رقم العضوية : 57575
تاريخ التسجيل : 01Jan2010
المشاركات : 2,612
النوع : ذكر
الاقامة : سيناء المقدسة
السيارة: Coming Soon
السيارة[2]: Lancer-99-AT-FO
دراجة بخارية: No
الحالة :
رقم العضوية : 42165
تاريخ التسجيل : 09Jun2009
المشاركات : 1,653
النوع : ذكر
الاقامة : Heliopolis
السيارة: لا يوجد
السيارة[2]: Nissan Sunny 2009 A/T
دراجة بخارية: لا يوجد
الحالة :
الإخوة الكرام
نحن الأن في الصفحة الحادية والعشرين من الموضوع ونجد ان الشبهات تتجدد ويطالب الأعضاء بالرد عليها ولو كلف كل منا خاطره بقراءة الموضوع قراءة متأنية لعلم الحق ولعمل به او على الأقل علمه وسكت لو لن يعمل به.
لكن ان نحاول إلقاء الشبهات مرارا والكلام بما لا ينفع الشخص نفسه ولا ينفع من يقرأ مشاركته لأن كل ما يورد من شبهات قد تم الرد عليها مرارا وتكرارا اثناء نفس الموضوع ومرة اخرى ليس كل رأي هو خلاف معتبر ومحاولة إثبات ان الأغاني من الحلال الطيب ما هي إلا محاولة قد سبق إليها الكثير والكثير من الذين لا لبس عليهم الحق او أخرون يصرون الا يرونه واخشى ان اقول ان البعض أنفسهم تابى تقبل الحق.
نسأل الله لنا ولكم الهدايا والتوفيق وادعوا إخواني بقراءة المشاركات جميعا قبل الشروع في طرح سؤال او دليل حتى لا نعيد كل مشاركة مرتين وثلاث.
يا رجالَ الليلِ جدّوا ... رُبَ صوتٌ لا يردٌ
لا يقومَ الليلِ إلا ....من لهُ عزمٌ وجدٌ
رقم العضوية : 27285
تاريخ التسجيل : 10Dec2008
المشاركات : 11,282
النوع : ذكر
الاقامة : الكرة الأرضية
السيارة: -Cabrice-LTZ
السيارة[2]: ِAlfa156 seles-جيب جراند شيروكي
الحالة :
لا إله إلا الله.............قول ياأخي الفاضل أنك مقتنع بماجاء من أدلة وأيات في تحريم الغناء بجميع أشكاله ..........ولكن لا يحق لأنسان فرد رأيه علي الأخرين في حالة عدم وجود نص صريح بالقرأن والسنة و وجود خلاف واضح حول الموضوع ومن عدة علماء أفاضل لماذا الأصرار علي جعل الموضوع في صورة حزبين ! .......ده مش السرقة حرام ولا حلال ولوأن حتي السرقة لايطبق عليها الحد ولايأثم فاعلها ألا بتوافر اشتراطات معينة.........وربنا يجازي كل واحد علي نيته.
إِن يَنصُرْ.كُمُ اللَّـهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ ۖ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا الَّذِي يَنصُرُ.كُم مِّن بَعْدِهِ ۗ وَعَلَى اللَّـهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ﴿160)
م/محمد
رقم العضوية : 2387
تاريخ التسجيل : 30Sep2007
المشاركات : 3,446
النوع : ذكر
الاقامة : alexandria
السيارة: لا يوجد
السيارة[2]: accent'99-F/O A/T
الحالة :
شوف يا باشمهندس
أنا هارد عليك تاني بس لأني أحبك في الله وأعلم حرصك على الخير ولا أزكيك على الله
وأنا متأكد أنك لو اطلعت على قواعد فقه الخلاف وكيفية التعامل معه سيتغير موقفك كثيرا وذلك حسن الظن بك إن شاء الله
الموضوع أصلا مينفعش يكون حزبين ولا فريقين...
لأنه ببساطة محدش يقدر يقول على الأغاني التي تتكلم عن الحب والغرام والعشق إنها حلال بما فيهم من نقلت لهم فيديوهات أو من قال ذلك من المعاصرين
والأغاني (الأناشيد) الخالية من هذه المعاني المبتذلة أو غيرها من المعاني الفاسدة لا يوجد من يحرمها إلا الندرة
يبقى كده موضوع الأغاني مفيهوش مشكلة
موضوع المعازف
محرم بالقرآن والسنة والإجماع
يعني مينفعش يكون حتى فيه فريقين
لأن الفريق الأول فيه..علماء المسلمين قديما وحديثا منذ عهد الصحابة وعلى مر التاريخ
والفريق الثاني المزعوم به عدد محدود جدا من أهل العلم قديما وعدد آخر منهم حديثا...بالإضافة إلى عدد ممن لا يصح وصفهم بالعلماء أصلا مثل معز مسعود ومصطفى حسني وغيره
وفي النهاية هذا الفريق لا تصح مقارنته إطلاقا بما عليه جماهير علماء المسلمين عبر التاريخ..هذا لو أن الحق يعرف بالرجال
فما بالك والرجال هم من يعرفون بالحق
وقيل اعرف الحق تعرف أهله واعرف الباطل تعرف من أتاه
قال الله عزوجل في محكم آياته
(وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيِّنُّنه للناس ولا تكتمونه فنبذوه وراء ظهورهم واشتروا به ثمنًا قليلاً فبئس ما يشترون)
(إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون . إلا الذين تابوا وأصلحوا وبينوا فأولئك أتوب عليهم وأنا التواب الرحيم)
رقم العضوية : 42165
تاريخ التسجيل : 09Jun2009
المشاركات : 1,653
النوع : ذكر
الاقامة : Heliopolis
السيارة: لا يوجد
السيارة[2]: Nissan Sunny 2009 A/T
دراجة بخارية: لا يوجد
الحالة :
حقا لا إله إلا الله
جزاكم الله خيرا
للتوضيح انا ليس لي رأي خلاف ما اجمع عليه أهل العلم منذ القرون الأولى ومع ذلك لا افرض رأي على احد فلا يحق لي ولا افعل ذلك لكني أبين واوضح ما اعلم.
ولا ادعو للإنقسام إلى حزبين ,بل من اتى بخلاف ما اجمع علية العلماء بحرمة المعازف هو من أتى بفريق اخر وبحزب أخر.
فلنصلح النيه ونسأل الله الهدايا وفعلا كما دعوت يا م. محمد ربنا يجازي كل واحد على نيته ..
يا رجالَ الليلِ جدّوا ... رُبَ صوتٌ لا يردٌ
لا يقومَ الليلِ إلا ....من لهُ عزمٌ وجدٌ
رقم العضوية : 27285
تاريخ التسجيل : 10Dec2008
المشاركات : 11,282
النوع : ذكر
الاقامة : الكرة الأرضية
السيارة: -Cabrice-LTZ
السيارة[2]: ِAlfa156 seles-جيب جراند شيروكي
الحالة :
نفس شعوري بالمحبة في الله يادكتور بحري .......... مارأيك بأن الحديث ليس له أي علاقة بموضوع الغناء الي بنتكلم فيه!.......وأنه بخصوص كثرة النساء وظهور الزنا
الحديث الاول:
عن عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غَنْمٍ الْأَشْعَرِيِّ قَالَ حَدَّثَنِي أَبُو عَامِرٍ أَوْ أَبُو مَالِكٍ الْأَشْعَرِيُّ -وَاللَّهِ مَا كَذَبَنِي- سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لَيَكُونَنَّ مِنْ أُمَّتِي أَقْوَامٌ يَسْتَحِلُّونَ الْحِرَ وَالْحَرِيرَ وَالْخَمْرَ وَالْمَعَازِفَ وَلَيَنْزِلَنَّ أَقْوَامٌ إِلَى جَنْبِ عَلَمٍ يَرُوحُ عَلَيْهِمْ بِسَارِحَةٍ لَهُمْ يَأْتِيهِمْ يَعْنِي الْفَقِيرَ لِحَاجَةٍ فَيَقُولُونَ ارْجِعْ إِلَيْنَا غَدًا فَيُبَيِّتُهُمْ اللَّهُ وَيَضَعُ الْعَلَمَ وَيَمْسَخُ آخَرِينَ قِرَدَةً وَخَنَازِيرَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ.
المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5590
خلاصة الدرجة: [صحيح]
الحر: الزنا.
جنب علم: قرب جبل عال.
السارحة: الماشية.
يبيتهم: يهلكهم ليلا.
ويضع العلم: يدك عليهم الجبل.
كثرة النساء وظهور الزنا
وهذا مايتفق مع ماجاء في حديث الشيخ الجندي
ومصدري هو صحيح البخاري
http://www.rasoulallah.net/v2/.........ng=ar&doc=9734
إِن يَنصُرْ.كُمُ اللَّـهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ ۖ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا الَّذِي يَنصُرُ.كُم مِّن بَعْدِهِ ۗ وَعَلَى اللَّـهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ﴿160)
م/محمد
رقم العضوية : 2387
تاريخ التسجيل : 30Sep2007
المشاركات : 3,446
النوع : ذكر
الاقامة : alexandria
السيارة: لا يوجد
السيارة[2]: accent'99-F/O A/T
الحالة :
ربنا يبارك فيك
شوف هنا كلمة المعازف هي ماله علاقة بالغناء الذي نتحدث عنه
ثانيا في هذا الحديث
"ليكونن في هذه الأمة خسف، وقذف، ومسخ، وذلك إذا شربوا الخمور، واتخذوا القينات، وضربوا بالمعازف"
والقينات هنا هن المغنيات
بعد ذلك نعيد ترتيب الموضوع
الدين يؤخذ من العلماء لا من غيرهم ...وعلماء المسلمين عبر التاريخ أجمعوا على حرمة المعازف والغناء وستجد أقوالهم في هذا الموضوع هنا لو أعدت قراءته من أوله..وهذا الإجماع مستند إلى أدلة القرآن والسنة ربما لم تطلع عليها لكونك لم تقرأ في ما دونوه في كتبهم وما كتبه تلامذتهم ...بالإضافة إلى أن الاجماع القديم من أقوى أنواع الأدلة
أخيرا أعيد ترتيب الموضوع مرة أخرى حتى نتبين أوجه الاختلاف والاتفاق
- غناء به: كلام فاحش ومعاني سيئة ومخالفات شرعية سواء للعقيدة أو للأحكام + معازف[color="rgb(139, 0, 0)"]=محرمة بإجماع المسلمين ولا يوجد من يدعي حل ذلك إلا الشذاذ الذين لا ينظر إلى كلامهم أصلا
- غناء خال مما سبق بحيث يحتوي على كلام طيب يدعو إلى الفضيلة ويحث على الطاعة وليس معه معازف[color="rgb(139, 0, 0)"]=يطلق عليه اصطلاحا (أناشيد) ولا بأس به كما ذكر ذلك في الموضوع أكثر من مرة[/color]
- غناء خال من الكلام السيئ والفاحش ويدعو إلى الطاعة ومعه معازف= يحرم لاحتواءه على المعازف المحرمة بالكتاب والسنة والإجماع
- موسيقى فقط خالية من الكلمات[color="rgb(139, 0, 0)"]= [/color]هي المعازف المحرمة كما سبق
أرجو أن هذا التوضيح الأخير يساعد على استيعابه بطريقة أدق
قال الله عزوجل في محكم آياته
(وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيِّنُّنه للناس ولا تكتمونه فنبذوه وراء ظهورهم واشتروا به ثمنًا قليلاً فبئس ما يشترون)
(إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون . إلا الذين تابوا وأصلحوا وبينوا فأولئك أتوب عليهم وأنا التواب الرحيم)
رقم العضوية : 27285
تاريخ التسجيل : 10Dec2008
المشاركات : 11,282
النوع : ذكر
الاقامة : الكرة الأرضية
السيارة: -Cabrice-LTZ
السيارة[2]: ِAlfa156 seles-جيب جراند شيروكي
الحالة :
تمام كده متفقين والله ينور عليك يادكتور بحري في موضوع الغناء والاناشيد وده كان رأي من أول مشاركاتي في الموضوع بقيت نقطة واحدة وهي الموسيقي..........المعازف ليس مقصود بها ألات العزف في حد ذاتها .........والمقصود بها مجالس المجون وبالاخص تواجد نساء راقصات و......+أجتماع الخمر .............والله أعلم
كلامك سليم من وجهة نظري 100%.........وربنا يهدينا جميعا لما فيه الصواب
حدثنا أحمد بن عيسى قال حدثنا ابن وهب قال أخبرنا عمرو أن محمد بن عبد الرحمن الأسدي حدثه عن عروة عن عائشة قالت
دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وعندي جاريتان تغنيان بغناء بعاث فاضطجع على الفراش وحول وجهه ودخل أبو بكر فانتهرني وقال مزمارة الشيطان عند النبي صلى الله عليه وسلم فأقبل عليه رسول الله عليه السلام فقال دعهما فلما غفل غمزتهما فخرجتا وكان يوم عيد يلعب السودان بالدرق والحراب فإما سألت النبي صلى الله عليه وسلم وإما قال تشتهين تنظرين فقلت نعم فأقامني وراءه خدي على خده وهو يقول دونكم يا بني أرفدة حتى إذا مللت قال حسبك قلت نعم قال فاذهبي
و تفسير الحديث في الرابط أدناه
http://hadith.al-islam.com/Display/D...earchLevel=QBE
[flash=http://hadith.al-islam.com/display/display.asp?doc=9&id=26525&search....=%c7%e1%e3%da %c7%d2%dd&searchtype=root&scope=all&offset=0&searc hlevel=qbe]width=650 height=400[/flash]
إِن يَنصُرْ.كُمُ اللَّـهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ ۖ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا الَّذِي يَنصُرُ.كُم مِّن بَعْدِهِ ۗ وَعَلَى اللَّـهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ﴿160)
م/محمد
رقم العضوية : 2387
تاريخ التسجيل : 30Sep2007
المشاركات : 3,446
النوع : ذكر
الاقامة : alexandria
السيارة: لا يوجد
السيارة[2]: accent'99-F/O A/T
الحالة :
المعازف= المعازف
والمعانى تؤخد من اللغة والعرف والشرع
ولا يوجد في اللغة ولا العرف ولا الشرع ما يدل على أن المعزف هل كل ما ذكرت
المعزف هي الآلات التي تصدر الموسيقى
ويا أخي سيف
كل من ذكرت من أسماء هي أسماء لشيوخ أفاضل وعلى العين والرأس لكنهم جميعا يلزمهم اتباع الدليل متى عرفوه وحتى تستبرأ لدينك اسأل من تثق في علمه عن دليله في المسألة
وقال الإمام أبو حنيفة رحمه الله (إذا رأيتم كلامي يخالف الحديث فاعملوا بالحديث واضربوا بكلامي الحائط)
قال الله عزوجل في محكم آياته
(وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيِّنُّنه للناس ولا تكتمونه فنبذوه وراء ظهورهم واشتروا به ثمنًا قليلاً فبئس ما يشترون)
(إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون . إلا الذين تابوا وأصلحوا وبينوا فأولئك أتوب عليهم وأنا التواب الرحيم)
رقم العضوية : 27285
تاريخ التسجيل : 10Dec2008
المشاركات : 11,282
النوع : ذكر
الاقامة : الكرة الأرضية
السيارة: -Cabrice-LTZ
السيارة[2]: ِAlfa156 seles-جيب جراند شيروكي
الحالة :
الأختلاف يادكتور ليس في صحة الحديث أنما في تفسيره ومعانيه والغرض من قول الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام له...........هل يختلف أثنان علي أن مصدر تشريعنا هو الكتاب والسنة
جزاك الله كل الخير ياأخي الفاضل..........علي فكرة العلماء لم يختلفوا علي صحة الحديث بل أختلفوا في تفسيره والمقصود بكلمة المعازف وده الي أنا بحاول أوضحه وهي شعرة صغيرة بس قاسمة مابين التحريم الكامل أو الحلال المشروط........وتقبل تحياتي أستاذ ahmadalaaeldin
إِن يَنصُرْ.كُمُ اللَّـهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ ۖ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا الَّذِي يَنصُرُ.كُم مِّن بَعْدِهِ ۗ وَعَلَى اللَّـهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ﴿160)
م/محمد
المفضلات