| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 9 من 26 الأولىالأولى ... 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 19 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 81 إلى 90 من 251

  1. #81

    الصورة الرمزية د.أحمد سمير

    رقم العضوية : 38

    تاريخ التسجيل : 17Apr2007

    المشاركات : 1,847

    النوع : ذكر

    الاقامة : مدينة نصر ـ القاهرة

    السيارة: none

    السيارة[2]: Kia Rio 2006

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : د.أحمد سمير غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    الجزء الثاني

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الصيداح مشاهدة المشاركة
    [color=navy]
    وقال تعالى : { واستفزز من استطعت منهم بصوتك واجلب عليهم بخيلك ورجلكوشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا } الإسراء :63،64
    - عن مجاهد رحمه الله قال : استنزل منهم من استطعت ، قال : وصوته الغناء والباطل .

    قول مجاهد هو العمدة في هذا التفسير وانفرد به دون غيره
    عن مجاهد بأن صوته : الغناء والمزامير واللهو
    وعن الضحاك قوله : صوت المزمار
    وأصل قول مجاهد
    حدثنا احمد بن إسحاق ، ثنا احمد بن يحيى بن نصر، ثنا أبو عبد الرحمن ، ثنا إبراهيم بن محمد بن يوسف ، ثنا أيوب بن سويد ، عن الثوري ، عن منصور ، عن مجاهد في قوله تعالى : (واستفزز من استطعت منهم بصوتك) قال : المزامير . وتوقف عندها دون الغناء
    وقيل
    الأثر ضعيف
    وأيوب بن سويد : قال عنه ابن المبارك : ارم به وقال الإمام أحمد : ضعيف
    وقال يحيى : ليس بشيء كان يسرق الأحاديث
    وقال النسائي : ليس بثقة وقال أبو حاتم : لين الحديث
    وقال ابن حبان في (الثقات ) :كان ردي الحفظ يخطئ
    ـ ولكن أخرج ابن جرير الطبري في (تفسيره : 15/118) : من طريق ابن إدريس عن ليث عن مجاهد في قوله تعالى : (استفزز من استطعت منهم بصوتك ) قال : باللهو والغناء
    وليث : هو ليث بن أبي سليم
    قال عنه ابن الجوزي في ( الضعفاء والمتروكين : 3/29 ) :
    ضعفه ابن عيينة والنسائي
    وقال أحمد : مضطرب الحديث ولكن قد حدث عنه الناس
    وقال السعدي : يضعف حديثه
    وقال أبو حاتم الرازي وأبو زرعة : لا يشتغل به وهو مضطرب الحديث
    وقال ابن حبان : اختلط في آخر عمره فكان يقلب الأسانيد ويرفع المراسيل ويأتي عن الثقات بما ليس من حديثهم تركه يحيى القطان ويحيى بن معين وابن مهدي وأحمد . أ ـ هـ
    هذا وقد ثبت ضعف الأثر أي لا ينسب إلى مجاهد . فضلا على أنه قول قابل للأخذ والرد .
    وقد نقل الطبري في تفسيره (17 / 491)
    من رواية ليث عن مجاهد قوله : (كلّ راكب وماش في معاصي الله تعالى)
    هذه كما ترى رواية أخرى عن مجاهد في تفسير الآية ذاتها
    تفسير آخر للآية وهو التفسير الصحيح
    قال ابن جرير الطبري (17 / 491) :
    وقال آخرون: عنى به( وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ ) بدعائك إياه إلى طاعتك ومعصية الله.
    * ذكر من قال ذلك:
    حدثني عليّ، قال: ثنا عبد الله، قال: ثني معاوية، عن عليّ، عن ابن عباس( وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ ) قال: صوته كلّ داع دعا إلى معصية الله.
    حدثنا محمد بن عبد الأعلى، قال: ثنا محمد بن ثور، عن معمر، عن قتادة( وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ ) قال: بدعائك.
    وأولى الأقوال في ذلك بالصحة أن يقال: إن الله تبارك وتعالى قال لإبليس: واستفزز من ذرّية آدم من استطعت أن تستفزّه بصوتك، ولم يخصص من ذلك صوتا دون صوت، فكل صوت كان دعاء إليه وإلى عمله وطاعته، وخلافا للدعاء إلى طاعة الله، فهو داخل في معنى صوته الذي قال الله تبارك وتعالى اسمه له( وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ ).
    وقوله( وَأَجْلِبْ عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ ) يقول: وأجمع عليهم من ركبان جندك ومشاتهم من يجلب عليها بالدعاء إلى طاعتك، والصرف عن طاعتي، يقال منه: أجلب فلان على فلان إجلابا: إذا صاح عليه. والجَلَبة: الصوت، وربما قيل: ما هذا الجَلَب، كما يقال: الغَلَب، والشَّفَقَة والشَّفَق.
    وبنحو الذي قلنا في ذلك، قال أهل التأويل.
    * ذكر من قال ذلك:
    حدثني سلم بن جنادة، قال: ثنا ابن إدريس، قال: سمعت ليثا يذكر عن مجاهد، في قوله( وَأَجْلِبْ عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ ) قال: كلّ راكب وماش في معاصي الله تعالى.
    حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا محمد بن ثور، عن معمر، عن قتادة( وَأَجْلِبْ عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ ) قال: إن له خيلا ورجلا من الجن والإنس، وهم الذين يطيعونه.اهـ
    وهذا هو تفسير السلف الذي من خالفه فلا قيمة لكلامه في ذلك . وأما من استنبط من الآية فوائد وعبر أخرى فالأمر فيه متسع .




    - قال ابن القيم رحمه الله : ( وهذه الإضافة إضافة تخصيص كما أن إضافة الخيل والرجل إليه كذلك ، فكل متكلم في غير طاعة الله أو مصوت بيراع (اليراع: آلة من آلات العزف) أو مزمار أو دف حرام أو طبل فذلك صوت الشيطان ، وكل ساع إلى معصية الله على قدميه فهو من رَجِله وكل راكب في معصيته فهو من خيالته ، كذلك قال السلف كما ذكر ابن أبي حاتم عن ابن عباس : رَجِله كل رجل مشت في معصية الله ) (8) .

    كلام ابن القيم هنا خاص كذلك بالمعازف دون الغناء كما هو واضح وسبق الحديث عن رؤية ابن القيم وتفسيره

    وقال تعالى : " أفمن هذا الحديث تعجبون ، وتضحكون ولا تبكون ، وأنتم سامدون "
    - قال عكرمة رحمه الله : عن ابن عباس السمود هو الغنا، يقال : اسمدي لنا أي غني .

    قول عكرمة هو قول عن ابن عباس في رواية واحدة له فقط
    وذكر البغوي (7/421) ( وأنتم سامدون ) لاهون غافلون ، و " السمود " : الغفلة عن الشيء واللهو ، يقال : دع عنك سمودك أي لهوك ، هذا رواية الوالبي والعوفي عن ابن عباس وقال عكرمة عنه : هو الغناء بلغة أهل اليمن ، وكانوا إذا سمعوا القرآن تغنوا ولعبوا . وقال الضحاك : أشرون بطرون . وقال مجاهد : غضاب مبرطمون . فقيل له : ما البرطمة ؟ قال : الإعراض .


    - كما قال رحمه الله : كانوا إذا سمعوا القرآن تغنوا فنزلت هذه الآية .
    - وقال ابن كثير رحمه الله في تفسيره : وقوله تعالى " وأنتم سامدون " قال سفيان الثوري عن أبيه عن ابن عباس قال : اسمد لنا تعني غنِّ لنا .
    قول ابن كثير الكامل دون اجتزاء هو
    وقوله : ( وأنتم سامدون ) قال سفيان الثوري ، عن أبيه ، عن ابن عباس قال : الغناء ، هي يمانية ، اسمد لنا : غن لنا . وكذا قال عكرمة .

    وفي رواية عن ابن عباس : ( سامدون ) : معرضون . وكذا قال مجاهد ، وعكرمة . وقال الحسن : غافلون . وهو رواية عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب . وفي رواية عن ابن عباس : تستكبرون . وبه يقول السدي . أهـ


    قال القرطبي في تفسيره كاملاً
    قوله تعالى : وأنتم سامدون أي لاهون معرضون . عن ابن عباس ; رواه الوالبي والعوفي عنه . وقال عكرمة عنه : هو الغناء بلغة حمير ; يقال : سمد لنا أي غن لنا ، فكانوا إذا سمعوا القرآن يتلى تغنوا ولعبوا حتى لا يسمعوا . وقال الضحاك : سامدون : شامخون متكبرون . وفي الصحاح : سمد سمودا رفع رأسه تكبرا وكل رافع رأسه فهو سامد ; قال رؤبة بن العجاج :
    سوامد الليل خفاف الأزواد
    يقول : ليس في بطونها علف . وقال ابن الأعرابي : سمدت سمودا علوت . وسمدت الإبل في سيرها جدت . والسمود اللهو ، والسامد اللاهي ; يقال للقينة : أسمدينا ; أي ألهينا بالغناء . وتسميد الأرض أن يجعل فيها السماد وهو سرجين ورماد . وتسميد الرأس استئصال شعره ، لغة في التسبيد . واسمأد الرجل بالهمز اسمئدادا أي ورم غضبا . وروي عن علي رضي الله عنه أن معنى سامدون أن يجلسوا غير مصلين ولا منتظرين الصلاة . وقال الحسن : واقفون للصلاة قبل وقوف الإمام ; ومنه ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه خرج والناس ينتظرونه قياما فقال : ما لي أراكم سامدين حكاه الماوردي . وذكره المهدوي عن علي ، وأنه خرج إلى الصلاة فرأى الناس قياما ينتظرونه فقال : ما لكم سامدون ؛ قاله المهدوي . والمعروف في اللغة : سمد يسمد سمودا إذا لها وأعرض . وقال المبرد : سامدون : خامدون ; قال الشاعر :
    أتى الحدثان نسوة آل حرب بمقدور سمدن له سمودا
    وقال صالح أبو الخليل : لما قرأ النبي صلى الله عليه وسلم أفمن هذا الحديث تعجبون وتضحكون ولا تبكون وأنتم سامدون لم ير ضاحكا إلا مبتسما حتى مات صلى الله عليه وسلم ؛ ذكره النحاس .

    والواضح أن مفهوم الغناء لم يرد إلا في رواية لعكرمة عن ابن عباس وهي إحدى أربع روايات فقط ، على أن قصر الأمر على الغناء فحسب لم يتم .. ومن رأى فيه أن المقصود الغناء هنا هو الإلهاء بالغناء وليس الغناء على وجه القصر



    عن أبي أمامة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا تبيعوا القينات ، ولا تشتروهن ولا تعلموهن ، ولا خير في تجارة فيهن ، وثمنهن حرام ، في مثل هذا أنزلت هذه الآية : " ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله " حسن .
    سبق الحديث عن تفسير الآية الكريمة
    وللحديث بقية إن كان في العمر بقية

    ما عاد يجدي الكلام ..

    مشاركة محذوفة


  2. #82

    الصورة الرمزية FunnyMickey

    رقم العضوية : 57297

    تاريخ التسجيل : 29Dec2009

    المشاركات : 5,411

    النوع : ذكر

    الاقامة : مدينه نصر

    السيارة: 01009779970

    السيارة[2]: لانسر كريستاله 2000

    دراجة بخارية: قريبا ان شاء الله

    الحالة : FunnyMickey غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    هل المقصود من كل هذا ياصيداح
    اننا نقول بالبلدي كده

    الاغاني حرام؟؟؟؟؟

    وانا مقصدش هنا
    بحبك ومقدرش اعيش من غير هواك ومش عارف ايه
    لان هو ده لهو الحديث فعلا الي بيضل عن سبيل الله ويميل القلب عن ذكر الله

    انا اقصد مثلا اغاني مشاري راشد
    احمد بو خاطر

    والاغاني دي
    بردو حرام؟؟؟

    مع ان مفيهاش ايقاع

    انا سمعت ان الشيخ ابو اسحق مره قال ان حتي الهمهمات اللي بتبقي في خلفيه المغني ومعموله بصوت انسان بس توصل للمستمع انها صوت اله
    دي بردو حرام

    بس يعني اشعر ان فيها بعض التشدد من الشيخ الحويني اعزه الله يارب
    او مش تشدد
    بمعني اخر
    هوا عالي الهمه اوي واحنا مش زيه
    انه قدره عالي اوي بين العلماء ووصل للقدر اللي يستطيع فيه انه يقدر علي حاجه زي دي

    ولكن لا يأثم اللي بيسمعها او انها داخله في النطاق اللي فعلا يقال عليه ان الخلاف بين العلماء رحمه لينا

    انما مشحد ييجي يقول ان المعازف والغناء حلال ولا حرام
    والاختلاف فيهم رحمه لينا

    ارجو النقاش في كلامي حتي يتضح للاعضاء وجهه النظر كامله ومحدش يفهم غلط
    لاني حاسس من كلام الصيداح انه يقصد التحريم المطلق

    مشاركة محذوفة


  3. #83

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الإخ الفاضل د.أحمد سمير والأخ الفاضل الصيداح

    الأخ الفاضل صاحب الموضوع , جميع الإخوة والأخوات الأفاضل

    جزاكم الله وجزاكن خيرا على هذا النقاش المثمر لنيل رضا المولى عز وجل

    وبعد

    لن أكرر ما قاله الإخوة الأفاضل من استدلالات ولكن ألخص كلامي في نقاط ثلاث :

    1- ما أدين الله به هو حرمة الغناء ويكفيني دليل الآية في سورة لقمان (وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي

    لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ )

    وقول جمهور المفسرين ، وعلى رأسهم ثلاثة من علماء الصحابة وفقهائهم ومفسريهم ، وهم :

    عبد الله بن عباس ، وعبد الله بن مسعود ، وعبد الله بن عمر رضي الله عنهم .

    ولا شك أن الصحابة "أعلم الأمة بمراد الله من كتابه ، فعليهم نزل ، وهم أول من خوطب به من

    الأمة ، وقد شاهدوا تفسيره من الرسول صلى الله عليه وسلم علما وعملا ، وهم العرب الفصحاء

    على الحقيقة ، لا يعدل عن تفسيرهم ما وُجد إليه سبيل

    2- بفرض عدم صحة ما سبق , وقد تحدث قوم بالتحليل وغيرهم بالتحريم فلا أجد إلا قول النبي

    صلى الله عليه وسلم الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لايعلمها كثير من الناس فمن

    اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام

    3- أين نحن من القرءان الذي هجرته الأمة فضاعت, والله لو اشتغلنا بكتاب الله حفظا ومراجعة

    وتعلما لأحكام تلاوته وتعليما لمن لايعلمه عملا بقول البشير النذير صلى الله عليه وسلم خيركم

    من تعلم القرءان وعلمه ما وجدنا عندنا وقت لغيره

    سل أهل الغناء كم مرة ختم القرءان منذ رمضان بل سله هل تعلمت أحام تلاوته والله يقول ورتل

    القرءان ترتيلا ،

    سل الواحد منهم هل تستطيع أن تقرأ الفاتحة والتي لاتصح الصلاة إلا بها , سله هل تستطيع أن

    تقرأها بصورة صحيحة

    سله هل قرأت قول الحبيب صلى الله عليه وسلم أَيُّكُمْ يُحِبُّ أَنْ يَغْدُوَ إِلَى بَطْحَانَ أَوِ

    الْعَقِيقِ ، فَيَأْتِي كُلَّ يَوْمٍ بِنَاقَتَيْنِ كَوْمَاوَيْنِ زَهْرَاوَيْنِ فَيَأْخُذُهُمَا ، قُلْنَا : كُلُّنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ يُحِبُّ ذَلِكَ ،

    قَالَ : " أَفَلا يَغْدُو أَحَدُكُمْ إِلَى الْمَسْجِدِ ، فَيَتَعَلَّمُ آيَتَيْنِ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ ، خَيْرٌ لَهُ مِنْ نَاقَتَيْنِ ، وَثَلاثٌ خَيْرٌ

    لَهُ مِنْ ثَلاثٍ ، وَأَرْبَعٌ خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَرْبَعٍ ، وَأَعْدَادهُنَّ مِنَ الإِبِلِ

    والله لا أجد إلا أن أقول لو طهرت قلوبنا ما شبعت من كلام الله

    العمر قصير والموت يأتي فجأة لانريد أن ننشغل بما لايفيد

    أعتذر عن الإطاله

    وهذا رأيي فإن كان صواب فمن الله وحده وإن كان خطأ فمني ومن الشيطان والله برئ منه

    ورسوله صلى الله عليه وسلم

    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ

    أخوكم ، خالد / إمام وخطيب ومعلم تجوبد بأحد المساجد

    مشاركة محذوفة


  4. #84

    الصورة الرمزية ZALABANY

    رقم العضوية : 2846

    تاريخ التسجيل : 28Oct2007

    المشاركات : 2,776

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: Lancer 1600 cc F/O A

    السيارة[2]: Fiat tempra 94 1600cc

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : ZALABANY غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Shikh_Khaled مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الإخ الفاضل د.أحمد سمير والأخ الفاضل الصيداح

    الأخ الفاضل صاحب الموضوع , جميع الإخوة والأخوات الأفاضل

    جزاكم الله وجزاكن خيرا على هذا النقاش المثمر لنيل رضا المولى عز وجل

    وبعد

    لن أكرر ما قاله الإخوة الأفاضل من استدلالات ولكن ألخص كلامي في نقاط ثلاث :

    1- ما أدين الله به هو حرمة الغناء ويكفيني دليل الآية في سورة لقمان (وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي

    لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ )

    وقول جمهور المفسرين ، وعلى رأسهم ثلاثة من علماء الصحابة وفقهائهم ومفسريهم ، وهم :

    عبد الله بن عباس ، وعبد الله بن مسعود ، وعبد الله بن عمر رضي الله عنهم .

    ولا شك أن الصحابة "أعلم الأمة بمراد الله من كتابه ، فعليهم نزل ، وهم أول من خوطب به من

    الأمة ، وقد شاهدوا تفسيره من الرسول صلى الله عليه وسلم علما وعملا ، وهم العرب الفصحاء

    على الحقيقة ، لا يعدل عن تفسيرهم ما وُجد إليه سبيل

    2- بفرض عدم صحة ما سبق , وقد تحدث قوم بالتحليل وغيرهم بالتحريم فلا أجد إلا قول النبي

    صلى الله عليه وسلم الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لايعلمها كثير من الناس فمن

    اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام

    3- أين نحن من القرءان الذي هجرته الأمة فضاعت, والله لو اشتغلنا بكتاب الله حفظا ومراجعة

    وتعلما لأحكام تلاوته وتعليما لمن لايعلمه عملا بقول البشير النذير صلى الله عليه وسلم خيركم

    من تعلم القرءان وعلمه ما وجدنا عندنا وقت لغيره

    سل أهل الغناء كم مرة ختم القرءان منذ رمضان بل سله هل تعلمت أحام تلاوته والله يقول ورتل

    القرءان ترتيلا ،

    سل الواحد منهم هل تستطيع أن تقرأ الفاتحة والتي لاتصح الصلاة إلا بها , سله هل تستطيع أن

    تقرأها بصورة صحيحة

    سله هل قرأت قول الحبيب صلى الله عليه وسلم أَيُّكُمْ يُحِبُّ أَنْ يَغْدُوَ إِلَى بَطْحَانَ أَوِ

    الْعَقِيقِ ، فَيَأْتِي كُلَّ يَوْمٍ بِنَاقَتَيْنِ كَوْمَاوَيْنِ زَهْرَاوَيْنِ فَيَأْخُذُهُمَا ، قُلْنَا : كُلُّنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ يُحِبُّ ذَلِكَ ،

    قَالَ : " أَفَلا يَغْدُو أَحَدُكُمْ إِلَى الْمَسْجِدِ ، فَيَتَعَلَّمُ آيَتَيْنِ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ ، خَيْرٌ لَهُ مِنْ نَاقَتَيْنِ ، وَثَلاثٌ خَيْرٌ

    لَهُ مِنْ ثَلاثٍ ، وَأَرْبَعٌ خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَرْبَعٍ ، وَأَعْدَادهُنَّ مِنَ الإِبِلِ

    والله لا أجد إلا أن أقول لو طهرت قلوبنا ما شبعت من كلام الله

    العمر قصير والموت يأتي فجأة لانريد أن ننشغل بما لايفيد

    أعتذر عن الإطاله

    وهذا رأيي فإن كان صواب فمن الله وحده وإن كان خطأ فمني ومن الشيطان والله برئ منه

    ورسوله صلى الله عليه وسلم

    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ

    أخوكم ، خالد / إمام وخطيب ومعلم تجوبد بأحد المساجد
    جزاكم الله خيرا

    مشاركة محذوفة


  5. #85

    الصورة الرمزية أحمد علاء

    رقم العضوية : 42165

    تاريخ التسجيل : 09Jun2009

    المشاركات : 1,653

    النوع : ذكر

    الاقامة : Heliopolis

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: Nissan Sunny 2009 A/T

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : أحمد علاء غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    السلام عليكم
    انا متابع الموضوع منذ البداية واحب اضيف نقطة واحد فقط منعا للفهم الخاطئ.
    يمكن لو رجعنا للمعاجم ومفهوم الناس زمان كان مفهوم كلمة "غناء" تعني تلوين الصوت على خلاف صوت النطق بالكلام العادي كما ذكر الدكتور احمد سمير بس الأن ما هو معنى الغناء في واقعنا يعنى لما تسمع كلمة "أغاني" هل هتفهم انت او انا او اي حد من العامة انه تلوين الصوت ولا هو كلام بصوت متبوع او مصحوب بمعازف كما نسمعها قهرا في وسائل المواصلات او من السيارات الماره او في المحلات وحتى الأماكن العامة؟؟- يعنى نذكر هنا فهمي وفهمك للكلمة علشان متخطلتش الأمور على الناس , والأغاني الي اتكلم عنها هي كما ذكرت وليس الاناشيد (بدون معازف) وإن كان لبعض اهل العلم فيها كلام وبما ان لا خلاف ان المعازف حرام من واقع الأدلة التي ذكرها الإخوه فأي غناء يصحبة معازف فحرام الإستماع له بالتبعيه من واقع الأدلة. غير طبعا كلمات الأغاني نفسها الي اغلبها مليئه كلام فارغ وكثير منها يحوي على إيحاءات لا تخفى على أحد.

    فلو سلمنا جدلا ان المقصود من التحريم هو المعازف وليس تلوين الصوت (طبعا بذكر كلام حلال لا يصد عن سبيل الله) فأغاني اليومين دول حرام..
    وكما ذكر اخونا الشيخ خالد جزاه الله خيرا ونفع الله به

    1- ما أدين الله به هو حرمة الغناء ويكفيني دليل الآية في سورة لقمان (وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي

    لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ )

    وقول جمهور المفسرين ، وعلى رأسهم ثلاثة من علماء الصحابة وفقهائهم ومفسريهم ، وهم :

    عبد الله بن عباس ، وعبد الله بن مسعود ، وعبد الله بن عمر رضي الله عنهم .

    ولا شك أن الصحابة "أعلم الأمة بمراد الله من كتابه ، فعليهم نزل ، وهم أول من خوطب به من

    الأمة ، وقد شاهدوا تفسيره من الرسول صلى الله عليه وسلم علما وعملا ، وهم العرب الفصحاء

    على الحقيقة ، لا يعدل عن تفسيرهم ما وُجد إليه سبيل

    2- بفرض عدم صحة ما سبق , وقد تحدث قوم بالتحليل وغيرهم بالتحريم فلا أجد إلا قول النبي

    صلى الله عليه وسلم الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لايعلمها كثير من الناس فمن

    اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام



    والله أعلم

    يا رجالَ الليلِ جدّوا ... رُبَ صوتٌ لا يردٌ
    لا يقومَ الليلِ إلا ....من لهُ عزمٌ وجدٌ

    مشاركة محذوفة


  6. #86

    الصورة الرمزية بحري

    رقم العضوية : 2387

    تاريخ التسجيل : 30Sep2007

    المشاركات : 3,446

    النوع : ذكر

    الاقامة : alexandria

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: accent'99-F/O A/T

    الحالة : بحري غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    أخي الفاضل الدكتور أحمد سمير بارك الله فيك وأخي الفاضل الصيداح
    الموضوع -واسمحا لي- لا يحتمل هذا الأسلوب في المناقشة ..فغير مناسب إطلاقا في مثل هذا المنتدى نقل هذه النقول المطولة المليئة بالتفاصيل والمعلوم يقينا أن أحدا من مطالعي الموضوع لن يلتفت إليها..فكان الأولى تلخيص كلامكما دون اللجوء لكل هذا التطويل في النقل...وكلامي بالدرجة الأولى موجه لأخي الصيداح لأنه من بدأ هذا ثم لأخي الدكتور أحمد لأنه من تابعه

    ثانيا: اسمح لي يا دكتور أحمد أن ألخص كلامك من كلامك وأن أعلق عليه وإن كان هناك شيئا ما فهمته خطئا من كلامك فيسعدني تنبيهي لذلك
    ملخص كلام حضرتك

    ١-
    ومرة أخرى لا يسعني إلا أن أوضح أن
    الموسيقى شيء والمعازف شيء آخر
    الغناء شيء والمعازف شيء آخر
    وهو ما فسرته بقولك:
    المعازف يا أخي هي آلات اللهو كالطبل والمزمار والعود وخلافه
    الغناء هو تلوين الصوت على خلاف صوت النطق بالكلام العادي
    الموسيقى هي القواعد الحاكمة لعملية تلوين الصوت وهي علم رئيس في عدة علوم أخرى منها الصوتيات والعروض والقراءات وغيرها
    ٢-
    وللمرة الثالثة باقول النص الوارد في المعازف .......فقط
    لا هو في الغناء الذي يعني تلوين الصوت وفق قواعد علم الموسيقى كما في الأناشيد والمدائح بل وفي الآذان وترتيل القرآن
    ولا هو في الموسيقى كعلم له أصوله
    ٣-
    الغناء مباح حلاله حلال وحرامه حرام......
    فلا يوجد مسلم واحد عاقل يرى أن الغناء بشكله الحالي بما اتسم به من فسق وعري ومجون حلال على الإطلاق
    هذا حرام قطعاً
    ولكن لا نأخذ من هذا ذريعة لتحريم الغناء الحلال
    ٤- لحن القول المقصود ليس هو الغناء فقط وأنه عام وأن الغناء أحد أفراده
    ٥- صوت الشيطان المقصود ليس هو الغناء فقط وإنما وجه من أوجه التفسير



    وتعليقي على كلام حضرتك كالتالي:....
    ١- الموضوع أصلا جاء في سياق التحذير من خطورة الأغاني التي وصفتها حضرتك بـ
    فلا يوجد مسلم واحد عاقل يرى أن الغناء بشكله الحالي بما اتسم به من فسق وعري ومجون حلال على الإطلاق
    هذا حرام قطعاً
    فكان الأولى الاقتصار على هذا النموذج دون الدخول إلى تفاصيل أبعد ما تكون عن مراد صاحب الموضوع أو المعلقين عليه من الأساس....

    ومحاولة التفريق لا واقع لها فأين هو الغناء الحلال الخالي من المعازف والكلام الخبيث والرقص..ولو ذهبنا ننظر لما وجدنا هذا منطبقا إلا على بعض الأناشيد الدينية - لا كلها- فما الداعي للتفريق

    وبالنسبة لتحرير المصطلحات والفروق الدقيقة بينها (الغناء- المعازف- الموسيقى – المقامات) فلا أرى أن هذا كان موضعه أصلا...وعلى كل فإن أردت التوضيح من باب زيادة العلم مشكورا فلك ذلك لكن كان الأولى توضيح ذلك تماما حتى لا يلتبس الأمر على البعض ممن ظن أن حضرتك تدافع عن الغناء بوضعه الحالي برغم ما ذكرته مشكورا من بيان حرمته ولكنهم لم ينتبهوا إلى هذا الجزء المغمور وسط المشاركة الطويلة


    ٢- حضرتك ذكرت أن النص الوارد إنما هو في المعازف وهذا يفهم منه تحريمها كما هو واضح وتحريم الأصوات الناتجة عنها بغض النظر عن تسميتها موسيٍقى من عدمها..ولو حضرتك ركزت على هذا المعنى وأوضحته لزال الخلاف الحاصل حيث أن الأغاني المقصودة لا تكاد تخلو من المعازف أصلا

    ٣- محاولة التفريق بين المعازف والموسيقى لا داعي لها..فالمعازف عبارة عن آلات والموسيقى بمعناها الشائع هي الأصوات الناتجة عن الآلات فما الداعي للمقارنة؟!..وباعتبار الأخطاء الثقافية الشائعة وباعتبار الموسيقى علم يدرس الأصوات وتناغمها بغض النظر عن كونها ألحانا أم لا فينبغي مراعاة حال السامعين حيث لا يرد على ذهنهم غالبا هذا المعنى عند إطلاق لفظ موسيقى...ومرة أخرى جزاكم الله خيرا على الإٍفادة بالمعلومة ولكن النظر للجانب التطبيقي هنا لا سيما مع مراعاة حال القارئين ومع مراعاة وجود خلاف في المناقشة ومع مراعاة طبيعة المنتديات التقنية كأسلوب للمناقشة يحدونا لتجاوز هذه النقطة والتركيز على الخلاف الرئيسي

    ٤- قولك:
    الغناء الذي يعني تلوين الصوت وفق قواعد علم الموسيقى كما في الأناشيد والمدائح بل وفي الآذان وترتيل القرآن
    يحدث لبسا لا شك فيه..فالمعنى الاصطلاحي للغناء المقصود بعيد تماما تماما عن (التغني) بالقرآن المأمور به...
    فلم يأمر النبي صلى الله عليه وسلم بتلاوة القرآن وفق القواعد الموسيقية المعروفة وإنما أمر بتحسين الصوت بالقراءة وكذا فعل الصحابة ومن جاء بعدهم ، والمقصود هو ترقيق الصوت وتحسينه وفق الطبع والسجية بغير تكلف ولا تصنع والتفريق بين قراءة القرآن والكلام العادي بما فيه قراءة الشعر والحدو بحيث تميل النفوس وتخشع للتلاوة لا أن يتحول الأمر إلى محاولة التشبه بأغاني الفساق وألحانهم فالقرآن أعلى وأجل من هذا..

    ولم تحدث هذا البدعة (قراءة القرآن على المقامات الموسيقية) إلا بعد انتهاء القرون الثلاثة الخيرية ولم يجز هذا الفعل الشنيع أي من أهل العلم المعتبرين بل أنكروه وحذروا منه غاية التحذير


    الحواس البشرية لها حدود وقدرات في الأصوات التي تصدرها وتفهمها ومن خلال هذا وباستقرائه جاءت علوم المقامات والموسيقى ولكن لا ينبغي أبدا إخضاع قارئ القرآن لقوالب محددة سلفا ومحاكمته إليها بحيث يصير شاذا لو خرج من مقام السيكا إلى النهاود أو العكس أو أدخل البياتي في الحجاز..وينسى الناس وسط ذلك أنهم يستمعون إلى كلام الله الذي لو أنزل على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله

    وفي النهاية يبقى أن المقصود بهذا التغني بالقرآن شئ والمقصود بالموضوع الأصلي شئ آخر

    ٥- أما قولك بأن صوت الشيطان واللهو المذكوران لا يفيدان فقط (الغناء) فأولا طالما أفادا الغناء سواء فقط أو مع غيره فذلك ما كان نبغ ولا أعلم سبب الاعتراض

    ومن جهة أخرى فحضرتك تعلم أن هذه التفسيرات من الصحابة والتابعين هي من باب التفسير بالمثال وهذا كثير في كلامهم..

    فيوردون أشهر أمثلة أفراد العام المقصود ولا يقصدون بذلك الحصر..


    وفي الموضوع الذي بين أيدينا حينما يتحدثون عن اللهو ويقولون أنه كل ما صد عن ذكر الله ومن أمثلته كذا وكذا وكذا ومنها الغناء أو وأشهرها الغناء فيكونون بذلك بينوا ونصحوا..
    وهم يفعلون التفسير بالمثال من باب مراعاة حال السائلين واحتياجهم وما عم في واقعهم من بلاء والأمثلة على هذا الأسلوب أكثر من أن تعد أو تحصى وأعلم يقينا أنها لا تخفى على حضرتك


    ٦-
    قال الحاكم أبو عبد الله في التفسير من كتاب المستدرك: ليعلم طالب هذا العلم أن تفسير الصحابي الذي شهد الوحي والتنزيل عند الشيخين: حديث مسند
    وقال في موضع آخر من كتابه: هو عندنا في حكم المرفوع
    الملون هنا هو ما قصده ابن القيم رحمه الله بقوله (وهذا وإن كان فيه نظر)..أي كون تفسير الصحابي حديث مسند وله حكم المرفوع هكذا بإطلاق دون تفصيل...ولم يعن ابن القيم أن مسألة تحريم الغناء مما فيه نظر لاسيما وهو قد انتصر بشدة لهذا التفسير حيث قال:

    ولا تعارض بين تفسير لهو الحديث بالغناء وتفسيره: بأخبار الأعاجم وملوكها وملوك الروم ونحو ذلك مما كان النضر بن الحارث يحدث به أهل مكة يشغلهم به عن القرآن فكلاهما لهو الحديث ولهذا قال ابن عباس: لهو الحديث: الباطل والغناء
    فمن الصحابة من ذكر هذا ومنهم من ذكر الآخر ومنهم من جمعهما
    والغناء أشد لهوا وأعظم ضررا من أحاديث الملوك وأخبارهم فإنه رقية الزنا ومنبت النفاق وشرك الشيطان وخمرة العقل وصده عن القرآن أعظم من صد غيره من الكلام الباطل لشدة ميل النفوس إليه ورغبتها فيه

    ٦- وهناك مسائل أخرى فرعية ذكرتها حضرتك في أثناء المناقشة لا أرى من المناسب أن أسترسل في التعليق عليهاحتى لا يتشتت الموضوع....

    بارك الله في علمك ووقتك يا دكتور أحمد ووفقنا الله وإياك إلى ما يحب ويرضى

    قال الله عزوجل في محكم آياته

    (وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيِّنُّنه للناس ولا تكتمونه فنبذوه وراء ظهورهم واشتروا به ثمنًا قليلاً فبئس ما يشترون)

    (إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون . إلا الذين تابوا وأصلحوا وبينوا فأولئك أتوب عليهم وأنا التواب الرحيم)

    مشاركة محذوفة


  7. #87

    الصورة الرمزية Ahmed Nouh

    رقم العضوية : 38300

    تاريخ التسجيل : 17Apr2009

    المشاركات : 2,671

    النوع : ذكر

    الاقامة : egYpt - Cairo

    السيارة: Pride 1.1 M\T 1999

    السيارة[2]: Lancer 1.3 M\T 2008

    دراجة بخارية: 000

    الحالة : Ahmed Nouh غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحري مشاهدة المشاركة
    ........
    قاعد مستنيك بقالى يومين انا , بارك الله فيك


    إفـلــت زمـام امـالــك

    مشاركة محذوفة


  8. #88

    الصورة الرمزية د.أحمد سمير

    رقم العضوية : 38

    تاريخ التسجيل : 17Apr2007

    المشاركات : 1,847

    النوع : ذكر

    الاقامة : مدينة نصر ـ القاهرة

    السيارة: none

    السيارة[2]: Kia Rio 2006

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : د.أحمد سمير غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    إخوتي الكرام
    ما ذكرتموه على لساني قصدته بالفعل
    ولي عدة نقاط فقط أود أن أبرزها :
    1. أن وجهة نظري ضمنتها في مشاركاتي الأولى ولم يكن مني أن حاولت التطويل في الأمر فعذراً على هذا التطويل

    2. أن كلام الصيداح هو كلام منقول بالحرف من فتوى الشيخ محمد صالح المنجد من موقع الإسلام سؤال وجواب .. بينما كلامي لم يكن منقولاً وإنما اجتهاد مني وتتبع لما أوردته التفاسير وأقوال أهل العلم والباحثين فلا تتهمونني بأنني أنقل ما أوردته كما اتهمني أخاكم الصيداح بأنني اجتزأ وأوضحت أنني لست من يجتزئ .

    3. عملي كأستاذ في جامعة الأزهر الشريف وتربيتي في هذه المؤسسة العريقة هو ما يفرض علي دائماً الحساسية الشديدة تجاه التعميم ، أو ذكر رأي باعتباره الصواب وغيره الخطأ ، ولا يعني أبداً مهما كان الأمر أن أنفي علم الآخرين ولا أن اجترئ عليهم .

    4. لا يعني الاقتناع الشخصي بأمر دون آخر أن أغفل ذكر حجج الآخرين بل الأمانة تقتضي دائماً أن يدرس الأمر من وجوهه كلها ، ويتم الترجيح فيما بينها وفق قواعد وأصول معروفة ومتعارف عليها ، ولا يجب أبداً ذكر الكلام مجتزءاً من سياقه ، ولا لي أعناق النصوص لتحتمل ما لا تحتمل ، لا سيما وأن هذه النصوص هي في كلام الله وسنة رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم .

    5. الواجب يا أخي بحري أن نتحرى دلالة اللفظ اللغوي ونعمد إلى معيارية اللفظ ونوجهه لا أن ننساق إلى تعميم لفظ على جزء منه ، فذكر لفظ ما والتعارف عليه خطئاً هو ما يوقعنا في سوء الفهم ، فكان واجبي أن أظهر أن لفظ الغناء لا ينصرف إلى الغناء الماجن بل يشمل هذا وغيره من الغناء الحسن ... كاتفاقنا على لفظ الحجاب مثلاً : وهو لفظ ذو دلالة سلبية للغاية استخدم للتدليل على ستر عورة المرأة دون الرجل ، وكان الأولى تسميته بالخمار أو ما شابه .. وهذا المعنى السلبي للفظ الحجاب هو ما يوقعنا في دائرة من المفاهيم السلبية من قبيل ترجمة كلمة الحجاب باعتبارها الحظر والمنع .. وانظر يا أخي في القرآن فلن تجد مادة (حجب) قد وردت إلا بمعنى سلبي إذ وردت في قوله تعالى : " كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون" أي ممنوعون محظورون " فسألوهن من وراء حجاب " اي حاجز .. فكيف بالله يكون الحجز والمنع والحظر هو الكلمة المستخدمة لزي المرأة المسلمة .. هذا مثال على الاتفاق على لفظ اصطلاحي نورده مورداً غير مورده كذا الأمر هنا .. وعليه وجب التنبيه لمقصودي .

    6. أن ما ورد في كلام العلماء كذلك فيه نظر في جزئية التحريم القاطع حتى للمعازف ـ حتى مع عدم اقتناعي الشخصي ـ ولكن الأمانة تقتضي ذكر هذا الأمر ، فمنهم من يرى أن حديث المعازف هو عن هيئة مترابطة أي يكون في أمتي قوم مرفهون يلبسون الحرير ويشربون الخمر ويسمعون المعازف ولا يعطون الناس مسألتهم .. أي أن النهي عن هذه الهيئة هيئة الفساق ..

    7. الأمانة العلمية كذلك تقتضي أن نذكر أن كل ما ورد هو من قول بعض المفسرين وليس استناداً إلى نص قرآني صريح ، وكذا فإن الحديث العمدة السابق الإشارة إليه كذلك هو حديث انفرد به البخاري معلقاً دون غيره ، ولم يورده سوى ابن ماجه على طريق منكر ، حتى أن الإمام أحمد بن حنبل لم يورده في الأصل في مسنده .

    8. الأمانة العلمية كذلك أن أقوال أصحاب المذاهب الأربعة كلها على كراهة الغناء (كغناء في العموم فحرمة المجون والفسوق معروفة ) وليس تحريمه وما أورده الشيخ المنجد من قولهم بتحريمه صراحة وإجماعاً غير موجود . وإذا أردتم العودة إلى إيراد هذه الأقوال سواء في الحديث العمدة في هذا الصدد أو في أقوال أصحاب المذاهب فأنا موجود .

    9. للإمام الأكبر الدكتور عبد الحليم محمود رحمه الله تعالى كتاب كامل في الحكم الشرعي في الفن والأدب والموسيقى .. وهو قامة لا يستهان بها وهو يؤكد بعد الترجيح والتدقيق أن الغناء حلاله حلال وحرامه حرام بل وكذا الفن عموماً إذا ما التزم بالضوابط الشرعية أي لم يخالط حلاله حراماً .

    10. في النهاية أود القول أن الأمر من وجهة نظري طيلة هذا الموضوع لم يكن سوى محاولة لعرض الآراء من جوانبها المختلفة ووضع الأمور في نصابها من إيراد الآراء وترجيحها ، ولا علاقة لهذا بقناعاتي الشخصية التي أوردتها في كلامي من قبل وأوردتموها على لساني .

    وفقنا الله لما يحب ويرضى
    تقبلوا خالص مودتي

    ما عاد يجدي الكلام ..

    مشاركة محذوفة


  9. #89

    الصورة الرمزية أبو_يوسف

    رقم العضوية : 41767

    تاريخ التسجيل : 03Jun2009

    المشاركات : 1,505

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: ___

    السيارة[2]: Cerato 2006

    دراجة بخارية: !!

    الحالة : أبو_يوسف غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    لحظات عُمر الإنسان .. إما لحظة تـُحسب له وإما لحظة تـُحسب عليه
    اللحظة التي نستمع فيها إلى أغنية .. هل تحسب لنا أم علينا؟

    [youtube]http://www.youtube.com/watch?v=yOcA-dV8LnI[/youtube]

    مشاركة محذوفة


  10. #90

    الصورة الرمزية M.Zaher

    رقم العضوية : 53568

    تاريخ التسجيل : 21Nov2009

    المشاركات : 2,307

    النوع : ذكر

    الاقامة : KSA-Riyadh

    السيارة: Nubira II CDX

    السيارة[2]: New Accent 2011

    دراجة بخارية: N/A

    الحالة : M.Zaher غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.أحمد سمير مشاهدة المشاركة
    إخوتي الكرام
    6. أن ما ورد في كلام العلماء كذلك فيه نظر في جزئية التحريم القاطع حتى للمعازف ـ حتى مع عدم اقتناعي الشخصي ـ ولكن الأمانة تقتضي ذكر هذا الأمر ، فمنهم من يرى أن حديث المعازف هو عن هيئة مترابطة أي يكون في أمتي قوم مرفهون يلبسون الحرير ويشربون الخمر ويسمعون المعازف ولا يعطون الناس مسألتهم .. أي أن النهي عن هذه الهيئة هيئة الفساق ..

    ممكن نعرف حضرتك جبت الكلام ده منين و مين العلماء دول

    7. الأمانة العلمية كذلك تقتضي أن نذكر أن كل ما ورد هو من قول بعض المفسرين وليس استناداً إلى نص قرآني صريح ، وكذا فإن الحديث العمدة السابق الإشارة إليه كذلك هو حديث انفرد به البخاري معلقاً دون غيره ، ولم يورده سوى ابن ماجه على طريق منكر ، حتى أن الإمام أحمد بن حنبل لم يورده في الأصل في مسنده .

    مين قال ان مفيش نص قراءني صريح
    ممكن حضرتك ترجع لمشاركه الشيخ خالد السابقه
    وبعدين هوه حضرتك بتقول برده الحديث معلق
    يعني ايه معلق
    وله البخاري علقه
    وبعدين حضرتك قريت كتاب تغليق التعليق للحافظ بن حجر
    حضرتك في الازهر صح
    بتدرس ايه
    حديث؟؟

    8. الأمانة العلمية كذلك أن أقوال أصحاب المذاهب الأربعة كلها على كراهة الغناء (كغناء في العموم فحرمة المجون والفسوق معروفة ) وليس تحريمه وما أورده الشيخ المنجد من قولهم بتحريمه صراحة وإجماعاً غير موجود . وإذا أردتم العودة إلى إيراد هذه الأقوال سواء في الحديث العمدة في هذا الصدد أو في أقوال أصحاب المذاهب فأنا موجود .

    المذاهب الاربعه بتقول تحريم الغناء مش الكراهه و التفصيل تحت
    وبعدين حضرتك بتقول مافيش اجماع طب انزل تحت في اخر المشاركه وشوف كده

    9. للإمام الأكبر الدكتور عبد الحليم محمود رحمه الله تعالى كتاب كامل في الحكم الشرعي في الفن والأدب والموسيقى .. وهو قامة لا يستهان بها وهو يؤكد بعد الترجيح والتدقيق أن الغناء حلاله حلال وحرامه حرام بل وكذا الفن عموماً إذا ما التزم بالضوابط الشرعية أي لم يخالط حلاله حراماً .

    سبق الرد على مثل هذه النقطة
    وهي انه الخلاف المتأخر لا ينقض الإجماع المتقدم

    10. في النهاية أود القول أن الأمر من وجهة نظري طيلة هذا الموضوع لم يكن سوى محاولة لعرض الآراء من جوانبها المختلفة ووضع الأمور في نصابها من إيراد الآراء وترجيحها ، ولا علاقة لهذا بقناعاتي الشخصية التي أوردتها في كلامي من قبل وأوردتموها على لساني .

    لم اقراء وجهه نظرك يا دكتور فعدد الصفحات زاد ولم اجد هذه المشاركه

    وفقنا الله لما يحب ويرضى
    آآمين

    تقبلوا خالص مودتي
    دي يا اخي احدي مشاراكات الاخوه ياريت تقراها كويس

    قال ابن تيمية - رحمه الله - : وإذا ذكروا نزاع المتأخرين لم يكن بمجرد ذلك من مسائل الاجتهاد التي يكون كل قول من تلك الأقوال سائغاً ، لأن كثيراً من أصول المتأخرين مبتدع في الإسلام ، مسبوق بإجماع السلف على خلافه ، والنزاع الحادث بعد إجماع السلف خطأ قطعاً .ا.هـ [ الفتاوى 13/26] .

    وهذه المسألة التي نحن فيها - أي مسألة المعازف - من هذا القبيل إذ لم يخالف فيها إلا من تأخر وشذ من الظاهرية كابن حزم ، والصوفية .

    قال ابن رجب - رحمه الله - : سماع آلات الملاهي ، لا يعرف عن أحد ممن سلف الرخصة فيه ، وإنما يعرف ذلك عن بعض المتأخرين من الظاهرية والصوفية ممن لا يعتد به .ا.هـ [ نزهة الأسماع 69] .

    وقال ابن كثير - رحمه الله -: قد نقل غير واحد من الأئمة إجماع العلماء على تحريم اجتماع الدفوف والشبابات ، ومن الناس من حكى في ذلك خلافاً شاذاً .ا.هـ [جواب لابن كثير ملحق بكتاب على مسألة السماع لابن القيم 472 ]

    فها أنت ترى أن ابن رجب وابن كثير علموا بالخلاف الحادث بعد الإجماع ولم يأبهوا به ، ولم يلتفتوا إليه ، إذ إنه لا يعتد به . وسموه خلافاً شاذاً .

    ولذا قال ابن تيمية : وأهل الظاهر [ يعني الظاهرية أتباع ابن حزم ] كل قول انفردوا به عن سائر الأمة فهو خطأ .ا.هـ [ منهاج السنة 5/178 ] .

    لا أعلم قرناً من القرون خلا من عالمٍ ينقل إجماع العلماء على تحريم الغناء والمعازف.

    ولذلك قد نقله زكريا بن يحي الساجي في كتابه "اختلاف العلماء" في القرن الثالث إذ جل حياته فيه

    .ونقله الآجري رحمه الله في القرن الرابع.

    ونقله أبو الطيب الطبري وابن عبد البر في القرن الخامس.

    ونقله ابن قدامة وأبو القاسم الدولعي الشامي الشافعي في القرن السادس.

    ونقله ابن الصلاح والقرطبي والعز بن عبد السلام في القرن السابع.

    ونقله شيخ الإسلام ابن تيمية والسبكي وابن رجب وابن القيم وابن مفلح وغيرهم في القرن الثامن.

    ونقله العراقي والبزازي الحنفي في القرن التاسع.

    ونقله ابن حجر الهيتمي في القرن العاشر.

    ونقله الآلوسي وأحمد الطحطاوي في القرن الثالث عشر.

    ونقله الغماري في القرن الرابع عشر.

    ولا يزال العلماء على شتى مذاهبهم؛ من المالكية والحنفية والشافعية والحنابلة مطبقين على تحريم الغناء والمعازف.

    ولذلك فمن نظر إلى من حكى الإجماع وجد اختلاف بلدانهم، وتباين مذاهبهم.
    فمن المالكية: ابن عبد البر في " التمهيد "، والقرطبي في " تفسيره "، وابن القطان الفاسي في كتابه " الإقناع في مسائل الإجماع ".

    ومن الشافعية: جماعة وخلق كثير كابن الصلاح، والعز بن عبد السلام، وابن حجر الهيتمي، والعراقي، والطرطوسي وغيرهم.

    ومن الحنابلة": ابن قدامة، وابن رجب، وابن تيمية، وابن القيم، وابن مفلح، وغيرهم.

    ومن الحنفية: الفقيه الحنفي محمد البزازي في "المناقب"، وزين الدين الكرماني، وشيخ الحنفية أحمد الطحطاوي في مصر في "حاشيته على مراقي الفلاح".

    وكذلك أئمة المذاهب بأنفسهم: قد نصوا على التحريم، وحكى الإجماع من أهل المذاهب على اختلاف بلدانهم.
    * فابن عبد البر والقرطبي في الأندلس.
    * وابن القطان الفاسي والغماري في المغرب .
    * وابن قدامة وابن الحنبلي وابن تيمية والعز بن عبد السلام وابن رجب وابن القيم في الشام .
    * وابن حجر الهيثمي والطحطاوي الحنفي في مصر .
    * والعراقي والآلوسي في العراق.
    * وفي بلاد الترك والبلغار: الفقيه الحنفي محمد البزازي الكردي، في "الفتاوى البزازية" . وغيرهم خلق كثير على اختلاف بلدانهم .
    ومن حكى خلافاً في هذه المسألة فقد غلب عليه هواه.
    يقول ابن حجر الهيتمي: في كتابه " كف الرعاع " : ( ومن حكى خلافاً في الغناء فإنه قد وهِمَ وغَلِط ، وغلب عليه هواه حتى أصمّه وأعماه ) .

    ومن نظر إلى الأئمة الأربعة وجد نصوصهم متضافرة على تحريم الغناء بالنص.

    فالإمام مالك: قد روى الإمام أحمد في كتاب " العلل " والخلال في " الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر " من حديث إسحاق بن عيسى الطبّاع، قال: ( سألت مالكاً عن سماع الغناء ؟ فقال: إنما يفعل ذلك عندنا الفسّاق ) .

    وأما الإمام أحمد: فقد نقل عنه ابنه عبد الله في كتابه " المسائل " قال: ( سألت أبي عن الغناء ؟ فقال: ينبت النفاق في القلب، لا يعجبني )، ثم نقل قول الإمام مالك رحمه الله: ( إنما يفعل ذلك عندنا الفسّاق ) .
    قال أبو حنيفة رحمه الله: ( وأما الغناء فهو محرّم عند سائر الأديان). ورد شهادة المغنّي الأئمةُ من أتباع مذهبهِ.
    وأما الإمام الشافعي- رحمه الله- فقال: الغناء لهوٌ مكروه، ويشبه الباطل والمحال، وقد نص في كتابه " أدب القضاء " وكذلك في كتابه " الأم " على أن المغنّي ترد شهادته.

    وأعْجَبُ مِنْ قول من يقول: إن رد الشافعي لشهادة المغني مع قوله" لهو مكروه يشبه الباطل" ليس بصريح في التحريم. وإن قول الإمام مالك: ( إنما يفعل ذلك عندنا الفسّاق ) ليس بصريح في التحريم.
    وإن قول الإمام أحمد: ( ينبت النفاق في القلب ) ليس بصريح بالتحريم!! فأي تحريم يثبت في الشرع عنهم حينئذٍ إن لم يكن هذا القول صريحاً بالتحريم ؟؟

    وإن كنا نعلم بل نتيقن أن أقوال الأئمة من الأئمة الأربعة وغيرهم ليست نصوصاً من الوحي، وأن كلامهم ليس بحجه، وأنه بحاجة إلى أن يحتج له لا أن يحتج به، ولكن تساق أقوال الأئمة- رحمهم الله- ليُعْلم الإجماع والإطباق، فإن الإجماع معتبر،ولا يكون إلا على نص.
    ونقل تكفير من أباح الغناء عن أئمة من ثلاثة مذاهب متبوعة.

    قال بعض أصحاب أبي حنيفة : ( سماع الغناء فسق، والتلذذ به كفر)، والتصريح بكفر مستحل الغناء قال به من الحنفية: حافظ الدين الفقيه محمد البزازي في "الفتاوى البزازية"، وزين الدين الكرماني.

    قال البزازي في "فتاويه": ولما عُلِمَ أنّ حرمَتَهُ بالإجماع لزم أن يكفّر مُسْتَحِلَّه .

    وقال به القاضي عياض المالكي،بل حكى الإجماع على كفر مستحله.

    وحكاه ابن الحنبلي، كما نقله ابن رجب- رحمه الله- في كتابه " ذيل طبقات الحنابلة " عن ابن قدامه.

    وإن كان هذا القول ليس على الصواب، بل أن فيه تشدداً، وذلك أن الكفر بعيد، وإنما هو هوى وجرمٌ وذنبٌ، وقد عدّه غير واحد من الأئمة من كبائر الذنوب كابن النحّاس في كتابه " تنبيه الغافلين "، وابن حجر الهيتمي في كتابه " الزواجر " عدّوا سماع الغناء من الكبائر .

    ولا أعلم مسألة عدّها العلماء من الكبائر، ونٌقِل الإجماع فيها، فتكون مباحة على قول معتبر.





    انا مكنتش عايز انقل الكلام ده كله لاني عارف ان المعظم مش هايلتفت ليه ويقراه
    بس ياريت اللى بيقول مافيش اجماع و الائمه ماقولش كده يقرا الكلام ده و يشوف العلماء اللى قالوا الكلام ده



    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة shikh_khaled مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    الإخ الفاضل د.أحمد سمير والأخ الفاضل الصيداح

    الأخ الفاضل صاحب الموضوع , جميع الإخوة والأخوات الأفاضل

    جزاكم الله وجزاكن خيرا على هذا النقاش المثمر لنيل رضا المولى عز وجل

    وبعد

    لن أكرر ما قاله الإخوة الأفاضل من استدلالات ولكن ألخص كلامي في نقاط ثلاث :

    1- ما أدين الله به هو حرمة الغناء ويكفيني دليل الآية في سورة لقمان (وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي

    لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ )

    وقول جمهور المفسرين ، وعلى رأسهم ثلاثة من علماء الصحابة وفقهائهم ومفسريهم ، وهم :

    عبد الله بن عباس ، وعبد الله بن مسعود ، وعبد الله بن عمر رضي الله عنهم .

    ولا شك أن الصحابة "أعلم الأمة بمراد الله من كتابه ، فعليهم نزل ، وهم أول من خوطب به من

    الأمة ، وقد شاهدوا تفسيره من الرسول صلى الله عليه وسلم علما وعملا ، وهم العرب الفصحاء

    على الحقيقة ، لا يعدل عن تفسيرهم ما وُجد إليه سبيل

    2- بفرض عدم صحة ما سبق , وقد تحدث قوم بالتحليل وغيرهم بالتحريم فلا أجد إلا قول النبي

    صلى الله عليه وسلم الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لايعلمها كثير من الناس فمن

    اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام

    3- أين نحن من القرءان الذي هجرته الأمة فضاعت, والله لو اشتغلنا بكتاب الله حفظا ومراجعة

    وتعلما لأحكام تلاوته وتعليما لمن لايعلمه عملا بقول البشير النذير صلى الله عليه وسلم خيركم

    من تعلم القرءان وعلمه ما وجدنا عندنا وقت لغيره

    سل أهل الغناء كم مرة ختم القرءان منذ رمضان بل سله هل تعلمت أحام تلاوته والله يقول ورتل

    القرءان ترتيلا ،

    سل الواحد منهم هل تستطيع أن تقرأ الفاتحة والتي لاتصح الصلاة إلا بها , سله هل تستطيع أن

    تقرأها بصورة صحيحة

    سله هل قرأت قول الحبيب صلى الله عليه وسلم أَيُّكُمْ يُحِبُّ أَنْ يَغْدُوَ إِلَى بَطْحَانَ أَوِ

    الْعَقِيقِ ، فَيَأْتِي كُلَّ يَوْمٍ بِنَاقَتَيْنِ كَوْمَاوَيْنِ زَهْرَاوَيْنِ فَيَأْخُذُهُمَا ، قُلْنَا : كُلُّنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ يُحِبُّ ذَلِكَ ،

    قَالَ : " أَفَلا يَغْدُو أَحَدُكُمْ إِلَى الْمَسْجِدِ ، فَيَتَعَلَّمُ آيَتَيْنِ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ ، خَيْرٌ لَهُ مِنْ نَاقَتَيْنِ ، وَثَلاثٌ خَيْرٌ

    لَهُ مِنْ ثَلاثٍ ، وَأَرْبَعٌ خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَرْبَعٍ ، وَأَعْدَادهُنَّ مِنَ الإِبِلِ

    والله لا أجد إلا أن أقول لو طهرت قلوبنا ما شبعت من كلام الله

    العمر قصير والموت يأتي فجأة لانريد أن ننشغل بما لايفيد

    أعتذر عن الإطاله

    وهذا رأيي فإن كان صواب فمن الله وحده وإن كان خطأ فمني ومن الشيطان والله برئ منه

    ورسوله صلى الله عليه وسلم

    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ

    أخوكم ، خالد / إمام وخطيب ومعلم تجوبد بأحد المساجد
    جزاكم الله خيرا على هذه المشاركه الطيبه

    مشاركة محذوفة



 
صفحة 9 من 26 الأولىالأولى ... 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 19 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. لو أعلم أن أسمي سيكون عقبة في حياتي...........محمد حسني مبارك
    بواسطة otefa في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 16-04-2011, 04:25 AM
  2. أغاني تعليمية للأطفال
    بواسطة otefa في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 25-03-2011, 07:41 PM
  3. المعاني المقلوبة في الايام المضروبة - مقالة ليوسف معاطي -
    بواسطة Ahmed Sharaf في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 18-11-2009, 07:32 PM
  4. أغاني الحب من زمن (أهواك) إلى (ابو أمك)
    بواسطة mahfouz1983 في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 25-04-2009, 02:06 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2