| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube

مشاهدة نتائج الإستطلاع: ما رأيك في تحديد النسل (الإتفاق بين الزوجين على عدد الأبناء)

المصوتون
137. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع
  • تحديد النسل مهم جداً وهو أمر عقلاني لنحصل نحن والمجتمع على حياة أفضل

    93 67.88%
  • تحديد النسل أمر مخالف للفطرة وأن المولود يأتي معه رزقه إلا لو قال الأطباء بخطورة الإنجاب على الأم

    44 32.12%
صفحة 14 من 25 الأولىالأولى ... 4 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 24 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 131 إلى 140 من 245

  1. #131

    الصورة الرمزية أبومعاذ

    رقم العضوية : 1862

    تاريخ التسجيل : 22Aug2007

    المشاركات : 5,726

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo Elobour

    السيارة: maruti

    السيارة[2]: Gen-2

    دراجة بخارية: no

    الحالة : أبومعاذ غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    يا أخي أنا و الله سالتك سؤال عشان تجاوب عليه بينك و بين نفسك
    عموما كل واحد فينا لازم يقيس اللي بيعمله على هدي النبي و أفعاله مش في النقطة دي بس
    بالنسبة لموضوعنا هو النبي كان عنده 7 أولاد ثلاث ذكور و أربع إناث وهو الذي قال تكاثروا تنسالو فإني مباهي بكم الإمم يوم القيامة
    يعني دا هدي النبي صلى الله عليه و سلم في موضوع التكاثر و النسل و أنا أحسبك ممن يريد أن يقابل النبي على الحوض فيبتسم له النبي و يشربه بيده الشريفة شربة ماء لا يظمأ بعدها أبدا و أعوذ بالله من أن أكون أنا أو أنت ممن يردون الحوض يوم القيامة ليشربون فتبعدهم الملائكة فيقول النبي صلى الله عليه و سلم أمتي فتقول له الملائكة لا تدري ما أحدثو بعدك يعني ما غيروا و بدلو بعدك فيقول لهم النبي سحقاً سحقا
    أسأل الله أن يهدينا و أن يردنا إلى دينه رداً جميلا


  2. #132

    الصورة الرمزية أبو عبدالله

    رقم العضوية : 97

    تاريخ التسجيل : 23Apr2007

    المشاركات : 11,050

    النوع : ذكر

    الاقامة : ManSOuRa

    السيارة: coRoLLa 06

    السيارة[2]: siRiOn 07

    دراجة بخارية: ان شاء الله

    الحالة : أبو عبدالله غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    أرجو من الكل ان يراجعو اراء العلماء الكبار مثل القرطبي الذي يعتبر من اكبر مفسري القرآن ونشوف الأدلة في المقال السابق ذكره من قبل وهو

    موقف العلم والإسلام من تحديد نسل الأمة

    أرجو ان تقرأوه بتدبر وتروا اراء من قد سلف
    ونرى الادلة

    وبهذا أكون قد ختمت هذا الموضوع
    من جانبي انا
    وكل واحد حر بعد ما رأى الأدلة والحجه

    وشكرا للجميع
    سبحان اللهم وبحمد اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك

    عن أبي هريرة قال :
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    إذا قال الرجل لأخيه :جزاك الله خيرا ، فقد أبلغ في الثناء


  3. #133

    الصورة الرمزية TaoTao

    رقم العضوية : 197

    تاريخ التسجيل : 25Apr2007

    المشاركات : 1,377

    النوع : ذكر

    الاقامة : Sheikh Zayed

    السيارة: كيا برايد سيدان

    السيارة[2]: Fiat Uno 45 (1997)

    دراجة بخارية: No

    الحالة : TaoTao غير متواجد حالياً

    افتراضي ملخص الحوارات -

    تلخيص ال 14 صفحة، أنا ركزت على المداخلات التي تم ذكر أسسانيد دينية فيها وبعيداً عن الجدل الذي تم
    أحب أن أوجز النقاط المؤيدة لتنظيم النسل وهي:
    1- الفتوى التي أوردها أخونا Migo123 بالمداخلة رقم 109 التي ورد فيها أحاديث مسندة (وأكرر مسندة) تفيد قيام الصحابة رضوان الله عليهم بالعزل في عهد النبي بهدف تحديد النسل، وعدم إنكاره لهذا الفعل
    2- أيدت هذه الفتوى ماذهب إليه أخونا توت (في أكثر من مداخلة) من أنه لا يوجد قتل (في استخدام وسائل التنظيم) لأن القتل فعل له فاعل ومفعول به، وطالما المفعول به مش موجود إذن لا يوجد قتل هاهنا (اجتهاد صائب جدا يا أستاذ توت وثبت صحته مما ورد في الفتوى الوارد ذكرها)
    3- الخطبة التاريخية التي حذر فيها الصحابي الجليل عمرو بن العاص من كثرة العيال. واعتبرها (رضي الله عنه) من أسباب الذل بعد العزة والفقر بعد السعة (وانا اعتبرتها أول حملة توعية لمخاطر زيادة الإنجاب في مصر)، وهذه الخطية من صحابي جليل أيدت كل السادة الزملاء الذين ذهبوا لأن تنظيم الأسرة أفضل للتخطيط لحياة أفضل وهم كثيرون ومنهم:
    سبعاوي، د.أحمد سمير، Nader، karim_monir، fiatmomo، sharky، Pro-Drive ahmedateya
    4- وياللمفاجأة، المداخلة رقم 29 لأخينا أبي عبد الله، تحتوي على فتويين، الأولى هاقولها في القسم الثاني كمان شوية، التانية بقى (من هيئة كبار العلماء بالسعودية) مؤيدة لتنظيم النسل "أما إذا كان منع الحمل لضرورة محققة ككون المرأة لا تلد ولادة عادية وتضار معها إلى إجراء عملية جراحية لإخراج الولد، أو كان تأخيره لفترة ما لمصلحة يراها الزوجان فإنه لا مانع حينئذ من منع الحمل أو تأخيره، عملاً بما جاء في الأحاديث الصحيحة وما روي عن جمع من الصحابة رضوان الله عليهم من جواز العزل،"
    واخدين بالكم؟ "أو كان تأخيره لفترة ما لمصلحة يراها الزوجان فإنه لا مانع حينئذ من منع الحمل أو تأخيره" وممكن ترجعوا للمداخلة وتقروها كويس وهاتلاقوا من ضمنها كمان قرار "المجمع الفقهي الإسلامي" الذي ورد به "ثالثاً: يجوز التحكم المؤقت في الإنجاب بقصد المباعدة بين فترات الحمل، أو إيقافه لمدة معينة من الزمان، إذا دعت إليه حاجة معتبرة شرعاً، بحسب تقدير الزوجين عن تشاور بينهما وتراضٍ، بشرط أن لا يترتب على ذلك ضرر، وأن تكون الوسيلة مشروعة، وأن لا يكون فيها عدوان على حملٍ قائم. والله أعلم قرار رقم: 39 (1/5)، بشأن تنظيم النسل. انظر: مجلة المجمع (ع 4 ، ج1 ص 73)."
    يعني هناك أحاديث مسندة، وفتاوى من أكثر من جهة، وحادث تاريخي موثق في كتب المؤرخين.

    أما ملاحظاتي الخاصة في الأدلة التي أوردها زملاؤنا لتحريم لتنظيم النسل فهي:
    1- في المداخلة رقم 5، أورد السيد Ahmed81 كلاماً المنقول عن الشيخ الشعراوي لا يوجد فيه ذكر موضوع تنظيم الأسرة!! وإنما هو تفسير لآيات قتل الأولاد خشية الإملاق وهو كما تم توضيحه بفتوى مفتي الجمهورية لا علاقة له بمسألة تنظيم الأسرة. أما بالنسبة لما ورد من أحاديث الزجر عن العزل فهي تحتاج لإسناد وتأكيد (الأحاديث التي وردت بالمداخلة تذكر أن الرسول زجر من يقوم بالعزل، بينما هناك أحاديث تشير لقيام الصحابة بالعزل في عهد النبي وهي المعتمدة لدى الفقهاء - راجع ما ورد من مصادر بالنقطة 1 و4 مما سبق)
    2- في المداخلة رقم 29 من أبي عبد الله، دخل فينا شمال كالعادة للتهوبش (مش مهم)، بس المهم الفتوى التي أوردها مما يسمى "المجمع الفقهي الإسلامي" وهنا فيه كذا نقطة:
    أولاً: ما شرعية هذه الجهة لإصدار الفتاوى؟ يعني هي من أنهي دولة؟ ومن هؤلاء الناس الموقعون على الفتوى؟
    ثانياً: الفتوى عبارة عن كلام مرسل بدون أي سند من كتاب أو سنة ولا يرقى لأن يكون فتوى شرعية!! يعني أقدر استبعدها وانا ضميري مستريح
    3- مازلنا مع المداخلة رقم 29 والتي ورد فيها أيضاً فتوى أخرى ولكنها -وياللمفاجأة- مؤيدة لتنظيم النسل كما ذكرت، وفي هذه الفتوى أيضاً قرار "المجمع الفقهي الإسلامي" (عرفنا هو منين) الذي لا يعارض تنظيم النسل
    4- أما في المداخلة رقم 38 لأبي عبد الله أيضاً أتى بكلام من مصدر مجهول، إنما الواضح أنه مصدر شيعي!!، وهنا يثور سؤال عن مدى شرعية هذا المصدر بالنسبة لنا كأهل السنة (مع كامل الاحترام لأصحاب المذاهب)، وورد أيضاُ في هذا المصدر حديثين قام السيد "جندي مجند" (في المداخلة رقم 47) بالبحث واكتشف أنها أحاديث مضعفة!!
    5- في المداخلة رقم 39 لأبي عبد الله أتى بمقالة الهدف منها كما قال كاتبها "فسأبينها في هذا المقال، مع بيان مثالب حركة تحديد النسل " يعني التحديد القسري للنسل بقرار حكومي وده شيء مرفوض دينياً وإنسانياً بالبديهةـ يعني مداخلة برة الموضوع
    6- حدث جدال طوييييييييييييييييييل، في مسائل خارج الموضوع كالرزق والتقدم والسياسة، وحدث تبادل للاتهامات بين الطرفين، المهم أنا باركز على الأسانيد الدينية والخصها عشان نخلص.
    7- وصلنا للمداخلة رقم 86 !! للسيد "محمد عيسى" وقام فيها بتكرار نفس الآيات الخاصة بـ "قتل" الأولاد خشية الإملاق. ولم ينس أن يمارس وصايته على الناس بأن نصحنا بأن نقرأ ونتدبر ودعا الله لنا -مشكوراً- بأن يهدينا!!
    8- المداخلة رقم 87 مازلنا مع السيد "محمد عيسى" وفيها لينك لفتوى عن "تحديد" النسل" ، وهي فتوى لـ "واحد" على رأي أخينا أبي عبد الله، ولا نعرف من هو ولا مدى أهليته للفتوى ولا نعرف دولته (وده مهم جدا في الفتوى لأن لكل مجتمع ظروفه الخاصة) والفتوى بالمناسبة لم تستند لأكثر من الآية الكريمة الخاصة بقتل الأولاد وهي آية في غير محل السؤال كما تم إثبات ذلك
    9- المداخلة 89 مع "محمد عيسى" أيضاً أورد لينك فتوى لتعضيد وجهة نظره ولكن هذه الفتوى لا ترى مانعاً لتنظيم النسل !

    عفواً أنا بعدما قرأت كافة الصفحات ال 14 صفحة وبعد فتوى مفتي الجمهورية المصري الجامعة المسندة إسناداً دقياً والمثبتة لقيام الصحابة رضوان الله عليهم وفتوى هيئة كبار العلماء السعوديين (التي وردت لتكون حجة على المؤيدين ولكنها حجة لهم) أقول لكم أنني الآن مطمئن لجواز تنظيم الأسرة وأنه لاتوجد حجة واحدة حتى الآن لتحريم تنظيم الأسرة (مع العلم أم كل الفتاوى حرمت التحديد القسري للنسل على نحو ما يحدث بالهد والصين).
    ياللا قطعوا في بقى سيبوا الكلام المفيد وامسكوا في أي هفوة فلتها تخرجوا بيها برة الموضوع
    والسلام عليكم ورحمة الله


  4. #134

    الصورة الرمزية Noha.M

    رقم العضوية : 3195

    تاريخ التسجيل : 14Nov2007

    المشاركات : 2,838

    الحالة : Noha.M غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    شكرا taotao على الملخص و واضح ان الموضوع اخد اكبر من حجمه حبا للجدل لا اكثر ولا اقل !!!


  5. #135

    الصورة الرمزية fiatmomo

    رقم العضوية : 4587

    تاريخ التسجيل : 20Jan2008

    المشاركات : 357

    الاقامة : Cairo

    الحالة : fiatmomo غير متواجد حالياً

    Thumbs up -

    TaoTao


    تسلم ايدك وتسلم دماغك وتفكيرك ....الموضوع اخيرا حُسم .....وبالاثباتات . وشكرا على مجهودك فى تلخيص ال 14 صفحة .

    بالرغم من عندى تعلقات كتير على مشاراكات .. بس خلاص ملهاش لازمة دلوقتى .

    واتمنى لو 40 مليون مصرى من 80 مليون يشوفو من الغربال ويشوفو كويس ( على رأى بشمهندس سبعاوى ) ويعيشو واقعنا الحالى .. بمعنى اخر يحللو الموضوع بنظرة شمولية . اعتقد كان الحال حيبقى غير الحال بشكل مؤكد

    شكـــــــــــــــــــــــ ـرأ لكTaoTao:)

    وشكرا لكل من شاركو


  6. #136

    الصورة الرمزية أبومعاذ

    رقم العضوية : 1862

    تاريخ التسجيل : 22Aug2007

    المشاركات : 5,726

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo Elobour

    السيارة: maruti

    السيارة[2]: Gen-2

    دراجة بخارية: no

    الحالة : أبومعاذ غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة TaoTao مشاهدة المشاركة
    تلخيص ال 14 صفحة، أنا ركزت على المداخلات التي تم ذكر أسسانيد دينية فيها وبعيداً عن الجدل الذي تم
    أحب أن أوجز النقاط المؤيدة لتنظيم النسل وهي:
    1- الفتوى التي أوردها أخونا Migo123 بالمداخلة رقم 109 التي ورد فيها أحاديث مسندة (وأكرر مسندة) تفيد قيام الصحابة رضوان الله عليهم بالعزل في عهد النبي بهدف تحديد النسل، وعدم إنكاره لهذا الفعل
    2- أيدت هذه الفتوى ماذهب إليه أخونا توت (في أكثر من مداخلة) من أنه لا يوجد قتل (في استخدام وسائل التنظيم) لأن القتل فعل له فاعل ومفعول به، وطالما المفعول به مش موجود إذن لا يوجد قتل هاهنا (اجتهاد صائب جدا يا أستاذ توت وثبت صحته مما ورد في الفتوى الوارد ذكرها)
    3- الخطبة التاريخية التي حذر فيها الصحابي الجليل عمرو بن العاص من كثرة العيال. واعتبرها (رضي الله عنه) من أسباب الذل بعد العزة والفقر بعد السعة (وانا اعتبرتها أول حملة توعية لمخاطر زيادة الإنجاب في مصر)، وهذه الخطية من صحابي جليل أيدت كل السادة الزملاء الذين ذهبوا لأن تنظيم الأسرة أفضل للتخطيط لحياة أفضل وهم كثيرون ومنهم:
    سبعاوي، د.أحمد سمير، Nader، karim_monir، fiatmomo، sharky، Pro-Drive ahmedateya
    4- وياللمفاجأة، المداخلة رقم 29 لأخينا أبي عبد الله، تحتوي على فتويين، الأولى هاقولها في القسم الثاني كمان شوية، التانية بقى (من هيئة كبار العلماء بالسعودية) مؤيدة لتنظيم النسل "أما إذا كان منع الحمل لضرورة محققة ككون المرأة لا تلد ولادة عادية وتضار معها إلى إجراء عملية جراحية لإخراج الولد، أو كان تأخيره لفترة ما لمصلحة يراها الزوجان فإنه لا مانع حينئذ من منع الحمل أو تأخيره، عملاً بما جاء في الأحاديث الصحيحة وما روي عن جمع من الصحابة رضوان الله عليهم من جواز العزل،"
    واخدين بالكم؟ "أو كان تأخيره لفترة ما لمصلحة يراها الزوجان فإنه لا مانع حينئذ من منع الحمل أو تأخيره" وممكن ترجعوا للمداخلة وتقروها كويس وهاتلاقوا من ضمنها كمان قرار "المجمع الفقهي الإسلامي" الذي ورد به "ثالثاً: يجوز التحكم المؤقت في الإنجاب بقصد المباعدة بين فترات الحمل، أو إيقافه لمدة معينة من الزمان، إذا دعت إليه حاجة معتبرة شرعاً، بحسب تقدير الزوجين عن تشاور بينهما وتراضٍ، بشرط أن لا يترتب على ذلك ضرر، وأن تكون الوسيلة مشروعة، وأن لا يكون فيها عدوان على حملٍ قائم. والله أعلم قرار رقم: 39 (1/5)، بشأن تنظيم النسل. انظر: مجلة المجمع (ع 4 ، ج1 ص 73)."
    يعني هناك أحاديث مسندة، وفتاوى من أكثر من جهة، وحادث تاريخي موثق في كتب المؤرخين.

    أما ملاحظاتي الخاصة في الأدلة التي أوردها زملاؤنا لتحريم لتنظيم النسل فهي:
    1- في المداخلة رقم 5، أورد السيد Ahmed81 كلاماً المنقول عن الشيخ الشعراوي لا يوجد فيه ذكر موضوع تنظيم الأسرة!! وإنما هو تفسير لآيات قتل الأولاد خشية الإملاق وهو كما تم توضيحه بفتوى مفتي الجمهورية لا علاقة له بمسألة تنظيم الأسرة. أما بالنسبة لما ورد من أحاديث الزجر عن العزل فهي تحتاج لإسناد وتأكيد (الأحاديث التي وردت بالمداخلة تذكر أن الرسول زجر من يقوم بالعزل، بينما هناك أحاديث تشير لقيام الصحابة بالعزل في عهد النبي وهي المعتمدة لدى الفقهاء - راجع ما ورد من مصادر بالنقطة 1 و4 مما سبق)
    2- في المداخلة رقم 29 من أبي عبد الله، دخل فينا شمال كالعادة للتهوبش (مش مهم)، بس المهم الفتوى التي أوردها مما يسمى "المجمع الفقهي الإسلامي" وهنا فيه كذا نقطة:
    أولاً: ما شرعية هذه الجهة لإصدار الفتاوى؟ يعني هي من أنهي دولة؟ ومن هؤلاء الناس الموقعون على الفتوى؟
    ثانياً: الفتوى عبارة عن كلام مرسل بدون أي سند من كتاب أو سنة ولا يرقى لأن يكون فتوى شرعية!! يعني أقدر استبعدها وانا ضميري مستريح
    3- مازلنا مع المداخلة رقم 29 والتي ورد فيها أيضاً فتوى أخرى ولكنها -وياللمفاجأة- مؤيدة لتنظيم النسل كما ذكرت، وفي هذه الفتوى أيضاً قرار "المجمع الفقهي الإسلامي" (عرفنا هو منين) الذي لا يعارض تنظيم النسل
    4- أما في المداخلة رقم 38 لأبي عبد الله أيضاً أتى بكلام من مصدر مجهول، إنما الواضح أنه مصدر شيعي!!، وهنا يثور سؤال عن مدى شرعية هذا المصدر بالنسبة لنا كأهل السنة (مع كامل الاحترام لأصحاب المذاهب)، وورد أيضاُ في هذا المصدر حديثين قام السيد "جندي مجند" (في المداخلة رقم 47) بالبحث واكتشف أنها أحاديث مضعفة!!
    5- في المداخلة رقم 39 لأبي عبد الله أتى بمقالة الهدف منها كما قال كاتبها "فسأبينها في هذا المقال، مع بيان مثالب حركة تحديد النسل " يعني التحديد القسري للنسل بقرار حكومي وده شيء مرفوض دينياً وإنسانياً بالبديهةـ يعني مداخلة برة الموضوع
    6- حدث جدال طوييييييييييييييييييل، في مسائل خارج الموضوع كالرزق والتقدم والسياسة، وحدث تبادل للاتهامات بين الطرفين، المهم أنا باركز على الأسانيد الدينية والخصها عشان نخلص.
    7- وصلنا للمداخلة رقم 86 !! للسيد "محمد عيسى" وقام فيها بتكرار نفس الآيات الخاصة بـ "قتل" الأولاد خشية الإملاق. ولم ينس أن يمارس وصايته على الناس بأن نصحنا بأن نقرأ ونتدبر ودعا الله لنا -مشكوراً- بأن يهدينا!!
    8- المداخلة رقم 87 مازلنا مع السيد "محمد عيسى" وفيها لينك لفتوى عن "تحديد" النسل" ، وهي فتوى لـ "واحد" على رأي أخينا أبي عبد الله، ولا نعرف من هو ولا مدى أهليته للفتوى ولا نعرف دولته (وده مهم جدا في الفتوى لأن لكل مجتمع ظروفه الخاصة) والفتوى بالمناسبة لم تستند لأكثر من الآية الكريمة الخاصة بقتل الأولاد وهي آية في غير محل السؤال كما تم إثبات ذلك
    9- المداخلة 89 مع "محمد عيسى" أيضاً أورد لينك فتوى لتعضيد وجهة نظره ولكن هذه الفتوى لا ترى مانعاً لتنظيم النسل !

    عفواً أنا بعدما قرأت كافة الصفحات ال 14 صفحة وبعد فتوى مفتي الجمهورية المصري الجامعة المسندة إسناداً دقياً والمثبتة لقيام الصحابة رضوان الله عليهم وفتوى هيئة كبار العلماء السعوديين (التي وردت لتكون حجة على المؤيدين ولكنها حجة لهم) أقول لكم أنني الآن مطمئن لجواز تنظيم الأسرة وأنه لاتوجد حجة واحدة حتى الآن لتحريم تنظيم الأسرة (مع العلم أم كل الفتاوى حرمت التحديد القسري للنسل على نحو ما يحدث بالهد والصين).
    ياللا قطعوا في بقى سيبوا الكلام المفيد وامسكوا في أي هفوة فلتها تخرجوا بيها برة الموضوع
    والسلام عليكم ورحمة الله
    واضح انك مقريتش ال 14 صفحة أساسا لإن ولا أنا ولا أبو عبد الله ولا أحمد81 معارضين تنظيم النسل أبدا و أنا شخصيا مش ناوي أخلي أقل من سنتين بين كل طفل بس واضح فعلا انك قريت ال 14 صفحة و فهمت الفرق بين تحديد و تنظيم النسل واضح أوي

    واضح كمان حاجة تانية إن أبو عبد الله كان عنده حق لما إنسحب لأن واضح إن اللي بيتبع هواه هيفضل يتبع هواه حتى لو جبتله كل الأدلة و البراهين و إجماع الفقهاء و ربنا المستعان.
    بالنسبة لموضوع الدعاء ليك بالهداية يا سيدي إدعيلي إنت بالهداية عشان أنا محتاجها أكتر منك .
    بالنسبة لإعتمادك على فهم الأخ توت للنصوص فالأصح لفهم النصوص الرجوع للسلف الصالح و مش عارف تتبع مين إجماع علماء المسلمين و لا واحد زميلنا في المنتدى
    بالنسبة (للواحد) اللي أنا جبت فتواه فدااسمه الشيخ صالح الفوزان و بما إنك لا تجله كما هو واضح من كلامك أحب أوضحلك إنه عضو في هيئة كبار العلماء و دي ترجمته في اللينك ده:
    http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa...o&mufti_id=239
    ونظرا لإن أنا أشك إنك أصلا هتشوف اللينك فأحب أوضحلك إن الشيخ الفوزان معاه دكتوراه في الفقه من كلية الشريعة جامعة الرياض و تلميذ لمجموعة كبيرة من العلماء منهم الشيخ بن باز و الشيخ الشنقيطي و الشيخ العثيمين أثنى عليه قبل ما يموت.
    بالنسبة لعزل الصحابة فدا مش دليل على تحديد النسل و الحديث مفيهوش كدا بتاتا ولو انت فهمت كدا فدا يدل على إنك أذكى من العلماء المسلمين طوال 14 قرن ..مبروك.
    أحب أوضحلك تاني إن النبي صلى الله عليه و سلم كان عنده 7 أبناء و أبو بكر الصديق كان له 6 أبناء 3ذكور و 3 إناث و عمر كان ليه 12 6 و 6 أما عثمان فكان له 9ذكور و 7 إناث أما على رضي الله عنهم جميعاً فكان له 19 إبن
    أنا مش عارف اقولك ايه تاني بس و الله إنت ما قريت اللي احنا كتبناه بقلبك لإنك لو كنت قريته بقلبك كنت حسيت بفطرتك السليمة إنه هو الصح
    أنا كمان مش هرد تاني لإن كل الكلام المفيد اتقال و ربنا يبعدنا عن الهوي و يرزقنا اتباع الحق
    سبحانك اللهم ربنا و بحمدك نشهد أن لا إله إلا أنت نستغفرك و نتوب أليك


  7. #137

    الصورة الرمزية ahmed1981

    رقم العضوية : 778

    تاريخ التسجيل : 24May2007

    المشاركات : 6,693

    النوع : ذكر

    الاقامة : العالم الإسلامي

    السيارة: C

    السيارة[2]: G

    الحالة : ahmed1981 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة tutankhamoun مشاهدة المشاركة
    يا أستاذ أبو عبد الله ........ و يا أستاذ محمد عيسى
    الآيات تقول لا تقتلوا أولادكم من الخوف من الفقر
    و الآيات صريحة جدا لمن يريد أن يفهم الصح ( و لا أـهم أي منكم بغير ذلك )
    و لكن قصدي إن الآيات تقول لا تقتلوا
    اذن هناك نهي عن فعل ما و هو عدم القتل
    و لتنفيذ عملية القتل
    يجب أن يكون هناك قاتل .......... و مقتول
    القاتل هو الأب .......... و المقتول هو الأبن أو الأبنة على وجه التحديد
    و لكن عند تنظيم أسرتك بغرض الحصول على الحياة أفضل فهذا ليس ضد الآية في شئ
    سأرد على كلام حضرتك بكلام حضرتك
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة tutankhamoun مشاهدة المشاركة
    يا جماعه الله عزو وجل قال وتعهد بذلك
    (((( ولا تقتلوا أولادكم من إملاق نحن نرزقهم وإياهم )))
    --------------------------
    معنى الآية صريح جدا
    لا تقتلوا ...
    لتنفيذ هذه العملية لابد من وجود فاعل و مفعول به
    أي قاتل و مقتول
    و إذا قررت مثلا أنا و ز وجتي أن ننجب أثنان أو ثلاثة اطفال فقط
    فأين الفاعل و أين المفعول به ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    حد يديني جواب شافع نافع و إلا بلاش الكلام العائم و ترجمة القرآن حسب الأهواء
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ahmed1981 مشاهدة المشاركة
    أنا معاك في آخر أربع كلمات (بلاش الكلام العائم و ترجمة القرآن حسب الأهواء )
    وأتمنى إن حضرتك تنفذ هذا الشرط
    وكتب تفسير القرآن بها تفسير تلك الآية في سورتي الإسراء والأنعام
    وأنا رديت على حضرتك في أول صفحة من هذا الموضوع ونقلت كلام الشيخ الشعراوي مفسر القرآن عن تفسير هاتين الآيتين وكلامه واضح جداً!
    وحضرتك إرجع لتفسير القرآن في أي تفسير وسيبك من تفسير الشعراوي اللي مش عاجب حضرتك
    حضرتك إرجع لأي تفسير وقل لنا ماذا وجدت فيه (في كتب تفسير القرآن)
    يعني زي ما حضرتك قلت(بلاش الكلام العائم و ترجمة القرآن حسب الأهواء)

    مهندس أحمد. facebook.com/AHMED1981
    facebook.com/AHMED1981MECHANICAL


  8. #138

    الصورة الرمزية ahmed1981

    رقم العضوية : 778

    تاريخ التسجيل : 24May2007

    المشاركات : 6,693

    النوع : ذكر

    الاقامة : العالم الإسلامي

    السيارة: C

    السيارة[2]: G

    الحالة : ahmed1981 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة TaoTao مشاهدة المشاركة
    1- في المداخلة رقم 5، أورد السيد Ahmed81 كلاماً المنقول عن الشيخ الشعراوي لا يوجد فيه ذكر موضوع تنظيم الأسرة!! وإنما هو تفسير لآيات قتل الأولاد خشية الإملاق وهو كما تم توضيحه بفتوى مفتي الجمهورية لا علاقة له بمسألة تنظيم الأسرة.
    الكلام عن تحديد النسل وليس تنظيم الأسرة
    فرق كبير
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة TaoTao مشاهدة المشاركة
    أما بالنسبة لما ورد من أحاديث الزجر عن العزل فهي تحتاج لإسناد وتأكيد
    الإسناد موجود ومذكور وواضح في نهاية كل حديث
    بس حضرتك أنظر لنهاية الحديث ستجد أنه مكتوب وأن الصواب جانبك
    وإليك الإقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ahmed1981 مشاهدة المشاركة
    إن تحديد النسل كان البعض يعمل به على عهد الني صلى الله عليه وسلم وكان رأي النبي فيه كالآتي: عَنْ اَبِي سَعِيدٍالْخُدْرِيِّ، قَالَ شُعْبَةُ قُلْتُ لَهُ سَمِعْتَهُ مِنْ اَبِي سَعِيدٍ، قَالَ نَعَمْ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْعَزْلِ قَالَ لا عَلَيْكُمْ اَنْ لا تَفْعَلُوا ذَلِكُمْ فَاِنَّمَا هُوَ الْقَدَرُ‏. قال الحسن إنه بقصد الزجر‏ رواه الإمام أحمد
    عَنْ عَائِشَةَ،عَنْ جُدَامَةَ بِنْتِ وَهْبٍ الأسَدِيَّةِ،وَكَانَتْ، مِنْ الْمُهَاجِرَاتِ الأوَلِ قَالَتْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سُئِلَ عَنْ الْعَزْلِ فَقَالَ هُوَالْوَاْدُ الْخَفِيُّ. رواه الإمام أحمد
    عَنْ عَائِشَةَ، عَنْ جُدَامَةَ بِنْتِ وَهْبٍ، اُخْتِ عُكَّاشَةَ قَالَتْ حَضَرْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فِي اُنَاسٍ ثُمَّ سَاَلُوهُ عَنِ الْعَزْلِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ ذَلِكَ الْوَأدُ الْخَفِيُّ ‏"‏. رواه مسلم
    وبما أن السند موجود في نهاية كل حديث
    إذن فالملخص الذي قال بأنه يحتاج لإسناد غير دقيق
    وكنت أتمنى أن يكون الملخص دقيقاً وكنت سأكون أول المستفيدين منه

    مهندس أحمد. facebook.com/AHMED1981
    facebook.com/AHMED1981MECHANICAL


  9. #139

    الصورة الرمزية ahmed1981

    رقم العضوية : 778

    تاريخ التسجيل : 24May2007

    المشاركات : 6,693

    النوع : ذكر

    الاقامة : العالم الإسلامي

    السيارة: C

    السيارة[2]: G

    الحالة : ahmed1981 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة TaoTao مشاهدة المشاركة
    3- مازلنا مع المداخلة رقم 29 والتي ورد فيها أيضاً فتوى أخرى ولكنها -وياللمفاجأة- مؤيدة لتنظيم النسل كما ذكرت،
    فرق السماء عن الأرض بين تنظيم النسل وتحديد النسل
    الكلام كله عن تحريم تحديد النسل وليس تنظيم النسل
    يا ريت حضرتك تقرأ برضه الفرق بين تحديد النسل الذي نقول أنه حرام وبين تنظيم النسل وهذا الفرق مكتوب في الردود أو في أي مصدر آخر

    وللأسف هذا الفرق يجعل الملخص مختلط المفاهيم لا ندري إلى أي رأي وصل لأنه خلط بين المفاهيم وبالتالي فنتيجة الملخص غير مجدية أو غير واضحة

    مهندس أحمد. facebook.com/AHMED1981
    facebook.com/AHMED1981MECHANICAL


  10. #140

    الصورة الرمزية أبو عبدالله

    رقم العضوية : 97

    تاريخ التسجيل : 23Apr2007

    المشاركات : 11,050

    النوع : ذكر

    الاقامة : ManSOuRa

    السيارة: coRoLLa 06

    السيارة[2]: siRiOn 07

    دراجة بخارية: ان شاء الله

    الحالة : أبو عبدالله غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    للأسف مضطر اني ارد على حضرتك ولكن مش لحظ نفس او للرد على التهم المزايد فيها منك اليا شخصيا وانما لتعريف ما هو المجمع الفقهي اللي مش عاجب حضرتك
    اكننا قاعدين على القهوة وبنرمي بكلام مالهوش اصل
    زي ما حضرتك كده بتقول على المقاله اللي كان فيها حديثين من عدة احاديث ضعيفه
    رحت خلتهم حضرتك ان كل الاحاديث ضعيفه ونسيت وانت تقرأ انهم اثنين فقط وده بيدل على مزايداتك الواضحة جدا

    عالعموم مش موضوعنا

    لكي تعرف ما هو المجمع الفقهي أضغط هنا لكي ترى وتقرأ بنفسك

    وتعلم أعضاءه ومكانتهم في المعالم الأسلامي اجمع مش تقول واحد قال كذا
    وهذا ما يقال عليه في الشرع جمهور العلماء اي الأغلبيه
    واذا اقرت الأغلبيه امر ما فعلى جميع المسلمين الأخذ به لأنه يعتبر اجماع
    وليسوا من دولة واحده أنما من جميع الدول الأسلاميه العربيه منها والغير عربيه ايضا

    عن أبي هريرة قال :
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    إذا قال الرجل لأخيه :جزاك الله خيرا ، فقد أبلغ في الثناء



 
صفحة 14 من 25 الأولىالأولى ... 4 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 24 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. مش عايز تقول حاجة؟
    بواسطة tabeb في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 12-11-2009, 01:34 AM
  2. ربنا يرحمنا من الفتاوي... ( ايه المشكله لو مش عارف تقول ماعرفش )
    بواسطة Drift_Lover في المنتدى المنتــــــدى العـــــــــــام للسيــارات
    مشاركات: 24
    آخر مشاركة: 02-06-2009, 01:34 PM
  3. كليو تقول عليها زيرو بامانه ربنا
    بواسطة mazgangy في المنتدى قســم خاص لبيع السيارات فقـــط
    مشاركات: 29
    آخر مشاركة: 30-11-2007, 11:09 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2