| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 10 من 26 الأولىالأولى ... 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 20 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 91 إلى 100 من 251

  1. #91

    الصورة الرمزية بحري

    رقم العضوية : 2387

    تاريخ التسجيل : 30Sep2007

    المشاركات : 3,446

    النوع : ذكر

    الاقامة : alexandria

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: accent'99-F/O A/T

    الحالة : بحري غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.أحمد سمير مشاهدة المشاركة
    إخوتي الكرام
    ما ذكرتموه على لساني قصدته بالفعل
    ولي عدة نقاط فقط أود أن أبرزها :
    1. أن وجهة نظري ضمنتها في مشاركاتي الأولى ولم يكن مني أن حاولت التطويل في الأمر فعذراً على هذا التطويل

    2. أن كلام الصيداح هو كلام منقول بالحرف من فتوى الشيخ محمد صالح المنجد من موقع الإسلام سؤال وجواب .. بينما كلامي لم يكن منقولاً وإنما اجتهاد مني وتتبع لما أوردته التفاسير وأقوال أهل العلم والباحثين فلا تتهمونني بأنني أنقل ما أوردته كما اتهمني أخاكم الصيداح بأنني اجتزأ وأوضحت أنني لست من يجتزئ .
    جزاكم الله خيرا يادكتور ووجهة نظر حضرتك واضحة وإحنا متفقين على حرمة النوع المذكور من الغناء...وفي الحقيقة لا أتهمك بشئ وكلامي لا ينقص من قدرك عندي وعند بقية الزملاء ..وأنا فقط لمت الأخ الصيداح جزاه الله خيرا على النقل المطول ولومي لحضرتك كان على متابعته ليس إلا وقلت أن الأولى تلخيص الكلام..وعلى كل فالأمر قريب إن شاء الله


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.أحمد سمير مشاهدة المشاركة
    4. لا يعني الاقتناع الشخصي بأمر دون آخر أن أغفل ذكر حجج الآخرين بل الأمانة تقتضي دائماً أن يدرس الأمر من وجوهه كلها ، ويتم الترجيح فيما بينها وفق قواعد وأصول معروفة ومتعارف عليها ، ولا يجب أبداً ذكر الكلام مجتزءاً من سياقه ، ولا لي أعناق النصوص لتحتمل ما لا تحتمل ، لا سيما وأن هذه النصوص هي في كلام الله وسنة رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم .
    المقام هنا مختلف والموضع كان موضع نصيحة ملخصة وليست مقارنة فقهية مستقصية وكما ذكرت لحضرتك - وأنت أعلم بذلك مني- فإن ما يناسب المنتديات والمجالس المتخصصة لا يناسب كل الأماكن والأوقات..ومسألة مقارنة المذاهب وأوجه الترجيح تطول وكما قلت سابقا لربما التبس الحق على الناس جراء طول الحديث لأن كثرته تجعله ينسي بعضه بعضا


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.أحمد سمير مشاهدة المشاركة
    5. الواجب يا أخي بحري أن نتحرى دلالة اللفظ اللغوي ونعمد إلى معيارية اللفظ ونوجهه لا أن ننساق إلى تعميم لفظ على جزء منه ، فذكر لفظ ما والتعارف عليه خطئاً هو ما يوقعنا في سوء الفهم ، فكان واجبي أن أظهر أن لفظ الغناء لا ينصرف إلى الغناء الماجن بل يشمل هذا وغيره من الغناء الحسن
    جرت عادة الناس على استخدام ألفاظ واعطائها معان يتفقون على دلالتها برغم كون هذه الدلالات قد تكون غير دقيقة التطابق مع مدلولها ولا إشكال في ذلك ولذلك قالوا لا مشاحة في الاصطلاح..وتبرز المشكلة حينما يختلف اثنان في المناقشة دون الاتفاق على المعنى الاصطلاحي أو العرفي وبذلك يحدث سوء الفهم
    أما في موضوعنا فالمعنى كان واضحا من الأساس ولم يتطرق أحد لمسألة الغناء الحسن الخالي من المعازف والميوعة والكلام الذي يدعو إلى الفاحشة وما يصاحبه من كشف للعورات وإثارة للشهوات ..لذا قلت أن الأفضل كان فصل المعاني بوضوح شديد يتناسب مع مقدار ما يتبادر إلى ذهن السامعين من كلمة الأغاني


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.أحمد سمير مشاهدة المشاركة
    . وهذا المعنى السلبي للفظ الحجاب هو ما يوقعنا في دائرة من المفاهيم السلبية من قبيل ترجمة كلمة الحجاب باعتبارها الحظر والمنع .. وانظر يا أخي في القرآن فلن تجد مادة (حجب) قد وردت إلا بمعنى سلبي إذ وردت في قوله تعالى : " كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون" أي ممنوعون محظورون " فسألوهن من وراء حجاب " اي حاجز .. فكيف بالله يكون الحجز والمنع والحظر هو الكلمة المستخدمة لزي المرأة المسلمة .. هذا مثال على الاتفاق على لفظ اصطلاحي نورده مورداً غير مورده كذا الأمر هنا .. وعليه وجب التنبيه لمقصودي .
    لفظ الحجاب لفظ شرعي غير سلبي ودليله ما ذكرته حضرتك في الآية ومادته اللغوية (حجب) ولا إشكال أو عيب في ذلك..والحجب والحظر هو لعين الناظرين أن تنظر إلى ما دون الحجاب..وليس في هذا ما يعيب إطلاقا سواء بالنسبة للمرأة المحجبة أو الناظر..ولفظ الحجاب مستخدم بلا نكير على لسان المسلمين منذ عهد الصحابة ودلالته مفهومة وهي في هذه الآية مقصود بها أمهات المؤمنين من حيث المبتدأ ولم يقل أحد بأن (حجب) أمهات المؤمنين مما يستشنع
    وأنا أفهم تماما ما تعنيه حضرتك من مسألة (لفظ الحجاب) ولكن قل لي بالله عليك كم ممن قرأ هذه المشاركة العابرة سيفهم مقصودك على التمام وكم سيخرج بنتيجة مشوشة خلاصتها إن مصطلح الحجاب (مصطلح سلبي والمفروض يسموه حاجة تانية)
    وفي الآية (وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم) وفي الصحيح (حدثوا الناس بما يعرفون أتحبون أن يكذب الله ورسوله)



    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.أحمد سمير مشاهدة المشاركة
    6. أن ما ورد في كلام العلماء كذلك فيه نظر في جزئية التحريم القاطع حتى للمعازف حتى مع عدم اقتناعي الشخصي ـ ولكن الأمانة تقتضي ذكر هذا الأمر ، فمنهم من يرى أن حديث المعازف هو عن هيئة مترابطة أي يكون في أمتي قوم مرفهون يلبسون الحرير ويشربون الخمر ويسمعون المعازف ولا يعطون الناس مسألتهم .. أي أن النهي عن هذه الهيئة هيئة الفساق ..

    7. الأمانة العلمية كذلك تقتضي أن نذكر أن كل ما ورد هو م[color="rgb(139, 0, 0)"]ن قول بعض المفسرين [/color]وليس استناداً إلى نص قرآني صريح ، وكذا فإن الحديث العمدة السابق الإشارة إليه كذلك هو حديث انفرد به البخاري معلقاً دون غيره ، ولم يورده سوى ابن ماجه على طريق منكر ، حتى أن الإمام أحمد بن حنبل لم يورده في الأصل في مسنده .
    بالنسبة لحرمة المعازف فالإجماع القديم منعقد عليها ولا يضر معه مخالفة من تأخر وهذا الإجماع نقله عدد من أهل العلم الثقات
    وأما حديث البخاري فالذي انتقده على هذا النحو هو الإمام ابن حزم رحمه الله وتابعه على ذلك من جاء بعده ورد عليه وغلطه أكثر أهل العلم في عصره ومن جاء بعده....
    وللتوضيح فإن الحديث ذكره الإمام البخاري معلقا بصيغة الجزم عن شيخه هشام بن عمار وهو ما يفيد الاتصال كما ذكر ابن حجر في شرحه وأضاف أن البخاري ذكره متصلا في غير هذا الموضع...ولم يطعن ابن حزم في الحديث من جهة السند في غير جزئية التعليق..ولأهل العلم موقفهم المعروف من قبول تعليقات البخاري ولو طردنا ما فعله ابن حزم رحمه الله في هذا الحديث لوجب رد كل معلقات البخاري وليس هذا الحديث فقط
    والحديث وصله غير واحد من أهل العلم وعدم إيراد الحديث عند الإمام أحمد لا يلزم منه كونه ضعيفا
    ويعضد هذا الحديث ما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: "صوتان ملعونان، صوت مزمار عند نعمة، و صوت ويل عند مصيبة"
    وقال: "ليكونن في هذه الأمة خسف، وقذف، ومسخ، وذلك إذا شربوا الخمور، واتخذوا القينات، وضربوا بالمعازف"

    وبالنسبة لاشتراط استكمال الهيئة لاستحقاق الوعيد فهذا يبعد جدا إذ كل واحدة من هذه المنكرات متوعد بالعقوبة عليه على حدته


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.أحمد سمير مشاهدة المشاركة
    8. الأمانة العلمية كذلك أن أقوال أصحاب المذاهب الأربعة كلها على كراهة الغناء (كغناء في العموم فحرمة المجون والفسوق معروفة ) وليس تحريمه وما أورده الشيخ المنجد من قولهم بتحريمه صراحة وإجماعاً غير موجود . وإذا أردتم العودة إلى إيراد هذه الأقوال سواء في الحديث العمدة في هذا الصدد أو في أقوال أصحاب المذاهب فأنا موجود .

    أيضا أعود فأقول أنه لا داعي للمحاكمة إلى مصطلح الغناء بمعناه الواسع وإقامة الخلاف حوله لأنه ليس نهاية المطاف
    الخلاصة هناك صور للغناء
    - كلام خبيث ومعازف = محرم بالإجماع
    - كلام حسن يدعو إلى الفضيلة وخال من المعازف= ما اختلفوا فيه ومنهم من فرق بين الرجال والنساء في الحكم...وهو في النهاية ليس محل النقاش ولا هو من يعاني الناس من خبثه وآثاره السيئة عليهم كل يوم في البيوت ووسائل المواصلات والأماكن العامة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.أحمد سمير مشاهدة المشاركة
    وفقنا الله لما يحب ويرضى
    تقبلوا خالص مودتي
    اللهم آمين وجزاكم الله خيرا...إني أحبك في الله

    قال الله عزوجل في محكم آياته

    (وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيِّنُّنه للناس ولا تكتمونه فنبذوه وراء ظهورهم واشتروا به ثمنًا قليلاً فبئس ما يشترون)

    (إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون . إلا الذين تابوا وأصلحوا وبينوا فأولئك أتوب عليهم وأنا التواب الرحيم)

    مشاركة محذوفة


  2. #92

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moh_zaher مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا على هذه المشاركه الطيبه
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    وجزاك مثله أ / محمد زاهر

    نسأل الله الإخلاص في القول والعمل لوجهه الكريم

    ونسأله سبحانه حسن الخاتمة

    اللهم إنا راضون عنك فارض عنا

    اللهم لا تتوفانا إلا وأنت راض عنا

    مشاركة محذوفة


  3. #93

    الصورة الرمزية د.أحمد سمير

    رقم العضوية : 38

    تاريخ التسجيل : 17Apr2007

    المشاركات : 1,847

    النوع : ذكر

    الاقامة : مدينة نصر ـ القاهرة

    السيارة: none

    السيارة[2]: Kia Rio 2006

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : د.أحمد سمير غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحري مشاهدة المشاركة
    .................................

    أخي العزيز بحري
    يبدو أنك الوحيد الذي تفهم مقصدي الحقيقي
    والكلام بيننا في موائمات لا مسلمات
    تقبل خالص تقديري واعتزازي

    ما عاد يجدي الكلام ..

    مشاركة محذوفة


  4. #94

    الصورة الرمزية أبو عبدالله

    رقم العضوية : 97

    تاريخ التسجيل : 23Apr2007

    المشاركات : 11,050

    النوع : ذكر

    الاقامة : ManSOuRa

    السيارة: coRoLLa 06

    السيارة[2]: siRiOn 07

    دراجة بخارية: ان شاء الله

    الحالة : أبو عبدالله غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة shikh_khaled مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الإخ الفاضل د.أحمد سمير والأخ الفاضل الصيداح

    الأخ الفاضل صاحب الموضوع , جميع الإخوة والأخوات الأفاضل

    جزاكم الله وجزاكن خيرا على هذا النقاش المثمر لنيل رضا المولى عز وجل

    وبعد

    لن أكرر ما قاله الإخوة الأفاضل من استدلالات ولكن ألخص كلامي في نقاط ثلاث :

    1- ما أدين الله به هو حرمة الغناء ويكفيني دليل الآية في سورة لقمان (وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي

    لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ )

    وقول جمهور المفسرين ، وعلى رأسهم ثلاثة من علماء الصحابة وفقهائهم ومفسريهم ، وهم :

    عبد الله بن عباس ، وعبد الله بن مسعود ، وعبد الله بن عمر رضي الله عنهم .

    ولا شك أن الصحابة "أعلم الأمة بمراد الله من كتابه ، فعليهم نزل ، وهم أول من خوطب به من

    الأمة ، وقد شاهدوا تفسيره من الرسول صلى الله عليه وسلم علما وعملا ، وهم العرب الفصحاء

    على الحقيقة ، لا يعدل عن تفسيرهم ما وُجد إليه سبيل

    2- بفرض عدم صحة ما سبق , وقد تحدث قوم بالتحليل وغيرهم بالتحريم فلا أجد إلا قول النبي

    صلى الله عليه وسلم الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لايعلمها كثير من الناس فمن

    اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام

    3- أين نحن من القرءان الذي هجرته الأمة فضاعت, والله لو اشتغلنا بكتاب الله حفظا ومراجعة

    وتعلما لأحكام تلاوته وتعليما لمن لايعلمه عملا بقول البشير النذير صلى الله عليه وسلم خيركم

    من تعلم القرءان وعلمه ما وجدنا عندنا وقت لغيره

    سل أهل الغناء كم مرة ختم القرءان منذ رمضان بل سله هل تعلمت أحام تلاوته والله يقول ورتل

    القرءان ترتيلا ،

    سل الواحد منهم هل تستطيع أن تقرأ الفاتحة والتي لاتصح الصلاة إلا بها , سله هل تستطيع أن

    تقرأها بصورة صحيحة

    سله هل قرأت قول الحبيب صلى الله عليه وسلم أَيُّكُمْ يُحِبُّ أَنْ يَغْدُوَ إِلَى بَطْحَانَ أَوِ

    الْعَقِيقِ ، فَيَأْتِي كُلَّ يَوْمٍ بِنَاقَتَيْنِ كَوْمَاوَيْنِ زَهْرَاوَيْنِ فَيَأْخُذُهُمَا ، قُلْنَا : كُلُّنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ يُحِبُّ ذَلِكَ ،

    قَالَ : " أَفَلا يَغْدُو أَحَدُكُمْ إِلَى الْمَسْجِدِ ، فَيَتَعَلَّمُ آيَتَيْنِ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ ، خَيْرٌ لَهُ مِنْ نَاقَتَيْنِ ، وَثَلاثٌ خَيْرٌ

    لَهُ مِنْ ثَلاثٍ ، وَأَرْبَعٌ خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَرْبَعٍ ، وَأَعْدَادهُنَّ مِنَ الإِبِلِ

    والله لا أجد إلا أن أقول لو طهرت قلوبنا ما شبعت من كلام الله

    العمر قصير والموت يأتي فجأة لانريد أن ننشغل بما لايفيد

    أعتذر عن الإطاله

    وهذا رأيي فإن كان صواب فمن الله وحده وإن كان خطأ فمني ومن الشيطان والله برئ منه

    ورسوله صلى الله عليه وسلم

    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ

    أخوكم ، خالد / إمام وخطيب ومعلم تجوبد بأحد المساجد
    جزاك الله خيرا
    وجزى كل الأخوة الدكتور احمد والدكتور بحري والأ خ الصيداح


    واحب ان انقل هذا القول لتعم الفائدة وكل منا يسأل نفسه نفس السؤال
    لأن الأمر سهل جدا وواضح بعيد عن كل هذا الكلام ومن يجد حلاوة القرآن وقرائته والتقرب الى الله يعلم علم يقيني بالحكم الشرعي للغناء لوحده ومن قلبه لأن الله يهدي من اراد ::


    [info]قال رجل لابن عباس :
    أفتني في الغناء ! حلال هو أم حرام ؟!..
    فقال ابن عباس :
    لا أقول حلالاً إلا ما أحلَّ الله ..
    ولا أقول حراماً إلا ما حرَّم الله ..
    لكن قل لي _ يقول ابن عباس للرجل _ ..
    لكن قل لي : إذا اجتمع الحق والباطل يوم القيامة فأين يكون الغناء ؟!.
    فقال الرجل : مع الباطل ..
    فقال ابن عباس : اذهب .. فلقد أفتيت نفسك ..
    [/info]

    عن أبي هريرة قال :
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    إذا قال الرجل لأخيه :جزاك الله خيرا ، فقد أبلغ في الثناء

    مشاركة محذوفة


  5. #95

    الصورة الرمزية بحري

    رقم العضوية : 2387

    تاريخ التسجيل : 30Sep2007

    المشاركات : 3,446

    النوع : ذكر

    الاقامة : alexandria

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: accent'99-F/O A/T

    الحالة : بحري غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.أحمد سمير مشاهدة المشاركة
    أخي العزيز بحري
    يبدو أنك الوحيد الذي تفهم مقصدي الحقيقي
    والكلام بيننا في موائمات لا مسلمات
    تقبل خالص تقديري واعتزازي
    ربنا يبارك في حضرتك يا دكتور وأسأل الله أن يجمعنا في الدنيا على محبته وطاعته وأن يجمعنا في الآخرة في جنته إخوانا على سرر متقابلين

    أبوعبد الله..أحمد نوح....جزاكم الله خيرا

    قال الله عزوجل في محكم آياته

    (وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيِّنُّنه للناس ولا تكتمونه فنبذوه وراء ظهورهم واشتروا به ثمنًا قليلاً فبئس ما يشترون)

    (إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون . إلا الذين تابوا وأصلحوا وبينوا فأولئك أتوب عليهم وأنا التواب الرحيم)

    مشاركة محذوفة


  6. #96

    الصورة الرمزية الصيداح

    رقم العضوية : 52405

    تاريخ التسجيل : 07Nov2009

    المشاركات : 1,292

    النوع : ذكر

    الاقامة : مصر

    السيارة: تويوتا كورولا 2013

    السيارة[2]: داتشيا 1310 1997

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : الصيداح غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.أحمد سمير مشاهدة المشاركة
    بغض النظر عن اسلوبك الهجومي واتهامي بما لا يصح من أنني أجتزأ من كلام العلماء
    وبغض النظر عن نقل الموضوع كلية من عشرات المنتديات والمواقع التي بها هذا الكلام دون أدنى تغيير ..
    ففي مداخلتي التالية الرد بما يتسق والرؤية التي أوردتها سلفاً
    وكنت أود أن تنقل مع هذا الكلام الحواشي المشار إليها بالأرقام حتى يتسنى لي تحقيق ما كتب ونسبته الحقة إلى أصحابه ..
    وأرجو أن تتحلى بالصبر في تنقية ما كتب في مداخلاتي التالية
    أخي الغالي د أحمد أنا لا أتهمك كل ما في الأمر هو مناقشة عادية
    واختلاف الرأي لا يفسد للود قضية
    أما عن نقل الموضوع من باقي المنتديات والمواقع فهكذا أنت جعلت الحديث يأخذ منحى أخر
    منقول أو غير منقول طالما أنه صحيح وأنت تعلم ذلك فلماذا لا تجعل الحديث في صلب الموضوع
    وأنا لم أشكك في علمك أو مصدر نقلك

    وعموما أنا أبدا لا أريدك أن تزعل مني فنحن إخوة قبل كل شئ وكل ما في الموضوع أنه اختلاف أراء
    وربنا يهدينا جميعا أخي الغالي

    بس كدة في مشكلة أخي د أحمد أن الموضوع أصبح عائما

    تعالى نخلي الموضوع بدل ما هو نقاش واتهامات وأراء حادة وعدم إقتناعك برأي وعدم إقتناعي برأيك

    تعالى نحدد الموضوع سويا وننسى الخلافات

    رأي هو الأتى


    1-التغني بالقرءان هذا شئ أوصى به النبي إذا فالتغني بالقرءان حلال ومطلوب

    2-الإنشاد من غير مبالغة كاستخدام الموسيقى ومن غير ألات عازفة لا بأس به كما قال الشيخ عبدالعزيز بن باز

    3-كل ما عدا ذلك من ألحان يستخدم بها الموسيقى وبها من القول المبتذل فهو حرام
    فمثلا جميع الأغاني لجميع المطربين اليوم بغض النظر في الكليبات وما يعرض فيها أنا أتكلم عن الصوتيات نفسها فهي حرام
    وكذلك الأغاني القديمة لعبدالحليم وأم كلثوم وغيره لأن هناك بعضا من الناس يقول لك أغاني هذه الأيام حرام بسبب ما فيها
    من اقوال مبتذلة وعري فاضح
    أما أغاني القدامى فهي ليست بحرام وهذا خطأ


    هذا رأي ملخصا فأرجو منك أن تكتب رأيك هكذا مثلي في نقاط 1 و 2و 3
    وأن نلخص الموضوع بإيضاح القناعة النهائية لكل فرد فينا

    لأن الموضوع أصبح هائما على وجهه والقارئ للردود لن يفهم ما أدافع عنه ولا ما تدافع عنه أنت

    وأخيرا جزاك الله كل خير أخي الغالي د أحمد على حوارك الراقى
    ونسأل الله لنا الهداية والرشاد

    مشاركة محذوفة


  7. #97

    الصورة الرمزية Dr. Elsaadani

    رقم العضوية : 3308

    تاريخ التسجيل : 19Nov2007

    المشاركات : 547

    النوع : ذكر

    الاقامة : Egypt

    السيارة: only one

    السيارة[2]: Car

    دراجة بخارية: non

    الحالة : Dr. Elsaadani غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    ربنا يهدينا لاحسن الاعمال لا يهدى لاحسنها الا هو

    سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشة ومداد كلماته
    -------------------------
    د. محمد السعدنى

    مشاركة محذوفة


  8. #98

    الصورة الرمزية ahmad--ezzat

    رقم العضوية : 6201

    تاريخ التسجيل : 22Feb2008

    المشاركات : 12,866

    النوع : ذكر

    الاقامة : cairo

    السيارة: nissan sunny ex 2008

    السيارة[2]: Sonata 2013

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : ahmad--ezzat غير متواجد حالياً

    م/ احمـد عـزت

    مشاركة محذوفة


  9. #99

    الصورة الرمزية د.أحمد سمير

    رقم العضوية : 38

    تاريخ التسجيل : 17Apr2007

    المشاركات : 1,847

    النوع : ذكر

    الاقامة : مدينة نصر ـ القاهرة

    السيارة: none

    السيارة[2]: Kia Rio 2006

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : د.أحمد سمير غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبدالله مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا
    وجزى كل الأخوة الدكتور احمد والدكتور بحري والأ خ الصيداح
    بارك الله فيك يا محمد .. وأنت تعلم حبي لك

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحري مشاهدة المشاركة
    ربنا يبارك في حضرتك يا دكتور وأسأل الله أن يجمعنا في الدنيا على محبته وطاعته وأن يجمعنا في الآخرة في جنته إخوانا على سرر متقابلين

    أبوعبد الله..أحمد نوح....جزاكم الله خيرا
    اللهم آمين يا أخي الكريم وشاكر لك حوارك الجميل
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الصيداح مشاهدة المشاركة
    أخي الغالي د أحمد أنا لا أتهمك كل ما في الأمر هو مناقشة عادية
    واختلاف الرأي لا يفسد للود قضية
    وعموما أنا أبدا لا أريدك أن تزعل مني فنحن إخوة قبل كل شئ وكل ما في الموضوع أنه اختلاف أراء
    وربنا يهدينا جميعا أخي الغالي
    أخي الصيداح أنا لم أزعل ويكفيني أنني كسبت أخاً عزيزاً مثلك ..
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الصيداح مشاهدة المشاركة
    بس كدة في مشكلة أخي د أحمد أن الموضوع أصبح عائما

    تعالى نخلي الموضوع بدل ما هو نقاش واتهامات وأراء حادة وعدم إقتناعك برأي وعدم إقتناعي برأيك

    تعالى نحدد الموضوع سويا وننسى الخلافات

    رأي هو الأتى


    1-التغني بالقرءان هذا شئ أوصى به النبي إذا فالتغني بالقرءان حلال ومطلوب

    2-الإنشاد من غير مبالغة كاستخدام الموسيقى ومن غير ألات عازفة لا بأس به كما قال الشيخ عبدالعزيز بن باز

    3-كل ما عدا ذلك من ألحان يستخدم بها الموسيقى وبها من القول المبتذل فهو حرام
    فمثلا جميع الأغاني لجميع المطربين اليوم بغض النظر في الكليبات وما يعرض فيها أنا أتكلم عن الصوتيات نفسها فهي حرام
    وكذلك الأغاني القديمة لعبدالحليم وأم كلثوم وغيره لأن هناك بعضا من الناس يقول لك أغاني هذه الأيام حرام بسبب ما فيها
    من اقوال مبتذلة وعري فاضح
    أما أغاني القدامى فهي ليست بحرام وهذا خطأ


    هذا رأي ملخصا فأرجو منك أن تكتب رأيك هكذا مثلي في نقاط 1 و 2و 3
    وأن نلخص الموضوع بإيضاح القناعة النهائية لكل فرد فينا

    لأن الموضوع أصبح هائما على وجهه والقارئ للردود لن يفهم ما أدافع عنه ولا ما تدافع عنه أنت

    وأخيرا جزاك الله كل خير أخي الغالي د أحمد على حوارك الراقى
    ونسأل الله لنا الهداية والرشاد
    متفق تماماً مع وجهة نظرك في نقاطك الثلاثة

    وأورد أنا كذلك وجهة نظري الشخصية ليس فيما ذكرت والذي أتفق معك تماماً فيه ولكن لأزيد الأمر تبياناً :
    1. لفظ الغناء غير لفظ المعازف فالغناء فيه الطيب والقبيح .
    2. الغناء في كل الأوضاع حقيقته صوت وقول .. والصوت البشري لا يحرم إنما ما يحرم القول فلو كان القول طيباً كان حلالاً ، ولو كان القول فاسداً كان حراماً .
    3. الخطأ من وجهة نظري هو في تعميم لفظ الغناء على الفاسد منه دون الصالح على النحو الذي ذكرته في النقطة الثانية باعتبار مفهوم الغناء هو الصوت المصاحب للقول .
    4. ورغم اقتناعي التام بالنقاط الثلاث السابقة يتبقى أن أقول أن المسألة في عمومها بها بعض الخلاف بين العلماء سواء بين السلف وبين الخلف .. فاعتمادنا لرأي لا يصح أن نجحد أو ننفي قول المخالف الذي اجتهد وأورد أدلة وروى وبحث حتى لو اختلفنا معه .. فكل مجتهد له الحق في ذكر اجتهاده .

    وتقبلوا جميعاً خالص مودتي وتقديري

    ما عاد يجدي الكلام ..

    مشاركة محذوفة


  10. #100

    الصورة الرمزية الصيداح

    رقم العضوية : 52405

    تاريخ التسجيل : 07Nov2009

    المشاركات : 1,292

    النوع : ذكر

    الاقامة : مصر

    السيارة: تويوتا كورولا 2013

    السيارة[2]: داتشيا 1310 1997

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : الصيداح غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.أحمد سمير مشاهدة المشاركة
    متفق تماماً مع وجهة نظرك في نقاطك الثلاثة

    وأورد أنا كذلك وجهة نظري الشخصية ليس فيما ذكرت والذي أتفق معك تماماً فيه ولكن لأزيد الأمر تبياناً :
    1. لفظ الغناء غير لفظ المعازف فالغناء فيه الطيب والقبيح .
    2. الغناء في كل الأوضاع حقيقته صوت وقول .. والصوت البشري لا يحرم إنما ما يحرم القول فلو كان القول طيباً كان حلالاً ، ولو كان القول فاسداً كان حراماً .
    3. الخطأ من وجهة نظري هو في تعميم لفظ الغناء على الفاسد منه دون الصالح على النحو الذي ذكرته في النقطة الثانية باعتبار مفهوم الغناء هو الصوت المصاحب للقول .
    4. ورغم اقتناعي التام بالنقاط الثلاث السابقة يتبقى أن أقول أن المسألة في عمومها بها بعض الخلاف بين العلماء سواء بين السلف وبين الخلف .. فاعتمادنا لرأي لا يصح أن نجحد أو ننفي قول المخالف الذي اجتهد وأورد أدلة وروى وبحث حتى لو اختلفنا معه .. فكل مجتهد له الحق في ذكر اجتهاده .

    وتقبلوا جميعاً خالص مودتي وتقديري

    يا راجل تعبتني معاك يعني إنت متفق معايا على كل النقاط بس هي المسألة كلها في لفظة الغناء!!
    بالتأكيد لفظة الغناء تحتمل الجيد والفاسد كما أرودت أنت
    يبدو أننا تشاكلنا على لا مشكلة
    إذا كنت تتكلم من قواعد لغوية فالغناء كلفظة بها الجيد والفاسد إلا والأناشيد الإسلامية هي نوع من الغناء
    لكن إشتهار لفظ الغناء بين العامة على أنه الغناء الفاسد أو الماجن جعل من لفظة الغناء هو ما يحرم من الغناء
    كمن تقول له الغناء لا يأتي في باله إلا المجون فمن هنا قصدت أنا أن الغناء في عمومه حرام لكن قصدي فقط للماجن والمصاحب للموسيقى أو المبتذل....إلخ أما الإنشاد الديني فهو كنوع من الغناء لأنه به ألحان أيضا لا بأس به
    وشتان بين الإنشاد والغناء ((الذي أقصده أنا))


    جزاك الله كل خير أخي الغالي
    وتحية طيبة إليك
    ولقد سعدت بمعرفتك وحوارك
    سلام الله عليك

    مشاركة محذوفة



 
صفحة 10 من 26 الأولىالأولى ... 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 20 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. لو أعلم أن أسمي سيكون عقبة في حياتي...........محمد حسني مبارك
    بواسطة otefa في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 16-04-2011, 04:25 AM
  2. أغاني تعليمية للأطفال
    بواسطة otefa في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 25-03-2011, 07:41 PM
  3. المعاني المقلوبة في الايام المضروبة - مقالة ليوسف معاطي -
    بواسطة Ahmed Sharaf في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 18-11-2009, 07:32 PM
  4. أغاني الحب من زمن (أهواك) إلى (ابو أمك)
    بواسطة mahfouz1983 في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 25-04-2009, 02:06 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2