<><><><><><><><><><><><>
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg
<><><><><><><><><><><><>
http://i35.tinypic.com/i375uh_th.png <<< المٍنَح العَلًيَّة في بيان السُـنَنً اليَومًيَّةً ( 37) >>>
<><><><><><><><><><><><>اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم
:orangeabli: عرض لسنن النبي http://i39.tinypic.com/2ezpc1e_th.png وهديه من استيقاظه إلى منامه
مقرونة باللفتات العلمية والأدلة الشرعية
<><><><><><><><><><><><>
جـ- النوم وفيه عدة سنن :تابع سابعاً: وقت العشاء
8- سنن فيما يراه النائم
وما يراه النائم إما أن يكون رؤيا فهي من الله جل وعلا , وإما أن تكون حلماً فهي من الشيطان
كما أخبر النبي صلي الله عليه وسلم في الصحيحين من حديث أبي قتادة ,
وإما أن تكون حديث نفس , وكثيراً ما يرى النائم في منامه أشياء تجعله إمَّا أن يقوم ويظل يومهأولاً : أن يحمد الله عليها لأنها من الله .مسروراً ,
أو يظل مهموماً قلقا , وفي سنة النبي صلي الله عليه وسلم ما يجعل العبد دائماً مطمئناً على أية حال وأي مرأى رآه ,
ولكنها الغفلة عن سنة النبي صلي الله عليه وسلم فتجد كثيراً ممن يرى ما يكره يقلق ويبذل قصارى جهده للوصول
إلى معبِّرٍ يُعَبِّر له ما رآه – في زمن كثر فيه المعبرين على خلاف عصور السلف الفاضلة
وربما وجدت ذلك الرائي يصل به الحد لأن يسأل عن تفاصيل وربما ترجَّى من يعبِّر له بأن يطمئنه ,
مع جزمه بصواب ما قد يُعبَّر له إلى غير ذلك من المحاذير في هذا الأمر
وليس هذا موطن ذكرها , وقد ذكرت شيئاً منها في رسالةٍ أسميتها يا صاحب الرؤيا تمهل
ومن عرف سنة النبي في ذلك لم يصبه ذلك الهلع والخوف لإيقانه بفضائل هدي خير المرسلين ,
ومن السنن في هذا الباب ما جاء في هذه الأحاديث :
عَنْ أَبِي سَلَمَةَ رضي الله عنه ، قَالَ: إِنْ كُنْتُ لأَرَى الرُّوءْيَا تُمْرِضُنِي. قَالَ فَلَقِيتُ أَبَا قَتَادَةَ. فَقَالَ: وَأَنَا
كُنْتُ لأَرَى الرُّؤيَا فَتُمْرِضُنِي. حَتَّى سَمِعْتُ رَسُولَ اللّهِ صلي الله عليه وسلم يَقُولُ: «الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ مِنَ اللّهِ.
فَإِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ مَا يُحِبُّ فَلاَ يُحَدِّثْ بِهَا إِلاَّ مَنْ يُحِبُّ. وَإِنْ رَأَى مَا يَكْرَهُ فَلْيَتْفِلْ عَنْ يَسَارِهِ ثَلاَثاً،
وَلْيَتَعَوَّذْ بِاللّهِ مِنْ شَرِّ الشَّيْطَانِ وَشَرِّهَا. وَلاَ يُحَدِّثْ بِهَا أَحَداً فَإِنَّهَا لَنْ تَضُرَّهُ».
وقال أبو سَلمةَ: فإن كنتُ لأرى الرُّؤيا أثقلَ عليَّ من الجبلَ، فما هوَ إلا أن سمعتُ هذا الحديثَ فما أُباليها. متفق عليه .
وفي رواية : «الرؤيا الصالحة من الله، والحُلُمُ منَ الشيطان فإِذا حلَمَ أحدُكم حُلماً يخَافهُ
فلْيَبصُق عن يَسارهِ ولْيتعوَّذْ باللهِ من شرِّها، فإِنها لا تضرُّه».متفق عليه .
وعن أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، عَنِ النَّبِيِّ صلي الله عليه وسلم . قَالَ «إِذَا اقْتَرَبَ الزَّمَانُ لَمْ تَكَدْ
رُؤْيَا الْمُسْلِمِ تَكْذِبُ. وَأَصْدَقُكُمْ رُؤْيَا أَصْدَقُكُمْ حَدِيثاً. وَرُؤْيَا الْمُسْلِمِ جُزْءٌ مِنْ خَمْسٍ وَأَرْبَعِينَ جُزْءاً مِنَ النُّبُوَّةِ.
وَالرُّؤْيَا ثَلاَثَةٌ: فَرُؤْيَا الصَّالِحَةِ بُشْرَى مِنَ اللّهِ. وَرُؤْيَا تَحْزِينٌ مِنَ الشَّيْطَانِ. وَرُؤْيَا مِمَّا يُحَدِّثُ الْمَرْءُ نَفْسَهُ.
فَإِنْ رَأَى أَحَدُكُمْ مَا يَكْرَهُ، فَلْيَقُمْ فَلْيُصَلِّ، وَلاَ يُحَدِّثْ بِهَا النَّاسَ». رواه مسلم .
وفي حديث جَابِرٍ رضي الله عنه عند مسلم قال رَسُولِ اللّهِ صلي الله عليه وسلم : « وَلْيَسْتَعِذْ بِاللّهِ
مِنَ الشَّيْطَانِ ثَلاَثاً. وَلْيَتَحَوَّلْ عَنْ جَنْبِهِ الَّذِي كَانَ عَلَيْهِ». رواه مسلم .
وفي حديث أَبي سعيدٍ الخُدريِّ رضي الله عنه عند البخاري :
«إِذا رأَى أَحدكم الرؤيا يحبها فإنها من الله، فلْيَحمد الله عليها».
وتحصَّل من الأحاديث السابقة : أن من رأى رؤيا حسنة فإنه يُسنُّ له أن يفعل ما يلي :
خامساً : وأن يقوم فيصلي ركعتين .ثانياً : أن يخبر بها ولا يخبر بها إلا من يحب .
- وأن من رأى رؤيا يكرهها فإنه يسنُّ له أن يفعل ما يلي :
أولاً : يتفل أو ينفث عن يساره ثلاثاً .
ثانياً : أن يستعيذ بالله من الشيطان ومن شر ما رأى ثلاثاً ,
بأن يقول : أعوذ بالله من الشيطان ومن شرها ثلاث مرات.
ثالثاً : لا يخبر بها أحداً , فإن فعل ذلك فإنها لا تضره كما أخبر النبي صلي الله عليه وسلم ,
وإن زاد على ذلك بأن :
رابعاً : يتحول عن جنبه الذي نام عليه , فإن كان مستلقياً على ظهره فلينم على جنبه وهكذا .
وتأمل قول أبي قتادة ومثله أبوسلمة وكيف أنهما يريان الرؤيا تحزنهما بل تمرضهما ,
ولما طبَّقا هدي النبي صلي الله عليه وسلم في ذلك ,
قال أبوسلمة : فإن كنتُ لأرى الرُّؤيا أثقلَ عليَّ من الجبلَ، فما هوَ إلا أن سمعتُ هذا الحديثَ فما أُباليها,
فحري بمن يهتم ويصيبه القلق حينما يرى ما يكره أن يطبق هذا الهدي النبوي الذي فيه بشارة (فإِنها لا تضرُّه )
- قال النووي : " وإن اقتصر على بعضها أجزأه في دفع ضررها بإذن الله تعالى كما صرحت به الأحاديث.
قال القاضي: وأمر بالنفث ثلاثاً طرداً للشيطان الذي حضر رؤياه المكروهة تحقيراً له واستقذاراً،
وخصت به اليسار لأنها محل الأقذار والمكروهات ونحوها واليمين ضدها. "
ويستفاد من الأحاديث السابقة أن رؤيا المسلم جزء من النبوة ,
وأن أصدق الناس رؤيا , أصدقهم حديثاً في اليقظة ,
وهذا من تأثير الصدق وبركته على المسلم حتى حال النوم .
- قال ابن حجر : " قال القرطبي : «وأصدقهم رؤيا أصدقهم حديثاً»
وإنما كان كذلك لأن من كثر صدقه تنور قلبه وقوي إدراكه فانتقشت فيه المعاني على وجه الصحة،
وكذلك من كان غالب حاله الصدق في يقظته استصحب ذلك في نومه فلا يرى إلا صدقاً
وهذا بخلاف الكاذب والمخلط فإنه يفسد قلبه ويظلم فلا يرى إلا تخليطاً وأضغاثاً،
<><><><><><><><><><><><>
يتبع إن شاء الله تعالى
<><><><><><><><><><><><>
بتصرف من كلام الأستاذ / عبد الله بن حمود الفريح - جزاه الله خيرا
<><><><><><><><><><><><>
<><><><><><><><><><><><>