| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 4 من 24 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 6 7 8 9 14 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 31 إلى 40 من 234

  1. #31

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lena jo مشاهدة المشاركة
    اين نحن من هؤلاء. يفاضلون بين العلم و العبادة. اما نحن فشغلتنا الدنيا عن كل ذلك. اللهم اجعلنا نفق من غفلتنا و اعنا علي طاعتك و حسن عبادتك. اللهم لا تجعل الدنيا اكبر همنا و لا مبلغ علمنا و لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك و لا يرحمنا.

    جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم

    اللهم ردنا إلى دينك ردا جميلا

    اللهم اجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه

    اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما

    اللهم اغفر لنا ذنوبنا واسرافنا في امرنا

    اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وجسن عبادتك

    اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد


  2. #32

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    Lightbulb -

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله [/mark]


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#fcfc32]<<< [/mark]
    [mark=#fcfc32]مقتطفات قيمة من صيد الخاطر >>>[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#55ff00]الخاطرة التاسعة عشر : [/mark][mark=#55ff00]زهّــاد جهلة[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    مما يزيد العلم عندي فضلاً، أن قوماً تشاغلوا بالتعبد عن العلم، فوقفوا عن الوصول إلى حقائق الطلب.

    فروي عن بعض القدماء أنه قال لرجل: يا أبا الوليد، إن كنت أبا الوليد، يتورع أن يكنيه ولا ولد له !!.

    ولو أوغل هذا في العلم لعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم: كنى صهيباً أبا يحيى،

    وكنى طفلاً فقال: يا أبا عمير، ما فعل النغير ؟.

    ومن المتزهدين أقوام يرون التوكل قطع الأسباب كلها، وهذا جهل بالعلم.

    فإن النبي صلى الله عليه وسلم: دخل الغار، وشاور الطبيب، ولبس الدرع، وحفر الخندق،

    ودخل مكة في جوار المطعم بن عدي وكان كافراً،

    وقال لسعد: لأن تدع ورثتك أغنياء خير لك من أن تدعهم عالة يتكففون الناس.

    فالوقوف مع الأسباب مع نسيان المسبب غلط،

    والعمل على الأسباب مع تعلق القلب بالمسبب هو المشروع.


    وكل هذه الظلمات إنما تقطع بمصباح العلم.

    ولقد ضل من مشى في ظلمة الجهل أو في زقاق الهوى.

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم [/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]


  3. #33

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله [/mark]


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#fcfc32]<<< [/mark]
    [mark=#fcfc32]مقتطفات قيمة من صيد الخاطر >>>[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#55ff00]الخاطرة العشرون : [/mark][mark=#55ff00]من دروس النشأة[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    لما تلمحت تدبير الصانع في سوق رزقي. بتسخير السحاب. وإنزال المطر برفق،

    والبذر دفين تحت الأرض، كالموتى، قد عفن ينتظر نفخة من صور الحياة فإذا أصابته اهتز خضراً.

    وإذا انقطع عنه الماء، مد يد الطلب يستعطي، وأمال رأسه خاضعاً، ولبس حلل التغير،

    فهو محتاج إلى ما أنا محتاج إليه من حرارة الشمس، وبرودة الماء، ولطف النسيم، وتربية الأرض فسبحان

    من أراني - فيما يربيني به - كيف تربيتي في الأصل.

    فيا أيتها النفس التي قد اطلعت على بعض حكمه، قبيح بك - والله - الإقبال على غيره.

    فارجعي إلى الأصل الأول، واطلبي من المسبب.

    ويا طوبى لك أن عرفتيه، فإن عرفانه ملك الدنيا والآخرة.


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم [/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]


  4. #34

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله [/mark]


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#fcfc32]<<< [/mark]
    [mark=#fcfc32]مقتطفات قيمة من صيد الخاطر >>>[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#55ff00]الخاطرة الحادية والعشرون : [/mark][mark=#55ff00]الخلوة وحلاوة المناجاة[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    كنت في بداية الصبوة، قد ألهمت سلوك طريق الزهاد، بإدامة الصوم والصلاة.

    وحببت إلي الخلوة. فكنت أجد قلباً طيباً. وكانت عين بصيرتي قوية الحدة تتأسف على

    لحظة تمضي في غير طاعة، وتبادر الوقت في اغتنام الطاعات.. ولي نوع أنس، وحلاوة مناجاة !!.

    فانتهى الأمر إلى أن صار بعض ولاة الأمور يستحسن كلامي، فأمالني إليه، فمال الطبع، ففقدت تلك الحلاوة.

    فأفقت من مرض غفلتي ! وقلت في مناجاة خلوتي: سيدي كيف أقدر على شكرك ؟

    وبأي لسان أنطق بمدحك ؟ إذ لم تؤاخذني على غفلتي، ونبهتني من رقدتي وأصلحت حالي على كره من طبعي.

    فما أربحني فيما سلب مني إذا كانت ثمرته اللجأ إليك !.

    وما أوفر جمعي إذ ثمرته إقبالي على الخلوة بك.

    وما أغناني إذ أفقرتني إليك، وما آنسني إذ أوحشتني من خلقك.
    آه على زمان ضاع في غير خدمتك !

    أسفاً لوقت مضى في غير طاعتك.
    قد كنت إذا انتبهت وقت الفجر لا يؤلمني نومي طول الليل.

    وإذا انسلخ عني النهار لا يوجعني ضياع ذلك اليوم. وما علمت أن عدم الإحساس لقوة المرض.

    فالآن قد هبت نسائم العافية، فأحسست بالألم فاستدللت على الصحة.

    فيا عظيم الإنعام تممم لي العافية.

    احذروا - إخواني من الترخص فيما لا يؤمن فساده.

    فإن الشيطان يزين المباح، في أول مرتبة. ثم يجر إلي الجناح فتلمحوا المآل، وافهموا الحال.

    وربما أراكم الغاية الصالحة، وكان في الطريق إليها نوع Lخالفة، فيكفي الاعتبار في تلك الحال، بأبيكم:

    " هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لاَ يَبْلَى " ؟.

    إنما تأمل آدم الغاية وهي الخلد، ولكنه غلط في الطريق، وهذا أعجب مصايد إبليس التي يصيد بها العلماء.

    يتأولون لعواقب المصالح، فيستعجلون ضرر المفاسد.

    مثاله أن يقول للعالم أدخل على هذا الظالم فاشفع في مظلوم،

    فيستعجل الداخل رؤية المنكرات، ويتزلزل دينه.


    وربما وقع في شرك صار به أظلم من ذلك الظالم.

    فمن لم يتق بدينه فليحذر من المصائد، فإنها خفية.

    وأسلم ما للجبان العزلة، خصوصاً في زمان قد مات فيه المعروف، وعاش المنكر،

    فليس إلا العزلة عن الخلق. والإعراض عن كل تأويل فاسد في المخالطة.

    ولأن أنفع نفسي وحدي: خير لي من أن أنفع غيري وأتضرر.

    فالحذر الحذر من خوادع التأويلات، وفواسد الفتاوي، والصبر الصبر على ما توجبه العزلة.

    فإنه إن انفردت بمولاك فتح لك باب معرفته. فهان كل صعب، وطاب كل مر، وتيسر كل عسر،

    وحصلت كل مطلوب
    .

    والله الموفق بفضله، ولا حول ولا قوة إلا به.

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم [/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]


  5. #35

    الصورة الرمزية lena jo

    رقم العضوية : 18212

    تاريخ التسجيل : 07Sep2008

    المشاركات : 503

    النوع : انثى

    الاقامة : Cairo

    السيارة: Lugy is enough

    السيارة[2]: Renault Logan 2010/FO

    دراجة بخارية: none

    الحالة : lena jo غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    احذروا - إخواني من الترخص فيما لا يؤمن فساده.

    فإن الشيطان يزين المباح، في أول مرتبة. ثم يجر إلي الجناح فتلمحوا المآل، وافهموا الحال.

    وربما أراكم الغاية الصالحة، وكان في الطريق إليها نوع مخالفة، فيكفي الاعتبار في تلك الحال، بأبيكم:

    " هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لاَ يَبْلَى " ؟.

    إنما تأمل آدم الغاية وهي الخلد، ولكنه غلط في الطريق، وهذا أعجب مصايد إبليس التي يصيد بها العلماء.

    يتأولون لعواقب المصالح، فيستعجلون ضرر المفاسد.

    مثاله أن يقول للعالم أدخل على هذا الظالم فاشفع في مظلوم،

    فيستعجل الداخل رؤية المنكرات، ويتزلزل دينه.


    وربما وقع في شرك صار به أظلم من ذلك الظالم.

    فمن لم يتق بدينه فليحذر من المصائد، فإنها خفية.

    [/color][/size][/font]وأسلم ما للجبان العزلة، خصوصاً في زمان قد مات فيه المعروف، وعاش المنكر،

    فليس إلا العزلة عن الخلق. والإعراض عن كل تأويل فاسد في المخالطة.

    ولأن أنفع نفسي وحدي: خير لي من أن أنفع غيري وأتضرر.

    فالحذر الحذر من خوادع التأويلات، وفواسد الفتاوي، والصبر الصبر على ما توجبه العزلة.

    فإنه إن انفردت بمولاك فتح لك باب معرفته. فهان كل صعب، وطاب كل مر، وتيسر كل عسر،

    وحصلت كل مطلوب
    .

    والله الموفق بفضله، ولا حول ولا قوة إلا به.

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
    [/center]
    [/center]

    [mark=#ffff00]اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم [/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark][/center]
    [/center][/quote]

    بعد اذن حضرتك ممكن توضيح هذه النقطة و كيف لعمل الخير ان يؤدي لمفسدة. ممكن مثال من الزمن الحالي.

    وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ [14:42]


  6. #36

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Shikh_Khaled مشاهدة المشاركة
    احذروا - إخواني من الترخص فيما لا يؤمن فساده.
    فإن الشيطان يزين المباح، في أول مرتبة. ثم يجر إلي الجناح فتلمحوا المآل، وافهموا الحال.
    وربما أراكم الغاية الصالحة، وكان في الطريق إليها نوع مخالفة، فيكفي الاعتبار في تلك الحال، بأبيكم:
    " هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لاَ يَبْلَى " ؟.
    إنما تأمل آدم الغاية وهي الخلد، ولكنه غلط في الطريق، وهذا أعجب مصايد إبليس التي يصيد بها العلماء.
    يتأولون لعواقب المصالح، فيستعجلون ضرر المفاسد.
    مثاله أن يقول للعالم أدخل على هذا الظالم فاشفع في مظلوم، فيستعجل الداخل رؤية المنكرات، ويتزلزل دينه.
    وربما وقع في شرك صار به أظلم من ذلك الظالم.
    فمن لم يتق بدينه فليحذر من المصائد، فإنها خفية.وأسلم ما للجبان العزلة، خصوصاً في زمان قد مات فيه المعروف، وعاش المنكر،
    فليس إلا العزلة عن الخلق. والإعراض عن كل تأويل فاسد في المخالطة.
    ولأن أنفع نفسي وحدي: خير لي من أن أنفع غيري وأتضرر.
    فالحذر الحذر من خوادع التأويلات، وفواسد الفتاوي، والصبر الصبر على ما توجبه العزلة.
    فإنه إن انفردت بمولاك فتح لك باب معرفته. فهان كل صعب، وطاب كل مر، وتيسر كل عسر، حصلت كل مطلوب.
    والله الموفق بفضله، ولا حول ولا قوة إلا به.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lena jo مشاهدة المشاركة
    بعد اذن حضرتك ممكن توضيح هذه النقطة و كيف لعمل الخير ان يؤدي لمفسدة. ممكن مثال من الزمن الحالي.
    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , الأستاذة الفاضلة جزاكم الله خيرا على حسن المتابعة وعلى طرح هذا السؤال الذي يتبادر لذهن الكثيرين

    وأسأل الله أن يجعل في ميزانك مثل أجر كل من استفاد من قراءة هذه المشاركة

    فإن للشيطان طرق كثيرة لإضلال بني آدم وإغوائهم، منها :

    طريق البدعة والضلالة،

    ثم يليه طريق كبائر الذنوب وتزيينها لإيقاعه فيها،

    ثم طريق الصغائر،

    ثم التوسع في المباحات،

    ومنها إشغال المؤمن بالأشياء المفضولة وترك الفاضلة،

    ومنها أن يؤلب على المؤمن جنوده وأولياءه،

    ومنها تلك الطريقة التي ذكرها بن الجوزي رحمه الله وهي " أن يزين له عمل الخير ليوقعه في مفسده " ولا حول ولا قوة إلا بالله

    وبالإضافة للأمثلة التي ذكرها بن الجوزي رحمه الله , أجد أفضل مثال عليها والذي ينطبق أيضا على واقعنا المعاصر

    قصة برصيصا الراهب , وفيه نزل قول المولى جل وعلا " كمثل الشيطان إذ قال للإنسان اكفر فلما كفر قال إني بريء منك إني أخاف الله رب العالمين "

    برصيصا هو انسان كان عابد زاهد يعبد الله من بني إسرائيل وكان صالح وقيل أيضاً انه كان صعب جداً اغوائه من قبل الجن والشياطين من قوة إيمانه بالله عز وجل

    وقيل أنه عبد الله 70 سنة لا يعصي الله ظاهراً ولا يخرج من مضجعه الا لحاجة، ولكن في يوم من الأيام أتى له 3 أخوة يريدون الذهاب للجهاد في سبيل الله

    وكانوا معهم اخت لا يدرون مع من يضعوها لكي يذهبوا ، وقالوا لا نأتمنها الا عند الرجل الصالح برصيصا فلما ذهبوا وعرضوا عليه الموضوع رفض ورفض

    لكن وافق بعد وقت لإلحاحهم عليه بأن يقبل وقالوا له انها في بيت قريب من بيتك ماعليك الا ان تجلب لها الطعام ،

    فذهبوا الأخوة للجهاد وكان برصيصا يجلب لها الطعام ويذهب هكذا يومياً حتى اتبع خطوات الشيطان

    فكان يتدرج معه الشيطان في اوقاعه في الفاحشة ،

    فتارة يقول له الشيطان اذهب وسلم عليها لكي تتطمن أهي حية ام ميتة

    وتارة يقول له سلم عليها واسأل عن حاجتها

    وأيضاً يقول له سلم عليها واسأل عن حاجتها و تكلموا من خلف الباب ،

    وهذا كله حصل على فترات متباعدة فهي غريزة في قلب الانسان سواء كان رجل ام امرأة وهو الضعف امام الجنس الآخر ،


    فأتى له الشيطان مرة وقال له اطرق الباب وادخل البيت وأسأل عن حاجتها ،

    حتى أتى يوم فوقع في الفاحشة وقام استغفر ربه وتاب ،

    أتى يوم وقالت له هذه المرأة انها حامل فلم يعلم ما يفعل حتى انجبت الطفل وأتت به الى برصيصا وقالت له ماذا افعل فلم يعلم ،

    هذا هو العابد زنى واهتم بكلام الناس فزين له الشيطان ان يأخذ الطفل ويذهب به خارج المدينة وقتله ،

    فأصبح هذا الرجل العابد الزاهد برصيصا هو قاتل وزاني ،

    وأتى له الشيطان وقال له ان إخوتها من الممكن في أي لحظة يأتون ليأخذوا امانتهم وقال له الشيطان اقتل المرأة وأعتذر لإخوانها وقل لهم انها مرضت وتوفيت جراء مرض

    فاخذها وذهب الى نفس المكان الذي قتل فيها الطفل وقتلها ،

    فأتوا إخوتها وقال لهم ماقال له الشيطان وذهبوا كل واحد في بيته وهم ثلاث إخوة ،

    فرقدوا ولما أصبح الصباح فكل واحد منهم رأى رؤية وهي نفس الرؤية اتتهم وهو انه اتاهم الشيطان فحكى لهم القصة الحقيقية

    وتجمعوا وكل واحد منهم يحكي القصة لأخيه ، فحكى الأول القصة وقال الثاني والثالث بلى انني رأيت الرؤية نفسها ،

    فذهبوا لموقع الجثتين ورأوها حقيقة فذهبوا يحرقون بيت برصيصا ومسكوه وضربوه وشهروا به وماكان له الا القصاص ،

    فقبل قصاصه بلحظات اتى له الشيطان هو نفسه يقول له رأيتني وانا ازين لك ولا يدرون ثم جعلتهم يدرون و قال له أيضاً أتريد انني انجيك من القصاص !

    فقال برصيصا نعم ان كنت تستطيع فقال الشيطان اسجد لي سجدة واحدة وسأخلصك من هذا العناء ، ، وهو يرى الناس قد بدؤوا يقتربون منه للقصاص سجد للشيطان !!

    ولكن الشيطان لم يساعد برصيصا فمات وهو ساجد للشيطان فأصبح مشركا بالله ،

    فهو زاني ثم قاتل ثم كاذب ثم مشركا بالله تعالى

    " كمثل الشيطان إذ قال للإنسان اكفر فلما كفر قال إني بريء منك إني أخاف الله رب العالمين "

    <><><><><><><><><>

    وهكذا استدرجه الشيطان وزين له العمل الصالح " وهو رعاية هذه الفتاة " كي يوقعه في كبائر الذنوب

    ولذلك قال الحبيب صلى الله عليه وسلم لا يخلون رجل بامراة ولو كان يعلمها القرءان

    فتعليم القرءان هو خير عمل كما قال صلى الله عليه وسلم خيركم من تعلم القرءان وعلمه

    فقد يجر الشيطان الإنسان إليه ويحببه فيه لكي يوقعه في الخلوة المحرمة

    أرجو من الله أن أكون قد استطعت توضيح هذه المكيدة من مكائد الشيطان لعنه الله

    وصل اللهم وسلم على الحبيب محمد


  7. #37

    الصورة الرمزية lena jo

    رقم العضوية : 18212

    تاريخ التسجيل : 07Sep2008

    المشاركات : 503

    النوع : انثى

    الاقامة : Cairo

    السيارة: Lugy is enough

    السيارة[2]: Renault Logan 2010/FO

    دراجة بخارية: none

    الحالة : lena jo غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    جزاك الله خيرا وضح الامر . و لكنها قصة مؤلمة تدعو للتدبر و لو رأيتها فيلما لاطلقت عليها ميلودراما شديدة السواد. حقيقة اصابتني بالحزن. يبدو ان هذا العابد ليس قوي الايمان عبادته عادة اكثر منها عبادة. اقل منه عبادة و لا يحدث لهم ذلك. لقد ارتكب اعظم الكبائر و انتهي بالسجود للشيطان. عافانا الله.
    هناك شيئا اخر غير المضي في طريق الخير للاستدراج للفتنه و هي منع الخير خوفا من الرياء. كوجود صديق او زميل مع الشخص ووجود فرصة صدقة او نافلة او سنة فيمتنع المرء عنها مخافة ان يقع في المراء او النفاق لكنه يجب ان يفعله طالما نوي ذلك و لو امتنع فيكون خوفه من الناس اكبر من سعيه لرضاء الله.لعنة الله علي ابليس.كما انه اذا فعل خيرا و قد رأه البعض (سرا و علانية) ربما زين له الشيطان العجب بالنفس امام الاخرين فيقاوم هذا الشعور فيفسد عليه احساسه بالعمل. و لذلك الاخلاص و استحضار النية و الاستغفار و الاستعاذة من الشيطان قبل كل عمل تحمينا من هذه الفتن ان شاء الله.

    وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ [14:42]


  8. #38

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lena jo مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا وضح الامر . و لكنها قصة مؤلمة تدعو للتدبر و لو رأيتها فيلما لاطلقت عليها ميلودراما شديدة السواد. حقيقة اصابتني بالحزن. يبدو ان هذا العابد ليس قوي الايمان عبادته عادة اكثر منها عبادة. اقل منه عبادة و لا يحدث لهم ذلك. لقد ارتكب اعظم الكبائر و انتهي بالسجود للشيطان. عافانا الله.
    هناك شيئا اخر غير المضي في طريق الخير للاستدراج للفتنه و هي منع الخير خوفا من الرياء. كوجود صديق او زميل مع الشخص ووجود فرصة صدقة او نافلة او سنة فيمتنع المرء عنها مخافة ان يقع في المراء او النفاق لكنه يجب ان يفعله طالما نوي ذلك و لو امتنع فيكون خوفه من الناس اكبر من سعيه لرضاء الله.لعنة الله علي ابليس.كما انه اذا فعل خيرا و قد رأه البعض (سرا و علانية) ربما زين له الشيطان العجب بالنفس امام الاخرين فيقاوم هذا الشعور فيفسد عليه احساسه بالعمل. و لذلك الاخلاص و استحضار النية و الاستغفار و الاستعاذة من الشيطان قبل كل عمل تحمينا من هذه الفتن ان شاء الله.

    جزاكم الله خيرا يا فندم وبارك الله فيكم على الإضافة القيمة في التحذير من استدراك الشيطان

    للإنسان لترك عمل الخير بتخويفه من الوقوع في الرياء

    قال بن الجوزي رحمه الله فأما ترك الطاعات خوفا من الرياء

    فإن كان الباعث له على الطاعة غير الدين
    فهذا ينبغي أن يترك ; لأنه مع
    صية ،

    وإن كان الباعث على ذلك الدين وكان ذلك لأجل الله عز وجل مخلصا فلا ينبغي أن يترك العمل


    وكذلك إذا ترك العمل خوفا من أن يقال : مراء ، فلا ينبغي ذلك لأنه من مكايد الشيطان .

    قال إبراهيم النخعي : إذا أتاك الشيطان وأنت في صلاة ، فقال : إنك مراء فزدها طولا


    جزاكم الله خيرا , وصل اللهم وسلم على الحبيب محمد


  9. #39

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    Lightbulb -

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله [/mark]


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#fcfc32]<<< [/mark]
    [mark=#fcfc32]مقتطفات قيمة من صيد الخاطر >>>[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#55ff00]الخاطرة الثانية والعشرون : [/mark][mark=#55ff00]فلسفة الصـــبر على القضـــاء [/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    ليس في التكليف أصعب من الصبر على القضاء،

    وإنما صعب الصبر لأن القدر يجري في الأغلب بمكروه النفس،

    وليس مكروه النفس يقف على المرض والأذى في البدن،

    بل هو يتنوع حتى يتحير العقل في حكمة جريان القدر.

    فمن ذلك أنك إذا رأيت مغموراً بالدنيا قد سالت له أوديتها حتى لا يدري ما يصنع بالمال،

    فهو يصوغه أواني يستعملها.ويلبس الحرير، ويظلم الناس، والدنيا منصبة عليه.

    ثم يرى خلقاً من أهل الدين، وطلاب العلم، مغمورين بالفقر والبلاء،

    مقهورين تحت ولاية ذلك الظالم.

    فحينئذ يجد الشيطان طريقاً للوسواس ويبتدي بالقدح في حكمة القدر.

    فيحتاج المؤمن إلى الصبر على ما يلقى من الضر في الدنيا،

    وكذلك في تسليط الكفار على المسلمين والفساق على أهل الدين.

    ومما يقوي الصبر على الحالتين النقل والعقل.

    أما النقل فالقرآن والسنة، أما القرآن فمنقسم إلى قسمين،

    أحدهما بيان سبب إعطاء الكافر والعاصي،

    فمن ذلك قوله تعالى: " إِنَّمَا نُملي لهمْ ليزْدَادُوا إثماً " .

    " وَلَوْلاَ أَنْ يَكونَ الناسُ أمة واحة لجَعْلنا لمنْ يكفُرُ بالرَّحمن لبُيوتهم سقفاً مِنْ فِضَّةٍ " ،

    " وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيْهَا فَفَسَقُوا فِيهَا " . وفي القرآن من هذا كثير.

    والقسم الثاني: ابتلاء المؤمن بما يلقى

    كقوله تعالى: " أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَم اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمُ " ،

    " أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ مَسَّتْهُمُ الْبَأسَاءُ وَالضَّرّاءُ وَزُلْزِلُوا

    " أًمْ حَسِبْتُمُ أَنْ تُتْرَكُوا وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ " وفي القرآن من هذا كثير.

    وأما السنة فمنقسمة إلى قول وحال.

    أما الحال: فإنه صلى الله عليه وسلم كان يتقلب على رمال حصير تؤثر في جنبه،

    فبكى عمر رضي الله عنه وقال: كسرى وقيصر في الحرير والديباج،

    فقال له صلى الله عليه وسلم: أفي شك أنت يا عمر ؟ ألا ترضى أن تكون لنا الآخرة ولهم الدنيا ؟.

    وأما القول فكقوله عليه الصلاة والسلام:

    لو أن الدنيا تساوي عند الله جناح بعوضة ما سقى كافراً منها شربة ماء
    .

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم [/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]


  10. #40

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله [/mark]


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#fcfc32]<<< [/mark]
    [mark=#fcfc32]مقتطفات قيمة من صيد الخاطر >>>[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#55ff00]الخاطرة الثالثة والعشرون : [/mark][mark=#55ff00]وراء كـل مـحـنـة مـنـحـة من الله عز وجل[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    وراء كل محنة منحة من الله عز وجل

    من منا لم يمر بمحنة أو ابتلاء فى حياته

    من منا لم يأتى عليه يوم وسالت دموعه ولم يستطع إيقافها

    ومن منا لم يضعف يوما ويستسلم لحزنه

    كلنا بشر ونتفاوت فى درجات إيماننا...

    ولكل منا طاقته من الصبر

    وعندما نتعدى حدود هذه الطاقة يختل توازننا ؛

    ولكن سرعان ما نستعيد توازننا

    فالمؤمن مهما تكاثرت عليه الأزمات والمحن فهو دائما واثق

    برحمة الله عزوجل ومتيقن من زوال المحن وانفراج الشدة

    ولرب نازلة يضيق بها الفتى ذرعا ............... وعند الله منها المخرج

    ضاقت ولما استحكمت حلقاتها
    ............... فرجت وكنت أظنها لا تفرج

    الله هو أرحم الراحمين

    فربما منحك فمنعك وربما حرمك فأعطاك , فوراء كل محنة منحة من الله عز وجل

    ومهما كانت شدة الابتلاء فلا بد أن وراءه خيرا كثيرا وحكمة لا نعلمها إلا بعد انقضاء الشدة والابتلاء

    {فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا }

    وقال صلى الله عليه وسلم:"عجباً لأمر المؤمن أمره كله خير وليس ذلك لأحد إلا المؤمن

    إن أصابته سراء شكر فكان خيرا له وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له
    "

    تأكدوا أن وراء كل محنة منحة... ووراء كل ضيق فرج ... ووراء كل ابتلاء سعادة...

    فكل أمر المؤمن خير...

    وخير دليل على هذا .. تلك المنحة العظيمة

    التى منحها الله سبحانه وتعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم
    بعد محنة الطائف وما ناله من أذى

    وأصابه من هم وغم
    فقد كانت محنة ما بعدها محنة .. وشدة ما بعدها شدة ..

    ولكن شاءت حكمة الله أن يكون بعد كل محنة منحة، وبعد كل شِدة شَدة إليه.

    فجاء الإسراء والمعراج مكافأة لسيد الخلق وحبيب الحق، وجاء تعويضاً عن جفوة أهل الأرض،

    بترحيب السماء له، ﴿ سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ

    إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا
    إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ


    فما من مؤمن مستقيم يبتليه الله عز وجل بمحنة وشدة إلا وينبغي أن يعتقد اعتقاداً جازماً

    أن وراء هذه المحنة منحة،ووراء هذه الشِدة شَدة إلى الله، هذا مبدأ وهذا قانون.


    ﴿ وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ



    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم [/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]



 
صفحة 4 من 24 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 6 7 8 9 14 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. سؤال رخم ومش على البال ولا الخاطر
    بواسطة Aboahmed2009 في المنتدى بــروتـــون
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 25-12-2013, 01:51 AM
  2. هل تعلم لماذا سمي ( ضرس العقل ) ب ضرس العقل ؟!
    بواسطة Y a r i s في المنتدى عيــادة نايـل مـوتـورز
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04-11-2013, 12:51 AM
  3. <<< مقتطفات من كتاب صلاح الأمة في علو الهمة >>>
    بواسطة Khaled Seif في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 20-12-2011, 01:50 PM
  4. عطل العربية .... لا على البال و لا على الخاطر
    بواسطة cayman69300 في المنتدى أوبـــــل
    مشاركات: 44
    آخر مشاركة: 09-06-2010, 12:32 AM
  5. مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 24-03-2010, 03:56 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2