رقم العضوية : 42165
تاريخ التسجيل : 09Jun2009
المشاركات : 1,653
النوع : ذكر
الاقامة : Heliopolis
السيارة: لا يوجد
السيارة[2]: Nissan Sunny 2009 A/T
دراجة بخارية: لا يوجد
الحالة :
رقم العضوية : 27285
تاريخ التسجيل : 10Dec2008
المشاركات : 11,282
النوع : ذكر
الاقامة : الكرة الأرضية
السيارة: -Cabrice-LTZ
السيارة[2]: ِAlfa156 seles-جيب جراند شيروكي
الحالة :
إِن يَنصُرْ.كُمُ اللَّـهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ ۖ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا الَّذِي يَنصُرُ.كُم مِّن بَعْدِهِ ۗ وَعَلَى اللَّـهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ﴿160)
م/محمد
رقم العضوية : 7138
تاريخ التسجيل : 08Mar2008
المشاركات : 8,275
النوع : انثى
الاقامة : ..............
السيارة: .............
السيارة[2]: ..............
دراجة بخارية: ...................زز
الحالة :
لسه في ناس بتجادل !!!!!
رقم العضوية : 27285
تاريخ التسجيل : 10Dec2008
المشاركات : 11,282
النوع : ذكر
الاقامة : الكرة الأرضية
السيارة: -Cabrice-LTZ
السيارة[2]: ِAlfa156 seles-جيب جراند شيروكي
الحالة :
إِن يَنصُرْ.كُمُ اللَّـهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ ۖ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا الَّذِي يَنصُرُ.كُم مِّن بَعْدِهِ ۗ وَعَلَى اللَّـهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ﴿160)
م/محمد
رقم العضوية : 57575
تاريخ التسجيل : 01Jan2010
المشاركات : 2,612
النوع : ذكر
الاقامة : سيناء المقدسة
السيارة: Coming Soon
السيارة[2]: Lancer-99-AT-FO
دراجة بخارية: No
الحالة :
صحيح البخاري
بَاب مَا جَاءَ فِيمَنْ يَسْتَحِلُّ الْخَمْرَ وَيُسَمِّيهِ بِغَيْرِ اسْمِهِ وَقَالَ هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ حَدَّثَنَا صَدَقَةُ بْنُ خَالِدٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَزِيدَ بْنِ جَابِرٍ حَدَّثَنَا عَطِيَّةُ بْنُ قَيْسٍ الْكِلَابِيُّ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ غَنْمٍ الْأَشْعَرِيُّ قَالَ حَدَّثَنِي أَبُو عَامِرٍ أَوْ أَبُو مَالِكٍ الْأَشْعَرِيُّ وَاللَّهِ مَا كَذَبَنِي سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لَيَكُونَنَّ مِنْ أُمَّتِي أَقْوَامٌ يَسْتَحِلُّونَ الْحِرَ وَالْحَرِيرَ وَالْخَمْرَ وَالْمَعَازِفَ وَلَيَنْزِلَنَّ أَقْوَامٌ إِلَى جَنْبِ عَلَمٍ يَرُوحُ عَلَيْهِمْ بِسَارِحَةٍ لَهُمْ يَأْتِيهِمْ يَعْنِي الْفَقِيرَ لِحَاجَةٍ فَيَقُولُونَ ارْجِعْ إِلَيْنَا غَدًا فَيُبَيِّتُهُمْ اللَّهُ وَيَضَعُ الْعَلَمَ وَيَمْسَخُ آخَرِينَ قِرَدَةً وَخَنَازِيرَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ
علماء الحديث يسمون هذا الحديث بالمعلق اي ما سقط اول اسناده
فالبخاري يقول (وَقَالَ هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ) ولم يصرح بالسماع منه مثل (حدثنا هشام)
ومن حاول ان يصل اسناد الحديث لم يسقه بهذا اللفظ اصلا
خلاصة القول
ان الامام البخاري كان له احاديث معلقة كثيره اثناء تبويبه الكتاب ولكن هذه الاحاديث لم يحتج بها احد من العلماء
[mark=#00ffb7]Follow Me: http://twitter.com/DrAhmadSelmy[/mark]
[img3]http://oi40.tinypic.com/i2mv7b.jpg[/img3]
رقم العضوية : 2387
تاريخ التسجيل : 30Sep2007
المشاركات : 3,446
النوع : ذكر
الاقامة : alexandria
السيارة: لا يوجد
السيارة[2]: accent'99-F/O A/T
الحالة :
لو حضرتك قرأت الموضوع كاملا لوجدت ردي على هذه الجزئية أثناء نقاشي مع الدكتور أحمد سمير
وفي الحقيقة لا أعلم هل حضرتك عندك علم فعلا بعلم الحديث أم لا..لأني من خلال متابعتي لمشاركاتك أشك في ذلك..وعلى كل لعل ظني في غير محله ولو عند حضرتك استعداد للمناقشة في هذا الفرع من فروع العلم وتطبيق قواعد أهل العلم على المسألة التي بين أيدينا فأهلا وسهلا وعلى الرحب والسعة
في الحقيقة كنت دائما أشعر بالشفقة على بعض زملائنا أثناء الدراسة حينما كنا نتناقش في هذه المسألة وتجد الواحد منهم ينبري بالرد قائلا (حديث البخاري حديث معلق) وهو لم يفتح البخاري يوما ولم يطلع على شئ من شروحه ولم يعلم من المصطلح غير هذه الكلمة (حديث معلق) وإنما سمعها من أحدهم ويرددها بلا عميق فهم لها ولمدلولاتها
وهذا النوع من الجدل يثيره دائما من يتشبع بما لم يعط..ومن يفعل هذا في أمر الدين يقدم على أمر غير محمود في الآخرة ويوشك أن تظهر قلة علمه بين الناس في الدنيا وتنقلب عليه رغبته في التظاهر بالعلم...فأن يأتي أحدهم اليوم ويطعن على البخاري بأن فيه أحاديث ضعيفة وأنها كثيرة ولم يعمل بها أهل العلم فهذا مما يخشى بسببه على صاحبه
قال الله عزوجل في محكم آياته
(وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيِّنُّنه للناس ولا تكتمونه فنبذوه وراء ظهورهم واشتروا به ثمنًا قليلاً فبئس ما يشترون)
(إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون . إلا الذين تابوا وأصلحوا وبينوا فأولئك أتوب عليهم وأنا التواب الرحيم)
رقم العضوية : 51492
تاريخ التسجيل : 29Oct2009
المشاركات : 1,317
النوع : ذكر
الاقامة : Giza
السيارة: Hyundai Getz 2005
السيارة[2]: Renault Optima 97
دراجة بخارية: N/A
الحالة :
رقم العضوية : 57575
تاريخ التسجيل : 01Jan2010
المشاركات : 2,612
النوع : ذكر
الاقامة : سيناء المقدسة
السيارة: Coming Soon
السيارة[2]: Lancer-99-AT-FO
دراجة بخارية: No
الحالة :
اخي الحبيب انا كتبت جمله في المشاركة السابقة تبين مرادي حيث قلت
(ومن حاول ان يصل اسناد الحديث لم يسقه بهذا اللفظ اصلا)
حتى الامام البخاري نفسه في التاريخ الكبير
اورد السند مره براوي مجهول
ومره بلفظ غير هذا اللفظ
يقول رحمه الله
إبراهيم بن عبد الحميد بن ذى حماية عمن اخبره عن أبى مالك الاشعري أو أبى عامر: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم - في الخمر والمعازف - قاله لى سليمان بن عبد الرحمن قال حدثنا الجراح بن مليح الحمصى قال ثنا إبراهيم، قال أبو عبد الله وانما يعرف هذا عن أبى مالك الاشعري، حديثه في الشاميين
وحين وصله هو نفسه لم يسقه بهذا اللفظ
يقول في التاريخ الكبير
حدثنا عبد الله بن صالح قال حدثنى معاوية بن صالح عن حاتم بن حريث عن مالك بن أبى مريم عن عبد الرحمن بن غنم انه سمع ابا مالك الاشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ليشربن ناس من امتى الخمر يسمونها بغير اسمها يضرب على رؤسهم بالمعازف والقينات يخسف الله بهم الارض ويجعل منهم القردة والخنازير.
وهذا الحديث ليس له علاقه بتحريم الغناء
فوصل السند لا يشفع ان لم يعطي نفس المعني
وكذلك وصل ابي داوود في سننه للحديث لا يشفع لانه بلفظ مغاير تماما
كما ان تعليق ابي داوود ظاهره ايضا تضعيف الحديث
حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ نَجْدَةَ حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ بَكْرٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ جَابِرٍ قَالَ حَدَّثَنَا عَطِيَّةُ بْنُ قَيْسٍ قَالَ سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ غَنْمٍ الْأَشْعَرِيَّ قَالَ حَدَّثَنِي أَبُو عَامِرٍ أَوْ أَبُو مَالِكٍ وَاللَّهِ يَمِينٌ أُخْرَى مَا كَذَّبَنِي
أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لَيَكُونَنَّ مِنْ أُمَّتِي أَقْوَامٌ يَسْتَحِلُّونَ الْخَزَّ وَالْحَرِيرَ وَذَكَرَ كَلَامًا قَالَ يُمْسَخُ مِنْهُمْ آخَرُونَ قِرَدَةً وَخَنَازِيرَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ
قَالَ أَبُو دَاوُد وَعِشْرُونَ نَفْسًا مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوْ أَكْثَرُ لَبِسُوا الْخَزَّ مِنْهُمْ أَنَسٌ وَالْبَرَاءُ بْنُ عَازِبٍ
وطبعا حديث ابي داوود ليس له اي صله بتحريم الغناء
اما القول بأن تعليقات البخاري تأخذ حكم الصحيح فهذا تكلف ظاهر يجعل علم الحديث بلا قواعد الا قاعدة التعصب نعوذ بالله من الجهل
للحديث معنى اخر"صوتان ملعونان، صوت مزمار عند نعمة، و صوت ويل عند مصيبة"
اين تحريم الغناء
لا تؤخذ التكليفات بالاحتمالات
المصدر؟"ليكونن في هذه الأمة خسف، وقذف، ومسخ، وذلك إذا شربوا الخمور، واتخذوا القينات، وضربوا بالمعازف"
سؤال هامشي
ما حكم الضرب بالدفوف
اليس الدف من المعازف ؟
[mark=#00ffb7]Follow Me: http://twitter.com/DrAhmadSelmy[/mark]
[img3]http://oi40.tinypic.com/i2mv7b.jpg[/img3]
رقم العضوية : 2387
تاريخ التسجيل : 30Sep2007
المشاركات : 3,446
النوع : ذكر
الاقامة : alexandria
السيارة: لا يوجد
السيارة[2]: accent'99-F/O A/T
الحالة :
حتى الامام البخاري نفسه في التاريخ الكبير
اورد السند مره براوي مجهول
ومره بلفظ غير هذا اللفظ
وهذا الحديث ليس له علاقه بتحريم الغناءفوصل السند لا يشفع ان لم يعطي نفس المعني
وكذلك وصل ابي داوود في سننه للحديث لا يشفع لانه بلفظ مغاير تماما
كما ان تعليق ابي داوود ظاهره ايضا تضعيف الحديثللحديث معنى اخر
اين تحريم الغناء
لا تؤخذ التكليفات بالاحتمالاتالمصدر؟سؤال هامشي
ما حكم الضرب بالدفوف
اليس الدف من المعازف ؟
الأخ skybird
لم تخيب ظني فيك...تجمع كلمة من الشرق وكلمة من الغرب وتحيد في المناقشة لتوحي بعمق ما تقوله..ومع ذلك تتغافل عن كل ما سبق ذكره في المناقشة....وهذا والله أمر غير لائق وفي الحقيقة الدخول في مناقشة مع من يستخدم هذا الأسلوب يخشى أن تكون مضيعة للوقت
ولو حضرتك طلبت العلم يوما لما تكلمت بكلامك السابق..في الحقيقة بل أقول: لاستحيت أن تتكلم بكلامك السابق لأنك ستعلم وقتها مدى ضعفه وتخبطه وتعارضه
وسؤال أخير
هل تعلم ماهي أدلة الأحكام الشرعية
وما مدى مطابقتها للمسألة التي بين أيدينا
أذكرك بهذا حتى لا أدخل معك في مناقشة صحة وضعف حديث واحد وهو صحيح عند أهل العلم في هذا المضمار إلا من أراد أن يلتمس لنفسه أو لغيره حجة أوهى من بيت العنكبوت
وأنت لم تجبني عن سؤالي السابق بل نقلت لي بعض الاقتباسات من الانترنت...بدليل أنك لم تكلف نفسك حتى عناء البحث عن الحديث الذي استفهمت عن مصدره
السؤال مرة أخرى
هل تعلمت مصطلح الحديث وعندك استعداد للمناقشة في هذه المسألة وفق قواعد أهل العلم المعروفة في هذا الفن..
لا أميل أبدا إلى إحراج أي إنسان في أي موضوع...لكن طالما أنت مصر على هذا الأسلوب في التعامل مع دين الناس فلا بأس إذن وأنت تحدد الأسلوب حسب موضوعيتك وتجردك
قال الله عزوجل في محكم آياته
(وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيِّنُّنه للناس ولا تكتمونه فنبذوه وراء ظهورهم واشتروا به ثمنًا قليلاً فبئس ما يشترون)
(إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون . إلا الذين تابوا وأصلحوا وبينوا فأولئك أتوب عليهم وأنا التواب الرحيم)
رقم العضوية : 57575
تاريخ التسجيل : 01Jan2010
المشاركات : 2,612
النوع : ذكر
الاقامة : سيناء المقدسة
السيارة: Coming Soon
السيارة[2]: Lancer-99-AT-FO
دراجة بخارية: No
الحالة :
كلام كثير بلا فائده
تمنيت ان تكون مناقشة علميه
اتحداك ... الى يوم الدين ان تثبت صدق كلامكبل نقلت لي بعض الاقتباسات من الانترنت
[mark=#00ffb7]Follow Me: http://twitter.com/DrAhmadSelmy[/mark]
[img3]http://oi40.tinypic.com/i2mv7b.jpg[/img3]
المفضلات