| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 20 من 24 الأولىالأولى ... 10 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 الأخيرةالأخيرة
النتائج 191 إلى 200 من 234

  1. #191

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله [/mark]


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#fcfc32]<<< [/mark]
    [mark=#fcfc32]مقتطفات قيمة من صيد الخاطر >>>[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#55ff00]الخاطرة الخامسة والأربعون بعد المئة: [/mark][mark=#55ff00]فصل " صدقات الظلمة!!! "[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    رأيت بعض المتقدمين سئل عن من يكتسب حلالاً وحراماً من السلاطين والأمراء،

    ثم يبني المساجد والأربطة، هل له فيها ثواب ؟ فأفتى بما يوجب طيب قلب المنفق،

    وذكر أن له في إنفاق ما لا يملكه نوع حسنة، لأنه لا يعرف أعيان المغصوبين فيردها عليهم.

    فقلت: واعجبا ! من المتصدين للفتوى الذين لا يعرفون أصول الشريعة.

    ينبغي أن ينظر في حال هذا المنفق أولاً، فإن كان سلطاناً فما يخرج من بيت المال

    قد عرفت وجوه مصارفه، فكيف يمنع مستحقه ويشغله بما لا يفيد من بناء مدرسة ورباط.

    وإن كان المنفق من الأمراء ونواب السلاطين، فإنه يجب أن يرد ما يجب رده إلى بيت المال،

    وليس له فيه إلا ما فرض من إيجاب يليق به.

    فإن تصرف في غير ذلك كان متصرفاً فيما ليس له، ولو أذن له ما كان الإذن جائزاً.

    وإن كان قد أقطع ما لا يقاوم عمله كان ما يأخذه فاضلاً من أموال المسلمين لا حق له فيه.

    وعلى من أطلقه في ذلك إثم أيضاً.

    هذا وإذا كان حراماً أو غصباً فكل تصرف فيه حرام، والواجب رده على من أخذ منه أو على ورثتهم.

    فإن لم يعرف طريق الرد كان في بيت مال المسلمين، يصرف في مصالحهم،

    أو يصرف ف الصدقة، ولم يحظ آخذه بغير الإثم.

    أنبأنا أحمد بن الحسين بن البنا قال: أخبرنا محمد بن علي الزجاجي قال:

    أخبرنا عبد الله بن محمد الأسدي قال: أخبرنا علي بن الحسن قال: حدثنا أبو داود قال:

    حدثنا محمد بن عون الطائي قال: حدثنا أبو المغيرة قال: حدثنا الأوزاعي قال:

    حدثنا موسى بن سليمان قال: سمعت القاسم بن مخيمرة يقول:

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من اكتسب مالاً من مأثم، فوصل رحماً،

    أو تصدق به، أو أنفقه في سبيل الله، جمع ذلك جميعاً فقذف به في جهنم.

    فأما إذا كان الباني تاجراً مكتسباً للحلال فبنى مسجداً أو وقف وقفاً للمتفقهة،

    فهذا مما يثاب عليه.

    ويبعد من يكتسب الحلال حتى يفضل عنه هذا المقدار، أو يخرج الزكاة مستقصاة،

    ثم يطيب قلبه بمثل هذا البناء والنفقة.

    إذ مثل هذا البنيان لا يجوز أن يكون من زكاة.

    وأين سلامة النية وخلوص المقصد.

    ثم إن بناء المدارس يوم مخاطرة. إذ قد انعكف أكثر المتفقهة على علم الجدل،

    وأعرضوا عن علوم الشريعة، وتركوا التردد على المساجد، واقتنعوا بالمدارس والألقاب.

    وأما بناء الأربطة فليس بشيء أصلاً، لأن جمهور المتصوفة جلوس على بساط الجهل والكسل،

    ثم يدعي مدعيهم المحبة والقرب، ويكره التشاغل بالعلم،

    وقد اقتنعوا بأداء الفرائض. ورضوا بالمرقعات.

    فلا تحسن إعانتهم على بطالتهم وراحتهم ولا ثواب في ذلك.


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم [/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]


  2. #192

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله [/mark]


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#fcfc32]<<< [/mark]
    [mark=#fcfc32]مقتطفات قيمة من صيد الخاطر >>>[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#55ff00]الخاطرة السادسة والأربعون بعد المئة: [/mark][mark=#55ff00]فصل " الإخلاص لله وحده "[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    عجبت لمن يتصنع للناس بالزهد يرجو بذلك قربه من قلوبهم، وينسى أن قلوبهم بيد من يعمل له.

    فإن رضي عمله ورآه خالصاً لفت القلوب إليه، وإن لم يره خالصاً أعرض بها عنه.

    ومتى نظر العامل إلى التفات القلوب إليه فقد زاحم الشرك نيته،

    لأنه ينبغي أن يقنع بنظر من يعمل له.

    ومن ضرورة الإخلاص ألا يقصد التفات القلوب إليه، فذاك يحصل لا بقصده بل بكراهته لذلك.

    وليعلم الإنسان أن أعماله كلها يعلمها الخلق جملة. وإن لم يطلعوا عليها.

    فالقلوب تشهد للصالح بالصلاح وإن لم يشاهد منه ذلك.

    فأما من يقصد رؤية الخلق بعمله فقد مضى العمل ضائعاً،

    لأنه غير مقبول عند الخالق ولا عند الخلق،

    لأن قلوبهم قد ألفتت عنه، فقد ضاع العمل، وذهب العمر.

    ولقد أخبرنا ابن الحصين قال: أخبرنا ابن المذهب قال. أخبرنا أحمد بن جعفر

    قال: حدثنا حسن بن موسى قال: حدثنا ابن لهيعة قال: حدثنا دراج عن

    أبي الهيثم عن أبي سعيد الخدري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:

    لو أن أحدكم يعمل في صخرة صماء ليس لها باب

    ولا كوة لخرج للناس عمله كائناً ما كان..

    فليتق الله العبد وليقصد من ينفعه قصده،

    ولا يتشاغل بمدح من عن قليل يبتلى هو ... وهم.


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم [/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]


  3. #193

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله [/mark]


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#fcfc32]<<< [/mark]
    [mark=#fcfc32]مقتطفات قيمة من صيد الخاطر >>>[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#55ff00]الخاطرة السابعة والأربعون بعد المئة: [/mark][mark=#55ff00]فصل " التسليم للحكمة أولى من البحث في الذات "[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    من تفكر في عظمة الله عز وجل، طاش عقله

    لأنه يحتاج أن يثبت موجوداً لا أول لوجوده.


    وهذا شيء لا يعرفه الحس، وإنما يقر به العقل ضرورة.

    وهو متحير بعد هذا الإقرار، ثم يرى من أفعاله ما يدل على وجوده،

    ثم تجري في أقداره أمور لولا ثبوت الدليل على وجوده لأوجبت الجحد.

    فإنه يفرق البحر لبني إسرائيل، وذلك شيء لا يقدر عليه سوى الخالق،

    ويصير العصا حية ثم يعيدها عصا تلقف ما صنعوا ولا يزيد فيها شيء.

    فهل بعد هذا بيان ؟.

    فإذا آمنت السحرة تركهم مع فرعون يصلبهم

    ولا يمنع والأنبياء يبتلون بالجوع والقتل، وزكريا ينشر، ويحيى تقتله زانية،

    ونبينا صلى الله عليه وسلم يقول كل عام، من يؤويني ؟ من ينصرني ؟.

    فيكاد الجاهل بوجود الخالق يقول: لو كان موجوداً لنصر أولياءه.

    فينبغي للعاقل الذي قد ثبت عنده وجود بالأدلة الظاهرة الجلية أن لا يمكن عقله

    من الاعتراض عليه في أفعاله، ولا يطلب لها علة.

    إذ قد ثبت أنه مالك وحكيم، فإذا خفي علينا وجه الحكمة في فعله نسبنا ذلك العجز إلى مفهومنا.

    وكيف لا وقد عجز موسى عليه السلام أن يعرف حكمة خرق السفينة وقتل الغلام،

    فلما بان له حكمة ذلك الفساد في الظاهر أقر.


    فلو قد بانت الحكمة في أفعال الخالق ما جحد العقل جحد موسى يوم الخضر.

    فمتى رأيت العقل يقول لم فأخرسه بأن تقول له:

    يا عاجز أنت لا تعرف حقيقة نفسك فما لك والاعتراض على المالك.

    وربما قال العقل: أي فائدة في الابتلاء وهو قادر أن يثيب ولا بلاء.

    وأي غرض في تعذيب أهل النار وليس ثم تشف.

    فقل له: حكمته فوق مرتبتك، فسلم لما لا تعلم، فإن أول من اعترض بعقله إبليس،

    رأى فضل النار على الطين فأعرض عن السجود.

    وقد رأيتنا خلقاً كثيراً وسمعنا عنهم أنهم يقدحون في الحكمة لأنهم يحكمون العقول

    على مقتضاها، وينسون أن حكمة الخالق وراء العقول.

    فإياك أن تفسح لعقلك في تعليل أو أن تطلب له جواب اعتراض، وقل له سلم تسلم،

    فإنك لا تدري غور البحر إلا وقد أدركك الغرق قبل ذلك.

    هذا أصل عظيم، متى فات الآدمي أخرجه الاعتراض إلى الكفر.


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم [/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]


  4. #194

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله [/mark]


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#fcfc32]<<< [/mark]
    [mark=#fcfc32]مقتطفات قيمة من صيد الخاطر >>>[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#55ff00]الخاطرة الثامنة والأربعون بعد المئة: [/mark][mark=#55ff00]فصل " الإعتبار بالنفس !! "[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    العجب ممن يقول: اخرج إلى المقابر فاعتبر بأهل البلى.

    ولو فطن علم أنه مقبرة يغنيه الاعتبار بما فيها عن غيرها.

    خصوصاً من قد أوغل في السن، فإن شهوته ضعفت، وقواه قلت،

    والحواس كلت
    والنشاط فتر، والشعر أبيض.

    فليعتبر بما فَقد، وليستغن عن ذكر من فُقد،

    فقد استغنى بما عنده عن التطلع إلى غيره..


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم [/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]


  5. #195

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله [/mark]


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#fcfc32]<<< [/mark]
    [mark=#fcfc32]مقتطفات قيمة من صيد الخاطر >>>[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#55ff00]الخاطرة التاسعة والأربعون بعد المئة: [/mark][mark=#55ff00]فصل " أسس الصداقة !! "[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    كان لنا أصدقاء وإخوان أعتد بهم،

    فرأيت منهم من الجفاء وترك شروط الصداقة والأخوة عجائب فأخذت أعتب.

    ثم انتبهت لنفسي فقلت: وما ينفع العتاب، فإنهم إن صلحوا فللعتاب لا للصفاء.

    إنما ينبغي أن تنقلهم من ديوان الأخوة إلى ديوان الصداقة الظاهرة.

    فإن لم يصلحوا لها نقلتهم إلى جملة المعارف،

    وعاملتهم معاملة المعارف، ومن الغلط أن تعاتبهم.

    فقد قال يحيى بن معاذ: بئس الأخ أخ تحتاج أن تقول له اذكرني في دعائك.

    وجمهور الناس اليوم معارف ويندر فيهم صديق في الظاهر،

    فأما الأخوة والمصافاة فذاك شيء نسخ فلا يطمع فيه.

    وما رأى الإنسان تصفو له أخوة من النسب ولا ولده ولا زوجته.
    فدع الطمع في الصفا.

    وخذ عن الكل جانباً، وعاملهم معاملة الغرباء.

    وإياك أن تنخدع بمن يظهر لك الود، فإنه مع الزمان يبين لك الحال فيما أظهره.

    وربما أظهر لك ذلك لسبب يناله منك.

    وقد قال الفضيل بن عياض:

    إذا أردت أن تصادق صديقاً فأغضبه فإن رأيته كما ينبغي فصادقه.



    وهذا اليوم مخاطرة، لأنك إذا أغضبت أحداً صار عدواً في الحال.

    والسبب في نسخ حكم الصفا، أن السلف كان همتهم الآخرة وحدها

    فصفت نياتهم في الأخوة والمخالطة فكانت ديناً لا دنيا.

    والآن فقد استولى حب الدنيا على القلوب،

    ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ..



    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم [/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]


  6. #196

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله [/mark]


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#fcfc32]<<< [/mark]
    [mark=#fcfc32]مقتطفات قيمة من صيد الخاطر >>>[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#55ff00]الخاطرة الخمسون بعد المئة: [/mark][mark=#55ff00]فصل " الرضا والشكر!! "[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    رأيت المعافى لا يعرف قدر العافية إلا في المرض،

    كما لا يعرف شكر الإطلاق إلا في الحبس.


    وتأملت على الآدمي حالة عجيبة،

    وهو أن تكون معه امرأة لا بأس بها إلا أن قلبه لا يتعلق بمحبتها تعلقاً يلتذ به.

    ولذلك سببان، أحدهما أن تكون غير غاية في الحسن؛

    والثاني أن كل مملوك مكروه، والنفس تطلب ما لا تقدر عليه.


    فتراه يضج ويشتهي شيئاً يحبه أو امرأة يعشقها،

    ولا يدري أن إنما يطلب قيداً وثيقاً يمنع القلب من التصرف في أمور الآخرة

    أو في أي علم أو عمل، ويخبطه في تصريف الدنيا،

    فيبقى ذلك العاشق أسير المعشوق، همه كله معه.

    فالعجب لمطلق يؤثر القيد، ومستريح يؤثر التعب.

    فإن كانت تلك المرأة من المتبرجات اللواتي لا يؤمن فسادهن فذاك هلاكه بمرة.

    فلا هو إن نام يلتذ بنومه، ولا إن خرج من الدار يأمن محنة.


    وإن كانت تريد نفقة واسعة وليس له، فكم يدخل مدخل سوء لأجلها.

    وإن كانت تبغضه فما بقيت من أسباب تلفه بقية،

    فيكون هذا ساعياً في تلف نفسه


    وهذا على الحقيقة كعابد صنم.

    فليتق الله من عنده امرأة لا بأس بها،


    وليعرض عن حديث النفس ومناها فما له منتهى.

    ولو حصل له غرضه كما يريد وقع الملل وطلب ثالثة.

    ثم يقع الملل ويطلب رابعة، وما لهذا آخر.


    فكره كله في تحصيل ما يريد محبوبه،

    فإن جرت فرقة أو آفة فتلك الحسرات الدائمة إن بقي أو التلف عاجلاً.

    فأين المستحسن المصون الدين القنوع بمن يحبه

    هذا أقل من الكبريت الأحمر.


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    قلت : صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ارض بما قسم الله لك تكن أغنى الناس

    ورحم الله الشيخ أبي الفرج بن الجوزي كلام يوزن بالذهب , اللهم انفعنا بهذا العلم


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم [/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]


  7. #197

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    Lightbulb -

    <><><><><><><><><><><><>

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

    <><><><><><><><><><><><>

    <<<
    مقتطفات قيمة من صيد الخاطر >>>

    <><><><><><><><><><><><>

    الخاطرة الحادية والخمسون بعد المئة: فصل " العلم والخشية !! "

    <><><><><><><><><><><><>

    إذا تم علم الإنسان لم ير لنفسه عملاً وإنما يرى إنعام الموفق لذلك العمل

    ويجب على العاقل ألا يرى لنفسه عملاً أو يعجب به.

    وذلك بأشياء: منها أنه وفق لذلك العمل " حبب إليكم الإيمان وزينه في قلوبكم " .

    ومنها أنه إذا قيس بالنعم لم يف بمعشار عشرها.

    ومنها أنه إذ لوحظت عظمة المخدوم احتقر كل علم وتعبد.

    هذا إذا سلم من شائبة وخلص من غفلة، فأما والغفلات تحيط به، فينبغي أن يغلب الحذر من رده،

    ويخاف العتاب على التقصير فيه، فيشتغل عن النظر إليه.

    وتأمل على الفطناء أحوالهم في ذلك، فالملائكة الذين يسبحون الليل والنهار لا يفترون قالوا: ما عبدناك حق عبادتك.

    والخليل عليه السلام يقول: " والذي أطمع أن يغفر لي " وما أدل بتصبره على النار وتسليمه الولد إلى الذبح.

    ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ما منكم من ينجيه عمله قالوا ولا أنت قال: ولا أنا إلا أن يتغمدني الله برحمته.

    وأبو بكر رضي الله عنه يقول: وهل أنا ومالي إلا لك يا رسول الله.

    وعمر رضي الله عنه يقول: لو أن لي طلاع الأرض لافتديت بها من هول ما أمامي قبل أن أعلم ما الخبر.

    وابن مسعود يقول: ليتني إذا مت لا أبعث.

    وعائشة رضي الله عنها تقول: ليتني كنت نسياً منسياً.

    وهذا شأن جميع العقلاء فرضي الله عن الجميع.

    وقد روي عن قوم من صلحاء بني إسرائيل ما يدل على قلة الأفهام لما شرحته لأنهم نظروا إلى أعمالهم

    فأدلوا بها. فمنه حديث العابد الذي تعبد خمسمائة سنة في جزيرة وأخرج له كل ليلة رمانة،

    وسأل الله تعالى أن يميته في سجوده. فإذا حشر قيل له ادخل الجنة برحمتي قال: بل بعملي،

    فيرون جميع عمله بنعمة واحدة فلا يفي، فيقول: يا رب برحمتك.

    وكذلك أهل الغار الذين انطبقت عليهم الصخرة، فإن أحدهم توسل بعمل

    كان ينبغي أن يستحيي من ذكره، وهو أنه عزم على الزنا، ثم خاف العقوبة فتركه.

    فليت شعري بماذا يدل من خاف أن يعاقب على شيء فتركه تخوف العقوبة.

    إنما لو كان مباحاً فتركه كان فيه ما فيه. ولو فهم لشغله خجل الهمة عن الإدلال،

    كما قال يوسف عليه السلام: " وما أُبَرِّىءُ نفسي " .

    والآخر ترك صبيانه يتضاغون إلى الفجر ليسقي أبويه اللبن. وفي هذا البر أذى للأطفال، ولكن الفهم عزيز.

    وكأنهم لما أحسنوا - فيما ظنوا - قال لسان الحال: أعطوهم ما طلبوا، فإنهم يطلبون أجرة ما عملوا.

    ولولا عزة الفهم ما تكبر متكبر على جنسه

    ولكان كل كامل خائفاً محتقراً لعمله حذراً من التقصير في شكر ما أنعم عليه.

    وفهم هذا المشروح ينكس رأس الكبر. ويوجب مساكنه الذل. فتأمله فإنه أصل عظيم.

    <><><><><><><><><><><><>

    اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم

    <><><><><><><><><><><><>


  8. #198

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    <><><><><><><><><><><><>

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

    <><><><><><><><><><><><>

    <<<
    مقتطفات قيمة من صيد الخاطر >>>

    <><><><><><><><><><><><>

    الخاطرة الثانية والخمسون بعد المئة: فصل " الذنوب وءاثارها !! "

    <><><><><><><><><><><><>

    ينبغي للعاقل أن يكون على خوف من ذنوبه وإن تاب منها وبكى عليها.

    وإني رأيت أكثر الناس قد سكنوا إلى قبول التوبة، وكأنهم قد قطعوا على ذلك.

    وهذا أمر غائب، ثم لو غفرت بقي الخجل من فعلها.

    ويؤيد الخوف بعد التوبة أنه في الصحاح: أن الناس يأتون إلى آدم عليه السلام فيقول: اشفع لنا

    فيقول: ذنبي. وإلى نوح عليه السلام فيقول: ذنبي، وإلى إبراهيم، وإلى موسى،

    وإلى عيسى صلوات الله وسلامه عليهم.

    فهؤلاء إذا اعتبرت ذنوبهم لم يكن أكثرها ذنوباً حقيقية.

    ثم إن كانت فقد تابوا منها واعتذروا وهم بعد على خوف منها.

    ثم إن الخجل بعد قبول التوبة لا يرتفع

    وما أحسن ما قال الفضيل بن عياض رحمه الله: واسوأتاه منك وإن عفوت

    . فأف والله لمختار الذنوب ومؤثر لذة لحظة تبقى حسرة لا تزول عن قلب المؤمن وإن غفر له.

    فالحذر الحذر من كل ما يوجب خجلاً.

    وهذا أمر قل أن ينظر فيه تائب أو زاهد، لأنه يرى أن العفو قد غمر الذنب بالتوبة الصادقة.

    وما ذكرته يوجب دوام الحذر والخجل.

    <><><><><><><><><><><><>

    اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم

    <><><><><><><><><><><><>


  9. #199

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    Lightbulb -

    <><><><><><><><><><><><>

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

    <><><><><><><><><><><><>

    <<<
    مقتطفات قيمة من صيد الخاطر >>>

    <><><><><><><><><><><><>

    الخاطرة الثالثة والخمسون بعد المئة: فصل " الحق مع عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه !! "

    <><><><><><><><><><><><>

    نعوذ بالله من سوء الفهم وخصوصاً من المتسمين بالعلم.

    روى أحمد في مسنده أنه تنازع أبو عبد الرحمن السلمي وحيان بن عبد الله،

    فقال أبو عبد الرحمن لحيان: قد علمت ما الذي حدا صاحبك، يعني علياً،

    قال ما هو

    قال قول النبي
    : لعل الله اطلع إلى أهل بدر فقال: اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم.

    وهذا سوء فهم من أبي عبد الرحمن حين ظن أن علياً قاتل وقتل اعتماداً على أنه قد غفر له.

    وينبغي أن يعلم أن معنى الحديث: لتكن أعمالكم المتقدمة ( أي السابقة ) ما كانت فقد غفرت لكم.

    فأما غفران ما سيأتي فلا يتضمنه ذلك،

    أتراه لو وقع من أهل بدر وحاشاهم الشرك - إذ ليسوا بمعصومين -

    أما كانوا يؤاخذون به ؟ فكذلك المعاصي.

    ثم لو قلنا: إنه يتضمن غفران ما سيأتي، فالمعنى أن مآلكم إلى الغفران.

    ثم دعنا من معنى الحديث، كيف يحل لمسلم أن يظن في أمير المؤمنين

    علي رضي الله عنه أنه فعل ما لا يجوز اعتماداً على أنه سيغفر له ؟ حوشي من هذا.

    وإنما قاتل بالدليل المضطر له إلى القتال، فكان على الحق.

    ولا يختلف العلماء أن علياً رضي الله عنه لم يقاتل أحداً إلا والحق مع علي.

    كيف وقد قال رسول الله
    : اللهم أدر معه الحق كيفما دار.

    فقد غلط أبو عبد الرحمن غلطاً قبيحاً، غفر الله له ...

    <><><><><><><><><><><><>

    اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم

    <><><><><><><><><><><><>


  10. #200

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    Lightbulb -

    hasad">

    <><><><><><><><><><><><>

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

    <><><><><><><><><><><><>

    <<<
    مقتطفات قيمة من صيد الخاطر >>>

    <><><><><><><><><><><><>

    الخاطرة الرابعة والخمسون بعد المئة: فصل " العبادة على أمل!! "

    <><><><><><><><><><><><>

    شكا لي رجل من بغضه لزوجته ثم قال: ما أقدر على فراقها لأمور، منها كثرة دينها علي وصبري قليل،

    ولا أكاد أسلم من فلتات لساني في الشكوى، وفي كلمات تعلم بغضي لها.


    فقلت له: ينبغي أن تخلو بنفسك فتعلم أنها إنما سلطت عليك بذنوبك فتبالغ في الاعتذار والتوبة.

    فأما التضجر والأذى لها فما ينفع كما قال الحسن بن الحجاج:

    عقوبة من الله لكم فلا تقابلوا عقوبته بالسيف وقابلوها بالاستغفار.

    واعلم أنك في مقام مبتلي ولك أجر بالصبر " وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم "

    فعامل الله سبحانه بالصبر على ما قضى واسأله الفرج.

    فإذا جمعت بين الاستغفار وبين التوبة من الذنوب والصبر على القضاء وسؤال الفرج،

    حصلت ثلاثة فنون من العبادة تثاب على كل منها.

    ولا تضيع الزمان بشيء لا ينفع، ولا تحتل ظاناً منك أنك تدفع ما قدر:

    " وإن يمسسك اللّه بضر فلا كاشف له إِلاَّ هو " .

    وقد روي عن بعض السلف أن رجلاً شتمه

    فوضع خده على الأرض وقال اللهم اغفر لي الذنب الذي سلطت هذا به علي.

    قال الرجل: وهذه المرأة تحبني زائداً في الحد، وتبالغ في خدمتي، غير أن البغض لها مركوز في طبعي.

    قلت له: فعامل الله سبحانه بالصبر عليها فإنك تثاب.

    وقد قيل لأبي عثمان النيسابوري: ما أرجى عملك عندك.

    قال: كنت في صبوتي يجتهد أهلي أن أتزوج فآبي.

    فجاءتني امرأة، فقالت: يا أبا عثمان، إني قد هويتك، وأنا أسألك بالله أن تتزوجني.

    فأحضرت أباها - وكان فقيراً - فزوجني منها وفرح بذلك.

    فلما دخلت إلي رأيتها عوراء عرجاء مشوهة.

    وكانت لمحبتها لي تمنعني من الخروج، فأقعد حفظاً لقلبها،

    ولا أظهر لها من البغض شيئاً وكأني على جمر الغضا من بغضها.

    فبقيت هكذا خمس عشرة سنة حتى ماتت،

    فما من عملي شيء هو أرجى عندي من حفظي قلبها.


    قلت له: فهذا عمل الرجال، وأي شيء ينفع ضجيج المبتلى بالتضجر وإظهار البغض.

    وإنما طريقه ما ذكرته لك من التوبة والصبر وسؤال الفرج.

    وتذكر ذنوباً كانت هذه عقوبتها.

    <><><><><><><><><><><><>


    اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم

    <><><><><><><><><><><><>



 
صفحة 20 من 24 الأولىالأولى ... 10 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. سؤال رخم ومش على البال ولا الخاطر
    بواسطة Aboahmed2009 في المنتدى بــروتـــون
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 25-12-2013, 01:51 AM
  2. هل تعلم لماذا سمي ( ضرس العقل ) ب ضرس العقل ؟!
    بواسطة Y a r i s في المنتدى عيــادة نايـل مـوتـورز
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04-11-2013, 12:51 AM
  3. <<< مقتطفات من كتاب صلاح الأمة في علو الهمة >>>
    بواسطة Khaled Seif في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 20-12-2011, 01:50 PM
  4. عطل العربية .... لا على البال و لا على الخاطر
    بواسطة cayman69300 في المنتدى أوبـــــل
    مشاركات: 44
    آخر مشاركة: 09-06-2010, 12:32 AM
  5. مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 24-03-2010, 03:56 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2