| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 20 من 23 الأولىالأولى ... 10 15 16 17 18 19 20 21 22 23 الأخيرةالأخيرة
النتائج 191 إلى 200 من 251

العرض المتطور

  1. #1

    الصورة الرمزية بحري

    رقم العضوية : 2387

    تاريخ التسجيل : 30Sep2007

    المشاركات : 3,446

    النوع : ذكر

    الاقامة : alexandria

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: accent'99-F/O A/T

    الحالة : بحري غير متواجد حالياً

    افتراضي - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    جاريتان= فتاتان صغيرتان دون البلوغ
    غناء بعاث= شعر من معاني الحماسة والفخر وفروسية وليس بها كلام قبيح أو معازف وكانتا في يوم فرح وعيد

    ولشدة استنكار الصحابة رضي الله عنهم لأمر الغناء نهى أبو بكر رضي الله عنه الجاريتان عن هذا الإنشاد وسماه مزمار الشيطان ولكن النبي صلى الله عليه وسلم بين أن ما يفعلانه ليس هو المنهي عنه

    يعني مروحناش بعيد يا باشمهندس

    قال الله عزوجل في محكم آياته

    (وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيِّنُّنه للناس ولا تكتمونه فنبذوه وراء ظهورهم واشتروا به ثمنًا قليلاً فبئس ما يشترون)

    (إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون . إلا الذين تابوا وأصلحوا وبينوا فأولئك أتوب عليهم وأنا التواب الرحيم)

    مشاركة محذوفة


  2. #2

    الصورة الرمزية otefa

    رقم العضوية : 27285

    تاريخ التسجيل : 10Dec2008

    المشاركات : 11,282

    النوع : ذكر

    الاقامة : الكرة الأرضية

    السيارة: -Cabrice-LTZ

    السيارة[2]: ِAlfa156 seles-جيب جراند شيروكي

    الحالة : otefa غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحري مشاهدة المشاركة
    جاريتان= فتاتان صغيرتان دون البلوغ
    غناء بعاث= شعر من معاني الحماسة والفخر وفروسية وليس بها كلام قبيح أو معازف وكانتا في يوم فرح وعيد

    ولشدة استنكار الصحابة رضي الله عنهم لأمر الغناء نهى أبو بكر رضي الله عنه الجاريتان عن هذا الإنشاد وسماه مزمار الشيطان ولكن النبي صلى الله عليه وسلم بين أن ما يفعلانه ليس هو المنهي عنه

    يعني مروحناش بعيد يا باشمهندس
    تمام كده يادكتور بحري طبعا الكليبات الي شغالة علي الفضائيات وماشابهها لا أعتقد بوجود اي خلاف من اي مسلم علي حرمنيتها ..........طيب الحديث دلالته واضحة .........الأنشاد= مزمار الشيطان لو راجعنا عدة مواضيع علي النت بتستشهد بالحديث علي أنه تحريم للغناء والالات الموسيقية بالكامل وبدون أية ضوابط!



    هل فكرت يوما بجديه _بتفاهة _ الغناء ؟؟

    هل راودتك فكره ترك الأغاني ؟؟

    هل أنتِ ممن أبتلي بالغناء ولاتدري كيف السبيل إلى تركها ؟؟

    وأن لم تكون ممن يستمع الغناء !!

    فهل فكرت بخدمه هذا الدين ؟؟

    وإنقاذ الملايين من شباب الأمة وفتياتها من وحل الغناء ؟؟

    " ~حياتي بلا أغاني ~"

    حمله زادها الأيمان ومنهجها كتاب الله وسنه رسول الله صلى الله عليه وسلم

    هذه الحملة منكم واليكم


    خواص الغناء

    ::أعلم ان للغناء خواص لها تأثير في صبغ القلب بالنفاق,

    ونباته في كنبات الزرع بالماء
    .
    ::أنه يلهي القلب ويصده عن فهم القران وتدبره , والعمل بما فيه ,

    فأن الغناء والقران لايجتمعان في القلب ابدا لما بينهما من التضاد ,

    فأن القران ينهى عن أتباع الهوى ,ويامر بالمعروف , ومجانبه شهوات النفس,

    وأساب الغي وينهى عن أتباع خطوات الشيطان ,

    والغناء يأمر بضد ذلك كله , ويحسنه , ويهيج النفوس الى شهوات الغي

    فيثير كامنها , ويزعج قاطنها ...



    أثر الغناء على من يسمعه ::


    تضيييع الوقت ~ قسوة القلب

    اللهو والغفله عن كتاب الله ~ تهييج الشهوات

    الحث على الفواحش ~ينبت النفاق في القلب

    ~ استحقاق العقوبة من الله ~ خروج القران من القلب

    معصيه الله ورسوله ~ أتباع خطوات الشيطان

    هذا غير الاخرة , فعذاب الاخره ....... أشد وأعظم .....



    الهمسة الأولى ::

    ....الغناء مبدؤه من الشيطان وعاقبته سخط الرحمـن ..

    ....الغناء باطل وكل باطل في النار ...

    ~ اللهم نسألك الجنة ونستجير بك من النار ~




    الهمسة الثانية ::

    هل القران أفضل أم الأغاني ؟

    ......طبعا القران ...اذا فلتسلِ وقت فراغك

    بالقران لابالغناء ...لتكن جليس الرحمــن ساعة خير من جلسه الشيطان ...

    أنما هي دقائق فرح وساعات حزن ...وساعة اللذه انما هي دقيقه ....

    فلا خير في لذه يتبعها ندم ..........


    فهل من الجائز أن ننسب الكلام ده كله بدون اية ضوابط توضح الحلال منه من حرامه للرسول الكريم صلي الله عليه وسلم مع أن الحديث واضح

    إِن يَنصُرْ.كُمُ اللَّـهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ ۖ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا الَّذِي يَنصُرُ.كُم مِّن بَعْدِهِ ۗ وَعَلَى اللَّـهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ﴿160)
    م/محمد

    مشاركة محذوفة


  3. #3

    الصورة الرمزية human

    رقم العضوية : 20140

    تاريخ التسجيل : 25Sep2008

    المشاركات : 6,879

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: مافيش عربيه تانيه!!

    السيارة[2]: ميجان

    دراجة بخارية: عجله شوبر

    الحالة : human غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    انا تايه
    اللى انا فاهمه ان اكيد الاغانى لو هتثير غرائز او فتن يبقى اكيد حرام
    انا مش عارف افهم ليه الموسيقى فيها حرمانيه او العزف
    يعنى القول ذهب ان هيه بتلهى عن الله سبحانه و تعالى

    طيب انا مش معترض بس انا لو طبقت الكلام كده ممكن اوصل ان قراءه روايه حرام لو لعبت كوره و نسيت نفسى يبقى حرام لو بتمشى كذا ساعه ممكن نقول بتلهى
    لو حد قاعد بيكتب هنا فى مواضيع زى قصه شنورى يبقى ده لهو عن ذكر الله و ده مثلا

    انا حاسس بتوهه بجد

    انا عارف انى لما بسمع اغانى كتير ببقى حاسس ان فيه حاجه غلط و لما بحط القران بيفضل كتير جدا عشان ببقى مكسوف من ربنا انى اطلعه

    الاخوه الافاضل اللى جابوا الاحاديث كل الكلام ده سمعتها على مدار حياتى و بطرق كتيره

    كان فيه امام جامع اللى بنصلى فيه كان اسلوبه دايما وسطى و دايما يقولك المذاهب الاربعه قالوا ايه و يقولك انت اختار انا مش هفرض حاجه
    كلمته مره و انا فى ثانوى قلتله انا بحب الافلام ابتسم و قالى ان النفس دايما اماره لما هو حرام و دايما النفس تميل للمعصيه
    قالى انه ساعات نفسه تشتهيه يتفرج و التليفزيون مفتوح لما تيجى حاجه مش كويسه يقوم قافل و يعرف ان المعصيه كانت هتاخده اول لما بحس انه اتاخد من ربنا

    انا مش قادر انقل احساسى بكلامه بس الاحساس ان فيه حاجات حرام ماعليهاش خلاف يعنى ماحدش يقول الفرجه على هيفاء و هيه بتغنى الواوا حلال و ده غناء للاطفال اكيد ده استعباط
    بس انا بحب اسمع اغنيه مثلا مع مراتى و الاطفال و احنا مسافرين و نغنى مع بعض مش هقولهم تعالوا نغنى نشيد الجهاد و احنا مسافرين للهو اصلا

    القصد ان فى الحياه لهو و فى الحياه جد و عباده و لكن حتى اللهو له برضه قواعد و اصول و ما حرمه الله ماينفعش فى اى وقت تحت اى مسمى ان احنا نحلله

    اللى انا كاتبه وجه نظر خاصه و لا اعارض رأى اى احد
    و شكرا جدا على المناقشه الجميله

    يا ريت حد يرد عليا لو انا بقيم العبادات و مسلم ملتزم و لى اشتهاء فى الموسيقى يبقى ايه الوضع؟
    الدكتور سمير قال ان دراسه الموسيقى نفسها مش حرام طيب ازاى دراسه موسيقى من غير معازف؟!!

    مصر هتفضل غالية عليا
    -------------------------------
    الديك الحلبي هايفضل يدن لغاية ما يتدبح

    مشاركة محذوفة


  4. #4

    الصورة الرمزية بحري

    رقم العضوية : 2387

    تاريخ التسجيل : 30Sep2007

    المشاركات : 3,446

    النوع : ذكر

    الاقامة : alexandria

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: accent'99-F/O A/T

    الحالة : بحري غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة otefa مشاهدة المشاركة
    [color="magenta"]تمام كده يادكتور بحري طبعا الكليبات الي شغالة علي الفضائيات وماشابهها لا أعتقد بوجود اي خلاف من اي مسلم علي حرمنيتها

    فهل من الجائز أن ننسب الكلام ده كله بدون اية ضوابط توضح الحلال منه من حرامه للرسول الكريم صلي الله عليه وسلم مع أن الحديث واضح
    خلاص يا صديقي إحنا كده مش مختلفين في حاجة تقريبا وبالنسبة لتعريف المعازف فأنا أوضحت أن تفسير اللفظ (المعازف) بالرقص مع وجود نساء وكذا وكذا لم يقل به أحد لأنه مخالف للغة والعرف والشرع



    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة human12 مشاهدة المشاركة
    انا تايه
    اللى انا فاهمه ان اكيد الاغانى لو هتثير غرائز او فتن يبقى اكيد حرام
    انا مش عارف افهم ليه الموسيقى فيها حرمانيه او العزف
    .......
    يا ريت حد يرد عليا لو انا بقيم العبادات و مسلم ملتزم و لى اشتهاء فى الموسيقى يبقى ايه الوضع؟
    الدكتور سمير قال ان دراسه الموسيقى نفسها مش حرام طيب ازاى دراسه موسيقى من غير معازف؟!!
    أنا حاسس بيك يا طارق باشا وربنا سبحانه وتعالى يهدينا جميعا للخير ولما يحبه ويرضاه

    بالنسبة للموسيقى أو أي شئ آخر يتم الحكم عليه بأنه حرام أو واجب مثلا فلا بد من وجود الدليل وطالما وجد الدليل لزم اتباعه لمن علمه حتى لو لم تظهر له الحكمة من هذا الفعل أو الترك
    وعلى سبيل المثال لماذا صلاة الظهر والعصر والعشاء أربع ركعات بينما الفجر ركعتان والمغرب ثلاثة...هذا أمور قد لا نعلم الحكمة منها وأحيانا تتضح بعض الحكم لمن وهبه الله فهما وبصيرة ولكن على أي الأحوال فإن التزام الأحكام لا يتوقف على معرفة الحكمة وذلك لثقتك المسبقة بكمال أحكام الشرع وهدايتها..والأمر لا يتوقف عندي أو عندك بل الدين لكافة البشر على اختلاف أعمارهم وأجنساهم وأفهامهم

    ومع هذا فهناك معان كثيرة وحكم في تحريم الموسيقى تحتاج إلى كتابة متأنية والوقت متأخر الآن لذا سأنقل فقرة مما كتبه أحد الأفاضل في إحدى مقالاته في آخر المشاركة

    أما عن دراسة الموسيقى المعروفة والمتبادرة إلى الذهن من كلمة موسيقى-فمع كامل تقديري للدكتور سمير- إلا أنه لم يقل أحد من أهل العلم المعتبرين قديما أو حديثا بجواز دراسة الموسيقى ومن قال ذلك شذ بكلامه عن إجماع علماء المسلمين عبر العصور



    من حكم تحريم الموسيقى.....


    إن "المقام الموسيقي" يشبه إلى حد ما بحور الشعر عند الشعراء، فكما قام "الخليل بن أحمد" بتحليل الشعر، ووجد أن هناك "أوزانًا" معينة محصورة قادرة على إيصال إيقاع صوتي متناغم متجانس يعطيك لذة السمع بالتوافق بين إيقاع كل بيت، فقد درس فلاسفة العصر العباسي كالكندي وغيره المقطوعات الموسيقية؛ ليكتشف أن هناك فقرات موسيقية أساسية يمكن تحليل أي نسيج موسيقي إليها.
    وأن هذه الفقرات الموسيقية الأساسية هي عبارة عن عدد من الأصوات الموسيقية المتتابعة والمتفاوتة في الشدة صعودًا وهبوطًا؛ بحيث تعطي في النهاية إحساسًا ما: إما بالفرح أو الحزن، أو التأمل، أو غيرها من الأحاسيس.
    وعُرِفت هذه الفقرات الأساسية "بالمقامات"، والتي أصبحت بالنسبة للموسيقيين لَبِنات يمكن أن يُكوِّنوا منها مقطوعة موسيقية كبيرة تحكي تجربة شعورية فيها فرح، ثم حزن، ثم نسيان كما هي غالب عادتهم في ذكر الحب والهجر، وما يعقبه من حزن أو نسيان أو معنى آخر.
    وهذا المعنى في الموسيقى بغض النظر عن اقترانها بالقرآن هو أحد الحكم التي استنبطها العلماء لتحريم الشرع للموسيقى حتى سماها "ابن القيم" -رحمه الله- وغيره بـ"خمر النفوس"؛ ذلك أن الموسيقى تخاطب الغرائز البهيمية في الإنسان، وتسلب العقل سلطانه على الجوارح والمشاعر، وتتولى هي إعطاءه حزنًا أو فرحًا أو شجاعة، كل هذا بعد عزل سلطان العقل.
    ومن أعجب ما ابتلي به أصحاب الغناء أنك تجد أنهم ربما ركَّبوا ألحانًا راقصة على كلمات حزينة، وتكون الغلبة بالطبع لللحن؛ فتجد سامعيها يتراقصون على أنغامها!
    ولهذا المعنى أيضًا قيَّد العلماء إباحة الإنشاد الخالي من الآلات الموسيقية بألا يكون على هيئة غناء المغنين؛ أي: خُلوَّه من تنغيم تلك المقامات التي تتوغل في أوصال النفس.
    وأما القرآن فإنما نزل للتدبر والتأمل (كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الأَلْبَابِ) (ص:29)، فلابد أن تكون الغلبة فيه للكلمة، ولاسيما وكلمات القرآن فيها تنغيم ذاتي من تتابع الحركات والسكنات في الجملة، جعله مستغنٍ عن أوزان الشعراء؛ فاستغناؤه عن مقامات الموسيقيين أولى.
    وإنما يستحب للقارئ أن يتغنى بالقرآن مترنمًا به على وفق ألفاظه ومعانيه، لا أن يركِّب عليه مقامًا يعطي رسالة ذاتية قد تتفق أو تختلف معه لفظًا ومعنى، ووصلاً ووقفًا؛ فهذا مما لا يقول به عاقل يعلم أن القرآن كلام، بل أبلغ كلام يُراد منه أن يعقل منه قارئه معناه، وأن يشعر بالشعور الملائم لهذا المعنى؛ ومن ثمَّ يستقر عنده ما اكتسبه من حب لخير أو بغض لشر، أو تَخَلُّق بخلق: كالصبر، والحلم، ونحوها... بخلاف الموسيقى التي لا تعطي إلا شعورًا وهميًا كاذبًا يشابه تمامًا الشعور الذي تمنحه الخمر لشاربها!

    قال الله عزوجل في محكم آياته

    (وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيِّنُّنه للناس ولا تكتمونه فنبذوه وراء ظهورهم واشتروا به ثمنًا قليلاً فبئس ما يشترون)

    (إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون . إلا الذين تابوا وأصلحوا وبينوا فأولئك أتوب عليهم وأنا التواب الرحيم)

    مشاركة محذوفة


  5. #5

    الصورة الرمزية otefa

    رقم العضوية : 27285

    تاريخ التسجيل : 10Dec2008

    المشاركات : 11,282

    النوع : ذكر

    الاقامة : الكرة الأرضية

    السيارة: -Cabrice-LTZ

    السيارة[2]: ِAlfa156 seles-جيب جراند شيروكي

    الحالة : otefa غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة skybird مشاهدة المشاركة
    صحيح البخاري
    بَاب مَا جَاءَ فِيمَنْ يَسْتَحِلُّ الْخَمْرَ وَيُسَمِّيهِ بِغَيْرِ اسْمِهِ وَقَالَ هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ حَدَّثَنَا صَدَقَةُ بْنُ خَالِدٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَزِيدَ بْنِ جَابِرٍ حَدَّثَنَا عَطِيَّةُ بْنُ قَيْسٍ الْكِلَابِيُّ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ غَنْمٍ الْأَشْعَرِيُّ قَالَ حَدَّثَنِي أَبُو عَامِرٍ أَوْ أَبُو مَالِكٍ الْأَشْعَرِيُّ وَاللَّهِ مَا كَذَبَنِي سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لَيَكُونَنَّ مِنْ أُمَّتِي أَقْوَامٌ يَسْتَحِلُّونَ الْحِرَ وَالْحَرِيرَ وَالْخَمْرَ وَالْمَعَازِفَ وَلَيَنْزِلَنَّ أَقْوَامٌ إِلَى جَنْبِ عَلَمٍ يَرُوحُ عَلَيْهِمْ بِسَارِحَةٍ لَهُمْ يَأْتِيهِمْ يَعْنِي الْفَقِيرَ لِحَاجَةٍ فَيَقُولُونَ ارْجِعْ إِلَيْنَا غَدًا فَيُبَيِّتُهُمْ اللَّهُ وَيَضَعُ الْعَلَمَ وَيَمْسَخُ آخَرِينَ قِرَدَةً وَخَنَازِيرَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ


    علماء الحديث يسمون هذا الحديث بالمعلق اي ما سقط اول اسناده
    فالبخاري يقول (وَقَالَ هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ) ولم يصرح بالسماع منه مثل (حدثنا هشام)

    ومن حاول ان يصل اسناد الحديث لم يسقه بهذا اللفظ اصلا
    خلاصة القول
    ان الامام البخاري كان له احاديث معلقة كثيره اثناء تبويبه الكتاب ولكن هذه الاحاديث لم يحتج بها احد من العلماء
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحري مشاهدة المشاركة
    الأخ skybird
    لم تخيب ظني فيك...تجمع كلمة من الشرق وكلمة من الغرب وتحيد في المناقشة لتوحي بعمق ما تقوله..ومع ذلك تتغافل عن كل ما سبق ذكره في المناقشة....وهذا والله أمر غير لائق وفي الحقيقة الدخول في مناقشة مع من يستخدم هذا الأسلوب يخشى أن تكون مضيعة للوقت

    ولو حضرتك طلبت العلم يوما لما تكلمت بكلامك السابق..في الحقيقة بل أقول: لاستحيت أن تتكلم بكلامك السابق لأنك ستعلم وقتها مدى ضعفه وتخبطه وتعارضه

    وسؤال أخير
    هل تعلم ماهي أدلة الأحكام الشرعية
    وما مدى مطابقتها للمسألة التي بين أيدينا

    أذكرك بهذا حتى لا أدخل معك في مناقشة صحة وضعف حديث واحد وهو صحيح عند أهل العلم في هذا المضمار إلا من أراد أن يلتمس لنفسه أو لغيره حجة أوهى من بيت العنكبوت

    وأنت لم تجبني عن سؤالي السابق بل نقلت لي بعض الاقتباسات من الانترنت...بدليل أنك لم تكلف نفسك حتى عناء البحث عن الحديث الذي استفهمت عن مصدره
    السؤال مرة أخرى
    هل تعلمت مصطلح الحديث وعندك استعداد للمناقشة في هذه المسألة وفق قواعد أهل العلم المعروفة في هذا الفن..

    لا أميل أبدا إلى إحراج أي إنسان في أي موضوع...لكن طالما أنت مصر على هذا الأسلوب في التعامل مع دين الناس فلا بأس إذن وأنت تحدد الأسلوب حسب موضوعيتك وتجردك




    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحري مشاهدة المشاركة
    خلاص يا صديقي إحنا كده مش مختلفين في حاجة تقريبا وبالنسبة لتعريف المعازف فأنا أوضحت أن تفسير اللفظ (المعازف) بالرقص مع وجود نساء وكذا وكذا لم يقل به أحد لأنه مخالف للغة والعرف والشرع








    أنا حاسس بيك يا طارق باشا وربنا سبحانه وتعالى يهدينا جميعا للخير ولما يحبه ويرضاه

    بالنسبة للموسيقى أو أي شئ آخر يتم الحكم عليه بأنه حرام أو واجب مثلا فلا بد من وجود الدليل وطالما وجد الدليل لزم اتباعه لمن علمه حتى لو لم تظهر له الحكمة من هذا الفعل أو الترك
    وعلى سبيل المثال لماذا صلاة الظهر والعصر والعشاء أربع ركعات بينما الفجر ركعتان والمغرب ثلاثة...هذا أمور قد لا نعلم الحكمة منها وأحيانا تتضح بعض الحكم لمن وهبه الله فهما وبصيرة ولكن على أي الأحوال فإن التزام الأحكام لا يتوقف على معرفة الحكمة وذلك لثقتك المسبقة بكمال أحكام الشرع وهدايتها..والأمر لا يتوقف عندي أو عندك بل الدين لكافة البشر على اختلاف أعمارهم وأجنساهم وأفهامهم

    ومع هذا فهناك معان كثيرة وحكم في تحريم الموسيقى تحتاج إلى كتابة متأنية والوقت متأخر الآن لذا سأنقل فقرة مما كتبه أحد الأفاضل في إحدى مقالاته في آخر المشاركة

    أما عن دراسة الموسيقى المعروفة والمتبادرة إلى الذهن من كلمة موسيقى-فمع كامل تقديري للدكتور سمير- إلا أنه لم يقل أحد من أهل العلم المعتبرين قديما أو حديثا بجواز دراسة الموسيقى ومن قال ذلك شذ بكلامه عن إجماع علماء المسلمين عبر العصور


    من حكم تحريم الموسيقى.....


    إن "المقام الموسيقي" يشبه إلى حد ما بحور الشعر عند الشعراء، فكما قام "الخليل بن أحمد" بتحليل الشعر، ووجد أن هناك "أوزانًا" معينة محصورة قادرة على إيصال إيقاع صوتي متناغم متجانس يعطيك لذة السمع بالتوافق بين إيقاع كل بيت، فقد درس فلاسفة العصر العباسي كالكندي وغيره المقطوعات الموسيقية؛ ليكتشف أن هناك فقرات موسيقية أساسية يمكن تحليل أي نسيج موسيقي إليها.
    وأن هذه الفقرات الموسيقية الأساسية هي عبارة عن عدد من الأصوات الموسيقية المتتابعة والمتفاوتة في الشدة صعودًا وهبوطًا؛ بحيث تعطي في النهاية إحساسًا ما: إما بالفرح أو الحزن، أو التأمل، أو غيرها من الأحاسيس.
    وعُرِفت هذه الفقرات الأساسية "بالمقامات"، والتي أصبحت بالنسبة للموسيقيين لَبِنات يمكن أن يُكوِّنوا منها مقطوعة موسيقية كبيرة تحكي تجربة شعورية فيها فرح، ثم حزن، ثم نسيان كما هي غالب عادتهم في ذكر الحب والهجر، وما يعقبه من حزن أو نسيان أو معنى آخر.
    وهذا المعنى في الموسيقى بغض النظر عن اقترانها بالقرآن هو أحد الحكم التي استنبطها العلماء لتحريم الشرع للموسيقى حتى سماها "ابن القيم" -رحمه الله- وغيره بـ"خمر النفوس"؛ ذلك أن الموسيقى تخاطب الغرائز البهيمية في الإنسان، وتسلب العقل سلطانه على الجوارح والمشاعر، وتتولى هي إعطاءه حزنًا أو فرحًا أو شجاعة، كل هذا بعد عزل سلطان العقل.
    ومن أعجب ما ابتلي به أصحاب الغناء أنك تجد أنهم ربما ركَّبوا ألحانًا راقصة على كلمات حزينة، وتكون الغلبة بالطبع لللحن؛ فتجد سامعيها يتراقصون على أنغامها!
    ولهذا المعنى أيضًا قيَّد العلماء إباحة الإنشاد الخالي من الآلات الموسيقية بألا يكون على هيئة غناء المغنين؛ أي: خُلوَّه من تنغيم تلك المقامات التي تتوغل في أوصال النفس.
    وأما القرآن فإنما نزل للتدبر والتأمل (كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الأَلْبَابِ) (ص:29)، فلابد أن تكون الغلبة فيه للكلمة، ولاسيما وكلمات القرآن فيها تنغيم ذاتي من تتابع الحركات والسكنات في الجملة، جعله مستغنٍ عن أوزان الشعراء؛ فاستغناؤه عن مقامات الموسيقيين أولى.
    وإنما يستحب للقارئ أن يتغنى بالقرآن مترنمًا به على وفق ألفاظه ومعانيه، لا أن يركِّب عليه مقامًا يعطي رسالة ذاتية قد تتفق أو تختلف معه لفظًا ومعنى، ووصلاً ووقفًا؛ فهذا مما لا يقول به عاقل يعلم أن القرآن كلام، بل أبلغ كلام يُراد منه أن يعقل منه قارئه معناه، وأن يشعر بالشعور الملائم لهذا المعنى؛ ومن ثمَّ يستقر عنده ما اكتسبه من حب لخير أو بغض لشر، أو تَخَلُّق بخلق: كالصبر، والحلم، ونحوها... بخلاف الموسيقى التي لا تعطي إلا شعورًا وهميًا كاذبًا يشابه تمامًا الشعور الذي تمنحه الخمر لشاربها!



    لماذا علق البخاري حديث المعازف؟


    أخرج البخاري في صحيحه (5|2123): باب ما جاء فيمن يستحل الخمر ويسميه بغير اسمه #5268 وقال هشام بن عمار: حدثنا صدقة بن خالد: حدثنا عبد الرحمن بن يزيد بن جابر: حدثناعطية بن قيس الكلابي: حدثنا عبد الرحمن بن غنم الأشعري قال: حدثني أبو عامر أو أبو مالك الأشعري -والله ما كذبني- سمع النبي r يقول: «ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف. ولينزلن أقوام إلى جنب علم، يروح عليه بسارحة لهم. يأتيهم -يعني الفقير- لحاجة، فيقولوا ارجع إلينا غداً. فيبيتهم الله، ويضع العلم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة».
    ولم يذكر في هذا الباب إلا هذا الحديث، ثم بدأ بذكر باب الانتباذ في الأوعية والتور.
    وابتداء الحديث بهذه الطريقة (يعني "وقال هشام" بدلاً من "حدثنا هشام") هو تعليق من الإمام البخاري. وإليه ‏ذهب المزي فِي "تحفة الأشراف" (8|573 #12161) إذ رقم لَهُ برقم التعليق (خت). بل صرح بذلك في ترجمته بتهذيب الكمال فقال: «استشهد له البخاري بحديث واحد»، إشارة إلى أن هذا الحديث الواحد ليس من شرط البخاري وإنما هو حوالة. وقد اختلف العلماء في سبب خروج هذا الحديث عن شرط البخاري إلى أربعة أسباب: انقطاع سنده، أو الشك في إسم الصحابي، أو اضطراب الحديث، أو ضعف عطية بن قيس.
    فذهب ابن حزم لأن الحديث منقطع لأن البخاري لم يسمعه من هشام. قَالَ ابْنَ حزم فِي المحلى (9|59): «هَذَا منقطع لم يتصل مَا بَيْنَ البخاري وصدقة بْنِ خالد». وهذه زلة منه، لأن هشام بن عمار من شيوخ البخاري، و قد روى البخاري عنه في صحيحه و في كتبه الأخرى بصيغة حدثنا و سمعت. بل، أخرج البخاري في صحيحه حديثين أو ثلاثة مسندة قال فيها: حدثنا هشام بن عمار. بل، روى في صحيحه حديثا قال فيه: حدثنا هشام بن عمار حدثنا صدقة بن خالد، أي كإسناد حديث المعازف. فلا ريب أنه قد سمعه من هشام. وإطلاق ابن حزم للوضع على هذا الحديث بعيد جداً. وردود العلماء كثيرة على ابن حزم.
    وقد قام القرضاوي (وليس من العالمين بعلم الحديث) بمحاولة فاشلة لإعلال الحديث بهشام بن عمار. فقد قَالَ الإمام أبو دَاوُدَ (كما في تهذيب الكمال 7|413‏): «حدث هشام بأرجح من أربعة مِئَة حديث ليس ‏لَهَا أصل مسندة كلها، كَانَ فَضلك يدور عَلَى أحاديث أَبِي مسهر وغيره، يلقنها هشام ‏بْنِ عَمَّار. قَالَ هشام بْنِ عَمَّار: حَدَّثَنِي، قَدْ روي فلا أبالي من حمل الخطأ». والجواب على زعم القرضاوي أن هذا الحديث لم ينفرد به هشاماً أيضاً، بل أخرجه الإسماعيلي في صحيحه (ومن طريقه البيهقي في الكبرى 3|372 #6130)، و ابن حجر في تغليق التعليق (5|19): عن الحسن ‏بن سفيان: ثنا عبد الرحمن بن إبراهيم هو دُحَيْـمٌ: ثنا بشر هو ابن بكر (التنيسي): ثنا (هنا يلتقي هذا الإسناد مع إسناد البخاري) ‏‏(عبد الرحمن بن يزيد) ابن جابر، عن عَطِيَّةَ بن قيس قال: قام رَبِـيْعَةُ الـجُرَشِيُّ في الناس، فَذَكَرَ حديثاً فيه طولٌ. قال: فإذا عبدُ ‏الرحمنِ بنُ غَنْـمٍ الأشعريّ، فقال: يمينٌ حلفتُ عليها، حدثني أبو عامرٍ أو أبو مالكٍ الأَشْعَرِيُّ، و الله يَـميناً أُخْرَى حدثني أنه سمع ‏رسول الله r يقول: «لِـيَكُوْنَنَّ في أُمَّتِـي أقوامٌ يَسْتَـحِلُّونَ الحر (أو الـخَزَّ) والحرير والـخَمْرَ والـمعازِفِ، وَلَـيَنْزِلَنَّ أقوامٌ إلـى جَنْبِ عَلـمٍ تَرُوْحُ عَلَـيْهِمْ سارحةٌ لَهُمْ فَـيَأْتِـيْهِمْ طالبُ حاجةٍ فـيقولونَ: ارْجِعْ إِلَـيْنَا غداً فَـيُبَـيِّتُهُمْ فَـيَضَعُ عَلَـيْهِمُ العَلَـمَ، وَيَـمْسَخُ آخرينَ قِرَدَةً وخنازيرَ إلـى يومِ القـيامةِ».‏
    وأما إعلال الحديث باختلاف اسم الصحابي، فهذا بنفسه ليس بعلة، لأن الصحابة كلهم عدول (لكنه يدل على اضطراب حفظ أحد رواة الحديث). ولذلك أنكر ابن حجر أن يكون سبب تعليق الحديث هو الاختلاف في إسم الصحابي، لأن البخاري أخرج في صحيحه أحاديث من هذا النمط (كما ذكر). قال الذهبي في "الموقظة": «ومن أمثلة اختلاف الحافِظَينِ: أن يُسمَيَ أحدُهما في الإسناد ثقةً، ويُبدِله الآخرُ بثقةٍ آخر. أو يقولَ أحدُهما: عن رجل، ويقولَ الآخرُ: عن فلان، فيُسميَّ ذلك المبهَمَ، فهذا لا يَضُرُّ في الصحة». أما أن هشاماً دون شرط الصحيح، فقد كان ثقة قبل اختلاطه. والراجح عندي أن البخاري سمع منه قبل الاختلاط أثناء رحلته للشام بدليل أنه احتج به في حديث في مناقب أبي بكر الصديق. والله أعلم.
    لكن آفة الحديث هو عطية بن قيس. فهو رجل صالح من فقهاء جند الشام ومقرئيهم، لكنه لم يأت له توثيق معتبر. ومعلومٌ أن الصلاح وحده لا يفيد التوثيق. والتردد في إسم الصحابي منه، لأنه لم يأت في الطرق التي ليس فيها عطية. لذلك فقد ذهب البخاري في "التاريخ" إلى ترجيح أنه عن أبي مالك. فقد قال: «وإنما يعرف هذا عن أبي مالك الأشـعري. وهي ‏رواية مالك بن أبي مريم عن ابن غَمْ عن أبي مالك بغير شك». ‏والطريق الذي ليس فيه عطية (على ضعفه) ليس فيه ذكر تحريم المعازف. مما يرجّح أنها من أوهام عطية، والله أعلم.
    وعطية بن قيس ليس في عدالته خلاف، ولكن الكلام عن ضبطه. فقد ذكره ابن حبان في "الثقات" كعادته في توثيق المجاهيل. وقال البزار كما في "كشف الأستار" (1|106): «لا بأس به» . والبزار كابن حبان يوثق المجاهيل، كما ذكر السخاوي في "فتح المغيث". بل إن كلمة "لا بأس به" تنزله عن درجة الثقة. وقد قال الإمام أبو حاتم الرازي (وهو أعلم من ابن حبان والبزار) عن عطية بن قيس: «صالح الحديث»، أي يعتبر به. أما عن المقصود بمقولة أبي حاتم الرازي، فقد أفصح ابنه عنه، وبيَّنَ مُراده من قوله "صالح الحديث". ولا أدَلّ ولا أفصحَ من تفسير صاحب المصطلَح لما اصطَلح عليه.‏ قال في كتابه النافع "الجرح والتعديل" (2|37): «إذا قيل للواحد إنه: "ثقة" أو "متقن ثبت": فهو ممن يحتج بحديثه. وإذا قيل له انه: "صدوق" أو "محله الصدق" أو "لا بأس به": فهو ممن يكتب حديثه وينظر فيه، وهي المنزلة الثانية. وإذا قيل: "شيخ" فهو بالمنزلة الثالثة: يكتب حديثه وينظر فيه إلا أنه دون الثانية. وإذا قيل: "صالح الحديث": فإنه يكتب حديثه للاعتبار». وقال في نفس الصفحة: «حدثنا عبد الرحمن نا احمد بن سنان الواسطي قال سمعت عبد الرحمن بن مهدي: وربما جرى ذكر رجل صدوق في حديثه ضـــعــــف فيقول رجل صالح الحديث يغلبه. يعنى أن شهوة الحديث تغلبه». قال الشيخ الألباني في السلسلة الضعيفة (3|112) تعليقاً على هذا النص: «فهذا نص منه على أن كلمة "صالح الحديث" مثل قولهم "لين الحديث" يكتب حديثه للاعتبار و الشواهد. و معنى ذلك أنه لا يحتج به. فهذه العبارة من ألفاظ التجريح، لا التعديل عند أبي حاتم، خلافاً لما يدل عليه كلام السيوطي في التدريب (233)».
    وقال ابن سعد: «وكان معروفاً، وله حديث» . قال حسان عبد المنان تعقيباً على قول ابن سعد هذا: «ليس هذا بتوثيق، وإنما هو ضد المجهول، ولا علاقة له بمجهول الحال التي ذكرتها فيه». أقول: هو معروف بصلاحه وليس بضبطه، فتأمل. وقد اعترض البعض بأن عطية من كبار التابعين وصالحيهم. أقول: إن قصد الطبقة، فإن ميناء الكذاب (مولى ابن مسعود) كان من كبار التابعين كذلك. وأما عن الصلاح فالصالحون غير العلماء يغلب على حديثهم الوهم والغلط، لذلك أخرج مسلم في مقدمة صحيحه أن يحيى بن سعيد قال: «لم نر الصالحين في شيءٍ أكْذَبَ منهم في الحديث». قال مسلم: «يعني أنه يَجْري الكذبُ على لسانهم، ولا يتعمدونه». قال النووي: «لكونهم ‏لا يعانون صناعة أهل الحديث، فيقع الخطأ في رواياتهم ولا يعرفونه. ويُروون الكذب، ولا يعلمون أنه كذب».
    وأما ما زعمه البعض من أن مسلم قد احتج به، فقد تتبعت أحاديثه فلم أجده قد تفرد بأي حديث منها. وبقي حديث #477 عن أبي سعيد الخدري، فقد توبع في الحديث التالي #478 عن ابن عباس. فإن البخاري ومسلم يخرجان للمليّن حديثه ما علموا بالقرائن أنه ضبطه. والقرينة هنا واضحة أنه وافق الثقات من طريق آخر بنفس المتن، فأخرج له مسلم متابعته. ولو كان ثقة عند مسلم، لأخرج له حديثه المعازف في صحيحه. ولو كان ثقة عند البخاري لأخرج البخاري حديثه ولم يكتف بتعليقه. وأما أنه قد روى عنه جمع من الثقات ولم يأت به جرح، فقد أثبتنا في بحث سابق أن من كان هذا حاله، فهو مستور يستشهد به في الشواهد ولا يحتج بما تفرد به. وقد تفرد هنا بجعل التحريم على المعازف، فخالف كل من روى هذا الحديث.
    والمتابعة الأولى للحديث هي ما ذكره البخاري في "تاريخه" عن إبراهيم ابن ذي حماية، عمن أخبره، عن أبي مالك الأشعري مرفوعاً بلفظ: « في الخمر والمعازف». وهذا ليس هو موضع الشاهد كما هو واضح. وفوق هذا السند ضعيف.
    والمتابعة الثانية هي ما جاء من طرق عن معاوية بن صالح، عن حاتم بن حريث (مستور الحال)، عن مالك بن أبي مريم الحكمي (مجهول) قال: كنا عند عبد الرحمن بن غنم ومعنا ربيعة الجرشي فذكروا الشراب، فقال عبد الرحمن بن غنم: حدثني أبو مالك الأشعري أن رسول الله r قال: «لتشربن طائفة من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها، تغدو عليهم القيان وتروح عليهم المعازف، يمسخ آخرهم قردة أو قال: طائفة منهم قردة أو خنازير». رواه عن معاوية بن صالح: زيد بن الحُباب (واللفظ له)، وعبد الله بن صالح، وعبد الله بن وهب المصري، ومعن بن عيسى القزاز. وفي ألفاظهم اختلاف.
    والملاحظ بوضوح أن الوعيد هو على شرب الخمر وتسميته بغير اسمه، وليس بسبب المعازف. والحديث في الواقع ينعي علي أخلاق طائفة من الناس انغمسوا في الترف والليالي الحمراء وشرب الخمور. فهم بين خمر ونساء، ولهو وغناء، وخز وحرير. قال الإمام أبو محمد: «ليس فيه أن الوعيد المذكور إنما هو على المعازف. كما أنه ليس على اتخاذ القينات. والظاهر أنه على استحلالهم الخمر بغير اسمها. والديانة لا تؤخذ بالظن».
    تجدر الملاحظة إلى أن راوي هذه المتابعة (معاوية بن صالح) لم يجد فيه ما يدل على تحريم المعازف. فقد قال أحمد بن سعد بن أبي مريم، عن عمه سعيد بن أبي مريم: سمعت خالي موسى بن سلمة، قال: أتيت معاوية بن صالح لأكتب عنه، فرأيت أراه قال: الملاهي (آلات العزف). فقلت: ما هذا؟ قال: شيء نهديه إلى ابن مسعود صاحب الأندلس. قال: فتركته و لم أكتب عنه. انتهى.
    وقد أجمع كل من روى الحديث أن الوعيد ليس على المعازف، إلا عطية بن قيس فإنه غلط في تقديم لفظ المعازف لأول الحديث. ومن هنا نعلم دقة الإمام البخاري وعلمه، فإنه قد استشهد بهذا الحديث في "باب ما جاء فيمن يستحل الخمر ويسميه بغير اسمه"، ولم يذكره البتة في باب المعازف. لأن الشيء الذي اتفق عليه كل رواة الحديث بلا خلاف منهم، هو إنزال الوعيد على من استحل شرب الخمر بتسميتها بغير اسمها، وهو أمر تشهد له قواعد الشريعة. وهذا من فقه الإمام البخاري. فليس من المعقول أن يهمل البخاري إعادة الحديث في باب آخر يخص المعازف، أو يقوم بتقطيع الحديث كما هي العادة، وخاصة أنه لا يوجد حديث آخر في هذا الباب، وهو من أبواب الحلال والحرام. أما المعازف فقد صرح عدد من حفاظ الحديث بأن كل حديث صريح جاء في تحريم المعازف فهو موضوع. قال القاضي المالكي أبو بكر بن العربي في كتاب "الأحكام": «لم يصح في التحريم شيء». وقال ابن حزم في المحلى: «ولا يصح في هذا الباب شيء أبداً. وكل ما فيه موضوع».

    ملاحظة: لعل البعض يحتج بما يتوهم من حصول إجماع على تحريم سماع المعازف، لكن هذا الإجماع لم يصح. فهذا يوسف بن يعقوب بن أبي سلمة‏ الماجشون (ت183هـ)، من كبار فقهاء المدينة ومحدثيها الثقات. قال ابن أبي خيثمة في تاريخه (#3399 ط. الفاروق): سَمِعْتُ يَحْيَى (بن معين) يقول: «كنا نأتي يُوسُف الماجشون فيُحدِّثنا في بيته، وجواريه في بيتٍ آخر له يضربن بمعزفة». والرجل كان في بيته: يسمع كما سمع ابن معين. ولو كانت جواريه يعلمن منه: النهي عن الضرب بالمعازف، لما فعلن في بيته ما لا يرضاه وهو يستقبل كبار العلماء. وسماع المعازف والألحان قد اشتهر به البيت الماجشوني بأسره. لذلك قال عنه الخليلي في الإرشاد: «هو و إخوته يرخصون في السماع، و هم في الحديث ثقات». وقال ابن عبد البر في الانتقاء (57): «وكان مولعا بسماع الغناء ارتحالا وغير ارتحال. قال: أحمد بن حنبل: قدم علينا ومعه من يغنيه». قلت: فلو صح في تحريم المعازف شيء، لأخبره بذلك علماء الحديث الذين رووا عنه كابن معين وغيره. وكذلك والده يعقوب بن دينار (ت120هـ)، وهو ابن أبي سلمة الماجشون، ثقة فقيه محدّث، قال عنه مصعب: «كان الماجشون أول من عَلّم الغناء من أهل المروءة بالمدينة». ويقول الخليلي في الإرشاد: «عبد العزيز بن أبي سلمة الماجشون (ت166هـ) مفتي أهل المدينة... يرى التسميع ويرخص في العود». وهو رجل ثقة فقيه ثبت، شهد له أشهب (تلميذ مالك) بأنه أفقه من مالك. بل هو شيء اشتهر به فقهاء أهل المدينة، حتى قال الذهبي: «أهل المدينة يترخصون في الغناء، وهم معروفون بالتسمع فيه‏». انظر التمهيد (10|151) وتاريخ دمشق (1|361) (59|419) ومعرفة علوم الحديث (ص251).
    والمعازف تشمل كل آيات الطرب لكن المعزفة (مفردة) تطلق على ما نسميه اليوم بالعود، وهو آلة عزف وتريّة. جاء في كتاب العين للفراهيدي (وهو من أقدم المعاجم اللغوية): «الْمَعازِفُ : الملاعِبُ الّتي يُضْرَبُ بها. الواحد: عَزْفٌ والجميع: معازفُ رواية عن العرب، فإذا أفرد المعزف فهو ضرب من الطّنابير يتّخذه أهل اليمن». وقال ابن خطيب الدهشة في "المصباح المنير": «عَزَفَ: "عَزْفاً" من باب ضرب و "عَزِيفاً" لعب "بِالمَعَازِفِ" وهي آلات يضرب بها الواحد "عَزْفٌ" مثل فلس على غير قياس. قال الأزهري وهو نقل عن العرب قال: وإذا قيل "المِعْزَفُ" بكسر الميم فهو نوع من الطنابير يتخذه أهل اليمن. قال: وغير الليث يجعل العود "مِعْزَفاً". وقال الجوهري: المَعَازِفُ الملاهي». وجاء في لسان العرب لابن منظور: «عَزَفَ يَعْزفُ عَزْفاً لها. والمَعازِفُ المَلاهي. واحدها مِعْزَف ومِعْزَفة. وعزف الرجل يَعزِفُ إذا أَقام في الأَكل والشرب. وقيل واحد المعازِف عَزْفٌ على غير قياس ونظيره ملامحُ ومَشابِهُ في جمع شَبه ولمْحَة. والمَلاعبُ التي يُضْرب بها يقولون للواحد عَزْف. والجمع معازِفُ رواية عن العرب. فإذا أُفرد المِعْزَفُ فهو ضَرْب من الطَّنابير ويتخذه أَهل اليمن وغيرُهم يجعل العُود مِعْزفاً».

    وقال الذهبي في السير (10|187)، عن عُلَيَّة أخت أمير المؤمنين هارون الرشيد: «أديبة، شاعرة، عارفة بالغناء، والموسيقى، رخيمة الصوت، ذات عِفَّة، وتقوى، ومناقب... كانت لا تغني إلا زمن حيضها، فإذا طهرت أقبلت على التلاوة، والعلم، إلا أن يدعوها الخليفة، ولا تقدر تخالفه. وكانت تقول: "لا غُفِرَ لي فاحشةٌ ارتكبتُها قطُّ، وما أقول في شعري إلا عَبَثاً"». فاجتمع لها: معرفة: الغناء والموسيقى، مع التقوى.

    وفي ترجمة إسحاق النَّدِيم (11|118) ما مختصره: «الإمامُ، العلامةُ، الحافظ، ذو الفُنون، صاحبُ الموسِيقَى، والشعر الرائق، والتصانيف الأدبية، مع الفقه، واللغة، وأيامِ النَّاس، والبَصَرِ بالحديث، وعُلُوِّ المرتبة. ولم يُكْثر عنه الحفاظ، لاشتغاله عنهم بالدولة. وعنه: "بقيتُ دهراً من عُمُري أُغَلِّس كل يوم، إلى هُشَيْم، أو غيره من المحدثين، ثم أصيرُ إلى الكسائي، أو الفراء، أو ابن غَزالة، فأقرأُ عليه جُزْءاً من القرآن. ثم إلى أبي منصور زلزَل (الذي علّمه ضرب العود)، فيُضَاربُني طَرْقَيْن (نغمة عود) أو ثلاثة. ثم آتي عاتكةَ بنتَ شَهْدة فآخذُ منها صوتاً أو صوتين". كان ابن الأعرابي يصفُ إسحاق بـ: العلم والصدق والحفظ. وقال المأمون: "لولا شهرة إسحاق بالغناء؛ لوليته القضاء"». وترجم الصفدي في "أعيان العصر" (5|561) لـ: يحيى بن عبدالرحمن، نظام الدين الجعفري (ت 760هـ)، وقال عنه: «الشيخ، المحدث، الكاتب، الموجوّد، المحرر، الموسيقار... كان له عناية بالحديث... وكان موسيقاراً يتقن اللحون والأنغام».

    والأصل حل الغناء والمعازف بدليل أن النبي r لم ينه عائشة وصويحباتها عنه. وثبت الترخيص في ضرب الدف في غير ما حديث. والدف أحد آلات المعازف. فما ثبت للدف، يثبت لغيره قياسا بجامع الإطراب. فإن قيل: لانوافق بأن تحريم المعازف لأجل الإطراب فقط؟ يقال: خرجوا أي علة أخرى وستجدونها في الدف. أما عن الغناء فأقوال العلماء عن تحريم الغناء هذا لا تشمل ما نسميه اليوم بالأناشيد الدينية والحماسية لا خلاف في جوازها. قال ابن عبد البر في التمهيد (22\196): «وهذا الباب من الغناء قد أجازه العلماء ووردت الآثار عن السلف بإجازته. وهو يسمى غناء الركبان وغناء النصب والحداء. هذه الأوجه من الغناء لا خلاف في جوازها بين العلماء». وقال ابن عبد البر أيضاً (22\198): «وأما الغناء الذي كرهه العلماء، فهذا الغناء بتقطيع حروف الهجاء وإفساد وزن الشعر والتمطيط به، طلباً للهو والطرب، وخروجاً عن مذاهب العرب. والدليل على صحة ما ذكرنا أن الذين أجازوا ما وصفنا من النصب والحداء، هم كرهوا هذا النوع من الغناء, وليس منهم يأتي شيئاً وهو ينهى عنه». وقد أجاز بعض علماء المدينة استماع الرجل لغناء جاريته أو زوجته. إنما المحرم هو تلذذ الرجل بغناء وصوت المرأة الأجنبية فهذا لا يجوز، لا عند ابن حزم الظاهري ولا عند غيره. قال ابن حزم في "طوق الحمامة" (ص97): «حُرِّمَ على المسلم الالتذاذ بسماع نغمة امرأة أجنبية». وهذا إجماع متحقق.

    ياتري أيه رأيك في الكلام يا صديقي دكتور بحري مع ضرورة الأ خذ في الأ عتبار أنه لايوجد نص قرأني صريح بتحريم الموسيقي والغناء رغم تأكيد وتهويل الرأي القائل بتحريم الغناء والموسيقي بالكامل

    إِن يَنصُرْ.كُمُ اللَّـهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ ۖ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا الَّذِي يَنصُرُ.كُم مِّن بَعْدِهِ ۗ وَعَلَى اللَّـهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ﴿160)
    م/محمد

    مشاركة محذوفة


  6. #6

    الصورة الرمزية SkyBird

    رقم العضوية : 57575

    تاريخ التسجيل : 01Jan2010

    المشاركات : 2,612

    النوع : ذكر

    الاقامة : سيناء المقدسة

    السيارة: Coming Soon

    السيارة[2]: Lancer-99-AT-FO

    دراجة بخارية: No

    الحالة : SkyBird غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة otefa مشاهدة المشاركة
    لماذا علق البخاري حديث المعازف؟


    أخرج البخاري في صحيحه (5|2123): باب ما جاء فيمن يستحل الخمر ويسميه بغير اسمه #5268 وقال هشام بن عمار: حدثنا صدقة بن خالد: حدثنا عبد الرحمن بن يزيد بن جابر: حدثناعطية بن قيس الكلابي: حدثنا عبد الرحمن بن غنم الأشعري قال: حدثني أبو عامر أو أبو مالك الأشعري -والله ما كذبني- سمع النبي r يقول: «ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف. ولينزلن أقوام إلى جنب علم، يروح عليه بسارحة لهم. يأتيهم -يعني الفقير- لحاجة، فيقولوا ارجع إلينا غداً. فيبيتهم الله، ويضع العلم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة».
    ولم يذكر في هذا الباب إلا هذا الحديث، ثم بدأ بذكر باب الانتباذ في الأوعية والتور.
    وابتداء الحديث بهذه الطريقة (يعني "وقال هشام" بدلاً من "حدثنا هشام") هو تعليق من الإمام البخاري. وإليه ‏ذهب المزي فِي "تحفة الأشراف" (8|573 #12161) إذ رقم لَهُ برقم التعليق (خت). بل صرح بذلك في ترجمته بتهذيب الكمال فقال: «استشهد له البخاري بحديث واحد»، إشارة إلى أن هذا الحديث الواحد ليس من شرط البخاري وإنما هو حوالة. وقد اختلف العلماء في سبب خروج هذا الحديث عن شرط البخاري إلى أربعة أسباب: انقطاع سنده، أو الشك في إسم الصحابي، أو اضطراب الحديث، أو ضعف عطية بن قيس.
    فذهب ابن حزم لأن الحديث منقطع لأن البخاري لم.....................
    ...........................
    .....................
    كلام علمي لاغبار عليه والشيخ محمد الامين من افضل من قرأت لهم في ملتقى اهل الحديث
    ورحم الله الامام البخاري
    فكان له بعد نظر عندما علق الحديث
    فهو كان فقيها ايضا

    [mark=#00ffb7]Follow Me: http://twitter.com/DrAhmadSelmy[/mark]

    [img3]http://oi40.tinypic.com/i2mv7b.jpg[/img3]

    مشاركة محذوفة


  7. #7

    الصورة الرمزية بحري

    رقم العضوية : 2387

    تاريخ التسجيل : 30Sep2007

    المشاركات : 3,446

    النوع : ذكر

    الاقامة : alexandria

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: accent'99-F/O A/T

    الحالة : بحري غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة skybird مشاهدة المشاركة
    ما هو اهم ان تثبت انك انسان صادق حتى استطيع مناقشتك
    والا
    فكلامك اني اقتبس من الانترنت هو مجرد كذب في كذب
    مع كل أخطائك الإملائية واللغوية وتريد أن تقنعني أنك حينما تورد الحديث تكتبه بالتشكيل

    حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ يَعْقُوبَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَابِقٍ حَدَّثَنَا إِسْرَائِيلُ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ أَنَّهَا زَفَّتْ امْرَأَةً إِلَى رَجُلٍ مِنْ الْأَنْصَارِ فَقَالَ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا عَائِشَةُ مَا كَانَ مَعَكُمْ لَهْوٌ فَإِنَّ الْأَنْصَارَ يُعْجِبُهُمْ اللَّهْوُ
    والمفترض أنني أصدق أن الكلام من ذهنك
    وعلى كل دعك من هذا .....أنا آآآآآآآآسف.....هل أنت على استعداد لمناقشة ما ذكرت متجرئا على علم المصطلح وأهله أم ستكتفي بهذا التشويش

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة skybird مشاهدة المشاركة
    كلام علمي لاغبار عليه والشيخ محمد الامين من افضل من قرأت لهم في ملتقى اهل الحديث
    ورحم الله الامام البخاري
    فكان له بعد نظر عندما علق الحديث
    فهو كان فقيها ايضا
    فعلا الإمام البخاري كان عنده بعد نظر حتى يعلق الحديث ويأتي مثلك اليوم يقول على الكتاب الذي تلقته الأمة بالقبول
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة skybird مشاهدة المشاركة
    اما القول بأن تعليقات البخاري تأخذ حكم الصحيح فهذا تكلف ظاهر يجعل علم الحديث بلا قواعد الا قاعدة التعصب نعوذ بالله من الجهل
    وبالمناسبة هل تستطيع أن تذكر لنا من هو (محمد الأمين) طالما قرأت له في ملتقى أهل الحديث يا طالب العلم
    من هم شيوخه أو تلامذته أو دروسه ونشاطاته العلمية

    هل تستطيع

    قال الله عزوجل في محكم آياته

    (وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيِّنُّنه للناس ولا تكتمونه فنبذوه وراء ظهورهم واشتروا به ثمنًا قليلاً فبئس ما يشترون)

    (إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون . إلا الذين تابوا وأصلحوا وبينوا فأولئك أتوب عليهم وأنا التواب الرحيم)

    مشاركة محذوفة


  8. #8

    الصورة الرمزية M.Zaher

    رقم العضوية : 53568

    تاريخ التسجيل : 21Nov2009

    المشاركات : 2,307

    النوع : ذكر

    الاقامة : KSA-Riyadh

    السيارة: Nubira II CDX

    السيارة[2]: New Accent 2011

    دراجة بخارية: N/A

    الحالة : M.Zaher غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة skybird مشاهدة المشاركة
    كلام علمي لاغبار عليه والشيخ محمد الامين من افضل من قرأت لهم في ملتقى اهل الحديث
    ورحم الله الامام البخاري
    فكان له بعد نظر عندما علق الحديث
    فهو كان فقيها ايضا

    يا اخي
    هشام بن عمار من شيوخ البخاري
    و البخاري سمع منه
    وقوله البخاري في الحديث (قال) لا ترد الا اذا كان البخاري مدلسا و هوه ليس كذلك
    دي حاجة
    الحاجة التانيه
    الحديث ده ورد عن هشام بن عمار من حوالي عدة طرق اخري رواها تقريبا عشرة من الرواة

    ياريت ماتنقلش حاجة و ياريت لو عايز تتنقاش ترد رد علمي

    وياريت لو تعرف بقى تقولنا ابن حزم رد الحديث ده ليه
    وبعدين يا اخي بالله عليك هوه مش تحدي مين الصح و مين الغلط
    احنا عايزين نوصل للحق
    و اعتقد ان احنا اقل بكتير من اهل العلم اللى ردوا في هذه المساءله
    وانا مكنتش ناوي ارد تاني في الموضوع ده بس ماينفعش اشوف الكلام ده و ماردش عليه

    مشاركة محذوفة


  9. #9

    الصورة الرمزية mahmoodallam

    رقم العضوية : 50582

    تاريخ التسجيل : 21Oct2009

    المشاركات : 994

    النوع : ذكر

    الاقامة : شبين الكوم - منوفية

    السيارة: بروتون ويرا 2000

    السيارة[2]: نوفا ريجاتا

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : mahmoodallam غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    ربنا يتقبل منك ويجعله خالص لوجهه الكريم وفي ميزان حسناتك ان شاء الله




    مشاركة محذوفة


  10. #10

    الصورة الرمزية ZALABANY

    رقم العضوية : 2846

    تاريخ التسجيل : 28Oct2007

    المشاركات : 2,776

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: Lancer 1600 cc F/O A

    السيارة[2]: Fiat tempra 94 1600cc

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : ZALABANY غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    بارك الله فيك يا أخ بحري وهدى بك ووفقك الى ما يحبه ويرضاه وجزاك الله كل خيرا

    مشاركة محذوفة



 
صفحة 20 من 23 الأولىالأولى ... 10 15 16 17 18 19 20 21 22 23 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. لو أعلم أن أسمي سيكون عقبة في حياتي...........محمد حسني مبارك
    بواسطة otefa في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 16-04-2011, 04:25 AM
  2. أغاني تعليمية للأطفال
    بواسطة otefa في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 25-03-2011, 07:41 PM
  3. المعاني المقلوبة في الايام المضروبة - مقالة ليوسف معاطي -
    بواسطة Ahmed Sharaf في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 18-11-2009, 07:32 PM
  4. أغاني الحب من زمن (أهواك) إلى (ابو أمك)
    بواسطة mahfouz1983 في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 25-04-2009, 02:06 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2