| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 8 من 12 الأولىالأولى ... 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 71 إلى 80 من 115

  1. #71

    الصورة الرمزية enas75

    رقم العضوية : 24428

    تاريخ التسجيل : 07Nov2008

    المشاركات : 552

    النوع : انثى

    الاقامة : cairo

    السيارة: ربنا يسهل

    السيارة[2]: kia new cerato sx 2009

    الحالة : enas75 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة yoyome مشاهدة المشاركة
    مش لما تقولوا إية هي الشريعة الإسلامية اللي حضراتكم بتتكلموا عليها ؟؟ انا اعرف انكم بتطرحوا فقه مش شريعة، والفقة كلة يؤخد منة ويرد

    انا شخصيا مش ضد تطبيق مبادئ الشريعة الإسلامية وهي الأحكام الناتجة عن نصوص قرأنية قطعية الثبوت قطعية الدلالة
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة yoyome مشاهدة المشاركة


    وبعدين مفيش اي خوف من تطبيق مبادئ الشريعة الخوف من المطبقين، وفين مصدر ان الدولة لابد وأن تطبق الشريعة ... ممكن حضرتك تجيبهالي من القرأن ؟ يا ريت بس تجيبلي نص قطعي الثبوت وقطعي الدلالة يؤكد أن هناك ما يسمي دولة إسلامية ثم نص أخر يؤكد بضرورة تطبيق الشريعة علي الناس وإلزامهم بها


    حضرتك اللي ملزم تجاوب علي سؤالي مش أنا اللي ملزم اروح اكلمك في موضوعك الأصلي !

    معلش حرد علي حضرتك رد مختصر لضيق وقتي فعذرا
    اولا سؤال حضرتك الخاص بانه فين في الشريعه الاسلاميه ان هناك دوله اسلاميه .....معلش السؤال غلط ....السؤال الصح هو .....يعني ايه معني دوله؟تعريف الدوله باختصار ..هو كيان منظم بين مجموعه من الافراد يقيمون في مكان واحد.....هذا الكيان ينظم تعاملاتهم مع بعضهم ومع غيرهم من الكيانات المنظمه الاخري ( الدول الاخري)
    ..............
    نيجي بقي ايه هيا القوانين اللي ممكن تنظم اي كيان.....اوللهم واس الفساد.....الفلوس( المعاملات التجاريه )
    طب نشوف الاسلام نظمها ولا لا.....اولا طريقه التعامل اولا
    قال تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُب بَّيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلاَ يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلاَ يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئًا فَإِن كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهًا أَوْ ضَعِيفًا أَوْ لاَ يَسْتَطِيعُ أَن يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ وَاسْتَشْهِدُواْ شَهِيدَيْنِ مِن رِّجَالِكُمْ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاء أَن تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى وَلاَ يَأْبَ الشُّهَدَاء إِذَا مَا دُعُواْ وَلاَ تَسْأَمُوْا أَن تَكْتُبُوهُ صَغِيرًا أَو كَبِيرًا إِلَى أَجَلِهِ ذَلِكُمْ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ وَأَقْوَمُ لِلشَّهَادَةِ وَأَدْنَى أَلاَّ تَرْتَابُواْ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلاَّ تَكْتُبُوهَا وَأَشْهِدُواْ إِذَا تَبَايَعْتُمْ وَلاَ يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلاَ شَهِيدٌ وَإِن تَفْعَلُواْ فَإِنَّهُ فُسُوقٌ بِكُمْ وَاتَّقُواْ اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (282) وَإِن كُنتُمْ عَلَى سَفَرٍ وَلَمْ تَجِدُواْ كَاتِبًا فَرِهَانٌ مَّقْبُوضَةٌ فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُم بَعْضًا فَلْيُؤَدِّ الَّذِي اؤْتُمِنَ أَمَانَتَهُ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلاَ تَكْتُمُواْ الشَّهَادَةَ وَمَن يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ (283) ) البقره
    ..............................

    قال تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً عَن تَرَاضٍ مِّنكُمْ وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا (29) ) النساء

    الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَن جَاءهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىَ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ "
    .............................
    غيره بسرعه
    قوانين الاحوال الشخصيه من طلاق وجواز ......قوانين المواريث ...قراءه سوره النساء
    طيب ..قوانين جنائيه
    القتل العمد
    {يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثى بالأنثى فمن عفي له من أخيه شيء فاتباع بالمعروف وأداء إليه بإحسان ذلك تخفيف من ربكم ورحمة فمن اعتدى بعد ذلك فله عذاب أليم} سورة البقرة آية رقم

    القتل الخطأ
    { وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَن يَقْتُلَ مُؤْمِناً إِلاَّ خَطَئاً وَمَن قَتَلَ مُؤْمِناً خَطَئاً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ إِلاَّ أَن يَصَّدَّقُواْ فَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ عَدُوٍّ لَّكُمْ وَهُوَ مْؤْمِنٌ فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِّيثَاقٌ فَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةً فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِّنَ اللّهِ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً }النساء92

    السرقه.....سوره المائده
    الزنا ....سوره النور
    وغيره...من الحدود من القرءان
    ................
    ايضا علاقه المسلم بغيره من ابناء الكيان ولكن ليسو علي نفس الدين

    إن الإسلام يقرر أوّلاً أن الناس كلهم بينهم وشيجة من وحدة الأصل البشري والأجهزة والأخوّة الإنسانيّة، والقرآن الكريم يقول في مطلع سورة النساء: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَها وبَثَّ مِنْهُمَا رِجالاً كَثِيرًا ونِساءً واتَّقُوا اللهَ الذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ والأرْحامَ إِنَّ اللهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا) (الآية:1) وهو يقرِّر حريّة الاعتقاد دون إكراه أو اعتساف فيقول: (لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الغَيِّ) (البقرة: 256). ويقول مستنكرًا: (أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنينَ) (يونس: 99). ويقول أيضًا: (فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤمِنْ ومَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ) (الكهف: 29).

    ...............
    (لاَ يَنْهَاكُمُ اللهُ عَنِ الذِينَ لَمْ يُقاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ ولَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللهَ يُحِبُّ المُقْسِطِينَ. إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللهُ عَنِ الذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وأَخْرَجُوكُمْ مِنْ دِيارِكُمْ وظَاهَرُوا عَلَى إِخْراجِكُمْ أَنْ تَوَلَّوْهُمْ ومَنْ يَتَوَلَّهُمْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ) (الممتحنة: 8 ـ9)...............
    ....................
    ووجه الإسلام أتباعه إلى حسن الحوار وأدب الجدال مع أهل الكتاب وهم أهل الذمة ـ فقال القرآن: (وَلاَ تُجَادِلُوا أَهْلَ الكِتابِ إِلاّ بِالتِي هِيَ أَحْسَنُ) (العنكبوت: 46).
    .......................................
    وقد وضع الإسلام قاعدتَه الذهبيّة المثاليّة في معاملة أهل الذِّمّة ـ والذِّمّة هي العهد والضمان والأمان ـ فقال الرسول ـ صلى الله عليه وسلم: “لَهُم مَا لَنا وعليهم ما علينا”. وتوسع الإسلام في عدله وفضله، فشرع أكثر من رابطة لحسن العلاقة بين المسلمين وأهل الذّمّة من أهل الكتاب فقال الله تعالى: (اليَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّباتُ وطَعَامُ الذِينَ أُوتُوا الكِتابَ حِلٌّ لَكُمْ وطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ والمُحْصَناتُ مِنَ المُؤمِناتِ والمُحْصَناتُ مِنَ الذِينَ أُوتُوا الكِتابَ مِنْ قَبْلِكُمْ إِذَا آَتَيْتُمُوهُنَّ أُجورَهُنَّ مُحْصِنينَ غَيْرَ مُسَافِحينَ ولاَ مُتَّخِذِي أَخْدانٍ ومَنْ يَكْفُرْ بِالإِيْمانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وهُوَ فِي الآَخِرَةِ مِنَ الخَاسِرِينَ) (المائدة: 5).
    ...................
    طبعا اهم الاركان الامن الخارجي...الجيش يعني
    { واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تهتدون }
    .................
    وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدْوَّ اللّهِ وَعَدُوَّكُمْ


    ...............................
    الكيان فيه تعريف اجتماعي ..او اتيكيت
    النساء (آية:86): واذا حييتم بتحيه فحيوا باحسن منها او ردوها ان الله كان على كل شيء حسيبا
    .............

    يَا أيُّهَا الَّذِيْنَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتَاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَىَ تَسْتَأنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَىَ أهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُوْنَ (27) فَإِنْ لم تَجِدُوْا فِيْهَا أحَدَاً فَلا تَدْخُلُوْهَا حَتَّىَ يُؤْذَنَ لَكُمْ وَإنْ قِيْلَ لَكُمْ ارْجِعُوْا فَارْجِعُوْا هُوَ أزْكَىَ لَكُمْ وَاللهَ بِمَا تَعْمَلُوْنَ عَلِيْمْ (28) لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أنْ تَدْخُلُوا بُيُوْتاً غَيْرَ مَسْكُوْنَةٍ فِيْهَا مَتَاعٌ لَكُمْ وَاللهَ يَعْلَمُ مَا تُبْدُوْنَ وَمَا تَكْتُمُوْنَ (29) [النور]
    ........................
    للاسف افكاري مشتته بس اتمني ان الفكره العامه وصلتلك ولو ليك اي استفسار عن اي حاجه اطلب وانا ان شاء الله اجيبلك اسناداها من القرءان
    واعتذر للاختصار الرد




  2. #72

    الصورة الرمزية enas75

    رقم العضوية : 24428

    تاريخ التسجيل : 07Nov2008

    المشاركات : 552

    النوع : انثى

    الاقامة : cairo

    السيارة: ربنا يسهل

    السيارة[2]: kia new cerato sx 2009

    الحالة : enas75 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    رد سريع علي العلمانيه معلش ....ايه اصل نشاءه العلمانيه ونشاءت في جو من الحريه ام هيا كانت نتاج كبت وتعذيب سنوات طوال من قبل الكنيسه في العصور الوسطي لدرجه ان كان من يقبض عليه ومعه كتاب يتهم بالهرطقه ويحرق.....تفتكر اي عقل سوي ممكن ينتج من مثل هذا المجتمع.............(ومش بقول كده سخريه)....لكن ده بمنطق العقل البشري ازاي مجتمع كامل تعرض للتعذيب النفسي المدمر ده ويخرج منه بدون تاثير..............
    اكيد اتاثر......وحصل معاهم زي بالبلدي كده( اللي اتلسع من الشوربه بينفخ في الزبادي)
    فصلو الدين عن الدوله.....والحقيقه هما فصلو الكنيسه اللي تحكمت فيهم سنوات طوال
    طيب ازاي مبدا زي ده نشا في ظروف زي دي يصبح هو الحل
    ازاي مبدا ازال ظلم بفرض ظلم ....يبقي هو الحل
    العلمانيه متغيره بتغير البشر اللي بيفرضوها ....اذن هي تخدم مصالح فئه علي حساب فئه ......وممكن كمان سنتين تتغير وتخدم فئه ثالثه وتظلم فئتين الاولي والتانيه.....طب ازاي ده ممكن يبقي مبدا عداله .....ده في نظري ميفرقش كتيير عن النظام البائد اللي كان بيشرع قوانين بتخدم فئه دون النظر هي بتضر بمين
    ممكن تقولي ازاي ممكن تضمن ليا اني ممكن احقق حريتي بدون تعدي علي حريه الاخرين في دوله العلمانيه حيث اني سمعت حتي هذه اللحظه 100 تعريف وتوضيح للعلمانيه ولمفهوم فصل الدين عن الدوله
    او بالبلدي ....الموضه ايه السنه دي 2011 للعلمانيه


  3. #73

    الصورة الرمزية م. حاتم السباعي

    رقم العضوية : 44992

    تاريخ التسجيل : 16Aug2009

    المشاركات : 2,227

    النوع : ذكر

    الاقامة : el maadi

    السيارة: kia

    السيارة[2]: Qashqai

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : م. حاتم السباعي غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة enas75 مشاهدة المشاركة

    معلش حرد علي حضرتك رد مختصر لضيق وقتي فعذرا
    اولا سؤال حضرتك الخاص بانه فين في الشريعه الاسلاميه ان هناك دوله اسلاميه .....معلش السؤال غلط ....السؤال الصح هو .....يعني ايه معني دوله؟تعريف الدوله باختصار ..هو كيان منظم بين مجموعه من الافراد يقيمون في مكان واحد.....هذا الكيان ينظم تعاملاتهم مع بعضهم ومع غيرهم من الكيانات المنظمه الاخري ( الدول الاخري)
    ..............
    نيجي بقي ايه هيا القوانين اللي ممكن تنظم اي كيان.....اوللهم واس الفساد.....الفلوس( المعاملات التجاريه )
    طب نشوف الاسلام نظمها ولا لا.....اولا طريقه التعامل اولا
    قال تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُب بَّيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلاَ يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلاَ يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئًا فَإِن كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهًا أَوْ ضَعِيفًا أَوْ لاَ يَسْتَطِيعُ أَن يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ وَاسْتَشْهِدُواْ شَهِيدَيْنِ مِن رِّجَالِكُمْ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاء أَن تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى وَلاَ يَأْبَ الشُّهَدَاء إِذَا مَا دُعُواْ وَلاَ تَسْأَمُوْا أَن تَكْتُبُوهُ صَغِيرًا أَو كَبِيرًا إِلَى أَجَلِهِ ذَلِكُمْ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ وَأَقْوَمُ لِلشَّهَادَةِ وَأَدْنَى أَلاَّ تَرْتَابُواْ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلاَّ تَكْتُبُوهَا وَأَشْهِدُواْ إِذَا تَبَايَعْتُمْ وَلاَ يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلاَ شَهِيدٌ وَإِن تَفْعَلُواْ فَإِنَّهُ فُسُوقٌ بِكُمْ وَاتَّقُواْ اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (282) وَإِن كُنتُمْ عَلَى سَفَرٍ وَلَمْ تَجِدُواْ كَاتِبًا فَرِهَانٌ مَّقْبُوضَةٌ فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُم بَعْضًا فَلْيُؤَدِّ الَّذِي اؤْتُمِنَ أَمَانَتَهُ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلاَ تَكْتُمُواْ الشَّهَادَةَ وَمَن يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ (283) ) البقره
    ..............................

    قال تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً عَن تَرَاضٍ مِّنكُمْ وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا (29) ) النساء

    الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَن جَاءهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىَ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ "
    .............................
    غيره بسرعه
    قوانين الاحوال الشخصيه من طلاق وجواز ......قوانين المواريث ...قراءه سوره النساء
    طيب ..قوانين جنائيه
    القتل العمد
    {يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثى بالأنثى فمن عفي له من أخيه شيء فاتباع بالمعروف وأداء إليه بإحسان ذلك تخفيف من ربكم ورحمة فمن اعتدى بعد ذلك فله عذاب أليم} سورة البقرة آية رقم

    القتل الخطأ
    { وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَن يَقْتُلَ مُؤْمِناً إِلاَّ خَطَئاً وَمَن قَتَلَ مُؤْمِناً خَطَئاً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ إِلاَّ أَن يَصَّدَّقُواْ فَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ عَدُوٍّ لَّكُمْ وَهُوَ مْؤْمِنٌ فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِّيثَاقٌ فَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةً فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِّنَ اللّهِ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً }النساء92

    السرقه.....سوره المائده
    الزنا ....سوره النور
    وغيره...من الحدود من القرءان
    ................
    ايضا علاقه المسلم بغيره من ابناء الكيان ولكن ليسو علي نفس الدين

    إن الإسلام يقرر أوّلاً أن الناس كلهم بينهم وشيجة من وحدة الأصل البشري والأجهزة والأخوّة الإنسانيّة، والقرآن الكريم يقول في مطلع سورة النساء: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَها وبَثَّ مِنْهُمَا رِجالاً كَثِيرًا ونِساءً واتَّقُوا اللهَ الذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ والأرْحامَ إِنَّ اللهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا) (الآية:1) وهو يقرِّر حريّة الاعتقاد دون إكراه أو اعتساف فيقول: (لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الغَيِّ) (البقرة: 256). ويقول مستنكرًا: (أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنينَ) (يونس: 99). ويقول أيضًا: (فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤمِنْ ومَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ) (الكهف: 29).

    ...............
    (لاَ يَنْهَاكُمُ اللهُ عَنِ الذِينَ لَمْ يُقاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ ولَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللهَ يُحِبُّ المُقْسِطِينَ. إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللهُ عَنِ الذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وأَخْرَجُوكُمْ مِنْ دِيارِكُمْ وظَاهَرُوا عَلَى إِخْراجِكُمْ أَنْ تَوَلَّوْهُمْ ومَنْ يَتَوَلَّهُمْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ) (الممتحنة: 8 ـ9)...............
    ....................
    ووجه الإسلام أتباعه إلى حسن الحوار وأدب الجدال مع أهل الكتاب وهم أهل الذمة ـ فقال القرآن: (وَلاَ تُجَادِلُوا أَهْلَ الكِتابِ إِلاّ بِالتِي هِيَ أَحْسَنُ) (العنكبوت: 46).
    .......................................
    وقد وضع الإسلام قاعدتَه الذهبيّة المثاليّة في معاملة أهل الذِّمّة ـ والذِّمّة هي العهد والضمان والأمان ـ فقال الرسول ـ صلى الله عليه وسلم: “لَهُم مَا لَنا وعليهم ما علينا”. وتوسع الإسلام في عدله وفضله، فشرع أكثر من رابطة لحسن العلاقة بين المسلمين وأهل الذّمّة من أهل الكتاب فقال الله تعالى: (اليَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّباتُ وطَعَامُ الذِينَ أُوتُوا الكِتابَ حِلٌّ لَكُمْ وطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ والمُحْصَناتُ مِنَ المُؤمِناتِ والمُحْصَناتُ مِنَ الذِينَ أُوتُوا الكِتابَ مِنْ قَبْلِكُمْ إِذَا آَتَيْتُمُوهُنَّ أُجورَهُنَّ مُحْصِنينَ غَيْرَ مُسَافِحينَ ولاَ مُتَّخِذِي أَخْدانٍ ومَنْ يَكْفُرْ بِالإِيْمانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وهُوَ فِي الآَخِرَةِ مِنَ الخَاسِرِينَ) (المائدة: 5).
    ...................
    طبعا اهم الاركان الامن الخارجي...الجيش يعني
    { واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تهتدون }
    .................
    وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدْوَّ اللّهِ وَعَدُوَّكُمْ


    ...............................
    الكيان فيه تعريف اجتماعي ..او اتيكيت
    النساء (آية:86): واذا حييتم بتحيه فحيوا باحسن منها او ردوها ان الله كان على كل شيء حسيبا
    .............

    يَا أيُّهَا الَّذِيْنَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتَاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَىَ تَسْتَأنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَىَ أهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُوْنَ (27) فَإِنْ لم تَجِدُوْا فِيْهَا أحَدَاً فَلا تَدْخُلُوْهَا حَتَّىَ يُؤْذَنَ لَكُمْ وَإنْ قِيْلَ لَكُمْ ارْجِعُوْا فَارْجِعُوْا هُوَ أزْكَىَ لَكُمْ وَاللهَ بِمَا تَعْمَلُوْنَ عَلِيْمْ (28) لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أنْ تَدْخُلُوا بُيُوْتاً غَيْرَ مَسْكُوْنَةٍ فِيْهَا مَتَاعٌ لَكُمْ وَاللهَ يَعْلَمُ مَا تُبْدُوْنَ وَمَا تَكْتُمُوْنَ (29) [النور]
    ........................
    للاسف افكاري مشتته بس اتمني ان الفكره العامه وصلتلك ولو ليك اي استفسار عن اي حاجه اطلب وانا ان شاء الله اجيبلك اسناداها من القرءان
    واعتذر للاختصار الرد

    الله يفتح عليكي استاذة ايناس
    امال لو مش مستعجلة كنتي كتبتي ايه تاني
    بارك الله فيك و سدد خطاك
    و اتوقع ان الموضوع هيخلص بعد هذه المداخلة القوية
    او ستنقلب زي موضوع اصل الانسان كده بتاع داروين
    كما قلبت مع سيدنا ابراهيم
    فأخير قال له ان الله يأتي بالشمس من المشرق فأتي انت بها من المغرب
    و انا لمنتظرون و مستمتعون
    و يا ريت حضرتك تفضي لينا شوية فيه كام موضوع في الاجتماعي تحتاج مشاركتك
    اللهم اجمعنا علي الحق دائما


    م.حاتم السباعي


  4. #74

    الصورة الرمزية otefa

    رقم العضوية : 27285

    تاريخ التسجيل : 10Dec2008

    المشاركات : 11,282

    النوع : ذكر

    الاقامة : الكرة الأرضية

    السيارة: -Cabrice-LTZ

    السيارة[2]: ِAlfa156 seles-جيب جراند شيروكي

    الحالة : otefa غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hagan مشاهدة المشاركة
    الله يفتح عليكي استاذة ايناس
    امال لو مش مستعجلة كنتي كتبتي ايه تاني
    بارك الله فيك و سدد خطاك
    و اتوقع ان الموضوع هيخلص بعد هذه المداخلة القوية
    او ستنقلب زي موضوع اصل الانسان كده بتاع داروين
    كما قلبت مع سيدنا ابراهيم
    فأخير قال له ان الله يأتي بالشمس من المشرق فأتي انت بها من المغرب
    و انا لمنتظرون و مستمتعون
    و يا ريت حضرتك تفضي لينا شوية فيه كام موضوع في الاجتماعي تحتاج مشاركتك
    اللهم اجمعنا علي الحق دائما


    م.حاتم السباعي
    +++111111
    أ.أيناس ليها مداخلات كثيرة مميزة
    بارك الله فيكي

    إِن يَنصُرْ.كُمُ اللَّـهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ ۖ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا الَّذِي يَنصُرُ.كُم مِّن بَعْدِهِ ۗ وَعَلَى اللَّـهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ﴿160)
    م/محمد


  5. #75

    الصورة الرمزية عمرو عمارة

    رقم العضوية : 4782

    تاريخ التسجيل : 23Jan2008

    المشاركات : 1,853

    النوع : ذكر

    الاقامة : القاهرة

    السيارة: سيريون 2008 1.3 16v

    السيارة[2]: كليو 2003 1.2 16v

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : عمرو عمارة غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    ما شاء الله......حوار يكشف الكل على حقيقته

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا تزال طائفة من أمتي ظاهرة على الحق حتى تقوم الساعة "


  6. #76

    الصورة الرمزية waelfarid

    رقم العضوية : 43173

    تاريخ التسجيل : 06Jul2009

    المشاركات : 1,402

    النوع : ذكر

    الاقامة : حاليا السعودية

    السيارة: مازدا 929 مو89

    السيارة[2]: فيات 1100 واتعلمت فيها كل حاجة وبعتها

    دراجة بخارية: no

    الحالة : waelfarid غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    الله يفتح عليكي استاذة إيناس ردك ممتاز للي يفهم
    بس اللي ربنا ختم علي قلبه ومرجعيته هواه تعملي له ايه
    اللي تهديه من الصبح للضهر ومايسمعش الكلام تضله من الضهر لآخر النهار بانك تسيبه علي عماه

    الحمد لله الذي عافانا مما ابتلي به غيرنا وفضلنا علي كثير ممن خلق وجعلنا مسلمين<!-- google_ad_section_end -->
    كن عالما أو متعلما أو محبا للعلم ولاتكن الرابع


  7. #77

    الصورة الرمزية yoyome

    رقم العضوية : 98146

    تاريخ التسجيل : 08May2011

    المشاركات : 119

    النوع : ذكر

    الاقامة : cairo

    السيارة: Fiat Uno

    السيارة[2]: Hyundai Getz

    الحالة : yoyome غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة enas75 مشاهدة المشاركة

    معلش حرد علي حضرتك رد مختصر لضيق وقتي فعذرا
    اولا سؤال حضرتك الخاص بانه فين في الشريعه الاسلاميه ان هناك دوله اسلاميه .....معلش السؤال غلط ....السؤال الصح هو .....يعني ايه معني دوله؟تعريف الدوله باختصار ..هو كيان منظم بين مجموعه من الافراد يقيمون في مكان واحد.....هذا الكيان ينظم تعاملاتهم مع بعضهم ومع غيرهم من الكيانات المنظمه الاخري ( الدول الاخري)
    ..............
    نيجي بقي ايه هيا القوانين اللي ممكن تنظم اي كيان.....اوللهم واس الفساد.....الفلوس( المعاملات التجاريه )
    طب نشوف الاسلام نظمها ولا لا.....اولا طريقه التعامل اولا
    قال تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُب بَّيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلاَ يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلاَ يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئًا فَإِن كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهًا أَوْ ضَعِيفًا أَوْ لاَ يَسْتَطِيعُ أَن يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ وَاسْتَشْهِدُواْ شَهِيدَيْنِ مِن رِّجَالِكُمْ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاء أَن تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى وَلاَ يَأْبَ الشُّهَدَاء إِذَا مَا دُعُواْ وَلاَ تَسْأَمُوْا أَن تَكْتُبُوهُ صَغِيرًا أَو كَبِيرًا إِلَى أَجَلِهِ ذَلِكُمْ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ وَأَقْوَمُ لِلشَّهَادَةِ وَأَدْنَى أَلاَّ تَرْتَابُواْ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلاَّ تَكْتُبُوهَا وَأَشْهِدُواْ إِذَا تَبَايَعْتُمْ وَلاَ يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلاَ شَهِيدٌ وَإِن تَفْعَلُواْ فَإِنَّهُ فُسُوقٌ بِكُمْ وَاتَّقُواْ اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (282) وَإِن كُنتُمْ عَلَى سَفَرٍ وَلَمْ تَجِدُواْ كَاتِبًا فَرِهَانٌ مَّقْبُوضَةٌ فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُم بَعْضًا فَلْيُؤَدِّ الَّذِي اؤْتُمِنَ أَمَانَتَهُ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلاَ تَكْتُمُواْ الشَّهَادَةَ وَمَن يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ (283) ) البقره
    ..............................

    قال تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً عَن تَرَاضٍ مِّنكُمْ وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا (29) ) النساء

    الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَن جَاءهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىَ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ "
    .............................
    غيره بسرعه
    قوانين الاحوال الشخصيه من طلاق وجواز ......قوانين المواريث ...قراءه سوره النساء
    طيب ..قوانين جنائيه
    القتل العمد
    {يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثى بالأنثى فمن عفي له من أخيه شيء فاتباع بالمعروف وأداء إليه بإحسان ذلك تخفيف من ربكم ورحمة فمن اعتدى بعد ذلك فله عذاب أليم} سورة البقرة آية رقم

    القتل الخطأ
    { وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَن يَقْتُلَ مُؤْمِناً إِلاَّ خَطَئاً وَمَن قَتَلَ مُؤْمِناً خَطَئاً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ إِلاَّ أَن يَصَّدَّقُواْ فَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ عَدُوٍّ لَّكُمْ وَهُوَ مْؤْمِنٌ فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِّيثَاقٌ فَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةً فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِّنَ اللّهِ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً }النساء92

    السرقه.....سوره المائده
    الزنا ....سوره النور
    وغيره...من الحدود من القرءان
    ................
    ايضا علاقه المسلم بغيره من ابناء الكيان ولكن ليسو علي نفس الدين

    إن الإسلام يقرر أوّلاً أن الناس كلهم بينهم وشيجة من وحدة الأصل البشري والأجهزة والأخوّة الإنسانيّة، والقرآن الكريم يقول في مطلع سورة النساء: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَها وبَثَّ مِنْهُمَا رِجالاً كَثِيرًا ونِساءً واتَّقُوا اللهَ الذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ والأرْحامَ إِنَّ اللهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا) (الآية:1) وهو يقرِّر حريّة الاعتقاد دون إكراه أو اعتساف فيقول: (لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الغَيِّ) (البقرة: 256). ويقول مستنكرًا: (أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنينَ) (يونس: 99). ويقول أيضًا: (فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤمِنْ ومَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ) (الكهف: 29).

    ...............
    (لاَ يَنْهَاكُمُ اللهُ عَنِ الذِينَ لَمْ يُقاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ ولَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللهَ يُحِبُّ المُقْسِطِينَ. إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللهُ عَنِ الذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وأَخْرَجُوكُمْ مِنْ دِيارِكُمْ وظَاهَرُوا عَلَى إِخْراجِكُمْ أَنْ تَوَلَّوْهُمْ ومَنْ يَتَوَلَّهُمْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ) (الممتحنة: 8 ـ9)...............
    ....................
    ووجه الإسلام أتباعه إلى حسن الحوار وأدب الجدال مع أهل الكتاب وهم أهل الذمة ـ فقال القرآن: (وَلاَ تُجَادِلُوا أَهْلَ الكِتابِ إِلاّ بِالتِي هِيَ أَحْسَنُ) (العنكبوت: 46).
    .......................................
    وقد وضع الإسلام قاعدتَه الذهبيّة المثاليّة في معاملة أهل الذِّمّة ـ والذِّمّة هي العهد والضمان والأمان ـ فقال الرسول ـ صلى الله عليه وسلم: “لَهُم مَا لَنا وعليهم ما علينا”. وتوسع الإسلام في عدله وفضله، فشرع أكثر من رابطة لحسن العلاقة بين المسلمين وأهل الذّمّة من أهل الكتاب فقال الله تعالى: (اليَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّباتُ وطَعَامُ الذِينَ أُوتُوا الكِتابَ حِلٌّ لَكُمْ وطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ والمُحْصَناتُ مِنَ المُؤمِناتِ والمُحْصَناتُ مِنَ الذِينَ أُوتُوا الكِتابَ مِنْ قَبْلِكُمْ إِذَا آَتَيْتُمُوهُنَّ أُجورَهُنَّ مُحْصِنينَ غَيْرَ مُسَافِحينَ ولاَ مُتَّخِذِي أَخْدانٍ ومَنْ يَكْفُرْ بِالإِيْمانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وهُوَ فِي الآَخِرَةِ مِنَ الخَاسِرِينَ) (المائدة: 5).
    ...................
    طبعا اهم الاركان الامن الخارجي...الجيش يعني
    { واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تهتدون }
    .................
    وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدْوَّ اللّهِ وَعَدُوَّكُمْ


    ...............................
    الكيان فيه تعريف اجتماعي ..او اتيكيت
    النساء (آية:86): واذا حييتم بتحيه فحيوا باحسن منها او ردوها ان الله كان على كل شيء حسيبا
    .............

    يَا أيُّهَا الَّذِيْنَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتَاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَىَ تَسْتَأنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَىَ أهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُوْنَ (27) فَإِنْ لم تَجِدُوْا فِيْهَا أحَدَاً فَلا تَدْخُلُوْهَا حَتَّىَ يُؤْذَنَ لَكُمْ وَإنْ قِيْلَ لَكُمْ ارْجِعُوْا فَارْجِعُوْا هُوَ أزْكَىَ لَكُمْ وَاللهَ بِمَا تَعْمَلُوْنَ عَلِيْمْ (28) لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أنْ تَدْخُلُوا بُيُوْتاً غَيْرَ مَسْكُوْنَةٍ فِيْهَا مَتَاعٌ لَكُمْ وَاللهَ يَعْلَمُ مَا تُبْدُوْنَ وَمَا تَكْتُمُوْنَ (29) [النور]
    ........................
    للاسف افكاري مشتته بس اتمني ان الفكره العامه وصلتلك ولو ليك اي استفسار عن اي حاجه اطلب وانا ان شاء الله اجيبلك اسناداها من القرءان
    واعتذر للاختصار الرد



    وهو مين يا فندم معترض علي الكلام اللي حضرتك كتبتية فوق؟ أنا بتكلم في مفهوم سياسي وحضرتك بتردي في مفاهيم إجتماعية

    بالعكس أنتي أكدتي كلامي ... أن الدين هو ملك للأفراد ينظم حياتهم وعلاقتهم ببعضهم البعض ولهذا السبب بالتأكيد أنا لا أمانع في أن نستوحي تشريعات من الأديان طالما كانت في صالح الناس، أنا سؤالي علي الدولة بمعني المؤسسات، وفي علم السياسة يتم التفريق الكامل بين الدولة وبين المجتمع، فالعلاقة في الدولة في الحديثة هي سلطة في مقابل أفراد تستمد منهم الشرعية ولهذا نجد مثلا في دستور مثل الدستور الألماني مواد فوق دستورية لا يجوز تعديلها تحافظ علي الحد الأدني من حرية الفرد تجاة السلطة

    انا دارس علوم سياسة وتعريف حضرتك للدولة هو تعريف بدائي جدا تطور كثيرا في علم السياسة، الدولة في الأصل شخصية إعتبارية يصنعها المواطنون علي قطعة من الأرض ذات حدود، لها سيادة وتمارس سيادتها من خلال مؤسسات، وتقوم بأدوار محددة حسب طبيعة كل دولة سواء أكانت ذات دور موسع (السويد) أو دور محدود (أميركا)، ولكن في حدها الأدني لها ثلاث وظائف أساسية أولها: توفير الحماية لمواطنيها سواء من أي إعتداء من مواطن أخر أو إعتداء من الخارج، تطبيق سيادة القانون الناتج عن إرادة شعبية دون الإفتئات علي أي أقلية سياسية كانت أو دينية أو عرقية، حماية التعاقدات بين المواطنين دون التحيز لمواطن علي حساب الأخر


    أخيرا جزاك الله خيرا علي مجهودك الثمين


  8. #78

    الصورة الرمزية meza

    رقم العضوية : 2167

    تاريخ التسجيل : 14Sep2007

    المشاركات : 1,425

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: 00

    السيارة[2]: Hyundai new accent 2011

    دراجة بخارية: 00

    الحالة : meza غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ecybrarian مشاهدة المشاركة
    ثانيا: العلمانية عند المسحيين هم كل رعايا الكنيسة من غير رجال الدين
    المعلومة دى خطأ عند حضرتك و إسمحلى أصححهالك ..

    هناك فرق بين العَلمانيّين فى الكنيسة و العِلمانيّة المقصودة فى الموضوع

    المصطلع ده فى الكنيسة لا علاقة له بالعِلمانيّة و إن تشابهت حروفهما.

    لاحظ الفتحة على العين فى عَلمانيّ أى من ينتمي إلى العالم (الشعب) و الكسرة فى عِلمانيّ أى من يؤمن بفصل الدين عن السياسة بشكل عام.

    رأيي صواب يحتمل الخطأ ,ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب. الإمام الشافعى


  9. #79

    الصورة الرمزية meza

    رقم العضوية : 2167

    تاريخ التسجيل : 14Sep2007

    المشاركات : 1,425

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: 00

    السيارة[2]: Hyundai new accent 2011

    دراجة بخارية: 00

    الحالة : meza غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة otefa مشاهدة المشاركة
    كلام منطقي *100100
    ومنتظر ردعلى سؤالي من الأخوة المسيحيين مامصدر التشريع في المسيحية؟
    توضيح بس يا أخ Otefa .. نحن هنا لسنا فى مجال مقارنة بين الأديان و محاولة توجيه الموضوع لهذا المنحنى يخالف قواعد المنتدى و يعرض الموضوع للغلق .. هذا أولاً


    ثانياً ما يقصده الأخ dell هو ليس بالتأكيد إستبدال تطبيق الشريعة الإسلامية بتطبيق شريعة دينية أخرى ... كده كأنك يا زيد ما غزيت و أعتقد ده واضح فى كلامه.

    رأيي صواب يحتمل الخطأ ,ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب. الإمام الشافعى


  10. #80

    الصورة الرمزية meza

    رقم العضوية : 2167

    تاريخ التسجيل : 14Sep2007

    المشاركات : 1,425

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: 00

    السيارة[2]: Hyundai new accent 2011

    دراجة بخارية: 00

    الحالة : meza غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة angeliccore مشاهدة المشاركة
    أبسط مثال - مثال علمي
    مأزق الخلق مقابل التطور


    يقولك الإنسان اصله قرد..طب ماطبعا ماهو لا يؤمن باله في السماء بيخلق الكون ومن فيه
    يبقى لازم يدور على طريقة تانية يفسر بيها

    humans, known taxonomically as homo sapiens[3][4] (latin for "wise man" or "knowing man"),[5] are the only living species in the homo genus of bipedal primates in hominidae, the great ape family.
    الإنسان....معروف بكذا كذا كذا..هو النوع الوحيد الباقي من عائلة القرد العظيم

    يعني اختار إنه يلزق نفسه فالغوريلا والقرود عن إنه يعترف إنه مخلوق من حاجة لا يقدر عقله على رؤيتها
    (الكلام من ويكي حتى مش من صفحات المقارنة)
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تامر.محمد مشاهدة المشاركة
    باشا , انا منتظر اكمال مناقشتنا في النقط اللي اتكلمنا فيها
    و عايز اضيف
    كام في المياه من شعب مصر مقتنع بنظرية الخلق ؟

    بلاش تغير مسار الموضوع المهم لموضوع آخر (مهم أيضاً) بس مش مجاله هنا

    التطور من وجهة نظر الدين عليه خلاف كبير جداً خصوصاً فى الشرق حالياً و الغرب سابقاً و هناك العديد من الدراسات فى الموضوع ده ... أعتقد الموضوع مش هيستحمل نفتح نقاش فيها رغم إنى متشوق جداً إنى أعرض اللى عندى من اللى قريته عن الموضوع ده

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة dell2000 مشاهدة المشاركة
    إقرا الموضوع بتمعّن و دراسة و بحث و انت تعرف انه مش بالسطحية دي أكيد

    ده علم معقّد و ليه تفاصيل كتير مش مجرد ان "الإنسان كان أصله قرد" و خلاص

    و لو مش عايز تقرا و تكبّر دماغك و مقتنع بالخلق الذكي يبقى متسفّهش العلم
    قصدك برضه الخلق الخاص ...

    عالعموم اللى مهتم بالموضوع ده أنصحه يقرأ كتاب الدكتور عمرو شريف رئيس قسم الجراحة طب عين شمس (كيف بدأ الخلق) ...
    .. الكتاب بيعرض دراسة شيقة جداً عما إكتشفه العلم الحديث فى هذا المجال من حقائق و كيفية ربطها بالإيمان بالله عز و جل خالق الكون و إمكانية تفسير الدين تبعاً لها (الإسلامى تحديداً).

    الكتاب شيق جداً و أنصح اللى مهتم بالموضوع يقرأه.

    رأيي صواب يحتمل الخطأ ,ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب. الإمام الشافعى



 
صفحة 8 من 12 الأولىالأولى ... 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. راى الشيخ الشعراوى فى العلمانية
    بواسطة world_of_kill في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04-06-2011, 03:44 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2