رقم العضوية : 2387
تاريخ التسجيل : 30Sep2007
المشاركات : 3,446
النوع : ذكر
الاقامة : alexandria
السيارة: لا يوجد
السيارة[2]: accent'99-F/O A/T
الحالة :
جزاكم الله خيرا يادكتور ووجهة نظر حضرتك واضحة وإحنا متفقين على حرمة النوع المذكور من الغناء...وفي الحقيقة لا أتهمك بشئ وكلامي لا ينقص من قدرك عندي وعند بقية الزملاء ..وأنا فقط لمت الأخ الصيداح جزاه الله خيرا على النقل المطول ولومي لحضرتك كان على متابعته ليس إلا وقلت أن الأولى تلخيص الكلام..وعلى كل فالأمر قريب إن شاء الله
المقام هنا مختلف والموضع كان موضع نصيحة ملخصة وليست مقارنة فقهية مستقصية وكما ذكرت لحضرتك - وأنت أعلم بذلك مني- فإن ما يناسب المنتديات والمجالس المتخصصة لا يناسب كل الأماكن والأوقات..ومسألة مقارنة المذاهب وأوجه الترجيح تطول وكما قلت سابقا لربما التبس الحق على الناس جراء طول الحديث لأن كثرته تجعله ينسي بعضه بعضا
جرت عادة الناس على استخدام ألفاظ واعطائها معان يتفقون على دلالتها برغم كون هذه الدلالات قد تكون غير دقيقة التطابق مع مدلولها ولا إشكال في ذلك ولذلك قالوا لا مشاحة في الاصطلاح..وتبرز المشكلة حينما يختلف اثنان في المناقشة دون الاتفاق على المعنى الاصطلاحي أو العرفي وبذلك يحدث سوء الفهم
أما في موضوعنا فالمعنى كان واضحا من الأساس ولم يتطرق أحد لمسألة الغناء الحسن الخالي من المعازف والميوعة والكلام الذي يدعو إلى الفاحشة وما يصاحبه من كشف للعورات وإثارة للشهوات ..لذا قلت أن الأفضل كان فصل المعاني بوضوح شديد يتناسب مع مقدار ما يتبادر إلى ذهن السامعين من كلمة الأغاني
لفظ الحجاب لفظ شرعي غير سلبي ودليله ما ذكرته حضرتك في الآية ومادته اللغوية (حجب) ولا إشكال أو عيب في ذلك..والحجب والحظر هو لعين الناظرين أن تنظر إلى ما دون الحجاب..وليس في هذا ما يعيب إطلاقا سواء بالنسبة للمرأة المحجبة أو الناظر..ولفظ الحجاب مستخدم بلا نكير على لسان المسلمين منذ عهد الصحابة ودلالته مفهومة وهي في هذه الآية مقصود بها أمهات المؤمنين من حيث المبتدأ ولم يقل أحد بأن (حجب) أمهات المؤمنين مما يستشنع
وأنا أفهم تماما ما تعنيه حضرتك من مسألة (لفظ الحجاب) ولكن قل لي بالله عليك كم ممن قرأ هذه المشاركة العابرة سيفهم مقصودك على التمام وكم سيخرج بنتيجة مشوشة خلاصتها إن مصطلح الحجاب (مصطلح سلبي والمفروض يسموه حاجة تانية)
وفي الآية (وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم) وفي الصحيح (حدثوا الناس بما يعرفون أتحبون أن يكذب الله ورسوله)
بالنسبة لحرمة المعازف فالإجماع القديم منعقد عليها ولا يضر معه مخالفة من تأخر وهذا الإجماع نقله عدد من أهل العلم الثقات
وأما حديث البخاري فالذي انتقده على هذا النحو هو الإمام ابن حزم رحمه الله وتابعه على ذلك من جاء بعده ورد عليه وغلطه أكثر أهل العلم في عصره ومن جاء بعده....
وللتوضيح فإن الحديث ذكره الإمام البخاري معلقا بصيغة الجزم عن شيخه هشام بن عمار وهو ما يفيد الاتصال كما ذكر ابن حجر في شرحه وأضاف أن البخاري ذكره متصلا في غير هذا الموضع...ولم يطعن ابن حزم في الحديث من جهة السند في غير جزئية التعليق..ولأهل العلم موقفهم المعروف من قبول تعليقات البخاري ولو طردنا ما فعله ابن حزم رحمه الله في هذا الحديث لوجب رد كل معلقات البخاري وليس هذا الحديث فقط
والحديث وصله غير واحد من أهل العلم وعدم إيراد الحديث عند الإمام أحمد لا يلزم منه كونه ضعيفا
ويعضد هذا الحديث ما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: "صوتان ملعونان، صوت مزمار عند نعمة، و صوت ويل عند مصيبة"
وقال: "ليكونن في هذه الأمة خسف، وقذف، ومسخ، وذلك إذا شربوا الخمور، واتخذوا القينات، وضربوا بالمعازف"
وبالنسبة لاشتراط استكمال الهيئة لاستحقاق الوعيد فهذا يبعد جدا إذ كل واحدة من هذه المنكرات متوعد بالعقوبة عليه على حدته
أيضا أعود فأقول أنه لا داعي للمحاكمة إلى مصطلح الغناء بمعناه الواسع وإقامة الخلاف حوله لأنه ليس نهاية المطاف
الخلاصة هناك صور للغناء
- كلام خبيث ومعازف = محرم بالإجماع
- كلام حسن يدعو إلى الفضيلة وخال من المعازف= ما اختلفوا فيه ومنهم من فرق بين الرجال والنساء في الحكم...وهو في النهاية ليس محل النقاش ولا هو من يعاني الناس من خبثه وآثاره السيئة عليهم كل يوم في البيوت ووسائل المواصلات والأماكن العامة
اللهم آمين وجزاكم الله خيرا...إني أحبك في الله
قال الله عزوجل في محكم آياته
(وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيِّنُّنه للناس ولا تكتمونه فنبذوه وراء ظهورهم واشتروا به ثمنًا قليلاً فبئس ما يشترون)
(إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون . إلا الذين تابوا وأصلحوا وبينوا فأولئك أتوب عليهم وأنا التواب الرحيم)
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
Shikh_Khaled سابقا
رقم العضوية : 38
تاريخ التسجيل : 17Apr2007
المشاركات : 1,847
النوع : ذكر
الاقامة : مدينة نصر ـ القاهرة
السيارة: none
السيارة[2]: Kia Rio 2006
دراجة بخارية: لا
الحالة :
رقم العضوية : 97
تاريخ التسجيل : 23Apr2007
المشاركات : 11,050
النوع : ذكر
الاقامة : ManSOuRa
السيارة: coRoLLa 06
السيارة[2]: siRiOn 07
دراجة بخارية: ان شاء الله
الحالة :
جزاك الله خيرا
وجزى كل الأخوة الدكتور احمد والدكتور بحري والأ خ الصيداح
واحب ان انقل هذا القول لتعم الفائدة وكل منا يسأل نفسه نفس السؤال
لأن الأمر سهل جدا وواضح بعيد عن كل هذا الكلام ومن يجد حلاوة القرآن وقرائته والتقرب الى الله يعلم علم يقيني بالحكم الشرعي للغناء لوحده ومن قلبه لأن الله يهدي من اراد ::
[info]قال رجل لابن عباس :
أفتني في الغناء ! حلال هو أم حرام ؟!..
فقال ابن عباس :
لا أقول حلالاً إلا ما أحلَّ الله ..
ولا أقول حراماً إلا ما حرَّم الله ..
لكن قل لي _ يقول ابن عباس للرجل _ ..
لكن قل لي : إذا اجتمع الحق والباطل يوم القيامة فأين يكون الغناء ؟!.
فقال الرجل : مع الباطل ..
فقال ابن عباس : اذهب .. فلقد أفتيت نفسك ..[/info]
عن أبي هريرة قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
إذا قال الرجل لأخيه :جزاك الله خيرا ، فقد أبلغ في الثناء
رقم العضوية : 2387
تاريخ التسجيل : 30Sep2007
المشاركات : 3,446
النوع : ذكر
الاقامة : alexandria
السيارة: لا يوجد
السيارة[2]: accent'99-F/O A/T
الحالة :
قال الله عزوجل في محكم آياته
(وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيِّنُّنه للناس ولا تكتمونه فنبذوه وراء ظهورهم واشتروا به ثمنًا قليلاً فبئس ما يشترون)
(إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون . إلا الذين تابوا وأصلحوا وبينوا فأولئك أتوب عليهم وأنا التواب الرحيم)
رقم العضوية : 52405
تاريخ التسجيل : 07Nov2009
المشاركات : 1,292
النوع : ذكر
الاقامة : مصر
السيارة: تويوتا كورولا 2013
السيارة[2]: داتشيا 1310 1997
دراجة بخارية: لا يوجد
الحالة :
أخي الغالي د أحمد أنا لا أتهمك كل ما في الأمر هو مناقشة عادية
واختلاف الرأي لا يفسد للود قضية
أما عن نقل الموضوع من باقي المنتديات والمواقع فهكذا أنت جعلت الحديث يأخذ منحى أخر
منقول أو غير منقول طالما أنه صحيح وأنت تعلم ذلك فلماذا لا تجعل الحديث في صلب الموضوع
وأنا لم أشكك في علمك أو مصدر نقلك
وعموما أنا أبدا لا أريدك أن تزعل مني فنحن إخوة قبل كل شئ وكل ما في الموضوع أنه اختلاف أراء
وربنا يهدينا جميعا أخي الغالي
بس كدة في مشكلة أخي د أحمد أن الموضوع أصبح عائما
تعالى نخلي الموضوع بدل ما هو نقاش واتهامات وأراء حادة وعدم إقتناعك برأي وعدم إقتناعي برأيك
تعالى نحدد الموضوع سويا وننسى الخلافات
رأي هو الأتى
1-التغني بالقرءان هذا شئ أوصى به النبي إذا فالتغني بالقرءان حلال ومطلوب
2-الإنشاد من غير مبالغة كاستخدام الموسيقى ومن غير ألات عازفة لا بأس به كما قال الشيخ عبدالعزيز بن باز
3-كل ما عدا ذلك من ألحان يستخدم بها الموسيقى وبها من القول المبتذل فهو حرام
فمثلا جميع الأغاني لجميع المطربين اليوم بغض النظر في الكليبات وما يعرض فيها أنا أتكلم عن الصوتيات نفسها فهي حرام
وكذلك الأغاني القديمة لعبدالحليم وأم كلثوم وغيره لأن هناك بعضا من الناس يقول لك أغاني هذه الأيام حرام بسبب ما فيها
من اقوال مبتذلة وعري فاضح
أما أغاني القدامى فهي ليست بحرام وهذا خطأ
هذا رأي ملخصا فأرجو منك أن تكتب رأيك هكذا مثلي في نقاط 1 و 2و 3
وأن نلخص الموضوع بإيضاح القناعة النهائية لكل فرد فينا
لأن الموضوع أصبح هائما على وجهه والقارئ للردود لن يفهم ما أدافع عنه ولا ما تدافع عنه أنت
وأخيرا جزاك الله كل خير أخي الغالي د أحمد على حوارك الراقى
ونسأل الله لنا الهداية والرشاد
رقم العضوية : 3308
تاريخ التسجيل : 19Nov2007
المشاركات : 547
النوع : ذكر
الاقامة : Egypt
السيارة: only one
السيارة[2]: Car
دراجة بخارية: non
الحالة :
ربنا يهدينا لاحسن الاعمال لا يهدى لاحسنها الا هو
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشة ومداد كلماته
-------------------------
د. محمد السعدنى
رقم العضوية : 6201
تاريخ التسجيل : 22Feb2008
المشاركات : 12,866
النوع : ذكر
الاقامة : cairo
السيارة: nissan sunny ex 2008
السيارة[2]: Sonata 2013
دراجة بخارية: لا
الحالة :
م/ احمـد عـزت
رقم العضوية : 38
تاريخ التسجيل : 17Apr2007
المشاركات : 1,847
النوع : ذكر
الاقامة : مدينة نصر ـ القاهرة
السيارة: none
السيارة[2]: Kia Rio 2006
دراجة بخارية: لا
الحالة :
بارك الله فيك يا محمد .. وأنت تعلم حبي لك
اللهم آمين يا أخي الكريم وشاكر لك حوارك الجميل
أخي الصيداح أنا لم أزعل ويكفيني أنني كسبت أخاً عزيزاً مثلك ..
متفق تماماً مع وجهة نظرك في نقاطك الثلاثة
وأورد أنا كذلك وجهة نظري الشخصية ليس فيما ذكرت والذي أتفق معك تماماً فيه ولكن لأزيد الأمر تبياناً :
1. لفظ الغناء غير لفظ المعازف فالغناء فيه الطيب والقبيح .
2. الغناء في كل الأوضاع حقيقته صوت وقول .. والصوت البشري لا يحرم إنما ما يحرم القول فلو كان القول طيباً كان حلالاً ، ولو كان القول فاسداً كان حراماً .
3. الخطأ من وجهة نظري هو في تعميم لفظ الغناء على الفاسد منه دون الصالح على النحو الذي ذكرته في النقطة الثانية باعتبار مفهوم الغناء هو الصوت المصاحب للقول .
4. ورغم اقتناعي التام بالنقاط الثلاث السابقة يتبقى أن أقول أن المسألة في عمومها بها بعض الخلاف بين العلماء سواء بين السلف وبين الخلف .. فاعتمادنا لرأي لا يصح أن نجحد أو ننفي قول المخالف الذي اجتهد وأورد أدلة وروى وبحث حتى لو اختلفنا معه .. فكل مجتهد له الحق في ذكر اجتهاده .
وتقبلوا جميعاً خالص مودتي وتقديري
ما عاد يجدي الكلام ..
رقم العضوية : 52405
تاريخ التسجيل : 07Nov2009
المشاركات : 1,292
النوع : ذكر
الاقامة : مصر
السيارة: تويوتا كورولا 2013
السيارة[2]: داتشيا 1310 1997
دراجة بخارية: لا يوجد
الحالة :
يا راجل تعبتني معاك يعني إنت متفق معايا على كل النقاط بس هي المسألة كلها في لفظة الغناء!!
بالتأكيد لفظة الغناء تحتمل الجيد والفاسد كما أرودت أنت
يبدو أننا تشاكلنا على لا مشكلة
إذا كنت تتكلم من قواعد لغوية فالغناء كلفظة بها الجيد والفاسد إلا والأناشيد الإسلامية هي نوع من الغناء
لكن إشتهار لفظ الغناء بين العامة على أنه الغناء الفاسد أو الماجن جعل من لفظة الغناء هو ما يحرم من الغناء
كمن تقول له الغناء لا يأتي في باله إلا المجون فمن هنا قصدت أنا أن الغناء في عمومه حرام لكن قصدي فقط للماجن والمصاحب للموسيقى أو المبتذل....إلخ أما الإنشاد الديني فهو كنوع من الغناء لأنه به ألحان أيضا لا بأس به
وشتان بين الإنشاد والغناء ((الذي أقصده أنا))
جزاك الله كل خير أخي الغالي
وتحية طيبة إليك
ولقد سعدت بمعرفتك وحوارك
سلام الله عليك
المفضلات