| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 21 من 24 الأولىالأولى ... 11 16 17 18 19 20 21 22 23 24 الأخيرةالأخيرة
النتائج 201 إلى 210 من 234

  1. #201

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    Lightbulb -

    hasad">

    <><><><><><><><><><><><>

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

    <><><><><><><><><><><><>

    <<<
    مقتطفات قيمة من صيد الخاطر >>>

    <><><><><><><><><><><><>

    الخاطرة الخامسة والخمسون بعد المئة: فصل " بين النفس والناس !! "

    <><><><><><><><><><><><>

    لا ريب أن القلب المؤمن بالإله سبحانه وبأوامره يحتاج إلى الانعكاف على ذكره وطاعته

    وامتثال أوامره، وهذا يفتقر إلى جمع الهمة.

    وكفى بما وضع في الطبع من المنازعة إلى الشهوات مشتتاً للهمة المجتمعة.

    فينبغي للإنسان أن يجتهد في جمع همته لينفرد قلبه بذكر الله سبحانه وتعالى وإنفاذ أوامره والتهيؤ للقائه.

    وذلك إنما يحصل بقطع القواطع، والامتناع عن الشواغل.

    وما يمكن قطع القواطع جملة، فينبغي أن يقطع ما يمكن منها.

    وما رأيت مشتتاً للهم مبدداً للقلب مثل شيئين: أحدهما: أن تطاع النفس في طلب كل شيء تشتهيه

    وذلك لا يوقف على حد فيه، فيذهب الدين والدنيا ولا ينال كل المراد.

    مثل أن تكون الهمة في المستحسنات أو في جمع المال أو في طلب الرياسة، وما يشبه هذه الأشياء.

    فيا له من شتات لا جامع له، يذهب العمر ولا ينال بعض المراد منه.

    والثاني: مخالطة الناس خصوصاً العوام والمشي في الأسواق،

    فإن الطبع يتقاضى بالشهوات وينسى الرحيل عن الدنيا، ويحب الكسل عن الطاعة والبطالة والغفلة والراحة.

    فيثقل على من ألف مخالطة الناس التشاغل بالعلم أو بالعبادة.

    ولا يزال يخالطهم حتى تهون عليه الغيبة وتضيع الساعات في غير شيء.

    فمن أراد اجتماع همته فعليه بالعزلة بحيث لا يسمع صوت أحد،

    فحينئذ يخلو القلب بمعارفه، ولا تجد النفس رفيقاً مثل الهوى يذكرها ما تشتهي.

    فإذا اضطر إلى المخالطة كان على وفاق كما تتهوى للضفدع لحظة ثم تعود إلى الماء،

    فهذه طريق السلامة.

    فتأمل فوائدها تطب لك.


    <><><><><><><><><><><><>


    اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم

    <><><><><><><><><><><><>


  2. #202

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    <><><><><><><><><><><><>

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

    <><><><><><><><><><><><>

    <<<
    مقتطفات قيمة من صيد الخاطر >>>

    <><><><><><><><><><><><>

    الخاطرة السادسة والخمسون بعد المئة: فصل " سب الدهر !! "

    <><><><><><><><><><><><>

    ما رأت عيني مصيبة نزلت بالخلق أعظم من سبهم للزمان وعيبهم للدهر.

    وقد كان هذا في الجاهلية، ثم نهى رسول الله
    عن ذلك، فقال: " لا تسبوا الدهر، فإن الله هو الدهر " .

    ومعناه أنتم تسبون من فرق شملكم وأمات أهاليكم، وتنسبونه إلى الدهر، والله تعالى هو الفاعل لذلك.

    فتعجبت كيف علم أهل الأسقام بهذه الحال، وهم على ما كان أهل الجاهلية عليه ما يتغيرون حتى

    ربما اجتمع الفطناء الأدباء الظراف على زعمهم فلم يكن لهم شغل إلا ذم الدهر.

    وقد رأيت خلقاً يعتقدون أنهم فقهاء وفهماء ولا يتحاشون من هذا.

    وهؤلاء إن أرادوا بالدهر مرور الزمان، فذاك لا اختيار له ولا مراد ولا يعرف رشداً من ضلال، ولا ينبغي أن يلام.

    فإنه زمان مدبر لا مدبر، فيتصرف فيه ولا يتصرف بأحد.

    وما يظن بعاقل أن يشير إلى أن هذا المذموم المعرض عن الرشد السيء الحكم هو الزمان.

    فلم يبق إلا أن القوم خرجوا عن ربقة الإسلام، ونسبوا هذه القبائح إلى الصانع،

    فاعتقدوا فيه قصور الحكمة وفعل ما لا يصح، كما اعتقده إبليس في تفضيل آدم.

    وهؤلاء لا ينفعهم مع هذا الزيغ اعتقاد إسلام، ولا فعل صلاة.

    بل هم شر من الكفار، لا أصلح الله لهم شأناً ولا هداهم إلى رشاد.

    <><><><><><><><><><><><>

    اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم

    <><><><><><><><><><><><>


  3. #203

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    <><><><><><><><><><><><>

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

    <><><><><><><><><><><><>

    <<<
    مقتطفات قيمة من صيد الخاطر >>>

    <><><><><><><><><><><><>

    الخاطرة السابعة والخمسون بعد المئة: فصل " الإحتراس !!

    <><><><><><><><><><><><>

    قد قررت هذا المعنى في هذا الكتاب، وهو الأمر بحفظ السر، والحذر من الانبساط فيما لا يصلح بين يدي الناس.

    فرب منبسط - بين يدي من يظنه صديق - يقول في صديق أو في سلطان يحسب أنه لا يهتم في ذلك، فيكون سبب هلاكه ذاك.

    فأوصى السليم الصدر الذي يظن في الناس الخير أن يحترز من الناس، وأن لا يقول في الخلق كلمة لا تصلح للخلق.

    ولا يغتر بمن يظهر الصداقة أو التدين فقد عم الخبث.

    <><><><><><><><><><><><>

    اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم

    <><><><><><><><><><><><>


  4. #204

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    <><><><><><><><><><><><>

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

    <><><><><><><><><><><><>

    <<<
    مقتطفات قيمة من صيد الخاطر >>>

    <><><><><><><><><><><><>

    الخاطرة الثامنة والخمسون بعد المئة: فصل " التفكر والنظر !!

    <><><><><><><><><><><><>

    تأملت على أكثر الناس عباداتهم فإذا هي عادات.

    فأما أرباب اليقظة فعاداتهم عبادة حقيقية.

    فإن الغافل يقول سبحان الله عادة،

    والمتيقظ لا يزال فكره في عجائب المخلوقات أو في عظمة الخالق، فيحركه الفكر في ذلك فيقول: سبحان الله.

    ولو أن إنسان تفكر في رمانة، فنظر في تصفيف حبها وحفظه بالأغشية لئلا يتضاءل، وإقامة الماء على عظم العجم،

    وجعل الغشاء عليه يحفظه، وتصوير الفرخ في بطن البيضة، والآدمي في حشا الأم، إلى غير ذلك من المخلوقات،

    أزعجه هذا الفكر إلى تعظيم الخالق، فقال: سبحان الله، وكان هذا التسبيح ثمرة الفكر؛ فهذا تسبيح المتيقظين.

    وما تزال أفكارهم تجول فتقع عباداتهم بالتسبيحات محققة، وكذلك يتفكرون في قبائح ذنوب قد تقدمت

    فيوجب ذلك الفكر وقلق القلب وندم النفس، فيثمر ذلك أن يقول قائلهم: أستغفر الله.

    فهذا هو التسبيح والاستغفار.

    فأما الغافلون فيقولون ذلك عادة

    وشتان ما بين الفريقين.

    <><><><><><><><><><><><>

    اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم

    <><><><><><><><><><><><>


  5. #205

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    <><><><><><><><><><><><>

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

    <><><><><><><><><><><><>

    <<<
    مقتطفات قيمة من صيد الخاطر >>>

    <><><><><><><><><><><><>

    الخاطرة التاسعة والخمسون بعد المئة: فصل " العزلة دوااااء !!

    <><><><><><><><><><><><>

    لا يصفو التعبد والتزهد والاشتغال بالآخرة إلا بالانقطاع الكلي عن الخلق،

    بحيث لا يبصرهم ولا يسمع كلامهم إلا في وقت ضرورة كصلاة جمعة أو جماعة،

    ويحترز في تلك الساعات منهم.

    وإن كان عالماً يريد نفعهم وعدهم وقتاً معروفاً واحترز في الكلام معهم.

    وأما من يمشي في الأسواق اليوم ويبيع ويشتري مع هذا العالم المظلم،

    ويرى المنكرات والمستهجنات فما يعود إلى البيت إلا وقد أظلم القلب.

    فلا ينبغي للمريد أن يكون خروجه إلا إلى الصحراء والمقابر.

    وقد كان جماعة من السلف يبيعون ويشترون ويحترزون، ومع هذا ما صفا لصافيهم وقت حتى قاطع الخلق.

    قال أبو الدرداء: زاولت العبادة والتجارة فلم يجتمعا فاخترت العبادة.

    وقد جاء في الحديث: الأسواق تلهي وتلغي.

    فمن قدر على الحمية النافعة واضطر إلى المخالطة والكسب للعائلة،

    فليحترز احتراز الماشي في الشوك،

    <><><><><><><><><><><><>
    قلت : سبحان الله كان هذا في زمان بن الجوزي رحمه الله في القرن السادس الهجري

    فماذا لو رأى الأسواق في زماننا !!!


    <><><><><><><><><><><><>

    اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم

    <><><><><><><><><><><><>


  6. #206

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    Lightbulb -

    <><><><><><><><><><><><>

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

    <><><><><><><><><><><><>

    <<<
    مقتطفات قيمة من صيد الخاطر >>>

    <><><><><><><><><><><><>

    الخاطرة الستون بعد المئة: فصل " المحافظة على صفاء القلب !!

    <><><><><><><><><><><><>

    من رزق قلباً طيباً، ولذة مناجاة، فليراع حاله وليحترز من التغيير.

    وإنما تدوم له حاله بدوام التقوى.

    وكنت قد رزقت قلباً طيباً ومناجاة حلوة فأحضر بعض أرباب المناصب إلى طعامه، فما أمكن خلافه.

    فتناولت وأكلت منه فلقيت الشدائد، ورأيت العقوبة في الحال،

    واستمرت مدة، وغضبت على قلبي، وفقدت كل ما كنت أجده.

    فقلت: واعجباً لقد كنت في هذا كالمكره، فتفكرت وإذا به قد يمكن مداراة الأمر بلقيمات يسيرة،

    ولكن التأويل جعل تناول هذا الطعام بشهوة أكثر مما يدفع بالمداراة.

    فقالت النفس: ومن أين لي أن عين هذا الطعام حرام ؟.

    فقلت اليقظة: وأين الورع عن الشبهات ؟.

    فلما تناولت بالتأويل لقمة واستحليتها بالطبع لقيت الأمرين بفقد القلب

    فاعتبروا يا أولي الأبصار.

    <><><><><><><><><><><><>

    اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم

    <><><><><><><><><><><><>


  7. #207

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    <><><><><><><><><><><><>

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

    <><><><><><><><><><><><>

    <<<
    مقتطفات قيمة من صيد الخاطر >>>

    <><><><><><><><><><><><>

    الخاطرة الحادية والستون بعد المئة: فصل " اليقظة للآخرة والتدبر !!

    <><><><><><><><><><><><>

    همة المؤمن متعلقة بالآخرة فكل ما في الدنيا يحركه إلى ذكر الآخرة، وكل من شغله شيء فهمته شغله.

    ألا ترى أنه لو دخل أرباب الصنائع إلى دار معمورة رأيت البزاز ينظر إلى الفرش ويحزر قيمته،

    والنجار إلى السقف، والبناء إلى الحيطان، والحائك إلى النسيج المخيط.

    والمؤمن إذا رأى ظلمة ذكر ظلمة القبر، وإن رأى مؤلماً ذكر العقاب،

    وإن سمع صوتاً فظيعاً ذكر نفخة الصور، وإن رأى الناس نياماً ذكر الموتى في القبور،

    وإن رأى لذة ذكر الجنة، فهمته متعلقة بما ثم، وذلك يشغله عن كل ما تم.

    وأعظم ما عنده أنه يتخايل دوام البقاء في الجنة، وأن بقاءه لا ينقطع ولا يزول، ولا يعتريه منغص،

    فيكاد إذا تخايل نفسه متقلباً في تلك اللذات الدائمة التي لا تفنى يطيش فرحاً ويسهل عليه ما في

    الطريق إليها من ألم ومرض وابتلاء وفقد محبوب وهجوم الموت ومعالجة غصصه.

    فإن المشتاق إلى الكعبة يهون عليه رمل زرود، والتائق إلى العافية لا يبالي بمرارة الدواء.

    ويعلم أن جودة الثمر ثم على مقدار جودة البذر ههنا فهو يتخير الأجود،

    ويغتنم الزرع في تشرين العمر من غير فتور.

    ثم يتخايل المؤمن دخول النار والعقوبة فيتنغص عيشه ويقوى قلقه، فعنده بالحالين شغل عن الدنيا وما فيها،

    فقلبه هائم في بيداء العشوق تارة وفي صحراء الخوف أخرى، فما يرى البنيان.

    فإذا نازله الموت قوي ظنه بالسلامة، ورجا لنفسه النجاة فيهون عليه.
    فإذا نزل إلى القبر وجاءه من يسألونه،

    قال بعضهم لبعض: دعوه فما استراح إلا الساعة.

    نسأل الله عز وجل يقظة تامة تحركنا إلى طلب الفضائل، وتمنعنا من اختيار الرذائل،

    فإنه إن وفق، وإلا فلا نافع.


    <><><><><><><><><><><><>

    اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم

    <><><><><><><><><><><><>


  8. #208

    الصورة الرمزية lena jo

    رقم العضوية : 18212

    تاريخ التسجيل : 07Sep2008

    المشاركات : 503

    النوع : انثى

    الاقامة : Cairo

    السيارة: Lugy is enough

    السيارة[2]: Renault Logan 2010/FO

    دراجة بخارية: none

    الحالة : lena jo غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    (رمل زرود، والتائق إلى العافية لا يبالي بمرارة الدواء.

    ويعلم أن جودة الثمر ثم على مقدار جودة البذر ههنا فهو يتخير الأجود،

    ويغتنم الزرع في تشرين العمر من غير فتور.)
    جزاك الله خيرا.
    برجاء توضيح معاني الكلمات ( زرود، تشرين العمر) المعني العام واضح لكن لا اعرف معني الكلمتان

    وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ [14:42]


  9. #209

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    Lightbulb -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lena jo مشاهدة المشاركة
    (رمل زرود، والتائق إلى العافية لا يبالي بمرارة الدواء.

    ويعلم أن جودة الثمر ثم على مقدار جودة البذر ههنا فهو يتخير الأجود،

    ويغتنم الزرع في تشرين العمر من غير فتور.)
    جزاك الله خيرا.
    برجاء توضيح معاني الكلمات ( زرود، تشرين العمر) المعني العام واضح لكن لا اعرف معني الكلمتان

    جزاكم الله خيرا

    يقول بن الجوزي رحمه الله فإن المشتاق إلى الكعبة يهون عليه رمل زرود

    زرود موضع في شمال المملكة العربية السعودية ويمر عليه الحجاج القادمون من الكوفة إلى مكة

    وتقع زرود بين كثبان الرمل ولا شك ان الرمل يتعب الابل وراكبيها اكثر من الأرض السهلة

    لهذا تزداد حاجة الناس والابل للماء

    لذلك ضرب بن الجوزي المثل بالمشتاق إلى الجنة يهون عليه صعاب الدنيا

    بالمشتاق إلى الكعبة يهون عليه رمل زرود


    وهذه صورة لرمل زرود


    ===================================

    وفي المقطع الثاني يقول رحمه الله : ويغتنم الزرع في تشرين العمر من غير فتور.

    تعتمد دول الشام والعراق الأشهر السيريانية في التقويم الميلادي للسنة الشمسية

    فشهر تشرين هو ما يقابل شهر 11
    يعني قبل نهاية السنة بشهر

    فشبه بن الجوزي رحمه الله العمر بالسنة وأن شهر تشرين كأنه قبيل نهاية العمر

    وشبه صاحب الهمة العالية التي لا تفتر بالمزارع الذي كبر سنه ولا زال يعمل في حقله لآخر العمر

    كما يشبهون عندنا ويقولون لمن كبر سنه أنه في ربيع العمر


    وصل اللهم وسلم على الحبيب محمد


  10. #210

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    <><><><><><><><><><><><>

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

    <><><><><><><><><><><><>

    <<<
    مقتطفات قيمة من صيد الخاطر >>>

    <><><><><><><><><><><><>

    الخاطرة الثانية والستون بعد المئة: فصل " الاستعداد للرحيل !!

    <><><><><><><><><><><><>

    إني أعجب من عاقل يرى استيلاء الموت على أقرانه وجيرانه كيف يطيب عيشه،

    خصوصاً إذا
    علت سنه.

    واعجبا لمن يرى الأفاعي تدب إليه وهو لا ينزعج.

    أما يرى الشيخ دبيب الموت في أعضائه، قد أخرج سكين القوي.

    وقلب السواد بياضاً، ثم في كل يوم يزيد الناقص.

    ففي نظر العاقل إلى نفسه ما يشغله عن النظر إلى خراب الدنيا وفراق الإخوان،

    وإن كان ذلك مزعجاً.

    ولكن شغل من احترق بيته بنقل متاعه يلهيه عن ذكر بيوت الجيران.

    فيا سهولة الرحيل، لعل النفس تلقى من فقدت، فتلحق بمن أحبت.

    <><><><><><><><><><><><>

    اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم

    <><><><><><><><><><><><>



 
صفحة 21 من 24 الأولىالأولى ... 11 16 17 18 19 20 21 22 23 24 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. سؤال رخم ومش على البال ولا الخاطر
    بواسطة Aboahmed2009 في المنتدى بــروتـــون
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 25-12-2013, 01:51 AM
  2. هل تعلم لماذا سمي ( ضرس العقل ) ب ضرس العقل ؟!
    بواسطة Y a r i s في المنتدى عيــادة نايـل مـوتـورز
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04-11-2013, 12:51 AM
  3. <<< مقتطفات من كتاب صلاح الأمة في علو الهمة >>>
    بواسطة Khaled Seif في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 20-12-2011, 01:50 PM
  4. عطل العربية .... لا على البال و لا على الخاطر
    بواسطة cayman69300 في المنتدى أوبـــــل
    مشاركات: 44
    آخر مشاركة: 09-06-2010, 12:32 AM
  5. مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 24-03-2010, 03:56 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2