اليس من المفروض ان المحرمات قد ذكرت فى القران ؟ لماذا لم يذكر الله سبحانه وتعالى الغناء على انه من المحرمات فى كتابه الحكيم ؟
رقم العضوية : 27285
تاريخ التسجيل : 10Dec2008
المشاركات : 11,282
النوع : ذكر
الاقامة : الكرة الأرضية
السيارة: -Cabrice-LTZ
السيارة[2]: ِAlfa156 seles-جيب جراند شيروكي
الحالة :
وده رابط موضوع كنا أتناقشنا فيه من فترة مع الدكتور أحمد السعيد........على الله مايزعلش مني
http://www.nilemotors.net/Nile/154717-a.html
إِن يَنصُرْ.كُمُ اللَّـهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ ۖ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا الَّذِي يَنصُرُ.كُم مِّن بَعْدِهِ ۗ وَعَلَى اللَّـهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ﴿160)
م/محمد
رقم العضوية : 27439
تاريخ التسجيل : 12Dec2008
المشاركات : 1,913
النوع : انثى
الاقامة : العبور
السيارة: ستروينc3 2007
السيارة[2]: ........
دراجة بخارية: لا يوجد
الحالة :
اليس من المفروض ان المحرمات قد ذكرت فى القران ؟ لماذا لم يذكر الله سبحانه وتعالى الغناء على انه من المحرمات فى كتابه الحكيم ؟
رقم العضوية : 71349
تاريخ التسجيل : 23May2010
المشاركات : 2,023
النوع : انثى
الاقامة : https://t.me/pump_upp
السيارة: 81568619391
السيارة[2]: ?? ??? ????
دراجة بخارية: Honda CB400 Super Four
الحالة :
رقم العضوية : 3727
تاريخ التسجيل : 15Dec2007
المشاركات : 552
النوع : ذكر
الاقامة : GERMANY
السيارة: Toyota yaris
السيارة[2]: Opel Astra
الحالة :
رقم العضوية : 27439
تاريخ التسجيل : 12Dec2008
المشاركات : 1,913
النوع : انثى
الاقامة : العبور
السيارة: ستروينc3 2007
السيارة[2]: ........
دراجة بخارية: لا يوجد
الحالة :
رقم العضوية : 57575
تاريخ التسجيل : 01Jan2010
المشاركات : 2,612
النوع : ذكر
الاقامة : سيناء المقدسة
السيارة: Coming Soon
السيارة[2]: Lancer-99-AT-FO
دراجة بخارية: No
الحالة :
1-اختلاف العلماء وخصوصا الفقهاء في اي امر كان= معناه ان الامر ظني الدلالة او الثبوت وليس قطعي الدلالة او الثبوت
2-رأي الجمهور ليس حجه
3-حكم العلماء في في الامور الظنية (الاجتهاد) هو حكم العلماء وعهدهم وذمتهم وليس حكم الله وعهده وذمتة
[mark=#00ffb7]Follow Me: http://twitter.com/DrAhmadSelmy[/mark]
[img3]http://oi40.tinypic.com/i2mv7b.jpg[/img3]
رقم العضوية : 57259
تاريخ التسجيل : 28Dec2009
المشاركات : 592
النوع : ذكر
الاقامة : alex
السيارة: skoda
السيارة[2]: Nissan Livina
دراجة بخارية: لا يوجد
الحالة :
1- الاجماع يكون ليس علي رأي اختراعي بل علي رأي بدليل او ادلة . . . فلذلك هنا الاجماع في الاسلام علي الادلة وليس علي الاشخاص . . . فعندما اقول ان اجماع اهل الاسلام ان اللحية فرض وليست سنة ليس اجماع علي رأي الشخص فلان او علان لكنة اجماع علي الادلة الي ساقها العلماء واجتمع عليها اغلب الشيوخ انها الاقرب للدليل النصي والنقلي واخيرا يستدل بهذا عقليا
2- الامور ذات الادلة القوية والواضحة كثيرة للغاية لكن هناك كما قال الله تعالي يكابر بانكارة الدليل مع علمة ان هذا الامر صحيح قال الله تعالي
"فَإِنَّهُمْ لَا يُكَذِّبُونَكَ وَلَكِنَّ الظَّالِمِينَ بِآَيَاتِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ"
فانت عندما تسأل عن مسألة فيها خلاف فاقرأ دليل كل رأي الدليل الشرعي . . . ومن تجدة دليلة اقوي الاتباع لة اصبح واجب . . ام ان كانت نتيك علمت ان دليل هذا اقوي ولكن اتبعت الدليل الضعيف او من لا يمتلك دليل فهذا اثم ( ( اتحدث عن الدليل الشرعي ) )
وليس العقلي . .
فلو اعتمدنا علي العقل . . . فعند نزول القرأن علم المسلمون ان الانسان يتم خلقة داخل رحم امة من كذا كذا كذا مراحل تكون الجنين . . . بينما كان العالم يغزوة الفكرة اليونانية عن الرجل القذم وهي نظرية شركية رغم اضفاء طابع العلم عليها او طابع الفلاسفة اليوانين . .
فلم احد ( يأول ) القرأن بدعوي ان العالم كان ينتشر فية فكرة فلسفية عقلية ما . . . وفي النهاية ماذا حدث اسلم علماء كثر مثل الدكتور كيث مور بسبب ايات تطور الجنين داخل الرحم
ما اريد ان اقولة ان اتبع الدليل الشرعي وفقط في كل شئ . . . وليس الحكم الي يرضيك او يرضيني شخصيا او يرضي عقليا مجموعة ما . . .
والله اعلي واعلم
- - - - ملحوظة انا لا اقول هذا تعليق علي النقاش الي حضرتكم بتتناقشوا فية . . لكن اقولة فقط علي ما اقتبسة حول فكرة اختلاف الاراء الفقهية . . مع ان العجيب في الأمر ان اغلب ما يتحدث فية المسلمون هو ثابت الدلالة !!!
شكرا
رقم العضوية : 17720
تاريخ التسجيل : 01Sep2008
المشاركات : 3,458
النوع : ذكر
الاقامة : Cairo
السيارة: Renault Logan 2010
السيارة[2]: Florida 2006 1.4cc
دراجة بخارية: لا
الحالة :
رقم العضوية : 4782
تاريخ التسجيل : 23Jan2008
المشاركات : 1,853
النوع : ذكر
الاقامة : القاهرة
السيارة: سيريون 2008 1.3 16v
السيارة[2]: كليو 2003 1.2 16v
دراجة بخارية: لا
الحالة :
خلاص إهنا نترك أقوال أجلاء صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم الذين عرفوا سبب نزول هذه الأية !!!
لقد أقسم إبن مسعود ثلاث مرات على أن هذه الأية نزلت في الغناء......سبحان الله !!!...أتدرون من الذي يقسم ؟؟!!....أين عقولنا ؟؟!!
إبن عباس وإبن مسعود رضي الله عنهما لم يفسرا هذه الأية !!.......وإنما قالا وأقسما أن هذه الأية نزلت في هذا الموقف وهو الغناء وهم يعلمون ما يفعلوه كفار قريش وخاصة كبيرهم النضر بن الحارث....إذ كان يشتري المغنيات، فإذا علم أن إنساناً يريد الدخول في الإسلام مع النبي صلى الله عليه وسلم ذهب إلى هذه المغنية التي عنده وقال لها: انطلقي إلى فلان! فأطعميه وأسقيه وغنيه. ويقول لهذا الإنسان: هذا خير مما يدعوك إليه محمد صلى الله عليه وسلم. يعني: الغناء والمعازف خير مما يدعوك إليه محمد صلى الله عليه وسلم من الصلاة والصيام، وأن تقاتل بين يديه، فيقول للكافر: أيها الأحسن؟ أن تذهب تصلي وتصوم وتقاتل مع النبي صلى الله عليه وسلم، أو تسمع الموسيقى والأغاني وأغديك وأعشيك وأسقيك خمراً؟ فينظر الإنسان للشهوة فيذهب معه على هذا الأمر، فنزلت فيه وفي أمثاله هذه الآية
نترك إجماع الإئمة الأربعة على تحريم الغناء والموسيقى ونبحث عن دليل حرفي في القرأن على التحريم
إذن أين الأدلة في القرأن على تحريم التدخين ؟؟!! أم هو حلالٌ طيب ؟؟!!
رحمتك يا رب
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا تزال طائفة من أمتي ظاهرة على الحق حتى تقوم الساعة "
رقم العضوية : 4782
تاريخ التسجيل : 23Jan2008
المشاركات : 1,853
النوع : ذكر
الاقامة : القاهرة
السيارة: سيريون 2008 1.3 16v
السيارة[2]: كليو 2003 1.2 16v
دراجة بخارية: لا
الحالة :
أنا هنقل لك أقوال أهل العلم :
أولا: إذا كان الغناء مشتملا على آلة عزف ولهو (آلة موسيقى) فهذا الغناء يحرم استماعه من الرجل والمرأة، بالإجماع .
وقد حكى الإجماع على تحريم استماع آلات العزف ـ سوى الدف ـ جماعة من العلماء ، منهم الإمام القرطبي، وأبو الطيب الطبري وابن الصلاح، وابن رجب الحنبلي، وابن القيم، وابن حجر الهيتمي والأئمة الأربعة . قال الإمام القرطبي: "أما المزامير والأوتار والكوبة (الطبل) فلا يختلف في تحريم استماعها، ولم أسمع عن أحد ممن يعتبر قوله من السلف وأئمة الخلف من يبيح ذلك. وكيف لا يحرم وهو شعار أهل الخمور والفسوق ومهيج الشهوات والفساد والمجون، وما كان كذلك لم يشك في تحريمه، ولا تفسيق فاعله وتأثيمه
ثانيا: إذا كان الغناء بدون آلة ، وهذا نوعان:
الأول: أن يكون من امرأة لرجال فلا شك في تحريمه ومنعه، كما منعتها الشريعة من الأذان للرجال، ورفع الصوت بالقراءة في حضورهم. فإن غنت لنساء، بكلام حسن، في مناسبة تدعو إلى ذلك كعرس ونحوه جاز.
الثاني: أن يكون من رجل: فينظر في نوع الكلام، فإن كان بكلام حسن يدعو إلى الفضيلة والخير فقد أباحه جماعة من العلماء، وكرهه آخرون لا سيما إن كان بأجرة والصحيح جواز النافع من الشعر والحداء ، مع عدم الاكثار منه .
وإن كان بكلام قبيح يدعو إلى الرذيلة ، ويرغب في المنكر ، ويصف النساء أو الخمر ونحو ذلك، فهو محرم كما لا يخفى.
الشعر في لغة العرب ما هو إلا كلامٌ عربيٌ موزونٌ مُقفّى
و حكمه في شريعة الإسلام أن حسنه حسنٌ ،........ و قبيحه قبيحٌ لا يجوز قوله فضلاً عن التغني به .....هكذا أفتي علماء الإسلام
فالنشيد حكمه حكم ألفاظه و كلماته
إن كان من حسن القول و مفيده فالتغني به جائز و مشروع في ديننا ولكن بضوابط أهمها خلوها من ألات الطرب والموسيقى
و إن كان من سيئ القول و دنيئه فمجرد التفوه به غير جائز فضلاً عن أن يُتغنى به
يوجد الكثير والكثير من الأدلة ولكن نقلت الأبسط
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا تزال طائفة من أمتي ظاهرة على الحق حتى تقوم الساعة "
المفضلات