| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 14 من 24 الأولىالأولى ... 4 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 131 إلى 140 من 234

  1. #131

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله [/mark]


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#fcfc32]<<< [/mark]
    [mark=#fcfc32]مقتطفات قيمة من صيد الخاطر >>>[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#55ff00]الخاطرة الرابعة والتسعون : [/mark][mark=#55ff00]فصل " مراحل الحياة وضروراتها "[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    ما أبله من لا يعلم متى يأتيه الموت، وهو لا يستعد للقائه.

    وأشد الناس بلهاً وتغفيلاً من عبر الستين وقارب السبعين - فإن ما بينهما هو معترك المنايا.

    ومن نازل المعترك استعد - وهو مع ذلك غافل عن الاستعداد.

    قال الشباب لعلنا في شيبنا ... ندع الذنوب فما يقول الأشيب؟

    والله إن الضحك من الشيخ ما له معنى. وإن المزاح منه بارد المعنى.

    وإن تعرضه بالدنيا وقد دفعته عنها يضعف القوي ويضعف الرأي.

    وهل بقي لابن ستين منزل ؟.

    فإن طمع في السبعين فإنما يرتقي إليها بعناء شديد إن قام دفع الأرض. وإن مشى لهث. وإن قعد تنفس.

    ويرى شهوات الدنيا ولا يقدر على تناولها. فإن أكل كد المعدة، وصعب الهضم،

    فهو يعيش عيش الأسير.

    فإن طمع في الثمانين فهو يزحف إليها زحف الصغير.

    فالعاقل من فهم مقادير الزمان.

    إلا أن يرزق فطنة ففي بعض الصبيان فطنة تحثهم من الصغر على اكتساب المكارم والعلوم.

    كأن الفتى يرقى من العمر معلماً ... إلى أن يجوز الأربعين وينحطّ

    فينبغي له عند تمام الأربعين أن يجعل جل همته التزود للآخرة.

    ويكون كل تلمحه لما بين يديه. ويأخذ في الاستعداد للرحيل.

    وإن كان الخطاب بهذا لابن عشرين، إلا أن رجاء التدارك في حق الصغير لا في حق الكبير.

    فإذا بلغ الستين فقد أعذر الله إليه في الأجل وجاز من الزمن أخطره.

    فليقبل بكليته على جمع زاده، وتهيئة آلات السفر.

    وليعتقد أن كل يوم يحيا فيه غنيمة ما هي في الحساب.

    خصوصاً إذا قوي عليه الضعف وزاد.

    وكلما علت سنه فينبغي أن يزيد اجتهاده. فإذا دخل في عشر الثمانين فليس إلا الوداع

    وما بقي من العمر إلا أسف على تفريط أو تعبد على ضعف.

    نسأل الله عز وجل يقظة تامة تصرف عنا رقاد الغفلات.

    وعملاً صالحاً نأمن معه من الندم يوم الانتقال
    ،

    والله الموفق.

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    قلت : اللهم إنا نسألك حسن الخاتمة

    اللهم اجعل خير أعمالنا خواتيما وخير أيامنا يوم نلقاك


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم [/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]


  2. #132

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله [/mark]


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#fcfc32]<<< [/mark]
    [mark=#fcfc32]مقتطفات قيمة من صيد الخاطر >>>[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#55ff00]الخاطرة الخامسة والتسعون : [/mark][mark=#55ff00]فصل " الســـعادة الحقة !!! "[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    لقد غفل طلاب الدنيا عن اللذة فيها وما اللذة فيها إلا شرف العلم وزهرة العفة وعز القناعة.

    فأما الالتذاذ بالمطعم والمنكح فشغل جاهل باللذة، لأن ذاك لا يراد لنفسه

    بل لإقامة العوض في البدن والولد.

    وأي لذة في جمع المال فضلاً عن الحاجة. فإنه مستعبد للخازن يبيت حذراً عليه،

    ويدعوه قليله إلى كثيره.

    وأي لذة في المطعم وعند الجوع يستوي خشنه وحسنه.

    فإن ازداد الأكل خاطر بنفسه.

    قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: بنيت الفتنة على ثلاث،

    النساء وهن فخ إبليس المنصوب.

    والشراب وهو سيفه المرهف.

    والدينار والدرهم، وهما سهماه المسمومان.

    فمن مال إلى النساء لم يصف له عيش.

    ومن أحب الشراب لم يمتع بعقله.

    ومن أحب الدينار
    والدرهم كان عبداً لهما ما عاش.

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    قلت : اللهم إنا نسألك العلم النافع والعفة والقناعة يا رب العالمين

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم [/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]


  3. #133

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله [/mark]


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#fcfc32]<<< [/mark]
    [mark=#fcfc32]مقتطفات قيمة من صيد الخاطر >>>[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#55ff00]الخاطرة السادسة والتسعون : [/mark][mark=#55ff00]فصل " الســـعادة الحقة !!! "[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    أصل كل محنة في العقائد قياس أمر الخالق على أحوال الخلق.

    فإن الفلاسفة لما رأوا إيجاد شيء لا من شيء كالمستحيل في العادات قالوا بقدم العالم.

    ولما عظم عندهم في العادة الإحاطة بكل شيء قالوا: إنه يعلم الجمل لا التفاصيل.

    ولما رأوا تلف الأبدان بالبلاء أنكروا إعادتها.

    وكل من قاس صفة الخالق على صفات المخلوقين خرج إلى الكفر.

    فإن المجسمة دخلوا في ذلك لأنهم حملوا أوصافه على ما يعقلون.

    وكذلك تدبيره عز وجل. فإن من حمله على ما يعقل في العادات رأى ذبح الحيوان لا يستحسن،

    والأمراض تستقبح، ورآها أمراً ينافي الحكمة.

    وهذا في الأوضاع بين الخلق.

    فأما الخالق سبحانه فإن العقل لا ينتهي إلى حكمته. بلى. قد ثبت عنده وجوده وملكه وحكمته.

    فتعرضه بالتفاصيل على ما تجري به عادات الخلق جهل.

    ألا ترى إلى أول المعترضين وهو إبليس كيف ناظر فقال " أنا خير منه " ،

    وقول خليفته وهو أبو العلاء المعري:

    رأى منك ما لا يشتهي فتزندقا

    ونسأل الله عز وجل توفيقاً للتسليم، وتسليماً للحكيم " ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا " .

    أترى نقدر على تعليل أفعاله فضلاً عن مطالعة ذاته ؟.

    وكيف نقيس أمره على أحوالنا ؟.

    فإذا رأينا نبينا صلى الله عليه وسلم يسأل في أمه وعمه فلا يقبل منه،

    ويتقلب جائعاً والدنيا ملك يده ويقتل أصحابه والنصر بيد خالقه، أوليس هذا مما يحير !.

    فما لنا والاعتراض على مالك قد ثبتت حكمته واستقر ملكه.

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    قلت : اللهم إنا نسألك العلم النافع والعفة والقناعة يا رب العالمين

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم [/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]


  4. #134

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله [/mark]


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#fcfc32]<<< [/mark]
    [mark=#fcfc32]مقتطفات قيمة من صيد الخاطر >>>[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#55ff00]الخاطرة السابعة والتسعون : [/mark][mark=#55ff00]فصل " ثمن العلياء !!! "[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    تأملت عجباً، وهو أن كل شيء نفيس خطير يطول طريقه ويكثر التعب في تحصيله.

    فإن العلم لما كان أشرف الأشياء لم يحصل إلا بالتعب والسهر والتكرار وهجر اللذات والراحة.

    حتى قال بعض الفقهاء: بقيت سنين أشتهي الهريسة لا أقدر، لأن وقت بيعها وقت سماع الدرس.

    ونحو هذا تحصيل المال، فإنه يحتاج إلى المخاطرات والأسفار والتعب الكثير.

    وكذلك نيل الشرف بالكرم والجود، فإنه يفتقر إلى جهاد النفس في بذل المحبوب، وربما آل إلى الفقر.

    وكذلك الشجاعة، فإنها لا تحصل إلا بالمخاطرة بالنفس.

    ومن هذا الفن تحصي الثواب في الآخرة. فإنه يزيد على قوة الاجتهاد والتعبد،

    أو على قدر وقع المبذول من المال في النفس، أو على قدر الصبر على فقد المحبوب ومنع النفس من الجزع.

    وكذلك الزهد يحتاج إلى صبر عن الهوى.

    والعفاف لا يكون إلا بكف الشره.

    ولولا ما عانى يوسف عليه السلام ما قيل له: " أيها الصديق " .

    ولله أقوام ما رضوا من الفضائل إلا بتحصيل جميعها، فهم يبالغون في كل علم

    ويجتهدون في كل عمل، ويثابرون على كل فضيلة. فإذا ضعفت أبدانهم عن بعض

    ذلك قامت النيات نائبة وهم لها سابقون.


    وأكمل أحوالهم إعراضهم عن أعمالهم. فهم يحتقرونها مع التمام ويعتذرون من التقصير.

    ومنهم من يزيد على هذا فيتشاغل بالشكر على التوفيق لذلك،

    ومنهم من لا يرى ما عمل أصلاً لأنه يرى نفسه وعمله لسيده.


    وبالعكس من المذكور عن أرباب الاجتهاد حال أهل الكسل والشره والشهوات.

    أو ليس في الحديث يقال للرجل: اقرأ وارق فمنزلك عند آخر آية تقرؤها.

    فلو أن الفكر عمل في هذا حق العمل لحفظ القرآن عاجلاً.

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    قلت : اللهم إنا نسألك الهمة العالية في هذا الشهر الفضيل يا رب العالمين

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم [/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]


  5. #135

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله [/mark]


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#fcfc32]<<< [/mark]
    [mark=#fcfc32]مقتطفات قيمة من صيد الخاطر >>>[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#55ff00]الخاطرة الثامنة والتسعون : [/mark][mark=#55ff00]فصل " صراع اليقين مع أحداث الحياة !!! "[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    ليس المؤمن بالذي يؤدي فرائض العبادات صورة، ويتجنب المحظورات فحسب

    إنما المؤمن هو الكامل الإيمان، لا يختلج في قلبه اعتراض، ولا يساكن نفسه فيما يجري وسوسة.

    وكلما اشتد البلاء عليه زاد إيمانه وقوي تسليمه.

    وقد يدعو فلا يرى للإجابة أثراً، ولا يتغير لأنه يعلم أنه ممولك وله مالك يتصرف بمقتضى إرادته.

    فإنه اختلج في قلبه اعتراض خرج من مقام العبودية إلى مقام المناظرة،

    كما جرى لإبليس.

    والإيمان القوي يبين أثره عند قوة البلاء.

    فقد يرى مثل يحيى بن زكريا يتسلط عليه فاجر فيأمر بذبحه فيذبح،

    وربما اختلج في الطبع أن يقول فهل رد عنه من جعله نبياً ؟.

    وكذلك كل تسلط من الكفار على الأنبياء والمؤمنين وما وقع رد عنهم،

    فإنه هجس بالفكر أن القدرة تعجز عن الرد عنهم كان ذلك كفراً.

    وإن علم أن القدرة متمكنة من الرد وما ردت وأن الله قد يجيع المؤمنين ويشبع الكفار،

    ويعافي العصاة، ويمرض المتقين، لم يبق إلا التسليم للمالك

    وقد ذهب يوسف بن يعقوب عليهما السلام فبكى يعقوب ثمانين سنة ثم لم ييأس،

    فلما فقد ابنه الآخر قال: " عَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَميعاً " .

    وقد دعا موسى عليه السلام على فرعون، فأجيب بعد أربعين سنة.

    وكان يذبح الأنبياء ولا ترده القدرة القديمة العظيمة وصلب السحرة، وقطع أيديهم.

    وكم من بلية نزلت بمعظم القدر، فما زاده ذلك إلا تسليماً ورضىَ فهناك يبين معنى قوله: " وَرَضُوا عنه " .

    وههنا يظهر قدر قوة الإيمان لا في ركعات.

    قال الحسن البصري: استوى الناس في العافية فإذا نزل البلاء تباينوا..

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    قلت : اللهم إنا نسألك العفو والعافية في الدين والدنيا والأخرة يا رب العالمين

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم [/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]


  6. #136

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله [/mark]


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#fcfc32]<<< [/mark]
    [mark=#fcfc32]مقتطفات قيمة من صيد الخاطر >>>[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#55ff00]الخاطرة التاسعة والتسعون : [/mark][mark=#55ff00]فصل " حقيقة الموت !!! "[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    ما زلت عن عادة الخلق في الحزن على من يموت من الأهل والأولاد،

    ولا أتخايل إلا بلى الأبدان في القبور فأحزن لذلك

    فمرت بي أحاديث قد كانت تمر بي ولا أتفكر فيها.

    منها قول النبي صلى الله عليه وسلم

    إنما نفس المؤمن طائر تعلق في شجر الجنة

    حتى يرده الله عز وجل إلى جسده يوم يبعثه
    :

    فرأيت أن الرحيل إلى الراحة، وأن هذا البدن ليس بشيء،

    لأنه مركب تفكك وفسد، وسيبنى جديداً يوم البعث

    فلا ينبغي أن يتفكر في بلاه.

    ولتسكن النفس إلى أن الأرواح انتقلت إلى راحة

    فلا يبقى كبير حزن، وأن اللقاء للأحباب عن قرب.

    وإنما يبقى الأسف لتعلق الخلق بالصور،

    فلا يرى الإنسان إلا جسداً مستحسناً قد نقض فيحزن لنقضه.

    والجسد ليس هو الآدمي، وإنما هو مركبه،

    فالأرواح لا ينالها البلى. والأبدان ليست بشيء.

    واعتبر هذا بما إذا قلعت ضرسك ورميته في حفرة،

    فهل عندك خبر مما يلقى في مدة حياتك؟.

    فحكم الأبدان حكم ذلك الضرس، لا تدري النفس ما يلقى،

    ولا ينبغي أن تغتم بتمزيق جسد المحبوب وبلاه.

    واذكر تنعم الأرواح، وقرب التجديد، وعاجل اللقاء

    فإن الفكر في تحقيق هذا يهون الحزن ويسهل الأمر.

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    قلت : اللهم إنا نسألك حسن الخاتمة يا رب العالمين

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم [/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]


  7. #137

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله [/mark]


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#fcfc32]<<< [/mark]
    [mark=#fcfc32]مقتطفات قيمة من صيد الخاطر >>>[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#55ff00]الخاطرة المئة: [/mark][mark=#55ff00]فصل " التصبر!!! "[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]


    لا ينبغي للمؤمن أن ينزعج من مرض أو نزول موت، وإن كان الطبع لا يملك.

    إلا أنه ينبغي له التصبر مهما أمكن إما لطلب الأجر بما يعاني، أو لبيان أثر الرضى بالقضاء،

    وما هي إلا لحظات ثم تنقضي.

    وليتفكر المعافى من المرض في الساعات التي كان يقلق فيها

    أين هي في زمان العافية ؟

    ذهب البلاء وحصل الثواب.

    كما تذهب حلاوة اللذات المحرمة ويبقى الوزر. ويمضي زمان التسخط بالأقدار، ويبقى العتاب.

    وهل الموت إلا آلام تزيد فتعجز النفس عن حملها فتذهب.

    فليتصور المريض وجود الراحة بعد رحيل النفس، وقد هان ما يلقى كما يتصور العافية بعد شرب الشربة المرة.

    ولا ينبغي أن يقع جزع بذكر البلى، فإنه أما في الجنة أو في النار.

    وإنما ينبغي أن يقع الاهتمام الكلي بما يزيد في درجات الفضائل قبل نزول المعوق عنها.

    فالسعيد من وفق لاغتنام العافية، ثم يختار تحصيل الأفضل فالأفضل في زمن الاغتنام.

    وليعلم أن زيادة المنازل في الجنة على قدر التزيد من الفضائل ههنا.

    والعمر قصير، والفضائل كثيرة فليبالغ في البدار.

    فيا طول راحة التعب، ويا فرحة المغموم، ويا سرور المحزون.

    ومتى تخايل اللذة في الجنة من غير منغص ولا قاطع، هان عليه كل بلاء وشدة.

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    قلت : اللهم وفقنا لما تحب وترضى يا رب العالمين

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم [/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]


  8. #138

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله [/mark]


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#fcfc32]<<< [/mark]
    [mark=#fcfc32]مقتطفات قيمة من صيد الخاطر >>>[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#55ff00]الخاطرة الواحدة بعد المئة: [/mark][mark=#55ff00]فصل " بين العلم والعمل !!! "[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    حضرنا يوماً جنازة شاب مات أحسن ما كانت الدنيا له، فرأيت من ذم الناس للدنيا،

    وعيب من سكن إليها، والتقبيح للغافلين عن الاستعداد لهذا المصرع أمراً كبيراً من الحاضرين.

    فقلت: نعم ما قلتم. ولكن اسمعوا مني ما لم تسمعوه.

    أعجب الأشياء أن العاقل إذا علم قرب هذا المصرع منه أوجب عليه عقله البدار بالعمل والقلق من الخوف.

    وقد اشتد ذلك بأقوام فهاموا في البراري، وطووا الأيام بالمجاعة،

    وداموا على سهر الليل، ولازموا المقابر، فهلكوا سريعاً.

    ولعمري إن ما خافوه يستحق أكثر من هذا الفعل.

    ولكن نرى العقل الذي أوجب هذا القلق قد أمر بما يوجب السكون،

    فقال: إنما خلق هذا البدن ليحمل النفس كما تحمل الناقة الراكب.

    ولا بد من التلطف بالناقة ليحصل المقصود من السير،

    ولا يحسن في العقل دوام السهر وطول القلق، لأنه يؤثر في البدن فيفوت أكثر المقصود.

    كيف وقد خلق بدن الآدمي خلقاً لطيفاً، فإذا هجر الدسم نشف الدماغ.

    وإذا دام على السهر قوي اليبس، وإذا لازم الحزن مرض القلب.


    فلا بد من التلطف بالبدن بتناول ما يصلحه وبالقلب بما يدفع الحزن المؤذي له.

    وإلا فمتى دام المؤذي عجل التلف.

    ثم يأتي الشرع بما قد قاله العقل، فيقول: إن لنفسك عليك حقاً، وإن لزوجك عليك حقاً، فصم وأفطر، وقم ونم.

    ويقول: كفى المرء إثماً أن يضيع من يقوت.

    ويحث على النكاح، ، ومن أراد مصداق ما قلته فليتأمل حالة الرسول صلى الله عليه وسلم.

    فإنه كان يعدل ما عنده من الخوف فيمازح، ويسابق عائشة، .

    وكان يتلطف ببدنه
    ، ويحب الحلوى واللحم.

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    قلت : اللهم وفقنا لاتباع هدي حبيبك صلى الله عليه وسلم يا رب العالمين

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم [/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]


  9. #139

    الصورة الرمزية kaza

    رقم العضوية : 63376

    تاريخ التسجيل : 25Feb2010

    المشاركات : 1,015

    النوع : ذكر

    الاقامة : مدينة نصر

    السيارة: فيات كروما

    السيارة[2]: نيسان صني

    دراجة بخارية: لاتوجد

    الحالة : kaza غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    شيخ خالد ربنا يفتح عليك ويجعل مثواك الجنة ويبارك لك ويصلح احوالنا جميعا ويهدينا الي صراط مستقيم
    اوجزت فانجزت ولك كل الاحترام والتقدير


  10. #140

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة kaza مشاهدة المشاركة
    شيخ خالد ربنا يفتح عليك ويجعل مثواك الجنة ويبارك لك ويصلح احوالنا جميعا ويهدينا الي صراط مستقيم
    اوجزت فانجزت ولك كل الاحترام والتقدير
    جزاك الله خيرا اخي الفاضل ، خالص التحية لشخص حضرتك الكريم



 
صفحة 14 من 24 الأولىالأولى ... 4 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. سؤال رخم ومش على البال ولا الخاطر
    بواسطة Aboahmed2009 في المنتدى بــروتـــون
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 25-12-2013, 01:51 AM
  2. هل تعلم لماذا سمي ( ضرس العقل ) ب ضرس العقل ؟!
    بواسطة Y a r i s في المنتدى عيــادة نايـل مـوتـورز
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04-11-2013, 12:51 AM
  3. <<< مقتطفات من كتاب صلاح الأمة في علو الهمة >>>
    بواسطة Khaled Seif في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 20-12-2011, 01:50 PM
  4. عطل العربية .... لا على البال و لا على الخاطر
    بواسطة cayman69300 في المنتدى أوبـــــل
    مشاركات: 44
    آخر مشاركة: 09-06-2010, 12:32 AM
  5. مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 24-03-2010, 03:56 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2