| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 8 من 8 الأولىالأولى ... 3 4 5 6 7 8
النتائج 71 إلى 73 من 73

  1. #71

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    <><><><><><><><><><><><>

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله


    <><><><><><><><><><><><>

    <<< المٍنَح العَلًيَّة في بيان السُـنَنً اليَومًيَّةً ( 55) >>>

    <><><><><><><><><><><><>

    عرض لسنن النبي وهديه من استيقاظه إلى منامه

    مقرونة باللفتات العلمية والأدلة الشرعية


    <><><><><><><><><><><><>

    السنن الغير موقوتة

    بعد أن انتهينا من الحديث عن

    سنن في السلام واللقاء والمجالسة :

    نتحدث عن

    - سنن في اللباس والزينة

    1- من السنة التيامن في التنعُّل


    من السنة إذا أراد المسلم أن يلبس نعليه أن يبدأ باليمنى ,

    ومن السنة إذا أراد أن ينزع نعليه أن يبدأ باليسرى .

    ويدل على ذلك : حديث أبي هريرةَ رضي الله عنه أن رسولَ الله صلي الله عليه وسلم قال:

    « إذا انتعلَ أحدُكم فلْيَبدَأ باليمين ، وإِذا نَزَعَ فليبدأ بالشمال، لِتكنِ اليمنى أولهما تُنعل،

    وآخِرَهما
    تُنزَع». رواه البخاري , وجاء عند مسلم من حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أيضاً ، أَنَّ

    رَسُولَ اللّهِ صلي الله عليه وسلم قَالَ «إذَا انْتَعَلَ أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِالْيُمْنَى , وَإذَا خَلَعَ فَلْيَبْدَأْ بِالشِّمَالِ.

    وَلْيُنْعِلْهُمَا جَمِيعاً. أَوْ لِيَخْلَعْهُمَا جَمِيعاً
    ».
    وفي لفظ آخر لمسلم : «لاَ يَمْشِ أَحَدُكُمْ فِي نَعْلٍ وَاحِدَةٍ.

    لِيُنْعِلْهُمَا جَمِيعاً، أَوْ لِيَخْلَعْهُمَا جَمِيعاً
    ».
    وفي لفظ : «إِذَا انْقَطَعَ شِسْعُ أَحَدِكُمْ، فَلاَ يَمْشِ فِي الأُخْرَى حَتَّى

    يُصْلِحَهَا
    » ,
    والشسع : يقال للسير من سيور النعال شسع .


    ففي هذين الحديثين ثلاث سنن :

    - أن يبدأ باليمنى عند لبس النعال .

    - أن يبدأ باليسرى عند نزع النعال .

    - أن يلبس النعلين جميعاً أو يخلعهما جميعاً بحيث لا يمشي بنعل واحدة ,

    بل جاء النهي عن المشي بنعل واحدة , كما في الرواية الأخرى «لاَ يَمْشِ أَحَدُكُمْ فِي نَعْلٍ وَاحِدَة ».

    - فإن قيل ما الحكمة في النهي عن المشي بنعل واحدة ؟

    قال النووي : " يكره المشي في نعل واحدة أو خف واحد أو مداس واحد لا لعذر

    ودليله هذه الأحاديث التي ذكرها مسلم.

    قال العلماء: وسببه أن ذلك تشويه ومثله ومخالف للوقار،

    ولأن المنتعلة تصير أرفع من الأخرى فيعسر مشيه وربما كان سبباً للعثار،

    وهذه الآداب الثلاثة التي في المسائل الثلاث مجمع على استحبابها وأنها ليست واجبة،

    وإذا انقطع شسعه ونحوه فليخلعهما ولا يمشي في الأخرى وحدها حتى يصلحها وينعلها كما هو نص في الحديث "

    وجاء أيضاً في بيان الحكمة من النهي عن المشي بنعل واحدة غير ما ذكره النووي

    بأن الشيطان يمشي بنعل واحدة ,
    إن صح ما أخرجه الطحاوي في مشكل الآثار : عن أبي هريرة

    رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : " إن الشيطان يمشي في النعل الواحدة "

    صححه الألباني ( انظر السلسلة الصحيحة ( 1/616 ) رقم ( 348 ) )

    - وأيضاً من السنة الصلاة بالنعال , لحديث سعيد بن يزيدَ قال: سألتُ أنسَ بنَ مالكٍ رضي الله عنه :

    أَكانَ النبيُّ صلي الله عليه وسلم يُصلِّي في نَعلَيْهِ؟ قال: نعم. رواه البخاري ومسلم , وجاء في مسند

    الإمام أحمد وسنن أبي داود حديث شَدَّادِ بنِ أَوْسٍ رضي الله عنه قال : قال رسولُ الله صلي الله عليه

    وسلم : «خَالِفُوا الْيَهُودَ فإِنَّهُمْ لا يُصَلُّونَ في نِعَالِهِمْ وَلاَ خِفَافِهِمْ».

    - ومما ينبغي التنبيه عليه أن السنة إذا كان تطبيقها يؤدِّي إلى مفسدة , فإن درء هذه المفسدة يُقدَّم ,

    ومن ذلك ما ربما يفعله بعض الحريصين على السنة فيطبِّق هذه السنة في مساجدنا اليوم وربما

    يحصل له نزاع واستنكار من بعض العوام الذين يجهلون هذه السنة – ومثل هذا الصنيع يختلف من

    شخص لآخر ومن مجتمع لآخر من حيث درء المفسدة وحصولها – وحينئذ لا تُطبَّق هذه السنة

    والحالة هذه , لوجود هذه المفسدة , وإن أُمنت المفسدة لابد من التنبه لأمر آخر ألا وهو تلويث

    المساجد بما قد يعْلُق بفرشها من أذى هذه النعال فيؤدِّي إلى اتساخها ,

    وحينئذ يتأكد عدم تطبيق هذه السنة لهذه العلَّة أيضاً إن كانت حاصلة
    ,

    وفي السنة النبوية كثير من النصوص التي
    تحث على صيانة المساجد وتنظيفها وإماطة ما فيها من أذى ,

    وأن البزاق فيها خطيئة وكذا سائرالأذى فإنه من مساوئ الأعمال
    .

    على أنه لا يُفهم مما سبق التهاون في هذه السُنَّة والتزهيد في تطبيقها – معاذ الله - وما جري قلمي

    في ميدان هذه الصفحات البيضاء إلا من أجل بيان السنة والحث عليها والتمسك بها ,

    وللمسلم أن يطبق هذه السنَّة في كثير من المواطن كأن يصلي بنعليه في بيته أو عندما يخرج للنزهة

    أو في السفر أو في مسجد اعتادوا على تطبيق هذه السنَّة ونحو ذلك من المواطن التي يمكن فيها

    تطبيق هذه السنة ,

    نسأل الله أن يجعلنا وإياكم ممن يحيا على السنة ويموت عليها ,

    ويجنبنا البدع والفتن ما ظهر منها وما بطن , إنه للدعاء سميع , وبالإجابة قدير , وهو رحيم كريم ,

    فنسأله من جوده الواسع العظيم , لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين
    .

    <><><><><><><><><><><><>

    يتبع إن شاء الله تعالى

    <><><><><><><><><><><><>

    بتصرف من كلام الأستاذ / عبد الله بن حمود الفريح - جزاه الله خيرا

    <><><><><><><><><><><><>

    اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم

    <><><><><><><><><><><><>


  2. #72

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    <><><><><><><><><><><><>

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله


    <><><><><><><><><><><><>

    <<< المٍنَح العَلًيَّة في بيان السُـنَنً اليَومًيَّةً ( 56) >>>

    <><><><><><><><><><><><>

    عرض لسنن النبي وهديه من استيقاظه إلى منامه

    مقرونة باللفتات العلمية والأدلة الشرعية


    <><><><><><><><><><><><>

    السنن الغير موقوتة

    - سنن في اللباس والزينة

    2- من السنة لبس البياض من الثياب

    والمقصود أن يلبس من الألوان في ثيابه الأبيض فإنه من السنة ؛ لحديث ابنِ عَبَّاسٍ ، قالَ :

    قالَ رَسُولُ الله صلي الله عليه وسلم : «الْبَسُوا مِنْ ثِيَابِكُم الْبَيَاضَ فإنَّهَا مِنْ خَيْرِ ثِيَابِكم، وَكَفِّنُوا فِيهَا مَوْتَاكُم ».

    رواه أحمد وأبوداود والترمذي .

    والأصل في الأوامر والنواهي أنها خطاب للأمة جمعاء رجالاً ونساءً ,

    حتى يأتي دليل يدل على خصوصية الرجال أو النساء ,

    وفي الحديث السابق لا مخصِّصَ لأحدهما عن الآخر ,

    ولكن قد يقال بأن سنية البياض للرجال فقط في مجتمع لم يكن من عادة نسائه لبس البياض

    لئلا يشابه لباسُ النساء لباسَ الرجال كما هو حال مجتمعنا اليوم ,

    ولكن إن كان من عادة نسائه لبس البياض بأن كان هذا شيئاً مشتهراً بين المجتمع فالأصل أن الخطاب للجميع ,

    فيقال الأصل أن المرأة مخاطبة بهذه السنة كالرجل ما لم يترتب على ذلك محذور ,

    فإن ترتب عليه محذور بأن كان فيه تشبه بالرجال , أو كان لباس شهرة ملفت للنظر ,

    أو خالف سترها , فكل هذا ليس فقط خلاف السنة , بل هو خلاف الشرع والله أعلم .

    - قال الشيخ ابن عثيمين : " وهو شامل للبس الثياب البيض : القمص , والأُزر , والسراويل ,

    كلها مما ينبغي أن تكون من البياض , فإنه أفضل ,

    ولكن لو أنه لبس من لون آخر فلا بأس , بشرط ألا يكون مما يختص لبسه بالنساء
    "

    ( انظر شرح رياض الصالحين لشيخنا 2/1087 )

    ولا يعني ما تقدم أنه يحرم على المرأة لبس البياض بل هو جائز في حقِّها إذ لا دليل على نهي النساء عن ذلك ,

    ولكن الشأن أن تكون سنة محثوثاً عليها وحينئذ تحرص بعض النساء على التطبيق

    ويخالفن ما هو مشتهر لبسه للنساء ويقاربن لباس الرجال فحينئذٍ يقع التشبه بالرجال ,

    بخلاف ما لو كان لبس البياض مشتهراً بين النساء فلا تشبه حينئذٍ

    وتكون المرأة مخاطبة بحديث ابن عباس كما أن الرجل مخاطب بذلك والله أعلم .

    <><><><><><><><><><><><>

    يتبع إن شاء الله تعالى

    <><><><><><><><><><><><>

    بتصرف من كلام الأستاذ / عبد الله بن حمود الفريح - جزاه الله خيرا

    <><><><><><><><><><><><>

    اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم

    <><><><><><><><><><><><>


  3. #73

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    <><><><><><><><><><><><>

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله


    <><><><><><><><><><><><>

    <<< المٍنَح العَلًيَّة في بيان السُـنَنً اليَومًيَّةً ( 57) >>>

    <><><><><><><><><><><><>

    عرض لسنن النبي وهديه من استيقاظه إلى منامه

    مقرونة باللفتات العلمية والأدلة الشرعية


    <><><><><><><><><><><><>

    السنن الغير موقوتة

    - سنن في اللباس والزينة

    3- من السنة استعمال الطيب

    فاستعمال الطيب سنة ويتأكد في مواطن – سيأتي بيان بعضها – ومما يدل على سنية التطيب :

    1- حديث أَنَسٍ رضي الله عنه ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلي الله عليه وسلم :

    «حُبِّبَ إلَيَّ مِنَ الدُّنْيَا النِّسَاءُ وَالطِّيبُ وَجُعِلَ قُرَّةُ عَيْنِي فِي الصَّلاَةِ»

    رواه أحمد والنسائي , وقال الألباني في صحيح النسائي : حسن صحيح .

    وأما لفظ : " حبب إليَّ من دنياكم ثلاث " فضعيف .

    - قال شيخ الإسلام ابن تيمية في رسالة منه إلى أصحابه وهو في حبس الإسكندرية :

    "
    وكان النبي صلي الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏(‏حبب إلى من دنياكم النساء والطيب‏)‏،

    ثم يقول‏:‏ ‏(‏وجعلت قرة عيني في الصلاة‏)‏ ولم يقل‏:‏ حبب إلى من دنياكم ثلاث‏.‏ كما يرفعه بعض الناس،

    بل هكذا رواه الإمام أحمد والنسائي أن المحبب إليه من الدنيا النساء والطيب‏.‏

    وأما قرة العين، تحصل بحصول المطلوب وذلك في الصلاة‏ " ( انظر مجموع الفتاوى (28/31) )

    2- وعن أنسٍ رضي الله عنه أيضاً قال: «ما مَسِسْت حريراً ولا ديباجاً ألينَ من كفِّ النبيِّ

    صلي الله عليه وسلم ، ولا شَمِمْتُ ريحاً قطُّ ـ أو عَرفاً قطُّ ـ أطيبَ من ريح ـ أو عَرف ـ النبيِّ صلي

    الله عليه وسلم
    » رواه البخاري.

    والديباج : نوع من أنواع الحرير , والعَرف : هو الريح الطيب .

    3- وعَنْ نَافِـعٍ، قَالَ: كَانَ ابْنُ عُمَرَ إِذَا اسْتَجْمَرَ اسْتَجْمَرَ بِألُوَّةٍ، غَيْرَ مُطَرَّاةٍ. وَبِكَافُورٍ، يَطْرَحُهُ مَعَ

    الأَلُوَّةِ. ثُمَّ قَالَ: هَـكَذَا كَانَ يَسْتَجْمِرُ رَسُولُ اللّهِ صلي الله عليه وسلم
    . رواه مسلم .

    قال النووي : " الاستجمار هنا استعمال الطيب والتبخر به مأخوذ من المجمر وهو البخور،

    وأما الألوة فقال الأصمعي وأبو عبيد وسائر أهل اللغة: والغريب هي العود يتبخر به....

    وقوله: (غير مطراة) أي غير مخلوطة بغيرها من الطيب، ففي هذا الحديث استحباب الطيب للرجال

    كما هو مستحب للنساء لكن يستحب للرجال من الطيب ما ظهر ريحه وخفي لونه،

    وأما المرأة فإذا أرادت الخروج إلى المسجد أو غيره كره لها كل طيب له ريح،

    ويتأكد استحبابه للرجال يوم الجمعة والعيد عند حضور مجامع المسلمين ومجالس الذكر والعلم

    وعند إرادته معاشرة زوجته ونحو ذلك والله أعلم. "

    ( انظر شرح مسلم , حديث (2254) , باب استعمال المسك وأنه أطيب الطيب وكراهة رد الريحان والطيب )

    - وكان يكره صلي الله عليه وسلم أن توجد منه ريح كريهة :

    فقد جاء عند البخاري في حديث طويل عن عائشة قالت :

    «وكان رسول الله صلي الله عليه وسلم يشتد عليه أن يوجد منه الريح» أي الريح الغير طيب .

    - أطيب الطيب المسك

    فقد جاء في صحيح مسلم من حديث أَبِي سَعِيدٍ الخُدْرِيِّ رضي الله عنه ، أَنَّ رَسُولَ اللّهِ صلي الله عليه

    وسلم ذَكَرَ امْرَأَةً مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ. حَشَتْ خَاتَمَهَا مِسْكاً. وَالْمِسْكُ أَطْيَبُ الطِّيبِ
    . ورواه أبوداود بلفظ :

    قالَ رَسُولُ الله صلي الله عليه وسلم : «أطْيَبُ طِيبُكُم المِسْكُ».

    فالأفضل للمسلم أن يتطيب بأفضل ما يجد , وهكذا كان النبي صلي الله عليه وسلم يتطيب عند إحرامه

    بأطيب ما يجد فعَنْ عائشة رضي اللّهُ عَنْهَا

    قَالَتْ: كَانَ رَسُولُ اللّه ِ صلي الله عليه وسلم إِذَا أَرَادَ أَنْ يُحْرِمَ، يَتَطَيَّبُ بِأَطْيَبِ مَا يَجِدُ. رواه مسلم .

    <><><><><><><><><><><><>

    يتبع إن شاء الله تعالى

    <><><><><><><><><><><><>

    بتصرف من كلام الأستاذ / عبد الله بن حمود الفريح - جزاه الله خيرا

    <><><><><><><><><><><><>

    اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم

    <><><><><><><><><><><><>



 
صفحة 8 من 8 الأولىالأولى ... 3 4 5 6 7 8

المواضيع المتشابهه

  1. بيان تنسيقي هام
    بواسطة Samir Elshahawy في المنتدى هيــونــداى
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 12-08-2012, 07:57 AM
  2. مين يراهني علي بيان رقم 2
    بواسطة dr.amr في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 39
    آخر مشاركة: 11-02-2011, 11:49 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2