه.
- لو أراد الإنسان تطبيق هذه السنة فكيف يكون حسابه لليل؟
يحسب الوقت من غروب الشمس إلى طلوع الفجر ثم يقسمه إلى ستة أقسام ،
الثلاثة أقسام الأولى هذه النصف الأول من الليل , يقوم بعدها أي يقوم في السدس الرابع والخامس
( لأن هذا يعتبر ثلث ) ثم ينام في السدس الأخير وهو السدس السادس
ولهذا عائشة رضي الله عنها قالت: « ما أَلْفَاهُ السَّحَرُ أي النبي http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg عِنْدِيْ إِلا نَائِمَاً» .
وبهذه الطريقة يكون المسلم في أفضل وقت لصلاة بالليل
وهل يكون بذلك أدرك وقت النزول الإلهي في الثلث الآخر من الليل؟
الجواب: نعم يكون أدركه في السدس الخامس، وذلك حينما قسَّم الليل ستة أقسام
فإن السدس الأول والثاني يعتبر ثلث الليل الأول، والسدس الثالث والرابع
يعتبر ثلث الليل الثاني، والسدس الخامس والسادس يعتبر ثلث الليل الآخر
وهو وقت النزول الإلهي، والذي يقوم الثلث الذي بعد منتصف الليل سيكون مدركاً
للثلث الآخر في السدس الخامس،
وملخص الكلام أن الأفضلية في وقت قيام الليل على ثلاث مراتب
المرتبة الأولى: أن ينام نصف الليل الأول ثم يقوم ثلثه ثم ينام سدس كما مضى.
ويدل على ذلك: حديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه الذي تقدم قريباً .
المرتبة الثانية: أن يقوم في الثلث الآخر من الليل.
ويدل عليها: حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، أَنَّ رَسُولَ اللّهِ http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpgقَالَ: «يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ
وَتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ،
فَيَقُولُ: مَنْ يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ وَمَنْ يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ وَمَنْ يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرُ لَهُ».
فإن خاف ألا يقوم من آخر الليل فليصل في أوله أو في أي أجزاء الليل تيسر له وهذه هي المرتبة الثالثة.
المرتبة الثالثة : أن يصلي أول الليل أو في الجزء الذي يتيسر له من الليل ويدل عليها :
حديث جَابِرٍ رضي الله عنه ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللّهِ http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg: «مَنْ خَافَ أَنْ لاَ يَقُومَ مِنْ
آخِرِ الليْلِ فَلْيُوتِرْ أَوَّلَهُ وَمَنْ طَمِعَ أَنْ يَقُومَ آخِرَهُ فَلْيُوتِرْ آخِرَ اللَّيْلِ. فَإِنَّ صَلاَةَ آخِرِ اللَّيْلِ مَشْهُودَةٌ.
وَذَلِكَ أَفَضَلُ». . وأيضاًُ يُحمل عليه وصية النبي http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpgلأبي ذر وأبي الدرداء وأبي هريرة ,
فكل واحد يقول أوصاني خليلي بثلاث وذكر منها " وأن أوتر قبل أن أنام ".
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#66ff00]يتبع إن شاء الله تعالى[/mark]
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
بتصرف من كلام الأستاذ / عبد الله بن حمود الفريح - جزاه الله خيرا
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg[/mark]
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
http://i35.tinypic.com/i375uh_th.png [mark=#fcfc32]<<< [/mark][mark=#fcfc32]المٍنَح العَلًيَّة في بيان السُـنَنً اليَومًيَّةً ( 8 ) >>>[/mark]
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark][mark=#ffff00]اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم [/mark]
:orangeabli: عرض لسنن النبي http://i39.tinypic.com/2ezpc1e_th.png وهديه من استيقاظه إلى منامه
مقرونة باللفتات العلمية والأدلة الشرعية
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
تابع القسم الثاني : قيامه لليل والوتر
وفيه عدة أعمال هي من هدي http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg:-
2- السنة أن يقوم بإحدى عشرة ركعة
وهذا الأكمل لحديث عائشة رضي الله عنها أنها قَالَتْ: مَا كَانَ رَسُولُ اللّهِ http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpgيَزِيدُ فِي رَمَضَانَ،
وَلاَ فِي غَيْرِهِ، عَلَى إِحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً. متفق عليه.
وورد أن http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg صلى ثلاثة عشرة ركعة من حديث عائشة عند مسلم عَائِشَةَ،
قَالَتْ: كَانَ رَسُولُ اللّهِ http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg يُصَلِّي مِنَ اللَّيْلِ ثَلاَثَ عَشْرَةَ رَكْعَةً , يُوتِرُ مِنْ ذلِكَ بِخَمْسٍ ,
لاَ يَجْلِسُ فِي شَيْءٍ إِلاَّ فِي آخِرِهَا.
وفي حديث ابن عباس رضي الله عنه فَصَلَّى http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg فِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ ثَلاَثَ عَشْرَةَ رَكْعَةً.
ثُمَّ نَامَ رَسُولُ اللّهِ http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg متفق عليه.
http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpgكان يصلي إحدى عشرة ركعة واختلف في الركعتين في روايات الثلاث عشرة
3- من السنة أن يستفتح صلاة الليل بركعتين خفيفتين .
لحديث عَائِشَةَ، قَالَتْ: «كَانَ رَسُولُ اللّه ِhttp://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpgإِذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ لِيُصَلِّيَ،
افْتَتَحَ صَلاَتَهُ بِرَكْعَتَيْنِ خَفِيفَتَيْنِ» رواه مسلم
4- من السنة أن يأتي بالاستفتاحات الواردة في صلاة الليل ومن ذلك :
أ. ما جاء في صحيح مسلم من حديث عائشة قالت: " كَانَ النبي http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg- إِذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ
افْتَتَحَ صَلاَتَهُ: «اللَّهُمَّ رَبَّ جَبْرَائِيلَ وَمِيكَائِيلَ وَإِسْرَافِيلَ , فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ.
عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ , أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ ,
اهْدِنِي لِمَا اخْتُلِفَ فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِكَ إِنَّكَ تَهْدِي مَنْ تَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيم ».
ب. ما جاء في الصحيحين من حديث ابن عباس رضي الله عنه قال: « كان النبيُّ http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpgإذا تَهَجَّد
من الليل قال: اللهم لك الحمد أنتَ نورُ السماوات والأرض، ولك الحمدُ أنت قيُّم السماواتِ والأرض،
ولك الحمد أنت ربُّ السماوات والأرض ومن فيهنَّ، أنت الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، وقولك الحقُّ،
ولقاؤك الحقُّ، والنار حقٌّ والجنة حقٌّ، والنبيُّون حقٌّ، والساعة حقٌّ، اللهم لك أسلَمتُ
وبك آمنتُ وعليك توكلتُ وإليك أنبتُ وبك خاصمتُ وإليك حاكمتُ اغفر لي ماقدمتُ
وماأخَّرتُ وماأسررت وماأعلنتُ، أنت إلهي لاإله إلا أنتَ».
5- من السنة أن يطيل قيامه , وركوعه وسجوده فتكون جميع أركان الصلاة الفعلية قريبة من السواء .
6- أن يأتي بالسنن الواردة في قراءته ,
ومن ذلك :
أ- أن يقرأ مترسلاً , والمقصود أنه لا يحدر أو يهذَّ القراءة هذَّاً .
ب- أن يُقَطِّعَ قراءته آية آية , والمقصود أنه لا يَصِلُ آيتين أو ثلاث
من دون توقف بل يقف عند كل آية .
جـ- إذا مرَّ بآية تسبيح سبَّح , وإذا مرَّ بآية سؤال سأل , وإذا مرَّ بآية تعوِّذ تعوَّذ .
ويدل على ذلك : حديث حُذَيْفَةَ رضي الله عنه ، قَالَ: صَلَّيْتُ مَعَ http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg ذَاتَ لَيْلَةٍ.
فَافْتَتَحَ الْبَقَرَةَ. فَقُلْتُ: يَرْكَعُ عِنْدَ الْمِائَةِ ثُمَّ مَضَى . فَقُلْتُ: يُصَلِّي بِهَا فِي رَكْعَةٍ. فَمَضَى.
فَقُلْتُ يَرْكَعُ بِهَا. ثُمَّ افْتَتَحَ النِّسَاءَ فَقَرَأَهَا. ثُمَّ افْتَتَحَ آلَ عِمْرَانَ فَقَرَأَهَا. يَقْرَأُ مُتَرَسِّلاً.
إِذَا مَرَّ بِآيَةٍ فِيهَا تَسْبيحٌ سَبَّحَ. وَإِذَا مَرَّ بِسُؤَالٍ سَأَلَ. وَإِذَا مَرَّ بِتَعَوُّذٍ تَعَوَّذَ. ثُمَّ رَكَعَ فَجَعَلَ
يَقُولُ: « سُبْحَانَ رَبِّيَ الْعَظِيمِ » فَكَانَ رُكُوعُهُ نَحْواً مِنْ قِيامِهِ. ثُمَّ قَالَ: «سَمعَ الله لِمَنْ حَمِدَهُ»
ثُمَّ قَامَ طَوِيلاً. قَرِيباً مِمَّا رَكَعَ. ثُمَّ سَجَدَ فَقَالَ: «سُبْحَانَ رَبِّيَ الأَعْلَى»
فَكَانَ سُجُودُهُ قَرِيباً مِنْ قِيَامِهِ. رواه مسلم .
ولما رواه أحمد في مسنده من حديث أم سلمة: أنها سُئلت عن قراءة رسول http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg؟
فقالت: كان يقطع قراءته آية آية: {بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين
الرحمن الرحيم مالك يوم الدين }.
-قال ابن القيم في الهدي 1/ 337 : " وكانhttp://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg يقطع قراءته، ويقف عند كل آية
... وكان يرتل السورة حتى تكون أطول من أطول منها، وقام بآية يرددها حتى الصباح "
وقال (ص240): " وكان رسول الله http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg يسر بالقراءة في صلاة الليل تارة ويجهر بها تارة،
ويطيل القيام، ويخففه تارة، ويوتر آخر الليل وهو الأكثر وأوله وأوسطه".
7- يسلم من كل ركعتين
لحديث ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنه أَنَّهُ قَالَ: قَامَ رَجُلٌ فقَالَ: يَا رَسُولَ اللّهِ كَيْفَ صَلاَةُ اللَّيْلِ؟
قَالَ رَسُولُ اللّهِ http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg «صَلاَةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى. فَإِذَا خِفْتَ الصُّبْحَ فَأَوْتِرْ بِوَاحِدَةٍ». متفق عليه.
والمقصود بـ (مَثْنَى مَثْنَى) أي يصلي اثنتين اثنتين فيسلم من ركعتين ولا يصلي أربعاً جميعاً.
ولحديث عَائِشَةَ الذي تقدم ، قَالَتْ: كَانَ رَسُولُ اللّهِ http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpgيُصَلِّي فِيمَا بَيْنَ أَنْ يَفْرُغَ
مِنْ صَلاَةِ الْعِشَاءِ إِلَى الْفَجْرِ، إِحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً . يُسَلِّمُ بَيْنَ كُلِّ رَكْعَتَيْنِ. وَيُوتِرُ بِوَاحِدَةٍ . متفق عليه .
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#66ff00]يتبع إن شاء الله تعالى[/mark]
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
بتصرف من كلام الأستاذ / عبد الله بن حمود الفريح - جزاه الله خيرا
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg[/mark]
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
http://i35.tinypic.com/i375uh_th.png [mark=#fcfc32]<<< [/mark][mark=#fcfc32]المٍنَح العَلًيَّة في بيان السُـنَنً اليَومًيَّةً ( 9 ) >>>[/mark]
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark][mark=#ffff00]اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم [/mark]
:orangeabli: عرض لسنن النبي http://i39.tinypic.com/2ezpc1e_th.png وهديه من استيقاظه إلى منامه
مقرونة باللفتات العلمية والأدلة الشرعية
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
تابع القسم الثاني : قيامه لليل والوتر
وفيه عدة أعمال هي من هدي http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg:-
8- من السنة أن يقرأ في آخر ثلاث ركعات سور معينة
يقرأ في الركعة الأولى (سبح اسم ربك الأعلى ) وفي الثانية (قل يآأيها الكافرون)
وفي الثالثة (قل هو الله احد ) فقط .
9-أن يقنت في وتره أحياناً
والمقصود به هنا الدعاء وذلك في الركعة الثالثة التي يقرأ فيها سورة الإخلاص.
والقنوت في الوتر من السنة فعله أحياناً وتركه أحياناً , واختاره شيخ الإسلام ابن تيمية ،
والأولى أن يكون الترك أكثر من الفعل.
والتعليل: أنها قد جاءت أحاديث كثيرة تصف وتر رسول الله http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpgعن عائشة وأم سلمة
وابن عباس وحذيفة وابن مسعود وليس في شيء منها أنه قنت في الوتر،
وعائشة من الملازمين للنبي http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpgومع ذلك لم تنقل أنه قنت في وتره .
مسألة: هل ثبت القنوت في الوتر من قول النبي صلي الله عليه وسلم أو فعله ؟
القول الأول: أنه ثابت عن النبي صلي الله عليه وسلم من قوله وفعله.
واستدلوا:
1. من فعله بحديث أبي بن كعب رضي الله عنه أن النبي http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpgكان يقنت في الوتر قبل الركوع
2. ومن قوله حديث الحسن بن علي رضي الله عنه قال: «علمني رسولُ الله http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpgكلماتٍ أقولهنَّ
في الوترِ: اللهمَّ اهدنيِ فيمنْ هَدَيْتَ وعَافِنِي فِيمَنْ عافَيْتَ وَتَوَلَّنِي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ
وَبَارِكْ لِي فيمَا أعْطَيْتَ وَقِنِي شَرَّ ما قضيْتَ فَإِنكَ تَقْضِي ولا يُقْضَى عليكَ،
وإنه لا يذِلُّ من واليْتَ، تباركتَ ربَّنا وتعاليْتَ» .
والقول الثاني: أنه لم يثبت عن النبي http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg قنوت في الوتر لا من قوله ولا من فعله.
وهذا القول هو الأظهر والله أعلم، إلا أنه ثبت عن الصحابة القنوت في الوتر،
وسئل عطاء عن القنوت فقال: كان أصحاب النبي http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg يفعلونه. فقد ثبت عن
عمر بن الخطاب رضي الله عنه وثبت عن ابن عمر
- وهل القنوت يكون قبل الركوع أو بعد الركوع ؟
اختلف أهل العلم في ذلك وسبب الاختلاف أنه لم يثبت عن النبي http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpgفي هذا الباب شيء
وقاسه أهل العلم على قنوت النوازل .
فقيل: قبل الركوع، وقيل: بعد الركوع،
والأظهر والله أعلم: أن الأمر في ذلك واسع فيجوز قبل الركوع وبعده في الركعة الأخيرة،
وقد بوَّب البخاري [ باب القنوت قبل الركوع وبعده ] لكن القنوت بعد الركوع أكثر في الأحاديث النبوية
كما نص على ذلك جماعة من أهل العلم فيُغلَّب على ما قبل الركوع قال الإمام أحمد: وبعد الركوع أحب إلي.
ويكون هذا من باب تنوع السنة فتارة يقنت قبل الركوع وتارة بعده.
- قال شيخ الإسلام في مجموع الفتاوى 23/100: " وأما القنوت،
فالناس فيه طرفان ووسط: منهم من لا يرى القنوت إلا قبل الركوع،
ومنهم من لا يراه إلا بعده، وأما فقهاء أهل الحديث كأحمد وغيره فيجوزون كلا الأمرين
لمجيء السنة الصحيحة بهما، وإن اختاروا القنوت بعده لأنه أكثر وأقيس
فإن سماع الدعاء مناسب لقول العبد: سمع الله لمن حمده، فإنه يشرع الثناء على الله
قبل دعائه كما دلَّت فاتحة الكتاب على ذلك أولها ثناء وآخرها دعاء ".
مسألة: وهل يرفع يديه في قنوت الوتر ؟
الصحيح : أنه يرفع يديه وبه قال جمهور العلماء ، لثبوت ذلك عن عمر رضي الله عنه
مسألة: بأي شيء يبدأ قنوته في الوتر ؟
قيل: أنه يبدأ بالدعاء الذي علَّمه النبيُّ صلhttp://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg لم الحسن " اللهم اهدني فيمن هديت"
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#66ff00]يتبع إن شاء الله تعالى[/mark]
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
بتصرف من كلام الأستاذ / عبد الله بن حمود الفريح - جزاه الله خيرا
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg[/mark]
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
http://i35.tinypic.com/i375uh_th.png [mark=#fcfc32]<<< [/mark][mark=#fcfc32]المٍنَح العَلًيَّة في بيان السُـنَنً اليَومًيَّةً ( 10 ) >>>[/mark]
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark][mark=#ffff00]اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم [/mark]
:orangeabli: عرض لسنن النبي http://i39.tinypic.com/2ezpc1e_th.png وهديه من استيقاظه إلى منامه
مقرونة باللفتات العلمية والأدلة الشرعية
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
تابع القسم الثاني : قيامه لليل والوتر
وفيه عدة أعمال هي من هدي http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg:-
10 – الدعاء في ثلث الليل الآخر
من السنن التي تتأكد آخر الليل الدعاء , فإن دعا في قنوته آخر الليل كفاه ذلك ,
وإن لم يدع فإن من السنن الدعاء في هذا الوقت لأنه وقت تتأكد فيه إجابة الدعاء ,
ففيه نزولاً لله جل وعلا يليق بجلاله إلى السماء الدنيا , فقد جاء في الصحيحين من حديث
أبي هريرةَ رضي الله عنه أن رسولَ اللهhttp://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg قال: «ينـزلُ ربُّنا تَبارَكَ وتعالى
كلَّ ليلةٍ إلى سماءِ الدنيا حين يَبقى ثلثُ الليل الآخر، فيقول: مَن يَدعوني فأستجيبَ له،
من يسألني فأعطِيَه، من يستغفِرُني فأغفِرَ له؟».
11- يُسنُّ إذا سلَّم من وتره أن يقول ( سبحان الملك القدوس ) ثلاثاً يرفع صوته بالثالثة.
ويدل على ذلك : حديث أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ رضي الله عنه ، قَالَ: «كَانَ رَسُولُ اللَّهِ http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg يَقْرَأُ فِي الْوِتْرِ بِـ
{(سبح اسم ربك الأعلى ) وفي الثانية (قل يآأيها الكافرون) وفي الثالثة (قل هو الله احد )
فَإِذَا سَلَّمَ قَالَ: سُبْحَانَ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ».
« وَيَرْفَعُ بِسُبْحَانَ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ صَوْتَهُ بِالثَّالِثَةِ» .
12- يُسنُّ أن يوقظ أهله لقيام الليل
فالرجل يُسنُّ له أن يوقظ أهله لصلاة الليل , وكذا المرأة إذا قامت فإنه يُسنُّ لها
أن توقظ زوجها وسائر أهلها لذلك , وهذا من باب التعاون على الخير .
ويدل على ذلك : حديث عَائِشَةَ، قَالَتْ: كَانَ النَّبِيُّ http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg يُصَلِّي صَلاَتَهُ مِنَ اللَّيْلِ ،
وَأَنَا مُعْتَرِضَةٌ بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْقِبْلَةِ، فَإِذَا أَرَادَ أَنْ يُوتِرَ أَيْقَظَنِي فَأَوْتَرْتُ. .
وعن أمَّ سلمةَ رضيَ الله عنها قالت: استَيقظ النبيُّ http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg فقال: «سُبحانَ الله،
ماذا أُنزِلَ منَ الخزائن وماذا أُنزِلَ منَ الفتن، من يُوقظُ صَواحبَ الحُجر ـ يريدُ به أزواجَهُ ـ
حتى يُصلِّين. رُبَّ كاسِية في الدنيا عارية في الآخرة». رواه البخاري .
وفي العشر الأواخر من رمضان يزداد هذا الشأن فعند مسلم عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللّهُ عَنْهَا
قَالَتْ: كَانَ رَسُولُ اللّهِ، إِذَا دَخَلَ الْعَشْرُ، أَحْيَا اللَّيْلَ وَأَيْقَظَ أَهْلَهُ وَجَدَّ وَشَدَّ الْمِئْزَر.
13- من السنَّة أن يفعل القائم لليل الأرفق لنفسه لئلا يؤثر على خشوعه
- فإذا أصابه فتور صلى جالساً
لحديث أَنَسٍ رضي الله عنه ، قَالَ: دَخَلَ رَسُولُ اللّهِ http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpgالْمَسْجِدَ. وَحَبْلٌ مَمْدُودٌ
بَيْنَ سَارِيَتَيْنِ فَقَالَ: «مَا هذَا؟» قَالُوا: لِزَيْنَبَ تُصَلِّي. فَإِذَا كَسِلَتْ أَوْ فَتَرَتْ أَمْسَكَتْ بِهِ.
فَقَالَ: «حُلُّوهُ. لِيُصَلِّ أَحَدُكُمْ نَشَاطَهُ. فَإِذَا كَسَلَ أَوْ فَتَرَ فَلْيَقْعُدْ».متفق عليه.
- وإذا أصابه نعاس نام ليقوم نشيطاً فيصلي بعد ذلك
لحديث عَائِشَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpgقَالَ: «إِذَا نَعَسَ أَحَدُكُمْ فِي الصَّلاَةِ، فَلْيَرْقُدْ حَتَّى يَذْهَبَ
عَنْهُ النَّوْمُ. فَإِنَّ أَحَدَكُمْ إِذَا صَلَّى وَهُوَ نَاعِسٌ، لَعَلَّهُ يَذْهَبُ يَسْتَغْفِرُ فَيَسُبَّ نَفْسَهُ». متفق عليه .
- وكذا إذا أصابه نعاس ونحوه وهو يقرأ القرآن بالليل فإن السنة أن ينام ليتقوى
لحديث أبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، أن رَسُولَ اللّهِhttp://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg َقَالَ : «إِذَا قَامَ أَحَدُكُمْ مِنَ اللَّيْلِ،
فَاسْتَعْجَمَ الْقُرْآنُ عَلَى لِسَانِهِ، فَلَمْ يَدْرِ مَا يَقُولُ، فَلْيَضْطَجِعْ».رواه مسلم .
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#66ff00]يتبع إن شاء الله تعالى[/mark]
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
بتصرف من كلام الأستاذ / عبد الله بن حمود الفريح - جزاه الله خيرا
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg[/mark]
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
http://i35.tinypic.com/i375uh_th.png [mark=#fcfc32]<<< [/mark][mark=#fcfc32]المٍنَح العَلًيَّة في بيان السُـنَنً اليَومًيَّةً ( 11 ) >>>[/mark]
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark][mark=#ffff00]اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم [/mark]
:orangeabli: عرض لسنن النبي http://i39.tinypic.com/2ezpc1e_th.png وهديه من استيقاظه إلى منامه
مقرونة باللفتات العلمية والأدلة الشرعية
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
تابع القسم الثاني : قيامه لليل والوتر
وفيه عدة أعمال هي من هدي http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg:-
14- السنة لمن فاته قيام الليل أن يصليه من النهار شفعاً
فإذا كان من عادته أن يوتر بثلاث فنام عن وتره أو مرض فلم يستطع أن يصليه
فإنه يصليه من النهار أربعاً , وإذا كان من عادته أن يوتر بخمس فنام عن وتره أو مرض ,
فإنه يصليه من النهار ست ركعات , وهكذا , وقد كان النبي يفعل ذلك ولأنه كان من عادته
http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg أن يوتر بإحدى عشرة ركعة , فإن عائشة رضي الله عنها تقول عن النبي http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg:
" وَكَانَ إِذَا غَلَبَهُ نَوْمٌ أَوْ وَجَعٌ عَنْ قِيَامِ اللَّيْلِ صَلَّى من النَّهَارِ ثِنْتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً "
ثانياً : وقت الفجر
فيه عدة أعمال هي من هدي http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg:-
أ- الأذان وفيه عدة سنن :
1- متابعة المؤذِّن
يُسن لمن سمع الأذان أن يقول مثل ما يقول المؤذِّن
إلا في الحيعلتين فيقول ( لا حول ولا قوة إلا بالله )
لحديث عَبْدِ اللّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، أَنَّهُ سَمِعَ http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg يَقُولُ: «إِذَا سَمِعْتُمُ الْمُؤَذِّنَ فَقُولُوا مِثْلَ مَا يَقُولُ ...».
.
- عند التثويب لصلاة الفجر فإنه من تابع الأذان يقول مثل ما يقول المؤذن ( الصلاة خير من النوم )
- قال ابن حجر: عن ابن جريح أنه قال : حدثت أن الناس كانوا ينصتون للمؤذن إنصاتهم للقراءة .
2- قول هذا الذكر بعد الشهادتين
يُسن أن يقال بعد ما يقول المؤذن ( أشهد أن محمداً رسول الله )
3- الصلاة على النبي صلي الله عليه وسلم بعد الأذان
لحديث عبدالله بن عمرو رضي الله عنه قال : قال رسول الله http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg : «إِذَا سَمِعْتُمُ الْمُؤَذِّنَ
فَقُولُوا مِثْلَ مَا يَقُولُ، ثُمَّ صَلُّوا عَلَيَّ، فَإِنَّهُ مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلاَةً صَلَّى الله عَلَيْهِ بِهَا عَشْراً،
ثُمَّ سَلُوا الله لِي الْوَسِيلَةَ، فَإِنَّهَا مَنْزِلَةٌ فِي الْجَنَّةِ لاَ تَنْبَغِي إِلاَّ لِعَبْدٍ مِنْ عِبَادِ الله،
وَأَرْجُو أَنْ أَكُونَ أَنَا هُوَ، فَمَنْ سَأَلَ لِيَ الْوَسِيلَةَ حَلَّتْ له الشَّفَاعَةُ»
وأفضل أنواع الصلاة ، الصلاة الإبراهيمية " اللهم صل على
محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم..."
4- قول الدعاء الوارد بعد الأذان
لحديث جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg: «من قال حِينَ يَسمعُ النِّداءَ :
اللهمَّ ربَّ هذه الدعوةِ التامَّة والصَّلاةِ القائمةِ آتِ محمداً الوسيلةَ والفضيلةَ،
وابعثْه مَقاماً محموداً الذي وَعدْتَه، حلَّتْ لهَ شَفاعَتِي يومَ القيامة».
الوسيلة : وضحها النبي http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg كما في حديث عبدالله بن عمرو رضي الله عنه السابق
حيث قال : « ثُمَّ سَلُوا الله لِي الْوَسِيلَةَ، فَإِنَّهَا مَنْزِلَةٌ فِي الْجَنَّةِ لاَ تَنْبَغِي إِلاَّ لِعَبْدٍ مِنْ عِبَادِ الله،
وَأَرْجُو أَنْ أَكُونَ أَنَا هُوَ، فَمَنْ سَأَلَ لِيَ الْوَسِيلَةَ حَلَّتْ له الشَّفَاعَةُ» والفضيلة : الرتبة العالية التي لا يشاركه فيها أحد
.
- قال الشيخ ابن عثيمين : " الدعوة التامة : هي الأذان ، لأنه دعوة ، ووصفها بالتامة ،
لاشتمالها على تعظيم الله وتوحيده ، والشهادة بالرسالة ، والدعوة إلى الخير.....
المقام المحمود يشمل كل مواقف يوم القيامة ،
5 – الدعاء بعد الأذان
لحديث عَبْدِ الله بنِ عَمْرِو رضي الله عنه ، «أَنَّ رَجُلاً قال: يَارسولَ الله
إِنَّ المُؤَذِّنِينَ يَفْضُلُونَنَا، فقال رسولُ الله صلي الله عليه وسلم : قُلْ كَمَا يَقُولُونَ فإِذَا انْتَهَيْتُ فَسَلْ تُعْطَهُ ».
ولحديث أنس رضي الله عنه أن النبي http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg قال : «الدُعَاءُ بَيْنَ الأَذَانِ وَالإقَامَةِ لا يُرَدّ »
فائدة : الخروج من المسجد بعد الأذان منهى عنه .
ويدل على ذلك : ما رواه مسلم من حديث أَبِي الشَّعْثَاءِ ، قَالَ: كُنَّا قُعُوداً فِي الْمَسْجِدِ
مَعَ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه . فَأَذَّنَ الْمُؤَذِّنُ. فَقَامَ رَجُلٌ مِنَ الْمَسْجِدِ يَمْشِي.
فَأَتْبَعَهُ أَبُو هُرَيْرَةَ رضي الله عنه بَصَرَهُ حَتَّى خَرَجَ مِنَ الْمَسْجِدِ. فَقَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ
رضي الله عنه : أَمَّا هَـذَا فَقَدْ عَصَى أَبَا الْقَاسِمِ صلي الله عليه وسلم .
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#66ff00]يتبع إن شاء الله تعالى[/mark]
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
بتصرف من كلام الأستاذ / عبد الله بن حمود الفريح - جزاه الله خيرا
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
جزاك الله خيرا. اسمع هذه الايام من بعض المؤذنين يقول بعد الاذان ( حقا لا اله الا الله) و يقلدهم بعض المصلين ، و لم اسمع بهذا من قبل . فهل هذا الكلام له اصل؟
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
ما ذكرتيه حضرتك من فعل بعض المؤذنين والمصلين - هدانا الله وإياهم -
من البدع والمخالفات التي لا دليل عليها
قال أهل العلم - قول "حقا دائما وأبدا لا إله إلا الله" أو "نعم لا إله إلا الله"
أو صدقا وعدلا لا إله إلا الله " بعد الأذان أو الإقامة. وهذا حق لكن ليس عليه دليل.
ويضاف إليها من البدع والمخالفات : -
1 - الإقامة بدون إذن الإمام
2 - تدخل المصلين في أمر الإقامة ، من طالب للتعجيل وطالب للتريث، وحدوث اللغط بسبب ذلك.
والصواب: أن ذلك الأمر من شأن الإمام؛ فلا ينبغي الافتيات عليه
3 - قولهم في إقامة الصلاة "قد قامتُ الصلاة" بظم التاء
والصحيح" قد قامتِ الصلاة" بكسر التاء لأن تاء التأنيث في (قامتْ) ساكنة،
لكنها حركت هنا بالكسر للاتقاء الساكنين.
4 - زيادة لفظ " سيدنا " في الإقامة . ولا أصل لهذه الزيادة في كتب السنة.
وألفاظ الإقامة مأثورة متعبد بها؛ فلا تشرع الزيادة عليها
5 - إعادة الإقامة إذا لم يدخل الإمام في الصلاة بعدها مباشرة. مع أنه لا حاجة لذلك
ما دام الفاصل لم يطل عرفاً كما دلت عليه السنة
6 - قول "أقامها الله وأدامها وجعلنا من أهلها "عند قول المؤذن "قد قامت الصلاة "
فإن حديثها لم يصح
7 - وبعضهم يرفع إصبعه السبابة عند قول " لا إله إلا اله" في آخر الإقامة. وهذا مما لا دليل عليه
8 - اعتقاد بعضهم أنه لا يشرع القيام إلا عند قول" قد قامت الصلاة".-
والصواب: أن ذلك واسع؛ فيقوم المصلي في أول الإقامة أو في أثنائها أو في آخرها، لا حرج في ذلك
9 - سبق المجيب المؤذن ببعض العبارات .
فتجد بعض المجيبين يسبق المؤذن بقول " لا إله إلا الله " في نهاية الاقامة ،
وأحيانا قد يسبق المؤذن في غيرها ،
مع أن الأصل أن ينتظر حتى ينتهي المؤذن من الجملة ثم يقولها بعده . ليكون مجيبا َله ،
وهذه المخالفة هي من آثار إفراط بعض المؤذنين في التغني والتطريب
إذ تجد المؤذن يطيل في تطريب الجملة وتلحينها فيملّ السامع ويقولها قبل أن ينتهي منها المؤذن .
فتأملوا كيف تجرّ المخالفة مخالفات أخرى
وهذه روابط ثلاثة للأخطاء الشائعة في الأذان من موضوع " من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين "
الشروط الواجب توافرها في المؤذن - الأخطاء الشائعة في الأذان
تابع الأخطاء الشائعة في الأذان
تابع الأخطاء الشائعة في الأذان
جزاكم الله خيرا وصل اللهم وسلم على الحبيب محمد
جزاك الله خيرا .اناشعرت انها بدعة لا اصل لها.البدع ثقيلة علي الاذن و لكن كان لابد ان اتاكد. الغريب ان الناس تتبع البدع و تترك الماثورات .هدانا الله و اياهم .