| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 1 من 8 1 2 3 4 5 6 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 72

  1. #1

    الصورة الرمزية مدحت منيب

    رقم العضوية : 2248

    تاريخ التسجيل : 20Sep2007

    المشاركات : 643

    النوع : ذكر

    الاقامة : CAIRO-EGYPT

    السيارة: mercedes

    السيارة[2]: v w

    الحالة : مدحت منيب غير متواجد حالياً

    افتراضي هل حقا أن مصر خاضت ثلاثة حروب "من أجل " فلسطين ؟؟ - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    منقول من موقع مصراوى :
    ********************
    كتب أحمد الليثي - لا يمل المسئولون المصريون من القول ليل نهار ان مصر خاضت من اجل فلسطين ثلاث حروب قدمت فيها 120 الف شهيد وتكبدت خسائر بالمليارات تسببت في تأخير عجلة التنمية بها.

    ويبدو ان احد لا يفكر في مدى صحة وصدق هذه المقولة التي ظلت تتردد على مسامعنا طويلا واصبحنا نرددها بدورنا دون تدقيق.

    وكما درسنا في كتب التاريخ فقد حاربت مصر منذ عام 1948 اربع حروب فقط اعوام 1948 و 1956 و 1967 و1973، لذلك سأترك في هذا المقال الوقائع التاريخية فقط لتجيب عن هذا السؤال: هل حقا خاضت مصر 3 حروب من اجل فلسطين؟

    حرب فلسطين 1948

    وقعت الحرب بين اسرائيل من ناحية وجيوش مصر وسوريا والعراق والأردن ولبنان واليمن والسعودية بالاضافة إلى الالاف من المتطوعين العرب من ناحية اخرى.

    وبدأت بوادر الحرب بعد ان وافقت الأمم المتحدة في 29 نوفمبر 1947 على قرار تقسيم فلسطين إلى دولة يهودية ودولة عربية فلسطينية.

    وبين 8 و 17 ديسمبر 1947 اجتمعت الدول العربية في القاهرة واعلنت ان تقسيم فلسطين غير قانوني وقررت جمع 10000 بندقية و 3000 آلاف متطوع - بينهم 500 فلسطيني - ومبلغ مليون جنيه في تصرف ما عرف بجيش الإنقاذ.
    ( و كان عدد الجيش الاسرائيلى 120 الف مقاتل )

    وفي 12 ابريل 1948 اتخذت الجامعة العربية قرارا بزحف الجيوش العربية إلى فلسطين، وبالفعل نجحت تلك الجيوش في تحقيق انتصارات في بداية الحرب لكنها وافقت على هدنة لم يحترمها الجيش الاسرائيلي، ثم تعرضت القوات العربية لسلسلة من الهزائم واستطاعت إسرائيل فرض سيطرتها على مساحات واسعة من أراضي فلسطين التاريخية، واعلن رسميا عن قيام دولة إسرائيل في 14 مايو 1948.

    وفي 21 يوليو 1948 هدد مجلس الأمن بفرض عقوبات قاسية على الجوانب المتقاتلة وقبل العرب الهدنة الثانية التي كانت اعترافا بالهزيمة، ثم استولت إسرائيل على معظم منطقة النقب في 7 يناير 1949.

    وبعد نهاية القتال بدأت مفاوضات في جزيرة رودس اليونانية بين 24 فبراير و20 يوليو 1949بوساطة الأمم المتحدة بين الاطراف المتقاتلة ووقع العرب على اتفاقيات الهدنة الأربع، وفيها تم تحديد الخط الأخضر، ثم بدأ تهجيرالفلسطينيين عن أرضهم.

    حرب 1956.. العدوان الثلاثي

    وقعت الحرب بين اسرائيل وفرنسا وبريطانيا من ناحية ومصر من ناحية اخرى.

    وبدأت حرب عام 1956 او ما يعرف في مصر باسم العدوان الثلاثي حينما اعتدت فرنسا و إسرائيل و بريطانيا على مصر، وكانت اسباب هذه الحرب مختلفة وفقا لكل من الدول الثلاثة، حيث اوقف قرار الرئيس جمال عبد الناصر بتأميم قناة السويس الاستفادة البريطانية من القناة التي كانت تديرها قبل التأميم،( و كان عقد ادارة انجلترا لقناة السويس سينتهى فى عام 1968 ..اى بعد اثنى عشر عاما فقط من التأميم للقناة التى حفرت بقرض انجليزى قيمته ثلاثة ملايين استرلينى ايام خديو مصر اسماعيل )

    كما رأت اسرائيل ان توقيع مصر اتفاقية مع الاتحاد السوفييتي للتزود بالأسلحة المتطورة يهدد بقاءها، واخيرا أغضب فرنسا دعم مصر للثورة الجزائرية ضد الاحتلال الفرنسي و إمدادها بالمساعدات العسكرية.

    وبدأت القوات الإسرائيلية في مهاجمة الحدود المصرية في 29 أكتوبر 1952، ثم انذرت فرنسا وانجلترا كلا من مصر واسرائيل بوقف القتال وان تقف قوات البلدين على بعد اميال قليلة من جانبي قناة السويس، ولما رفضت مصر الانذار هاجمت القوات الإنجليزية والفرنسية منطقة القناة لتطويق الجيش المصري في سيناء.

    ثم اخلت مصر سيناء حيث تقدم الجيش الإسرائيلي واحتلها، واستمر الفدائيون من رجال الجيش بالاشتراك مع الشعب في قتال القوات المعتدية في بورسعيد، وتدخلت الامم المتحده ونددت بالعدوان الثلاثي علي مصر وطالبت المعتدين بالانسحاب وضغطت الولايات المتحدة على كل من إنجلترا وفرنسا، كما هدد الاتحاد السوفيتي الدول المعتديه، بالاضافة الي ثورة العمال المتعطلين في إنجلترا وفرنسا ضد حكومتهما بسبب ما تعرضوا له من البطالة.

    وفي النهاية فشل العدوان الثلاثي على مصر واضطرت الدول المعتدية الى سحب قواتها، ووافقت مصر على قرار الامم المتحدة بوجود قوة طوارىء دولية على الحدود الفاصلة بين مصر واسرائيل، وفى منطقة شرم الشيخ المطلة على خليج العقبة.

    حرب 1967.. النكسة

    وقعت الحرب بين اسرائيل من ناحية وكل من مصر و سوريا و الأردن وبمساعدة لوجستية من لبنان والعراق والجزائر والسعودية والكويت من ناحية اخرى.

    واندلعت حرب عام 1967 أو ما يعرف في اسرائيل بحرب الأيام الستة في 5 يونيو بعد ثلاثة أسابيع من التوتر المتزايد الذي بلغت مرحلته الخطيرة في 15 مايو 1967 عندما جاوزت قوات برية كبيرة من الجيش المصري قناة السويس ورابطت في سيناء لأول مرة منذ عام 1956 ودفع إسرائيل إلى إعلان التأهب في صفوف جيشها.

    وفي 16 مايو طالب الرئيس جمال عبد الناصر إخلاء قوات الأمم المتحدة Unef من سيناء وقطاع غزة التي كانت تراقب وقف إطلاق النار بين إسرائيل ومصر، ثم أعلنت مصر في 22 مايو إغلاق مضيق تيران أمام السفن الإسرائيلية،( لمجرد ان ابلغه قائد مخابراته ان السفن الاسرائيليه تعبر مضيق العقبه رافعة علمها الاسرائيلى ! )
    فأمر فورا بأغلاق مضيق تيران ..
    و ابلغه وزير خارجيته ان اسرائيل ستعتبر هذا بمثابة اعلان حرب، فرد باستهتار : و الله اذا كانت اسرائيل عايزه " تحاربنا " .. أهلا و سهلا ..!


    الأمر الذي اعتبرته إسرائيل اعلان حرب.

    وفي 5 يونيو شن الجيش الإسرائيلي هجوما على سلاح الجو المصري في سيناء.

    وفي غضون الحرب قامت قوات عراقية - كانت مرابطة في الأردن - بمساندة قوات البلاد العربية.

    وانتهت الحرب بإنتصار إسرائيل واستيلائها على قطاع غزة و الضفة الغربية وسيناء وهضبة الجولان السورية.

    حرب 1973 .. انتصار اكتوبر

    دارت حرب أكتوبر 1973 أو ما تسميه اسرائيل حرب يوم الغفران بين كل من مصر وسوريا من جانب وإسرائيل من جانب آخر.

    هدفت مصر وسوريا من الحرب إلى إسترداد الأرض التي أحتلتها إسرائيل بالقوة، بهجوم موحد مفاجئ ، في يوم 6 أكتوبر الذي وافق عيد الغفران اليهودي.

    بدأت الحرب بهجوم مفاجئ من جيشي مصر وسوريا على القوات الإسرائيلية التي كانت مرابطة في سيناء وهضبة الجولان، حيث عبرت 222 طائرة مقاتلة مصرية قناة السويس في وقت واحد كما شنت الطائرات السورية هجوما كبيرا على المواقع الإسرائيلية في الجولان، ونجحت سوريا ومصر في تحقيق نصر لهما، وأوقعا خسائر كبيرة في القوة الإسرائيلية وتم إسترداد قناة السويس وجزء من سيناء في مصر، وجزء من مناطق مرتفعات الجولان ومدينة القنيطرة في سورية، الى ان تم وقف اطلاق النار بين الجانبين يوم 24 أكتوبر 1973.

    وانتهت الحرب رسميا بالتوقيع على اتفاقية فك الاشتباك في 31 مايو 1974 حيث أذعنت إسرائيل بالموافقة على إعادة مدينة القنيطرة لسوريا وضفة قناة السويس الشرقية لمصر مقابل إبعاد القوات المصرية والسورية من خط الهدنة وتأسيس قوة خاصة للأمم المتحدة لمراقبة تحقيق الاتفاقية.

    خلاصة القول ان مصر حاربت مرة واحدة عام 1948 من اجل فلسطين وحارب معها جيوش 6 دول عربية اخرى بالضافة إلى الاف المتطوعين العرب، وحاربت ثلاث مرات دفاعا عن نفسها او سعيا لتحرير اراضيها.

    وفي النهاية، وبغض النظر عن ان الكبير لا يجب ان يمن على الاخرين بما قام به من اجلهم - هذا ان كان قد قام به فعلا - ، اسألك انت، ما رأيك، هل حقا خاضت مصر 3 حروب من اجل فلسطين؟

    اقوى تغطية لأحداث 2008 في جميع المجالات .. فقط على مصراوي

    اقرأ أيضا:

    فهمي هويدي يكتب: اللعب على المكشوف


  2. #2

    الصورة الرمزية فادى

    رقم العضوية : 1834

    تاريخ التسجيل : 19Aug2007

    المشاركات : 1,257

    النوع : ذكر

    الاقامة : القاهرة-مصر

    السيارة: نصر شاهين

    السيارة[2]: نصر 128

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : فادى غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    هو اللى كاتب المقال التافه ده مصرى؟! أصله لا يمكن يكون مصرى و لو كان مصرى يبقى لازم يحاكم.
    نعم مصر حاربت من اجل فلسطين, و ال6 دول اللى حضرتك بتتكلم عنهم كانت مشاركتهم صورية, و سوريا معملتش حاجة فى 67 و لا فى 73, و فيه كلام بيتردد مقدرش اتأكد من مدى صحته هو ان الأسد باع الجولان بمبالغ طائلة لاسرائيل,
    لولا وجود اسرائيل على ارض فلسطين لما كانت هذه الحروب كلها, و لولا وجود اسرائيل على ارض فلسطين لما كانت ستصبح دولة معادية لمصر, و بالتالى ستنتفى الحاجة الى حروب 67 و كذلك 73.
    مصر حاربت و انتصرت و عملت اللى عليها, و السادات جاب للفلسطينيين فرصة ذهبية فى 77 فى الوقت ده كانت اسرائيل خايفة من العرب, و رفضها الفلسطينيون بمنتهى الغباء, و رجعوا بعد كده يدوروا على نصفها و مش طايلينه لأن معايير القوة تغيرت بعد انهيار الاتحاد السوفييتى, و لم يعد العرب يستطيعون اللعب على التنافر بين الاتحاد السوفييتى و الولايات المتحدة.

    مصر فوق الجميع
    الصقر سوف يحلق عاليا رغم أنف قانون المرور الجديد.
    http://www.postimage.org/aVfbhTi.jpg


  3. #3

    الصورة الرمزية Dr Ahmed

    رقم العضوية : 79

    تاريخ التسجيل : 22Apr2007

    المشاركات : 9,737

    النوع : ذكر

    الاقامة : بنــهــا

    السيارة: Perodua Kancil 1998

    السيارة[2]: NIssan Qashqai 2014

    الحالة : Dr Ahmed غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    بقى المقال تافه والكلام ده مش تافه؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فادى مشاهدة المشاركة
    و فيه كلام بيتردد مقدرش اتأكد من مدى صحته هو ان الأسد باع الجولان بمبالغ طائلة لاسرائيل, .

    [aldl]http://www.jewelsf.com/up/uploads/542f6eee3a.gif[/aldl]
    وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين
    Dr Ahmed Abdelghany
    ENT,H&N consultant - Benha University
    my website: www.drahmedclinic.com


  4. #4

    الصورة الرمزية Migo123

    رقم العضوية : 137

    تاريخ التسجيل : 24Apr2007

    المشاركات : 1,281

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: KIA RIO

    السيارة[2]: Megane II

    الحالة : Migo123 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    بقى المقال تافه والكلام ده مش تافه؟
    لا الكلام ده مش تافه

    وياريت حضرتك تخفف شويه من ردودك اللي دايما تستخف بأراء الاخرين......... من متابعتي للردود في اكتر من موضوع.... ياريت تراجع ردودك قبل ارسالها وتتجنب الرد بما يسفه من اراء الاخرين
    مجرد رجـــــــــــــــاء

    [خبئ قصائدك القديمة كلها .... مزق دفاترك القديمة كلها
    واكتب لمصر اليوم شعرا مثلها ... لا صمت بعد اليوم يفرض خوفه
    فاكتب سلاما نيل مصر وأهلها


  5. #5

    الصورة الرمزية فادى

    رقم العضوية : 1834

    تاريخ التسجيل : 19Aug2007

    المشاركات : 1,257

    النوع : ذكر

    الاقامة : القاهرة-مصر

    السيارة: نصر شاهين

    السيارة[2]: نصر 128

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : فادى غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Dr Ahmed مشاهدة المشاركة
    بقى المقال تافه والكلام ده مش تافه؟
    انا مش جايب الكلام ده من عندى,
    انظر الخبر التالى, هو قديم شوية, لكن انا سجلت اللينك عندى من زمان لأن الموضوع شديد الأهمية :
    http://www.alarabiya.net/articles/2006/08/16/26659.html

    الخبر يحكى عن كتاب الطبيب المعالج للسادات, و يقول أن السادات أخبره أن الأسد باع الجولان فى 67, و أن عبد الناصر كان يعرف هذا الكلام, و أخبره للسادات, الا انه لم يتسرب الى الاعلام.

    مصر فوق الجميع
    الصقر سوف يحلق عاليا رغم أنف قانون المرور الجديد.
    http://www.postimage.org/aVfbhTi.jpg


  6. #6

    الصورة الرمزية Dr Ahmed

    رقم العضوية : 79

    تاريخ التسجيل : 22Apr2007

    المشاركات : 9,737

    النوع : ذكر

    الاقامة : بنــهــا

    السيارة: Perodua Kancil 1998

    السيارة[2]: NIssan Qashqai 2014

    الحالة : Dr Ahmed غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Migo123 مشاهدة المشاركة
    لا الكلام ده مش تافه

    وياريت حضرتك تخفف شويه من ردودك اللي دايما تستخف بأراء الاخرين......... من متابعتي للردود في اكتر من موضوع.... ياريت تراجع ردودك قبل ارسالها وتتجنب الرد بما يسفه من اراء الاخرين
    مجرد رجـــــــــــــــاء
    ياريت حضرتك تعمل بنفس النصيحة وتقرأ ما كتبته قبل أن تعبر عن غضبك منى وتستخف برأيى
    هناك فرق بين "تساؤلى" الذى يحمل إجابة "نعم أو لا"
    وبين ما قرره صاحب المشاركة أن المقال تافه
    فأنا لم أقرر أى شئ عن المشاركة وتركت الإجابة للسيد فادى وليس لك لأنه بالتأكيد إذا وصف مقال بالتافه فلن يغضب لسؤالى الذى يحتمل نعم أو لا
    وشكرا لك

    [aldl]http://www.jewelsf.com/up/uploads/542f6eee3a.gif[/aldl]
    وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين
    Dr Ahmed Abdelghany
    ENT,H&N consultant - Benha University
    my website: www.drahmedclinic.com


  7. #7

    الصورة الرمزية Dr Ahmed

    رقم العضوية : 79

    تاريخ التسجيل : 22Apr2007

    المشاركات : 9,737

    النوع : ذكر

    الاقامة : بنــهــا

    السيارة: Perodua Kancil 1998

    السيارة[2]: NIssan Qashqai 2014

    الحالة : Dr Ahmed غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فادى مشاهدة المشاركة
    انا مش جايب الكلام ده من عندى,
    انظر الخبر التالى, هو قديم شوية, لكن انا سجلت اللينك عندى من زمان لأن الموضوع شديد الأهمية :
    http://www.alarabiya.net/articles/2006/08/16/26659.html

    الخبر يحكى عن كتاب الطبيب المعالج للسادات, و يقول أن السادات أخبره أن الأسد باع الجولان فى 67, و أن عبد الناصر كان يعرف هذا الكلام, و أخبره للسادات, الا انه لم يتسرب الى الاعلام.
    يا سيدى الفاضل
    إعتراضى على وصف المقال بالتافه (وينعكس على إختيار صاحب الموضوع) ، فلست معك فى وصف الموضوع الذى رأيته قيم بكلمة "تافه" فهذا ليس نقد ، بينما حكمت على رأيك الخاص الذى وضحت أنه ليس رأيك بل رأى كتاب آخرون أنه رأى قيم ...فأرجوك أن نختار كلمات أفضل للنقد خالية من التجريح

    [aldl]http://www.jewelsf.com/up/uploads/542f6eee3a.gif[/aldl]
    وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين
    Dr Ahmed Abdelghany
    ENT,H&N consultant - Benha University
    my website: www.drahmedclinic.com


  8. #8

    الصورة الرمزية A.Saad

    رقم العضوية : 25216

    تاريخ التسجيل : 15Nov2008

    المشاركات : 14,019

    النوع : ذكر

    الاقامة : Haram & My mobile phone

    السيارة: New Accent 08

    السيارة[2]: Picanto 09

    دراجة بخارية: no

    الحالة : A.Saad غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اولا : ليه مفيش اى حركة مقاومة فى الجولان
    ثانيا : اللى عايز يعرف الحقيقة يروج يقرا كتب هيكل
    بغض النظر عن انه يميل لعبد الناصر اكثر
    الاردن معروف انها فى 48 عطلت الجيوش العربية وطلبت ذخيرة وهى لا تحتاجها
    مذكرات موشى ديان يصف الملك عبدالله حسين بانه صديق لاسرائيل وانه كان يتنكر ويذهب الى تل ابيب اثناء الحرب

    انا عايز اقول
    بفرض ان احنا محاربناش لفلسطين اى حرب خالص
    واحنا بيهمنا مصلحتنا
    طيب فلسطينيو المهجر عملوا ايه لفلسطين
    هل عمركم سمعتم عن فلسطينى حب يدخل لفلسطين ومعاه سلاح
    هل واحد فلسطينى من اللى مهاجرين فى كل العالم عمل عملية انتحارية خلال 10 سنوات ماضية
    احنا اما حاربنا لوحدنا فى 73 هما كانوا بيعملوا ايه ، ليه مضربوش الخطوط الخلفية لاسرائيل
    ليه معملوش عمليات انتحارية تلهى الجيش والشرطة

    A.Saad


  9. #9

    الصورة الرمزية Abo_Lina

    رقم العضوية : 624

    تاريخ التسجيل : 12May2007

    المشاركات : 2,860

    النوع : ذكر

    الاقامة : cairo

    السيارة: corolla 07 - wife's

    السيارة[2]: megane 05

    دراجة بخارية: none

    الحالة : Abo_Lina غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    خلي الي يكتب يكتب المجانين كتير
    انا فاكر كان فيه كاتب كتب ان المصريين لم يبنو الاهرامات و لكن بناها كائنات فضائية ..
    كاتب محبط يبحث عن جمهور له من المحبطين :k17:

    Tyler_durden سابقا
    المشكلة ليست في إيجاد رئيس محترم و يخاف الله في شعبه ... المشكلة في إيجاد شعب محترم يعمل له رئيسه ألف حساب


  10. #10

    الصورة الرمزية Dr Ahmed

    رقم العضوية : 79

    تاريخ التسجيل : 22Apr2007

    المشاركات : 9,737

    النوع : ذكر

    الاقامة : بنــهــا

    السيارة: Perodua Kancil 1998

    السيارة[2]: NIssan Qashqai 2014

    الحالة : Dr Ahmed غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Tyler_Durden مشاهدة المشاركة
    خلي الي يكتب يكتب المجانين كتير
    :k17:
    صح تمام الكاتب مجنون :k32:ومعظم الكتاب مجانين واللى بيقرولهم عايشين فى عالم المحبطين!

    عايزين بقى سيادتك تعرّفنا الحقيقة بدل الجنون اللى هو كتبه ده..

    فى إنتظار رأيك

    [aldl]http://www.jewelsf.com/up/uploads/542f6eee3a.gif[/aldl]
    وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين
    Dr Ahmed Abdelghany
    ENT,H&N consultant - Benha University
    my website: www.drahmedclinic.com



 
صفحة 1 من 8 1 2 3 4 5 6 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. ___""""""""الاسطورة لكزس gs الكوبيه تنتظركم في عام 2013 """"""""___
    بواسطة S O P H O S في المنتدى تـويوتـــا
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 20-06-2012, 07:11 PM
  2. الحكومة بتفلس""""تخفيض حوافز الاطباء """خلوها تخرب""
    بواسطة pharonicking في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 25-01-2009, 12:10 AM
  3. الحقنى يا استاذ سبعاوى """"""""""""""""""""""""""""""""""""""
    بواسطة ahmed161075x في المنتدى نيـــــــــسان
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 21-01-2009, 10:19 AM
  4. يا جماعه محتاج مساعده سريعه لضيق الوقت """"""""""""""
    بواسطة ama79 في المنتدى المنتــــــدى العـــــــــــام للسيــارات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 29-09-2008, 04:45 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2