| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 2 من 5 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 50

  1. #11

    الصورة الرمزية fady.bekatcho

    رقم العضوية : 5879

    تاريخ التسجيل : 17Feb2008

    المشاركات : 1,020

    السيارة[2]: شيفورلية افيو 2009 هاف اوبشن

    الحالة : fady.bekatcho غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    9- التدخين والحنجرة :

    يعتبر التدخين من أهم مسببات سرطان الحنجرة



    حنجرة مصابة بالسرطان



    سرطان الحنجرة يعتبر من أكثر السرطانات انتشاراً التي تضرب الرأس والعنق، وهو يشاهد عادة في المرحلة العمرية 50 إلى 75 سنة ويصيب هذا الورم الرجال أكثر من النساء وذلك بنسبة 10 إلى واحد.

    ويشكل سرطان الحنجرة 5 في المئة من سرطانات الجسم كلها، ولكن هذه النسبة قد تقفز إلى 12 أو حتى 13 في المئة في البلدان التي يكثر فيها التدخين.


    ما هو سبب سرطان الحنجرة؟


    ان السبب الفعلي لسرطان الحنجرة ما زال مجهولاً، ولكن هناك عوامل خطرة لها دورها، في شكل أو بآخر، في التمهيد للإصابة بهذا السرطان، ومن هذه العوامل:

    - التدخين، ان خطر التعرض لسرطان الحنجرة هو 30 مرة أعلى عند المدخنين أسوة بغيرهم من غير المدخنين، وهذا الخطر يزداد كلما زاد عدد السجائر المدخنة في اليوم الواحد. ان المشتقات السامة المنبعثة من حرق السجائر، كالقطران والبنزوبيرين والميتانول وسيانيد الهيدروجين وغيرها، تحدث في العشاء المخاطي المبطن للحنجرة تغيرات تؤدي في نهاية المطاف إلى الإصابة بالسرطان. عدا هذا، فإن دخان السجائر يعمل على رفع حرارة الجو في الحنجرة إلى 42 درجة مئوية، وهذه الحرارة العالية تسبب حروقاً مجهرية تمهد الطريق لاســـتيطان الورم الخبيث.

    - المشروبات الكحولية، فقد بينت التحريات البحثية ان هناك علاقة قوية بين شرب الكحول وسرطان الحنجرة. وإذا اجتمع شرب الكحول مع التدخين فإن هذا سيزيد من خطر حدوث سرطان الحنجرة.

    أعراض سرطان الحنجرة :

    > السعال المستمر الذي قد يكون وحيداً أو مترافقاً مع قشع مدمى.

    > الألم في الحلق أو الرقبة.

    > صعوبة في التنفس.

    > صعوبة في البلع.

    > ظهور كتلة ما في العنق.


    حقيقة مرعبة :


    90% من مرى سرطان الحنجره مدخنون.


  2. #12

    الصورة الرمزية fady.bekatcho

    رقم العضوية : 5879

    تاريخ التسجيل : 17Feb2008

    المشاركات : 1,020

    السيارة[2]: شيفورلية افيو 2009 هاف اوبشن

    الحالة : fady.bekatcho غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    10-التدخين والبنكرياس :

    التدخين والمشروبات الكحولية، أقصر الطرق للإصابة بسرطان البنكرياس.. هذا ما توصلت إليه مجموعة من الأطباء الأميركيين ونشرت نتائج أبحاثهم يوم الثلاثاء 25 _ 5 _ 2008 م
    ومن المعروف أن البنكرياس الذي يقع في منطقة البطن، يبلغ طوله قرابة 15 سنتمتراً وعرضه نحو خمسة سنتمترات فقط، وهو المسؤول الأول عن إفراز العديد من الهرمونات الرئيسية خاصة الأنسولين الذي ينظم مستوى السكر في الدم.
    ومن المعروف طبياً أيضاً أن الإصـابة بسرطان البنكرياس عادة ما تحدث بين السبعين والثمانين من العمر، وهو يصيب واحداً من بين كل 79 شخصاً.. أي ما نسبته 1،26%، والمسألة تعتمد على الكثير من العوامل كالتدخين وتناول الكحوليات والوراثة وغير ذلك الكثير. وتقدر جمعية أطباء السرطان في الولايات المتحدة أن يصاب 38 ألف أميركي بهذا المرض خلال العام الجاري، كما سيموت في الفترة ذاتها بسبب هذا المرض 34 ألفاً.

    حقيقة مرعبة :


    تبين في نهاية البحث أن أولئك الذين اعتادوا على تدخين علبة أو أكثر يومياً، ولمدة أربعين عاماً.. أو علبتين يومياً، ولمدة عشرين عاماً.. أصيبوا بسرطان البنكرياس قبل سبع سنوات من المعدل الطبيعي.
    75% من مرضى سرطان البنكرياس مدخنون.


  3. #13

    الصورة الرمزية fady.bekatcho

    رقم العضوية : 5879

    تاريخ التسجيل : 17Feb2008

    المشاركات : 1,020

    السيارة[2]: شيفورلية افيو 2009 هاف اوبشن

    الحالة : fady.bekatcho غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    -التدخين و القلب :



    نوبة قلبية



    يندرج تدخين السجائر على رأس قائمة مسببات الوفاة في كثير من البلدان وهو عبارة عن عادة إدمانية مقترنة بشكل وثيق بأمراض داخلية خطيرة تصيب الجسم

    ويعتبر التدخين عامل رئيسي في الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين، حيث كشفت أحدث الدراسة الطبية الحديثة أن التدخين يمثل أبرز العوامل التي قد تؤدي إلى زيادة مخاطر إصابة الفرد بضيق الصمام الأورطي، حيث يعمل دخان السجائر على تنشيط الخلايا التي تسهم في تضيق وتصلب الصمام.

    وأوضحت الدراسة أن ألياف الكولاجين الموجودة في هذا الصمام وهي ألياف ضامة قوية تكون أكثر تيبساً وأقل مرونة عند المدخن مقارنة مع الحال عند غير المدخن.

    وأشارت الدكتورة ساتو هلسكي من جامعة هلسنكي الفنلندية، إلى دور التدخين في زيادة مخاطر الإصابة بضيق "الصمام الأورطي" أحد صمامات القلب، مما قد يتسبب في معاناة الفرد من الفشل القلبي، مؤكدة أن ضيق الصمام الأورطي عند الأفراد يرتبط بالتقدم في السن، وقد لا تظهر أعراض تدلل على إصابة المريض إلا بعد تأثر وظيفة البطين الأيسر بشكل واضح.

    حقيقة تسعدك :

    قال باحثون ان الوفيات الناجمة عن مرض القلب في ايرلندا انخفضت بنسبة حوالي 50 في المئة خلال 15 عاما بفضل التغير في اسلوب الحياة وتحسن اساليب العلاج.

    وكشفت الدراسة ان حوالي نصف نسبة النقص في الوفيات يرجع الى الانخفاض الكبير في عدد المدخنين واتباع نظم غذائي افضل


  4. #14

    الصورة الرمزية fady.bekatcho

    رقم العضوية : 5879

    تاريخ التسجيل : 17Feb2008

    المشاركات : 1,020

    السيارة[2]: شيفورلية افيو 2009 هاف اوبشن

    الحالة : fady.bekatcho غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    -التدخين و الجهاز البولى :

    أثبتت العديد من الابحاث التي تم اجراؤها على ما تحويه السيجارة او التبغ الموجود في الغليون او السيجار الكثير من المواد السامة والمسرطنة التي تسبب الكثير من الاضرار والتي تبدأ من الجهاز التنفسي والجهاز العصبي إلى الجهاز البولي . ومن الاضرار التي تصيب الجهاز البولي للشخص المدخن والتي نصنفها الى حميد وخبيث فهي كالتالي:

    أولا :الأمراض الحميدة:

    ٭ إن امتصاص مادة النيكوتين والتي تعتبر مادة سامة تتواجد في السيجارة، تؤدي هذه المادة الى قلة امتصاص الدم للأوكسجين الذي يعتبر المادة الحيوية التي يحتاجها الجسم، وتستبدل بمادة ثاني اوكسيد الكربون (سريع الامتصاص في الدم) مما يؤدي الى تشبع الهيموجلوبين به وبالتالي الى قلة وصول الدم النقي للكلى والى جميع اعضاء الجهاز البولي.

    ٭ قلة الشهية في الأكل، مما يؤدي الى ضعف عام في الجسم وماله من تأثيرات لعمل الكلية للتخلص من الفضلات الزائدة وازالة الاملاح والاحماض الامينية وغيرها.

    ٭ ارتفاع نسبة تكون الحصى في الكلى والمثانة، حيث تم نشر بحث في مجلة ال International journal of Urology M. مفاده حدوث حصى من نوع كالسيوم اوكسالات له علاقة وطيدة بكمية التدخين مما يصاحبه ارتفاع في ضغط الدم وزيادة الدهون بالاضافة الى الاصابة بأمراض القلب نشر في اليابان بواسطة Hamano.


    ثانيا : الأمراض الخبيثة :

    ٭ سرطان المثانة البولية:



    سرطان المثانة


    أثبتت الابحاث ان التدخين يزيد من احتمال اصابة المثانة البولية بالسرطان، وان هذه النسبة تتناسب طردياً مع ازدياد عدد السجائر المدخنة ومدة التدخين، أي انه كلما زاد العدد وسنوات التدخين تتضاعف النسبة، وعند الاقلاع عن التدخين تقل هذه النسبة ولكنها لا تصل الى نسبة الشخص غير المدخن.

    ويوضح بحث نشر في Epidemiology عام 1994م عن طريق Sturgeon ent. العلاقة بين سرطان المثانة والتدخين، كما اشار الى ان السرطان له علاقة بالتدخين وكمية القهوة المستهلكة من قبل الشخص المدخن والتهاب الجهاز البولي.

    ٭ سرطان الكلى:

    صدر في اليابان بحث نشر في مجلة Cancer Genet Cytogenet يثبت العلاقة التناسبية بين حدوث سرطان الكلى والتدخين، كما يصاحب هذه العلاقة تغير في عدد الكروموسومات التي يحدث لها العديد من التغييرات مما يؤدي الى حدوث السرطان، وهذه العلاقة تتناسب مع عدد السجائر المدخنة ومدة التدخين. أما الجين في الكروموسوم 5 فيقوم باحداث تغييرات عديدة تصاحب حدوث سرطان الكلى .


    حقيقة مرعبة :


    88% من مرضى سرطان المثانه البوليه مدخنون.


  5. #15

    الصورة الرمزية fady.bekatcho

    رقم العضوية : 5879

    تاريخ التسجيل : 17Feb2008

    المشاركات : 1,020

    السيارة[2]: شيفورلية افيو 2009 هاف اوبشن

    الحالة : fady.bekatcho غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    13-التدخين ومرض السكرى :




    مرض السكّري مرض شائع الحدوث ويعاني منه ملايين الناس حول العالم، وتوجد هناك العديد من العوامل التي تساعد على الإصابة بمرض السكّري مثل العامل الوراثي وحديثا وجدت عدد من الدراسات العلمية أن هناك عاملا آخر قد يساهم في الإصابة بمرض السكري ألا وهو دخول مكونات التبغ السامة للجسم عبر أنواع التدخين واستخدامات التبغ المختلفة كالسجائر والشيشة والسيجار .


    وجدت العديد من الدراسات بان الإصابة بمرض السكّري تزداد لدى المدخنين مقارنة بغير المدخنين كما وجدوا أن هذه العلاقة تشمل أيضا المدخنين السلبيين ولكن بنسبة اقل مقارنة بالمدخنين أنفسهم وتم تفسير علاقة التدخين بالإصابة بمرض السكري من خلال:

    1- احتمالية تأثر البنكرياس بالسموم التي يحتويها التدخين.

    2- النيكوتين ومواد أخرى بالتدخين تزيد نسبة المقاومة لعمل هرمون الأنسولين على مستوى الخلايا insulin resistance

    3- تحفيز إفراز الهرمونات stress hormones التي تقلل من عمل هرمون الأنسولين.

    4- زيادة نسبة الإصابة بسرطان البنكرياس لدى المدخنين مقارنة بغير المدخنين.


  6. #16

    الصورة الرمزية fady.bekatcho

    رقم العضوية : 5879

    تاريخ التسجيل : 17Feb2008

    المشاركات : 1,020

    السيارة[2]: شيفورلية افيو 2009 هاف اوبشن

    الحالة : fady.bekatcho غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    -التدخين والموت المفاجئ :


    أولا : الموت المفاجئ للبالغين :

    إن ظاهرة الموت المفاجئ هي ظاهرة حديثة الظهور نسبياً، وتعتبر أول دراسة للموت المفاجئ هي دراسة فرامنغهامFramingham وHeart Studyوالتي بدأت عام 1948م.

    إن نصف الذين شاركوا في هذه الدراسة قد ماتوا الآن، وقد تم دراسة حالات موتهم بدقة كبيرة،
    ويعرف فرامنغهام الموت المفاجئ أنه الموت الذي يتم في مدة أقصاها ساعة بعد بدء الأعراض.
    وبينت دراسته أن الرجال في عمر 45-75 عاماً والذين ماتوا بسبب أمراض القلب قد مات 60 بالمئة منهم موتاً مفاجئاً دون سابق إنذار!!
    كما بينت الدراسة أن سبب الموت القلبي المفاجئ هو الاضطراب المفاجئ وأنه مهما كانت العناية مشددة ولو تم إسعاف المريض بكل الوسائل، إلا أن هذا النوع من الموت يتمكن من النجاح في مهمته!
    إن التدخين يرفع احتمال الموت المفاجئ ثلاثة أضعاف! حيث إن التدخين هو المسؤول عن ربع أمراض القلب التاجية CADفي العالم،
    وهذه الأمراض معظمها ينتهي بالموت المفاجئ. الضغوط النفسية تؤثر في زيادة احتمال الموت القلبي المفاجئ، وكذلك المرحلة العمرية،
    فقد بينت الدراسات أن المرحلة الأكثر تعرضاً للموت المفاجئ هي الأربعينات والخمسينات من عمر الإنسان. وهذه الفترة هي التي يكون الإنسان فيها في أشده أي يكتمل عقله. كما أن المصابين بمرض السكر لديهم احتمال كبير للموت القلبي المفاجئ .

    ثانيا : الموت المفاجئ عند الأطفال والرضع :




    يعتبر الموت المفاجئ أحد أهم أسباب موت الأطفال الرضع في السنة الأولى من عمرهم، ويموت فجأة في ألمانيا سنويا اكثر من 500 طفل تتراوح أعمارهم بين 8 أيام وسنة، رغم ان الفحوصات المنتظمة كانت تشيد بتمتعهم بصحة جيدة.

    والموت المفاجئ هو الموت الذي يحصل فجأة لشخص يتمتع بصحة جيدة قبل الموت. والتدخين أحد الأسباب المؤدية للموت المفاجئ، ويمكن تفسير ذلك، بأن التدخين يؤدي إلى تضييق الشرايين الاكليلية التي تغذي القلب، وهذا يسبب ألماً يسمى بالذبحة الصدرية واذا كان الألم شديدا قد يؤدي الى احتشاء عضلة القلب وقد يصاحب هذا التضييق أو التقلص تكوين خثرات دموية تؤدي إلى انسداد الأوعية التاجية ويكون نتيجتها الموت المحتم والمفاجئ.

    ورغم أن أسباب هذه الحالة لم يجر سبر غورها بشكل مسهب، إلا أن بوسع الأطباء التحذير من بعض عوامل المجازفة التي قد تعمل بمثابة إنذار مبكر من خطر الموت المفاجئ.
    ويعتبر الباحثون ان التدخين هو أحد العوامل المتهمة بالتسبب بالموت المفاجئ ومن الضروري تجنبه على الأقل أثناء الحمل والولادة والسنة الأولى من حياة الطفل.

    وتشير دراسات سابقة إلى أن تدخين الأم أثناء فترة الحمل بمعدل عشر سجائر في اليوم، يضاعف خطر الموت المفاجئ للوليد ثلاث مرات ، ويزداد الخطر عشرة اضعاف على الطفل اذا كانت الأم تدخن بمعدل يزيد على عشر سجائر في اليوم ، الأدهى من ذلك، هو أن إصرار الأم على عادة التدخين بعد الولادة يضاعف خطر الموت المفاجئ على الوليد 20 مرة.


  7. #17

    الصورة الرمزية fady.bekatcho

    رقم العضوية : 5879

    تاريخ التسجيل : 17Feb2008

    المشاركات : 1,020

    السيارة[2]: شيفورلية افيو 2009 هاف اوبشن

    الحالة : fady.bekatcho غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    15-التدخين و هشاشة العظام :



    هشاشة العظام

    أثبتت دراسة حديثة بأن المدخنون أكثر عرضة لكسور العظام وآلام أسفل الظهر، كما أثبتت الأبحاث بأن متوسط عمر الشخص المدخن يقل عن غير المدخن بحوالي عشر سنوات.

    وأوضحت الدراسة أن التدخين يسبب أمراض القلب والشرايين والرئتين والسرطان، بالإضافة إلى أنه يسبب العديد من المشاكل المتعلقة بصحة الهيكل العظمي، كما أنه يقلل من وصول الدم إلى العظام وأن النيكوتين يقلل من أداء الخلايا البناءة في العظم ويقلل من امتصاص الكالسيوم وبالتالي يؤدي إلى حدوث هشاشة العظام، بحسب جريدة الرياض.

    يذكر أن التدخين له آثار سلبية تؤثر على النساء من حيث عمل هرمون الاستروجين الذي يقاوم الهشاشة.


  8. #18

    الصورة الرمزية fady.bekatcho

    رقم العضوية : 5879

    تاريخ التسجيل : 17Feb2008

    المشاركات : 1,020

    السيارة[2]: شيفورلية افيو 2009 هاف اوبشن

    الحالة : fady.bekatcho غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    16-تدخين الأم ومشيمة الجنين :


    حذر باحثون بريطانيون من أن التدخين في فترات الحمل قد يتلف المشيمة التي تغذي الجنين ، فتقل مستويات هرمون النمو الضروري لتطور الطفل ، مما يؤدي إلى إنجاب أطفال قليلي الوزن وصغار الحجم والدماغ .

    وقام الباحثون بمتابعة 1650 امرأة حامل طوال فترة الحمل ، كانت مائتين منهن من المدخنات ، وقياس تدفق الدم بين الجنين والمشيمة ومراقبة مجموعة من الهرمونات تعرف باسم "عوامل النمو الشبيهة بالأنسولين" المهمة لنمو الجنين وتطور أعضاءه ، ثم وزن الأطفال بعد ولادتهم وحجم الرأس والدماغ لكل منهم .

    وأكد الباحثون أن تدفق الدم في الشريان الذي يصل الجنين بالمشيمة كان أقل بين الأمهات المدخنات ، الأمر الذي حد من انتقال المغذيات الضرورية والأساسية وسبب تلفا للمشيمة ، كما كانت كمية هرمونات النمو في دم الحبل السري أقل عند المدخنات ، مقارنة مع غير المدخنات ، بحوالي 10 - 15 في المائة ، وهو ما سبب انخفاض حجم المواليد وأطوالهم ونمو أدمغتهم.


  9. #19

    الصورة الرمزية fady.bekatcho

    رقم العضوية : 5879

    تاريخ التسجيل : 17Feb2008

    المشاركات : 1,020

    السيارة[2]: شيفورلية افيو 2009 هاف اوبشن

    الحالة : fady.bekatcho غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    التدخين .......وأمراض الأوعية الدموية المحيطية
    Pripheral vascular diseases(PVD)

    1- تصلب الشرايين والعرج المتقطع

    •تتميز الأوعية الدموية بمرونتها وقدرتها على التمدد والاتقباض استجابة ً لحاجة الجزء من الجسم الذي يمده الوعاء الدموي وذلك نظراً لوجود عضلات ملساء وأنسجة مرنة ( elastic tissue ) في جدر الأوعية الدموية .
    • مع التقدم في العمر تفقد الأوعية الدموية جزءاً من مرونتها نتيجة لترسب أنسجة مكونة من خلايا عضلية وخلايا من النسيج الضام ( collagen ) والدهون ( الكوليستيول والبروتينات الشحمية منخفضة الكثافة والدهون الثلاثية والفوسفوليبيدات) وفي النهاية الكالسيوم في جدر الأوعية الدموية وهذا يؤدي إلى ما يسمى بتصلب الشرايين أو التصلب العصيدي (atherosclerosis ).
    • تبدأ هذه الترسبات بالحدوث عادةً في العقد الثالث من العمر ولكن لا تبدأظهور أعراض تصلب الشرايين إلا بعد سن الخمسين .
    * ولكن يبدأ تصلب الشرايين في سن مبكرة في الحالات الآتية :

    1-المدخنين .
    2-مرضى السكر .
    3-مرضى ارتفاع ضغط الدم .
    4-ارتفاع دهون الدم ( لشتى الأسباب ) .
    •ونتيجة لترسب الدهون والكالسيوم في جدر الأوعية الدموية يضيق مجرى الدم فيها فيقل تبعاً لذلك كمية وسرعة تدفق الدم خلال هذا الوعاء المصاب ، كما يسبب تصلب الشرايين فقدان مرونة الوعاء الدموي فلا يمكنه التمدد لزيادة تدفق الدم إلى أعضاء الجسم عند الحاجة ، أيضاً تصبح البطانة الداخلية للوعاء الدموي غير ملساء وغير مستوية بسبب هذه الترسبات .


    •بطء حركة الدم في الوعاء الدموي وتغير طبيعة بطانته الملساء وتعرجها يؤديان إلى زيادة احتكاك الدم بجدار الوعاء الدموي ومن ثم ترسب خلايا الدم ( خاصة الصفائح الدموية) وتكوّن الجلطات .
    •يحدث تصلب الشرايين( التصلب العصيدي ) عادةً بشكل عام ، أي أنه يصيب شرايين الجسم عامةً .ولكن الشرايين الأكثر عرضة للإصابة هي : الأورطى – الشرايين التاجية – شرايين المخ – الشرايين المحيطية في الأطراف .( عادةً يستثني الشريان الكلوي ).
    •من أعراض التصلب العصيدي في الأوعية الدموية المحيطية ( الطرفية ) مرض يسمى العرج المتقطع .



    العرج المتقطع

    intermittent cluadication

    •العرج المتقطع هو ألم في عضلات الساق (بالتحديد بطن الساق أو ما يسمى بالسمانة) أثناء المشي أو الرياضة التي تستخدم عضلات الساق ويتميز الألم بأنه ألم تشنجي شديد (cramping pain ) مما يسبب العرج وعدم القدرة على مواصلة المشي ويزول مع الراحة ( أي التوقف عن المشي او التمرينات) ليعود مرة أخرى مع معاودة المشي ولذلك سمي متقطع أي أنه غير مستمر بل يأتي ويختفي ، وكلمة cluadication مأخوذة من الكلمة اللاتينية cluadicare والتي تعني (يعرج ) .
    •يصيب المرض 4% من حالات تصلب الشرايين ، وهو أكثر انتشاراً في الرجال .
    قد يصيب المرض جهة واجدة ( في40% ) أويصيب الجهتين (في 60% ) من الحالات وقد يصيب الطرفين العلويين أو السفليين ولكنه أكثر في الطرفين السفليين .
    •كما تقدم فإن الاصابة عادة تكون في عضلات الساق ولكن ممكن أن تصيب أيضاً القدم والفخذ والالية وأسفل الظهر .
    •يأتي الألم في شكل متقطع ولكن في الحالات الشديدة قد يكون مستمراً ( مع المشي وفي أثناء الراحة أيضاً ) وخاصةً أثناء النوم مما يجعل المريض يدلي ساقه على جانب السرير ليزيد تدفق الدم للساق ويخفف من شدة الألم .
    •تزداد شدة الألم أو يحدث بعد فترة مشي أقل في حالة إلقاء عبء أكبر على العضلات مثل صعود الدرج أو تسلق الأماكن المرتفعة ، أيضاً في حالة السمنة أو حمل أشياء ثقيلة أثناء المشي مما يدفع العضلات للقيام بمجهود أكبر ، بعض الحالات يزداد معها الألم في حالة المشي حافياً أو ارتداء حذاء بدون كعب ( إذ أن وجود كعب يحمل جزء من الوزن فيخفف الحمل على العضلات ) .
    •سبب هذا المرض هو تصلب الشرايين مما يجعل تدفق الدم إلى عضلات الساق أو الأجزاء المصابة قليل ، في حالة الراحة تكون كمية الدم الواصلة للعضلات كافية لتغذية العضلة وقيامها بالعمليات الحيوية ، ولكن مع المشي فإن العضلات تحتاج لكمية أكبر من الأكسيجين وبالتالي كمية أكبر من الدم ولكن مع تضيق الوعاء الدموي الذي يغذي هذه العضلات لا يمكن زيادة كمية الدم المتدفقة إليها ولذلك يحدث الألم ، ثم يزول مع الراحة ليعود ثانية مع المشي وهكذا .

    •الأعراض المصاحبة :

    قد توجد أعراض تدل على قلة تدفق الدم أو تروية الطرف المصاب مثل :
    1-برودة الطرف .
    2-شحوب لون الجلد في الطرف المصاب ( وأحياناً زرقة ) .
    3-ضمور الجلد فيصبح رقيقاً ، جافاً، لامعاً ومشدوداً وملتصقاً بالنسيج تحت الجلد.
    4-فقدان الشعر من الطرف المصاب.
    5-زيادة سمك الأظافر أو تقصفها مع وجود نتوءات أوتعرجات على سطحها .
    6-ضمور العضلات .
    7-في الحالات الشديدة حدوث تقرحات جافة على الجلد وأحياناً غرغرينا جافة (dry gangrene ) .

    •ما مصير الحالة ؟

    ثلث الحالات تتحسن خلال 2-3 شهور وثلث تبقى الأعراض كما هى والثلث الأخير تسوء حالته تدريجياً .
    لماذا ؟

    هناك أوعية دموية دقيقة احتياطية تسمى الأوعية الجانبية الردفة ( collateral vessels ) ، هذه الأوعية موجودة طبيعياً لكن غير مستخدمة ولكنها تنفتح عند الحاجة إليها ، فعند تضيق أو انسداد جزء من الشريان فإن االأوعية الدموية الردفة المحيطة به تنفتح فيمر بها الدم ليصل إلى ما بعد الجزء المسدود من الشريان ، بعض هذه الأوعية تنفتح في الحال والبعض الآخر ينفتح تدريجياً وهذ العملية تستغرق من 2-3 شهور ولذلك عادةً تختفي الأعراض بعد هذه الفترة عند نسبة من المرضى ، كما أن العضلات تتأقلم على هذا الإمداد القليل من الدم بعد فترة من الإصابة .
    -الحالات التي لا تتحسن والتي تزداد سوءاً هم غالباً المدخنون ...لماذا؟

    1-النيكوتين يسبب تسارع عملية تصلب الشرايين والتي هي سبب المشكلة فيزدا الضيق والانسداد في الشرايين .
    2-يسبب النيكوتبن انقباض الأوعية الدموية الطرفية ولذلك فهو يمنع انفتاح الأوعية الجانبية الردفة .

    * التشخيص :

    1-الأعراض وهي عادة واضحة .
    2-عند فحص الطبيب للمريض يلاحظ بالإضافة إلى الأعراض السابقة :
    3-قلة النبض أو اختفاءه في الطرف المصاب .
    4-انخفاض ضعط الدم في الطرف المصاب عنه في الطرف العلوي .
    3-عمل رسم للأوعية الدموية( angiography ) في الطرف المصاب ( وذلك بحقن صبغة في الأوعية الدموية ثم عمل أشعة على الطرف ) فيعطي رسماً للوعاء الدموي موضحاً ممر الدم فيه وأماكن ومقدار الضيق .
    4-قد يحتاج الطبيب لعمل فحوصات لاستبعاد عوامل الخطورة التي تزيد من تصلب الشرايين مثل : تحليل دم للسكر – نسبة الكوليستيرول وإذا كانت مرتفعة تجرى التحاليل لتحري الأسباب مثل عمل وظائف الغدة الدرقية ( قصور الغدة الدرقية من أسباب ارتفاع الكوليستيرول ) وظائف الكلى ( أمراض الكلى المزمنة تسبب ارتفاع الكوليستيرول ) وظائف الكبد ( يرتفع الكوليستيرول في حالة مرض اليرقان النسدادي obstructive jaundice ).

    العلاج


    1- لا يوجد علاج يعيد اتساع الأوعية الدموية المتصلبة أو يزيل التصلب ، ولكن يمكن فقط السيطرة على تطور أو تسارع حدوث التصلب ومحاولة تجنب المضاعفات وذلك بالآتي :

    * الخطوة الأولى والأهم هي الامتناع عن التدخين فوراً ونهائياً .

    * علاج السكر إن وجد والسيطرة على مستواه في الحدود الطبيعية .

    * السيطرة على ضغط الدم .

    * خفض الدهون إن كانت مرتفعة .

    * خفض الوزن ( خطوة هامة ) .

    2- اتباع برنامج يومي للمشي :
    وهذه خطوة هامة جداً و تعتبر العلاج الأفضل حيث تحسن كثيراً من لياقة العضلات والقدرة على المشى وهو علاج نتائجه طويلة الأمد وخالي من المضاعفات .
    - يبدأالمريض البرنامج بالمشي حتى يبدأ الاحساس بالألم فيستمر في المشي قليلاً بعده قدر استطاعته على احتمال الألم ثم يتوقف لفترة إلى أن يختفي الألم ، ثم يعاود المشي لنفس المسافة ويتوقف وهكذا لمدة نصف ساعة يومياً ويستمر بهذه المسافة لمدة أسبوع .
    - في الأسبوع الثاني يزيد مسافة المشي قليلاً عن الأسبوع السابق ويستمر بها لمدة أسبوع آخر .
    - وهكذا يزيد المسافة أسبوعياً بالتدريج .
    - بعد حوالي 6-8 أسابيع تكون القدرة على المشي قد تحسنت بشكل كبير وعادة لا تعود الأعراض .
    - مهم لنجاح هذا العلاج : المداومة على المشي على الأقل نصف ساعة يوميا ‘ لمدة على الأقل ثلاثة أيام أسبوعياً ، والوصول إلى أقصى درجة احتمال للألم .

    3- رأب أو تقويم الشريان (arterioplasty ) :

    ويتم ذلك بادخال قسطرة في الشريان المصاب تنتهي ببالون يتم نفخها في المنطقة الضيقة من الشريان فتتسع ثم يسحب البالون - سيبقى الاتساع ولكن ممكن أن يعود الضيق بعد فترة ( تتم هذه العملية تحت التصوير بالأشعة وبتخدير موضعي ولا يحتاج بقاء المريض في المستشفى أكثر من يوم .



    - تأثير هذه العملية ليس أفضل من اتباع برنامج المشى بل على العكس فتأثير برنامج المشى يستمر نجاحه لفترات طويلة ولا تحدث معه أي مضاعفات .

    4-عمل تحويلة ( bypass operation ) :

    تتم هذه العملية بأخذ جزء من وعاء دموي من جسم المريض نفسه ،عادةً جزء من الوريد الصافن ( saphenous vein ) أو وصلة صناعية عبارة عن أنبوبة بلاستيكية ويوصل أحد طرفيه بالشريان المصاب أعلى المنطقة الضيقة والطرف الآخر يوصل بالشريان أسفلها وبذلك يتم تخطي الجزء الضيق أو المسدود ويصل الدم إلى ما بعد الانسداد .



    -- تجرى هذه العملية تحت تخدير عام وتستدعي بقاء المريض بالمستشفى لفترة تصل إلى عشرة أيام .
    - يمكن استئصال الجزء المصاب من الشريان أثناء الجراحة أو تركه والترك أفضل حيث أن استئصاله قد يزيل معه الأوعية الجانبية ( الردفة ) .

    * يقتصر إجراء الجراحة على الحالات الحرجة أو الشديدة مثل: مسافة المشي قصيرة جداً – الألم شديد ومستمر حتى مع الراحة – وجود تقرحات أو غرغرينا قد تهدد ببتر الساق .

    •من الجدير بالذكر أن نسبة نجاح الجراحتين السابقتين يكون ضعيفاً في حال استمرارية المريض على التدخين .

    5-بتر الطرف المصاب :

    في الحالات الشديدة التي يحدث معها غرغرينا قد يكون العلاج الوحيد بتر الساق إذا لم تتحسن الحالة بعد الجراحة ولكن هذا يحدث في حالات قليلة ( 2-5% من الحالات ) أغلبهم مدخنين .

    •مرض العرج المتقطع ليس خطيراً في حد ذاته كما تبين مما سبق إذ أن معظم الحالات تتحسن وهو لا يسبب الوفاة وحالات الغرغرينا التي تصل إلى حد البتر تعتبر قليلة نسبياً ولكن تكمن أهمية هذا المرض في كونه مؤشراً أو دليلاً على وجود تصلب عام في شرايين الجسم إذ أن التصلب العصيدي لا يصيب أجزاء دون أخرى فهو عادةً عاماً وهذا ينبه إلى حتمال حدوث مضاعفات ناتجة عن تصلب الشرايين في أعضاء هامة من الجسم كالقلب والمخ ، فحوالي 50% من مرضى العرج المتقطع يموتون في خلال عشر سنوات من بداية حدوث الأعراض بسبب أزمات أو سكتات قلبية أو دماغية . لذلك كان من المهم فحص المريض جيداً لمعرفة مدى إصابة شرايين الجسم الأخرى

    •وللحد من تسارع عملية تصلب الشرايين والوقاية من مضاعفات تصلب الشرايين يجب اتباع الآتي :

    1-الامنتناع عن التدخين .

    2-السيطرة على نسبة السكر في الدم والسيطرة على ضغط الدم.

    3-خفض نسبة الكوليستيرول والدهون السيئة وذلك عن طريق الحمية الغذائية ورفع نسبة الدهون الجيدة ( عالية الكثافة ) بممارسة الرياضة بانتظام .

    4-تناول الأدوية التي تزيد من سيولة الدم لمنع حدوث الجلطات مثل الأسبرين بجرعة صغيرة ( 75مجم يومياً ) أو بدائل الأسبرين ومن الأفضل الجمع بين الأسبرين وأحد بدائله .

    ظاهرة ومرض رينود
    Raynaud'sphenomenon and Raynaud' disaese


    •ظاهرة رينود هي عبارة عن متلازمة تتميز بنقص التروية الدموية في الأصابع (القدم واليد ) على الجانبين تحدث في نوبات وذلك عند تعرضها للبرد أو ا لتعرض للانفعالات وتزول بالتعرض للحرارة أو تدفئة الأطراف .
    •تصيب الحالة الإناث أكثر من الذكور ( 5 :1 ) وممكن أن تظهر في أي عمر ولكن غالباً تحدث بين سن البلوغ -40 سنة .
    •سبب هذه الظاهرة غير معروف وفي هذه الحالة تسمى مرض رينود أما إذا كانت مرتبطة ببعض الأمراض فتسمى ظاهرة رينود .

    •ومن الأمراض التي تربط بها ظاهرة رينود :

    1-أمراض النسيج الضام مثل : تصلب الجلد( sclerpderma ) – الذئبة الحمراء – الروماتويد .
    2-بعض أمراض الأوعية الدموية الانسدادية مثل التهاب الأوعية الدموية الخثاري الانسدادي .
    3-بعض اعتلالات الدم .
    4-بعض الإعتلالات العصبية مثل متلازمة النفق الرسغي .
    5-في حالة استخدام بعض الأدوية مثل مشتقات الإرجوت .
    6-التعرض لبعض المواد الكيميائية مثل كلوريد البوليفينيل .

    •الأعراض :

    1-عند تعرض الأطراف للبرد يحدث شحوب واضح في الأصابع مع تنميل وبرودة يعقبه زرقة في الأصابع ( في بعض الحالات قد يحث زرقة مباشرة دون حدوث شحوب )

    2-باستعادة تدفق الدم للأصابع يحمر لونها وتتورم ويشعر المريض بألم نابض(throbbing pain ) ووخز مع ارتفاع درجة حرارة الأصابع .


    3-في الحالات الشديدة تتكون تقرحات مؤلمة على أطراف الأصابع وقد يحدث غرغرينا سطحية بالجلد .



    •عادةً تبدأ الأعراض تدريجياً في إحدى اليدين وفي واحد أو اثنين من الأصابع ثم مع الوقت تشمل الأصابع كلها في اليدين وقد تصل إلى الرسغ ، وعادة تحدث الأعراض شتاءً في نوبات تختلف مدة النوبة من عدة دقائق وقد تصل إلى ساعتين .

    •يختلف مصير الحالة من شخص إلى آخر ففي حوالي 46 % تتحسن الحالة وتختفي الأعراض تلقائياً وفي نسبة تستمر الأعراض كما هي وفي نسبة قليلة تسوء الحالة وتصبح الأعراض مستمرة شتاءً وصيفاً ومع التعرض للانفعالات وليس للبرودة فقط .

    •في الحالات الثانوية ( أي المرتبطة بالأمراض ) يتوقف مصير الحالة على نوع المرض ففي حالة تصلب الجلد العام (generalised scleroderma ) و الروماتويد مثلاً عادةً تحدث تشوهات وعجز بالأطراف مع استمرار الأعراض.

    •التدخين يزيد الحالة سوءًا إذ أن النيكوتين كما تقدم يسبب انقباض الأوعية الدموية في الأطراف والجلد .

    •العلاج :

    1-في الحالات البسيطة قد لا يحتاج المريض إلى علاج سوى الطمأنة أو تناول دواء مع تجنب التعرض للمؤثرات التي تؤدي إلى حدوث النوبات مثل البرد والانفعالات .
    2-تدفئة الأطراف .
    3-التوقف عن التدخين نهائياً .
    4- بعض أدوية الضغط (مثل الريزربين reserpine ) والألدوميت تحسن الدورة الدموية في الأطراف وتخفف كثيراً من الأعراض وقد يحتاج المريض إلى علاج موسع للأوعية الدموية مثل تولازولين .

    5-الجراحة :

    •تقتصر الجراحة على الحالات الشديدة والتي لم تستجب للعلاج السابق :
    -استئصال العصب الودي في الطرف المصاب ( local sympathectomy ) .
    -في حالة حدوث غرغرينا قد نحتاج لبتر الجزء المصاب من الأصبع ( عادةً يبتر طرف الأصبع فقط ولكن نادراً ما يحتاج لبتر الأصبع كله .

    3-التهاب الأوعية الدموية الخثاري الانسدادي ( مرضBuerger )


    thromboangiitis obliterans



    •مرض برجر عبارة عن التهابات قطعية ( segmental ) تصيب أجزاء من الأوعية الدموية ( الأوردة والشرايين الصغيرة والمتوسطة الحجم ) ، ومعني قطعية أن الالتهاب يصيب أجزاء من الوعاء الدموي بينها أجزاء سليمة ويصاحب الالتهاب تخثرات دموية ( جلطات ) تؤدي إلى انسدادات في الأوعية المصابة .

    •يرتبط المرض ارتباطا وثيقاً بالتدخين كما أن تدهور الحالة وزيادتها سوءًا مرتبط أيضاً بالاستمرارية في التدخين .

    •نسبة حدوث المرض في الذكور أكثر بكثير من الإناث (75 :1 ) ولكن النسبة في الإناث آخذة في الارتفاع وذلك نظراً لزيادة انتشار التدخين بين الإناث ، نسبة انتشار المرض عموماً 6 -8 في الـ100000 .

    •الأسباب :

    -بالرغم من أنه لا يوجد سبب واضح لحدوث المرض إلا أن التدخين عامل أساسي لبدء ظهور الأعراض واستمرارتطور المرض ، ويدل على ارتباط المرض بالتدخين شيوعه في الدول الأكثر استهلاكاً للتبغ ، ويؤدي تناول التبغ بأي صورة : بالتدخين أو المضغ وحتى التعرض للتدخين السلبي أو استعمال بدائل النيكوتين ( في محاولة الاقلاع عن التدخين) إلى ظهور واستمرار نشاط المرض .

    -وقد أَعزي حدوث المرض إلى اضطرابات مناعية تسبب زيادة حساسية الأوعية الدموية للنيكوتين أو عوامل وراثية .

    •الأعراض :

    1-يبدأ المرض غالباً بين سن 20-45 سنة .
    2-عادةً يصيب طرفين أو أكثر (حوالي 80% من الحالات يعانون من الإصابة في ثلاثة أطراف أو الأربعة جميعاً )ولكن الأطراف السفلى أكثر تعرضاً للإصابة ، وفي أحيان قليلة تصاب شرايين الأمعاء والشرايين التاجية وشرايين المخ والكلى .

    3-الأعراض :

    - يتميز المرض بحدوثه في شكل نوبات من النشاط تتبعها فترات من هدوء واختفاء الأعراض :

    -ألم حاد شديد في شكل وخز أو حرقان في اليدين والقدمين عادةً يحدث أثناء الراحة .
    -برودة وزرقة أو شحوب في اليدين والقدمين .
    -وجود ظاهرة رينود وعرق غزير بالأصابع .
    -أعراض العرج المتقطع ( ألم في الساق أوالقدم أوالكاحل أثناء المشي ).




    -تقرحات في اليدين والقدمين وأحياناً غرغرينا في الأصابع .
    -نقص النبض أو اختفاؤه في الأطراف المصابة .
    -إصابة الأوردة المصاحبة للشرايين المصابة بالتهاب خثاري ( thrombophlebitis ).

    •التشخيص :

    1-الأعراض السابقة ( أعراض نقص التروية في الأطراف ) مع عدم وجود تصلب في الشرايين في شخص مدخن تحت سن الأربعين .
    2-عمل رسم للأوعية الدموية في الأطراف المصابة والتي تبين إصابة الأوعية بشكل قطعي segmental .
    3-التأكد من التشخيص يتم بأخذ عينة من الوعاء الدموي وفحصها هيستلوجياً ( فحص النسيج لوجود خلايا التهابية وخلايا مناعية وخثرات ).

    •العلاج :

    -لا يوجد علاج شافي من المرض ولكن الهدف من العلاج هو السيطرة على الأعراض ومنع حدوث المضاعفات .

    -فيما عدا التوقف القطعي والفوري عن التدخين لايوجد علاج محدد .

    -إذا كان المريض يرغب في أن يبقي على أطرافه المصابة ولا يفقدها فيجب عليه التوقف نهائياً عن التدخين ( كما تقدم تدخين ولو سيجارة واحدة يومياً أو مضغ التبغ أو استعمال بدائل النيكوتين أو حتى التعرض للتدخين السلبي يؤدي إلى استمرارتطور المرض ).

    -إلوبروست ( iloprost ) :

    عقار جديد باهظ الثمن وغير متوفر في كل الأنحاء وجد أن له بعض الفاعلية في تخفيف الأعراض والاسراع من تحسن الاصابات في الأطراف ( الأخماج والتقرحات ) وتقليل الحاجة إلى البتر،

    -في بعض الحالات قد لا يكون هناك مفر من البتر وأحياناً بتر أكثر من طرف .

    -للوقاية من المضاعفات :

    •تجنب التعرض للبرد .
    •تجنب الأدوية التي تسبب ضيق الأوعية الدموية .
    •ارتداء أحذية محكمة وواقية لحماية القدم من التعرض للصدمات أو الإصابات .
    •الاسراع بعلاج أي إصابات تحدث في الأطراف لمنع تلوثها .

    •مصير المرض :

    -يتوقف المصير المتوقع لتطور المرض على هل المريض توقف نهائيا ً عن التدخين أم لا :

    1-المرضى الذين أقلعوا عن التدخين قبل حدوث غرغرينا يصل احتمال البتر إلى 0%

    2-المرضى الذين توقفوا عن التدخين ولكن بعد حدوث التقرحات والغرغرينا 94 % منهم يمكنهم البقاء على الأطراف وتجنب البتر .

    3-المرضى الذين استمروا في التدخين يتعرضون للبتر بنسبة 43% خلال 6-8 سنوات .وقد يحتاجون لبتر أكثر من طرف وهناك حالات مسجلة قد تم فيها بتر الساقين إلى ما فوق الركبة والذراعين إلى ما فوق الكوع .

    •لذلك من المهم أن نستمر في تكرار النصح للمدخنين بالاقلاع عن التدخين وطمأنة المرضى الذين يعانون من هذا المرض أن الامتناع التام عن التدخين يمنع حدوث الأعراض ويحنبهم بتر أطرافهم .



  10. #20

    الصورة الرمزية fady.bekatcho

    رقم العضوية : 5879

    تاريخ التسجيل : 17Feb2008

    المشاركات : 1,020

    السيارة[2]: شيفورلية افيو 2009 هاف اوبشن

    الحالة : fady.bekatcho غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    قد يلجأ الكثير من المدخنين الى السجائر الخفيفة وتأتي تحت العديد من المسميات واشهرها لايت ويكون ذلك اعتقاداً منهم ان هذه السجائر اقل ضرراً من السجائر العادية المعروفة بسجائر النكهة الكاملة.

    وعلى الرغم من شعور المدخن بان السجائر اللايت اخف وقعاً على الحلق والصدر فان ربط ذلك بكون هذه السجائر اقل ضرراً هو اعتقاد عاري من الصحة. فالسجائر الخفيفة لا تقلل من خطر التدخين والسبيل الوحيد هو الاقلاع.

    هل تقل نسب النيكوتين والقطران في السجائر الخفيفة؟

    من المهم معرفة ان الاجهزة التي تقيس هذه النسب تقوم بفحص السجائر بنفس الطريقة بخلاف الطرق المختلفة التي يتبعها المدخنون في تذوق السجائر العادية واختلافها عن طرق تذوق الخفيفة كما تختلف الطريقة من شخص لاخر.

    صممت السجائر الخفيفة بحيث تحتوي على فتحات دقيقة في الفلتر وذلك لكي يتم سحب المزيد من الهواء الخارجي مع دخان النفس مما يعمل على تخفيف الدخان. ومن الواضح ان هذه الطريقة نجحت في ان تجعل الاجهزة ترصد نسب اخف من النيكوتين والقطران الا ان الامر يختلف لدى تدخين الشخص لهذا النوع من السجائر. فما يحدث في الواقع هو ان المدخنين يغطون هذه الفتحات دون قصد باطراف اصابعهم وشفاههم مما يبطل مفعول التخفيف.

    ولان المدخنين يختلفون عن الاجهزة في كونهم مدمنين للنيكوتين فهم يلجأون الى اخذ انفاس اعمق واكبر وبشكل متكرر لتعويض نقص النيكوتين في كل نفس ويلاحظ هذا في كون السجائر الخفيفة تدَخن حتى النفس الاخير بخلاف الاخرى التي قد تلقى بعد عدة انفاس الامر الذي جعل البعض يرجح ان السجائر الخفيفة تعطي المدخنين كميات اكبر من القطران والنيكوتين.

    هل هناك دلائل علمية على ان السجائر الخفيفة لا تفيد المدخنين؟

    خلصت ابحاث المعهد الامريكي للسرطان الى ان السجائر الخفيفة لا تشكل اي فائدة بالنسبة للمدخنين. فقد استنشق الاشخاص الذين تحولوا من السجائر العادية الى الخفيفة نفس كمية النيكوتين والقطران والمواد الضارة الموجودة في السجائر العادية مما يعرضهم لنفس الاخطار.

    كما قالت الابحاث ان سياسة التسويق والدعاية الخاصة بشركات التبغ تعمل على طمأنة المدخنين الى السجائر الخفيفة مما يصعب مسألة الاقلاع عليهم ويجعلهم يتوجهون الى هذا الخيار. وقد اتضح من ابحاث شركات التبغ انها على علم بان مدخني هذا النوع من السجائر يعوضون نقص النيكوتين والقطران باخذ انفاس اكبر.

    خلاصة قضية السجائر الخفيفة


    لا يوجد ما يسمى بسيجارة آمنة والطريقة الوحيدة للتخلص من المشاكل الصحية المرتبطة بالتدخين هي الاقلاع.

    ولقد ثبت ان المدخنين الذين يقومون بالاقلاع يعيشون حياة افضل واطول ممن يستمرون في التدخين كما اكدت الابحاث ان الاشخاص الذين يقلعون قبل سن الثلاثين لا يعانون من اي من المخاطر التي يعاني منها المدخنون فيما يقلل المقلعين عند سن الخمسين من هذه المخاطر بمقدار النصف.



 
صفحة 2 من 5 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. موضوع شامل عن فيرنا 2010
    بواسطة barakat_1986 في المنتدى هيــونــداى
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 06-04-2011, 10:14 PM
  2. أنفلوانزا الخنازير الاعراض و الوقاية ( موضوع منقول لتعم الفائدة )
    بواسطة أشرف العدوي في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 17-09-2009, 01:40 PM
  3. موضوع شامل عن مواتير كامبرو من بروتون
    بواسطة tutankhamoun في المنتدى ::: أهـــم مـوضـوعــات القســـم :::
    مشاركات: 29
    آخر مشاركة: 28-05-2009, 04:25 PM
  4. الحرارة والصيف موضوع شامل
    بواسطة medo430medo في المنتدى أوبـــــل
    مشاركات: 25
    آخر مشاركة: 22-04-2009, 03:03 AM
  5. موضوع شامل و حصري عن باسات 2007
    بواسطة cpt_shawky في المنتدى فــــولكـــس
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 22-09-2008, 01:32 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2