| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 12 من 24 الأولىالأولى ... 2 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 22 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 111 إلى 120 من 234

  1. #111

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله [/mark]


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#fcfc32]<<< [/mark]
    [mark=#fcfc32]مقتطفات قيمة من صيد الخاطر >>>[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#55ff00]الخاطرة الثمانون : [/mark][mark=#55ff00]فصل " قوة الإرادة "[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    ترخصت في شيء يجوز في بعض المذاهب فوجدت في قلبي قسوة عظيمة،

    وتخايل لي نوع طرد عن الباب

    فقالت نفسي: ما هذا
    أليس يجوز عند بعض الفقهاء.

    فقلت لها: يا نفس السوء جوابك من وجهين: أحدهما أنك تأولت ما لا تعتقدين فلو استفتيت لم تفت بما فعلت.

    قالت: لو لم أعتقد جواز ذلك ما فعلته.

    قلت: إلا أن اعتقادك ما ترضينه لغيرك في الفتوى.

    والثاني أنه ينبغي لك الفرح بما وجدت من الظلمة عقيب ذلك، لأنه لولا نور في قلبك ما أثر مثل هذا عندك.

    قالت فلقد استوحشت بهذه الظلمة المتجددة في القلب

    قلت: فاعزمي على الترك وقدري ما تركت جائزاً بالإجماع، وعدي هجره ورعاً، وقد سلمت.


    فتأمل !!!!!!!!!!

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم [/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]


  2. #112

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله [/mark]


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#fcfc32]<<< [/mark]
    [mark=#fcfc32]مقتطفات قيمة من صيد الخاطر >>>[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#55ff00]الخاطرة الحادية والثمانون : [/mark][mark=#55ff00]فصل " التوسط في المعاملة "[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    مما أفادتني تجارب الزمان أنه لا ينبغي لأحد أن يظاهر بالعداوة أحداً ما استطاع،

    فإنه ربما يحتاج إليه مهما كانت منزلته.

    وإن الإنسان ربما لا يظن الحاجة إلى مثله يوماً ما كما لا يحتاج إلى عويد منبوذ لا يلتفت إليه.

    فكم من محتقر احتيج إليه.

    فإذا لم تقع الحاجة إلى ذلك الشخص في جلب نفع وقعت الحاجة في دفع ضر.

    ولقد احتجت في عمري إلى ملاطفة أقوام ما خطر لي قط وقوع الحاجة إلى التلطف بهم.

    واعلم أن الظاهرة بالعداوة قد تجلب أذى من حيث لا يعلم. لأن المظاهر بالعداوة كشاهر السيف ينتظر مضرباً.

    وقد يلوح منه مضرب خفي، وإن اجتهد المتدرع في ستر نفسه فيغتنمه ذلك العدو.

    فينبغي لمن عاش في الدنيا أن يجتهد في أن لا يظاهر بالعداوة أحداً

    لما بينت من وقوع احتياج الخلق بعضهم إلى بعض وإقدار بعضهم على ضرر بعض.

    وهذا فصل مفيد تبين فائدته للإنسان مع تقلب الزمان
    .

    فتأمل !!!!!!!!!!

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم [/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]


  3. #113

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله [/mark]


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#fcfc32]<<< [/mark]
    [mark=#fcfc32]مقتطفات قيمة من صيد الخاطر >>>[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#55ff00]الخاطرة الثانية والثمانون : [/mark][mark=#55ff00]فصل " بين المتعة والخوف"[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    رأيت النفس تنظر إلى لذات أرباب الدنيا العاجلة وتنسى كيف حصلت وما يتضمنها من الآفات.

    وبيان هذا أنك إن رأيت صاحب إمارة وسلطنة فتأملت نعمته وجدتها مشوبة

    فإن لم يقصد هو الشر حصل من عماله.

    ثم هو خائف منزعج في كل أموره حذر من عدو أن يسيئه، قلق ممن هو فوقه أن يعزله، ومن نظير أن يكيده.

    ثم أكثر زمانه يمضي في خدمة من يخافه من السلاطين، وفي حساب أموالهم،

    وتنفيذ أوامرهم التي لا تخلو من أشياء منكرة وإن عزل أربى ذلك على جميع ما نال من لذة.

    ثم تلك اللذة تكون مغمورة بالحذر فيها ومنها وعليها.

    وإن رأيت صاحب تجارة رأيته قد تقطع في البلاد فلم ينل ما نال إلا بعد علو السن وذهاب زمان اللذة.

    كما حكي أن رجلاً من الرؤساء كان حال شبيبته فقيراً، فلما كبر استغنى وملك أموالاً

    واشترى عبيداً من الترك وغيرهم وجواري من الروم فقال هذه الأبيات في شرح حاله.

    ما كنت أرجوه إذ كنت ابن عشرينا ........ ملكته بعد أن جاوزت سبعينا

    تطوف بي من الأتراك أغزلة
    ........ مثل الغصون على كثبان يبرينا

    وخرد من بنات الروم رائعة
    ........ يحكين بالحسن حور الجنة العينا

    يغمزنني بأساريع منعمة
    ........ تكاد تعقد من أطرافها لينا

    يردن إحياء ميت لا حراك به
    ........ وكيف يحيين ميتاً صار مدفونا

    قالوا أنينك طول الليل يسهرنا
    ........ فما الذي تشتكي قلت الثمانينا

    وهذه الحالة هي الغالبة فإن الإنسان لا يكاد يجتمع له كل ما يحبه إلا عند قرب رحيله،

    فإن بدر ما يحب في بداية شبابه فالصبوة مانعة من فهم التدابير أو حسن الإلتذاذ.

    والإنسان في حالة الصبوة لا يدري أين هو إلا أن يبلغ، فإذا بلغ كانت همته في المنكوح كيف ما اتفق.

    وإن تزوج جاء الأولاد فمنعوه اللذة وانكسر في نفسه وافتقر إلى الكسب عليهم.

    فبينما هو قد دعك في تلك المديدة القريبة من الثلاثين وخطه الشيب

    وإن اشتغل بجمع المال ضاع زمن تمتعه،

    ثم إن صاحب المال خائف على ماله، محاسب لمعامليه، مذموم إن أسرف وإن قتر.

    ولده يرصد موته، وجاريته قد لا ترضى بشخصه، وهو مشغول بحفظ حواشيه.

    فقد مضى زمانه في محن، واللذات فيها خلس معتادة لا لذة فيها.

    ثم في القيامة يحشر الأمير والتاجر خزايا، إلا من عصم الله.

    فإياك إياك أن تنظر إلى صورة نعيمهم فإنك تستطيبه لبعده عنك، ولو قد بلغته كرهته.

    ثم في ضمنه من محن الدنيا والآخرة ما لا يوصف.

    فعليك بالقناعة مهما أمكن، ففيها سلامة الدنيا والدين.

    وقد قيل لبعض الزهاد وعنده خبز يابس. كيف تشتهي هذا. فقال: أتركه حتى أشتهيه.

    فتأمل !!!!!!!!!!

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم [/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]


  4. #114

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله [/mark]


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#fcfc32]<<< [/mark]
    [mark=#fcfc32]مقتطفات قيمة من صيد الخاطر >>>[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#55ff00]الخاطرة الثالثة والثمانون : [/mark][mark=#55ff00]فصل " مـنـاجــاة "[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    وقع بيني وبين أرباب الولايات نوع معاداة لأجل المذهب.

    فإني كنت في مجلس التذكير أنظر أن القرآن كلام الله وأنه قديم، وأقدم أبا بكر.

    واتفق في أرباب الولايات من يميل إلى مذهب الأشعري،

    وفيهم من يميل إلى مذهب الروافض،

    فقلت يوماً في مناجاتي للحق سبحانه وتعالى: سيدي نواصي الكل بيدك،

    وما فيهم من يقدر لي على ضر، إلا أن تجريه على يده،

    وأنت قلت سبحانك " وما هم بضارين به من أحد إلاَّ بإذن اللّه


    وطيبت قلب المبتلي بقولك: " قل لن يصيبنا إلاّ ما كتب اللّه لنا "

    فإن أجريت على أيدي بعضهم ما يوجب خذلاني كان خوفي

    لئلا يقال لو كان على حق ما خذل
    .

    وإن نظرت إلى تقصيري وذنوبي فإني مستحق للخذلان،

    غير أني أعيش بما نصرته من السنة، فأدخلني في خفارتها.


    وقد استودعني إياك خلق من صالحي عبادك فإن لم تحفظني بي فاحفظني بهم.

    سيدي انصرني على من عاداني، فإنهم لا يعرفونك كما ينبغي،

    وهم معرضون عنك على كل حال، وأنا - على تقصيري - إليك أنسب.

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    قلت : يا الله ........... فما أروعها من مناجاة !!!!!!!!!!

    فتأمل أخي الكريم

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم [/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]


  5. #115

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله [/mark]


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#fcfc32]<<< [/mark]
    [mark=#fcfc32]مقتطفات قيمة من صيد الخاطر >>>[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#55ff00]الخاطرة الرابعة والثمانون : [/mark][mark=#55ff00]فصل " أساس البدع "[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    تأملت الدخل الذي دخل في ديننا من ناحيتي العلم والعمل فرأيته من طريقين قد تقدما هذا الدين وأنس الناس بهما.

    فأما أصل الدخل في العلم والاعتقاد فمن الفلسفة.

    وهو أن خلقاً من العلماء في ديننا لم يقنعوا بما قنع به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الانعكاف على الكتاب والسنة،

    فأوغلوا في النظر في مذاهب أهل الفلسفة وخاضوا في الكلام الذي حملهم على مذاهب ردية أفسدوا بها العقائد.

    وأما أصل الدخل في باب العمل فمن الرهبانية.

    فإن خلقاً من المتزهدين أخذوا عن الرهبان طريق التقشف، ولم ينظروا في سيرة نبينا صلى الله عليه وسلم وأصحابه،

    وسمعوا ذم الدنيا وما فهموا المقصود.

    فاجتمع لهم الإعراض عن علم شرعنا مع سوء الفهم للمقصود، فحدثت منهم بدع قبيحة.

    فأول ما ابتدأ به إبليس أنه أمرهم بالإعراض عن العلم، فدفنوا كتب وغسلوها.

    وألزمهم زاوية التعبد فيما زعم، وأظهر لهم من الخزعبلات ما أوجب إقبال العوام عليهم فجعل إلههم هواهم.

    ولو علموا أنهم منذ دفنوا كتبهم وفارقوا العلم انطفأ مصباحهم ما فعلوا.

    لكن إبليس كان دقيق المكر يوم جعل علمهم في دفين تحت الأرض.

    وبالعلم يعلم فساد الطريقين ويهتدي إلى الأصوب.

    نسأل الله عز وجل أن لا يحرمنا إياه فإنه النور في الظلم،

    والأنيس في الوحدة، والوزير عند الحادثة.


    فتأمل أخي الكريم

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم [/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]


  6. #116

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله [/mark]


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#fcfc32]<<< [/mark]
    [mark=#fcfc32]مقتطفات قيمة من صيد الخاطر >>>[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#55ff00]الخاطرة الخامسة والثمانون : [/mark][mark=#55ff00]فصل " أهل الفراغ بلاء"[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    أعوذ بالله من صحبة الباطلين،

    لقد رأيت خلقاً كثيراً يطلبون الجلوس ويجرون فيه أحاديث الناس وما لا يعني، وما يتخلله غيبة.

    وهذا شيء يفعله في زماننا كثير من الناس،

    وخصوصاً في أيام التهاني والأعياد، فتراهم يمشي بعضهم إلى بعض، ولا يقتصرون على الهناء والسلام

    بل يمزجون ذلك بما ذكرته من تضييع الزمان
    .


    فلما رأيت أن الزمان أشرف شيء، والواجب إنتهاؤه بفعل الخير كرهت ذلك وبقيت مهم بين أمرين.

    إن أنكرت عليهم وقعت وحشة لموضع قطع المألوف، وإن تقبلته منهم ضاع الزمان.

    فصرت أدافع اللقاء جهدي، فإذا غلب قصرت في الكلام لأتعجل الفراق.

    ثم أعددت أعمالاً تمنع من المحادثة لأوقات لقائهم لئلا يمضي الزمان فارغاً.

    فجعلت من المستعد للقائهم بري الأقلام، وحزم الدفاتر، فإن هذه الأشياء لا بد منها،

    ولا تحتاج إلى فكر وحضور قلب، فأرصدتها لأوقات زيارتهم لئلا يضيع شيء من وقتي.


    نسأل الله عز وجل أن يعرفنا شرف أوقات العمر، وأن يوفقنا لاغتنامه.

    ولقد شاهدت خلقاً كثيراً لا يعرفون معنى الحياة، فمنهم من أغناه الله عن التكسب بكثرة ماله،

    فهو يقعد في السوق أكثر النهار ينظر إلى الناس، وكم تمر به من آفة ومنكر.

    ومنهم من يخلو بلعب الشطرنج؛

    ومنهم من يقطع الزمان بكثرة الحوادث عن السلاطين والغلاء والرخص إلى غير ذلك.

    فعلمت أن الله تعالى لم يطلع على شرف العمر ومعرفة قدر أوقات العافية إلا من وفقه وألهمه اغتنام ذلك

    " وما يلقّاها إلاّ ذو حظ عظيم " .


    فتأمل أخي الكريم

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    قلت : كان هذا في زمن بن الجوزي رحمه الله , فماذا كان سيقول رحمه الله لو رأى زماننا !!!!!!!

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم [/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]


  7. #117

    الصورة الرمزية Forever.Leo

    رقم العضوية : 5668

    تاريخ التسجيل : 13Feb2008

    المشاركات : 819

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: Lanos Juliet 99

    السيارة[2]: Hyundai Matrix 2007

    دراجة بخارية: -----

    الحالة : Forever.Leo غير متواجد حالياً

    Lightbulb -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة shikh_khaled مشاهدة المشاركة

    ثم أعددت أعمالاً تمنع من المحادثة لأوقات لقائهم لئلا يمضي الزمان فارغاً.

    فجعلت من المستعد للقائهم بري الأقلام، وحزم الدفاتر، فإن هذه الأشياء لا بد منها،

    ولا تحتاج إلى فكر وحضور قلب، فأرصدتها لأوقات زيارتهم لئلا يضيع شيء من وقتي.


    اضحك الله سنك يا شيخ خالد .. خواطر رائعة .. و الحقيقة ارى تقصيري .. فلقد نويت التفرغ لقراءة الموضوع و الخواطر بشيئ من التمهل و التأمل .. اتمنى ان يوفقنى الله .

    قلبي على ثقة ونفسي حرة .. تأبى الدنا وصارمي ذلاق


  8. #118

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة forever.leo مشاهدة المشاركة
    اضحك الله سنك يا شيخ خالد .. خواطر رائعة .. و الحقيقة ارى تقصيري .. فلقد نويت التفرغ لقراءة الموضوع و الخواطر بشيئ من التمهل و التأمل .. اتمنى ان يوفقنى الله .

    بارك الله فيك صديقي الكريم وأعزك بطاعته وأدخلك برحمته في عباده الصالحين

    وبارك لك في وقتك ونفعك بما تقرأ ونفعنا بمشاركاتك الهادفة

    وصل اللهم وسلم على الحبيب محمد


  9. #119

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله [/mark]


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#fcfc32]<<< [/mark]
    [mark=#fcfc32]مقتطفات قيمة من صيد الخاطر >>>[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#55ff00]الخاطرة السادسة والثمانون : [/mark][mark=#55ff00]فصل " شـــرف العلم وتنزيهه "[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    ما أعرف للعالم قط لذة ولا عزاً ولا شرفاً ولا راحة ولا سلامة أفضل من العزلة.

    فإنه ينال بها سلامة بدنه ودينه وجاهه عند الله عز وجل وعند الخلق.

    لأن الخلق يهون عليهم من يخالطهم، ولا يعظم عندهم قدر المخالط لهم،

    ولهذا عظم قدر الخلفاء لاحتجابهم.

    وإذا رأى العوام أحد العلماء مترخصاً في أمر مباح هان عندهم.

    فالواجب عليه صيانة علمه وإقامة قدر للعلم عندهم.

    فقد قال بعض السلف: كنا نمزح ونضحك، فإذا صرنا يقتدى بنا فما أراه يسعنا ذلك.

    وقال سفيان الثوري: تعلموا هذا العلم واكظموا عليه، ولا تخلطوه بهزل فتمجه القلوب.

    فمراعاة الناس لا ينبغي أن تنكر.

    وقد قال صلى الله عليه وسلم لعائشة: لولا حدثان قومك في الكفر لنقضت الكعبة وجعلت لها بابين.

    وقال أحمد بن حنبل في الركعتين قبل المغرب: رأيت الناس يكرهونهما فتركتها.

    ولا تسمع من جاهل يرى مثل هذه الأشياء رياء، إنما هذه صيانة للعلم.

    وبيان هذا أنه لو خرج العالم إلى الناس مكشوف الرأس أو في يده كسرة يأكلها قل عندهم وإن كان مباحاً،

    فيصير بمثابة تخليط الطبيب الآمر بالحمية.

    فلا ينبغي للعالم أن ينبسط عند العوام حفظاً لهم، ومتى أراد مباحاً فليستتر به عنهم.

    وهذا القدر الذي لاحظه أبو عبيدة حين رأى عمر بن الخطاب رضي الله عنهما قد قدم الشام

    راكباً على حمار ورجلاه من جانب، فقال: يا أمير المؤمنين يتلقاك عظماء الناس، فما أحسن ما لاحظ.

    إلا أن عمر رضي الله عنه أراد تأديب أبي عبيدة بحفظ الأصل

    فقال: إن الله أعزكم بالإسلام فمهما طلبتم العز في غيره أذلكم.

    والمعنى ينبغي أن يكون طلبكم العز بالدين لا بصور الأفعال، وإن كانت الصور تلاحظ.

    فإن الإنسان يخلو في بيته عرياناً، فإذا خرج إلى الناس لبس ثوبين وعمامة ورداء.

    ومثل هذا لا يكون تصنعاً ولا ينسب إلى كبر.

    وقد كن مالك بن أنس يغتسل ويتطيب ويقعد للحديث،

    ولا تلتفت يا هذا إلى ما ترى من بذل العلماء على أبواب السلاطين، فإن العزلة أصون للعالم والعلم،

    وما يخسره العلماء في ذلك أضعاف ما يربحونه


    وقد كان سيد الفقهاء سعيد بن المسيب لا يغشى الولاة، وعن قول هذا سكتوا عنه، وهذا فعل الحازم.

    فإن أردت اللذة والراحة فعليك أيها العالم بقعر بيتك، وكن معتزلاً عن أهلك يطب لك عيشك،

    واجعل للقاء الأهل وقتاً، فإذا عرفوه تصنعوا للقائك، فكانت المعاشرة بذلك أجود.

    وليكن لك مكان في بيتك تخلو فيه، وتحادث سطور كتبك، وتجري في حلبات فكرك.

    واحترس من لقاء الخلق وخصوصاً العوام.

    واجتهد في كسب يعفك عن الطمع، فهذه نهاية لذة العالم في الدنيا.

    وقد قيل لابن المبارك مالك لا تجالسنا ؟ فقال: أنا أذهب فأجالس الصحابة والتابعين، وأشار بذلك إلى أنه ينظر في كتبه.

    ومتى رزق العالم الغني عن الناس والخلوة، فإن كان له فهم يجلب التصانيف فقد تكاملت لذته.

    وإن رزق فهما يرتقي إلى معاملة الحق ومناجاته فقد تعجل دخول الجنة قبل الممات.

    [mark=#55ff00]نسأل الله عز وجل همة عالية تسمو إلى الجبال،

    وتوفيقاً لصالح الأعمال، فالسالكون طريق الحق أفراد.
    [/mark]

    فتأمل أخي الكريم


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم [/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]


  10. #120

    الصورة الرمزية lena jo

    رقم العضوية : 18212

    تاريخ التسجيل : 07Sep2008

    المشاركات : 503

    النوع : انثى

    الاقامة : Cairo

    السيارة: Lugy is enough

    السيارة[2]: Renault Logan 2010/FO

    دراجة بخارية: none

    الحالة : lena jo غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    جزاك الله خيرا.بعد اذن حضرتك برجاء توضيح هذه الجزئية
    فمراعاة الناس لا ينبغي أن تنكر.

    وقد قال صلى الله عليه وسلم لعائشة: لولا حدثان قومك في الكفر لنقضت الكعبة وجعلت لها بابين.

    وقال أحمد بن حنبل في الركعتين قبل المغرب: رأيت الناس يكرهونهما فتركتها.

    وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ [14:42]



 
صفحة 12 من 24 الأولىالأولى ... 2 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 22 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. سؤال رخم ومش على البال ولا الخاطر
    بواسطة Aboahmed2009 في المنتدى بــروتـــون
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 25-12-2013, 01:51 AM
  2. هل تعلم لماذا سمي ( ضرس العقل ) ب ضرس العقل ؟!
    بواسطة Y a r i s في المنتدى عيــادة نايـل مـوتـورز
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04-11-2013, 12:51 AM
  3. <<< مقتطفات من كتاب صلاح الأمة في علو الهمة >>>
    بواسطة Khaled Seif في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 20-12-2011, 01:50 PM
  4. عطل العربية .... لا على البال و لا على الخاطر
    بواسطة cayman69300 في المنتدى أوبـــــل
    مشاركات: 44
    آخر مشاركة: 09-06-2010, 12:32 AM
  5. مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 24-03-2010, 03:56 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2