| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 6 من 13 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 51 إلى 60 من 126

  1. #51

    الصورة الرمزية Khaled Online

    رقم العضوية : 93531

    تاريخ التسجيل : 05Apr2011

    المشاركات : 2,095

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: غير معروف

    السيارة[2]: غير معروف

    الحالة : Khaled Online غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة megamoudy مشاهدة المشاركة
    صحيح بقيت الاسم ............. الحملة القومية لالغاء الشبكه
    بقوا 14,000 !!!!!!!!!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة megamoudy مشاهدة المشاركة
    حضرتك ......... معاك حق في موضوع العيلة

    لكن هقول لحضرتك انا مؤمن دايما ان الواحد ماشي صح وبيتقي الله وبيعقلها ويتوكل عمر ما ربنا هيضره في بناته

    الطيبون للطيبات

    والرسول صلى الله عليه وسلم بيقول : أقلهن مهورن أكثرهن بركه

    وبعدين متصنع الاحترام بيبان عليه ....... وصلاة الاستخارة مهمه جدا طبعا
    كلام سليم ومنطقي وفيه ناس بتعمل بيه بس بقوا أقل من لبن العصفور

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة shaddadfalcon1 مشاهدة المشاركة
    هو ازاي الواحد هيبقي متاكد ان البنت دي كويسه 100 في ال 100 ؟ امال الخطوبه معموله ليه؟

    وانا لو رايح اخطب واحده نظام صالونات يعني معرفش عنها حاجه ايه اللي يخليني ادفع شيء وشويات في شكبه ممكن محيصلش نصيب وتروح عليا طيب مابلاش احسن

    مشكلتنا اننا بنسيء الظن ونقول افرض ولو حصل ايه هنعمل ايه طيب مانخلي كل حاجه علي ربنا سبحانه وتعالي

    احنا عندنافي البلد الشبكه مش بتعدي 3000 جنيه بيجيبو دبله واي حاجه وحصل نصيب الناس بتكمل وبتدفع المهر قبل الفرح بشويه وبيجيبو بيه اللي هما عايزين وربنا يتمم بخير
    محصلش لاي سبب من الأسباب العريس بياخد شبكته تاني وكل حاجه جابها ويادار مادخلك شر

    ايه بقي ان الواحج عشان يتجوز لازم يكع كل المبالغ دي

    وخصوصا مع بنات اليومين دوول اللي تلاقيها خضرا الشريفه في الشارع وبعد كده تلاقي مالذ وطاب ومش كلهم كده طبعا
    لكن المثل بيقولك تعرف فلان اه اعرفه - عاشرته لا يبقي متعرفوش

    هو ده اللي اعرفه عن الجواز

    والناس اللي تسلم ودنها لكلام الناس يبقي تستاهل اللي يجرالها

    واه انا اقبل اني اجوز اخواتي بدبله لان خواتي التلاته ومراتي واخواتها وبنات عمي كلهم وبنات العيله كلها اتجوزت بالطريقه دي
    ربنا يبارك في أهل بلدكم راجل راجل ياشيخ
    لو الناس ماشية بما يرضي الله أولا وضميرهم ثانيا مفيش بنت هتعنس ولا تطلق بعد كدة ولا راجل يبقى مستبيع وشايل الجواز من أولوياته
    تسمحلي أعرف دي أنهي بلد؟

    لا إله إلا أنت. سبحانك. إني كنت من الظالمين


  2. #52

    الصورة الرمزية yousef1978

    رقم العضوية : 46226

    تاريخ التسجيل : 05Sep2009

    المشاركات : 1,006

    النوع : ذكر

    الاقامة : ملوي

    السيارة: Mercedes 280E

    السيارة[2]: BMW 535

    دراجة بخارية: لا توجد

    الحالة : yousef1978 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة heshamzaky مشاهدة المشاركة
    لو حبيت تفسخ الخطوبة و انت مقدم شبكة لو انت الى طلبت فسخ الخطوبة يبقى الهدية المقدمة الى هية الشبكة لا ترد أليك بس لو اهل العروسة هما الى طلبو فسخ الخطبة يبقو ملزمين برد الشبكة أليك مرة اخرى العرف ماشى على كدة
    و السبب ان بنات الناس مش لعبة يعنى محدش يدخل يخطب واحدة و بعدين فسخ الخطوبة بدون سبب حقيقى و ياخد الشبكة و كان شيئا لم يكن
    على فكرة أنا معنديش أخوات بنات بس الحق يقال و لا حتى أولادى فيهم بنات



    هذا الكلام أنا معترض عليه وخصوصا أنه يخالف الشرع

    فحسب علمي وسماعي لكبار العلماء مثل القرضاوي ولجان الفتوى بالأزهر الشريف أن الخطبة هي وعد بالزواج ولا يترتب عليها شئ سواء فسخت من قبل الرجل أو المرأة

    والرأي المعمول به في مصر حاليا أن الأشياء المستهلكة التي يأتي بها الخاطب لا ترد
    أما الأشياء غير المستهلكة فإنها ترد بدون نقصان

    والدهب كان في الماضي هدية من الزوج لزوجته وهذه الهدية لا مقدار لها ولكن ما تجود به نفس الخاطب أو الزوج

    أما حاليا فقد أصبحت جزء من المهر يتم مناقشته مثل باقي التفاصيل

    الكلام ده أنا مش جايبه من دماغي


    أما موضوع إن بنات الناس مش لعبة فده له عدة جوانب

    1- إن المفروض أن تكون المقابلات بين الخاطب وخطيبته تحت بند التعارف وأنهما أجانب عن بعض ولا يجوز لها التكشف أمامه أو الخلوة بينهما - أما لو تهاونت البنت وأهلها في شئ فهذا خطأ مشترك بين الطرفين ولا يتحمله الخاطب إذا فسخ الخطبة

    2- لا يجوز اللعب بمصلحة البنت ولذلك الأفضل أن يحرص الشاب على التأكد من مناسبة الفتاة له قبل التقدم لها بأن يراها خلسة خارج البيت من غير أن تدري وأن يسأل عن مواصفاتها الشكلية والعلمية والخلقية ومواصفات أهلها كاااااااااااملة ومن غير أن تدري أو يدرون حتى لا يضايقهم أو يسئ إليهم إذا لم يتقدم
    ولو لم يفعل ذلك وتقدم من غير أن يتخذ كل ما يمكن من طرق لمعرفة التفاصيل ثم تقدم وخطب ثم فسخ فحسابه على الله لأن ذلك شئ لا يمكن حسمه في الدنيا
    أما لو أخذ بكل الأسباب ثم تقدم وخطب وبعد ذلك لم يرتاح للأمر لأي سبب ورأى أن الفسخ خير له أو لها
    فليفسخ الخطبة ولا شئ عليه لا دينيا ولا ماديا

    بسم الله الرحمن الرحيم (حَتَّى إذا اسْتيْأسَ الرُّسُلُ وَظَنُّواْ أنَّهُمْ قدْ كُذِبُواْ جَاءَهُمْ نَصْرٌنَا فَنُجِّيَ مَن نَّشَاء ولاَ يُرَدُّ بَأسٌنَا عَن القوْمِ المُجْرِمِينَ ) صدق الله العظيم. سورة يوسف.110


  3. #53

    الصورة الرمزية icehearted girl

    رقم العضوية : 22774

    تاريخ التسجيل : 20Oct2008

    المشاركات : 4,384

    النوع : انثى

    الاقامة : h@r@m

    السيارة: Punto classic 2o11

    السيارة[2]: FIAT 128

    دراجة بخارية: لايوجد

    الحالة : icehearted girl غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    مهر 100.000 جنيه

    وشبكة 200 جرام

    احم...انا بهدي النفوس

    بس دي أخر حاجة اتقالت لخويا... :d

    انا مش هقولكم محدش بقي بيجيب شبكة

    انا هقولك محدش بقي هيتجوز خلااااااااااااااص

    موضوع الشبكة هدية والكلام دا كلام فارغ اساسا...بيدوب ويتبخر اول متتفتح فاترينة الصايغ

    المفروض تبقي دبلة وخلاص...وموضوع المهر دا كمان بطل اوي...

    الحاجة تتقسم مابينكم وكل واحد يجيب الحاجة اللي تخصه علي حسب امكانياته

    لآ تتشآئموآ . .آلحيآة آبسط ممّآ نتوقع رآئعه بكُل تفآصيلهآ
    لن نطيَل آلمكوُث فيهآ . . !
    فلمآذآ آلكدَر ؟!
    وهُنآك ربّ آلبشر
    إن عصينآ ستر وإن تبنآ غفر
    إبتسمَوآ..و آحسنوآ آلظن بآلموُلىَ لتنآلوُآ مآتمنيَتُم
    ابتسم وعيش احلى حياه


  4. #54

    الصورة الرمزية heshamzaky

    رقم العضوية : 66698

    تاريخ التسجيل : 31Mar2010

    المشاركات : 16,132

    النوع : ذكر

    الاقامة : مدينة نصر

    السيارة: fiat tipo

    السيارة[2]: fiat tempra

    دراجة بخارية: no

    الحالة : heshamzaky غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة heshamzaky مشاهدة المشاركة
    ....................... حكم رد الشبكة .......................... منقول
    الخطبة وقراءة الفاتحة وقبض المهر والشبكة وقبول الهدايا من مقدمات الزواج ومن قبيل الوعد به مادام عقد الزواج لم يتم بأركانه وشروطه الشرعية والمقرر شرعا أن المهر يثبت فى ذمة الزوج بعقد الزواج الصحيح فإذا لم يتم عقد الزواج فلا تستحق المخطوبة منه شيئا وللخاطب استرداده.
    أما الشبكة التى تقدم للمخطوبة فإذا كان قد اتفق عليها مع المهر أو جرى العرف باعتبارها منه فإنها تكون من المهر وتأخذ حكمه السابق ذكره، بمعنى أن تسترد بذاتها إن كانت قائمة أو مثلها أو قيمتها إن كانت هالكة.
    أما إذا لم تدخل فى المهر بهذا الاعتبار فإنها تأخذ مع الهدايا حكم الهبة فى فقه المذهب الحنفى الجارى عليه القضاء بالمحاكم بنص المادة 280 من لائحة ترتيب المحاكم الشرعية، والهبة شرعا يجوز الرجوع فيها واستردادها إذا كانت قائمة بذاتها ووصفها ،أما إذا كانت هالكة فلا تسترد بذاتها أو قيمتها لأن الهلاك أو الاستهلاك من موانع الرجوع فى الهبة شرعا.
    وهذا والظاهر من السؤال أن المبلغ المدفوع من الخاطب لشراء الشبكة كان بالاتفاق، وعلى هذا فإن المبلغ المسئول عنه يعتبر من المهر وللخاطب استرداده سواء كان الفسخ من قبله أو من قبل المخطوبة وفقا لنصوص فقه المذهب الحنفى الجارى عليه القضاء، إذ لم يجر العرف بين المخطوبين بإهداء النقود إلا فى المناسبات كالأعياد لاسيما والمدفوع نقود من جنس المهر.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة yousef1978 مشاهدة المشاركة


    هذا الكلام أنا معترض عليه وخصوصا أنه يخالف الشرع

    فحسب علمي وسماعي لكبار العلماء مثل القرضاوي ولجان الفتوى بالأزهر الشريف أن الخطبة هي وعد بالزواج ولا يترتب عليها شئ سواء فسخت من قبل الرجل أو المرأة

    والرأي المعمول به في مصر حاليا أن الأشياء المستهلكة التي يأتي بها الخاطب لا ترد
    أما الأشياء غير المستهلكة فإنها ترد بدون نقصان

    والدهب كان في الماضي هدية من الزوج لزوجته وهذه الهدية لا مقدار لها ولكن ما تجود به نفس الخاطب أو الزوج

    أما حاليا فقد أصبحت جزء من المهر يتم مناقشته مثل باقي التفاصيل

    الكلام ده أنا مش جايبه من دماغي


    أما موضوع إن بنات الناس مش لعبة فده له عدة جوانب

    1- إن المفروض أن تكون المقابلات بين الخاطب وخطيبته تحت بند التعارف وأنهما أجانب عن بعض ولا يجوز لها التكشف أمامه أو الخلوة بينهما - أما لو تهاونت البنت وأهلها في شئ فهذا خطأ مشترك بين الطرفين ولا يتحمله الخاطب إذا فسخ الخطبة

    2- لا يجوز اللعب بمصلحة البنت ولذلك الأفضل أن يحرص الشاب على التأكد من مناسبة الفتاة له قبل التقدم لها بأن يراها خلسة خارج البيت من غير أن تدري وأن يسأل عن مواصفاتها الشكلية والعلمية والخلقية ومواصفات أهلها كاااااااااااملة ومن غير أن تدري أو يدرون حتى لا يضايقهم أو يسئ إليهم إذا لم يتقدم
    ولو لم يفعل ذلك وتقدم من غير أن يتخذ كل ما يمكن من طرق لمعرفة التفاصيل ثم تقدم وخطب ثم فسخ فحسابه على الله لأن ذلك شئ لا يمكن حسمه في الدنيا
    أما لو أخذ بكل الأسباب ثم تقدم وخطب وبعد ذلك لم يرتاح للأمر لأي سبب ورأى أن الفسخ خير له أو لها
    فليفسخ الخطبة ولا شئ عليه لا دينيا ولا ماديا

    الاجابة كانت مذكورة و منقولة دى شرعا الجزئية دى
    ........................................
    أما الشبكة التى تقدم للمخطوبة فإذا كان قد اتفق عليها مع المهر أو جرى العرف باعتبارها منه فإنها تكون من المهر وتأخذ حكمه السابق ذكره، بمعنى أن تسترد بذاتها إن كانت قائمة أو مثلها أو قيمتها إن كانت هالكة.
    أما إذا لم تدخل فى المهر بهذا الاعتبار فإنها تأخذ مع الهدايا حكم الهبة فى فقه المذهب الحنفى الجارى عليه القضاء بالمحاكم بنص المادة 280 من لائحة ترتيب المحاكم الشرعية، والهبة شرعا يجوز الرجوع فيها واستردادها إذا كانت قائمة بذاتها ووصفها ،أما إذا كانت هالكة فلا تسترد بذاتها أو قيمتها لأن الهلاك أو الاستهلاك من موانع الرجوع فى الهبة شرعا.


  5. #55

    الصورة الرمزية yousef1978

    رقم العضوية : 46226

    تاريخ التسجيل : 05Sep2009

    المشاركات : 1,006

    النوع : ذكر

    الاقامة : ملوي

    السيارة: Mercedes 280E

    السيارة[2]: BMW 535

    دراجة بخارية: لا توجد

    الحالة : yousef1978 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة heshamzaky مشاهدة المشاركة
    الاجابة كانت مذكورة و منقولة دى شرعا الجزئية دى
    ........................................


    أنا آسف قرأت أول صفحة وثالث صفحة وما أخذتش لبالي من الصفحة التانية في الموضوع - أنا عامل كل صفحة فيها عشرين تعليق

    وأنا علقت على مشاركتك الأولى ولم آخذ بالي من استطرادك الآخر الذي وضحت فيه الرأي الشرعي بدقة أفضل

    تقبل إعتذاري وتحياتي

    بسم الله الرحمن الرحيم (حَتَّى إذا اسْتيْأسَ الرُّسُلُ وَظَنُّواْ أنَّهُمْ قدْ كُذِبُواْ جَاءَهُمْ نَصْرٌنَا فَنُجِّيَ مَن نَّشَاء ولاَ يُرَدُّ بَأسٌنَا عَن القوْمِ المُجْرِمِينَ ) صدق الله العظيم. سورة يوسف.110


  6. #56

    الصورة الرمزية heshamzaky

    رقم العضوية : 66698

    تاريخ التسجيل : 31Mar2010

    المشاركات : 16,132

    النوع : ذكر

    الاقامة : مدينة نصر

    السيارة: fiat tipo

    السيارة[2]: fiat tempra

    دراجة بخارية: no

    الحالة : heshamzaky غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة yousef1978 مشاهدة المشاركة

    أنا آسف قرأت أول صفحة وثالث صفحة وما أخذتش لبالي من الصفحة التانية في الموضوع - أنا عامل كل صفحة فيها عشرين تعليق

    وأنا علقت على مشاركتك الأولى ولم آخذ بالي من استطرادك الآخر الذي وضحت فيه الرأي الشرعي بدقة أفضل

    تقبل إعتذاري وتحياتي
    يا باشا عيب تقول كدة مفيش اعتذارات و لا الكلام دة محصلش أى حاجة خالص
    بص يا باشا أنا قولت رأيى الشخصى فى الموضوع و حا تلاقى مشاركات كتير منقولة حسب الشرع بدا من الخطبة و حتى موضوع الخلوة بين الطرفين و بصراحة ما ينفعش القصة تتساب على البحرى و الا حا تلاقى بعض و ليس كل الشباب طبعا معجب بواحدة يقوم يقول أخطبها و يروح لاهلها و هو مش مستعد نهائيا لقصة زواج و الموضوح دبلتين ب 500 أو 600 جنية مثلا و يفضل داخل خارج عليهم و السلام و بعدين يختفى و يقول البنت مش عاجبانى انت فاهم قصدى طبعا علشان كدة بقول لا ما ينفعش كدة
    دة اى شيىء فى الدنيا بتعملة لازم يكون فية نية خالصة و جدية فى التعامل


  7. #57

    الصورة الرمزية amribrahim

    رقم العضوية : 68291

    تاريخ التسجيل : 18Apr2010

    المشاركات : 990

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: No Car

    السيارة[2]: No Car

    دراجة بخارية: ^-^

    الحالة : amribrahim غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة heshamzaky مشاهدة المشاركة
    الاول الدعوة ربنا يوفقك لما فية الخير و يرزقك ببنت الحلال
    ثانيا بالنسبة لموضوع الشبكة و المهر و خلافة
    بص يا باشا الشبكة بتبقى هدية من العريس الى عروستة بس بيراعى فيها ان تكون بقيمة العريس و قيمة العروسة يعنى الغالى بيهادى بالغالى حتى و أن كانت هدية و الشبكة دى بتبقى من حق العروسة تماما لها الحق المطلق فى التصرف بها
    بالنسبة لموضوع المهر فية طريقتين علشان تخلص موضوع الجواز و الامور تمشى بسلاسة و يسر و سهولة يا اما حا تتفق على مبلغ معين بتدفعة لوالد العروسة و هما بيشترو كل حاجة من التجهيز ماعدا الادوات الكهربائية زى الثلاجة و البوتاجاز و السخان و التيلفزيون و خلافة و أنت بتجيب الخشب بتاع المطبخ و الشقة دة اساسى عليك أنت مش على العروسة
    يا أما بتتفقو ان كل واحد فيكم يجهز غرفتين كاملتين و بيتم مراعام ان كل طرف يشيل غرفة تقيلة و غرفة خفيفة
    يعنى مثلا العريس بيجيب السفرة و الانترية و العروسة تجيب النوم و الصالون و بتجيب الصينى و ادوات المطبخ
    دى عادات قديمة شوية بس العرف ماشى على كدة
    الاساسيات الى عليك كعريس الشقة و الادوات الكهربائية و الخشب بتاع المطبخ
    و صدقنى كل دى أمور شكلية و بعد الجواز مش حا تحس بالكلام دة لانكم ستكونون شخص واحد مش شخصين
    بالنسبة للفرح و الخطوبة يا أما العروسة و العريس بيتفقو ان التكاليف تكون مناصفة بينهم يا أما ممكن تعمل خطوبة على الضيق و الفرح مشاركة بينكم يعنى برضو بالاتفاق
    الله ينور عليك يا باشا والله إنت ريحت قلبي




  8. #58

    الصورة الرمزية heshamzaky

    رقم العضوية : 66698

    تاريخ التسجيل : 31Mar2010

    المشاركات : 16,132

    النوع : ذكر

    الاقامة : مدينة نصر

    السيارة: fiat tipo

    السيارة[2]: fiat tempra

    دراجة بخارية: no

    الحالة : heshamzaky غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة amribrahim مشاهدة المشاركة
    الله ينور عليك يا باشا والله إنت ريحت قلبي
    و ينور عليك يا باشا و ربنا يوفقك
    و لعلمك كل قاعدة و لها شواذ بمعنى ممكن ناس يعملو اتفا غير كدة و ممكن جدا تلاقى أبو العروسة يشيل اكتر و ممكن ابو العريس يشيل أكتر كلة بالتراضى و الاتفاق المهم أن الموضوع يكون ماشى بسماحة نفس و ساعتها كل العقبات بتزول و الدنيا بتتسهل و الصعاب تذلل و تبقى الامور ماشية
    اما موضوع المؤخر دة قصة تانية ههههههههه و ليها بعض المواضيع الاخرى
    دة بيبقى حسب الاتفاق برضو و حا تلاقى الاب دايما عاوز يامن بنتة مش لانها حا تاخد الفلوس دى لو لا قدر الله حدث طلاق بس علشان يكون الزوج ملتزم بقدر الامكان و ما يستسهلش الموضوع و يطلق يعنى الفكرة مش فى القيمة المادية لآ بعض العائلات بتعتبر المؤخر نوع من انواع التباهى و المؤخر شرعا لة احكام اخرى حا اشوفها لك و ربنا يبعدك عنها نهائيا بس هية للمعلومية فقط


  9. #59

    الصورة الرمزية heshamzaky

    رقم العضوية : 66698

    تاريخ التسجيل : 31Mar2010

    المشاركات : 16,132

    النوع : ذكر

    الاقامة : مدينة نصر

    السيارة: fiat tipo

    السيارة[2]: fiat tempra

    دراجة بخارية: no

    الحالة : heshamzaky غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    .............. منقول ..............
    حقيقة مؤخر الصداق
    المهر واجب على الزوج و حق للزوجة الا أنه ليس ركنا من أركان عقد الزواج و ليس شرطا من شروطه التى لا يتم الا بها عند أكثر الفقهاء و انما هو حكم من أحكام هدا العقد و أثر من آثاره التى تترتب على انعقاده و لدلك فان عقد الزواج يصح و ينعقد دون ذكر للمهر فى قول كافة أهل العلم ..

    انتهى كلام العلماء و يبدأ الآن كلامى..

    ان كان هذا هو الوضع الخاص بالمهر شرعا فلا يمكن شرعا و لا قانونا اعتباره دين على الزوج لزوجته حيث أن الديون تكتب و عليه يمكن اعتباره هدية من الزوج لزوجته ( كالشبكة أيضا ) وعد بتسليمها اليها ( سواء الآجل منه أو العاجل).
    و لما كانت الهدية خاضعة فى قيمتها لذوق و كرم و قدرة المهدى و ليس المهدى اليها فان تحديد قيمة المهر قبل انعقاد العقد من قبل الأب أو ممثل العروس هو أمر فيه تعدى على الذوق السليم و يكون ما اتفق عليه عندئذ هو مبلغ من المال يدفع للمرأة قبل العقد هو مقدم تلك الهدية و يكون مؤخرها ليس ما قصده الاسلام من كلمة المهر و انما هو تعويض اتفاقى يستحق للمرأة فى حالى الطلاق و الموت.
    أريد أن أصل من ذلك كله هو أن ما يفعله المصريون خصوصا و العرب عموما من تحديد لمؤخر شديد الوطأة يكتب فى العقد مقدما تحت مسمى مؤخر الصداق هو فى حقيقته ليس مهرا و انما تعويض اتفاقى يخضع لكل ما تخضع له التعويضات الاتفاقية من أحكام و أولها و أهمها سلطة القاضى فى تخفيضه ان تراءى له أنه مبالغ فيه و أن الضرر الواقع على المطلقة أو الأرملة لا يتناسب مع المبلغ المكتوب فى عقد الزواج ..

    لو أننا نظرنا للأمر بهذه الطريقة لجاز لنا اعتبار الأرقام الواردة فى عقد الزواج أرقاما تهديدية – ان هى كانت غير متناسبة مع مسببات دفعها – و بالتالى و طبقا لنظرية تناسب المصالح و توازنها المطلوب الحفاظ عليها فى العقود - فهى ليست ملزمة.

    الواضح من الممارسة اليومية لعقود الزواج فى مصر هو أن تفكير أهل العروس و نيتهم الحقيقية عند التعاقد تتجه الى تخويف الزوج من التجرؤ على ممارسة حقه المشروع فى انهاء الزواج بارادته المنفردة و ذلك بتغليظ التبعة المالية لقراره هذا و تلك الطبيعة التهديدية للمؤخر هى بالضبط ما يقصده العاقدون فى العقود الأخرى بالشرط الجزائى أو التعويض الاتفاقى.
    ان كتابة أرقام ضخمة فى وثائق الزواج انما هو اجراء يراد به فقط اعسار الزوج فى حالة الطلاق أما حالة موته فلا ينظر اليها أحد و هذا يقوى من وجهة نظرى أن المؤخر لم يعد مهرا و لا هو صداق و هو بالتالى خرج من مجال الشرع الاسلامى الى مجال القانون المدنى .

    فلماذا اذن نصر على اعتبار المؤخر دين على الرجل ان كنا قد تأكدنا أنه ليس كذلك ؟

    أطلقوا يد القضاة فى بحث مؤخر المهور طبقا لقواعد القانون المدنى و عندها سيتوقف الأهالى عن طلب أرقام معجزة للشباب لأنها قابلة للابطال.

    و لعل فى سورة البقرة آية 282 و التى يقول أولها " يأيها الذين آمنوا اذا تداينتم بدين الى أجل فاكتبوه .... الخ" ما يؤيد وجهة نظرى هذه - من أن المؤخر ليس دينا على الزوج ( لأن كتابته ليست واجبة كما عرفنا ) و انما هو باقى هدية طوعية قام بتقديم جزء منها و سوف يقوم بتقديم الجزء الآخر فيما بعد و ان لم يسعفه الزمن أو خانته قدراته المادية فلا ذنب عليه.

    ان المؤخر هو اليوم بالفعل دين ممتاز و أنا لا أناقش هذا الوضع. أنا أناقش صحة اعتباره دين من الأساس.
    عندما تقوم احدى المحاكم أو أحد المحكمين بفحص عقد بين طرفين بغرض التحكيم بينهما يبحث القاضى أو المحكم ليس عن النص المكتوب و لكن عن نوايا الأطراف ان كان النص غير محدد 100%. و أنا أقول أن النظام المتبع الآن فى القرن 21 ليس له علاقة واضحة بالنظام الذى وضعه الشرع الاسلامى منذ 14 قرنا.
    لم يكن هناك أى مؤجل اطلاقا. لم تكن العقلية السائدة مادية تبحث عن " تأمين مستقبل البنت" كما يقول الناس اليوم.
    و بالتالى ان نحن بحثنا فى نوايا الأطراف وقت التعاقد سوف نجد أنه لا الزوجة و لا أبوها و لا أهلها جميعا يريدون الحصول على هذا المؤخر بتاتا و لكنهم يضعون هذا الشرط زجرا و ردعا للرجل حتى لا يطلق بسهولة و لا يتزوج عليها أخرى بسهولة.
    الدين معناه شرعا و قانونا استحقاق فورى أو آجل و لا يعلق على شرط.
    و الهدية كما ذكرت من قبل تتحدد على ضوء قدرة المهدى و ليس قدرة المهدى اليه و لا توثق فى عقود و لا يصح طلبها من المهدى و على كل حال فان من شروط الزواج الكفاءة بين الزوجين حتى لا يحدث ما نراه الآن من اجبار للرجل الفقير على التوقيع على صك دين يفوق قدرته الحالية بل و فى معظم الأحيان المستقبلية أيضا و هذا فى ذاته ضد العدل و بالتالى ضد الشريعة التى من المفروض أنها تقوم على العدل.
    لو أنك خلعت عن المؤخر قداسة الأمر الدينى لوجدته فى حقيقنه ما هو الا شرط جزائى عادى و عندئذ لابد له من الخضوع لسلطة القاضى.
    أستطيع التعبير عن أفكارى بطريقة أفضل.
    هناك ما يطلق عليه فى القانون الحيلة القانونية و هى بناء نتائج قانونية صحيحة على افتراض أولى لم تثبت صحته و مع ذلك تكون النتيجة صحيحة. مثلا : عندما كان فى انجلترا محاكم متعددة منها للكنيسة و منها للملك و منها للاقطاعيين من ملاك الأراضى وجد الناس أن أكثر المحاكم رأفة هى محاكم الملك و لكنها لم تكن مختصة الا بنظر القضايا المتعلقة بحقوق العرش مثل أراضى الملك و استحقاقاته الخ .. و هربا من فداحة أحكام الكنيسة لجأ القضاء الى الحيلة التالية:
    لو أن رجلا يدين بمبلغ من المال لرجل آخر و لكنه لا يريد الوفاء بالدين فهذا لم يكن من اختصاص محاكم الملك. و لكن افترض الفقيه الذى ابتدع هذه الحيلة أن الدائن لابد له من القيام بواجبه الضريبى تجاه الملك و لكن عدم وفاء مستحقاته من الدائن سوف يعيقه عن أداء الضريبة المستحقة للملك و بالتالى وقع اختصاص نظر القضية فى محاكم الملك و هكذا تسربت كل القضايا الى تلك المحاكم و هو تصرف صحيح و لكنه مبنى على الحيلة.
    نفس الشىء يقال عن المؤخر. عند الاتفاق عليه لم تتجه نية الأطراف فى الواقع الى الوفاء و لم تحدد له موعدا الا حدا أقصى يحل بالموت أو الطلاق بل و يتشاءم الجميع من احتمال الوفاء به و يقولون أعوذ بالله ربنا ما يجيب شر و لا خلاف و يديك يابنى طول العمر !!! هل هذه تصرفات شخص يبحث عن السداد أو شخص – على الجانب الآخر للعقد – يريد الدفع فعلا ؟
    و عليه فان القوة القانونية التى للدين غير متوفرة للمؤخر بسبب التساهل فى الوفاء بل و عدم الاتفاق عليه أصلا و اباحة عدم كتابته و اتجاه نوايا العاقدين الى عدم المطالبة به و هذه الصفات تخرجه – واقعيا – من رتبة الدين الى رتبة الشرط الجزائى أو التعويض الاتفاقى.
    لقد استعمل المصريون الحيلة أيضا لتحويل طبيعة الشرط الجزائى الى دين يحق بالشريعة و هذا فى رأيى يمكن تغييره و رده الى الأصل.


  10. #60

    الصورة الرمزية heshamzaky

    رقم العضوية : 66698

    تاريخ التسجيل : 31Mar2010

    المشاركات : 16,132

    النوع : ذكر

    الاقامة : مدينة نصر

    السيارة: fiat tipo

    السيارة[2]: fiat tempra

    دراجة بخارية: no

    الحالة : heshamzaky غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    بص مش عاوزك تتوة بس دة للمعلومية فقط
    .................. منقول ..................

    وهذه فتوى حول الموضوع :
    متى يلزم دفع مؤخر الصداق ؟
    هل يجب على الزوج دفع مؤخر الزواج لزوجته بعد الدخول بها حتى دون حدوث طلاق أو وفاة ؟؟ أي عندما تطلبه منه في حياته ؟؟ و ما حكمها عند رفضه ؟؟


    الجواب :

    الحمد لله

    أولا :

    يجوز تعجيل الصداق وتأجيله ، كما يجوز تعجيل بعضه وتأجيل بعضه . وينظر في ذلك جواب السؤال رقم : (131069) .

    وتستحق الزوجة على زوجها الصداق كاملا ، مقدمه ومؤخره ، بدخوله بها ، أو خلوته بها خلوة صحيحة .

    قال علماء اللجنة :

    " الزوجة تستحق المهر كاملا بالدخول " انتهى .

    "فتاوى اللجنة الدائمة" (19 / 56) .

    ثانيا :

    مؤجل الصداق : دين في ذمة الزوج ، وحق من حقوق المرأة على زوجها ، ومرجع استيفائه إلى الشرط حين العقد إذا وُجد ، أو إلى العرف السائد بين الناس في مجتمع الزوجين ، المعمول به لديهم بلا نكير ؛ إذ المعروف عرفا كالمشروط شرطا .

    فإذا اشترط في العقد أن المؤخر يحل في أجل معين ، بعد سنة أو سنتين ، أو أقل من ذلك أو أكثر ، فالواجب على الزوج أن يوفيه في الأجل المحدد له ، وألا يماطل زوجته به ، وهو في ذلك كسائر الديون التي لا يحل لصاحبها أن يماطل صاحب الحق ، إذا حل أجله ، وكان قادرا على الوفاء.



    فإذا لم يحدد أجل معين لسداد مؤخر الصداق ، فإن المطالبة به تكون عند الفرقة بطلاق أو نحوه ، أو عند موت أحد الزوجين ؛ فإن مات الزوج أولا : حق للزوجة أن تأخذ من تركته مؤخر صداقها ، قبل إخراج وصيته ، أو توزيع تركته على الورثة ، ثم تأخذ نصيبها من التركة كاملا ، إن بقي شيء فيها .

    وإن كانت الزوجة هي التي ماتت قبل زوجها : فلورثتها أن يأخذوا نصيبهم في مؤخر الصداق ، كغيره من أموالها ، ويوزع عليهم بحسب نصيبهم في الميراث ، بمن فيهم الزوج .

    قال ابن القيم رحمه الله :

    " فصل : تأجيل جزء من المهر وحكم المؤجل... الذي اتفق الزوجان على تأخير المطالبة به ، وان لم يسميا أجلا ، بل قال الزوج مائة مقدمة ومائة مؤخرة ؛ فإن المؤخر لا يستحق المطالبة به إلا بموت أو فرقة . هذا هو الصحيح ، وهو منصوص أحمد فإنه قال في رواية جماعة من أصحابه : إذا تزوجها على العاجل والآجل ، لا يحل الآجل إلا بموت أو فرقة . واختاره قدماء شيوخ المذهب والقاضي أبو يعلى ، وهو اختيار شيخ الاسلام ابن تيمية ، وهو قول النخعي والشعبي والليث بن سعد .. " انتهى . " إعلام الموقعين " (3/81) .



    وسئل الشيخ السعدي رحمه الله :

    إذا تزوج بصداق بعضه حال ، وبعضه جرت عادتهم أنه لا يحل إلا بموت أو فراق ، فهل يصح؟

    فأجاب رحمه الله :

    "هذا التأجيل صحيح ، سواء تلفظوا به أو جرت عادتهم المطردة بذلك .

    وعلى ذلك ، فليس للمرأة ولا لأهلها المطالبة بالمؤجل والزوجة في حباله ، وليس لها الامتناع حتى تقبض الصداق المؤجل ؛ لأنهم اتفقوا وقت العقد على تأجيله التأجيل المذكور ، وإذا ذهبت إلى أهلها ، وقالوا : لا نسلمها حتى يسلم الزوج الصداق ، فليس لهم ذلك ، وامتناعهم عن تسليمها : بغير حق ، ولو استمرت على هذا الامتناع بهذه الحجة فقط ، فليس لها على الزوج نفقة ؛ لأنها ناشز ، والناشز بغير حق ليس لها نفقة " انتهى .

    "الفتاوى السعدية" (502) .

    سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى : " هل يصح تأجيل صداق المرأة ؟ وهل هو دين على الرجل يلزم بدفعه ؟ وهل تجب الزكاة فيه ؟" .

    فأجاب :

    " الصداق المؤجل جائز ولا بأس به ؛ لقول الله تعالى : ( يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُواْ أَوْفُواْ بِالْعُقُودِ أُحِلَّتْ لَكُمْ بَهِيمَةُ الأَنْعَامِ إِلاَّ مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ غَيْرَ مُحِلِّى الصَّيْدِ وَأَنتُمْ حُرُمٌ إِنَّ اللهَ يَحْكُمُ مَا يُرِيدُ )، والوفاء بالعقد يشمل الوفاء به وبما شرط فيه .

    فإذا اشترط الرجل تأجيل الصداق أو بعضه : فلا بأس ، ولكن يحل إن كان قد عين له أجلاً معلوماً ، فيحل بهذا الأجل .

    وإن لم يؤجل : فيحل بالفرقة ، بطلاق ، أو فسخ ، أو موت ، ويكون ديناً على الزوج يطالب به بعد حلول أجله ، في الحياة وبعد الممات ، كسائر الديون .. "

    "مجموع فتاوى ورسائل العثيمين" (18/31) .

    وسئل رحمه الله أيضا :

    " الزوج يرفض دفع مؤخر الصداق مع أنه ميسور ؛ لأنه اتفق مع الولي على أنه إلى أحد الأجلين : الموت أو الطلاق ، والزوجة في حاجة شديدة إليه فما الحكم ؟" .

    فأجاب :

    " الحكم أن الشرط أملك ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( المسلمون على شروطهم ) وما دام الزوج قد شرط له أن المهر مؤجلٌ في أحد الأجلين : الموت أو الفراق فهو على ما شرط له " انتهى .

    "اللقاء الشهري" (2 / 361-362)



    ثالثا :

    هناك أمران مهمان ينبغي أن ننتبه إليهما :

    الأول : على المرأة مراعاة حال زوجها من اليسر والعسر ، فلا ينبغي لها مطالبته بمؤخر الصداق حال إعساره حتى يوسر ، ولو كان موسرا ، ولم تكن هي بحاجة إلى المال ، ورأت من زوجها أنه يكره مطالبته به : فمن العقل والحكمة أن تلحف في ذلك الطلب ، بما يكدر صفو عيشها ، بل هي لو رأت منه نفرة منها ، فإن لها أن تعطيه من مالها الذي في يده من أجل أن تتألف قلبه عليها ، وتميله إليها . قال الله تعالى : ( وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِنْ بَعْلِهَا نُشُوزاً أَوْ إِعْرَاضاً فَلا جُنَاحَ عَلَيهِمَا أَنْ يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحاً وَالصُّلْحُ خَيْرٌ وَأُحْضِرَتِ الْأَنْفُسُ الشُّحَّ وَإِنْ تُحْسِنُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً ) النساء/128 .

    والثاني : على الزوج مراعاة حق المرأة الذي استحل به فرجها ، فليوفه لها كاملا غير منقوص ، خاصة إذا كان يرى بها حاجة إليه ، حتى ولو لم يحن أجله بعد ؛ وقد قال صلى الله عليه وسلم : ( خَيْرُكُمْ أَحْسَنُكُمْ قَضَاءً ) متفق عليه ، وقال صلى الله عليه وسلم : ( إِنَّ أَحَقَّ الشَّرْطِ أَنْ يُوفَى بِهِ مَا اسْتَحْلَلْتُمْ بِهِ الْفُرُوجَ ) متفق عليه .

    والله تعالى أعلم .



 
صفحة 6 من 13 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. ما نسبة ما يأخزة المأذون من المهر
    بواسطة شريف في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 14-11-2012, 07:44 PM
  2. استفسار عن الشبكه و المهر و المؤخر
    بواسطة tameraast في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 17-08-2011, 10:39 AM
  3. ايه آخر أخبار أسعار الصني هل زادت بالفعل؟
    بواسطة easy2002 في المنتدى نيـــــــــسان
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 24-04-2011, 06:44 PM
  4. رجاء استشارة فى موضوع المهر و الشبكة و المؤخر
    بواسطة atamim في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 26-09-2008, 02:03 AM
  5. قائمة أسعار جميع السيارات 2007 - 2008 من أخبار اليوم
    بواسطة مصراوي جدا في المنتدى المنتــــــدى العـــــــــــام للسيــارات
    مشاركات: 43
    آخر مشاركة: 14-03-2008, 04:25 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2